أعظم جواسيس امريكا

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
في عام 1976 ، سمعت محطة وكالة المخابرات المركزية في موسكو بعض الأخبار الممتازة. واحد من أكثر مصادره الثمينة ، وهو دبلوماسي سوفيتي في وضع جيد ، كان قد فتح النظام ، تم تحويله إلى موسكو.

وقد تم تزويد الأصل ، المدون باسم TRIGON ، بـ T-100 ، وهي كاميرا CIA تجريبية مخبأة داخل قلم ، وكانت في وضع مثالي لنسخ عشرات الوثائق السرية.

كان التحدي الوحيد هو الاتصال به.

كان الجيش السوفييتي قد تسلّح بميزانية محدودة على ما يبدو ، ووظّف حوالي 50 ألف جاسوس في شوارع موسكو ، ليلفوا المدينة في غطاء مراقبة لا يمكن اختراقه. أي ضابط من السي آي أيه يغادر السفارة الأمريكية سوف يتبعه فرق مدربة تدريباً عالياً من 20 فرد أو أكثر.

لذلك تم الكشف عن العديد من ممتلكات CIA وقتلها خلال العقد الماضي ، حيث توقفت المحطة كلها عن محاولة تنظيم اجتماعات وجهًا لوجه. واعتبر بعض رجال الأعمال في واشنطن أن موسكو قضية خاسرة. لم يكن لدى رؤساء المراكز سوى بطاقة واحدة للعب.

عندما وصل إلى موسكو في عام 1976 ، أمضى طوني منديز 11 سنة في وكالة المخابرات المركزية ولكن لديه خبرة قليلة في العمليات السرية. كان في الأصل تم تجنيده كفنان. وهو الآن يدير فرع الوكالة الخفي.

التقى السيد منديز مع كل موظف ميداني في موسكو. قام بتسجيل أحجام الملابس والأحذية بدقة ، وجمع عينات الشعر وتطابق لون بشرته. بعد بضعة أشهر ، عاد من مختبره بشحنة غير عادية: ما يكفي من الأقنعة ، والشعر المستعار ، وواجهات الأسنان ، والأطراف الصناعية ، وألواح المكياج ، والأزياء المصممة لقياس عرض سحري. إذا أرادت وكالة المخابرات المركزية العمل بحرية في موسكو ، كان على موظفيها أن يختفوا.

السيد منديز وفريقه قاموا بتدريب عناصر لتطبيق التنكر في طبقات وأظهر لهم كيفية تغيير جذري لظهورهم في الشارع، وتغيير من رجل لامرأة عجوز في شال في أقل من 45 ثانية. ولمساعدتهم على إنقاذ السيارات التي لم يتم كشفها ، اخترع خبراء تكنولوجيا CIA "صندوق جاك في الصندوق" ، وهو حقيبة تحتوي على دمية مطاطية محملة بنوابض ظهرت في المقعد الخالي.

بعيدة المنال، كما يبدو، هذه التجربة في الخداع والوهم أصبحت ركيزة أساسية من عقلية التشغيلية الفريدة المعروفة باسم "قواعد موسكو". عن طريق التعلم ليتفوق بالحيلة الكي جي بي، ومحطة موسكو لم تقم فقط مع TRIGON، وسجل بعض أكبر انقلابات التجسس في التاريخ الأمريكي.

يوم السبت الماضي ، في سن ال 78 ، خسر السيد منديز معركته مع مرض باركنسون. في حين أن الإشادة قد أشاد به كواحد من أعظم جواسيس أمريكا ، لم يتم الإبلاغ عن القصة الكاملة. هذه التفاصيل حول عمله في موسكو ، والتي رفعت عنها السرية مؤخراً ، جاءت من مسودة كتاب قادم.

وكانت عملية من أفضل عمليات السيد منديز وتعرف بـ the hair-raising exfiltration وتهريب ستة دبلوماسيين أمريكيين من إيران في عام 1980.
هذا الإنجاز الجريء للقيادة حصل السيد منديز على نجمة الاستخبارات من أجل الشجاعة ، ولكن مثل جميع عمليات وكالة المخابرات المركزية ، تم قفل تفاصيلها على الفور في قبو. عندما تقاعد السيد مينديز في عام 1990 ، لم يتخيل أبداً أنه قد يتم الكشف عن القصة أو هويته.

في عام 1997 ، قرر مدير وكالة الاستخبارات المركزية ، جورج تينيت ، رفع السرية عن العملية. حتى أخبر السيد منديز أن يتحدث إلى الصحافة. الهمت القصة فيلم "أرغو" عام 2012 ، والذي لعب فيه بن أفليك دور توني. وفاز بثلاث جوائز الاوسكار بما في ذلك أفضل صورة.
 

المرفقات

  • im-49983.jpg
    im-49983.jpg
    120.6 KB · المشاهدات: 93
عودة
أعلى