متابعة التطورات في السودان

db4910c8ce569e07e395b16983ed5793.jpg
 
اقتتال بين قبليتيي النوبه وبني عامر في شرق السودان ينذر بحرب أهلية:
 
حمدوك تنازل عن الجنسية البريطانية حسب بعض المصادر
نعم تنازل عن الجنسيه ايضا جميع الوزراء المقبلين مذدوجي الجنسية سيتنازلوا عن الجنسية الاخري الوثيقه الدستوريه تمنع بشكل صريح مذدوجي الجنسية من تولي مناصب سيادية
 
قال رئيس الوزراء السوداني الجديد عبد الله حمدوك، إن ن الظروف مواتية الآن لتحقيق السلام في السودان، مبيناً أن الجبهة الثورية جزء أصيل من ثورة 19 ديسمبر.

وأوضح حمدوك في حوار له مع قناة النيل الازرق السودانية ليلة السبت، إن الأجواء مهيئة للعبور بالبلاد إلي بر الأمان وخلق سلام مستدام، وقال إن من أولي أولويات الحكومة تشكيل مفوضية السلام حتى تعمل على تحقيق هذا المطلب الذي يهم كل جماهير الشعب السوداني، بجانب معالجة الأزمة الإقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد من خلال بناء اقتصاد وطني يقوم على الإنتاج وليس على الهبات والمنح.

وتابع الحمدوك أن قبوله بالمنصب جاء استجابة لنداء الوطن للمساهمة مع الشعب في العبور بالبلاد الى بر الامان وبناء مجتمع تعددي ديمقراطي.

وأكد حمدوك في أول مقابلة تلفزيونية له، أن السودان بحاجة إلى 2-1 مليار دولار ودائع بالعملة الأجنبية في الأشهر الثلاثة المقبلة لوقف تراجع العملة المحلية، وتابع قائلاً "سنعمل على توحيد سعر صرف الجنيه وأن يدار سعر الصرف عن طريق سعر الصرف المرن المدار".

وقال أيضاً "بدأنا محادثات مع أمريكا لرفع السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب ومع صندوق النقد الدولي لمناقشة إعادة هيكلة الديون".

وتابع "حجم التحديات كبير وعلينا أن نحقق مطالب الشعب السوداني"، مؤكداً أن السودانيين هم أفضل من يمكنهم فهم اقتصاد بلادهم.

وذكر أن قوى الحرية تضم تنوعاً كبيراً من التشكيلات السياسية السودانية، ووضعت معايير لاختيار وزراء الفترة الانتقالية، مؤكداً أن الحكومة السودانية المقبلة ستكون حكومة كفاءات.

وقال في المقابلة التلفزيونية "استبعد حدوث أي مشكلات سياسية حول برنامج الحكم في السودان"، موضحاً أن السودان لن يقبل أن تملى عليه شروط والسياسة الخارجية تخضع للمصالح المشتركة.

وأوضح في حواره أنه سيعمل على تحديث القطاع الزراعي من خلال استجلاب مدخلات الانتاج والتقنيات المتطورة، مضيفا "لا حل إلا بدعم القطاع الزراعي وتنمية مرتبطة بالتصنيع".

وأضاف: "نحن محتاجون لاتخاذ قرار بعدم تصدير أي منتج هام وذلك للمساعدة في خلق صناعات وطنية قادرة على المنافسة في الاسواق العالمية".

وتابع "على صندوق النقد والبنك الدولي مساعدة السودانيين عبر تفهم أولوياتهم"، مضيفاً "لن نلجأ لخصخصة المؤسسات العامة الحيوية بغض النظر عن موقف صندوق النقد".

يذكر أن عبد الله حمدوك، أدى مساء الأربعاء، اليمين الدستورية رئيساً لوزراء الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان.

 
الدكتور أكرم علي التوم وزير صحة الحكومة المدنية
197636

* مكان وتاريخ الميلاد: امدرمان، السودان ١٨ ديسمبر ١٩٦١.
التعليم والتأهيل العلمي والجوائز التقديرية:
* نال بكالوريوس طب وجراحة - جامعة الخرطوم (1985)
* حاز علي منحة فولبرايت للدراسات العليا (1992-1993)
* نال شهادة الماجستير في الصحة العامة MPH من جامعة جونز هوبكنز (1993).
* حصل على جائزة منظمة الصحة العالمية لافضل مدير في الإقليم الأفريقي (2009).
* انتخب كزميل متميز بكلية الصحة العامة ، الكلية الملكية للأطباء الباطنيين في المملكة المتحدة (2015).
* من أهم منجزاته كانت صياغة "استراتيجية الصحة للقارة الأفريقية 2016-2030"؛ وقد تمت إجازتها بواسطة وزراء الصحة الأفارقة واعتمادها من رؤساء دول الاتحاد الأفريقي عام ٢٠١٦.
الخبرة المهنية:
• أكثر من 6 سنوات خبرة داخل السودان و 24 عاماً من الخبرة العالمية في مجال الصحة العامة.
* ملتزم بالنهوض بالتنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة للفئات المهمشة والمستلبة في اامجتمع من خلال تطوير وتنسيق وقيادة السياسات متعددة القطاعات، المستنيرة بالأدلة وكذلك لتعزيز النظم الصحية والمجتمعية ، وصياغة واصلاح سياسات الصحة العامة و التخطيط استراتيجي.
• له خبرة خاصة ومميزة في برامج الصحة الإنجابية المتكاملة ، صحة الأم والطفل والمراهقين ، التغذية ، مكافحة الأمراض السارية وغير السارية.
• خبرة واسعة في ادارة البرامج الصحية والتنموية وتقديم الاستشارات الفنية وإجراء البحوث في البلدان الصناعية والبلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل والدول الهشة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. من بين الدول التي عمل فيها: إثيوبيا ، رواندا ، سيراليون ، جنوب السودان ، تنزانيا ، أوغندا ، أرمينيا ، أذربيجان ، البوسنة والهرسك ، جورجيا ، كازاخستان ، الاتحاد الروسي طاجيكستان ، إندونيسيا ، ميانمار ، تايلاند ، تيمور الشرقية ، أفغانستان ، مصر ، الأردن، الصومال، السودان ، اوزباكستان، إيران و فيتنام.
• خبرة عملية مع منظمات الأمم المتحدة الآخرين (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، اليونيسيف ، البنك الدولي ، صندوق الأمم المتحدة للسكان، برامج الغذاء العالمي، الخ الخ) ومع الجهات المانحة (الأمم المتحدة، الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا ، البنك الدولي، الحكومة الأمريكية الخ) وكذلك تحضير الموارد بنجاح مع العديد من الجهات المانحة (الاتحاد الأوروبي، حكومات إيطاليا وكندا والنرويج والسويد والكويت وعمان الخ).
• الفعالية في التنسيق و في انشاء الشراكات الاستراتيجية التي تركز على النتائج والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال التواصل الفعال ومهارات التفاوض الناجحة في دعم أولويات الصحة العامة.
• علاقات واسعة وخبرة في التعامل مع مستويات التمثيل الرفيعة في الدول والمنظمات.
• اللغات: اللغة العربية الأم، اللغة الإنجليزية بامتياز، ومعرفة جيدة بالفرنسية.
 
عمر قمر الدين المرشح الأوفر حظا لشغل منصب وزير الخارجية
197637

أ. عمر قمر الدين إسماعيل
- جامعة الخرطوم / كلية الاقتصاد و الإحصاء/بكالوريوس.
- جامعة هارفارد / أمريكا / ماجستير الاداره العامة.
- زمالة معهد كار ( Carr ) لحقوق الإنسان / جامعة هارفارد .
- زمالة جامعة هارفارد / معهد إدوارد أي ميسون التابع لمدرسة كينيدي للحكم / أمريكا .
- كبير استشاري السياسات بمنظمة كفاية الأمريكية / واشنطن من ٢٠٠٧ إلى الآن .
- المنسق الأعلى لوزير الخارجية الأمريكي كولن باول / واشنطن ٢٠٠٦ .
- كبير استشاري إدارة المنح و التنمية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( DAI ) .
- مسئول اللوجستيك في منظمة أطباء بلا حدود / السودان و جنوب السودان / 1985 إلى 1989.
- مسئول الإمداد بمنظمة بدائل التنمية بجنوب السودان من 2005 إلى 2006.
- مراقب المساعدات الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي ( WFP ) بالصومال من 1992 إلى 1994 .
- مدير عمليات مشروع شريان الحياة بالسودان / الأمم المتحدة من 1988 إلى 1989 .
- مؤسس مشارك بمجموعة السفير ببالتمور/ ميرى لاند .
- احد مؤسسى مجموعة سلام دارفور 2002 إلى 2008.
- يتحدث اللغة العربية والإنجليزية بطلاقة ويجيد الفرنسية.
 
رويترز: البشير يقول للقضاء إنه تسلم 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
 
بعد بداية الربيع العربي لسنوات هل يعتبر النموذج السوداني حتى الان هو الناجح الوحيد؟
 
وكالة الانباء السودانية (سونا)
حمدوك يعلن تشكيل حكومته الانتقالية

الخرطوم 5-9-2019م (سونا) أعلن دكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، حكومته التي ضمت 18 وزارة من بينها أربع من النساء تقلدن وزارات الخارجية، التعليم العالي، العمل والتنمية الإجتماعية، والشباب والرياضة .

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده دكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء مساء اليوم (الخميس) بالأمانة العامة لمجلس الوزراء حيث ظل يترقبه السودان قاطبة وعلى مدى أيام توطئة لإعلان الحكومة المدنية المنتظرة .

وتضيف (سونا) أن قائمة الوزراء تضمنت كلاً من :
- أسماء محمد عبد الله وزارة الخارجية
- د.إنتصار الزين صغيرون وزارة التعليم العالي
- نصر الدين عبد الباري وزارة العدل
- إبراهيم أحمد البدوي وزارة المالية
- د.أكرم علي التوم وزارة الصحة
- د.محمد الأمين التوم وزارة التربية والتعليم
- عادل إبراهيم وزارة الطاقة والتعدين
- ياسر عباس محمد علي وزارة الري والموارد المائية
- عيسى عثمان شريف وزارة الزراعة
- لينا الشيخ محجوب وزارة العمل والتنمية الإجتماعية
- يوسف آدم الضي وزارة الحكم الإتحادي
- عمر مانيس وزارة مجلس الوزراء
- نصر الدين مفرح وزارة الشئون الدينية والأوقاف
- ولاء عصام البوشي وزارة الشباب والرياضة
- مدني عباس مدني زارة الصناعة والتجارة
- فيصل محمد صالح وزارة الثقافة والإعلام
- الفريق أول جمال عمر وزارة الدفاع
- الفريق شرطة الطريفي إدريس وزارة الداخلية
واكد رئيس مجلس الوزراء ان وزارتي الثروة الحيوانية والبنى التحتيه سيتم الاعلان عنهما
 
بعض احداث الاسبوع:
زيارة وزير الخارجيه الالماني مع ٣٠ رجل اعمال من كبرى الشركات الالمانيه لبحث التعاون والدعم.
تلقي رئيس الوزراء دعوة من الرئيس الفرنسي و من ولي عهد ابوظبي ورئيس وزراء مصر.
 
 
487.50 مليون ريال دعم من المملكة لقطاعي الصحة والتعليم في السودان

1575019306057.png





جريدة الرياض

الخرطوم - بليغ حسب الله

وافق مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية على تخصيص قرضين لتمويل مشروعات في قطاعي الصحة والتعليم في السودان بقيمة 487.5 مليون ريال بواقع 243.75 مليون لكل قطاع. وسلّم سفير خادم الحرمين الشريفين في السودان علي بن حسن جعفر رسالة خطية لوزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني د. إبراهيم البدوي تنص على موافقة مجلس إدارة الصندوق على تمويل مشروعات صحية ومدارس نموذجية بالسودان. وأكد البدوي أهمية التمويل السعودي، مبينا أنه يأتي في مرحلة مفصلية لتطوير الاقتصاد، فضلاً عن أهمية توقيته المتزامن مع إعداد موازنة العام 2020م التي يتم خلالها تخصيص زيادات معتبرة للموارد المرصودة لقطاعي التعليم والصحة لتعظيم الأهداف الأممية للتنمية المستدامة المتعلقة بمجاليهما. وثمّن الوزير السوداني جهود المملكة في تعزيز التعاون الاقتصادي مع السودان، متوقّعاً زيادة فرص التعاون لتشمل أكبر عدد من المشروعات في المرحلة المقبلة، مشيراً إلى السعى لتضمين مشروعات كبرى في موازنة 2020م من بينها خط سكة حديد مواز يربط بين الخرطوم وبورتسودان وتطويره مستقبلاً ليربط بين مواقع الإنتاج وموانئ الصادر بما يسهم في استغلال ميناء بورتسودان كميناء إقليمي لتشبيك الاقتصاد الوطني مع دول الجوار. وكشف الوزير عن ندوة مرتقبة للقطاع الخاص على مستوى البلدين خلال الفترة المقبلة. من جانبه أكد السفير جعفر حرص المملكة على دعم السودان وحكومته، مشيراً إلى إسهام الصندوق في تمويل العديد من المشروعات من بينها السدود والطرق والصحة والتعليم. وأشاد بمستوى العلاقات الراسخة والتاريخ المشترك الذي يربط بين البلدين الشقيقين، مؤكداً حرص المملكة على دعم جهود التنمية في السودان وزيادة التنسيق المشترك في شتى المجالات والتعاون لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين. وكشف السفير جعفر عن عزم القطاع الخاص السعودي لزيادة استثماراته في السودان وتعزيز علاقات الروابط الأخوية المميزة والتاريخ المشترك بين البلدين.
 
عودة
أعلى