نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
203570
 
هذه الصور تكمم أفواه من له مثقال ذرة من المنطق . أما الذباب الإلكتروني المستأجر سيواصل النباح
 
أين أولائك الذين كانوا يقولون أن المظاهرين كانوا 40 إلى 60 متظاهرا و أين الذي كان يحسب 6000 بقوقل ايرث؟ ههههههه
 
الجيش يصعد ضد الحراك..فهل ينال التضييق من ثورة الجزائريين؟
خطوات تصعيدية جديدة في الجزائر منها اعتقال نشطاء من الحراك ومنع انضمام متظاهرين من خارج العاصمة للحراك، فهل ينال الترهيب من ثورة الجزائريين؟

خطوة جديدة من شأنها تصعيد الأزمة السياسية التي تتخبط فيها الجزائر منذ شهور فقد أصدر قائد أركان الجيش أحمد قايد صالح أوامر بمنع دخول الحافلات التي تنقل المتظاهرين من خارج العاصمة الجزائرية إليها كل جمعة للتظاهر. أوامر قايد صالح تأتي بعد أيام من إعلان الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح موعد الانتخابات الرئاسية والتي يفترض أن تجرى في الثاني عشر من ديسمبر كانون الأول المقبل. هذا كله في ظل استمرار الاعتقالات في صفوف نشطاء من الحراك.
فهل تكون هذه الإجراءات بداية إحكام الجيش الجزائري قبضته على المشهد السياسي، وهل يصل الأمر إلى قمع ثورة الجزائريين؟

شعارات مناهضة لقائد الجيش!
جمعة اليوم كان يفترض أن تحمل جواب وتفاعل الشارع مع تحديد موعد إجراء الانتخابات وقرار منع المتظاهرين القادمين من خارج العاصمة من الانضمام إلى المظاهرات، وقد جاء ذلك في بعض شعارات المتظاهرين الرافضة للانتخابات وذهبت بعضها إلى مطالبة السلطة بتنظيمها في الإمارات، في إشارة إلى ما يروج عن التحالف بين قائد أركان الجيش ودولة الإمارات، وبدا من خلال مظاهرات اليوم أن الشرخ بين الشارع قيادة الجيش يتسع أكثر فأكثر فقد انتقلت الشعارات من "الشعب الجيش خاوا خاوا" للتأكيد على ضرورة الوحدة بين الشعب والجيش إلى شعار "الجنرالات إلى المزبلة ولتستقل الجزائر" وشعار "الشعب يريد إسقاط قايد صالح".
ورغم الاعتقالات ومنع انضمام المتظاهرين من خارج العاصمة بحيث فُرضت مراقبة صارمة على مداخل المدينة، خرج مئات آلاف الجزائريين اليوم في الجمعة 31 من عمر الحراك وحمل بعضهم شعارات من قبيل: "فكوا الحصار على العاصمة" وجينا حراقة للعاصمة" أي "دخلنا العاصمة بطريقة غير شرعية".

وعن الهدف من منع المتظاهرين من خارج الجزائر من الانضمام إلى مظاهرات الجمعة يقول محمد بشوش أستاذ العلوم السياسية والمحلل السياسي الجزائري إن الهدف هو خفض عدد المتظاهرين على أمل تنظيم الانتخابات دون مظاهرات، وقد يتحقق ذلك نظريا (خفض عدد المتظاهرين) مع عدم تمكن سكان الولايات القريبة من العاصمة من دخولها ولكن ما لا يؤخذ بعين الاعتبار هنا هو أن هناك من سكان العاصمة من يساند الحراك ولكنه لا يخرج على اعتبار أن الأعداد التي تخرج كبيرة والحراك يؤدي واجبه، أما الآن ومع هذه الإجراءات وشعور الناس بأن السلطة تحاول إخماد الحراك سيخرج سكان العاصمة بكثافة.

خرق دستوري
وبالفعل انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات من رواد ونشطاء جزائريين إلى سكان العاصمة بأن يخرجوا بكثافة ليعوضوا النقص الذي قد يطرأ على أعداد المتظاهرين جراء القرار. بينما انشغل آخرون بالسخرية من القرار ووصفه آخرون بأنه خارق للدستور الذي يكفل للمواطنين حرية التنقل.
وبعد يوم واحد من القرار المثير للجدل، اعتُقل الناشط فضيل بومالة وهو الآن رهن التوقيف الاحتياطي بتهمة "المساس بالوحدة الوطنية" وسط حملة جديدة لاعتقال نشطاء معارضين أسفرت عن توقيف نشطاء بارزين من الحراك. وعن أسباب هذه الاعتقالات ودلالاتها يقول بشوش إنها تدل أولا على حالة الارتباك التي تعيشها السلطة وعلى أنها "لم تغير بعد نظرتها للشعب ومازالت تنظر إليه كمصدر تهديد وليس كمصدر شرعية بالإضافة إلى أنها تريد تمرير الانتخابات حتى ولو أدى ذلك إلى مخالفات وانتهاكات للحريات".
لكن الشارع يرفض أن تنظم الانتخابات قبل تحقيق شروط وضمانات وعبر عن ذلك مرارا في المظاهرات الضخمة التي تعرفها العاصمة كل جمعة. أهم هذه الضمانات كما يقول بشوش في حديث لdw عربية "إجراءات تهدئة تتضمن إطلاق سراح معتقلي الرأي وتوقيف حملات الاعتقال وفتح المجال الإعلامي لمختلف الآراء بالإضافة إلى انسحاب المؤسسة العسكرية من السيطرة على المشهد السياسي".

 

وقفة اليوم السبت 14 سبتمبر في الشلف للمطالبة بتنظيم إنتخابات 12 ديسمبر . و تزكية و دعم للآن القايد صالح . العدد بالضبط 10 متظاهرين تحرس عليهم الشرطة لكي لا يضايقهم أحد في حين قاموا البارحة بمنع الجزائريين من دخول العاصمة . و رغم ذلك كانت المسيرة يوم الجمعة مليونية
 
وقفة اليوم السبت 14 سبتمبر في الشلف للمطالبة بتنظيم إنتخابات 12 ديسمبر . و تزكية و دعم للآن القايد صالح . العدد بالضبط 10 متظاهرين تحرس عليهم الشرطة لكي لا يضايقهم أحد في حين قاموا البارحة بمنع الجزائريين من دخول العاصمة . و رغم ذلك كانت المسيرة يوم الجمعة مليونية
الوعد 12 ديسمبر كلنا سننتخب ولي ماحبش يبقا في داره مشي بسيف
 
الخائن القايد صالح منع سيارات الحاملة لتقيم 06 و 15 أي بجاية و تيزي وزو. لكن هذا الشاب طبع على قميصه نصف ترقيم سيارته و أضاف تاريخ 20 سبتمبر 2019 و كتب تحت انا في الجزائر العاصمة . و المعنى "ان منعت يا خائن سيارتي من الدخول للعاصمة فأنا سادخل بلوحة ترقيم الخاصة بي "" ههههه شعب عظيم.

نظرة استغراب من الشرطي ههه و أن لم يفهم
 
التعديل الأخير:
الوعد 12 ديسمبر كلنا سننتخب ولي ماحبش يبقا في داره مشي بسيف

تأكد أنها ستسقط مثلما سقطت انتخابات 18 أفريل و انتخابات 4 جويلية . الشعب فهم ألاعيب العصابة و فهم أن القايد صالح ما هو إلا بقايا العصابة السابقة .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى