الـ T-90 و الـ Abrams و حكاية البقائية ... !

اخي تونغا الكلام صحيح ولكن من العيب الحكم ايضا على التي 90 من خلال التي 72 او من خلال تجربة العراق سنة 91

كلام صحيح يا اخي الزعيم
لكنانا حكمت "مبدئيا" على تي90 لانها تطوير لتي72, بالاضافة لبعض العيوب الحالية
انا لا ادافع عن ابرامز انما لكل دبابة عيوبها

هناك ايضا حادثة اخرة خلال حرب 1991 دمرت فيها مايقارب 10 دبابات ابرامز بسبب حادث عرضي في احدى مخازن الذخيرة في السعودية بعد نهاية الحرب

بالفعل أخي الكريم ... من ضمن التقارير التي اطلعت عليها كان هناك تقرير يتحدث عن هذه الحادثة و هي في الواقع حصلت في الكويت Camp Doha و هو حادث أدى لنشر الكثير من التلوث .... و هذه بعض الصور لذلك الحادث .

لكن أختلف معك أن أنظمة الحماية الداخلية لا تفيد الطاقم بشيء لأن هذا غير صحيح ... عزل الذخيرة و استخدام المطافئ له دور دون شك بتخفيض مستوى الخطورة التي قد يتعرض لها الطاقم و الدبابة في حال حدوث الاختراق ... لكن ايضاً كغيرها من الأنظمة قد تعاني هذه من ثغرات و إخفاقات و نواقص تؤثر بفاعليتها بنسبة معينة و لكن لا تنفيها .
اخي محمد انا لست ضد انظمة الحماية الداخلية ولكن ضد الاعتماد على درع الدبابة كخط حماية اول ولو جئنا لمقارنة بسيطة مثلا بين التي 90 المجهزة بست انظمة حماية خارجية تعمل كلها على عدم وصول القذيفة الى خط الداع الاخير او السادس وهو الدرع الرئيسي فهذا يعني انه حتى لو اصيبت الدروع التفاعليى او حتى اشتغال اجهزة الحماية فهذا يعطي الدبابة فرصة اكمال القتال وهو ما لا يتوفر في الدبابة الغربية بصفة عامة فعند اختراق درع الدبابة لاتجد القذيفة او الصهار الا انظمة الحماية الداخلية وبما انه الصهار وصل الى داخل الدبابة فان نسبة 90 بالمئة تعني ان اجهزتها قد تعطلت وهنا نكون اما دبابة تواصل القتال ولا تحتاج في اقصى الحالات الا الى اعادة تذخير القنابل الدخانية او الالواح الرد فعلية ودبابة اظطرت الى استعمل انظمتها الداخلية وتعطلت الفرق هنا هو هدف لصفر
واعذروني اخواني لاني لم ارد الحديث عن الابرامز وما حصل لها في العراق لاني اعتبره خروجا عن الموضوع اللهم اذا سمح لي صاحب الموضوع

هذا اختراق حصل لدبابة ابرامز بقذيفة مجهولة او ربما المصادر الامريكية تتكتم عليها لاحظوا الاضرار لان الامريكان يقولون ان احد افراد الطاقم فقط اصيب اصابة بالغة حيث اخترق الصهار كليته وطحاله :wink:

القذية ضربت جنب الدبابة واخترقت الدرع الذي هو الداع الاول والرئيسي للدبابة

ثم تدخل الى الطاقم

مقعد السائق

وهذه سترته وكيف اخترقت

من ناحيتي انا اعتقد ان t-90 السوفيتية افضل من الابرامز الامريكية والدليل مسارعة امريكا الى صنع دبابة جديدة رايت فيديو لها في احد مواضيع منتدانا الحبيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي قناص على مهارتك في أقتناص المواضيع الشيقة والرائعة وأسلوب بليغ في نقل المعلومة بارك الله فيك.
لدي أسئلة أخي الكريم:
بالنسبة للتي-90 ماهي خطوط الدفاع على جوانب البرج, حيث أني أرى أن الدروع التفاعلية مركزة بشكل قوس على جبهة البرج وهناك مساحة تعتبر في عصرنا اليوم ليست بقليلة لوجود أنظمة تسديد دقيقة (وأن كان الرهان عليها ظعيف بأن تصاب هذه المساحة الصغير من جانب البرج), فهل لديك معلومات عن حجم التدريع الجانبي للدبابة (بالنسبة للدرع الأساسي) وماهي مكوناته, هل هو متعدد الطبقات شأنه شأن المقدمة للبرج؟؟
أيظا بالنسبة للتي-90, لا زلت متوجس من مسألة تخزين العتاد داخل البرج فمهما بلغت قوة الدرع لهذه الدبابة لابد من وجود قذيفة أو تكتيك للهجوم على البرج تحقق عملية أختراق ناجح,

من ناحيتي انا اعتقد ان t-90 السوفيتية افضل من الابرامز الامريكية والدليل مسارعة امريكا الى صنع دبابة جديدة رايت فيديو لها في احد مواضيع منتدانا الحبيب
اتفق معك.............................................................

اتفق معك.............................................................
:shocked:: اين وجه الاتفاق ؟؟؟ امريكا لذيها برنامج لتطوير دبابة ببرج غير مؤهول متوقف " ولا توجد اي صورة للدبابة باستثناء صورة وحيدة لنمودج قديم " ....... الابرامز باقية .... الروس هم من يطورون دبابة جديدة وليس الامريكان .

معلومات جديدة وهامة بالفعل ، مشكور أخي الكريم

^^

وجدت ما يثبت كلامي بان امريكا سارعة لصنع دبابة جديدة نظرا لتدني مستوى الابرامز عن المستوى المطلوب :

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=2AZe8jOuGpo[/youtube]

اذا لم يعمل الفيديو شاهد من

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي قناص على مهارتك في أقتناص المواضيع الشيقة والرائعة وأسلوب بليغ في نقل المعلومة بارك الله فيك.
لدي أسئلة أخي الكريم:
بالنسبة للتي-90 ماهي خطوط الدفاع على جوانب البرج, حيث أني أرى أن الدروع التفاعلية مركزة بشكل قوس على جبهة البرج وهناك مساحة تعتبر في عصرنا اليوم ليست بقليلة لوجود أنظمة تسديد دقيقة (وأن كان الرهان عليها ظعيف بأن تصاب هذه المساحة الصغير من جانب البرج), فهل لديك معلومات عن حجم التدريع الجانبي للدبابة (بالنسبة للدرع الأساسي) وماهي مكوناته, هل هو متعدد الطبقات شأنه شأن المقدمة للبرج؟؟
أيظا بالنسبة للتي-90, لا زلت متوجس من مسألة تخزين العتاد داخل البرج فمهما بلغت قوة الدرع لهذه الدبابة لابد من وجود قذيفة أو تكتيك للهجوم على البرج تحقق عملية أختراق ناجح,

إسمح لي أخي بأن اجاوبك بعد إذن القناص:

معظم النظريات تركز على أن أخطر ما على الدبابة هو في الزاوية 30 درجة من المقدمة (بكلام أخر 15 درجة عن يمين المدفع و 15 درجة عن يسار المدفع) لذا معظم الحماية سواء بدروع تفاعلية أو سلبية تركز على تقوية هذه النقطة.

أما بالنسبة لتدريع جوانب البرج فهو من الصلب فقط و عموما هو أسمك من تدريع الأبرامز في نفس النقطة.

انظروا الى هذه الابرامز

اعتقد ان الصورة تشرح نفسها ولا داعي للتعليق عليها

شكرا أخي أرون على الأجابة
مداخلة أخرى, بما أن الدروع التفاعلية كونتاكت ذات شكل قوسي فأعتقد أنه بالأمكان أضافة قطعة أخرى على الجانب وتغير موقع قاذفات الدخان وسحبها للخلف أكثر بذلك تزداد الزاوية للحماية التفاعلية وتقل خطورة الأصابة خاصة عند دوران البرج في أتجاه معين أثناء الأشتباك ويكون جنب البرج مفتوح لدبابة معادة ثانية!

شكرا أخي أرون على الأجابة
مداخلة أخرى, بما أن الدروع التفاعلية كونتاكت ذات شكل قوسي فأعتقد أنه بالأمكان أضافة قطعة أخرى على الجانب وتغير موقع قاذفات الدخان وسحبها للخلف أكثر بذلك تزداد الزاوية للحماية التفاعلية وتقل خطورة الأصابة خاصة عند دوران البرج في أتجاه معين أثناء الأشتباك ويكون جنب البرج مفتوح لدبابة معادة ثانية!

أخي العزيز من الصعب الإجابة عن هذا السؤال بنعم أو لا دون النظر إلى التهديد المعادي، نظريا يمكن إضافة الكونتاكت 5 إلى الجوانب و لكن سيوفر الحماية ضد الـ RPG 7 مثالا لأن الكونتاكت 5 بحد ذاته معزز للحماية التي يزودها الدرع الرئيسي و هو يزيد حماية تعادل تقريبا 250 ملم من التدريع، فلو فرضنا أن الدرع الجانبي السلبي يعادل 200 ملم فبوجود الكونتاكت يصبح 450 ملم و هي حماية غير كافية لمواجهة القذائف الحديثة المضادة للدبابات كقذيفة الدبابة الأمريكية أبرامز من طراز M829A3، و عموما المعروف في حالة الإشتباكات أن برج و بدن الدبابة يجب أن يكون في مواجهة الخطر، أما إذا كان هناك دبابة أخرى على الجوانب فالنتيجة ستكون دائما:

:budo[1]:

دبابة مدمرة

موضوع جميل ولكن لماذا لم تذكر عيوب t 90 اكيد لها عيوب بس انا احترت بين اللي يقول ايه الاحسن ولكن الدبابتين قويتين بما لا يدع مجالا للشك ولكن t 90 لم تتعرض لقوة مكافئة برضه عندي تحساس ان الدبابتين زي بعض
مجرد احساس لاني مابفهمش في البابات ولكن مشكوووووووووور جدا علي الموضوع الرائع

موضوع جميل ولكن لماذا لم تذكر عيوب t 90 اكيد لها عيوب بس انا احترت بين اللي يقول ايه الاحسن ولكن الدبابتين قويتين بما لا يدع مجالا للشك ولكن t 90 لم تتعرض لقوة مكافئة برضه عندي تحساس ان الدبابتين زي بعض
مجرد احساس لاني مابفهمش في البابات ولكن مشكوووووووووور جدا علي الموضوع الرائع

لكل دبابة عيوبها و لا خلاف على ذلك ....

أما بالنسبة لعيوب الـ t-90 فلم أذكرها لأنه كثر الحديث عنها إلى حد المبالغة فرأيت أن أتطرق لعيوب غيرها من الدبابات مقارنة بها لنوصل فكرة مفادها أن لكل دبابة نقط ضعف و ما يصيب الدبابة t-90 و الدبابات الروسية بشكل عام قد يصيب غيرها إن واجهت خصماً حقيقياً .

رد: الـ T-90 و الـ Abrams و حكاية البقائية ... !

وضوع مذهل بحق اخي محمد بارك الله فيك

رد: الـ T-90 و الـ Abrams و حكاية البقائية ... !

اخي بصراحة اظن ان الابرامز اقوي من التي 90 لانها جربت في كثير من العارك و عرفنا عيوبها قبل مميزاتها كما ن الابرامز مهمتها الاساسية هي اقتناص لدبابات المعادية من بعيد ام التي 90 فمهتها هجومية عل خطو ط العدو الدفاعية لتدميرها فالمهمات مختلفة ولكل دبابة مهمتها.

عودة
أعلى