استراتيجية الدفاع و التسليح المغربية ما بعد سنة 2020

Rooster 

صقور الدفاع
إنضم
15 يناير 2016
المشاركات
12,371
التفاعل
64,446 383 3
الدولة
Morocco


بسم الله الرحمن الرحيم

في هدا الموضوع سيتم التطرق لاستراتيجية الدفاع المغربية ما بعد سنة 2020 تحديدا المقتنيات الدفاعية التي يجب على القوات المسلحة الملكية المغربية التعاقد عليها لاستبدال الاسلحة القديمة التي لم تعد كافية و تلبي المتطلبات الاساسية في ساحة المعركة او تحديتها و تطويرها لرفع من قدراتها لمواجهة التحديات في المنطقة ( العداوات التاريخية ، ميليشيات الانفصالية المدعومة من الجزائر ، مطامع الجيران , الارهاب ... )

قبل الدخول في صلب الموضوع وجب التدكير ان المملكة المغربية تعد من الدول التي تحسب على المعسكر الغربي و النسبة الكبيرة من التسليح و المعدات العسكرية تأتي من الولايات المتحدة الامريكية و فرنسا تم بشكل اقل من الصين و اخيرا روسيا .

المناورات المغربية الضخمة مع الدول الغربية ( Chebec , African Lion , lightning handshake , Tafilalt ... ) تركز على تطوير العمل المشترك و فهم تكتيكات الاطراف لتطبيقها في المناورة و مستقبلا في اي تدخل عسكري مشترك دون الوقوع في مشاكل عدم التفاهم و اختلاف التكتيكات و طريقة تبادل و مشاركة المعلومات . في تمرين African lion 2019 ضمت الولايات المتحدة الامريكية المغرب لـبرنامج AMNET الدي هو عبارة عن شبكة مخصصة لتبادل المعلومات السرية عالية القيمة اتناء العمليات الخاصة و المهمات و التدريبات
( AMNET is U.S. Africa Command’s episodic coalition network that has the ability to share classified information with U.S. partners for a specific operation, mission, or exercise )

بعض الاسلحة و بالرغم من انه معروف سيتم التعاقد عليها على المدى القصير او المتوسط الا انه سيتم اعتبارها غير موجودة الى حين التوقيع العقد رسميا . و اخيرا ان الموضوع لا يعبر الا عن رأي كاتبه .



سلاح الدروع :

- تمتلك القوات البرية على عدد 384 دبابة ابرامز موزعة على الشكل التالي :
* 22 M1A1 النسخة Situational Awareness مخصصة لتدريب
* 200 M1A1 النسخة Special Armor
* 162 M1A2
عرفت الدبابة ابرامز بادائها الممتاز في حرب الصحراء امام دبابات الجيش العراقي بفضل انظمة الرؤية و التصوير المتقدمة و انظمة ادارة النيران و الدخائر المتطورة لكن بعد سنوات طويلة و في النفس المسرح العملياتي عانت الدبابة من الصواريخ الموجهة المضادة لدروع اتناء مواجهة الجيش العراقي لتنظيم داعش الارهابي و كدلك على الحدود السعودية اليمنية امام الصواريخ الموجهة التي تطلقها ميليشيات الحوثي و اصبح من الضرورة تزويد هده الدبابة بمنظومة حماية و هدا بالضبط ما فعله الجيش الامريكي عبر دمج منظومة القتل الصعب TROPHY التي تصنعها شركة رافائيل الاسرائيلية

m30_m32_m42_sitrep_trophy.jpg



- يمتلك المغرب اعداد كبيرة من ناقلات الجنود المدرعة من نوع M113 و التي تتجاوز اعدادها 1500 قطعة اغلبيتها لا يتجاوز تسليحها رشاش 12.7 ملم او قادف الصاروخ الامريكي المضاد لدروع TOW او هاون 120 ملم


CQdnTFX.jpg


هده المدرعة اصبح من الضروري تطويرها الى المعيار M113A4 الدي يوفر برج مسلح بـمدفع 25 ملم و انظمة رؤية متقدمة لاضافة قدرات القتال الليلي التي تفتقرها من جهة و للعب دور العربات القتالية IFV من جهة اخرى في ظل الاعداد القليلة لـ IFV في صفوف الجيش المغربي . اهم الشركات التي توفر تطويرات لهدا الصنف من المدرعات ونجحت في تسويقه لعدة دول هي شركة FNSS التركية

m88zfAo.jpg



- الحصول على العربات القتالية من نوع برادلي بالاضافة الى العربات المقاومة للالغام و العبوات الناسفة MRAP من فائض المخزون الامريكي EDA



الصواريخ المضادة لدروع :

- خلال 3 السنوات الاخيرة تم تجديد المخزون المغربي من الصواريخ الموجهة المضادة لدروع و تم التعاقد على عدد 1800 صاروخ TOW من امريكا ، بالاضافة الى SKIF من اوكرانيا و KORNET من روسيا لكن تبقى هده الصواريخ و بطريقة توجيهها القديمة ( القيادة النصف الالية إلى خط البصر ) و نمط هجومها يظهر العديد من النواقص في ساحة المعركة اهمها عدم القدرة على استهداف الدبابات و المدرعات خلف السواتر . اغلبية الجيوش الغربية بالاضافة الى عدد من الجيوش العربية اصبحت تتوجه نحو الجيل الجديد من الصواريخ الموجهة التي تتميز بخاصية اطلق و انسى و نمط الهجوم السقفي .

165728


بالاضافة الى دلك بدأت تظهر مؤخرا مجمعات صواريخ م/د محمولة على عربات و مدرعات تحمل اعداد كبيرة من الصواريخ و بمديات تصل حتى 30 كلم قادرة على التعامل مع الدبابات ، مرابض مدفعية , الهاون و راجمات الصواريخ و انظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى ...

165525



المدفعية :

- تعتبر المدفعية الملكية من اكتر الفروع التي تحظى بعناية جيدة بحيت تحصلت على اعداد مهمة من مدافع هاوتزر M109 عن طريق برنامج فائض المخزون الامريكي EDA تم يتم تطويرها لاحقا في المغرب و تقدر اعداد هده المدافع بـ 350 قطعة . اهم نواقص او نقطة ضعف M109 هي الدخائر التي تعتبر تقليدية و تفتقد لاي دخيرة موجهة بـ GPS و لعل احسن الحلول المقترحة هي نظام توجيه يتم تركيبه على اي قديفة عيار 155 ملم لتحويلها من قديفة غبية الى واحدة موجهة بالاقمار الصناعية و تمتلك نسبة خطأ لا تتجاوز 10 متر .

165518



165522


القوات الجوية :

- تشغل القوات الجوية الملكية حاليا اكتر من 100 مقاتلة موزعة على 3 اصناف : F-16 و Mirage F-1/MF-2000 و F-5 بالاضافة الى 2 انواع من طائرات التدريب Alpha Jet الفرنسية و T-6C الامريكية ... خلال السنوات القادمة سيبدأ سلاح الجو بسحب مقاتلات F-5 و F-1 لتقاعد لتبقى اعداد الطائرات في افق سنة 2025 48 مقاتلة F-16 بلوك 70 فقط .
- ابرز الخيارات المتاحة بين ايدي المغرب هي الحصول على 24 F-16 قديمة و تطويرها الى المعيار Viper بقيمة 1 مليار دولار
- تحويل طائرة التدريب T-6C الى النسخة AT-6C مسلحة بالصاروخ الموجه JAGM و قنابل BAT-120LG الموجهة بالليزر

165829


- التعاقد على خزان الوقود الكتفي المزود بذراع التزود بالوقود CARTS لتركيبه على F-16 للاستفادة من 2 التانكر KC-130 التي تمتلكها القوات الجوية . عوض تضيع ميزانية ضخمة على تانكر جديد بخاصية الحقن يمكن الاستفادة من الاموال لتعاقد على طائرات اندار مبكر و حرب الكترونية متل CAEW او E-2D .

165828


- توسيع سرب الدرون عبر التعاقد على مسيرات مسلحة UCAV متل Wing Loong النسخة المحسنة Wing Loong I-D او CH-5 بالاضافة الى درونات الانتحارية Harpy او Mini Harpy


165833



الدفاع الجوي :

- خلال السنوات 20 الاخيرة كان الدفاع الجوي احد اضعف حلقات الجيش المغربي و لم يشغل الا منظومات دفاع جوي قديمة و قصيرة المدى 'شابرال'
لكن مؤخرا تم العمل على تطويره حيت تم ادخال منظومة AF902 قصيرة المدى و منظومة Sky Dragon 50 متوسطة المدى من الصين كما تم الحصول على منظومة Crotale قصيرة المدى عبر دولة الامارات و اخيرا منظومة Tunguska الروسية قصيرة المدى .

- الاخطار المحيطة بدولة المغرب و تحديدا اسلحة جو دول الجوار تتطلب امتلاك دفاع جوي طويل المدى قادر على التعامل تحديدا مع المقاتلات و الدخائر الدكية خصوصا الصواريخ الجوالة و لعل ابرز خيار متاح هو نظام SAMP/T MAMBA يستعمل الصاروخين ASTER-30 طويل المدى و ASTER-15 متوسط المدى اللدان برهنا على قدراتهم في التعامل مع اهداف تحاكي صواريخ مضادة لسفن CQM-163 Coyote تحلق على ارتفاعات منخفضة و سرعات عالية تتجاوز 3 ماخ .

- ضرورة اعادة هيكلة الدفاع الجوي و ان يكون فرع مستقل متله متل البحرية و القوات البرية او يتم الحاقه الى القوات الجوية .

165818



البحرية :

- رأس حربة البحرية الملكية 4 فرقاطات قتالية , واحدة من طراز FREMM و 3 من طراز SIGMA بالاضافة الى 2 فرقاطات غير قتالية مخصصة لدوريات في اعالي البحار من فئة FLOREAL و كورفيت descubierta مخصص كسفينة تدريب

من ناحية طيران البحرية نتوفر على 2 مروحيات BELL 412Epi لـمكافحة الغواصات و 2 طائرات King Air 350ER مجهزة برادار Aesa و منظومة رؤية بصرية و وصلة بيانات Link-16

اهم نواقص البحرية المغربية و نقاط ضعفه هو سلاح الغواصات الدي يعتبر سلاح استراتيجي في منطقة متل مضيق جبل طارق . في سنة 2013 عرضت روسيا غواصة AMUR-1650 على المغرب بسعر تفضيلي لكن يبدو ان المغاربة قد غضوا النظر عنها بعد اضطلاعهم عن قرب لمشروع و معرفتهم بالتأخير الكبير في نظام الدفع الهوائي المستقل AIP الدي تم توقيف تطويره سنة 2019 بسبب نقص التمويل . بعد دلك بسنوات ظهرت اخبار باهتمام البحرية المغربية بغواصات مستعملة من اليونان و حتى ايطاليا لكن طبيعة و اهمية هدا السلاح الاستراتيجي تدفع الى اقتناء غواصات جديدة بعمر افتراضي طويل بتقنيات متطورة خصوصا نظام الدفع الهوائي المستقل AIP و لعل اقرب خيار مطروح حاليا امام المغاربة هو غواصات من فئة Scorpène من الحليف التقليدي للمغرب فرنسا التي نجحت في تسويقها لعديد من البحريات من بينهم الهند و البرازيل, تم يأتي تاني خيار مطروح و لكن بشكل اقل و هو غواصات تايب الالمانية , لكن السياسة الخارجية لهده الدولة تجعل كل من يحاول شراء سلاحها ان يفكر مرتين .


165623


- تاني اهم عيب موجود في البحرية المغربية و الدي يجب معالجته و ايجاد حلول له قبل التوجه نحو شراء فرقاطات او كورفيتات جديدة و هو كترة القطع العسكرية الغير القتالية . على الرغم من امتلاك فرقاطات فلوريال بازاحة 2950 طن و اعداد كبيرة من الزوارق السريعة الا انها غير قادرة على القيام باعمال قتالية امام سفن اخرى . و يتوجب على البحرية الملكية المغربية القيام ببرنامج تطويري مشابه لما فعلته البحرية الملكية السعودية تحت اسم Sawari , لـتطوير على الاقل فرقاطات الفلوريال و تزويدها برادار حديت بتقنية ايسا متل NS-50 الدي تنتجه شركة THALES بالاضافة الى تركيب دفاع جوي يحمي السفينة من ابسط العدائيات بحيت يكون سهل الدمج ولا يحتاج تركيبه التعديل على هيكل السفينة متل منظومة SeaRam من رايثون الامريكية و اخيرا الاصدار الاخير من الصاروخ الفرنسي المضاد لسفن Exocet .

- اقتناء طائرات الدورية البحرية المسلحة اما الحصول على P-3 من المخزون الامريكي EDA و تطويرها الى المعيار P-3C او اعادة فتح المفاوضات مع لوكهيد مارتن على طائرة SC-130J SEA HERC التي عرضت على المغرب قبل حوالي 10 سنوات ( الكترونيات و انظمة و المستشعرات الموجودة على طائرة الدورية البحرية المسلحة P-3C يتم نقلها الى منصة احدت و هي C-130J ) و اما التوجه نحو شركة Leonardo الايطالية التي عرضت مؤخرا C-27J خاصة بمهام الدورية البحرية .هدا النوع من الطائرات سيعطي لبحرية الملكية المغربية دفعة كبيرة خصوصا سرعة نشرها بحيت لن تحتاج الا لبضعة ساعات لتنتقل الى اي نقطة في سواحل المغرب و التعامل مع التهديد عكس السفن العسكرية التي اقصى سرعتها لا تتجاوز 40-50 كلم/الساعة و تحتاج الى ايام لتتنقل خصوصا و ان سواحل المغرب تتجاوز 3500 كلم من جهة اخرى ستقدم هده الطائرات قدرات مهمة في مجال مكافحة السفن ASuW عبر صواريخ Marte-ER المضادة لسفن و التي تمتاز بمدى في حدود 120 كلم . و قدرات مكافحة الغواصات ASW عبر اسقاط الطافيات الصوتية و استعمال كاشف الشدودات المغناطيسية MAD تم استعمال طوربيدات MU-90 في حالة كشف اي هدف تحت الماء .


165758


 
التعديل الأخير:
لدي تساؤل بخصوص الاستر 30 ؟
كم يبلغ مداه ؟ و لما تقترح الاستر 30 وليس الباتريوت او نظام شرقي ؟
 
موضوع اكتر من رائع تحية مني اليك اخي .
يمكن اعتبار هذا المقال جد ملائم للوضعية الحالية للقوات المسلحة الملكية المغربية بالتزامن مع أخر المعطيات المتوفرة للجميع ، ذلك حول نوعية الاسلحة المتعاقد عليها .
لكن اخي بعد فترة ليست بالبعيدة ستضطر لاعادة صياغة 90% من محتوى المقال ذلك في ضل التعاقدات التي تمت او التي هي في المراحل النهائية لاتمام الصفقة .
سبق و ان اشرت ان جزء من الصفقات النوعية قد تم الكشف عنه ولا زال في الجعبة المزيد واامزيد .
 
شكرا أخي على مجهودك و فعلا هو موضوع دسم
سأبدأه من شق القوات الجوية
المروحية الهجومية حسم ملفها لذلك لن ننقاشها
لكن مروحيات النقل يجب أن ندخلها في إستراتيجية ما بعد 2020
الشينوك كنا نشغل منها 10 مروحيات من النسخة C فقدنا واحدة في حادث أعتقد بداية التسعينيات و مع السنين خرجت إثنين ، في سنة 2014 تسلمنا 3 مروحيات من النسخة D ، ثم قمنا قبل حوالي سنتين بإخراج السبعة شينوك C دفعة واحدة ، و أرجح أن يتم تعويض كل المروحيات التي خرجت بالنسخة F مع تطوير الثلاثة D إلى نفس المعيار
مروحيات Bell 205/206/212 منطقيا يجب أن تكون خليفتهم هي bell uh-1y venom
الفرنسية SA330 Puma في نظري سيكون التطور الطبيعي لها هو H225M خصوصا أنه سبق و راجت في مضى من السنوات أخبار عن إحتمالية التعاقد عليها
 
لدي تساؤل بخصوص الاستر 30 ؟
كم يبلغ مداه ؟ و لما تقترح الاستر 30 وليس الباتريوت او نظام شرقي ؟

مدى ASTER-30 حوالي 100-120 كلم
سبب اختياري له هو التمن ، قدرة حمل 2 انواع من الصواريخ ، يغطي و يشتبك مع الاهداف في جميع الاتجاهات 360 درجة و اخيرا الرادار الدي يمكن الحصول عليه الجوهرة GroundFire 500 بمدى 400-500 كلم عوض Arabel
بالنسبة لباتريوت تمنه مرتفع و هناك الكتير من التطويرات القادمة اليه خصوصا الرادار و واجهة التشغيل .


شكرا أخي على مجهودك و فعلا هو موضوع دسم
سأبدأه من شق القوات الجوية
المروحية الهجومية حسم ملفها لذلك لن ننقاشها
لكن مروحيات النقل يجب أن ندخلها في إستراتيجية ما بعد 2020
الشينوك كنا نشغل منها 10 مروحيات من النسخة C فقدنا واحدة في حادث أعتقد بداية التسعينيات و مع السنين خرجت إثنين ، في سنة 2014 تسلمنا 3 مروحيات من النسخة D ، ثم قمنا قبل حوالي سنتين بإخراج السبعة شينوك C دفعة واحدة ، و أرجح أن يتم تعويض كل المروحيات التي خرجت بالنسخة F مع تطوير الثلاثة D إلى نفس المعيار
مروحيات Bell 205/206/212 منطقيا يجب أن تكون خليفتهم هي bell uh-1y venom
الفرنسية SA330 Puma في نظري سيكون التطور الطبيعي لها هو H225M خصوصا أنه سبق و راجت في مضى من السنوات أخبار عن إحتمالية التعاقد عليها


بالنسبة َلمروحيات لا استبعد البلاك هاوك على شاكلة افغانستان حصلوا على 159 مروحية من EDA تم تم تطويرها ، الروس صعب نتوجه لهم لاقتناء Mi-17 مع قانون CAATSA

 
موضوع رائع من اخينا دوبلشوت
اعتقد ان كل المواضيع حسمنا امرها و اعتقد ان بعض الخيارات التي عقدناها لن تعجبك ?
بخصوص قضية مدرعات M113A3 دعني اضف معلومة على انه هناك بالفعل 200 مدرعة AIFV بمدفع 25 ملم تخدم لدينا ب3 نسخ هناك نسخة مزودة بصواريخ مضادة للدروع ( ميلان ) نسخة ناقلة للجنود مزودة ب 12.7 و لكن اغلبها مزود بال25ملم
التفكير الان موجه لتعميم كل القطاعات العسكرية الاربع بمدرعات اكثر حداثة و لعلنا سبق و تحدثنا بشأن البرادلي

 
إضافة فرقاطات السيكما آخر اصدار وبعض الزوارق الصاروخية الصينية وثلاثة غواصات فرنسية أو ألمانية مع منظومة دفاع ساحلي وكل هذا مع نقل ماامكن من التقنية وانت ارتحت من الجهة البحرية اما الجو فيلزم طائرة سيادة اه لو كانت الاف 15 اه لأصبحت قوة يضرب لها الف حساب
 
بالنسبة َلمروحيات لا استبعد البلاك هاوك على شاكلة افغانستان حصلوا على 159 مروحية من EDA تم تم تطويرها ، الروس صعب نتوجه لهم لاقتناء Mi-17 مع قانون CAATSA
حتى من غير العقوبات الأمريكية لا أحبذ فكرة التوجه للروس جوا، الأفضل هو التنويع برا فقط
 
نوضوع جميل لم أحس بالملل و أنا أقرأه تحياتي
بالنسبة للبحرية:
أفضل خيار بحري حسب رأيي هو التايب 212.
لو كان ممكن الحصول على Gotland class السويدية لكان أمرا ممتازا لكن لا أعتقد أنها متاحة لنا.
هناك غواصة يابانية ممتازة تستعم نفس AIP System الذي تستعمله الجوتلاند و هي ممتازة أيضا.
مشكلة القطع البحرية أنها غالية جدا و قيمتها المضافة قد لا تكون دائما مؤثرة.
سلاح الجو:
كن على يقين أن المغرب لن يكتفي بالاف16 فايبر فكما هي مقاتلة ممتازة تبقى لها نواقص أهمها المدى و الحمولة مستقبلا أتوقع أن يكون التوجه للرافال F4 أو الجاموسة F15.
الدفاع الجوي:
أكثر ما يقلقني هو هذا السلاح الذي ينقصنا منه الشيء الكثير فإن كنا نملك دفاع جوي قصير المدى تقريبا متكامل فلا المتوسط و لا البعيد يلبيان متطلباتنا.
Sky dragon أضاف الكثير لكنه غير كاف و جب تدعيمه بنظام متوسط مدى آخر كالبوك و نظام بعيد المدى قادر على سد الفجوة و لو بأعداد قليلة S400 أفضل خيار إرتبط اسم المغرب كثيرا به لكن العقوبات تقف دون تحقيق هذا الحلم الخيار الصيني أيضا جيد Hq9 و لكن كما قلت الخيار الفرنسي ممتاز. شخصيا لا أريد أن أرى الباتريوت في المغرب.
 
شكرا على المجهود، فعلا اشرت الى النواقص بشكل موضوعي، نحن بصدد بناء الدفاع الجوي الطبقي ان شاء الله ، الامر المقلق و هي البحرية نحتاج الى المزيد من الفرقاطات و الكورفيتات لتغطية أطول السواحل العربية. و لا ننسى الدفاع الساحلي
 
نوضوع جميل لم أحس بالملل و أنا أقرأه تحياتي
بالنسبة للبحرية:
أفضل خيار بحري حسب رأيي هو التايب 212.
لو كان ممكن الحصول على Gotland class السويدية لكان أمرا ممتازا لكن لا أعتقد أنها متاحة لنا.
هناك غواصة يابانية ممتازة تستعم نفس AIP System الذي تستعمله الجوتلاند و هي ممتازة أيضا.
مشكلة القطع البحرية أنها غالية جدا و قيمتها المضافة قد لا تكون دائما مؤثرة.
سلاح الجو:
كن على يقين أن المغرب لن يكتفي بالاف16 فايبر فكما هي مقاتلة ممتازة تبقى لها نواقص أهمها المدى و الحمولة مستقبلا أتوقع أن يكون التوجه للرافال F4 أو الجاموسة F15.
الدفاع الجوي:
أكثر ما يقلقني هو هذا السلاح الذي ينقصنا منه الشيء الكثير فإن كنا نملك دفاع جوي قصير المدى تقريبا متكامل فلا المتوسط و لا البعيد يلبيان متطلباتنا.
Sky dragon أضاف الكثير لكنه غير كاف ..شخصيا لا أريد أن أرى الباتريوت في المغرب.

الســلام عليكم .. بالنسبــة للكوتلاند اخي او غواصة اخرى بنظام دفع ستيرلينغ AIP لا يمكن مقارنتهـا من حيث الميزات التقنية و العملياتية مـع غواصـة بدفـع يعتمد خلايا الوقود Fuel cells .. دفع ستيرلينغ هو alternative و حل اقل تعقيدا من خلايا الوقود .. أضف الى هذا القدرة التي تحصل في الغواصتين .. في السويدية نظامي ستيرلينغ يعطيان قدرة 75 كيلواط للواحد .. في التايب 212 الألمانيـة هناك 9 خلايا من سيمنز بـ 40 كيلواط للواحدة أو خليتين بـ 120 كيلواط ، و ما دمنا نتحدث عن المغرب فهو سيأخذ النسخـة المشتقة تايب 214 و ليس 212 الخاصة بالبحرية الالمانية و الايطالية بمسمى تودارو فستزود غواصاتنا المحتملة بخليتي 120 كيلوواط + بطاريات زنك رصاص لتخزين الطاقة ..
لهذا تجــد التايب 214 صاحبة اعلى مدة بقاء تحت الماء في الغواصات التقليدية .. حوالي 40 يوم عند سرعة 4 عقد متجاوزة بكثير الـبقيـة

بالنسبــة للباتريوت ، نحتاج لمعرفـة سبب رفضك لـه لو سمحت بمناقشة الأمر

بالذهاب للشـق الجـوي فالأف 5 لن تخرج قريبـا ، هناك برنامـج لإخطاعها لطفرة جينيـة كبيــرة .. لا زالت معنا مستقبلا .. لـ10 سنوات القادمـة ، سنحتاج لمقاتلة رخيصة التكلفة لمهام CAS في الصحراء خصوصا ، التطوير الجديد سيعطيها قدرات رائعة من حيث الذخائر و الأفيونيكس ..
 

بالذهاب للشـق الجـوي فالأف 5 لن تخرج قريبـا ، هناك برنامـج لإخطاعها لطفرة جينيـة كبيــرة .. لا زالت معنا مستقبلا .. لـ10 سنوات القادمـة ، سنحتاج لمقاتلة رخيصة التكلفة لمهام CAS في الصحراء خصوصا ، التطوير الجديد سيعطيها قدرات رائعة من حيث الذخائر و الأفيونيكس ..

ما هو هاذا التطوير؟

شخصيا الأف-5 هي المقاتلة المفضلة لدي، تجمع بين الجمالية و البساطة و القوة

للأسف كاد المغرب أن يحصل على الأف-20 النسخة الأقوى من الأف-5 لكن لم يقدر أن يكتمل هاذا المشروع


38ca2488d2b5a197ec2ae9954c97d112.jpg
 
لماذا أخي هل يمكنك أن تفصل أكثر

مدى ASTER اكبر من PAC-3
تغطية و الاشتباك مع الاهداف في جميع الاتجاهات 360 درجة
امكانية العمل كمنظومة متوسطة و بعيدة المدى ( استر 30 و 15 )
امكانية دمج رادار GroundFire 500

التمن اقل من باتريوت

بالذهاب للشـق الجـوي فالأف 5 لن تخرج قريبـا ، هناك برنامـج لإخطاعها لطفرة جينيـة كبيــرة .. لا زالت معنا مستقبلا .. لـ10 سنوات القادمـة ، سنحتاج لمقاتلة رخيصة التكلفة لمهام CAS في الصحراء خصوصا ، التطوير الجديد سيعطيها قدرات رائعة من حيث الذخائر و الأفيونيكس ..

تطوير 4 F-5 الى النسخة المتقدمة Super Tigris كلف سلاح الجو التايلندي 96.1 مليون اي حدود 24 مليون لمقاتلة
بهدا التمن ممكن ان نحصل على M-346FA برادار ايسا Grifo-E او JF-17 بلوك 2 برادار ايسا
 
ما هو هاذا التطوير؟

شخصيا الأف-5 هي المقاتلة المفضلة لدي، تجمع بين الجمالية و البساطة و القوة

للأسف كاد المغرب أن يحصل على الأف-20 النسخة الأقوى من الأف-5 لكن لم يقدر أن يكتمل هاذا المشروع


مشاهدة المرفق 166118

شيء ما كالسوبر تايغر التايلنديـة او افظل .. رادار جديد + قدرات BVR و EW suite .. و بما اننا فتحنا الباب لقنابل القطر الصغير في منظومتنا التسليحية .. مرجح ان تراها مدمجـة عليها ايـضا ;)
 
مدى ASTER اكبر من PAC-3
تغطية و الاشتباك مع الاهداف في جميع الاتجاهات 360 درجة
امكانية العمل كمنظومة متوسطة و بعيدة المدى ( استر 30 و 15 )
امكانية دمج رادار GroundFire 500

التمن اقل من باتريوت




تطوير 4 F-5 الى النسخة المتقدمة Super Tigris كلف سلاح الجو التايلندي 96.1 مليون اي حدود 24 مليون لمقاتلة

بهدا التمن ممكن ان نحصل على M-346FA برادار ايسا Grifo-E او JF-17 بلوك 2 برادار ايسا

لا ادري كيف حسبت الأمر .. 96.1 مليون على 24 مليون تعطيك 4 مقاتلات فقط و هو عدد غير منطقي اصلا في التطويرات و الصفقات .. و الواقع أن 14 مقاتلة من F-5 E/F تم تطويــرها للمعيار سوبر تيغريس
 
لا ادري كيف حسبت الأمر .. 96.1 مليون على 24 مليون تعطيك 4 مقاتلات فقط و هو عدد غير منطقي اصلا في التطويرات و الصفقات .. و الواقع أن 14 مقاتلة من F-5 E/F تم تطويــرها للمعيار سوبر تيغريس


بمعنـى 6 مليون للمقاتلـة .. و مع كل التعديلات + تكلفـة التشغيل المنخفظة و اعتياد اطقمنا و طيارينا على كل مسمار فيها ..اظف لهـذا ان حشدها في الصحراء لا تاثير سياسي له .. ماذا قد نريد أكثــر ؟؟ اللهم بــارك و زد في ذلــك
 
التعديل الأخير:
لا ادري كيف حسبت الأمر .. 96.1 مليون على 24 مليون تعطيك 4 مقاتلات فقط و هو عدد غير منطقي اصلا في التطويرات و الصفقات .. و الواقع أن 14 مقاتلة من F-5 E/F تم تطويــرها للمعيار سوبر تيغريس

مصادري مضروبة :)
بعد بحت تبين ان تطوير 10 مقاتلات كلف 61.57 مليون دولار و مع اضافة 4 مقاتلات اخرى سيكلف في المجموع 90.69 مليون

 
بالنسبة لطائرة الدورية البحرية فهي متوفره واقربلك واسهلك ( AN-132 )

- سهولة في الشراء بدون تعقيد

- افضلية بالسعر

- افضلية بخدمات مابعد البيع

- إمكانية الدفع بأقساط ميسره

- اكثر ثقه وامان

- الطائرة مطعمه بالتقنيات الغربية والتركية والسعودية

- طائرة متعددة مهام وتتوفر بعدة نسخ منها ( دورية بحرية ، حرب إلكترونية ، استخبار واستطلاع ، دعم ارضي قن شيب وغيرها )


IMG_2390-1.jpg


DXJ9-u1W0AAgjZN.jpg
 
عودة
أعلى