القبة السماوية

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,173
التفاعل
10,920 688 0
الدولة
Saudi Arabia
القبة السماوية
القبة السماوية

الصور: سيرغي فورونين / كوميرسانت

من المنطقي أن نعتقد بأن فكرة ابتكار وسائل الهبوط الآمن نشأت بالتوازي مع تطور الطيران. إلا أن الإنسان قد قام باختراع مثل هذه التقنيات قبل ظهور الطائرات بفترة طويلة. و قد كانت خواص الكبح للسطوح المقعرة معروفة قديما في الصين، وجنوب شرق آسيا وأفريقيا، حيث كانت تستخدم المظلات للتسلية بشكل رئيسي. في القرن العشرين، وقد تم استخدام المظلات في مختلف المجالات، بما في ذلك في الفضاء. حيث كان معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي من الشركات الرائدة في مجال تصميم و إنتاج المظلات.

في الصين وجنوب شرق آسيا كان القفز باستخدام المظلات (الشماسي) شائعاً على نطاق واسع، وفي بعض القبائل الإفريقية كانوا يقفزون مع سعف النخيل الكبير. من غير المرجح أن يتصور مخترعي المظلات الأولى أنه في القرن الحادي والعشرين، لن تستخدم المظلة للقفز من حافة الهاوية أو مبنى شاهق فقط، بل من أجل العودة إلى الأرض وحتى للهبوط على المريخ.

إذا كان الشخص لديه خيمة من القماش، لكل جانب منها له اثني عشر ذراعا متساوية في الطول مثبتة بشكل عرضي ونفس العدد في الإرتفاع، يمكنه القفز من أي ارتفاع دون تعريض نفسه لأية خطر
ليوناردو دا فينشي

ويعتقد أن مشروع المظلة الأول جاء من قبل الإيطالي ليوناردو دا فينشي في القرن الخامس عشر، الذي رسمها في "مخطوطة أتلانتيكس" فكانت عبارة عن قبة على شكل أربعة من جانب الهرم.

و قد كتب ليوناردو دا فينشي في مخطوطته لعام 1495: " إذا كان الشخص لديه خيمة من القماش، لكل جانب منها له اثني عشر ذراعا متساوية في الطول مثبتة بشكل عرضي ونفس العدد في الإرتفاع، يمكنه القفز من أي ارتفاع دون تعريض نفسه لأية خطر".

model-parachute-generimru%20copy.jpg


تم تطبيق فكرة ليوناردو عملياً في عشرينيات القرن السابع عشر من قبل الفرنسي لافين، الذي قام بخياطة ملاءات على شكل خيمة، و تثبيت لوحات من البلين عظم فك الحوت في الأسفل والحبل وعلى التمسك بالحبال المربوطة، قفز من فوق جدار القلعة، حيث كان مسجونا هناك، و قد هبط على النهر الجاري في الأسفل بأمان.

في عام 1617 قدم الأسقف فاوست فيرناسيو وصفا و رسوما صور من خلالها في كتابه المظلة مع القبة المربعة. في عام 1783 اقترح الفرنسي لويس سيباستيان لينورماند تصميم مظلته التي كانت على شكل قبة مخروطية مع أشرطة ثابتة نازلة من المحيط. دعا لينورماند اختراعه آنذاك "باراشوت" من اللغة الفرنسية «بارا» و تعني منع و«شوت» و تعني السقوط. ومع ذلك، فإن التطبيق العملي لتصميم ليورماند لم يتم العثور بسبب الإزعاج الناجمة عن سلة من البالون.

القرن العشرين تطوير الطيران

كان تطور الطيران أهم مرحلة في التاريخ المظلي.

6.jpg

الصور من تقدمة معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي

تم اختراع المظلة الأولى المستخدمة في الطيران من قبل الهاوي التقني الروسي غليب كوتيلنيكوف، الذي قام في عام 1911 بتصميم مظلة خاصة للطيارين. كانت المظلة على شكل دائري تجمعها حزمة معدنية. في الجزء السفلي من الحزمة تحت القبة مزودة بالنوابض التي تساعد على فتح المظلة في الهواء بعد شد حلقة السحب. في عام 1924، حصل على براءة اختراع الحزمة اللينة. حيث لا يزال هذا التصميم يستخدم في مظلات الانقاذ حتى وقتنا هذا. ويسمى النموذج الأول المظلة آر كا-1 "كوتيلنيكوفسكي الروسي الأول" مظلة الهبوط الأولى تفتح في 100% من الحالات.

pryzhok_iz_stratosfery-13.jpg


23 حزيران يونيو عام 1927 في الاتحاد السوفياتي تم الإستخدام التجريبي للمرة الأولى للمظلة من قبل الطيار ميخائيل غروموف، بعد أن قام بالقفز من طائرة على ارتفاع 600 م وكانت المظلة آنذاك من صنع شركة ايرفين الأمريكية، و كانت مصنوعة من الحرير الخالص. وحصل الطيارون الذين قفزوا بمظلة تلك الشركة على وسام ذهبي صغيرة على شكل دودة القز.

TASS_275957.jpg

الصور: تاس / فالنتين تشيريدينتسيف

منذ عام 1929 أصبحت المظلات إلزامية لجميع الطيارين وعمال المناطيد.

%D1%81%D1%81%D1%81%D1%80.jpg


أول سقوط مظلي في العالم

بداية التطوير الشامل للقفز المظلي في الاتحاد السوفياتي هو 26 يوليو تموزعام 1930، عندما اجتمع مجموعة من الطيارين العسكريين لأول مرة للقفز من الطائرة. وكان 26 يوليو تموز ذكرى سنوية لعيد المظليين. في الاتحاد السوفياتي تشكلت قوات عسكرية محمولة جوا كانت الأولى من نوعها في العالم. بعد ذلك اقتبست الفكرة من قبل جيوش بلدان أخرى.

shutterstock_54243370_Ventura%20%233a%20Shutterstock_com.jpg


في عام 1930 تم تأسيس أول مصنع للمظلات الروسية في موسكو. بعد خمس سنوات من تأسيسه أنشأت الدولة المعمل الحكومي لتصنيع المظلات.

2.jpg

الصور من تقدمة معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي

الثورة في مجال المظلة حققتها فعلا الجهاز الأول في العالم لفتح المظلة تلقائيا ، التي تم إنشاؤها في عام 1936 من قبل الاخوة دورونين. أتاح هذا الاختراع إمكانية القفز من أي ارتفاع و حتى في الظروف الجوية الصعبة.

TASS_483420.jpg

الصورة: تاس / فاليري خوخلايف

في عام 1946، لتطوير نموذج أولي للمركبات والمعدات المحمولة جوا، وإجراء البحوث وأعمال التطوير في مجال الإبتكارات المظلية و تم تأسيس معهد البحوث العلمية التجريبية السيارات المحمولة جوا والذي سمي فيما بعد المعهد المظلي.

مظلات للفضاء

كانت أحد أهم أولويات معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي، هو تصميم الأنظمة المظلية للفضاء. وكانت نتيجة العمل في هذا المجال هو هبوط ناجح باستخدام الأنظمة المظلية المبتكرة في معهد البحوث العلمية، وهي الأجهزة هي "فينيرا" و "فيغا" و التي تمكنو باستخدامها من الهبوط على سطح كوكب الزهرة (في الفترة بين عامي 1965-1985). في عام 1971 و 1974 نفذت الهبوط الناجح على المريخ المركبتين "مارس-3" و "مارس-6".

mars3_6.jpg

الصور: تاس / فاليري خوخلايف

طور المعهد نظم المظلية لجميع المركبات الفضائية الروسية المأهولة. مع هذه المظلات إلى الأرض أكثر من 300 من رواد الفضاء، بما في ذلك مواطني البلدان الأخرى.

vega_model_-_udvar-hazy_center.jpg


في الفترة بين عام 1987 إلى 1992 لأول مرة في العالم لقد تم تصميم نظام الكبح المظل في السرعات التي تخترق جدار الصوت. وبالإضافة إلى ذلك، تم التوصل إلى مقترحات تقنية حول نظام مظلي لهبوط الصواريخ التي يبلغ وزنها 43 طن في المستقبل قد وضع خبرائنا تصاميم جديدة من المظلات لهبوط وحدات يتراوح وزنها بين 53 طن و 70 طن

في عام 1990، قام معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي بابتكار مظلة حديثة وتصنيعها، وكان قد أجرى اختبار إتقان و بذلك أتم دورة كاملة قبل توريدها إلى العملاء، وهم شركة فوكر الهولندية، نظام مظلي تم استخدامه في هبوط داعم صاروخ الأوروبي "آريان 5" الذي يبلغ وزنه 40 طن، كما تم تزويد الكبسولة "كاريان" التابعة لشركة ايروسباسيال الفرنسية بالأنظمة المظلية وكبسولات "اكسبريس" طلبية من قبل شركة إيرنو الألمانية.

يتم حاليا الانتهاء من العمل على تطوير النظام المظلي لمركبة الفضاء الأوروبية "إكسبرت"، من المقرر تسليمه إلى العملاء في صيف عام 2013 لاستخدامه على نطاق واسع و ذلك بعد خضوعه لاختبارات كاملة. في الوقت الحاضر، تم ابتكار نموذج أولي لنظام هبوط مظلي للمكوك الفضائي القابل لإعادة الإستخدام العائد إلى الأرض و المركبات الفضائية المأهولة و مركبات النقل الروسي الواعدة، والتي يمكنها نقل 4-6 رواد الفضاء، من المقرر أيضا استخدام نظام المظلي في الطيران والهبوط على سطح القمر والمريخ.

ExoMars.jpg


مظلات الطائرات

في الفترة التي تتراوح بين عامي 1970 و 1980 جرى تطوير أنظمة فرامل الهبوط بالمظلة مع شكل موحد صليبي القبة، التي يمكن أن تزيد إلى حد كبير من موارد الوحدات و معدات الطائرات وتحسين مستوى السلامة.

KMO_131925_00284_1h.jpg

الصورة: سيرغي الكسندروف / كوميرسانت

وأحد المجالات الهامة هو تطوير واختبار وإنتاج الأنظمة المظلية لإنقاذ طواقم الطائرات.

القوات المسلحة المحمولة جوا
KMO_116644_00011_1h.jpg

الصورة: بافل غيراسيموف / كوميرسانت

اليوم يقوم المعهد بإنتاج مجموعة كاملة من المظلات للقوات المسلحة المحمولة جوا أما بالنسبة للجزء الرئيسي من البحرية فيقوم بإبتكار النظم المظلية من الجيل الرابع القابلة لإعادة الإستخدام في الماء.

%D0%BC%D0%BD%D0%BE%D0%B3%D0%BE%D0%BA%D1%83%D0%BF_%D0%BF%D0%B0%D1%80.jpg


وتشمل هذه النظم على وجه الخصوص المظلات التي تعمل بالشد المستخدمة في هبوط المعدات العسكرية مع طاقمها مثل "شيلف-1" و "شيلف-2" الموجودة في خدمة القوات المسلحة المحمولة جوا. يستخدم العاملين في القوات المحمولة جوا الأنظمة المظلية من الجيل الرابع دي- 10 المبتكرة من قبل معهد القوات المظلية.

أنظمة القوات المظلية من الجيل الجديد المبتكرة من قبل معهد البحوث العلمية هي الأنظمة التالية: نظام المظلة الفردية من الجيل الخامس دي-12 ("ليستيك") النظام المظلي إم كا إس-350-14 إم للهبوط ساو "سبروت-إس دي"، ونظام المظلة إم كا إس-350-12 إم سلسلة 2 لتهبط المركبات القتالية المحمولة جوا.

d-12.jpg


ثروة من الخبرة المتراكمة في اختبار الأنظمة المظلية للطائرات بدون طيار، وكذلك النظم المظلية مضادة للسقوط الرأسي من على علو منخفض (3-7 أمتار) التي تهبط بسرعة 250-500 كم/ساعة

على مدى تاريخه ، قام المعهد بتصميم حوالي 5000 نوع من المنتجات لتنفيذ مهام مختلفة: الأنظمة المظلية للمركبات الفضائية المأهولة وغير المأهولة، والنظم المظلية لهبوط الصواريخ التي يصل وزنها إلى 70 طنا، ونظام الهبوط و الكبح المظلي لجميع أنواع الطائرات، وانقاذ النظم المظلية لطواقم الطائرات و البضائع البرمائية، والنظم المظلية الخاصة الفريدة من نوعها للذخائر المدفعية، بما في ذلك العمل في الأنظمة الخارقة لجدار الصوت.

اليوم

في عام 2008، أصبح معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي جزءا من مجموعة "معدات الطيران" المدرجة في روستيخ.

shutterstock_90499243.jpg


يعتبر المعهد واحدة من الشركات القليلة في العالم القادرة على تنفيذ دورة الحياة الكاملة لإنشاء النظم المظلية من جميع الأنواع بشكل مستقل، بما في ذلك تنفيذ أعمال اختبار متكاملة لنظم المظلة على الأرض و في الجو ، والإشراف على تصميم خلال العملية والاستفادة منها، وهو أمر غير مسبوق في العالم.

shutterstock_127127621.jpg


اليوم معهد تنتج مجموعة كاملة من منتجات المعدات المظلة: الإنقاذ، والهبوط، والتدريب الرياضي، الصعود على المكابح، مضدات السقوط الشاقولي والبضائع، للمركبات غير المأهولة والمعدات العسكرية وحسابات الهبوط، والهبوط على ارتفاعات منخفضة، والفضاء القريب والبعيد، صواريخ الرؤوس الحربية والطائرات والذخيرة المدفعية ، الخ

 
روسيا من الدول الرائدة في صناعة المظلات!
58913.jpeg

في عام 2016 أعلن معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي عن تطوير مظلة هبوط للارتفاعات المنخفضة من ارتفاع 80 متر وسيتم تطويرها مستقبلا إلى ارتفاع 50 متر!
ad693ed14c66b31ec6ae90efe581b3c6.jpg

وفي عام 2018 أعلن عن قيام معهد البحوث العلمية الروسي للتصميم المظلي لتجارب على مظلة هبوط يطلق عليها Chance مخصصة للارتفاعات المنخفضة جدا تصل إلى 30 متر! وهي مخصصة للاستخدام المدني وتمتاز بسهولة الاستخدام والمظلة تفتح بشكل آلي!
651590.jpg

وفي عام 2016 قامت شركة روسية بصناعة نظام انقاذ يستخدم للهبوط من المباني الشاهقة في حال حدوث حريق على سبيل المثال!

أيضا الشركة الروسية MVEN لديها نظام الانقاذ عبر إطلاق المظلة للطائرة كاملة!
النظام يعمل على الطائرات ذات الوزن 100 إلى 3000 كيلوغرام وسرعة تتراوح بين 50 إلى 450 كيلومتر في الساعة.
وحاليا تقوم الشركة بتطوير نظام للطائرات ذات وزن يصل إلى 5700 كيلوغرام! بالإضافة إلى تطوير نظام للمروحيات ولمعدات الملاحة الجوية الثقيلة! النظام الروسي تم تسويقه في عدة دول حول العالم!
%D0%A1%D0%BB%D0%B0%D0%B9%D0%B421.JPG
 
1635768762591.png

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تيكنوديناميكا القابضة - إيغور ناسينكوف:
أظهر نظام المظلات Cadet-75 ارتفاعًا آمنًا لا يقل عن 150 مترًا بسرعة طائرة تبلغ 180 كم/ساعة. ولم يكن وقت النزول باستخدام مظلة رئيسية مملوءة بالكامل أقل من 10 ثوانٍ. والمظلة تخضع لاختبارات تطوير الطيران بنجاح، والتي ستكتمل بحلول نهاية العام
مقطع مرئي للاختبارات
 
عودة
أعلى