جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل أمريكيا بتهمة التجسس


8022918-6544581-image-a-19_1546367085936.jpg
8017006-6544581-image-a-10_1546350932216.jpg
8016634-6544581-image-m-9_1546349498870.jpg

بول نيكولاس ويلان ، 48 عاما ، اعتقل في 28 ديسمبر في موسكو وهو جندي متقاعد يعمل لدى شركة لقطع غيار السيارات في ولاية ميشيغان
بدأ خدمته العسكرية في عام 1990. كان في احتياطي قوات المارينز من عام 1990 إلى عام 2001 ، وهو العام الذي انضم فيه إلى شركة كيلي للخدمات القائمة على تروي في ميشيغان كمدير مشروع لتكنولوجيا المعلومات.
 
أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن أمله في معرفة المزيد حول مصير مواطنه المحتجز في روسيا بول ويلان، الذي أعلنت روسيا احتجازه قبل يومين بتهمة التجسس.
وطالب الوزير الأمريكي بإعادته فورا إلى بلاده.
وقال بومبيو، من البرازيل خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البرازيلي اليوم الأربعاء، "نأمل أن نعرف المزيد خلال الساعات القادمة حول توقيف المواطن الأمريكي في روسيا وما التهم الموجهة له".
وأضاف بومبيو "الولايات المتحدة تطالب بإعادته فورا وتريد توضيحا حول سبب توقيفه".
كما طالب بومبيو بالسماح للقنصلية الأمريكية في روسيا بالتواصل مع المواطن الأمريكي المحتجز.
 
أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي منح، اليوم الأربعاء، وصولا قنصليا للمواطن الأمريكي، بول ويلان الذي تم احتجازه في موسكو سابقا للاشتباه بتورطه في نشاطات التجسس.

وفي حديث لوكالة "إنترفاكس" الإخبارية الروسية، قال مصدر في الوزارة أن الوصول القنصلي مُنح للمواطن الأمريكي نهار اليوم الأربعاء. وجاء ذلك تأكيدا على ما نقلته شبكة CNN الأمريكية عن المتحدثة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تتمنى منح موظفيها الوصول إلى ويلان "في غضون ساعات قريبة"، كما أنها تريد أن تعرف مزيدا عن أسباب احتجازه، مؤكدا عزم بلاده على المطالبة بإعادة ويلان إلى أرض وطنه إذا ثبت أن احتجازه تم بطريقة غير شرعية.

والاثنين الماضي، كشفت مصلحة الأمن الفدرالية الروسية أن الأمريكي بول ويلان احتجز في موسكو، يوم 28 ديسمبر، أثناء تنفيذه لنشاط تجسسي، وجرى فتح ملف جنائي في حقه بتهمة التجسس.

وقال شقيق بول ويلان، ديفيد، إن أخاه وصل إلى موسكو مدعوا لحفلة زفاف، مضيفا أنه خدم سابقا في صفوف مشاة البحرية الأمريكية. وأورد أن عائلته توجهت إلى كل من الكونغرس ووزارة الخارجية الأمريكية، وسفارة الولايات المتحدة لدى موسكو، للإفراج عنه.

المصدر: إنترفاكس
 
الأمريكي المحتجز لدى موسكو بتهمة التجسس يحمل 4 جنسيات
كشفت صحيفة "ذي وول ستريت جورنال" أن بول ويلان، المواطن الأمريكي الذي احتجزه الأمن الروسي بتهمة التجسس، يحمل الجنسيتين الإيرلندية والكندية إلى جانب البريطانية.

وقال توأم بول ويلان، للصحيفة إنهما ولدا في كندا لأبوين من أصل بريطاني، وبعد ذلك انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة واستقرت هناك، وبذلك حصل بول ويلان على الجنسية الأمريكية.

وأضاف ديفيد أن أخاه استفاد من سماح السلطات الإيرلندية لمن ولد خارج البلاد وأثبت انتماءه للشعب الإيرلندي في الجيل الثالث كحد أدنى، التقدم بطلب الحصول على الجنسية.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الخارجية الإيرلندية أن سفارة إيرلندا لدى موسكو طلبت من السلطات الروسية توفير الوصول القنصلي لويلان، بعد أن تلقت بلاغا رسميا باحتجازه.

كما أكدت الخارجية الكندية أنها على علم باعتقال المواطن الكندي بول ويلان في موسكو.

من جانبه، علق وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت على احتجاز ويلان الذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية في موسكو، قائلا في حديث لقناة "سكاي نيوز": "ندعمه قدر المستطاع، ولا نوافق على استخدام الناس أحجارا في لعبة الشطرنج الدبلوماسي، نود أن نعرف ما هي الاتهامات الموجهة له ونفهم ما ما إذا كانت هناك أي أرضية لفتح قضية بحقه أم لا".

وسبق أن وجهت لندن طلبا لموسكو بشأن تقديم الوصول الدبلوماسي لويلان. وقبل ذلك، زار السفير الأمريكي في موسكو جون هانتسمان ويلان داخل مركز الاحتجاز "ليفورتوفو" الذي يوجد فيه ويلان بعد توقيفه يوم 28 ديسمبر الماضي أثناء "تنفيذه أنشطة تجسسية"، كما أفادت بذلك مصلحة الأمن الفيدرالية الروسية في الـ31 ديسمبر الماضي.
 
محامي المتهم الأمريكي بالتجسس على روسيا يؤكد حمل موكله وثائق سرية عن روسيا لحظة اعتقاله

قال فلاديمير جيريبينكوف محامي الدفاع عن الأمريكي بول ويلان الموقوف في موسكو بتهمة التجسس، إن رجال الأمن عثروا في حوزة موكله لدى اعتقاله على وثائق تحمل أسرارا عن روسيا.

وأضاف المحامي في حديث لوكالة "نوفوستي": "يؤكد التحقيق، أنه كان يحمل معلومات سرية خلال اعتقاله. أجل، كان يحمل بعض المعلومات، والسؤال: هل لها علاقة بأسرار الدولة الروسية فعلا؟ من جهتي أؤكد أنها تتسم بهذا الطابع، أما باقي الأمور فلا يمكنني التعليق عليها".

وأشار المحامي إلى أن موكله لا يزال قيد الحبس على ذمة التحقيق في موسكو، واليوم ستنظر محكمة مدينة موسكو في مطالب النيابة ضده.

وتم توقيف الأمريكي بول ويلان في موسكو في 28 ديسمبر متلبسا بنشاط تجسسي، ولا يزال موقوفا بتهمة التجسس منذ حينه.
 
عودة
أعلى