اسرائيل تستفز المصريين بفيديو عن "النكسة"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
تخيل هذا النجاح الكبير انتهى وتلاشى فعلا فى غضون ثلاث سنوات

عندما سحقت صواريخ الدفاع الجوى المصرى افضل ما امتلكته العصابات الصهيونية

من ترسانة الاسلحة الامريكية من الفانتوم والسكاى هوك وغيرها !!

بعد انشاء حائط الصواريخ

وهو ما دفع الادارة الامريكة الى تقديم مبادرة روجرز (والمذكور روجرز هذا هو وزير الخارجية الامريكى )

:D

لوقف القتال ووافقت عليها العصابات الصهيونية اولا ثم مصر ثانيا

الجدير بالذكر ان النجاح هذا استمر الى حرب العاشر من رمضان المجيدة

:)


بالتوفيق عزيزي
كنت اضن روجرز مطعم برجر :unsure:
 
انا بعلق على شي واحد فقط الي محدد عليه بالاحمر

هل يحق لاسرائيل ان تقول لكم لولا السلاح المقدم من الروس (الدفاع الجوي+مضاد المدرعات ) ستتكرر الهزيمه مثل حرب ٥٦؟؟؟

لامجال للمقارنه بين الدعم السوفيتى البخيل لمصر وبين الدعم الامريكى السخى جدا جدا والغير مشروط لاسرائيل
المقارنه لاتصح هنا على الاطلاق
 
المصدر طلع صحيفة إسرائيلية مش "مصدر رسمي" ?

انت عرفت ابحث بالعربي هتلاقي كتير. انا جبت مصدر اسرائيلي علشان الجريده دي دوله معينه. فيه فيديوهات علي اليوتيوب كتير بكده.. كلف نفسك و ابحث و هتشوف مصادر جديده.
 
احتلال إسرائيل لسيناء في 1967 لم يكن الأول، لكنه كان الاقوى والأكثر تأثير على الدولة المصرية بكل جوانبها.

في 1956 ووسط محاولة معسكري السوفييت والامريكان جذب مصر لمعسكرهما في بداية الحرب الباردة وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وكانت القوة العالمية سابقا متمثلة في بريطانيا وفرنسا لاتزال ترى في نفسها لاعب دولى عالمي مماثل للولايات المتحدة والسوفييت.

كانت إسرائيل هي لاعب شرق اوسطي مميزاته هي الانتماء للمعسكر الغربي ولكن لم تكن بعد اللاعب الأمريكي المفضل، بل كانت العلاقات بين الجميع في طور التكوين، حتى مع مصر.

عبد الناصر أراد في البداية تقوية الجيش المصري بعد هزيمة الجيش في 1948 والتي حملوها للملك المعزول

تقدم للمعسكرين الأمريكي والسوفييتي بطلب التسليح.
الولايات المتحدة في الحرب الباردة كانت تريد الفوز بمصر في معسكرها ومن خلفها الدول العربية لكن تعلم يقينا ان التسليح المصري موجه ضد إسرائيل فرفضت التسليح وقدمت عرض اقتصادي لتمويل بناء السد العالي.

هذا كان حجر اساس المنطقة بشكلها الحالي.
عبد الناصر لجأ للسوفييت بطريقة غير مباشرة من خلال تشيكوسلوفاكيا في صفقة تسليحية كبيرة

والعجز المالي لبناء السد العالي قرر ان يعوضه بدلا من التمويل الأمريكي بتمويل ذاتي من خلال قناة السويس والتي كانت بريطانيا اتفقت سابقا على الانسحاب منها وقت تفاوض استقلال مصر بدلا من الانسحاب الكامل حينها وتأجيله لعام 1956.

قرر عبد الناصر تنفيذ الاتفاق دون اخطار او انتظار رد بريطانيا، فغضبت بريطانيا واستغلت غضب فرنسا من دعم مصر لثورة الجزائر واتفقوا على خطة سرية دون اطلاع الولايات المتحدة.

الخطة تقتضي احتلال إسرائيل لسيناء والوصول للقناة ثم طلب الدولتان وقف إطلاق النار وانسحاب القوات المصرية غرب القناة او التدخل، فرفضت مصر، فتدخلت الدولتان عسكريا بإنزال جوي على بورسعيد وبورفؤاد وسيطرة على القناة

للكن الخطة كانت ازاحة عبد الناصر عن الحكم واحتلال مصر وليس مجرد القناة.

من أوقف الخطة هما السوفييت والامريكان، حيث دعوا لمجلس الأمن لكن الفيتو الفرنسي البريطاني منع القرار.

السوفييت من جانبهم هددوا بقصف المدن الانجليزيه والفرنسية
والولايات المتحدة لعبت اقتصاديا واوقفت كل محاولات القروض الدولية التي كانت تحاول بريطانيا دعم اقتصادها بها

فاستجابت فرنسا وبريطانيا جبرا وانسحبوا من القناة مقابل استبدال قواتهم بقوات من الأمم المتحدة

اما إسرائيل فمع إغلاق مصر لمضيق تيران بشكل مستمر في وجه الملاحه الاسرائيليه قبل الحرب رفضت الانسحاب من كامل سيناء، لكن مع الضغط الأمريكي السوفيتي واستبدال القوات الإسرائيلية بقوات الأمم المتحده لتأمين المرور الملاحي الإسرائيلي انسحبت .

وقوف الولايات المتحدة ضد تلك التحركات كان لمحاولة كسب مصر للمعسكر الغربي، لكن عبد الناصر اختار ان يؤسس منظمة عدم الانحياز مع ميل للسوفييت

حينها بدأت الدبلوماسية الأمريكية في الالقاء بكامل ثقلها تجاه الدول الخليجية البترولية ونحو إسرائيل لتأمين معسكرها من إمداد الطاقه وإسرائيل كلاعب عسكري سياسي قوي في المنطقة يميل للمعسكر الغربي وأثبت نفسه.

أبرز أخطاء عبد الناصر حينها هو إيصال رسالة للمعسكر الغربي من خلال السياسة والإعلام ان مصر لن تكون معهم فأصبحت إسرائيل اللاعب الأمريكي الابرز

ثم توالت الأحداث..

هزيمة 67 الكبيرة هي نتاج عوامل كثيرة لكن أحببت ذكر ما سبق لانه يتم تجاهله او نسيانه بشكل كبير رغم انه يلعب دور اساسي حتى الآن في تشكيل سياسات المنطقة.

الأمور اكبر من معارك عسكرية، المعارك هي لأهداف استراتيجية، وهذا هو النصر الأكبر لإسرائيل حتى 1973

والذي حاول السادات فيه خلخلة الوضع واعادته لمرحلة 56 لكن كان صعب رغم خلخلته جزئيا فعلا، وابرز ذلك موقف الولايات المتحدة والسوفييت بعد محاصرة الجيش التالت في السويس

السوفييت هددوا بضربة نووية والامريكان هددوا بموقف دبلوماسي قوي ضد إسرائيل.
مشابه لموقف 56، لكن تصور السادات رغم نجاحه الا انه لم يعيد الساعه إلى الوراء.

دمتم بخير.
 
بسبب جملة ذكرتها في سياق مشاركتي ولم تعجب البعض لأنها كانت قاسية علي من يتشمت بالهزيمة ويكايد في الشعب المصري بأكمله؛ لا لسبب إلا لأنه فقط لا يحب الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر؛ تم حذف المشاركة بالكامل بدلاً من حذف النص المراد اقتطاعه ! ..

حسناً؛ لا بأس .. نعيد ذكرها بما يتناسب :

======


تلك الهزيمة التي يتشدق بها البعض فرحين وما تخفي صدروهم أكبر؛ قد توقفت ذاكرتهم عند حدود عام 67؛ ونسوا أو تناسوا سنوات ست عظام ( ما بين 67 و 73 )؛ هي أعظم ما مر علي تاريخ الجيش المصري في العصر الحديث ..

لا يوجد جيش في العالم استطاع تحويل النكسة إلي تحدي ثم نصر؛ بأسرع مما فعله الجيش المصري !


* أن تهاجم عدوك في عقر داره مرات عدة خلال سنوات الإستنزاف؛ بعد أن احتل أرضك وامتلك سمائك وبسط نفوذه عليهما .. لهو تحدي صارخ للهزيمة وقد كان .

* أن توقع الخسائر المادية والبشرية بصفة مستمرة في قوات المحتل في سيناء وتؤرق مضجعه فيها ليلاً ونهاراً .. هو تحدي صارخ للهزيمة .

* أن تبني جيشاً قوياً جديداً في ست سنوات فقط؛ يضغط عليك فيها عدوك بكل ما أوتي من قوة حتي لا تقوم لذلك الجيش قائمة مرة أخري ولو بعد مائة عام .. هو تحدي صارخ للهزيمة .

* أن تبني حائط للصواريخ ملاصق للجبهة أمام أعين وبصرعدوك؛ وتحت قصف مستمر من الطائرات والمدفعية وتنجح في هذا .. هو تحدي صارخ للهزيمة .

* أن تحارب بإمكانياتك المحدودة استراتيجياً وتعبوياً؛ بالمقارنة بعدو يتفوق عليك بمراحل شتي؛ وتحقق هدفك الذي حاربت من أجله لهو نصر يضاف إلي النصر الأكبر .

======

ليست العبرة يا سادة بالهزيمة فالحرب سجال؛ ولكن العبرة بالخواتيم ( لقد رفعت الراية المصرية علي رمال سيناء مرة أخري بعد أن ظن القريب والبعيد بأن صفحة تلك الأرض قد طويت في أرشيف التاريخ المصري كصفحات عربية أخري ! ) .

هناك جيوش تقع ولا تقوم لها قائمة أبداً؛ وهناك جيش مصري علي مر العصور ومنذ فجر التاريخ .. يقع ولكن ينهض سريعا، يُهزم ولا يُكسر، يمرض ولا يموت، يمتص الضربة ليصبح أقوي ويحول الهزيمة لانتصارات عظيمة يتغني بها الآخرون ..
 
علي اساس ان امريكا ستسمح لهم
بضرب حلفائها في الشرق الاوسط
الموضوع هنا مختلف قد تجد اسرائيل حليف معك ضد الفرس لان اسرائيل تعتبر ايران ومليشياتها تهدد امنها
وعلى اساس تل ابيب راح تستأذن في ضرب صواريخ بالستيه اصلا الغرب يرفضها يارجال محد حليف لامريكا غير اسرائيل وقت الحرب وارى ان امريكا ستعترض اعتراض استحياء فقط اذا تم ضرب صواريخنا في وقت الحرب بالاخير تل ابيب ضربة صواريخ ولم تقوم بحرب ضدنا < مفيش ثقه لا بامريكا ولا بتل ابيب نشتري سلاح امريكي بالسلم نعم بس الثقه مفيش
 
ما هو النهج المخالف للسادات ؟؟؟
عبد الناصر كان يحارب بسلاح سوفيتى وهو نفس السلاح الذى حاربنا به ايام السادات
عبد الناصر كان يحارب بقاده وجنود الجيش المصرى وهم نفسهم من كان يحارب بهم السادات لانه على ما اتذكر ان الاحتراف فى الحروب لم يتم فتح مجاله بعد فلا اتذكر اننا استوردنا جنود من ماليزيا او الصين

حائط الصواريخ المصرى تم نصبه فى نهايات عهد عبد الناصر وهو ماشكل احد اهم عوامل كسر التفوق الجوى الصهيونى
بل ان اول مقاتله فانتوم اسرائيليه تم اسقاطها بواسطه حائط الصواريخ المصرى كانت فى 30يونيو عام 1970 اى قبل وفاه عبد الناصر
ب3 شهور .
وفى النهايه اقول كلمه .....الذى هزم فى 67 كان الجيش المصرى والذى انتصر فى 73 كان الجيش المصرى
وايضا اوجه كلمه للاسرائيليين ...انه لولا الجسر الجوى الامريكى لاسرائيل وتعويض خسائرها بسخاء وباسلحه متقدمه جدا
لكان الجيش الاسرائيلى تمت ابادته فى سيناء عن بكره ابيه ....فانتم بدون امريكا لاشىء مطلقا
السوفيت لعبو على مصر واعطوهم سلاح فاسد (السوفيت ايضا انذال)
 
انت عرفت ابحث بالعربي هتلاقي كتير. انا جبت مصدر اسرائيلي علشان الجريده دي دوله معينه. فيه فيديوهات علي اليوتيوب كتير بكده.. كلف نفسك و ابحث و هتشوف مصادر جديده.


لستُ أنا من قال هناك من تآمر على مصر في حربها مع إسرائيل وكررها مرتين ؛ والقاعدة تقول " البيّنة على من إدّعى"
لذلك عزيزي المفترض بك أن تثبت ماتقوله حتى تكسب أجر تصحيح معلوماتنا في المنتدى ؛ بإنتظار المصادر الرسمية والأسماء المتآمرة .


 

لستُ أنا من قال هناك من تآمر على مصر في حربها مع إسرائيل وكررها مرتين ؛ والقاعدة تقول " البيّنة على من إدّعى"
لذلك عزيزي المفترض بك أن تثبت ماتقوله حتى تكسب أجر تصحيح معلوماتنا في المنتدى ؛ بإنتظار المصادر الرسمية والأسماء المتآمرة .


غيض من فيض خفايا حرب 5 يونيو 1967

ليس المقصود من هذا المقال أن يكون محاولة لتبرئة الرئيس جمال عبد الناصر من مسئوليته عن هزيمة 5 يونيو 1967 ، فقد قال الرئيس جمال عبد الناصر فى خطابه يوم 9 يونيو 1967 ، أنه هو المسئول الأول عن الهزيمة ، ولكن ما أريده من تلك السطور هو تبيان بعض الحقائق عما جرى فى حرب 1967 .
فالهزيمة لم يكن سببها براعة أداء وتخطيط الجيش الإسرائيلى ، وسوء أداء وتخطيط الجيش المصري فقط ، ولكن الحقيقة ان المعركة كانت بين الغرب ومصر ، وليست بين مصر وإسرائيل.
عسكرياً لم تحاربنا إسرائيل بمفردها ، والوثائق أصبح الكثير منها متاحاً لمن يبحث عن الحقيقة .
السطور التالية تقدم بعض مما كشفته الوثائق حتى الأن عن خفايا حرب 5 يونيو 1967.
* أولاً: القوى المشاركة فى الضربة الجوية ضد القواعد والمطارات المصرية فى صباح يوم 5 يونيو 1967 :
- 20 طائرة أمريكية انطلقت من قاعدة هويلس فى ليبيا وضربت المطارات والقواعد العسكرية فى غرب مصر.
- 20 طائرة فرنسية يقودها طيارون فرنسيون انطلقوا من المطارات الإسرائيلية مع القوات الجوية الإسرائيلية ، وكرمتهم الحكومة الإسرائيلية فى سنة 1997 .
- 20 طائرة من جنوب أفريقيا العنصرية يقودها طيارون من جنوب أفريقيا انطلقوا من المطارات الإسرائيلية مع القوات الجوية الإسرائيلية.

* ثانياً : المساعدات العسكرية والتكنولوجية واللوجستية التى تم منحها لإسرائيل:
- من ميزانية المخابرات المركزية الأمريكية تم منح إسرائيل 3 أسراب طائرات سكاى هوك ، وسربين طائرات ميراج ، و62 دبابة ليوبارد ألمانية.
- منحت المخابرات البريطانية إسرائيل الخطة الجوية البريطانية لحرب 1956.
- وفرت أمريكا لإسرائيل 140 طيار مقاتل متطوع من شتى أنحاء العالم.
- وفر محمد رضا بهلوى شاه إيران لإسرائيل كل احتياجاتها البترولية لمدة 6 أشهر حتى نهاية عام 1967 .
- فى يوم 3 يونيو 1967 قامت 4 طائرات أمريكية من طراز RF S4 انطلقت من قاعدة بئر السبع بصحراء النقب برصد كل ما هو ثابت ومتحرك فى سيناء ، وتم تسليم كل الصور والأفلام السينمائية للجيش الإسرائيلي.
- تم تخطيط واختبار خطة الحرب الإسرائيلية على الحاسبات الألكترونية للبحرية الفرنسية فى مدينة تولون.
- قامت أمريكا بفك كل شفرات الجيوش العربية ، كما تجسست على كل الاتصالات، واعترضت الرسائل وأعادت صياغتها لتضليل الجيوش العربية ،ومنها الرسالة الشهيرة بين الرئيس عبد الناصر والملك حسين.
- أرسلت أمريكا حاملة الطائرات الأمريكية "ساراتوجا" للسواحل الإسرائيلية ، وقامت طائرات الحاملة بعمل مظلة جوية فوق الأجواء الإسرائيلية يوم 5 يونيو 1967 للتصدى لأى هجوم جوى مصرى على مطارات وقواعد إسرائيل .
- أرسلت أمريكا المدمرة ليبرتى للتجسس وتصوير المعركة أمام السواحل المصرية طيلة أيام الحرب ، وتحتها الغواصة الذرية "أندرو جاكسون" ، وهى التى قامت بتصوير قيام الطيران الإسرائيلي والزوارق البحرية الإسرائيلية بقصف ليبرتى ، وقتل 34 جندياً أمريكياً من طاقمها ، كان مخطط الرئيس الأمريكى جونسون بالاتفاق مع ليفى أشكول رئيس وزراء إسرائيل هو إغراق "ليبرتى" بالكامل ، واتهام الطيران المصري بتشجيع من السوفيت بإغراقها ثم قيام سرب طائرات فانتوم أمريكية من قاعدة أمريكية بإيطاليا يحمل قنابل ذرية تكتيكية بالتوجه للقاهرة وقصفها ذرياً خاصة مطار غرب القاهرة ، والذى كان الأمريكيون على يقين من وجود قاذفات ثقيلة سوفيتية به ، وبذلك يسقط النظام المصري وتتعرض روسيا لأكبر لطمة فى تاريخ علاقاتها بمصر والدول العربية.
كان جونسون على استعداد للذهاب لحرب عالمية ثالثة لتنفيذ مخططه ، والذى فشل بسبب رصد سفينة تجسس سوفيتية ضمن الأسطول السوفيتى بالبحر المتوسط لعملية قصف الطيران الإسرائيلي للمدمرة "ليبرتى" وإبلاغها قيادة الأسطول الأمريكى السادس بما يجرى ، ولرصد الغواصات السوفيتية لوجود الغواصة الذرية "أندرو جاكسون" تحت المدمرة " ليبرتى" ، مما أدى إلى إيقاف العملية كلها رغم انطلاق سرب الفانتوم الأمريكى بالفعل من قاعدته بإيطاليا ليقصف مصر.

* ثالثا: بطولات مصرية رغم التفوق العسكرى للعدو:
- خسرت إسرائيل خلال حرب 5 يونيو1967 ، 20 % من قوة طيرانها ، و15% من طياريها .
- قاتلت لواءات مدرعة وقوات مشاه مصرية الجيش الإسرائيلى بوسط سيناء حتى يوم 9 يونيو 1967.
- طارد اللواء الأول مدرع وكتيبة دبابات اللواء الأول مشاة إسرائيلى داخل أراضي فلسطين المحتلة لمسافة 55 كم شرق الكونتلا.
- عطلت قوة من 100 جندى صاعقة مصرى تقدم العدو لمدة 18 ساعة على طريق مثلث القنطرة ، ولم يستطع العدو التقدم إلا بعد انسحاب جنود الصاعقة.
- رغم ضرب كل المطارات المصرية فى أول ساعات المعركة ، فور إصلاح بعض ممرات المطارات ، انطلق 30 طيار مصرى فى عملية فدائية على نمط عمليات سرب الكاميكازى اليابانى لاعتراض القوات الجوية الإسرائيلية ، وقد استشهد منهم 12 طيار.
- للأسف الشديد تسببت الهزيمة وقرار الانسحاب فى التعتيم على بطولات عديدة للجيش المصري فى المعركة التى خضناها ضد ألة الحرب الغربية.
ألف رحمة ونور على شهداءنا فى كل حروبنا لصد الهجمة الأمريكية الصهيونية على وطننا.
---
المصادر:
1_30 ساعة من الحرب : شموئيل جونين - ترجمة هيئة الاستعلامات.
2_حروب إسرائيل : وزارة الدفاع الإسرائيلية- ترجمة هيئة الاستعلامات.
3_مذكرات "موشى ديان".
4_كتاب "القوات المسلحة المصرية عن حرب 1967" صادر عن وزارة الحربية المصرية عام 1969
5_أسرار حرب 1967 : أمين هويدى.
6_حروب عبد الناصر : أمين هويدى.
7_الصراعات والحروب التى فرضت على عبد الناصر : دراسة للواء/ حمدى محمد الشعراوي.
8_الانفجار : محمد حسنين هيكل.
9_سلسلة حلقات "مع هيكل" عن حرب 1967 .
10_حرب يونيو : طه المجدوب.
11_العملية سيانيد : بيتر هونام.
و دا فيديو علي المشاركات السابقه
 
غيض من فيض خفايا حرب 5 يونيو 1967

ليس المقصود من هذا المقال أن يكون محاولة لتبرئة الرئيس جمال عبد الناصر من مسئوليته عن هزيمة 5 يونيو 1967 ، فقد قال الرئيس جمال عبد الناصر فى خطابه يوم 9 يونيو 1967 ، أنه هو المسئول الأول عن الهزيمة ، ولكن ما أريده من تلك السطور هو تبيان بعض الحقائق عما جرى فى حرب 1967 .
فالهزيمة لم يكن سببها براعة أداء وتخطيط الجيش الإسرائيلى ، وسوء أداء وتخطيط الجيش المصري فقط ، ولكن الحقيقة ان المعركة كانت بين الغرب ومصر ، وليست بين مصر وإسرائيل.
عسكرياً لم تحاربنا إسرائيل بمفردها ، والوثائق أصبح الكثير منها متاحاً لمن يبحث عن الحقيقة .
السطور التالية تقدم بعض مما كشفته الوثائق حتى الأن عن خفايا حرب 5 يونيو 1967.
* أولاً: القوى المشاركة فى الضربة الجوية ضد القواعد والمطارات المصرية فى صباح يوم 5 يونيو 1967 :
- 20 طائرة أمريكية انطلقت من قاعدة هويلس فى ليبيا وضربت المطارات والقواعد العسكرية فى غرب مصر.
- 20 طائرة فرنسية يقودها طيارون فرنسيون انطلقوا من المطارات الإسرائيلية مع القوات الجوية الإسرائيلية ، وكرمتهم الحكومة الإسرائيلية فى سنة 1997 .
- 20 طائرة من جنوب أفريقيا العنصرية يقودها طيارون من جنوب أفريقيا انطلقوا من المطارات الإسرائيلية مع القوات الجوية الإسرائيلية.

* ثانياً : المساعدات العسكرية والتكنولوجية واللوجستية التى تم منحها لإسرائيل:
- من ميزانية المخابرات المركزية الأمريكية تم منح إسرائيل 3 أسراب طائرات سكاى هوك ، وسربين طائرات ميراج ، و62 دبابة ليوبارد ألمانية.
- منحت المخابرات البريطانية إسرائيل الخطة الجوية البريطانية لحرب 1956.
- وفرت أمريكا لإسرائيل 140 طيار مقاتل متطوع من شتى أنحاء العالم.
- وفر محمد رضا بهلوى شاه إيران لإسرائيل كل احتياجاتها البترولية لمدة 6 أشهر حتى نهاية عام 1967 .
- فى يوم 3 يونيو 1967 قامت 4 طائرات أمريكية من طراز RF S4 انطلقت من قاعدة بئر السبع بصحراء النقب برصد كل ما هو ثابت ومتحرك فى سيناء ، وتم تسليم كل الصور والأفلام السينمائية للجيش الإسرائيلي.
- تم تخطيط واختبار خطة الحرب الإسرائيلية على الحاسبات الألكترونية للبحرية الفرنسية فى مدينة تولون.
- قامت أمريكا بفك كل شفرات الجيوش العربية ، كما تجسست على كل الاتصالات، واعترضت الرسائل وأعادت صياغتها لتضليل الجيوش العربية ،ومنها الرسالة الشهيرة بين الرئيس عبد الناصر والملك حسين.
- أرسلت أمريكا حاملة الطائرات الأمريكية "ساراتوجا" للسواحل الإسرائيلية ، وقامت طائرات الحاملة بعمل مظلة جوية فوق الأجواء الإسرائيلية يوم 5 يونيو 1967 للتصدى لأى هجوم جوى مصرى على مطارات وقواعد إسرائيل .
- أرسلت أمريكا المدمرة ليبرتى للتجسس وتصوير المعركة أمام السواحل المصرية طيلة أيام الحرب ، وتحتها الغواصة الذرية "أندرو جاكسون" ، وهى التى قامت بتصوير قيام الطيران الإسرائيلي والزوارق البحرية الإسرائيلية بقصف ليبرتى ، وقتل 34 جندياً أمريكياً من طاقمها ، كان مخطط الرئيس الأمريكى جونسون بالاتفاق مع ليفى أشكول رئيس وزراء إسرائيل هو إغراق "ليبرتى" بالكامل ، واتهام الطيران المصري بتشجيع من السوفيت بإغراقها ثم قيام سرب طائرات فانتوم أمريكية من قاعدة أمريكية بإيطاليا يحمل قنابل ذرية تكتيكية بالتوجه للقاهرة وقصفها ذرياً خاصة مطار غرب القاهرة ، والذى كان الأمريكيون على يقين من وجود قاذفات ثقيلة سوفيتية به ، وبذلك يسقط النظام المصري وتتعرض روسيا لأكبر لطمة فى تاريخ علاقاتها بمصر والدول العربية.
كان جونسون على استعداد للذهاب لحرب عالمية ثالثة لتنفيذ مخططه ، والذى فشل بسبب رصد سفينة تجسس سوفيتية ضمن الأسطول السوفيتى بالبحر المتوسط لعملية قصف الطيران الإسرائيلي للمدمرة "ليبرتى" وإبلاغها قيادة الأسطول الأمريكى السادس بما يجرى ، ولرصد الغواصات السوفيتية لوجود الغواصة الذرية "أندرو جاكسون" تحت المدمرة " ليبرتى" ، مما أدى إلى إيقاف العملية كلها رغم انطلاق سرب الفانتوم الأمريكى بالفعل من قاعدته بإيطاليا ليقصف مصر.

* ثالثا: بطولات مصرية رغم التفوق العسكرى للعدو:
- خسرت إسرائيل خلال حرب 5 يونيو1967 ، 20 % من قوة طيرانها ، و15% من طياريها .
- قاتلت لواءات مدرعة وقوات مشاه مصرية الجيش الإسرائيلى بوسط سيناء حتى يوم 9 يونيو 1967.
- طارد اللواء الأول مدرع وكتيبة دبابات اللواء الأول مشاة إسرائيلى داخل أراضي فلسطين المحتلة لمسافة 55 كم شرق الكونتلا.
- عطلت قوة من 100 جندى صاعقة مصرى تقدم العدو لمدة 18 ساعة على طريق مثلث القنطرة ، ولم يستطع العدو التقدم إلا بعد انسحاب جنود الصاعقة.
- رغم ضرب كل المطارات المصرية فى أول ساعات المعركة ، فور إصلاح بعض ممرات المطارات ، انطلق 30 طيار مصرى فى عملية فدائية على نمط عمليات سرب الكاميكازى اليابانى لاعتراض القوات الجوية الإسرائيلية ، وقد استشهد منهم 12 طيار.
- للأسف الشديد تسببت الهزيمة وقرار الانسحاب فى التعتيم على بطولات عديدة للجيش المصري فى المعركة التى خضناها ضد ألة الحرب الغربية.
ألف رحمة ونور على شهداءنا فى كل حروبنا لصد الهجمة الأمريكية الصهيونية على وطننا.
---
المصادر:
1_30 ساعة من الحرب : شموئيل جونين - ترجمة هيئة الاستعلامات.
2_حروب إسرائيل : وزارة الدفاع الإسرائيلية- ترجمة هيئة الاستعلامات.
3_مذكرات "موشى ديان".
4_كتاب "القوات المسلحة المصرية عن حرب 1967" صادر عن وزارة الحربية المصرية عام 1969
5_أسرار حرب 1967 : أمين هويدى.
6_حروب عبد الناصر : أمين هويدى.
7_الصراعات والحروب التى فرضت على عبد الناصر : دراسة للواء/ حمدى محمد الشعراوي.
8_الانفجار : محمد حسنين هيكل.
9_سلسلة حلقات "مع هيكل" عن حرب 1967 .
10_حرب يونيو : طه المجدوب.
11_العملية سيانيد : بيتر هونام.
و دا فيديو علي المشاركات السابقه

يعني انت بهذا تنفي شائعات الناصريين ضد السعوديه كون الناصريين يدعون ان السعوديه تسببت بخسارة مصر في حرب١٩٦٧ ميلادي رغم علمنا اننا في تلك الحرب كنا في جبهة الاردن كجيش مقاتل ولم نقل لعبدالناصر تعال اصنع لنا حرب في اليمن
 
يعني انت بهذا تنفي شائعات الناصريين ضد السعوديه كون الناصريين يدعون ان السعوديه تسببت بخسارة مصر في حرب١٩٦٧ ميلادي رغم علمنا اننا في تلك الحرب كنا في جبهة الاردن كجيش مقاتل ولم نقل لعبدالناصر تعال اصنع لنا حرب في اليمن
انا لم اذكر السعودية حفاظا علي تجنب خلق قتنه و اعوذ بالله اكون من تسبب بها
بس لو قرأت الكتب و المصادر دي هتعرف دور السعوديه و صحه ادعاء الناصريين
صحيح و قوفكم في جبهه الاردن و استشهاد البعض من جنودكم و استمراركم قرابه العشر سنوات هناك
 
غيض من فيض خفايا حرب 5 يونيو 1967

ليس المقصود من هذا المقال أن يكون محاولة لتبرئة الرئيس جمال عبد الناصر من مسئوليته عن هزيمة 5 يونيو 1967 ، فقد قال الرئيس جمال عبد الناصر فى خطابه يوم 9 يونيو 1967 ، أنه هو المسئول الأول عن الهزيمة ، ولكن ما أريده من تلك السطور هو تبيان بعض الحقائق عما جرى فى حرب 1967 .
فالهزيمة لم يكن سببها براعة أداء وتخطيط الجيش الإسرائيلى ، وسوء أداء وتخطيط الجيش المصري فقط ، ولكن الحقيقة ان المعركة كانت بين الغرب ومصر ، وليست بين مصر وإسرائيل.
عسكرياً لم تحاربنا إسرائيل بمفردها ، والوثائق أصبح الكثير منها متاحاً لمن يبحث عن الحقيقة .
السطور التالية تقدم بعض مما كشفته الوثائق حتى الأن عن خفايا حرب 5 يونيو 1967.
* أولاً: القوى المشاركة فى الضربة الجوية ضد القواعد والمطارات المصرية فى صباح يوم 5 يونيو 1967 :
- 20 طائرة أمريكية انطلقت من قاعدة هويلس فى ليبيا وضربت المطارات والقواعد العسكرية فى غرب مصر.
- 20 طائرة فرنسية يقودها طيارون فرنسيون انطلقوا من المطارات الإسرائيلية مع القوات الجوية الإسرائيلية ، وكرمتهم الحكومة الإسرائيلية فى سنة 1997 .
- 20 طائرة من جنوب أفريقيا العنصرية يقودها طيارون من جنوب أفريقيا انطلقوا من المطارات الإسرائيلية مع القوات الجوية الإسرائيلية.

* ثانياً : المساعدات العسكرية والتكنولوجية واللوجستية التى تم منحها لإسرائيل:
- من ميزانية المخابرات المركزية الأمريكية تم منح إسرائيل 3 أسراب طائرات سكاى هوك ، وسربين طائرات ميراج ، و62 دبابة ليوبارد ألمانية.
- منحت المخابرات البريطانية إسرائيل الخطة الجوية البريطانية لحرب 1956.
- وفرت أمريكا لإسرائيل 140 طيار مقاتل متطوع من شتى أنحاء العالم.
- وفر محمد رضا بهلوى شاه إيران لإسرائيل كل احتياجاتها البترولية لمدة 6 أشهر حتى نهاية عام 1967 .
- فى يوم 3 يونيو 1967 قامت 4 طائرات أمريكية من طراز RF S4 انطلقت من قاعدة بئر السبع بصحراء النقب برصد كل ما هو ثابت ومتحرك فى سيناء ، وتم تسليم كل الصور والأفلام السينمائية للجيش الإسرائيلي.
- تم تخطيط واختبار خطة الحرب الإسرائيلية على الحاسبات الألكترونية للبحرية الفرنسية فى مدينة تولون.
- قامت أمريكا بفك كل شفرات الجيوش العربية ، كما تجسست على كل الاتصالات، واعترضت الرسائل وأعادت صياغتها لتضليل الجيوش العربية ،ومنها الرسالة الشهيرة بين الرئيس عبد الناصر والملك حسين.
- أرسلت أمريكا حاملة الطائرات الأمريكية "ساراتوجا" للسواحل الإسرائيلية ، وقامت طائرات الحاملة بعمل مظلة جوية فوق الأجواء الإسرائيلية يوم 5 يونيو 1967 للتصدى لأى هجوم جوى مصرى على مطارات وقواعد إسرائيل .
- أرسلت أمريكا المدمرة ليبرتى للتجسس وتصوير المعركة أمام السواحل المصرية طيلة أيام الحرب ، وتحتها الغواصة الذرية "أندرو جاكسون" ، وهى التى قامت بتصوير قيام الطيران الإسرائيلي والزوارق البحرية الإسرائيلية بقصف ليبرتى ، وقتل 34 جندياً أمريكياً من طاقمها ، كان مخطط الرئيس الأمريكى جونسون بالاتفاق مع ليفى أشكول رئيس وزراء إسرائيل هو إغراق "ليبرتى" بالكامل ، واتهام الطيران المصري بتشجيع من السوفيت بإغراقها ثم قيام سرب طائرات فانتوم أمريكية من قاعدة أمريكية بإيطاليا يحمل قنابل ذرية تكتيكية بالتوجه للقاهرة وقصفها ذرياً خاصة مطار غرب القاهرة ، والذى كان الأمريكيون على يقين من وجود قاذفات ثقيلة سوفيتية به ، وبذلك يسقط النظام المصري وتتعرض روسيا لأكبر لطمة فى تاريخ علاقاتها بمصر والدول العربية.
كان جونسون على استعداد للذهاب لحرب عالمية ثالثة لتنفيذ مخططه ، والذى فشل بسبب رصد سفينة تجسس سوفيتية ضمن الأسطول السوفيتى بالبحر المتوسط لعملية قصف الطيران الإسرائيلي للمدمرة "ليبرتى" وإبلاغها قيادة الأسطول الأمريكى السادس بما يجرى ، ولرصد الغواصات السوفيتية لوجود الغواصة الذرية "أندرو جاكسون" تحت المدمرة " ليبرتى" ، مما أدى إلى إيقاف العملية كلها رغم انطلاق سرب الفانتوم الأمريكى بالفعل من قاعدته بإيطاليا ليقصف مصر.

* ثالثا: بطولات مصرية رغم التفوق العسكرى للعدو:
- خسرت إسرائيل خلال حرب 5 يونيو1967 ، 20 % من قوة طيرانها ، و15% من طياريها .
- قاتلت لواءات مدرعة وقوات مشاه مصرية الجيش الإسرائيلى بوسط سيناء حتى يوم 9 يونيو 1967.
- طارد اللواء الأول مدرع وكتيبة دبابات اللواء الأول مشاة إسرائيلى داخل أراضي فلسطين المحتلة لمسافة 55 كم شرق الكونتلا.
- عطلت قوة من 100 جندى صاعقة مصرى تقدم العدو لمدة 18 ساعة على طريق مثلث القنطرة ، ولم يستطع العدو التقدم إلا بعد انسحاب جنود الصاعقة.
- رغم ضرب كل المطارات المصرية فى أول ساعات المعركة ، فور إصلاح بعض ممرات المطارات ، انطلق 30 طيار مصرى فى عملية فدائية على نمط عمليات سرب الكاميكازى اليابانى لاعتراض القوات الجوية الإسرائيلية ، وقد استشهد منهم 12 طيار.
- للأسف الشديد تسببت الهزيمة وقرار الانسحاب فى التعتيم على بطولات عديدة للجيش المصري فى المعركة التى خضناها ضد ألة الحرب الغربية.
ألف رحمة ونور على شهداءنا فى كل حروبنا لصد الهجمة الأمريكية الصهيونية على وطننا.
---
المصادر:
1_30 ساعة من الحرب : شموئيل جونين - ترجمة هيئة الاستعلامات.
2_حروب إسرائيل : وزارة الدفاع الإسرائيلية- ترجمة هيئة الاستعلامات.
3_مذكرات "موشى ديان".
4_كتاب "القوات المسلحة المصرية عن حرب 1967" صادر عن وزارة الحربية المصرية عام 1969
5_أسرار حرب 1967 : أمين هويدى.
6_حروب عبد الناصر : أمين هويدى.
7_الصراعات والحروب التى فرضت على عبد الناصر : دراسة للواء/ حمدى محمد الشعراوي.
8_الانفجار : محمد حسنين هيكل.
9_سلسلة حلقات "مع هيكل" عن حرب 1967 .
10_حرب يونيو : طه المجدوب.
11_العملية سيانيد : بيتر هونام.
و دا فيديو علي المشاركات السابقه

انا لم اذكر السعودية حفاظا علي تجنب خلق قتنه و اعوذ بالله اكون من تسبب بها
بس لو قرأت الكتب و المصادر دي هتعرف دور السعوديه و صحه ادعاء الناصريين



للمرة الرابعة كل الكلام السابق أعلاه لا أجد فيه أسماء العرب الذين تآمروا على مصر ووقفوا مع إسرائيل ضدها في 67 .
للدرجة هذي الأمر صعب أو لا يوجد مصدر رسمي محترم يدعم هذه النظرية !!
دعك من السيدة فتنة حالياً تعشّت ونامت لا زلت بإنتظار مصادر رسمية تثبت بالأسماء الذين تآمروا ضد مصر ؛ شكراً .
 


للمرة الرابعة كل الكلام السابق أعلاه لا أجد فيه أسماء العرب الذين تآمروا على مصر ووقفوا مع إسرائيل ضدها في 67 .
للدرجة هذي الأمر صعب أو لا يوجد مصدر رسمي محترم يدعم هذه النظرية !!
دعك من السيدة فتنة حالياً تعشّت ونامت لا زلت بإنتظار مصادر رسمية تثبت بالأسماء الذين تآمروا ضد مصر ؛ شكراً .
كلف نفسك عناء البحث.
دي مشكلتك مش مشكلتي
 
كلف نفسك عناء البحث.
دي مشكلتك مش مشكلتي


مش محتاج أكلّف نفسي عناء البحث ؛ الأولى بك عندما تورد معلومة في مكان محترم مثل هذا المنتدى الجميل أن تحميها بمصدر موثوق حتى يكون لكلامك قيمة ويحترمه العضو القارئ والزوّار
وليس حكاوي قهاوي وتقول مش عايز حد يقولي مصادر وابحثوا بنفسكوا !!
178500
 
بسبب جملة ذكرتها في سياق مشاركتي ولم تعجب البعض لأنها كانت قاسية علي من يتشمت بالهزيمة ويكايد في الشعب المصري بأكمله؛ لا لسبب إلا لأنه فقط لا يحب الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر؛ تم حذف المشاركة بالكامل بدلاً من حذف النص المراد اقتطاعه ! ..

حسناً؛ لا بأس .. نعيد ذكرها بما يتناسب :

======


تلك الهزيمة التي يتشدق بها البعض فرحين وما تخفي صدروهم أكبر؛ قد توقفت ذاكرتهم عند حدود عام 67؛ ونسوا أو تناسوا سنوات ست عظام ( ما بين 67 و 73 )؛ هي أعظم ما مر علي تاريخ الجيش المصري في العصر الحديث ..

لا يوجد جيش في العالم استطاع تحويل النكسة إلي تحدي ثم نصر؛ بأسرع مما فعله الجيش المصري !


* أن تهاجم عدوك في عقر داره مرات عدة خلال سنوات الإستنزاف؛ بعد أن احتل أرضك وامتلك سمائك وبسط نفوذه عليهما .. لهو تحدي صارخ للهزيمة وقد كان .

* أن توقع الخسائر المادية والبشرية بصفة مستمرة في قوات المحتل في سيناء وتؤرق مضجعه فيها ليلاً ونهاراً .. هو تحدي صارخ للهزيمة .

* أن تبني جيشاً قوياً جديداً في ست سنوات فقط؛ يضغط عليك فيها عدوك بكل ما أوتي من قوة حتي لا تقوم لذلك الجيش قائمة مرة أخري ولو بعد مائة عام .. هو تحدي صارخ للهزيمة .

* أن تبني حائط للصواريخ ملاصق للجبهة أمام أعين وبصرعدوك؛ وتحت قصف مستمر من الطائرات والمدفعية وتنجح في هذا .. هو تحدي صارخ للهزيمة .

* أن تحارب بإمكانياتك المحدودة استراتيجياً وتعبوياً؛ بالمقارنة بعدو يتفوق عليك بمراحل شتي؛ وتحقق هدفك الذي حاربت من أجله لهو نصر يضاف إلي النصر الأكبر .

======

ليست العبرة يا سادة بالهزيمة فالحرب سجال؛ ولكن العبرة بالخواتيم ( لقد رفعت الراية المصرية علي رمال سيناء مرة أخري بعد أن ظن القريب والبعيد بأن صفحة تلك الأرض قد طويت في أرشيف التاريخ المصري كصفحات عربية أخري ! ) .


هناك جيوش تقع ولا تقوم لها قائمة أبداً؛ وهناك جيش مصري علي مر العصور ومنذ فجر التاريخ .. يقع ولكن ينهض سريعا، يُهزم ولا يُكسر، يمرض ولا يموت، يمتص الضربة ليصبح أقوي ويحول الهزيمة لانتصارات عظيمة يتغني بها الآخرون ..
بخصوص تجاوز الجيش المصري لازمات تدمير طيران ترى السعوديه دعمته ماليا لتعويض خسايره سواء في ١٩٥٦ او ٦٧ او٧٣ مثله مثل مادعمت الاردن ايضا لتعويض خساير جيشه لذلك عادة مصر بسرعه ويوجد دول عربيه ايضا دعمت محد يوقف بيوم وليله لوحده يد الله معا الجماعه كما يقولون
 
نريد الاخوة اللى شرفونا هنا يبقي يحتفلوا معانا يوم 6 اكتوبر ويوم10 رمضان
مش نبقي فى الهزيمه مدعويين وفى النصر غايبين ومشككين
 
ويظهر قيام إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية لمصر في 5 يونيو استهدفت القوات الجوية المصرية والمطارات الحربية وقضت على 85% من الطائرات الحربية المصرية قبل إقلاعها.


اسرائيل طبقت مقولة من يمتلك السماء ملك الارض

طبعا هالمقولة تشمل فقط جيش نظامي مش عصابات
أولا هذا الكلام خاطئ ، القاعدة تقول إذا تساوت القوة على الأرض ، من يملك قوة جوية قوية سينتصر

ثانيا الجيش العربي الأردني كسر هذه القاعدة تماما في حرب الكرامة بسبب ادارة العميد مشهور حديثة الجازي للمعركة باحترافية ، حيث أنه الصهاينة كانوا متفوقين بالعدة و العتاد و السلاح ، بالاضافة الى وجود قوات جوية كبيرة و متطورة ، لكن الاردن كان اقل عددا على الارض بالعدد و العدة و العتاد و السلاح ، بالاضافة الى انه لم يكن يملك اي قوات جوية لانها كلها تدمرت في حرب عام 67

النتيجة

الأردن الكيان الصهيوني
القوة الفرقة آلية متنوعة واحدة (دروع،الي،مشاة، مدفعية) ، 1000 مقاتل فلسطيني ، بدون قوة جوية3 ألوية مدرعة ، 3 ألوية مشاة آلي ، كتيبة مظليين ، أسراب مقاتلة
القتلى86 شهيد أردني + 9 شهداء فلسطينيين 250 قتيل
الجرحى108 جريح أردني + 92 جريح فلسطيني 450 مصاب
دمار الاليات و الدبابات تدمير 13 دبابة + 39 آلية تدمير 47 دبابة + 65 آلية
 
أولا هذا الكلام خاطئ ، القاعدة تقول إذا تساوت القوة على الأرض ، من يملك قوة جوية قوية سينتصر

ثانيا الجيش العربي الأردني كسر هذه القاعدة تماما في حرب الكرامة بسبب ادارة العميد مشهور حديثة الجازي للمعركة باحترافية ، حيث أنه الصهاينة كانوا متفوقين بالعدة و العتاد و السلاح ، بالاضافة الى وجود قوات جوية كبيرة و متطورة ، لكن الاردن كان اقل عددا على الارض بالعدد و العدة و العتاد و السلاح ، بالاضافة الى انه لم يكن يملك اي قوات جوية لانها كلها تدمرت في حرب عام 67

النتيجة

الأردنالكيان الصهيوني
القوةالفرقة آلية متنوعة واحدة (دروع،الي،مشاة، مدفعية) ، 1000 مقاتل فلسطيني ، بدون قوة جوية3 ألوية مدرعة ، 3 ألوية مشاة آلي ، كتيبة مظليين ، أسراب مقاتلة
القتلى86 شهيد أردني + 9 شهداء فلسطينيين250 قتيل
الجرحى108 جريح أردني + 92 جريح فلسطيني450 مصاب
دمار الاليات و الدباباتتدمير 13 دبابة + 39 آليةتدمير 47 دبابة + 65 آلية
فعلا كانت معركة عزة يفتخر بها كل عربي
 


الشيء بالشيء يُذْكَر لن ننسى عنتريات وهمجيّة عبناصر
مشاهدة المرفق 178527
مشاهدة المرفق 178528مشاهدة المرفق 178529
مشاهدة المرفق 178530

تاريخ لاينسى اراد تدمير بلدنا من اجل طموحاته وخيانته

فدمره الله وفضحة بين شعبه

كلامي عن عبدالناصر فقط وزمرته الحاكمه
وليس شماته في الشعب المصري
حتى لايأتي ملقوف ويقول السعوديين يشمتنون كما قالها احدهم هنا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى