إيران تزعم أن بريطانيا ستفرج قريباً عن ناقلتها و التى تم الاستيلاء عليها قبالة جبل طارق.

إنضم
1 ديسمبر 2015
المشاركات
3,806
التفاعل
12,607 14 0
الدولة
Egypt
194798




زعم مسؤول إيراني رفيع المستوى أن بريطانيا ستطلق قريباً ناقلة نفط استولت عليها الشهر الماضي وسط تصاعد التوتر بين الجمهورية الإسلامية والقوى الغربية.

نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن جليل إسلامي ، نائب رئيس منظمة الموانئ البحرية الإيرانية ، قوله إنه عقب المشاورات بين طهران ولندن ، ستستأنف ناقلة النفط "جريس 1" عملها تحت العلم الإيراني في المستقبل القريب جدا ".

تم اعتراض ناقلة النفط العملاقة "جريس 1" التي تحمل 2.1 مليون برميل من النفط من قبل قوات المارينز الملكية البريطانية وشرطة جبل طارق في 4 يوليو / تموز أثناء عبورها المياه مملوكة لجبل طارق ، والتي تقع في الطرف الجنوبي لإسبانيا.

يعتقد جبل طارق والمسؤولون الأمريكيون أن الناقلة كانت متجهة إلى سوريا لتوصيل النفط ، في انتهاك لمجموعة من العقوبات الأوروبية والأمريكية. أدان الإيرانيون الخطوة البريطانية ووصفوها بأنها "اعتراض غير قانوني".

فيما وصفته لندن برد فعل "العين بالعين" ، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز بعد أسبوعين.

في أواخر الشهر الماضي ، أعلنت لندن أنها تشكل قوة حماية بقيادة أوروبية في الخليج لكنها أكدت أن لندن لا تسعى إلى مواجهة مع إيران وأن مثل هذا التعهد "لن يكون جزءًا من سياسة الضغط الأمريكية القصوى على إيران. "

وقالت في وقت لاحق إنها ستنضم إلى مهمة تقودها الولايات المتحدة لحماية سفن الشحن التي تمر عبر مضيق هرمز.

تمتلك بريطانيا حاليًا سفينتين حربيتين ، هما HMS Duncan و HMS Montrose ، يرافقان السفن التي ترفع علم المملكة المتحدة عبر مضيق هرمز.

تصاعد التوتر في الخليج منذ أن قررت الولايات المتحدة في مايو 2018 الانسحاب من اتفاق تاريخي للحد من برنامج إيران النووي وبدأت في فرض عقوبات جديدة.




المصـدر :
 
رغم إن ما قامت به ايران من عملية الاستيلاء على السفينة البريطانية في مضيق هرمز يعتبر أمر غير حضاري وروع طاقم السفينة الأبرياء الذين لا ذنب لهم بعالم السياسة لكن هذا جزء من اللعبة السياسية مع البريطانيين بالخصوص حسب النظرة الإيرانية ويبدو إن أثر عمليتهم هذه سيكون الافراج عن السفينة الايرانية بجبل طارق
 
عودة
أعلى