عمليات فصل التوأم السيامي في السعودية

Saudi silent 

التصنع ، لا يزيد الشخص إلا قبحاً ➳
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 يونيو 2019
المشاركات
17,925
التفاعل
121,863 4,433 3
الدولة
Germany
إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله -، بدأ الفريق الطبي لعملية فصل التوأم السيامي الليبي “أحمد و محمد”، بقيادة معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عملية فصل التوائم السيامية الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة ،صباح اليوم عملية الفصل بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.
ويتكون الفريق من 35 متخصصاً من الأطباء والجراحين والفنيين وكادر التمريض.
وتضمنت المرحلة الأولى للعملية مرحلة ” التخدير ” ، وتستغرق مدتها ساعتين .
وقد شخصت حالة التوأم السيامي الليبي بالالتصاق في أسفل البطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد، ويشتركان في طرف سفلي ثالث مشوه، كذلك في الجهاز البولي والتناسلي الداخلي، ولهما عضو ذكري تناسلي بولي خارجي واحد، ويشتركان أيضًا في آخر الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وفتحة الشرج وعظام الحوض.
ويتوقع بإذن الله تعالى أن تكون نسبة النجاح 70% بعد عملية تستغرق 15 ساعة وتنفذ عبر 11 مرحلة.



 
بعد دراسة حالة التوأم "أحمد ومحمد"، قرر الفريق الطبي والجراحي، في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض، إجراء عملية لفصل التوأم السيامي الليبي اليوم بتاريخ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني.

قرار فصل التوأم السيامي بالرياض


وبحسب موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، قال رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة: "التوأم ملتصقان في أسفل البطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد، ويشتركان في طرف سفلي ثالث مشوه، كما يشتركان في الجهاز البولي والتناسلي الداخلي".


قرار فصل التوأم السيامي بالرياض

وأضاف أن التوأم لديهما "عضو ذكري تناسلي بولي خارجي واحد، ويشتركان أيضاً في آخر الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وفتحة الشرج وعظام الحوض".

قرار فصل التوأم السيامي بالرياض

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أشار والد التوأم السيامي الليبي إلى أن "الطفلين قد خرجا إلى الحياة ملتصقين، إذ بلغت تكلفة فصلهما حوالي 500 ألف دينار ليبي، أي ما يعادل مليون و320 ألف ريال سعودي، أُصبت بالانهيار لأنني لا أملك هذا المبلغ، فشعرت أنني سأفقدهما".
وروت والدة التوأم "أحمد ومحمد" معاناتها مع وضع الطفلين داخل الرحم، إذ نصحها الأطباء بإجهاض التوأم، لأنهما لن يعيشا طويلاً مع معاناتهما من التشوه بنسبة 99%.

قرار فصل التوأم السيامي بالرياض


وكان الفريق الطبي والجراحي بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال قد شرح حالة "أحمد ومحمد" لوالد التوأم، الذي وافق على إجراء العملية.

قرار فصل التوأم السيامي بالرياض

وبعد مناقشة الفريق الطبي والجراحي لحالة التوأم، من المتوقع أن تكون نسبة النجاح 70%، وذلك في عملية تستغرق 15 ساعة وبمشاركة 35 متخصصاً من الأطباء والجراحيين الفنيين وكادر التمريض.




 
اتمنى لهما الشفاء العاجل ...
د. الربيعة من اكفئ الاطباء في العالم في مجال جراحة فصل التوائم .
وسبق له ان اصبح وزير للصحة .. ومسؤول عن مركز الملك سلمان للإغاثة .
 
أعلن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامي الدكتور عبدالله الربيعة، نجاح عملية الفصل التوأم الليبي (أحمد ومحمد) بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

 
الحمدلله على نجاح فصل التوأم السياميين أحمد ومحمد وبارك الله في الفريق الطبي الذي اجرى هذه العملية
وحفظ الله قيادة وشعب هذا الوطن ذو الايادي البيضاء
 
عودة
أعلى