توقيع عقد بين سامي ونافانتيا على هامش معرض معدات الدفاع والأمن الدولي في لندن

لفت انتباهي g36

200773

البعض يفكر بالصناعة ويتغافل عن وضع البلد وتخلفه الصناعي العظيم. اين هم المهنيين السعوديين؟ هل نزلتم للسوق المحلي؟ هل ذهبتم الى الصناعية مثلا؟ من هم العاملون على المخارط و مصانع السبك و المصانع التحويلية لدينا؟ هل لديك مهندسين بارعين في حساب المقاسات المطلوبة لقوالب السبك؟ ام ان جميع مهندسينا يعملون في وضائف إدارية. هل تعمقتم في السوق الهندسي لدينا؟ هل وجدتم مهندسين سعوديين يقومون بانتاج خرائط هندسية باستخدام برامج حاسوبية ام اننا نعتمد في هذا الشأن على إخواننا من المهندسين المصريين. اين هم مهندسي اللحام ومهندسي علم المعادن كمثال وليس كالحصر و ما هو حجم انخراطهم في القطاع الصناعي.
وضعنا الهندسي والتقني اختصره بكلمة بسيطة (زبالة). اذا اردنا بالنهوض العسكري والصناعي لابد من الاعتراف أولا اننا في وضع زبالة ويجب ان لا نحلم فوق قدراتنا التقنية و الفنية. ما تفعله سامي شي إيجابي جدا وهو من ضمن القدرات المتاحة. باختصار شديد هناك فعل إيجابي من شركة سامي حسب ما اراه وهو البدء ضمن القدرات المتاحة و أرى سلبية كبيره من التوجه الإعلامي لدينا كمثال من المدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي تذكرني بدعاية عبدالناصر البائسة بصواريخ الضافر والقاهر والتي سببت أحلام جميلة لمرتادي المنتدى و لغيرهم.
جماعة السعودية العظمى و جماعة بدأنا بصناعة التوربينات والصواريخ الموجهه (تذكروا جيدا مشروع سيارة غزال الكاذب) ما تفعلونه اضرار كبير بمصالح البلد. يجب ان لا نسمح لاحد بتضليل صانع القرار ويجب ان يكون هناك خطة محكمة للنهوض بالبلد في جميع المجالات على أسس واضحة وعمليه و صادقة.

وازيدك من الشهر بيت كما يقال....
المشكلة لم تكن يوما في التصاميم او المعرفة الخاصة بالمنتجات!!!!
المشكلة الكبري في الكادر البشري من مهندسين وفنين وايادي عاملة وخاصة (علي الاقل) في المجالات الاتية (من حكم خبرتي الشخصية):

- هندسة المواد و المعادن
- هندسة البرمجيات والحاسوب والالات الدقيقة (الالكترونيات)

عين العقل.

هم في جهاد.

خريجي التقنيات والمعاهد والجامعات بالآلاف كل سنة.

علمهم وهيأهم حسب احتياجك.

مهندسي الشركات البترولية الأجنبية.
يحدثني صديق منهم.
يقول أنا مهندس يوم توظفت أخذني مديري الأجنبي لحقل النفط وسلمني للمشرف.
وقاله تعرف وش تعلم فلان... قال ايه المعدات ووووو
قال لا ابدأ من هنا علمه ذا وشوا.
ويفرك رجله بالتراب أعزكم الله..... الآن هذا ماسك منصب محترم.

وفيه قاعدة عندهم.... اللي ماينحك بحقول النفط مايترقى.

الجميع يبدأ من أصغر الشغلات تحميل وطرق وتنظيف ويوضع له برنامج كامل يمتد لسنوات.

المهندس مايشوف المكتب قبل ٥ سنوات يقضيها بالحقول.
المهندس اللي مايشتغل بالسايت هذا ماينفع يكون مهندس
يشتغل سكرتير والا اي شي ويريحنا

ليش يعني ايش الغريب؟

لن الشركة السعودية لصناعات العسكرية ماتعرض الى منتجاته او منتجات الشركات تابعة له
لكن g36 ليس من منتجاته قد يكون تدليل على قرب تسحوذ على الموسسة العامة لصناعة العسكرية​

وازيدك من الشهر بيت كما يقال....
المشكلة لم تكن يوما في التصاميم او المعرفة الخاصة بالمنتجات!!!!
المشكلة الكبري في الكادر البشري من مهندسين وفنين وايادي عاملة وخاصة (علي الاقل) في المجالات الاتية (من حكم خبرتي الشخصية):

- هندسة المواد و المعادن
- هندسة البرمجيات والحاسوب والالات الدقيقة (الالكترونيات)
هندسة المواد من اصعب المواد العلميه

يكرهك بالكيمياء والمواد

لاكن للمعلوميه هندسه المواد لدينا تدرس مع الميكانيكا

مو أي شغل ولايشتغل مهندس أصلا.
يخلونه يحمل ويشد ويربط وكل واحد يأمره ويكون الكاب حقه أخضر يعني مستجد وشف كيف يكرفونه. ثم بعد ستة أشهر تقريبا يبدأ يشتغل شغل المهندس ويشتغل بيده لسنوات ثم بعدها يصير كفو يدخل المكاتب ويؤخذ برأيه مع بقية المهندسين المخضرمين.

احد الايام عملت مقابله لمهندسين

احد المهندسين خريج احد الجامعات السعوديه

الولد معدله ممتاز ودرجات ولغته جيده جدا

سألته عن المعادلات وبعض نقاط البيك الخاص للمواد وبالتحديد لاحد المعادن وان عليه يجريها لي بحكم دراسه
وبعدها طلبت منه يعمل لي المنحنى مبسط

الولد جاوب كل شي
قلت له وش تشوف مستقبلك ان شاء الله معنا

والله بالحرف الواحد قال باذن الله قيادي
قلت حلو طموحك عالي وهذا شي ايجابي جدا
ووقعت موافقه قبول له

قبل يمشي قلت له عن طبيعة العمل وقلت له تراك بتكون في السايت والولد بدت تتغير ملامح وجهه
قلت له تعال ارجع ترا بشرح لك طبيعة العمل بالتفصيل وبعد الشرح تضجر لانه بيكون بالسايت قال المفترض لي مكتب انا مهندس ؟!
قلت له بيكون لك كيوبك وهو مكتب وبنعطيك لاب توب للشغل وكل حاجه بس الشغل برا انت مهندس ولازم المضخات والمعدات الخارجيه تشتغل عليها وتتقن الفايبريت والبلانس وامور كثيره لتطبيق القياسات ؟!

رد قال بالحرف الواحد يعني مافيه الا برا قلت ايه برنامج البي دي بي تلف بالسايت وننقلك من مصنع امصنع لما تتقن المعدات وبنوديك اكثر من اداره تتعلم منها
قال انا مقدم على شركه ثانيه وبشوف ..؟!

قلت ان شاء الله خير ومشى وشطبت الموافقه ؟!

احد المدراء قال ليش سويت كذا قلت الرجال مايبي برا
وحنا بشرناه بالاول لاكن الشخص اللي يبين لك انه مايبي يشتغل بالمصنع ويحك هذا يبي الراحه واعطاني انطباع انه مفكر انه مهندس بيلقى الراحه
طبعا المدير من احد الجنسيات الاجنبيه
الشخص هذا خلاني افكر ايام ان شاء الله ماكون ظلمته لاكن للاسف هو ظلم نفسه

قبل اسبوع كنت اقرا خبر شيء غريب
هو ان Science Technology وقعة عقد مع شركة Tehnički Remont Bratunac
في IDEX 2019

200777

كان الموقع هو Ljubomir Borovcanin رجل متهم في بادة الجماعية على سربرنيتسا مدينة في البوسنة والهرسك من قبل المحكمة الجنائية الدولية حكم عليه بالسجن لمدة 17 سنة في 10 يونيو 2010

كان ضمن سبعة أدين في مذبحة 1995 سريبرينيتسا
قُتل أكثر من 7000 رجل وصبي مسلم في بلدة سريبرينيتسا البوسنية في عام 1995 عندما اجتاحت القوات الصربية منطقة آمنة تابعة للأمم المتحدة. كانت المذبحة التي استمرت خمسة أيام أسوأ مذبحة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية

كيف لي شركة سعودية توقع من شخص مثل هذا

200778

سألته عن المعادلات وبعض نقاط البيك الخاص للمواد وبالتحديد لاحد المعادن وان عليه يجريها لي بحكم دراسه

الولد جاوب كل شي

ووقعت موافقه قبول له

قبل يمشي قلت له عن طبيعة العمل وقلت له تراك بتكون في السايت والولد بدت تتغير ملامح وجهه
قلت له تعال ارجع ترا بشرح لك طبيعة العمل بالتفصيل وبعد الشرح تضجر لانه بيكون بالسايت قال المفترض لي مكتب انا مهندس ؟!
قلت له بيكون لك كيوبك وهو مكتب وبنعطيك لاب توب للشغل وكل حاجه بس الشغل برا انت مهندس ولازم المضخات والمعدات الخارجيه تشتغل عليها وتتقن الفايبريت والبلانس وامور كثيره لتطبيق القياسات ؟!

رد قال بالحرف الواحد يعني مافيه الا برا قلت ايه برنامج البي دي بي تلف بالسايت وننقلك من مصنع امصنع لما تتقن المعدات وبنوديك اكثر من اداره تتعلم منها

وحنا بشرناه بالاول لاكن الشخص اللي يبين لك انه مايبي يشتغل بالمصنع ويحك هذا يبي الراحه واعطاني انطباع انه مفكر انه مهندس بيلقى الراحه

الخطأ مو منه ولا منك الخطأ من اللي صنع فكره بأن المهندس مرتاح.
مستحيل تقدر تغير قناعته اللي بناها بسنوات بدقيقتين.
هو يفتح اليوتيوب والتلفزيون والنت ويشوف المهندس لابس نظارات ومقابل اللابتوب على طاولة أنيقة ومكتب مرتب وخلفه إطلالة جميلة وأحلى كوب كوفي وبيده ساعة سويسرية.... ثم جيت أنت وخرشته هههههه.

الشباب فيهم خير لكن يحتاجون تكة شوي وفرصة.

الخطأ مو منه ولا منك الخطأ من اللي صنع فكره بأن المهندس مرتاح.
مستحيل تقدر تغير قناعته اللي بناها بسنوات بدقيقتين.
هو يفتح اليوتيوب والتلفزيون والنت ويشوف المهندس لابس نظارات ومقابل اللابتوب على طاولة أنيقة ومكتب مرتب وخلفه إطلالة جميلة وأحلى كوب كوفي وبيده ساعة سويسرية.... ثم جيت أنت وخرشته هههههه.

الشباب فيهم خير لكن يحتاجون تكة شوي وفرصة.

اسوء انطباع اعطاني اياه وقت ماقال فيه شركه ثانيه انا مقدم عليها طبعا كان يقصد ارامكوا
ياخي والله ماتقول هالكلام وانت رجال بعقلك
ارامكوا رفضتك حنا تتوقع بنقبلك بعد ردك؟!
انت شعرت بالموافقه ليش تطلب راحه وانت بعمر الشباب
غرررريب البعض جدا غريب بتفكيره وبكل شي

ياهلا وسهلا

تم ارسال مهندسين سعوديين للتدريب على راس العمل لصناعة السفن الحربية في اسبانيا والاعلان عن ذلك منذ شهور ياغالي

‏ألقِ نظرة على تغريدة ‎@ksa_number2030:

حياك الله اخوي عرب

الخبر يشير الى التحضيرات النهائية لإطلاق برنامج التدريب اي تحت التجهيز

ما استشفه في هذا الموضوع ان التدريب هو لدمج ودعم وتركيب وتسليم ووو كما ذكر في الخبر السابق وليس كما اتمنى هو لصناعة السفن والدليل

ان اول قطع من السفن تم بنائها بدون مشاركه المهندسين او اطلاق البرنامج والذي يحظر له

لحظة تاريخية ? !

اول كتلة من كورفيتاتنا اكتملت وتم ارسالها لقسم الطلاء بعد اجراء اختبارات عليها تتعلق بالأوزان والرفع والخ عن طريق الطاقم الهندسي لشركة نافانتيا

هذه الكتلة والتي تزن تقريبا 76 طن مهمه جداً لتجميع بقية الكتل واستقرار السفينه يعتمد عليها

ومن المخطط ان يتم وضع هذه الكتلة والي تعتبر الاولى في العارضة - وهو المكان الي يتم تجميع فيها كتل السفن وينتهي بإطلاقها في الماء - في شهر اغسطس المقبل

مشاهدة المرفق 186453

مشاهدة المرفق 186454
وزيرة المالية الاسبانية قامت بزيارة ميدانية للشركة للإطلاع على سير الاعمال :

- تتوقع الشركة وصول اول البحارة السعوديين الي ممكن يصل عددهم الى 700 بحار في اكتوبر 2020 لتدريبهم على التعامل مع السفن والصيانه

- حاليا سفينتين في المراحل الاولى من البناء وفي سبتمبر القادم راح يبدأ العمل على السفينة الثالثة بحيث يكون هناك 3 سفن يجري العمل على بناءها على مراحل او مستويات مختلفة

- وفي سبتمبر ايضا متوقع ان يصل وفد من البحرية السعودية للإطلاع على سير الاعمال

مشاهدة المرفق 189487

مشاهدة المرفق 189483

مشاهدة المرفق 189484

مشاهدة المرفق 189485

مشاهدة المرفق 189486

سفينتين في مرحلة البناء
وهذا يعطي تصور بأن الغرض من التدريب ليس صناعي بل لغرض محدد كما ذكرنا سابقا

الولد جاوب كل شي

ووقعت موافقه قبول له

كلام جميل لكن هناك مصطلحات في كلامك ياليت تكون بالعربي

بالنسبة لنقل التقنية فهناك اتفاقية مع سنغافورة من اجل نقل تقنية وتوريد ناقلة جنود قتالية مدولبه وكذلك لتصميم ناقلة اخرى

وهناك اتفاقية مع كوريا الجنوبية كذلك لنقل تقنية ناقلة جنود مدولبة

والابراج القتالية اللي نقلت تقنيتها شركة سامي هي كذلك تستهدف القوات البرية والحرس الوطني بشكل رئيسي
شاهدت المقطع قبل فترة و توقعتها لنا
الآن بعد كلامك شبه متأكد أنها للسعودية

شاهدت المقطع قبل فترة و توقعتها لنا
الآن بعد كلامك شبه متأكد أنها للسعودية

ياعزيزي صار لي شهور وانا اصايح خخخخخخخ. تحدثت مع شخص كوري يقول السعودية طلبت تعديلات خاصه. ايضا هنالك عقد مع شركة سنغافوريه لمدرعة برمائية ربما للبحرية.

هذي هي الكورية بتصميم مودلر

اسوء انطباع اعطاني اياه وقت ماقال فيه شركه ثانيه انا مقدم عليها طبعا كان يقصد ارامكوا
ياخي والله ماتقول هالكلام وانت رجال بعقلك
ارامكوا رفضتك حنا تتوقع بنقبلك بعد ردك؟!
انت شعرت بالموافقه ليش تطلب راحه وانت بعمر الشباب
غرررريب البعض جدا غريب بتفكيره وبكل شي
اخي الكريم أرجو عدم تعميم هذه النظرة
سأحدثك عن تحارب لي ومشاهدات
في صيانة الطائرات كلهم شباب سعودين يقومون بفك محرك الطائرة وتركيبه وصيانه الطائرة في اجواء صدقني لا سيتحملها احد فهناك من الشباب من يعمل ويجتهد بشكل غير طبيعي
صحيح فيه البعض يدور على الراحه لك الأكثرية تبحث عن العمل مهما كانت المؤثرات الخارحيه لكن مهم ان يتم تقديرهم بالرواتب والحوافز المميزة

عودة
أعلى