راجمة TOS 1A الروسية في السعودية

الم يكن من الأفضل ان تكون راجمة مدولبة ؟
المجنزرات تسير ببطئ و تستهلك كمية كبيرة من الوقود

ماذا لو تم تركيب القاذف على عربة مدولبة ؟
 
IMG_20190410_162517.jpg
IMG_20190410_162519.jpg
 
لم يتم التعاقد للآن هي مجرد اتفاقيات ومذكرات تفاهم ....

الروس قالوا عن دقتها أشعار مطوله ..
الآن سنعرف مدى صحت كلامهم ..
بالذات تلقيها البيانات من درونز ...

لماذا اراك غير متقبل السلاح الروسي ؟

فيه مجموعة في المنتدى ما ادري هم اغبياء ام ماذا


الان اذا بغيت تناقش سلاح و تشوف هل راح يخدمك ام لا عليك في البداية معرفة استخدامة و ما الهدف منه

Tos1 صنعت لدعم قوات المشاة في الخطوط الامامية بكثافة نارية عالية
و للقضاء على المليشيات و القوات التي تعتمد على حرب العصابات في قتالها فهي تعتبر من اسلحة الخط الاول

و تعتمد على الوقود شديد الانفجار بدالا من الرؤوس الحربية لكي تقوم باحراق كل من يختبئ او يتمترس في المناطق السكنة او الكهوف و الغابات



اما الراجمات العادية او المعروفة هدفها شل العدو او فتح الطريق اما القوات ووو

هؤولاء يهرفون بما لايعرفون
خيار ممتاز للحروب الغير نظامية و الطلب على الأعيرة المتوسطة والصغيرة كبير جداً لأنه نسبة كبيرة من العدائيات لا تحتاج إلى قذائف طويلة المدى أو عيار ثقيل، لايوجد دروع ولا يوجد تحصينات ولا يوجد بنية تحتية أو مصانع لتقذفها من مسافة بعيدة، كل الموجود هو شرذمة جرذان من المليشيات تختبئ في الجبال والأودية، لذلك 220 ملم كافي جداً لدك مساحات شاسعة في وقت قياسي وزمن استجابة قصير نسبياً لارسالهم للجحيم.


لازلت أرشح العتاد الشرقي في المقذوفات لسلاح البرية بأنواعها بلا أستروس بلا خرابيط، لأنه رخيص و يؤدي الغرض و متوفر بكميات كبيرة جداً استحالة ينقطع!


سلاح البرية يحتاج اسناد ناري ضخم مقارنة بالعدائيات الموجودة ومن زمان ونحن نناقش هذا الموضوع حتى صواريخ تكتيكية ماعندنا، المفروض اقتناء الراجمات من مصادر متعددة بكميات معتبرة كان تم مسبقاً وأصبح أمر مفروغ منه والآن تتصنع بالكميات ونتفنن بالمنصات بأنواعها:) لكن أن تأتي متأخر خير من لاشيء.

في الواقع لو نظرنا للموضوع بشكل واقعي لايوجد سبب مقنع بالتأخير الحاصل في توطين هذه التقنية، و لايوجد تقنية متطورة نأخذها عذر للتأخير، الصواريخ للراجمات هي نفسها من أيام ال90s و 80s ويمكن أقدم، التطور البسيط حاصل فقط في تقنيات التوجيه على الأعيرة المتوسطة من 300 ملم وفوق مع جهود مكثفة لتحسين المدى.

الله ينور عليك
 
لم يتم التعاقد للآن هي مجرد اتفاقيات ومذكرات تفاهم ....

الروس قالوا عن دقتها أشعار مطوله ..
الآن سنعرف مدى صحت كلامهم ..
بالذات تلقيها البيانات من درونز ...

نمر @نمر تم تجربة ارتباطها بالطائرات المسيرة بنجاح في شرق اوكرانيا .... وهي تستخدم بدون تخطيط مسبق حسب مافهمت ... بمعنى انت ومجموعتك تتقدمون في وسط عدائي . الدارون يرصد هدف معين ( كتائب - دبابات - تجمع ..... ) فجأة وبدون تخطيط او ترتيب ..تستخدم قذائف اللهب للراجمة الروسية ضد الهدف .... النتائج في اوكرانيا كانت ناجحة.... اقرب سيناريو مطابق لها هم انفصاليو الدونباس الروس ضد الجيش الاوكراني الرسمي. حيث حققو اغراق بعدة انواع من الراجمات الروسية اشبه مايكون بالقصف الجوي
 
اعتقد انه تم التعاقد على اعداد اضافيه من الاصدار الاخير منها وكذلك ظهرت اخبار عن التعاقد على راجمات صينيه
كما قلت سابقا. هناك عدة راجمات جربت . الأوكرانية و الكورية والصينية
 
الم يكن من الأفضل ان تكون راجمة مدولبة ؟
المجنزرات تسير ببطئ و تستهلك كمية كبيرة من الوقود

ماذا لو تم تركيب القاذف على عربة مدولبة ؟

المدولبة لصحاري.
المجنزرات لجبال.
هذه هي المعادلة فقط
الحرب الآن صارت في الجبال تم تحرير كل صحاري اليمن،
 
ارى ان مشروع الراجمه استروس بجميع قذائفها افضل

صحيح كلامك اخي واتفق معك فيه ، راجمه الأستروس افضل من الروسيه بمراحل كثيره.
 
في حرب الدونباس ... استعمل الانفصاليون الروس الراجمات ... تشير بعض التصريحات ان ٨٠٪ من خسائر الجيش النظامي الاوكراني كان بسبب المدفعية والراجمات التي يمتلكها الانفصاليين الروس ... الاغراق بنيران الراجمات عملت لانفصاليي روسيا نوع من الغارات الجوية على الجيش الاوكراني و عنصر المفاجأة داخل ارض العدو ... بطائرات مسيرة وتحديد احداثيات من غير تحضير مسبق ... واقرب مثال واقعة زيلينوبيليا ، حين هوجم تجمع مدرع للجيش الأوكراني، فجأة، بقصف صاروخي دقيق دمر ما يوازي كتيبتين مدرعتين خلال أقل من ثلاث دقائق. النتيجة : قتل ثلاثون جندياً اوكرانيا حكومياً وجرح المئات وتكدست الآليات المحترقة بالعشرات على الطريق السريع.

هذا ليس مقياس يغطي علي مدي ضعف مداها الذي اعتبره قاتل بالنسبه له.

لنفرض انه حدث العكس وان الأنفصاليين هم المبادرين بالهجوم علي تجمع راجمات ال TOS-1A ، لن يجد الأنفصاليين صعوبه في تدميرها بقذائف الهاون والصواريخ المضاده للدبابات لان مدي هذه الراجمات يفرض عليها ان تكون موجوده علي خطوط المواجهه الأماميه.
 
بعد نقل تقنية الراجمةtos-1A تسطتيع حمل الراجمة على عربة تاترا مع زيادة مدي الراجمة بكل سهوله

صحيح تستطيع ان تحملها علي عربه التاترا او أي عربه اخري ولكن زياده مداها هذا امر اخر لانه يعني تغيير جوهري في خصائص الراجمه نفسها ، زياده المدي يعني انه يجب ان تزيد عيار وطول الصاروخ وهذا يعني تغيير قياسات الراجمه حتي تستوعب الصاروخ الجديد ، في حاله اتباع الأسلوب الأخر وهو تقليل الرأس الحربيه من اجل زياده المدي مع عدم تغيير خصائص الراجمه اذن انت هنا بهذه الطريقه تقلل من فعاليه القوه الناريه للراجمه.
 
ما يضحكني الى الي يقول حلوه للحرب غير النظامية

المشكلة مدري ليه حاطين اسمه بالازرق والاخضر
وانت ليش زعلان كلامه صحيح لو الحرب مع عدو نظامي انت قد مسحته بالطيران والاباتشي قبل حتى ان تدخل سلاح المدرعات لاتتحامل على الاعضاء يااخي
 
قوة الراجمة تعود الي الراس الحربي الحراري Thermobaric و هو نوع من المتفجرات التي تستخدم الأكسجين من الهواء المحيط لتوليد انفجار ضخم و لان استهلاك الاوكسجين بسرعة شديدة يحدث تغييرات في الضغط و لان اي انفجار يكون مصحوبا بموجات تضاغط و خلخلة ، يصبح التأثير قاتلا قد تصل الي انفجار الرئة في الكائن الحي هذا فضلا عن تأثير نيران الانفجار نفسه.
الانفجار الحراري يتطلب مزيج من عدد من العوامل من بينها مدى انتشار الوقود ومدى اختلاطه بسرعة مع الجو المحيط وبدء تشغيل جهاز الإشعال وموقعه بالنسبة لحاوية الوقود.
الراجمة تظهر باقوي صورة عند استعمالها في ضرب الجبال و الكهوف و الاماكن المحصنة.
 
الصفقة تشمل (Kornet-EM) وراجمة الصواريخ (TOS-1A) وقاذفة القنابل (AGS-30) وكلاشنكوف (AK- 103) ... شاصية الدبابة ليس من ضمن العقد.

خير وبركة

نتمنى المزيد من مبدأ تعظيم الفائده او القيمة للصفقة
 
عودة
أعلى