تعديلات الدبابات العسكرية السورية وأنظمتها الدفاعية

moroccan desert

عضو جديد
إنضم
23 مارس 2019
المشاركات
3
التفاعل
14 0 0
الدولة
Morocco
فيديو يلخص المقال:



منذ بداية المرحلة الساخنة من النزاع السوري وحتى سبتمبر 2015 ، عندما انضم الروس رسمياً إلى النزاع ، عانى الجيش السوري وحلفاؤه من مجموعة واسعة من المشاكل المتعلقة بصيانة المعدات العسكرية. من بين الأسباب الرئيسية وراء هذا الوضع الافتقار إلى قطع الغيار وتدمير البنية التحتية والحصار الاقتصادي الواسع النطاق الذي فرضته الكتلة التي تقودها الولايات المتحدة. ساهمت إيران بجهود كبيرة لتخفيف الضغط الذي تواجهه سوريا وجيشها.
مع ذلك ، فبينما بدا أن القوات الإيرانية كانت فعالة فيما يسمى بـ "asymmetric warfare" ، لم يكن لدى طهران الموارد اللازمة لإدخال وتنفيذ نظام يسمح للجيش السوري باستعادة موارده وقدراته المنهكة.

هذا بالإضافة إلى تفاصيل الصراع ، وهو ضرورة مستمرة للقتال في المناطق الحضرية ، أجبر الجيش السوري على إيجاد طريقة للحفاظ على كفاءة القتال لأسطول الدبابات على مستوى مقبول من خلال الوسائل التي أصبحت في متناول اليد. أدى ذلك إلى إنشاء تعديلات على مختلف الدبابات المستخدمة. العديد من هذه التعديلات كانت تختلف من وحدة إلى أخرى. ومع ذلك ، يمكن وصف جزء منها على الأقل كنتيجة للعمل المركزي والمتسق للجيش السوري.

قبل الحرب ، كان الأسطول الرئيسي للدبابات التابع للجيش العربي السوري يتكون في معظمه من دبابات القتال الرئيسية T-72B ، إضافة إلى دبابات T-62 و T-55 القديمة. وفقًا لتقديرات مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، كان لدى سوريا ما يصل إلى 5000 دبابة عسكرية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك ، يقول بعض الباحثين أن العدد الفعلي لأسطول الدبابة السورية قبل بدء الصراع كان أقرب إلى 2500-3000.

يمكن تقسيم التعديلات على دبابات المعركة إلى 3 مجموعات عامة: passive measures مثل الدروع الموسعة ؛ Active protection measures (مثل نظام الحماية النشط Sarab) ؛ وأخيرا ، الالكترونيات (مثل FCSs وThermal Sights).

الدروع

كانت التعديلات المدرعة في الغالب نتيجة لتجربة الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة المدرعة.

في أغسطس 2014 ، بدأت الفرقة الرابعة المدرعة في تطوير T-72M1s والجرافات العسكرية ، وعلى الأقل ZSU-23-4 "Shilka" وحيدة من ورشة عملهم في Adra. وتسمية الدبابة T-72 Adra ، ومع ذلك فإن التعديل يعرف أكثر بالعامية باسم T-72 Mahmia (محمية).

162822
162823


تم تصميم هذا الدرع لخدمة مهمة إيقاف صواريخ العدو والمتفجرات من اختراق بدن الدبابة أو برجه ، خاصةً من قذائف آر بي جي التي ستضرب بعض الأقفاص وتنفجر على بعد مسافة بعيدة عن دبابة المعركة وتحافظ عليها آمنة.
علاوة على ذلك ، اتضح أنه على الرغم من المظاهر ، فإنه ليس مجرد دروع متباعدة ، ولكن في المقدمة يوجد درع مركب ، مملوء بمادة غير معروفة.

162824


شريط فيديو لهذه الدبابة بعد تدميرها في المعركة


ظهر الجيل الثاني T-72 Mahmia في عام 2016. وقد استخدم المزيد من العوارض والدروع القفصية في T-72.
تبين الأدلة القتالية ، وخاصة الصور ومقاطع الفيديو ، أن T-72 Mahmia يمكن أن يقاوم فقط آر بي جي بنجاح ، ويفشل في مقاومة ATGM.
162825


تعديل آخر للدبابة القتالية الرئيسية T-72 كان T-72 Shafrah (الشفرة) ، والذي كان بمثابة اختبار لدرع جديد من صنع الفرقة الميكانيكية 105 التابعة للحرس الجمهوري. يبدو أنه كان يهدف إلى مقاومة أجهزة ATGMs.

162826
162828

162829


درع T-72 Shafrah هو مختلف. يتم وضع العديد من الأقواس على برج الدبابة، الذي يحتوي على عدد من اللوحات الماإلة الملحومة عليها. بعض االدبابات لها تنانير جانبية ، والتي تتبع نمطًا مشابهًا ، لكن الألواح الملحومة ليست ذات زاوية.
دبابة T-72 Shafrah مجهزة بدرع مركب. يجب أن تكون الدروع قادرة على إيقاف ATGM ، من الجيل القديم.
T-72 Shafrah وثقت لأول مرة في القتال في الغوطة الشرقية ، في 27 فبراير 2017.
تُظهر اللقطات أن T-72 Shafrah ، أصابتها إحدى صواريخ ATGM. نتيجة لذلك ، أصيب السائق وأصيب البرج بأضرار ، لكن الدبابة لم تدمر. هذا يعني أنه كان ناجحًا فيما كان الهدف منه: مقاومة ATGM.
كان هناك 7 T-72 Shafrah موثقة. ويبدو أن جميعها استخدمت بنجاح في القتال.

Active protection

162836


بالإضافة إلى الدروع ، تم تطوير أنظمة الحماية النشطة من قبل الجيش العربي السوري. وأبرز مثال هو سراب (ميراج).

اقترح مركز البحث العلمي السوري (SSRC) حلاً من شأنه أن يكون بديلاً عن التدابير الدفاعية السلبية أو مساعدتهم في حماية الدبابات القتالية الرئيسية وطواقمها: أداة تشويش ضد كل SACLOS (قيادة شبه آلية إلى خط البصر) الموجهة ATGMs.

162830
162831
162832
162833
162834
162835


تم وضع النموذج الأولي الأول من Sarab على دبابة T-62 - SSRC هي الدبابة المفضلة لاختبار أي نظام - للاستخدام في الخطوط الأمامية ؛ ومنحت أولوية اقتصادية ،
هناك حاجة ماسة نظام يمكن إنتاجه بكميات كبيرة ، ويمكن تركيبه على العديد من أنواع المركبات المختلفة. تستخدم إما بواعث IR كلاسيكية أو LEDs وفقًا لطراز الإنتاج ، ويمكن أن تعمل لمدة 6 ساعات متواصلة ويمكن تركيبها بسهولة على جميع المركبات وكذلك نقاط التفتيش الثابتة والنقاط الدفاعية.
162837
162838


استخدم نظام Sarab-2 بواعث أحدث وتم تزويده ببطاريات جديدة أكثر قوة كمصدر للطاقة مما زاد من وقت تشغيله إلى 10 ساعات قبل طلب إعادة شحن ، وتم تركيب النظام في حاوية خارجية أكثر متانة تحيط النظام بالكامل ب مزيد من الحماية.
في الكفاح من أجل تحرير حلب في عام 2016 ، تم استخدام سراب -2 على نطاق واسع وحقق نجاحًا كبيرًا. بينما فشلت الطلقات التي تم إطلاقها من BGM-71 TOW ATGMs في معظم الهجمات على IFVs (مركبات قتال المشاة) أو دبابات القتال.

162839
162840


بعد معالجة مشكلات تصميم Sarab-1 في Sarab-2 ، ركز المركز السوري للبحث العلمي على تطوير نظام متكامل للقتل الناعم أو السلبي المضادة بدلاً من نظام التشويش فقط. غطت Sarab-3 الجديدة 360 درجة ، بدلاً من 180.

Electronics

تم تحديث T-55 التي تعود إلى عهد السوفيت بمعدات FCS الكورية الشمالية (Fire Control Systems).

162841
162842



تظهر الصور أنه على الرغم من أن الدبابة العسكرية تبدو كبيرة في العمر ، فإن نظرة فاحصة توضح أن ثقوب الأرانب هي من أنظمة جديدة تمامًا لمكافحة الحرائق. تضمنت هذه مجموعة من أجهزة الاستشعار 4 كم هو مجمع الاستشعار ، والذي يتضمن بارومتر ، رطوبة ، ومقياس حرارة.

في الداخل ، تمت إضافة كمبيوتر بالستي جديد ، مما يجعل العمليات الحسابية تعتمد تلقائيًا على القياسات التي يتلقاها من العدادات والكاميرا. يحتوي الكمبيوتر أيضًا على شاشة رقمية تُظهر قياسات البيئة والمدى إلى الهدف.

على الرغم من أن التركيز على الترقية كان نظام التحكم في الحرائق ، إلا أن بعض T-55 التي تم تركيبها مع هذا النظام تم تزويدها أيضًا بـ KPV 14.5 HMG وقاذفات شاشة الدخان. وكان البعض منهم أيضا مشاهد حرارية.

تم تجهيز الدبابات القتالية الرئيسية T-72 أيضًا بالرؤية الليلية TPN-3-49 ، والتي كانت غير موثوقة وغير مناسبة للحرب الحضرية ، وكان السبب في معظمها أن حماية مصابيح الأشعة تحت الحمراء من نيران العدو كانت مستحيلة تمامًا مثل فكرة إصلاحها مرة أخرى و مرة أخرى.

وبالتالي ، تم استبدال TPN-3-49 بمشهد Viper-72 الحراري. كان تصميمه الخارجي مشابهًا لتصميم TPN-3-49 ، لكن مع حماية على شكل قوس ، استخدم أيضًا العديد من مكونات TPN-3-49.

يصل مدى الviper إلى 4 كيلومترات للأجسام الكبيرة ، إلا أن النطاق المفيد للهدف هو 1.5-2 كيلومتر من قمم مدفع الدبابة من خلال مغرفة إلكترونية ، ويمكن تركيب شاشة LCD.
كان أكثر نجاحًا من الرؤية الليلية ، نظرًا لأن فلاش فوهة الأسلحة النارية أكثر وضوحًا في الصور الحرارية ، يتم استخدام Viper حتى في اليوم للكشف عن القناصة في المناطق الحضرية.
 
التقرير رائع أخي الكريم و يعطينا معلومات جيدة
لدي سؤال
ما علاقة نظام التصويب في صواريخ تاو BGM 71 بنظام حماية يعمل ب IR او LEDS
اليس نظام التصويب و التوجيه بصري و يتحكم فيه الرامي حتى اللحظة الأخيرة
 
التقرير رائع أخي الكريم و يعطينا معلومات جيدة
لدي سؤال
ما علاقة نظام التصويب في صواريخ تاو BGM 71 بنظام حماية يعمل ب IR او LEDS
اليس نظام التصويب و التوجيه بصري و يتحكم فيه الرامي حتى اللحظة الأخيرة
يُعد النظام مصدرًا ضوئيًا يحاكي الإشارة المنبعثة من التوهج الذي تم وضعه على ذيل الصاروخ ، مما يؤدي إلى تغذية معلومات موضعية خاطئة بمستشعر نظام القيادة ، مما يؤدي إلى فشل الصاروخ في الوصول إلى هدفه.
هذا يعمل على الصواريخ المستخدمة ل SACLOS
يشبه SARAB-3 الروسية Shtora-1
 
نظام الحماية السلبية التي صنع في سوريا .
حقق نجاح كبير ضد صواريخ تاو الامريكية.

وبخاصة بعد اغتنام السوريين على عدد من الصواريخ و المنصات من المعارضة ثم كشف مجال الطيف الذي يعمل عليه تحكم الصاروخ.

وبخاصة ان تطوير نظام التحكم بالمنصات الممنوحة للمعارضة هو امر غير ممكن ( هم ٤٠٠٠ صاروخ من مخزون الجيش السعودي القديم وتم استبدالهم ب١١ الف صاروخ من الجيل الجديد)

الفكرة . ان الميزان العسكري سوف يميل لمن يتمتع بمرونة و قدرة على التطوير .



نفس الامر قامت به الامارات مع الدبابات الفرنسية وتطوير الدروع بعد بدء المعارك
 
عودة
أعلى