جمال عبد الناصر

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,471
التفاعل
81 0 0
جمال عبد الناصر
(1918-1970)
1200492032_naser.JPG


رائد الإشتراكيةِ العربيةِ وزعيمِ كفاحِهم في أحد أكثر الفتراتِ الحرجةِ في تأريخِهم. ناصر كَانَ ولدَ في الخامس عشرِ ليناير/كانون الثّاني في 1918 في الضاحيةِ الإسكندريةِ السيّئةِ لBacos إلى الأباءِ المصريينِ الجنوبيِ. تَحَدُّث عن طفولته ناصر يَقُولُ "أَنا فخورُ للعَودة إلى هذه القريةِ الصغيرةِ لBeni Morr. وأَنا فخورُ أكثرُ لِكي أكُونَ عضو a عائلة فقيرة مِنْ تلك القريةِ. أَقُولُ هذه الكلماتِ للتأريخِ الذي ناصر كَانَ ولدَ في a عائلة فقيرة وأنا أَعِدُ بأنّه سَيَعِيشُ ويَمُوتُ a رجل فقير."

Beni Morr a قرية صغيرة في مصر العليا تَكْمنُ في محافظةِ Assiut. عَودة إلى مثل هذا المكانِ قَدْ يَكُون السببَ الذي ركّزَ ناصر أفكاره دائماً على الفلاحين. فكّرَ بفاقتِهم دائماً ومعاناة. أبّ ناصر كَانَ مستخدم طبقة متوسطةَ التي عَملتْ مدرك ناصر الأكثر من فاقةِ أغلبيةِ الناسِ في مصر.

إنضمَّ ناصر إلى الفن التصويري العسكريِ بعد توقيعِ حلفِ 1936 الذي سَمحَ لشابِ الطبقة الدنيا للإِنْضِمام إلى مثل هذا الفن التصويري بإِنَّهُمْ لَمْ يُسْمَحوا لإلى قبل هذا الحلفِ. تَخرّجَ في يوليو/تموزِ 1938 وإنضمَّ إلى الجيشِ المصريِ لِذلك.

مُستاء من فسادِ ملكِ فاروق نظام والإحتلال البريطاني، سوية مَع a مجموعة الزملاءِ، شكّلَ a منظمة نصف تحت أرضية، الضبّاط الأحرار، عَرفَ في مصر كأل Dhobatt أل Ahrar. قاتلَ في الحرب العربية الإسرائيليةِ الأولى في 1948. مشارك في هذه الحربِ زادتْ وعيه مِنْ مشكلةِ Palestinean والحالة العربية المُعاصرة.

فساد الحكومةِ داخل وخسران حربِ 1948 كَانا الدوافعَ الرئيسيةَ التي جَعلتْ الضبّاطَ الأحرارَ تحت قيادة الجنرالِ محمد Naguib فوق الإرتفاعِ، ثورة ثالث وعشرونِ مِنْ يوليو/تموزِ 1952. الجنرال Naguib كَانَ a إحترمَ ضابطاً كبيراً الذي كَانَ معيَّنَ فقط كa زعيم رقمِ لتَحسين مصداقيةِ الإنقلابِ. في يوليو/تموز 26، الملك فاروق عاهل مصر تَركَ الأسكندرية على يختِه الشخصيِ، لا يَجِبُ أبَداً أنْ يَعُودَ إلى مصر ثانيةً، وطفله إبنِ، أحمد فؤاد، أعلنَ ملكَ قريباً. القوَّات البريطانية الباقية طُلِبتْ إخْلاء البلادِ، وبحلول الـ1954، الجندي البريطاني الأخير كَانَ عِنْدَهُ في الحقيقة يسار.

شَغلَ الضبّاطُ الأحرارُ بشكل تدريجي في السياسةِ أثناء السنوات التاليةِ. في 1953، خَلعَ الضبّاطَ الأحرارَ أحمد فؤاد، الملك الأخير، وأعلنَ مصر a جمهورية، مَع محمد Naguib كرئيسه الأول. Naguib، الذي كَبرَ ضمن النظامِ القديمِ، كَانَ a رجل سلمي لحد الآن شجاع وما كَانَ عِنْدَهُ خططُ للتغييرِ الجذريِ. لذا هو أيضاً خُلِعَ في 1954 مِن قِبل الزعيمِ الحقيقيِ للإنقلابِ، ناصر، الذي أصبحَ رئيسَ دولة البلادَ.

هو كَانَ فقط عندما ناصر أصبحَ رئيساً الذي إنقلاب 1952 العسكري بَدأَ بالتَحَوُّل إلى a ثورة إجتماعية وسياسية حقيقية، الآن مدعوَّة باسم ثورةِ 1952. ناصر مُدِحَ إلى حدٍ كبير لتأميمِه قناة السويس، إصلاحه الزراعي، وسياساته الإشتراكية التي أخرجتْ الأغلبية الواسعة للمصريين مِنْ الفاقةِ.

أنجزَ ناصر شعبيةً لم يسبق لها مثيلَ في كافة أنحاء العالمِ العربيِ. هو إحترمَ لدعمِه المثيرِ للقومية العربيةِ؛ برامجه الإجتماعية المحلية (التي، للمرة الأولى في تأريخِ مصر، أرادَ تَحسين أوضاع قطعةِ أغلبيةِ الفلاحَ)؛

صَرفَ ناصر حياته تُدافعُ عن القومية العربيةِ وحقِّ الناسَ الّذين سَيَكُونونَ مجّانيَ. دَعمَ حركاتَ تحرّريةَ ضدّ كُلّ أنواع الإحتلالِ في الدول الناميةِ. ناصر كَانَ a تأسيس زعيمِ حركة عدم الإنحيازِ. سويّة مع Nehru الهند وSukarno أندونيسيا، ناصر أصبحَ a صاحب نفوذ دولي رئيسي في سياسةِ العالمِ الناميِ.

بعد فترة قليلة من الهزيمةِ 1967، ناصر إستقالَ، لكن آلافَ Cairenes زَحفتْ في دعمِه. للسَنَوات الثلاث التالية، ناصر عَملَ ما بوسعه لإعادة بناء الجيشِ المصريِ وهو نَجحَ تقريباً. موته في 1970 مِنْ تعقيداتِ الصحةِ الجدّيةِ أرسلَ موجاتَ الإهتزاز في كافة أنحاء العالمِ العربيِ. في a عرض مذهل مِنْ العاطفةِ، تَلتْ ملايينَ مصريي موكبِه الجنائزيِ خلال شوارعِ القاهرة.


 
رحمه الله بالرغم من اني اختلف كثيرا عليه وعلي سياسته
الا انه كان رجلا شجاعا

 
ناصر.....ناصر

ناصر يا حريه
ناصر يا وطنيه
يا روح الامه العربيه
يا ناصر.....ناصر
مشكوررررررر على موضعك
ناصر.....ناصر
 
عودة
أعلى