متابعة التطورات في السودان

  • اخبار السودان ينشر بنود الاتفاق السياسي للمرحلة الانتقالية – نص

  • الإعلان السياسي:
    ينص الاعلان على فترة انتقالية مدتها 39 شهراً من تاريخ توقيع الاتفاق منها 21 شهراً تكون فيها الرئاسة للعسكريين و18 شهراً يترأسها عضو مدني تختاره قوى إعلان الحرية والتغيير واصلاح الاجهزة العسكرية مسؤولية المؤسسة العسكرية .

    وقضى الإعلان السياسي بتشكيل مجلس وزراء يختار رئيسه قوى إعلان الحرية والتغيير، ويقوم رئيس الوزراء باختيار وزراء لا يتجاوز عددهم العشرين بالتشاور مع قوى الحرية والتغيير.

    كما نص على تأجيل تشكيل المجلس التشريعي لفترة أقصاها 3 أشهر، مع تمسك قوى إعلان الحرية والتغيير بالنسب المتوافق عليها سابقاً، وطلب المجلس العسكري مراجعة هذه النسب.

    وأقر الإعلان أيضا تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في مجزرة القيادة العامة في الـ3 من يونيو وغيرها من الجرائم التي ارتكبت منذ 11 أبريل، ودعوة المجتمع الدولي والإقليمي لحشد الدعم لهذا الاتفاق.

    وباختصار ينص الاتفاق، حسبما أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي، على التالي:

    1- الفترة الانتقالية كاملة مدتها ثلاث سنوات وثلاثة أشهر على النحو التالي:

    أ- الستة أشهر الأولى لعملية السلام.

    ب- الواحد وعشرون شهراً الأولى- تتضمن الستة أشهر الأولى- تكون رئاستها للعسكريين.

    ج- آخر ثمانية عشر شهراً تكون رئاستها للمدنيين.

    د- مجلس وزراء من كفاءات وطنية تقوم بتشكيله قوى الحرية والتغيير ويتم اختيار رئيس الوزراء وفق شروط الوثيقة الدستورية ولايتجاوز عدد الوزراء 20 وزيرا .

    هـ- المجلس السيادي يتكون من خمسة عسكريين وخمسة مدنيين، بالإضافة لعضو مدني يتوافق عليه الطرفان (المجموع أحد عشر).

    ي- تأجيل المجلس التشريعي ليتشكل بعد تشكيل مجلس السيادة ومجلس الوزراء.

    2- لجنة فنية مشتركة من قانونيين بمشاركة أفريقية تنهي أعمالها خلال 48 ساعة ابتداءً من صباح السبت كي يتم توقيع الاتفاق السياسي النهائي.

    3- لجنة تحقيق وطنية مستقلة للأحداث منذ 11 أبريل 2019.
 
الإعلان السياسي:
ينص الاعلان على فترة انتقالية مدتها 39 شهراً من تاريخ توقيع الاتفاق منها 21 شهراً تكون فيها الرئاسة للعسكريين و18 شهراً يترأسها عضو مدني تختاره قوى إعلان الحرية والتغيير واصلاح الاجهزة العسكرية مسؤولية المؤسسة العسكرية.



أليس كان من المفترض أن تتبع المؤسسة العسكرية لمجلس الوزراء, ومن ثم يكون الإصلاح بإشراف المجلس وتحت رقابته؟!! كيف ينصلح حال الأجهزة العسكرية وكبارها هم أس الخراب؟!!

نقطة آخرى:

أين البرهان رئيس المجلس العسكري ورمز المؤسسة العسكرية؟!! لماذا يتصدر قائد مليشيا الجنجويد المشهد ويقوم بالتوقيع؟!!
 
يجب على الشعب السوداني الشقيق العمل بالتجربة النضالية الجزائرية الناجحة نجاحا باهرا و كبيرا
 
من ذاكرة السودان
الرئيس السابق سوار الذهب الذي تنازل عن السلطة لإنتخابات مدنيه في 1986
يستذكر بعض المواقف السعوديه مع السودان حكوه وشعب

 
156345423130821.jpg
 
"الحرية والتغيير" تعلن تأجيل توقيع "الإعلان الدستوري" المقرر غداً الجمعة

كشف القيادي بقوى الحرية والتغيير، منذر أبو المعالي، أنه تم الاتفاق في وقت متأخر من ليل الأربعاء، على تأجيل الاجتماع الذي كان من المفترض أن يعقد الجمعة للتوقيع على المرسوم الدستوري من جانب المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير.

وأوضح أبو المعالي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا)، أن هناك نقاطاً خلافية وقضايا عالقة لم يتم البت أو التفاوض حولها مع المجلس العسكري، وتحتاج للكثير من جلسات التفاوض بيننا وبين المجلس العسكري لنصل لتوافق حولها، ولذا تم تأجيل اجتماع الجمعة.


وشدد على أنه في مقدمة تلك القضايا الخلاف على قضية منح الحصانة المطلقة لأعضاء المجلس السيادي، ونسب قوى الحرية والتغيير في المجلس التشريعي، وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة.

 
مراسل سكاي نيوز عربية من الخرطوم:

قوى الحرية والتغيير قالت إن تأجيل إجتماع الجمعة مع المجلس العسكري للتوقيع على المرسوم الدستوري تم بناءاً على رغبة الطرفين

لم يتم تحديد موعد جديد للإجتماع مما يشير إلى حجم الخلافات الكبيرة بين الطرفين
 
سكاي نيوز عربية: بيان للخارجية السودانية تدعو فيه إلى رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الأمريكية

_

خبير قانوني من واشنطن لسكاي نيوز:

من المبكر إتخاذ واشنطن قرار بذلك

واشنطن تريد من السلطات السودانية تسليم بعض أعضاء داعش المتواجدين في السودان

واشنطن قلقة من علاقات بين أعضاء جهاز الأمن السوداني مع قوات الجنجويد

واشنطن لن ترفع إسم السودان قبل إنقضاء الفترة الإنتقالية وإجراء إنتخابات ووصول حكومة مدنية للسلطة, لكي لا يحدث إنقلاب عسكري خلال الفترة الإنتقالية ويعود العسكر مرة آخرى للحكم
 
مواكب هادرة للمتظاهرين بساحة الحرية "الساحة الخضراء سابقاً" اليوم الخميس

وصلت اليوم الخميس مواكب هادرة من المتظاهرين إلى “ساحة الحرية”، “الساحة الخضراء” سابقاً بالخرطوم، تلبية لدعوة قدمها تجمع المهنيين السودانيين، في ختام مواكب “العدالة أولاً”، فيما انسحبت قوات الدعم السريع التي كانت تتمركز بالساحة.

وشهدت “الساحة” مواكب غير مسبوقة، شملت جموعاً من الشباب وطلاب الجامعات ومجموعات قادمة من الصحافات والسوق العربي ضاقت بهم جنبات الساحة.


وتم ترديد عبارات اعتصام القيادة العامة، ومن بينها “ارفع يدك فوق والتفتيش بالذوق”.
 
التعديل الأخير:
بيان لدول الترويكا (الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنرويج) اليوم الخميس:

نرحب بتوقيع الاتفاق “السياسي” بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير المُحدد لهياكل ومسؤوليات الحكومة الانتقالية.

نتطلع إلى التعامل مع حكومة انتقالية في السودان يقودها مدنيون تعمل على تحقيق طموحات الشعب السوداني المُتطلع إلى حكم يقوده الشعب ويُحقق شعارات الثورة والسلام والعدالة والتنمية.


 
إجتماع أمريكي ــ سعودي حول الأوضاع في السودان

عقد المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث يرافقه القائم بالأعمال ستيفن كوتسيس أمس، اجتماعاً مع السفير السعودي بالخرطوم علي بن حسن جعفر بمقر السفارة السعودية في الخرطوم. وبحث اللقاء حسب المصادر، مجريات التفاوض بين مكونات العملية السياسية في السودان، وسير الأوضاع بعد الثورة التي أطاحت نظام الرئيس السابق عمر البشير، وكيفية الدخول الآمن إلى المرحلة الانتقالية التي تمهد لقيام حكومة مدنية في البلاد.

 
مواكب هادرة للمتظاهرين بساحة الحرية "الساحة الخضراء سابقاً" اليوم الخميس 18 يوليو

وصلت اليوم الخميس مواكب هادرة من المتظاهرين إلى “ساحة الحرية”، “الساحة الخضراء” سابقاً بالخرطوم، تلبية لدعوة قدمها تجمع المهنيين السودانيين، في ختام مواكب “العدالة أولاً”، فيما انسحبت قوات الدعم السريع التي كانت تتمركز بالساحة.

وشهدت “الساحة” مواكب غير مسبوقة، شملت جموعاً من الشباب وطلاب الجامعات ومجموعات قادمة من الصحافات والسوق العربي ضاقت بهم جنبات الساحة.


وتم ترديد عبارات اعتصام القيادة العامة، ومن بينها “ارفع يدك فوق والتفتيش بالذوق”.





 
التعديل الأخير:
عضو وفد التفاوض بتحالف قوى الحرية والتغيير رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير إلى أديس أبابا غداً الجمعة لإجراء مباحثات مع الجبهة الثورية بعد اعتراضها على الوثيقة الموقعة مع المجلس العسكري الانتقالي.

 
التعديل الأخير:
تجمع المهنيين: نرفض المحاصصة السياسية في الحكومة القادمة.. وحمدوك رئيساً للحكومة

أعلن تجمّع المهنيين السودانيين عن تسمية المرشّح عبد الله حمدوك رئيسًا للحكومة الانتقالية، متمسّكًا في الوقت ذاته بميثاق روما في الحكومة المقبلة، كاشفًا عن مناقشته مرحلة الـ”200″ الأولى للمدنية، واصفًا البيانات الرافضة مؤخرًا للاتفاق بغير الإيجابية.

وقال المتحدّث الرسمي باسم تجمّع المهنيين محمد ناجي الأصم إنّهم يرفضون المحاصصة السياسية في الحكومة القادمة لجهة أنّه لديها برنامج محدّد، ولتحاشي الخلافات الحزبية.

وأضاف” الكفاءات لن تكون دون حس سياسي، وإنما الأفراد الذين سيمثلونها ويجب أنّ تكون واعية بالعملية السياسية والثورة”.

وفي مطلّع يوليو الجاري، توصّل المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير إلى اتفاقٍ يقضي بتقاسم السلطة لمدة ثلاث سنوات تمهيدًا لإجراء انتخابات.

وكشف محمد ناجي الأصم عن أنّ الخطوة التي يقوم بها تجمّع المهنيين تأتي في إطار بحث مرحلة”200″ يوم الأولى من الحكم المدني”.

وقضى الاتفاق الذي تمّ على إدارة المجلس العسكري للمرحلة الأولى لمدة”21″ شهرًا، تعقبه رئاسة أحد الأعضاء المدنيين لمدة “18” شهرًا المتبقية من الفترة الانتقالية.

وبحسب الأصم فإنّه يرى أنّ ترشيح عبد الله حمدوك خطوة إيجابية لجهة أنّه مؤهل للقيام بالمهمة، مشدّدًا في الوقت ذاته على تمثيل الشباب والمرأة في جميع هياكل الحكم باعتبار أنّه من الفئات التي أدّت إلى التغيير وساهمت في الثورة التي حدثت في السودان.

وكشف ممثل الحرية والتغيير عن أنّهم تحركاتهم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بشأن نقاشات ملف السلام والانتقال للحكم المدني.

وأضاف الأصم””قيمة النقاشات هي لأول مرة في تاريخ التحوّل من النظم العسكرية للمدنية عبر الجلوس بين القوي الثورية وقوى الكفاح المسلح لتضع حلول وتتفق على أطر عامة”.

ويرى محمد ناجي أنّ السلام يبقى الهدف الأساسي بعد اتفاقهم المسبق على شكل الحكومة التنفيذية، مشيرًا إلى أنّ الحركات المسلّحة يجب أنّ يشملها الحوار والاتفاق من أجل الوصول إلى سلامٍ دائم.

وأضاف” هنالك حركات مسلحة يجب أنّ يشملها أيضا الحوار والاتفاق حول السلام، وأن تكون جزء من ورقة السلام التي ستعلن قريبًا لإدراجها في الإعلان الدستوري لتكون ملزمّة للحكومة المدنية”.

والأربعاء، وقّع المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير على الاتفاق بالأحرف الأولى بعد مفاوضات استمرّت لـ”12″ ساعة بذلت فيها الوساطة الأفريقية وإثيوبيا جهودًا كبيرة.

وكان الحزب الشيوعي قد أعلن”الأربعاء” رفضه الاتفاق الذي تمّ بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير ، واصفًا أياه بالمعيب، مؤكّدًا تمسكّه بالمواثيق.

وأقرّ الأصم بأنّ التنسيق بين قوى الحرية لم يكن جيّدًا في الخرطوم حول الاتفاق، مشيرًا إلى أنّ صدور بيانات من بعض المكونات أدى صورة غير إيجابية.

وأضاف الناجي” نريد أن نطمأن الناس أن كل القوى متمسّكة بجسم الحرية ولا أحد يريد الخروج وكل شئ يمكن معالجته في الإعلان الدستوري وفي برنامج الحكومة نفسها”.
 
رسمياً.. إعلان عبدالله حمدوك مرشح أول لمنصب رئيس الحكومة الانتقالية ومناقشة التشكيل الوزاري معه

2019_7_7_14_36_1_87.jpg


أعلن تجمع المهنيين السودانيين، للمرة الأولى منذ بداية الثورة، قبول مرشحه لرئاسة الوزارة، التنفيذي الأممي عبدالله حمدوك، للمهمة، وإجراء مباحثات معه تتعلق بتكوين الوزارة، والبرنامج الإسعافي وبرنامج المائتي يوم الأولى.

وقال المتحدث باسم «تجمع المهنيين السودانيين» محمد ناجي الأصم، في «تسجيل حي» على موقع التواصل الاجتماعي من إثيوبيا، إن مرشح «التجمع» الأول محمد عبدالله حمدوك قَبِل تولي المنصب، وإن «قوى الحرية والتغيير» أجرت معه نقاشات تتعلق بشكل الحكومة الانتقالية ومهامها، وبرنامجها الإسعافي، وشكل الحكم، وأولويات المائتي يوم الأولى.

وأوضح الأصم، أن الحكومة التي يزمعون تكوينها ستتضمن تمثيلاً عادلاً للشباب والمرأة في الثورة، لكونهما أكثر الشرائح الاجتماعية التي لعبت دوراً مهماً في الثورة السودانية.

وأضاف أن الحكومة المقبلة ستتكون من كفاءات بأفق سياسي، يُمكنها من استيعاب تناقضات الواقع السوداني ومواجهته، بعيداً عن المحاصصات الحزبية، وقال: «اتفقنا على حكومة الكفاءات، لتجنب ما قد ينجم من صراعات حزبية على المواقع».


وقلّل الأصم من خطر الأصوات الرافضة لتوقيع الاتفاق السياسي، واعتبرها تباينات بين «قوى إعلان الحرية والتغيير»، وأكد أن تحفظاتها ومواقفها يمكن حسمها داخل وثيقة «الإعلان الدستوري» المزمع التفاوض حولها مع المجلس العسكري، والتي تتحدد بموجبها الصلاحيات والمهام لكل مستوى من مستويات الحكم.
 
التيار: رصد عشاء عمل بين”الحريّة والتغيير” و”المجلس العسكري” أمس الخميس

قالت صحيفة التيار الصادرة اليوم”الجمعة” إنّ عشاء عمل جمع بين وفد قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري بالسفارة الإثيوبية مساء الخميس.

وبحسب مصادر للصحيفة فإنّ الاجتماع ناقش القضايا الخلافية منها مسألة الحصانة وتعيين رئيس القضاء والنائب العام.

وقال المتحدث باسم الحرية والتغيير مدني عباس مدني في تصريحاتٍ للصحيفة إنّ الاجتماع تمّ تأجيله ليومين أو ثلاثة أيام، ونفى أنّ يكون تعليق للتفاوض إلى أجلٍ غير مسمى بين الطرفين.

وأشار إلى أنّ جلسة التفاوض القادمة ستتناول مسائل حساسة، وتفاصيل دقيقة تتعلّق بالوثيقة الدستورية وقضايا ترتيبات الفترة الانتقالية.
 
صحيفة «التيار» نقلاً عن مصادر:

المجلس العسكري الانتقالي خضع لضغوط مكثفة من قبل المبعوث الأميركي «دونالد بوث»، وقبل بحصانة إجرائية مقيدة.
___

فضائية «الغد» نقلاً عن المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي، شمس الدين الكباشي:

(لم نطالب بحصانة خارج تلك الحصانة التي يكفلها القانون لضباط القوات المسلحة، والنص على الحصانة الموجود في مسودة الإعلان الدستوري وضعته لجنة الخبراء، ولا علاقة لنا به).


فيما يمكن أن يعد تخلياً عن أصعب «المعضلات» التي يمكن أن تواجه التفاوض على وثيقة «الإعلان الدستوري»

 
التيار: رصد عشاء عمل بين”الحريّة والتغيير” و”المجلس العسكري” أمس الخميس

قالت صحيفة التيار الصادرة اليوم”الجمعة” إنّ عشاء عمل جمع بين وفد قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري بالسفارة الإثيوبية مساء الخميس.

وبحسب مصادر للصحيفة فإنّ الاجتماع ناقش القضايا الخلافية منها مسألة الحصانة وتعيين رئيس القضاء والنائب العام.

وقال المتحدث باسم الحرية والتغيير مدني عباس مدني في تصريحاتٍ للصحيفة إنّ الاجتماع تمّ تأجيله ليومين أو ثلاثة أيام، ونفى أنّ يكون تعليق للتفاوض إلى أجلٍ غير مسمى بين الطرفين.


وأشار إلى أنّ جلسة التفاوض القادمة ستتناول مسائل حساسة، وتفاصيل دقيقة تتعلّق بالوثيقة الدستورية وقضايا ترتيبات الفترة الانتقالية.
تمنيته لوزارة المالية اكثر من رئاسة الوزراء
 
عودة
أعلى