عمليات فصل التوأم السيامي في السعودية



مانيلا : وصل فريق طبي سعودي إلى مانيلا لنقل فتاتين تبلغان من العمر 16 شهرًا إلى الرياض
حيث ستخضعان لعملية جراحية لفصلهما في العاصمة في إطار برنامج المملكة الرائد للتوائم الملتصقة.
-
وُلدت أخيزاه وعائشة يوسف في مدينة بانابو بمقاطعة دافاو ديل نورتي
في جزيرة مينداناو الجنوبية في ديسمبر 2022. ويشترك جسداهما في كبد واحد.
-
"لقد كان في الشهر السابع عندما اكتشفت أنهما ملتصقان عندما أجريت فحص الموجات
فوق الصوتية. وقالت والدة الأطفال، هشيمة يوسف، لصحيفة عرب نيوز: "لقد صدمت".



"كل ما كنت أفكر فيه في ذلك الوقت هو كيف يمكنني الاعتناء بهم
وكيف يمكنني أن أبذل قصارى جهدي لأكون أماً."

ولأنها لا تعرف كيف تساعد أطفالها حديثي الولادة، بدأت الفتاة البالغة من العمر 19 عامًا
في البحث عن المساعدة للتأكد من أن الفتيات سيحصلن على حياة طبيعية قدر الإمكان.
وعندما كان عمرهما خمسة أشهر، قامت جمعية خيرية محلية بربطها
بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

مشاهدة المرفق 682753

أنشأ الملك سلمان مركز الملك سلمان للإغاثة في عام 2015 ويرأسه الدكتور عبد الله
الربيعة، أحد أشهر جراحي الأطفال في العالم.


نجح البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة الذي يقوده الربيعة، منذ عام 1990
في فصل أكثر من 130 طفلاً من 25 دولة ولدوا ويتشاركون أعضائهم الداخلية مع توائمهم.
وسيتم نقل أخيزة وعائشة إلى الرياض على متن طائرة طبية خاصة يوم الأحد.
-
وأقام السفير السعودي هشام القحطاني، يوم الجمعة، حفل استقبال على شرفهم
وفريق مركز الملك سلمان للإغاثة وقال السفير إن كافة الإجراءات الطبية والتنقلات
وإقامتهم في المملكة أثناء العلاج ستغطيها الحكومة السعودية تنفيذا لأمر الملك سلمان.

مشاهدة المرفق 682752

المدينه الطبيه كلها فلبينيين اقوى دعايه ممكن تحصل عليها في شرق اسيا
 
في البلد الذي أقيم فيه رغم النزعة العنصرية للبعض، ولكن مازلوا يتذكرون موقف الملك سلمان (أعتقد ذالك لست منأكد من الملك 😓)في سنة 2015، عندما قام بالتكفل بعملية قلب جد معقدة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني.

كما أنه خمس أو أربع سنوات الدكتور السعودي عبد العزيز الخالدي تحصل على مدالية الشرف البولندية لقيامه ب 16 عملية ناجحة لأطفال بولنديين كانوا يحتاجون لعمليات نادرة و مكلفة.
الحقيقة العنصرية في كل مكان ...ومع ذلك يوجد اناس لديهم رساله وعمل لنساني عظيم يدخلون الى قلوب الناس بدون اسئذان ..
 
 

مؤتمر دولي لعرض مسيرة فصل التوائم بالسعودية​

1717516969210.png

1717516940551.png


تحتضن العاصمة الرياض في نوفمبر المقبل، مؤتمراً دولياً بمناسبة مرور 30 عاماً على بدء البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتنظيم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ويشهد المؤتمر، الذي يقام يومي 24 و 25 نوفمبر المقبل، حضور مجموعة من التوائم برفقة ذويهم من عدة دول، والذين سبق أن أجريت لهم عمليات فصل، كما تشارك به وزارات (الحرس الوطني، والدفاع، والخارجية، والصحة، والتعليم، والإعلام)، وعدد من الجهات المهتمة والعاملة في المجال الطبي والإنساني من منظمات وهيئات دولية إنسانية وصحية وجمعيات ومؤسسات ومختصين وباحثين من مختلف دول العالم.


ويتضمن المؤتمر عقد جلسات إنسانية وعلمية، وإقامة معرض وفعاليات مصاحبة تُبرز الريادة الدولية للمملكة في المجال الإنساني، والتفوق الطبي وبالأخص التميز عبر البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة.

ويأتي ذلك تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030، الرامية إلى تطوير القطاع الصحي والإنساني بالمملكة ورفع جودته وكفاءته.


واستطاع البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة خلال مسيرته أن يعتني بـ 135 توأما سياميا من 25 دولة من الدول الشقيقة والصديقة.

وبدأت المسيرة الحقيقية لعمليات فصل التوائم منذ عملية التوأم السوداني (سماح وهبة) في عام 1992م، والتي تكللت بالنجاح، وما زالت الفتاتان تعيشان في المملكة واستكملتا دراستهما في الجامعة، والآن أنهيتا مرحلة الماجستير.

وحققت المملكة انفراداً عالمياً في تخصص فصل التوائم على مدى أكثر من 30 عاما، بإجرائها 60 عملية، كان آخرها فصل التوأم السيامي النيجيري "حسنة وحسينة"، في فبراير الماضي، حيث أجريت العملية على 9 مراحل واستغرقت حوالي 14 ساعة.

وتعكس تلك العمليات، دور المملكة الريادي في العمل الإنساني بشكل عام والطبي بشكل خاص، والإنجاز الطبي الذي يترجم الشعور الإنساني النبيل للقيادة الحكيمة وحرصها على تقديم الخير للإنسان أينما كان، كما يعكس التفوق الطبي السعودي الذي يأتي انسجاماً مع أهداف رؤية السعودية 2030 لتطوير القطاع الصحي بالمملكة، ورفع جودته وكفاءته.

وتزخر المملكة بكفاءات طبية وطنية عالية المستوى، وتجهيزات وأجهزة حديثة، وفق آخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال الجراحي الدقيق، ويمتلك البرنامج فريقاً أول وثانياً وصفاً ثالثاً، علاوة على تقديم نخبة من الأطباء السعوديين محاضرات علمية، ونشر بحوث متعلقة بفصل التوائم في عديد من الدول.

ووفقا للدكتور عبدالله الربيعة فإن الرؤى والأهداف، لم تقف عند التدخلات الطبية فحسب، بل توسعت من خلال إنشاء برنامج وطني شامل "إنسانياً - علمياً"، متخصص في فصل التوائم المتلاصقة، وليس مجرد عملية جراحية؛ ليكون من العلامات الفارقة للمملكة عالمياً، إذ يعد البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية الوحيد من نوعه على مستوى العالم الذي يتكفل بجميع نفقات العملية والعلاج والتأهيل لما بعد العملية.

ولم يقف دور البرنامج عند إجراء عمليات فصل التوائم فقط، بل استمر بالتواصل معهم واللقاء بهم والاطمئنان عليهم بعد سنوات من إجراء العملية، ففي عام 2022 التقى الدكتور عبدالله الربيعة بمقر المركز في الرياض، بالتوأم السيامي العُماني صفا ومروة محمد بن ناصر الجرداني ووالديهما، بعد 15 عامًا من فصلهما، كما التقى خلال زيارته للأردن في ذات العام التوأم السيامي الأردني أمجد ومحمد بعد 12 عاماً من عملية الفصل، وأيضا التقى التوأم السيامي المصري حسن ومحمود، واللذين سبق أن أجريت لهما عملية فصل ناجحة، في عام 2009.

1717517118490.png

1717517128613.png

1717517184446.png
 

بدء فصل التوأم الفلبيني​

"أكيزا وعائشة"​

1717663440709.png



بدأت صباح اليوم (الخميس)، بالعاصمة الرياض، عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" يوسف، والتي تأتي إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، حيث تشير التحديثات إلى أن العملية حالياً بمرحلتها الثانية والحالة الصحية للتوأم مستقرة.

وواكب "أخبار 24" العملية التي تجري بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في مدينة الرياض، بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي المعالج الدكتور عبد الله الربيعة.

أوضح الدكتور الربيعة أن التوأم الفلبيني "أكيزا وعائشة" وعمرهما 6 أشهر، وتزنان مجتمعتين 18 كيلوغراما، وصلا إلى المملكة بتاريخ 5 مايو 2024 م، وتم إدخالهما في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، حيث تبين أنهما تشتركان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والكبد، وهناك احتمال اشتراك في الأمعاء، ولكل منهما أطراف علوية وسفلية مكتملة.

وأضاف أنه تم إجراء فحوصات متعددة ودقيقة للتحقق من إمكانية فصلهما، وبعد عدة اجتماعات للفريق الطبي تقرر فصل التوأم بعملية جراحية تستغرق 7 ساعات ونصف على 5 مراحل وبنسبة نجاح تزيد على 70%، ويشارك فيها 23 من الأطباء الاستشاريين والمختصين والكوادر التمريضية والفنية، في تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل والتخصصات الأخرى المساندة.

وعن الحالة الصحية للتوأم، أفاد الربيعة في تصريح لـ"أخبار 24" بأن الوضع جيد والحالة مستقرة والمؤشرات الحيوية مستقرة، وهناك تفاؤل بأن الوضع سوف يكون مستقراً، والتوأم دخلا بسرير وسيخرجان بعون الله بسريرين.

وأعرب رئيس الفريق الطبي عن التفاؤل الكبير للفريق بتحقيق نجاح جديد للمملكة، التي أكملت العام 33 ودخلت في العام 34 من خبرة عالمية كبيرة ومتميزة في مجال طبي دقيق جدا وهو فصل التوائم الملتصقة، كما أن هذا العام مهم جدا حيث يأتي في ظل تكريم من خادم الحرمين باحتضان المملكة لأول مؤتمر دولي عن فصل التوائم الملتصقة.

ولفت الربيعة مواصلاً حديثه لـ"أخبار 24"، إلى أن المملكة أصبحت مرجعية عالمية في مجال فصل التوائم، وحضور خبراء العالم بهذا المجال إلى الرياض عبر المؤتمر المزمع انعقاده نوفمبر المقبل، يؤكد مرجعية وأسبقية المملكة، حيث يراعي المؤتمر الجوانب الإنسانية والتأهيلية وكل ما يخص حقوق هؤلاء الأطفال وغيرهم من الأطفال، فالمملكة رائدة في المجال الإنساني والتطوعي والطبي للطفل.

وأشار إلى أن نظرة خادم الحرمين الثاقبة لتبني المملكة للمؤتمر يؤكد مدى تقدم هذه البلاد الكريمة على مستوى العالم، كما أن المملكة تؤكد في هذا الإطار أن المجال الصحي والإنساني جزء لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030.

وسأل الربيعة، المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، خير الجزاء على الدعم الذي يلقاه البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية والقطاع الصحي في المملكة بشكل عام، وأن يوفق الفريق الطبي إلى تحقيق إنجاز آخر يسجل لصالح المملكة.

يذكر أن هذه العملية هي الثانية للتوائم الملتصقة التي تصل من الفلبين، وتعد العملية رقم 61 في سلسلة العمليات لفصل التوائم الملتصقة في المملكة، حيث قام الفريق الطبي بتقييم 136 حالة من 26 دولة في العالم خلال الـ 33 عاما الماضية.

1717663542817.png

1717663567707.png

1717663578913.png

1717663593928.png
 

نجاج عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني ولله الحمد بـ5 ساعات​



أجريت بنجاح صباح اليوم (الخميس)، بالعاصمة الرياض، عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني
"أكيزا وعائشة" يوسف، والتي تأتي إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وذلك بعد عملية جراحية استغرقت 5 ساعات.

وواكب "أخبار 24" العملية التي أجريت بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في مدينة الرياض، بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي المعالج الدكتور عبد الله الربيعة.

وأوضح الدكتور الربيعة أن التوأم الفلبيني "أكيزا وعائشة" وعمرهما 6 أشهر، وتزنان مجتمعتين 18 كيلوغراما، وصلا إلى المملكة بتاريخ 5 مايو 2024 م، وتم إدخالهما في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، حيث تبين أنهما تشتركان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والكبد، وهناك احتمال اشتراك في الأمعاء، ولكل منهما أطراف علوية وسفلية مكتملة.

وأضاف أنه تم إجراء فحوصات متعددة ودقيقة للتحقق من إمكانية فصلهما، وبعد عدة اجتماعات للفريق الطبي تقرر فصل التوأم بعملية جراحية يشارك فيها 23 من الأطباء الاستشاريين والمختصين والكوادر التمريضية والفنية، في تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل والتخصصات الأخرى المساندة.

أجريت بنجاح صباح اليوم (الخميس)، بالعاصمة الرياض، عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" يوسف، والتي تأتي إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وذلك بعد عملية جراحية استغرقت 5 ساعات.

وواكب "أخبار 24" العملية التي أجريت بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في مدينة الرياض، بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي المعالج الدكتور عبد الله الربيعة.

وأوضح الدكتور الربيعة أن التوأم الفلبيني "أكيزا وعائشة" وعمرهما 6 أشهر، وتزنان مجتمعتين 18 كيلوغراما، وصلا إلى المملكة بتاريخ 5 مايو 2024 م، وتم إدخالهما في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، حيث تبين أنهما تشتركان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والكبد، وهناك احتمال اشتراك في الأمعاء، ولكل منهما أطراف علوية وسفلية مكتملة.

وأضاف أنه تم إجراء فحوصات متعددة ودقيقة للتحقق من إمكانية فصلهما، وبعد عدة اجتماعات للفريق الطبي تقرر فصل التوأم بعملية جراحية يشارك فيها 23 من الأطباء الاستشاريين والمختصين والكوادر التمريضية والفنية، في تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل والتخصصات الأخرى المساندة.

وعن الحالة الصحية للتوأم، أفاد الربيعة في تصريح لـ"أخبار 24" بأن الوضع جيد والحالة مستقرة والمؤشرات الحيوية مستقرة، وهناك تفاؤل بأن الوضع سوف يكون مستقراً، والتوأم دخلا بسرير وخرجا بسريرين.

بدورهم عبر ذوو التوأم الفلبيني عن شكرهم وامتنانهم الكبيرين لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد ولأعضاء الفريق الطبي والجراحي، لإجراء عملية فصل التوأم وتقديم العلاج اللازم لهما، منوهين بما تنهض به المملكة من عمل إنساني نبيل شمل أرجاء العالم كافة ، ومقدرين حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مدة إقامتها في المملكة.
1717691463892.png

1717691479714.png

1717691499794.png
 

السعودية تنظم مؤتمراً دولياً لمرور 30 عاماً على بدء برنامجها لفصل التوائم الملتصقة​

المؤتمر يستعرض تجربة السعودية في مجال فصل التوائم الملتصقة​




تحت رعاية الملك سلمان، ينظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الفترة 24 - 25 نوفمبر 2024 مؤتمراً دولياً بمناسبة مرور 30 عاماً على بدء البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة، بمشاركة وزراء وقيادات و خبرات عالمية متخصصة في مجال فصل التوائم وفي المجالين الطبي و الإنساني من شتى دول العالم.



 

"الحرس الوطني" تبث وثائقيًّا يحكي 35 عامًا من النجاح في فصل التوائم الملتصقة​


1725113286531.png


"العملية رقم 60" يُذاع عند الساعة السادسة والنصف مساء غد على قناة الإخبارية

تستعرض وزارة الحرس الوطني مساء غد الأحد، الفيلم الوثائقي "العملية رقم 60" الذي يحكي مسيرة 35 عامًا من قصص فصل التوائم الملتصقة التي تم إجراء عملياتها المعقدة في السعودية، والتي بلغت 60 عملية، تحت إشراف أطباء وطبيبات سعوديين بقيادة الدكتور عبدالله الربيعة، حتى أصبحت السعودية الأولى في إجراء عمليات فصل التوائم الملتصقة على مستوى العالم.

وسيُبَث الفيلم الوثائقي الذي أنتجته وزارة الحرس الوطني السعودي عند الساعة السادسة والنصف مساء غد الأحد، على قناة "الإخبارية"، وعبر منصات التواصل الاجتماعي لوزارة الحرس الوطني، ويتحدث فيه عدد من الأطباء والطبيبات السعوديين الذين شاركوا في إجراء العمليات.

يشار إلى أن أول عملية فصل للتوائم الملتصقة تمت في مستشفى الملك فيصل التخصصي بمدينة الرياض بتاريخ 31 ديسمبر 1990م لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن، وأجريت بعدها 3 عمليات في نفس المستشفى، وبعدها انتقلت العمليات من الحالة الرابعة إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني حتى آخر حالة من حالات التوائم السياميين.
 
كلما يأتي ذكر الحرس الوطني أتذكر ملك الإنسانية الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله.



1725113592529.png
 
عودة
أعلى