حاملات الطائرات الامريكية الماضي و الحاضر.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
حاملات الطائرات الامريكية الماضي و الحاضر.


السلام عليكم و رحمة الله

عدنا اليكم مع موضوع شبه تاريخي دون الخوض في التفاصيل التقنية المتشعبة متابعة شيقة للجميع

ملاحظة لن يتم ذكر جميع حاملات الطائرات سنقتصر فقط على الاشهر و كذلك في اخر الموضوع لن يتم التطرق الى حاملات الطائرات الحديثة و التي هي في الخدمة الا النزر القليل.

تعتبر حاملة الطائرات العسكرية الحديثة آلة حرب عملاقة يمكن اعتبارها قاعدة جوية متنقلة ، قادرة على نشر القوات الجوية في أي مكان في جميع أنحاء العالم ، بغض النظر عن المسافة من بلدها الأصلي.

يمكن أن يصل طول هذه الآلات المذهلة إلى 333 مترًا (1،093 قدمًا) ، ويزيد وزنها عن 106300 طن متري. يمكن أن تحمل أكبر حاملات الطائرات ما يصل إلى 90 طائرة ما بين طائرات و مروحيات، مع طاقم متكامل كامل مكون من 3200 بحار و 2480 من طيارى الطائرات.

ستوضح في هذه المقالة تاريخ حاملات الطائرات ، من بداياتها المتواضعة إلى حاملات طائرات عملاقة قوية اليوم.

يعود تاريخ بالون الحاملة او الناقلة إلى القرن التاسع عشر ، حيث تم استخدام مراكب عائمة لتثبيت بالونات الهواء الساخن لأغراض المراقبة. في عام 1849 ، استخدمت البحرية النمساوية بالونات الهواء الساخن في محاولة فاشلة لإسقاط القنابل على مدينة البندقية.

خلال الحرب الأهلية الأمريكية ، استخدمت الولايات المتحدة متمثلة في القوات الكونفدرالية بالونات مملوءة بالغاز لعمليات المراقبة .

02.jpg

بالون جيش الاتحاد واشنطن على متن السفينة جورج واشنطن بارك كوست ، الذي جرته السفينة الساحبة كور دي ليون.

في عام 1849 ، شاركت السفينة SMS Vulcano التابعة للبحرية النمساوية في أول استخدام حربي او عدواني للبالونات في الحروب ففي أول استخدام هجومي للقوات الجوية في الطيران البحري حاولت القوات النمساوية التي تحاصر فينيسيا -مدينة البندقية- تعويم حوالي 200 بالون هواء ساخن ، يحمل كل منها قنبلة تزن من 24 إلى 30 رطل كان من المقرر إسقاطها من البالون على المدينة المحاصرة. تم إطلاق البالونات بشكل أساسي من الأرض. ومع ذلك ، تم إطلاق بعض من على متن السفينة فولكانو. استخدم النمساويون بالونات تجريبية أصغر لتحديد إعدادات الصمامات الانصهارية الصحيحة. سقطت قنبلة واحدة على الأقل في المدينة و نظرًا لتغير اتجاه الرياح بعد الإطلاق ، أخطأت معظم البالونات هدفها ، وانجرف بعضها فوق الخطوط النمساوية وسفينة الإطلاق فولكانو.

في وقت لاحق ، خلال الحرب الأهلية الأمريكية ، في وقت قريب من حملة بينينسولا ، كانت تستخدم بالونات مملوءة بالغاز لإجراء استطلاع على مواقع القوات الكونفدرالية بتحول المعارك الداخلية إلى مناطق كثيفة الغابات في شبه جزيرة فرجينيا لم تستطع البالونات القيا بالدور المناط بها تم تجهيز السفينة جورج واشنطن بارك كوستيس و هي سفينة معدة للتنقيب عن الفحم من جميع أجهزة الحفر على سطح السفينة لاستيعاب مولدات الغاز وأجهزة البالونات.
من على متن هذه السفينة قام الأستاذ ثاديوس إس. لوي ، قائد الطيران في الاتحاد ، بأول طيران له على متن احد البالونات الهوائية له على نهر بوتوماك ثم تم تحويل مراكب أخرى حول المجاري المائية الشرقية. لم تبحر أي من هذه السفن التي كانت تُستخدم في الحرب الأهلية في أعالي البحار.

حاملة بالونات التابعة للقوات الكونفدرالية CSS Teaser كانت في الخدمة من 1861 إلى 1862 قبل أن يتم الاستيلاء عليها من قبل البحرية الاتحادية Union Navy.

CSS%20Teaser.jpg

CSS Teaser

نمر الان الى اهم المراحل و التواريخ المسجلة لحاملات السفن الامريكية

3 نوفمبر 1909 الملازم جورج سويت ياخذ مكانه كراكب في أول طائرة تابعة للجيش يتم قيادتها من قبل ليوت. فرانك ب. لام في كوليدج بارك ، ماريلاند. وينسب له الفضل في كونه أول ضابط في البحرية يحلق في طائرة.

Lahm%2C_Frank.jpg

Frank Purdy Lahm

Lahm_and_orville_wright.jpg


14 نوفمبر 1910 - أقلع يوجين إيلي ، 24 عامًا ، وهو طيار مدني على متن طائرة كورتيس من على منصة خشبية مبنية على متن الطراد الخفيف يو إس إس برمنغهام (CL-2). كانت السفينة في مرسى في هامبتون رودز ، فرجينيا و هبط وإيلي وقت لاحق في منطقة Willoughby Spit.

First_airplane_takeoff_from_a_warship.jpg


Eugene_Ely.jpg


18 كانون الثاني (يناير) 1911 - في الساعة 11:01 صباحًا ، هبط يوجين إيلي ، الذي يطير بطائرة كورتيس ، على منصة بنيت خصيصًا على متن الطراد المدرع يو إس إس بنسلفانيا (ACR 4) في خليج سان فرانسيسكو و في الساعة 11:58 ، أقلع وعاد إلى سيلفريدج فيلد في سان فرانسيسكو.

ely-land.jpg


h77499.jpg



h77565.jpg


بتاريخ 5 نوفمبر 1915 الملازم أول هنري س. موستين يقوم بأول عملية طيران انطلاق من منخنيق مثبت على سفينة. وقد حلق بطائرة من طراز AB-2 flying boat من على متن السفينة يو إس إس نورث كارولينا (ACR 12) في خليج بينساكولا ، فلوريدا.

mustin1.jpg


11 يوليو 1919 - نص قانون الاعتمادات البحرية للسنة المالية 1920 على تحويل السفينة كولير جوبيتر إلى سفينة مصممة خصيصًا لإطلاق واستعادة الطائرات في البحر - حاملة طائرات - وسميت لاحقًا باسم لانغلي. تم تعديل الخطط السفينة في شهر في نوفمبر ، وتضمنت تركيب منجنيق في المنطقة الامامية و في المنطقة الخلفية لسطح سطح.

jupiter.jpg


تم تحويل أول حاملة طائرات تابعة لسلاح البحرية الأمريكية ، يو إس إس لانجلي (CV 1) ، من السفينة كولير يو إس إس جوبيتر (AC 3) وأعيد تشغيلها في 20 مارس 1922. تبلغ قوة الازاحة للسفينة لاغلي 11500 طن وبلغ طولها 542 قدمًا. كانت تستطيع الابحار بسرعة 15.5 عقدة (17.8 ميل في الساعة) وتتفاخر بطاقم مكون من 468 فردًا.

على الرغم من أن لانغلي لم تكن أول سفينة بها منصة طيران مثبتة أو أول سفينة تنطلق منها طائرة ، إلا أن خدمتها كانت بمثابة ميلاد عصر حاملات السفن.

و يمكن اعتبارها اول سفينة تستخدم المنجنيق لاطلاق الطائرات حيث قام قائدها كينيث وايتينغ بالطيران من خلال اطلاقه عن طريق المنجنيق من على سطح السفينة لانغلي.

04.jpg


في 1 أبريل 1922 تم طلب مواصفات معينة للمعدات التي تقوم بالامساك بالطائرة وقت النزول على سطح الحاملة.

1 يوليو 1922 - أجاز الكونغرس تحويل الطرادات غير المكتملة البناء كسنجتون وساراتوجا كحاملات طائرات.

17 أكتوبر 1922 الملازم أول V.C. Griffin على متن الطارة Vought VE-7SF يقوم بالاقلاع من على متن السفينة يو إس إس لانغلي في نهر يورك بولاية فرجينيا ، وهي أول رحلة إقلاع من على متن حاملة طائرات.

ve-7ac.jpg


26 أكتوبر 1922 - الملازم أول غودفري دي شوفالييه ، الذي كان يحلق بطائرة ايرومارين يقوم بأول هبوط له على متن حاملة الطائرات يو إس إس لانغلي قبالة سواحل كيب هنري بولاية فرجينيا توفي الطيار دي شوفالييه في 14 نوفمبر في مستشفى البحرية ، بورتسموث ، فرجينيا ، متأثراً بجراحه التي أصيب بها في حادث تحطم طائرة في لوشيفن ، بالقرب من نورفولك.

langley2.jpg


17 تشرين الثاني (نوفمبر) 1924 دخلت السفينة لانغلي الى الخدمة الفعلية وبذلك انتهت عامين في وضع التجريبي وأصبحت أول حاملة طائرات في البحرية الأمريكية.

langley3.jpg


🕒رُبـع سـاعـة🕒 @PEN & SHIELD
 
sara-1.jpg

الطارد الذي تم تحويله الى حاملة طائرات يو إس إس ساراتوجا

lex-1.jpg

يو إس إس ليكسينغتون

11 كانون الثاني (يناير) 1928 - تم إجراء أول عملية إقلاع وهبوط على متن حاملة الطائرات الأمريكية ساراتوجا (CV 3) من قِبل الضابط مارك أ. ميتشر بوسطة الطائرة UO-1.

23-27 كانون الثاني (يناير) 1929 شاركت الحاملتان لكسنجتون وساراتوجا في تدريبات للأسطول الامريكي الملحقين حيث قامت الحاملة ساراتوجا بالانفصال عن القوة الرئيسية حيث قامت بالاتجاه جنوبًا قبل أن تتجه شمالًا إلى مسافة قريبة من هدفها في قناة بنما. في صباح يوم 26 ، بينما لا تزال السماء مظلمة قامت الحاملة باطلاق مجموعة متكونة من 69 طائرة وصلت إلى الهدف دون أن يتم اكتشافها واستكملت مهمة التدمير النظري للاهدافها في ميرافلوريس وبيدرو ميغيل دون اي معارضة. غيرت هذه المهمة و العملية ككل التكتيكات البحرية القديمة.

في 26 أيلول (سبتمبر) 1931 - تم بناء السفينة USS Ranger (CV 4) ، وهي أول سفينة تابعة للبحرية الأمريكية يتم تصميمها وتصنيعها كحاملة طائراتمن قبل شركة Newport News لبناء السفن و Drydock في Newport News ، فرجينيا. تم تعويم السفينة في 25 فبراير 1933 ، وتم تشغيلها في 4 يونيو 1934 في Norfolk Navy Yard.

ranger1.jpg


1 نوفمبر 1934 - تم التصريح لمصنع Naval Aircraft Factory بتصنيع واختبار اداة دفع هيدروليكية تركب على سطح السفينة ، من النوع H Mark I. وقد تم تصميم هذه المنجنيق لإطلاق الطائرات من حاملات الطائرات وكان التطوير الأولي للمنجنيق الهيدروليكي.

21 أبريل 1937 - بعد فترة تحويل مدتها أربعة أشهر ، تم تحويل أول حاملة تابعة للبحرية الحاملة USS Langley إلى حاملة طائرات مائية وتم إعادة تصنيفها لتصبح AV-3.

lang-av3.jpg


30 سبتمبر 1937 - تم ادخال السفينة يو إس إس يوركتاون (CV 5) الخدمة في قاعدة نورفولك للعمليات البحرية ، نورفولك ، فرجينيابدء العمل على السفينة في 21 مايو 1934 وتم إطلاقها في 4 أبريل 1936.

yktn-1.jpg


enter1.jpg

12 مايو 1938 السفينة USS Enterprise CV 6 تدخل الخدمة.

11-13 يونيو 1939 - أجرت السفينة يو إس إس ساراتوجا و حاملة الوقوود يو إس إس كاناوا (AO 1) اختبارات للتزود بالوقود قبالة ساحل جنوب كاليفورنيا في اختبار يدل على جدوى مرافقة ناقلات التزود بالوقود لحاملة الطائرات.

25 أبريل 1940 - الحاملة يو إس إس دبور (CV 7) تدخل الخدمة بداء العمل على الحاملة في 1 أبريل 1936 ، في مدينة كوينسي بولاية ماساتشوستس ، بواسطة شركة Bethlehem Shipbuilding Co لبناء السفن وتم إطلاق السفينة في 4 أبريل 1939.

wasp1.jpg


20 أكتوبر 1941 -الحاملة يو إس إس هورنت (CV 8) تدخل في نورفولك ، فرجينيا تم إطلاق السفينة في 14 ديسمبر 1940 في شركة Newport News لبناء السفن.

hornet1.jpg


7 ديسمبر عام 1941 شنت طائرة تابعة للبحرية الإمبراطورية اليابانية هجومًا مدمرًا على بيرل هاربور وعلى المنشآت العسكرية والجوية في المنطقة. حاملات الطائرات الثلاث التابعة لأسطول المحيط الهادئ لم تكن موجودة. الحاملة يو إس إس ساراتوجا التي خرجت من عملية الإصلاح كانت راسية في سان دييغو بينما كانت الحاملة يو إس إس ليكسينغتون في عرض البحر على بعد حوالي 425 ميلًا جنوب شرق ميدواي كانت الحاملة يو إس إس إنتربرايز (CV 6) في عرض البحر ، على بعد حوالي 200 ميل إلى الغرب من بيرل هاربور.

9e60c3a513459223e7626a1fe6aa06cf_0.jpg


ph5.jpg
 
حاملات الطائرات الامريكية و سنوات الحرب (1941-1942)

1 فبراير 1942 - قامت القوة الضاربة 8 (بقيادة نائب الأدميرال وليام هالسي) و القوة 17 (بقيادة الأدميرال فرانك ج. فليتشر ) عن طريق الحاملات ويوركتاون و انتربرايز بمهاجمة المنشآت اليابانية في جزر ووتجي ، كواجالين ، Jaluit ، ماكين ، وميلي في جزر مارشال وجيلبرت ، وكانت هذه العملية هي أول هجوم لحاملات الطائرات الأمريكية.

cv-6fq.jpg


27 فبراير 1942 - في وقت مبكر من الصباح ، انضمت الحاملة يو إس إس لانجلي (AV 3) الى السفن المضادة للغواصات ، يو إس إس ويبل (DD 217) و يو إس إس إدسل (DD 219) بالقرب من تيلياتجاب ، جافا و في الساعة 1140 تم مهاجمة الاسطول عن طريق تسعة قاذفات يابانية ثنائية المحرك. الموجة الأولى والثانية للهجماة اليابانية لم تنجح ، ولكن في الموجة الثالثة ، تلقت لانغلي خمس ضربات . اشتعلت النيران في الجزء العلوي من الحاملة تعوقفت المحركات الرئيسية للحاملة و بدات بالغرق في الساعة 13:32 أمر الطاقم بالتخلي عن السفينة غرقت الحاملة على بعد حوالي 75 ميلا جنوب Tjilatjapو فقد 16 من أفراد الطاقم.

18 أبريل 1942 الملازم أول الكولونيل جيمس دوليتل الذي أقلع من على متن الحاملة يو إس إس هورنيت (CV 8) بقصف مدينة طوكيو ، وهي أول غارة جوية أمريكية ضد اليابان تم الاحتفاظ بمهمة الحاملة هورنيت بشكل سري لمدة عام.

doolitl2.jpg


4-8 مايو 1942 معركة بحر الكورال وهي أول اشتباك بحري في التاريخ غير مباشر بمعني انه تم اتخدم الطائرات المنطلقة من على متن حاملات الطائرات في هذه المعركة حيث أنهت قوات حاملة الطائرات الأمريكية المحاولة اليابانية للهبوط في بورت مورسبي خسر اليابانيون حاملة الطائرات الخفيفة شوهو وخسرت الولايات المتحدة حاملة الطائرات يو إس إس ليكسينغتون (CV 2).

Japanese_aircraft_carrier_Sh%C5%8Dh%C5%8D.jpg

حاملة الطائرات شوهو

6e99d4ccec90e5b42e64e7446a3bc1ab.jpeg

حاملة الطائرات يو إس إس ليكسينغتون.

من 3 إلى 6 يونيو 1942 - معركة Midway حيث حاولت القوات اليابانية مطونة من اربع حاملات طائرات احتلال جزيرة ميدواي بدعم من وحدات ثقيلة من الأسطول الياباني الأول إضافة إلى ذلك شنت القوات اليابانية غارة تمويهية ضد الميناء الهولندي في جزر ألوتيان تم صد الهجوم الياباني على ميدواي بواسطة القوة الضاربة 17 المكونة من حاملة الطائرات يو إس إس يوركتاون و القوة الضاربة 16 بحاملتها يو إس إس هورنت و USS Enterprise في المعركة التي تلت ذلك ، غرقت حاملات الطائرات اليابانية الأربع الرئيسية مع 258 طائرة وكذلك نسبة عالية من الطيارين اليابانية الأكثر تدريبا وذوي الخبرة كانت ضربة قوية لليابان و مثلت المعركة نقطة تحول الحرب في المحيط الهادئ.

dlwsuaxejvp11.jpg


Midway-torpedo-1200_480.jpg


12 آب (أغسطس) 1942 - تم استخدام حاملة الطائرات يو إس إس ولفيرين (IX 64) في مدينة بوفالو بولاية نيويورك لعمليات التدريب على الطيران. في بحيرة ميشيغان حيث تم توفير منصات طيران قام عليها مئات من الطلاب الطيارين المؤهلين بعمليات الهبوط عليها كما تلقى العديد من أطقم سطح السفينة أول تجربة عملية في التعامل مع الطائرات على متن السفينة.

3456j.jpg


15 سبتمبر 1942 - حاملة الطائرات USS Wasp تم ضربها عن طريق طوربيد من قبل غواصة يابانية جنوب شرق جزيرة سان كريستوبال وغرقت مع 193 قتيلاً من الطاقم و 366 جريحًا.

800px-USS_Wasp_%28CV-7%29_entering_Hampton_Roads_on_26_May_1942.jpg


26 أكتوبر 1942 - أسفرت معركة جزر سانتا كروز عن انتصار تكتيكي لليابان في المقابل انتصار استراتيجي للولايات المتحدة حيث لم تتمكن القوات اليابانية من طرد القوات الأمريكية من غوادالكانال لم يعاني اليابانيون من خسائر في الارواح في المقابل تم اغراق حاملة الطائرات الامريكية يو إس إس هورنت (CV 8) فيما تضررت حاملة الطائرات اليابانية Zuiho و الحاملة Shokaku ، والطراد Chikuma.

Zuiho1944.png

حاملة الطائرات اليابانية Zuiho

Fig_of_japanese_aircraft_carrier_Shokaku_in_1942.gif

الحاملة Shokaku

EMGC571Chikuma_1024x1024.jpg


800px-USS_Hornet_%28CVS-12%29_underway_at_sea_on_9_August_1968_%28USN_1116887%29.jpg

USS Hornet

31 ديسمبر عام 1942 الحاملة يو إس إس إسكس تدخل الخدمة في نورفولك ، فرجينيا ، وهي الحاملة الأولى من بين 17 سفينة من فئتها تدخل الخدمة.

USS_Essex_%28CV-9%29_in_Hampton_Roads_on_1_February_1943_%28NNAM.1996.488.242.078%29.jpg
 
بعد الحرب (1945-1949)

في 10 سبتمبر ، 1945 حاملة الطائرات يو إس إس ميدواي (CVB 41) ، أول من حاملات الطائرات من فئة 45000 طن تدخل الخدمة في نيوبورت نيوز بولاية فرجينيا.

USS_Midway_%28CVA-41%29_in_the_Pacific_Ocean_on_30_November_1974_%28NH_97633%29.jpg


mid-comm.jpg


27 تشرين الأول (أكتوبر) 1945 دخول الحاملة يو إس إس فرانكلين روزفلت (CVB 42) الخدمة تم إطلاق السفينة في 29 أبريل 1945 باسم كورال سي لكن تم تغيير اسمها إلى فرانكلين دي روزفلت في 8 مايو 1945 ، على شرف الرئيس الثاني والثلاثين الذي قاد البلاد خلال الحرب والذي توفي في 12 أبريل 1945.

USS_Franklin_D._Roosevelt_%28CVA-42%29_Sep_1967.jpeg


18 تشرين الثاني (نوفمبر) 1945 دخول الخدمة يو إس إس برينستون الخدمة في البداية اطلق عليها اسم Valley Forge اثناء عملية البناء في في 14 سبتمبر 1943 ثم تم تغيير اسمها إلى برينستون في 21 نوفمبر 1944 و تم تعويمها في 8 يوليو 1945.


حتى لا يصبح الموضوع طويل ساحاول اختصار اهم الاحداث

1 يوليو 1946 - عملية Operation Crossroads حيث أجريت اختبارات لتحديد آثار القنابل الذرية على الأهداف البحرية في بيكيني أتول في المحيط الهادئ. في الاختبار الأول ، أسقطت قنبلة نووية من طائرة B-29 على ارتفاع 30000 قدم على متن سفن راسية في البحيرة غرقت خمسة مباشرة وتضررت تسعة آخرون بأضرار جسيمة أدى انفجار اخر وقع تحت الماء في 25 يوليو إلى رفع عدد السفن التي غرقت إلى 32 من بين السفن المشاركة في هذه الاختبارات كانت الحاملة USS ساراتوجا (CV 3) وUSS Independence (CV 22).

post-214-1242681298.jpg


1*dsXLNi_MjVQ0tXLtjuHzZQ.jpeg




21 يوليو 1946 في أول اختبار للولايات المتحدة حول قدرة الطائرات النفاثة على التكيف مع عمليات النزول على متن حاملات الطائرات قام جيمس ديفيدسون بالهبوط الناجح والإقلاع على متن حاملة الطائرات الأمريكية فرانكلين روزفلت (CVB 42) بوسطة طائرة من طراز FD-1 Phantom.

ae5f1552d04ebad999fc5217a206a7f1.jpg


McDonnell_XFD-1_Phantom_landing_aboard_USS_Franklin_D._Roosevelt_%28CVB-42%29_on_21_July_1946_%28NNAM.1996.253.7239.003%29.jpg


FH-1_Phantom_taking_off_from_CVB-42_1946.jpg


من 6 آب (أغسطس) إلى 4 تشرين الأول (أكتوبر) 1946 الحاملة يو إس إس فرانكلين روزفلت (CVB 42) تتوجه إلى البحر الأبيض المتوسط حيث تمركزت الحاملة في ميناء في أثينا للمشاركة في دعم الولايات المتحدة للحكومة اليونانية ضد المتمردين الشيوعيين.

29 يناير 1947 من على بعد 660 ميلاً عن القارة القطبية الجنوبية من على متن الحاملة USS Philippine Sea تم اختبار اول اقلاع و اول نزول لأول طائرة من ست طائرات نقل من طراز R4D.

1a3d7dfaddbc11ad112bcdb0d2503ece--aircraft-carrier-aero.jpg


11 فبراير 1947 تم إيقاف حاملة الطائرات يو إس إس لانجلي (CVL 27) في فيلادلفيا وتم نقلها إلى فرنسا بموجب برنامج المساعدة الدفاعية المتبادلة في 8 يناير 1951. تم تغيير اسمها إلى La Fayette من قبل الفرنسيين ثم تم إرجاعها إلى الولايات المتحدة في 20 مارس 1963 ، وتم بيعها لشركة Boston Metals Co. ، بالتيمور ، ماريلاند كخردة.

5 مايو 1948 - أصبحت السرب المقاتل Fighter Squadron 17-A ، المجهز بـقاتلات 16 FH-1 Phantoms ، أول سرب للطائرات النفاثة مؤهل للعمل من على متن حاملة في البحرية الأمريكية تأهل السرب خلال ثلاثة أيام من العمليات على متن السفينة الأمريكية سايبان (CVL 48).

uss-saipan-cvl-48-1950s-5681c0283df78ccc15b5dd7b.jpg


29 يوليو 1948 - وافق الرئيس ترومان على بناء "حاملة عملاقة" حاملة طائرات تبلغ حمولتها 65000 طن سميت فيما بعد باسم الولايات المتحدة (الرقم 58).

23 أبريل 1949 - توقف بناء الولايات المتحدة بأمر من وزير الدفاع.

188cf020a596f5119ac035b217704f99.jpg

CV 58 United States
 
حاملات الطائرات الامريكية الحرب الكورية و فترة الخمسينات

في 7 شباط (فبراير) 1950 - في عرض توضيحي لقدرات الهجوم بعيد المدى تقوم القاذفة من طراز P2V-3C Neptune بالاقلاع من على متن حاملة الطائرات الأمريكية فرانكلين روزفلت (CVB 42) قبالة سواحل جاكسونفيل بولاية فلوريدا. وهبطت في 8 فبراير ، في مطار سان فرانسيسكو المحلي في الرحلة تغطي 5،060 ميلًا في 25 ساعة 59 دقيقة كانت أطول رحلة جوية تقوم بها طائرة انطلاقا من حاملة طائرات.

XPf2qky.jpg



25 يونيو 1950 - بداية الصراع الكوري.

3 يوليو ، 1950 أطلقت الحاملة يو إس إس فالي فورج (CV 45) أول غارات جوية من حاملة الطائرات ضد كوريا الشمالية.

23 تموز (يوليو) 1950 - مع اندلاع النزاع الكوري انضمت الحاملة يو إس إس بوكسير الى العمليات القتالية خلال الفترة من 14 إلى 22 يوليو 1950 حطمت رقما قياسيا حيث عبرت المحيط الهادئ في 81 يوما بحمولة 150 طائرة تابعة للقوات الجوية والبحرية وألف جندي. في رحلة العودة (من 27 يوليو إلى 4 أغسطس) قلصت رقمها القياسي إلى 7 أيام و 10 ساعات و 36 دقيقة.

uss-boxer-nov-1953-56a61b695f9b58b7d0dff284.jpg


2 أبريل 1951 - طائراتان من طراز F9F-2B كل منهما محمّلة بأربعة قنابل زنة 250 رطل و 2 قنابل زنة 100 رطل تنطلاقان من على متن الحاملة USS Princeton لشن هجوم على جسر للسكك الحديدية بالقرب من Songjin كان هذا أول استخدام لطائرة مقاتلة مقنبلة.

F9F-2_Panthers_of_VF-191_fly_past_USS_Princeton_%28CV-37%29_off_Korea%2C_circa_in_May_1951_%28NH_97047%29.jpg


23 أغسطس 1951 دخلت الحاملة يو إس إس إسكس (CV 9) ىالصراع في كوريا كانت أول حاملة تنطلق من مقاتلات F2H Banshee twinjet في مهام قتالية. في 16 سبتمبر 1951 ، تحطمت إحدى هذه الطائرات ، التي لحقت بها أضرار أثناء القتال على سطح الحاملة الأمامي مما تسبب في انفجار وحريق أسفر عن مقتل سبعة من الطاقم بعد إجراء الاصلاحات اللازمة في يوكوسوكا عادت الحاملة إسكس إلى خط المواجهة في 3 أكتوبر لشن ضربات وصلت إلى نهر يالو وتقديم دعم جوي مباشر لقوات الأمم المتحدة.


في الفترة من 26 إلى 29 مايو 1952 أجريت اختبارات لاثبات و اختبار جدوى سطح السفينة المائل على متن حاملة الطائرات الأمريكية ميدواي (CVB 41) تمت الاختبارات باستخدام سطح تجريبي.

midway__18709.1500480892.jpg


1 سبتمبر 1952 - مائة وأربعة وأربعون طائرة منطلقة من على متن الحاملات يو إس إس بوكسير (CV 21) ، يو إس إس إسكس (CV 9) و يو إس إس برينستون (CV 37) تقوم بضرب وتدمير مصفاة النفط في Aoji كوريا الشمالية و هي أكبر غارة تتنطلق من حاملات الطائرات من اندلاع النزاع الكوري.

في الثاني عشر من كانون الثاني (يناير) 1953 بدأت عمليات الاختبار على سفينة يو إس إس أنتيتام (CVA 36) التي ظهرت في ديسمبر 1952 من حوض بناء السفن في نيويورك كأول حاملة طائرات أمريكية ذات السطح المائل على سطح الزاوية.

fzOdQ.png


1 يونيو 1954 بدء الاختبار التشغيلي لمنجنيق البخار C-11 تم إعادة تشغيل الحاملة يو إس إس هانكوك (CVA 19) في 15 فبراير 1954 كانت أول شركة حاملة للبحرية الأمريكية مع المقاليع البخارية القادرة على إطلاق طائرات عالية الأداء.

C11SteamCatapult2.jpg


في الأول من أكتوبر عام 1955 دخول الحاملة يو إس إس فورستال (CVA 59) الخدمة

USS%20FORRESTAL%20CVA%2059.jpg


من 3 إلى 10 أكتوبر 1955 قامت الحاملة يو إس إس سايبان (CVL 48) مع وحدة التدريب على طائرات الهليكوبتر الأولى (HTU 1) بتوفير الإغاثة في لسكان تامبيكو ، المكسيك حيث أنقذت المروحيات 5439 شخصًا تقطعت بهم السبل على أسطح المنازل والأشجار وسلمت 183017 رطلًا من الطعام.

29 مايو 1956 تم تعديل نظام تعيين السفن ليشمل لاحقة الحرف "(N)" لتحديد السفن التي تشتغل بالطاقة النووية.

6 يونيو 1957 طائراتان من طراز F8U واثنين من طراز Skywarriors A3D في رحلة بدون توقف انطلاقا من حاملة الطائرة USS Bon Homme Richard CVA 31 قبالة ساحل كاليفورنيا و تحط الطائرات على متن الحاملة USS Saratoga CVA 60 قبالة ساحل فلوريدا كانت هذه أول رحلة عبر القارات من حالمة طائرات الى حاملات طائرات اخرى.

F8U-1s_on_USS_Bon_Homme_Richard_%28CVA-31%29_before_transcontinental_flight_1957.jpg


12 أغسطس 1957 طائرة من طراز F3D Skyknight تهبط على الحاملة يو إس إس أنتيتام (CVA 36) في عرض البحر قبالة بينساكولا ، فلوريدا ، عن طريق نظام الهبوط التلقائي Automatic Carrier Landing System ACLS يعتبر هذا الهبوط أول اختبار نظام ACLS صمم النظام لمساعدة الطائرات في عملية الهبوط على متن الحاملات في جميع الظروف الجوية دون مساعدة من الطيار بحلول 20 أغسطس تم الانتهاء من اختبار 50 عملية هبوط تلقائي بالكامل.

15 تموز (يوليو) 1958 من على متن حاملة الطائرات يو إس إس إسكس (CVA 9) وفرت الطائرات غطاءًا جوي ل 1800 من مشاة البحرية نزلوا على الشاطئ بالقرب من بيروت لدعم الحكومة اللبنانية وحماية الأمريكيين.

10 يناير 1959 الحاملة USS Independence CVA 62 تدخل الخدمة.

Stern_view_of_USS_Independence_CV-62_1979.jpeg
 
التعديل الأخير:
رائع اتوقع المرحله القادمه شبك اكثر من حامله طائرات صغيره او منوسطه الحجم مع بعضها البعض لمضاعفه مساحات الاقلاع والهبوط وتجنب سقوط الطائرات او الحوادث
 
حاملات الطائرات برنامج الفضاء الامريكي و حرب الفيتنام.

29 أبريل 1961 تم إطلاق حاملة الطائرات يو إس إس كيتي هوك (CVA 63) المزودة بصواريخ تيري المضادة للطائرات.

51QGMeFnG6L._SX463_.jpg


5 أيار (مايو) 1961 الحاملة يو إس إس ليك شامبلين (CVA 39) تقوم باسترداد أول أمريكي يذهب إلى الفضاء بعد أن أنهى الرحلة Freedom 7 حيث وصل شيبارد الى ارتفاع 116 ميلا.

The+copter+approached+USS+Lake+Champlain.jpg


Mr3-flight-timeline.png


xy5qUQE.jpg


21 يوليو 1961 الحاملة يو إس إس راندولف (CVA 15) تقوم باسترداد النقيب فيرجيل آي جريسوم ثاني أمريكي يقوم برحلة فضائية بعد رحلة على ارتفاع 118 ميل.

61-mr4-89LARGE-800x1016.jpg


bofUFf8.jpg


25 تشرين الثاني (نوفمبر) 1961 الحاملة يو إس إس إنتربرايز (CVAN 65) تدخل الخدمة

USS_Enterprise_%28CVAN-65%29_returning_from_Saigon_evacuation_1975.jpeg

الحاملة يو إس إس إنتربرايز في طريق العودة إلى الولايات المتحدة بعد عملية إخلاء سايجون يلاحظ على الجهة الأمامية من سطح السفينة عدد من طائرات الهليكوبتر من طراز CH-53 Sea Stallion.

14 ديسمبر 1961 تركيب نظام (PLAT) Pilot Landing Aid Television system على الحاملة USS Coral Sea (CVA 43) وهي أول حاملة يتم تركيب النظام عليها تم تصميم النظام لتوفير شريط فيديو لكل عملية هبوط وكان هذا مفيدًا للتعليم بالإضافة إلى كونه أداة قيمة للغاية في تحليل حوادث الهبوط. بحلول أوائل عام 1963 تم تجهيز جميع حاملات الطائرات الامريكية بهذا النظام.

abe-plat.jpg


24 مايو 1962 الحاملة يو إس إس إنتريبيد (CVS 11) تقوم باسترداد رائد فضاء سكوت كاربنتر بعد إكماله ثلاثة رحلات مدارية على متن الكبسولة Aurora 7.

dsc04225.jpg


Carpenter_on_board_USS_Intrepid.jpg


920x920.jpg


3 أكتوبر 1962 استرداد رائد الفضاء والتر إم. شيرا من على متن كبسولة الفضاء سيغما 7 في المحيط الهادئ بعد ست رحلات مدارية على بعد 275 ميلاً شمال شرق ميدواي بواسطة الحاملة يو إس إس كيرسارج (CVS 33).

في 24 تشرين الأول (أكتوبر) 1962 حاملات الطائرات USS Enterprise (CVAN 65) و USS Independence (CVA 62) و USS Essex (CVS 9) و USS Randolph (CVS 15) تقوم بحصار كوبا وفقًا لأمر من الرئيس جون كينيدي عقب اكتشاف صواريخ نووية هجومية في جزيرة كوبا.

19 ديسمبر 1962 الطائرة E-2A من على متن الحاملة USS Enterprise (CVAN 65) تقوم بأول اختبار نظام جديد لاطلاق الطائرات لاستبدال المنجنيق وأضاف النظام الجديد أيضا سلامة الطاقم بعد دقائق تم إطلاق طائرة ثانية من طراز A-6A.

nosetow1.jpg


16 مايو 1963 - انتشل حاملة الطائرات يو إس إس كيرسارج (CVS 33) الرائد ل. جوردون كوبر ، من القوات الجوية الأمريكية من على الكبسولة فيث 7 الخاصة به بعد 22 رحلة مدارية.

recovery-personnel-bring-the-mercury-space-capsule-quotfaith-7quot-GE4FDY.jpg


10073740.jpg
 
2 أغسطس 1964 طائرة منطلقة من حاملة الطائرات يو إس إس تيكونديروجا (CVA 14) تقوم باغراق قارب محمل بالطوربيدات حاول مهاجمة المدمرة يو إس إس مادوكس وتقوم بدوريات في المياه الدولية في خليج تونكين.

USS_Ticonderoga_%28CVA-14%29_refueling_from_USS_Ashtabula_%28AO-51%29_off_Vietnam_c1966.jpg


في 5 آب (أغسطس) 1964 بناءً على طلب من الرئيس ليندون جونسون هاجمت طائرة تابعة للحاملة USS Constellation (CVA 64) و الحاملة USS Ticonderoga (CVA 14)بمهاجمة قوارب الطوربيدات ومنشآتها المساندة في خمسة مواقع على ساحل فيتنام الشمالية في 64 طلعة جوية اغرقت الطائرات 25 قاربًا ودمرت جزءًا كبيرًا من مخازنها النفطية ومنشآتها التخزينية.

3 أكتوبر 1964 قامت الحاملة USS Enterprise (CVAN 65) إلى جانب السفن USS Long Beach و USS Bainbridge بإكمال عملية Sea Orbit كانت اول قوة ضاربة في العالم تتكون من سفن تعمل بالطاقة النووية فقط قامت السفن بالتجول حول العالم خلال 65 يومًا دون حمل أي وقود.

1512042786845.jpg


27 إبريل 1965 في الوقت الذي هددت فيه الثورة في جمهورية الدومينيكان سلامة الرعايا الأمريكيين قامت الحاملة يو إس إس بوكسير (LPH 4) بنقل فيه أكثر من 1000 رجل وامرأة وطفل إلى سفن تابعة للبحرية الامريكية.

US_Navy_050619-N-8146B-004_The_amphibious_assault_ship_USS_Boxer_%28LHD_4%29_prepares_to_launch_Australian_S70A-9_Black_Hawk_helicopters_during_flight_operations.jpg


29 يونيو 1966 ست وأربعون طائرة من على متن الحاملة يو إس إس كونستيلشن (CVA 64) و الحاملة USS Ranger (CVA 61) تضرب مصانع تخزين النفط في ضواحي هانوي وهايفونج وبدأت حملة لإعاقة تخزين وتوزيع النفط للفيتناميين الشماليين.

66.jpg


26 أكتوبر 1966 اندلع حريق في حظيرة السفينة يو إس إس أورسكاني (CVA 34) عندما كانت السفينة تعمل في بحر الصين الجنوبي قبالة فيتنام. فقد أربعة وأربعون ضابطًا ورجلاً لكن الطاقم منع المزيد من الأضرار والخسائر في الأرواح.

29 تموز (يوليو) 1967 اندلع حريق على سطح حاملة الطائرات يو إس إس فورستال أثناء استعداد الطائرات لإطلاقها فوق فيتنام اجتاحت النيران ال الطوابق السفلي و انتشرت في اماكن تخزين القنابل والذخيرة اشتعلت النيران لمدة ثماني ساعات و لكن أدت الجهود البطولية لأفراد الطاقم إلى السيطرة عليها كانت الأضرار التي لحقت بالطائرة والسفينة شديدة وكان العدد النهائي للضحايا 132 قتيلاً و اثنين لم يتم العثور عليهم ومن و 62 جريحًا.

USS_Forrestal_fire_1967_fb.jpg


636365941696296498-MAIN-PHOTO-Forrestal-fire.jpg


main-qimg-7fb859a9816b243688d8086c90dbc93e


7 أيلول (سبتمبر) 1968 دخول الحاملة يو إس إس جون كينيدي الخدمة في قاعدة نورفولك البحرية تم تسمية السفينة باسم رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثين.

Illustration_of_USS_John_F._Kennedy_%28CVN-79%29_%28110623-N-ZZ999-203%29.jpg


14 كانون الثاني (يناير) 1969 شب حريق على متن الحاملة يو إس إس إنتربرايز (CVAN 65) نتيجة تفجر رأس حربي لصاروخ MK-32 Zuni نتيجة تعرضه للحرارة محرك طائرة تستعد للاقلاع و أسفر الحادث عن مقتل 27 شخصًا وإصابة 34 آخرين وتدمير 15 طائرة.
 
قبل النهاية اكتفي بهاتين الصورتين و المجال مفتوح للجميع

171953


ducr73vge3p21.jpg
 


بداية أشكرك أستاذي الفاضل S @snt على كرمك وجودك بوقتك وعلمك في تلبية طلبي وتمنيت لو بإمكاني وضع تقييم لكن الكرام أمثالك يَعذرون ..

لم أتمكن من قراءة الموضوع حقيقة لإنشغالي ذهني حالياً لكن نظرة أوليّة أدخلت السعادة على قلبي والله وأعدك أنني سأقرأ كل حرف فيه بتمعّن في وقت أفضل ..

أشكرك وأدعو الله أن يجعل كل ماتقدمه للمنتدى ولإخوتك من نشر العلم في ميزان حسناتك وأن يغفر لنا ولك ولوالدينا وللمسلمين في هذا الشهر الفضيل ..

تحية لشخصك الكريم أخي ..
 
تقرير أكثر من رائع أخي الكريم و بارك الله فيك على هذه الجهد و كتبه في ميزان حسناتك
 
شـــكرا .. أخى الفاضل على مجهودك الواضح ..
و أتمنى لو فى موضوع أخر يوضح الفرق بين الحاملات الامريكية و اليابانية اثناء الحرب العالمية
من حيث تقنية البناء و التقدم التقنى المواكب لهذه الحقبة والمقارنة الفنية المتعارف عليها ,
ولكم جزيل الشــكر يا فندم ..
 
تسريب نموذج لحاملة الطائرات الروسية المستقبلية ( ازاحة ٤٤ الف + حمل ٤٦ طائرة ) في المعرض العسكري الذي اقيم في موسكو ٢٠١٨ ..

4779890.jpg
 
تسريب نموذج لحاملة الطائرات الروسية المستقبلية ( ازاحة ٤٤ الف + حمل ٤٦ طائرة ) في المعرض العسكري الذي اقيم في موسكو ٢٠١٨ ..

4779890.jpg
فرق شاسع بين الأمريكان و الروس فى الحاملات لا يوجد مقارنه
 
S snt
الله يعطيك العافيه
مواضيعك جميلة جداً
 
مواضيعك دائما مليئة بالمعلومات تجبر الشخص على قرائتها كامله
 
نقرأ الموضوع و نتمنى ألا ينتهي
بارك الله فيك.

تاريخ مشرف لأمريكا في مجال حاملات الطائرات منذ أكثر من 100 سنة
تاريخ مليء بالعمليات النوعية و الأحداث المؤلمة والخسائر و التطور
 
ماشاء الله محتوى رائع ويعطي تسلسل زمني لفهم تطور مفهوم حاملات الطيران الامريكية ?

اليابان كانت أقرب الدول لأمريكا في معرفة أهمية حاملات الطائرات وبدأت في بناء أول حاملة العام 1920
وهي الحاملة أكاجي Akagi وهي من ضمن الحاملات التي شاركت في الحرب العالمية الثانية


174009
 
عودة
أعلى