جزائريين من نجد

وهل الغساسنة اوروبيين ؟؟

لعلمك الجنس العربي ذكر لاول مرة في الواح الاشوريين لقبائل سماها الاشوريين ارباي اي الرعاة وذلك ان الاشوريين يسمون الراعي ارابي وكانت تقع في شمال تبوك السعودية حيث كان الاشريين يرسلون اغنامهم للرعي وكان هؤولاء الارباي يتحدثون لهجة اشورية تسمى نسبة لهم اربايا ولذلك قديما كان الاعراب البدو يتحدثون عربية افضل واقوى واغزر من عربية اهل المدن
واي عربي مثقف لن يجد صعوبة بتعلم الاشورية العليا والكنعانية فقواعد اللغة العربية في الصرف مستمدة من الكنعانية بل ان اي عربي يمكنه ان يقرا ويفهم خمسين بالمئة من اي نص كنعاني ويمكنه فهم الكثير من اي نص اشوري قديم سماعا

يمكنك الرجوع للباحث السعودي ايضا لؤي الشريف فله كتابات بهذا المجال
لؤي شريف مصري متجنس ونعم بجيمع المصريين لا يمثلهم. فالمصريين فيهم علماء و اذكياء وعباقرة. قبل لا ابداء ارد عليك انت تقصد اللغة السريانية موب الأرامية . لأن اللغة الأرامية لغة شبه مستحدثه. و كل كلامه هبد يكفي ان اخذ قواعد اللغة السريانية من كتاب للغة السريانية كتِب بعد 400 سنة من تدوين العربية بالكتب بعهد الخلافات. و اقدم معجم لسريانية كتبه المؤرخ فيه انه استمدى من اللغة العربية لأنها الأصل.

ولعلمك لؤي شريف اذا لم يخب ظني اتذكر ان بعد ماحلل جينات طلع حتى موب هاشمي
 
الجازية الهلالية… عندما يجتمع العقل والجمال


الجازية الهلالية أهم شخصية أنثوية في سيرة بني هلال، فقد لعبت دور الموجه الحكيم والمحفز في تغريبتهم، التي بدأت لأسباب طبيعية ومذهبية دينية من صحراء نجد إلى شمال إفريقيا. واستمدت أهميتها من مركزها الإجتماعي فهي إبنة كبير بني هلال السلطان سرحان، والأميرة شمَّا، وعاشت في القرن الرابع الهجري الموفق للقرنين
واسمها الحقيقي (نور بارق)، وكنيت بالجازية لطول شعرها، وكان أبوها أغنى قومه مالا وأرفعهم نسبا، وقد اعطاها ثلث المشورة في قومها، بعد مساهمتها في رجوع ابن عمها أبو زيد الهلالي فارس قومه وأمه إليهم، وبعد وفاة والدها أصبحت أخت سلطان الهلاليين بعد توحد قبائلهم تحت راية واحدة (السلطان حسن بن سرحان أبو على)، واشتهرت الجازية بجمال فتان وساحر لم يرى له مثيل في جزيرة العرب، وبقوة الشخصية والحضور، ومازادها رفعة سداد رأيها حيث كان لها ثلث المشورة في مجلس قومها في الحرب والسلم، كما تميزت ببلاغة القول والفصاحة فكانت شاعرة تقول فتوجز وتصيب وتقنع، ومازادها مكانة في قومها وفاؤها لهم، إضافة لفروسيتها فقد شاركت والدها وأخوها سرحان في معارك القتال.
وقد تزوجت الجازية بشكر أبو الفتح ابن هاشم شريف مكة الحسن، خدمة لأهلها ومصالحهم، فكانت معينا لأهلها عنده، فهي عينهم على الاخبار ويدهم التي يصلون بها لمطلبهم عنده، وعذرهم الذي يضعونه بين يديه ليعطيهم خاصة في سنوات القحط، وذلك رغم أختلافهم معه وجفائهم له.
وقد أختلف في عدد أولادها منه حيث يذكر انها أنجبت منه ولدا واحدا اسمه محمد، وقيل ولدين (محمد وحامد) وقيل ولد وبنت (محمد وحمدة)، . وعندما طلب اهلها مرافقتها لحاجتهم رأيها ومشورتها وقدرتها على بث الحماس فيهم، تخلت عن زوجها الذي أحبته، وعن رغد العيش معه، وتركت ابنائها وأختارت قومها إلتزاما بالواجب اتجاههم طواعية لتلتحق بهم في رحلتهم إلى تونس.
وقد واجهتهم خطوب واهوال عدة كانت الجازية فيها نعم المعين برأيها، وبمؤازرتها لرجال قومها، في حروبهم وفي سلمهم، في حلهم وترحالهم، ولكن إقتتل قومها فقتل إبن عمها ذياب بن غانم أخوها سرحان وقتل فارس قومها وإبن عمها أبو زيد الهلالي، فقررت الإنتقام رفقة أبنائهم الذين ربتهم على الثأر لآبائهم، وقد قتلها ذياب وهي متنكرة في زي رجل في معركة في منطقة تسمى بإسمها (الجازية) اليوم بولاية ام البواقي في الجزائر
وتبقى الجازية الهلالية من أشهر نساء العرب، ذاع صيتها وانتشرت سيرتها
 
الاميرة بنت الخص العامرية الهلالية

“مباركة بنت الخص”.. أميرة حكمت صحراء المغرب الأوسط وهزمت السلطان الأكحل المريني بذكائها



الصورة تعبيرية للأميرة الهلالية مباركة بنت الخص التي أسست إمارة بصحراء المغرب الأوسط خلال القرن 14 / Getty Images
خلال القرن الحادي عشر الميلادي، كانت تُخوم صحراء المغرب الأوسط الشمالية، شبه مهجورة من السكان، قبل أن تصلها قوافل الهجرة الهلالية تباعاً، وتستوطن بالمنطقة.

وفي القرنين الـ14 والـ15 الميلاديين، برزت إمارة الأميرة الهلالية مباركة بنت الخص، وأصبحت أهمّ الإمارات الصغيرة التي تشكلت في صحراء المغرب الأوسط من قِبل القبائل الهلالية.

بنو هلال يستوطنون صحاري بلاد المغرب الإسلامي
شهد القرن الـ11 الميلادي، موجة هجرة جماعية للقبائل الهلالية العربية نحو الغرب الإسلامي انطلاقاً من مصر، واستقرت بعض تلك القبائل في المناطق الصحراوية على طول بلاد المغرب.

اختارت قبيلة بني عامر الهلالية الاستقرار في تخوم صحراء المغرب الأوسط، وهناك أسست بني عامر إمارة هلالية بلغ نفوذها معظم صحراء المغرب الأوسط.

مباركة بنت الخص
الوادي الذي استقرت به مباركة بنت الخص لتأسيس إمارتها، في منطقة بريزينة ، الجزائر / wikipedia commons
كان لـ"الخص"، أمير قبيلة بني عامر خلال القرن الـ14، والتي اتخذت من منطقة غور بريزينة بالمغرب الأوسط مقراً لها، ابنةٌ جميلةٌ وذكية اسمها "مُباركة"، واشتهرت باسم "بنت الخص".

تجدر الإشارة إلى أنّه تاريخياً، وُجدت شخصيتان حملتا اسم "بنت الخص"، الأولى هي "هند بنت الخص" الإيادية، والتي عاشت في العصر الجاهلي، واشتهرت بفصاحتها وذكائها، حسب ما ذكره الشاعر اللبناني بشير يموت في كتاب "شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام"، أمّا الثانية فهي مباركة "بنت الخص" الهلالية.

عارضها قومها في البداية لكونها امرأة
شاركت الأميرة مُباركة والدها أمور الحكم والمشورة في الإمارة، ولما توفي ترك لها حكم الإمارة، فسارعت إلى تحويل نمط عيش قومها من البدو إلى الحضر عبر تشييد قلعة حصينة بمنطقة غور بريزينة.

رغم ذلك، تلقَّت الأميرة مباركة بنت الخص رفضاً من رجال إمارتها، لكونها امرأة، لكن حكمتها وعدلها، جعلهم يقبلون بيعتها، حسب ما ورد في كتاب "أسطورة بنت الخص" للكاتب الفرنسي روني باسيت.

ولم تمض سوى فترة قصيرة من حكمها حتى صارت حدود إمارة بنت الخص تمتد من منطقة أربوات شمالاً إلى مدينة المنيعة جنوباً، وشرقاً إلى منطقة العمور وغرباً إلى حدود الوادي الغربي مع حدود إقليم توات، وهي مناطق تقع جميعاً في الصحراء الشمالية للمغرب الأوسط.

أنقذت إمارتها من جيش السلطان الأكحل المريني
في الوقت الذي كانت "مباركة بنت الخص" تؤسّس لإمارتها في صحراء المغرب الأوسط، كان أبو الحسن المريني الملقب بـ"السلطان الأكحل"، والذي كان يعتبر من أقوى سلاطين بني مرين حكام المغرب الأقصى، يتجهز للخروج في حملة عسكرية ضد القبائل والإمارات الصغيرة المنتشرة في صحراء المغرب الأوسط، وذلك من أجل جمع الضرائب وتجديد البيعة.

كانت إمارة بنت الخص في غور منطقة بريزينة حالياً إحدى المحطات الذي توقف عندها جيش السلطان الأكحل المريني، حسب الكاتب الفرنسي روني باسيت.

قصر مباركة بنت الخص في منطقة بريزينة ، الجزائر / مواقع التواصل
قصر مباركة بنت الخص / مواقع التواصل
رفضت الأميرة مباركة بنت الخص تقديم البيعة للسلطان المريني، فقام بمحاصرة قلعتها. استطاعت إمارة بنت الخص الصمود في وجه حصار جيش السلطان الأكحل لمدة عامين، قبل أن تنفذ المؤونة.

استخدمت الأميرة مباركة دهاءها لإنهاء حصار الجيش المريني، فيذكر ريني باسيت، أنّ بنت الخص قامت بإعطاء ما تبقى لها من مخزون القمح إلى قطيع من الماشية، ومن ثم قامت بتوجيه القطيع خارج القلعة باتجاه الجيش المحاصر، كما قامت بنشر الملابس بعد غسلها بما تبقى من مياه على جدران القلعة.

ذبح جيش السلطان الأكحل المريني أحد خرفان القطيع، ليجد في أحشائه الكثير من القمح، في تلك اللحظة ارتبك جيش السلطان المريني، وقرّر فك الحصار والانسحاب، بعد أن خُيّل له أنّ للأميرة بنت الخص، مؤونة تكفي لسنوات طويلة ما دامت تُطعم الماشية القمح، حسب ما ورد في كتاب "مباركة بنت الخص.. أسطورة الصحراء الجزائرية"، للكاتب الفرنسي ناتالي جيلهاردو.

ويبدو أنّ هذه الرواية تمّ توارثها شفهياً في الجزائر، وليس لها سند تاريخي آخر غير رواية المؤرخين الفرنسيين.

قررت الأميرة مباركة بنت الخص بعد ذلك الحصار، الرحيل مع سكان إمارتها إلى منطقة المنيعة بالشرق، وهناك شيدت بنت الخص قلعة منيعة سُميّت باسمها.

وعلاوة على قصورها التي تستقطب السياح في كل من مدينة المنيعة وبريزينة، تركت الأميرة مباركة بنت الخص تراثاً شعبياً غنيّاً يروى على ألسنة الأجداد والأحفاد على مر الزمن.

وينقل الكاتب الفرنسي روني باسيت بعض الحكم المنسوبة للأميرة مباركة بنت الخص باللهجة الجزائرية، ومنها:

قالت ثلاثة يصفّروا الوجه وثلاثة يحمّروا الوجه؛ قال لها أما هما الثلاثة اللي يصفروا الوجه؟ قالت له: مشية الحفا (المشي حافياً)، ورقود القفا (النوم في الوديان)، والمرأة التالفة (المرأة الجاهلة).

قال لها أما هما الثلاثة اللي يحمّروا الوجه؟ قالت له: اللي (الذي) يعرف النسب، واللي يعرف بنات النسب، واللي يقنع بالنصيب (القدر) اللي يكسب


 

المرفقات

  • gettyimages-587489230-scaled-1170x600.jpg
    gettyimages-587489230-scaled-1170x600.jpg
    799.2 KB · المشاهدات: 25
سيف هلالي (بنو هلال ) عمره اكتر من 150 سنة الجزائر


 
لالا ملاين ايه يارجل بنو هلا انسحبو من المغرب العربي بعد هزيمت اميرهم واقرا السيره الهلاليه وستعرف الحقيقه ما تبقي منهم قليلون لايكاد اليوم يوصلو للملاين ده معظم بنو هلال اللي مشو من المغرب انتشرو بالشام ومصر ومع ذلك في مصر لا يمكن ان يوصلوا للمليون ..بعد الحيان اجد التضخيم من بعض المنتسبون للقبائل العربيه لكي يفرضو احقيتهم بالوطن اللي ساكنين بيه او خوفا من ان يتم اضهادهم ... كمثل ان في الجزائر بيقول البعض ان الامازيغ كذبه وكلها خدعه صهيونيه لعمل فتنه وكل واحد بيغني على اللي يجي على مصلحتو واصلا ده هو اللي بيعمل المشاكل ولك اقرب مثل مؤكد السودان وماحدث بيها بسبب هذا الكلام وادعاء كل واحد احقيته بالارض
بني هلال مليون في مصر فقط؟!!!!!!
ليكن في علمك كلمة أمازيغ كلمة تم إختراعها حديثا لقد قمت بعمل بحث في بعض الكتب القديمة لم أجد هذه الكلمة أبدا
+بني هلال إنتصروا في اغلب معاركهم و الخسارة واردة
 
التعديل الأخير:
منطقة نجد قديمة جدا

الرحالة التجاريين ( العقيلات ) يجوبون الوطن العربي من قديم الزمان

وارد جدا استقرار البعض
يعني تترك كل هالقبائل من هجرات بني سليم و بني هلال و بني معقل و من قبلهم و من بعدهم من القبائل و تروح للعقيلات!

العقيلات حدهم سوريا و العراق ينقلون الارزاق. و لم يجوبوا الوطن العربي مثل ما تقول.
 
بختصار :

اقلية عربية بين اعراق مختلفه يضنون انهم عرب

ولا زال العربي محافظ على لباسه وثقافته بكل فخر واعتزاز وين ما كان ومهما مرت السنين وتعاقبت الاجيال

وتلك الاقليات الذين هم منا ونحن منهم موجوده في اغلب الدول التي وصلها الفتح العربي الاسلامي
 
بختصار :

اقلية عربية بين اعراق مختلفه يضنون انهم عرب

ولا زال العربي محافظ على لباسه وثقافته بكل فخر واعتزاز وين ما كان ومهما مرت السنين وتعاقبت الاجيال

وتلك الاقليات الذين هم منا ونحن منهم موجوده في اغلب الدول التي وصلها الفتح العربي الاسلامي
طيب متخادوهم لبلادكم وهم منكم وانتو منهم بدل الشتات إللي هما فيه
 
يعني تترك كل هالقبائل من هجرات بني سليم و بني هلال و بني معقل و من قبلهم و من بعدهم من القبائل و تروح للعقيلات!

العقيلات حدهم سوريا و العراق ينقلون الارزاق. و لم يجوبوا الوطن العربي مثل ما تقول.

وراك عصبت مجرد مثال اضافي لا الحصر
 
بختصار :

اقلية عربية بين اعراق مختلفه يضنون انهم عرب

ولا زال العربي محافظ على لباسه وثقافته بكل فخر واعتزاز وين ما كان ومهما مرت السنين وتعاقبت الاجيال

وتلك الاقليات الذين هم منا ونحن منهم موجوده في اغلب الدول التي وصلها الفتح العربي الاسلامي
أقسم بالله و أنا صائم أن أصلك ليس عربي و تقوم بالإسقاط بسبب هذه العقدة، مثل صديقك منصوr البلوشي الهندي
لكن الحمد لله علة نعمة إختبار Y-Dna اللي يخزيك أنت و من معك

EYH7x9GU4AEqpl4.jpg
 
عودة
أعلى