كيم فيلبي، الجاسوس البريطاني الذي أفشى أسرار إنجلترا للاتحاد السوفييتي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
10 فبراير 2020
المشاركات
8,079
التفاعل
19,171 83 24
الدولة
Russian Federation
بعد ثلاثة عقود من وفاة أشهر جاسوس عرفته بريطانيا، يتساءل الصحفي البريطاني (تشارلي كونيلي) عن الطبيعة المتغيرة للجاسوسية.

قبل واحد وثلاثين عامًا، شقّ موكب مهيب طريقه ببطء عبر مقبرة (كونتسيفو) في موسكو على ضفاف نهر (سيتون)، سبق تابوت مفتوح ملفوف بقطعة قماش حمراء سيارتان تحملان الورود على مخمل أحمر، داخل التابوت يرقد رجل رمادي الشعر بملامحه الحادة، يرقد هناك مرتديًا بدلة داكنة ويتناثر عليه قرنفل أحمر.

أحاط أربعة جنود سوفييت بوقار في كل زاوية، ليس بعيدًا عنه تلت مجموعة من الشخصيات البارزة خطاب رثائها ”لرجل يتمتع بسحر وذكاء كبيرين“ و ”عميل استخبارات أممي وسوفييتي كبير“، وإلى جانبهم كانت زوجته تغطي عينيها بمنديل، وبالقرب منها وقف ابنه البكر. وضع الغطاء على التابوت وتم إطلاق ثلاث رشقات إجلالًا، على شاهد قبره المؤقت ظهرت صورته فوق اسمه المكتوب بألفبائية الكيريلية: (كيم فيلبي).

61712-4.jpg


شاهد قبر (كيم فيلبي)


كان ذلك في 13 مايو 1988، أي بعد يومين من وفاة جاسوس بريطانيا الأشهر والأكبر خارج عالم الخيال والأفلام (هارولد ادريان روسيل) المعروف بـ(كيم فيلبي).

كعضو فيما أصبح يعرف باسم «حلقة تجسس كامبريدج» إلى جانب (غاي بورغيس) و(دونالد ماكلين) و(أنتوني بلونت) و(جون كايركروس)؛ نقل (فيلبي) لما يقرب من 30 عامًا المعلومات والأسرار إلى الاتحاد السوفيتي، مع ترقيته في صفوف جهاز الاستخبارات البريطاني MI6 إلى أعلى المراتب حتى كشفه وفراره في عام 1963.


ليس هناك تصوير أدق للحياة المزدوجة كتلك التي عاشها هذا الرجل حتى التقاه صديقه القديم (نيكولاس إليوت) في منزله ببيروت في يناير عام 1963، وهنالك واجهه وتحداه للاعتراف بازدواجية حياته، ليثبت ظنه عندما لم يظهر (فيلبي) على العشاء. في تلك الليلة نفسها قامت سفينة شحن سوفيتية، وهي (دولموتوفا)، بمغادرة ميناء بيروت على عجل لدرجة أنها تركت حمولة كاملة من البضائع المعدة للتحميل والمبعثرة على رصيف الميناء، لتعتلي متن البحر حتى وصلت إلى إيجه بأقصى سرعة، ومنه كانت متجهة إلى ميناء (أوديسا) على البحر الأسود. أهم شحنة حملتها السفينة هي (كيم فيلبي) نفسه، الذي سافر بجواز سفر سوفييتي باسم (فيلي ماتيس) وهو يرتدي وشاح مدرسة (ويستمنستر)، من تلك الحقبة الزمنية التي اختار بها أن يكون ماركسيًا.

61712-5.jpg


كانت حكاية (فيلبي) قصة كلاسيكية عن التجسس في الحرب الباردة تحوي كل مقومات عالم الجاسوسية الكامل، إذ قضى هذا الرجل حياته كلها تقريبًا في شبكة من الخداع والتخفي وعدم الثقة، واستخدم كل أساليب وتقنيات التجسس في ذلك الوقت، حتى عندما وصل أخيرًا إلى الاتحاد السوفييتي الذي عمل من أجله لسنوات عديدة بتفانٍ لا يعرف الكلل وقبع في خطر شخصي كبير، ظل تحت المراقبة المستمرة خوفا من أن يكون عميلًا ثلاثيًا للبريطانيين.


تماماً مثل (بورغيس) و(ماكلين) والعديد من الشباب الذين كانوا مستعدين للتجسس على بلدهم إنجلترا بعدما تخلوا سرا عنه خلال سنواتهم الأولى في الجامعة، اعتُبر (فيلبي) خائناً من أعلى رتبة. ومن المرجح أن يكون المئات من العملاء الغربيين، وكثير منهم بريطانيون، قد لقوا حتفهم كنتيجة مباشرة للمعلومات التي مررها عبر الستار الحديدي من جهاز الاستخبارات البريطاني مباشرةً.

هارولد أوهاري إيفانز رئيس التحرير السابق لصحيفة الصنداي تايمز يعتبر من أبرز الصحافيين البريطانيين الذين أصبحوا أعلاماً لامعة . وبالرغم من أنه استقر في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أوائل الثمانينات من القرن العشرين، إلا أنه لا يزال يمثل مدرسة صحافية كبيرة تعتمد على التحقيقات الصحافية والحملات الاعلامية المثيرة للاهتمام، وقام أخيراً بنشر مذكراته عن عمله الصحافي اللامع والذي شهد انتقاله من رئاسة تحرير صحيفة إقليمية مغمورة في شمال شرقي انجلترا، لكي يتولى رئاسة أكبر الصحف البريطانية الأسبوعية، وذلك إلى حين اختلافه مع مالك المطبوعة الجديد روبرت ميردوخ وهجرته إلى أمريكا . وكانت الصنداي تايمز تحت رئاسة إيفانز قد كشفت عن فضائح مثيرة سواء على المستوى السياسي مثل قصة هروب الجاسوس المزدوج كيم فيلبي الذي يمثّل الآن رمزاً من رموز الحرب الباردة والصراع السياسي والاستخباراتي بين المعسكر الغربي والدول الشيوعية السابقة بزعامة الاتحاد السوفييتي.
مع مرور الذكرى العشرين على سقوط حائط برلين الذين اعتبر بداية انهيار المعسكر الشرقي ونهاية الشيوعية، فإن إيفانز يروي لنا في هذا الكتاب كيف أماطت صحيفة الصنداي تايمز اللثام عن حقيقة فيلبي .
كان فيلبي ينتمي إلى حركة اليسار البريطاني التي كانت تعجب بالاشتراكية والنظام الشيوعي مثله في ذلك مثل مجموعة من بعض خريجي الجامعات العريقة مثل كامبريدج واكسفورد استمالتهم مبادئ العدالة الاجتماعية في ظل الحكم الشيوعي . وخصصى إيفانز الذي كان ينتمي هو الآخر إلى الطبقة العاملة معظم صفحات كتابه للحديث عن الخبطات الصحافية المثيرة التي نشرتها الصنداي تايمز تحت رئاسته في الستينات وأوائل السبعينات، ومن بينها لغز فيلبي .
واختار إيفانز بعد خلافه مع مالك التايمز الجديد عندئد روبرت ميردوخ الهجرة من لندن إلى واشنطن هو وزوجته الصحافية البريطانية اللامعة تينا براون التي قامت برئاسة تحرير ومطبوعات مرموقة مثل فانيتي فير وقد اصبح إيفانز حاليا من أبرز الصحافيين البريطانيين في أمريكا وتولى مسؤولية عدة دور نشر شهيرة . ويقوم أيضاً بتأليف كتب مهمة مثل القرن العشرين: القرن الأمريكي .
ويشير إيفانز في كتابه إلى ان فيلبي ارتبط أيضاً بتاريخ الشرق الأوسط فقد أقام في المنطقة لفترة . ويقال إن أصدقاءه القدامى في جهاز الاستخبارات البريطاني قاموا بمساعدته في الحصول على وظيفة مراسل في بيروت لبعض المطبوعات البريطانية المرموقة والبالغة النفوذ . وكان الرجل وسيماً ويتميز بأناقة وحاز إعجاب الجنس اللطيف . وكانت له مغامرات عاطفية محمومة، إلا أنه كما يقول المؤلف حرص على إخفاء سره الدفين كعميل مزدوج . وبالرغم من وفاته وحيداً وحزيناً في روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفييتي وتخلي عائلته عنه إلا أنه اسطورة حافلة بالمغامرات في عالم الجاسوسية .
ويقول إيفانز إن الصنداي تايمز كانت قد بدأت توجه استفسارات في عام 1967 عن اختفاء فيلبي الذي كان مشهوداً بحرصه على اقتناء الملابس الفاخرة . وتم توجيه تحذيرات مشددة من جانب كبار المسؤولين البريطانيين إلى إيفانز وزملائه في الصحيفة بعدم متابعة هذا الموضوع الحساس . وقال احد كبار المسؤولين لرئيس التحرير السابق إنك ستقوم بمساعدة العدو من خلال إصرارك على متابعة هذا الموضوع . ويقول إيفانز في مذكراته انه كان يلمس نبرة تهديد واضحة له بأنه قد يتعرض للمساءلة القانونية اذا ما واصل مثل هذه الاستفسارات والأسئلة الملحة . وشعر رئيس التحرير البارز عندئد بأن الأبواب قد أوصدت أمامه . وكان التحذير الرئيس الذي وجه له هو أن هذا الأمر يتعلق بقانون سرية المعلومات . وبدأ إيفانز يدرك أنه امام قضية جاسوسية مثيرة ربما يمكن مقارنتها بقصص جيمس بوند الجاسوس الخيالي الذي اصبح رمزاً عالمياً من خلال سلسلة الافلأم الخاصة بمغامراته الشهيرة في العالم السري، ولكن القصة كانت أكبر من ذلك فإن هروب فيلبي كان يعرض لخطر بالغ العمليات الاستخباراتية البريطانية ضد الاتحاد السوفييتي، وكذلك فإن مصير الجواسيس البريطانيين في دول المعسكر الشيوعي كان سيصبح في مهب الريح . وكانت شبكة الجواسيس البريطانيين الشهيرة التي عملت ضد بلادها لمصلحة الاتحاد السوفييتي قد شملت مجموعة من المثقفين والدبلوماسيين في وزارة الخارجية البريطانية ومن بين أعضائها كان جاي بيرجيس ودونالد ماكلين الدبلوماسيين في واشنطن .
واختفى الرجلان فجأة في عام 1951 ولم يتم معرفة أي شيء عنهما حتى عام 1956 حيث ظهرا فجأة في موسكو . وكانت تكهنات قد ثارت بأن هناك جاسوساً ثالثاً قد قام بتحذير بيرجيس وماكلين حول ضرورة أن يلوزا بالفرار قبل اعتقالهما والتحقيق معهما .
ويشير الكتاب إلى ان الشائعات كانت تحدث عن تورط دبلوماسي بريطاني آخر في واشنطن في هذه الشبكة، وكذلك بأنه كان هو الذي كشف لصديقيه عن المخاطر التي تحدق بهما . وبعد ذلك بنحو أربعة أعوام أي في شهر اكتوبر/ تشرين الأول عام 1955 وجه نائب عمالي سؤالاً برلمانياً حول ما إذا كان فيلبي هو الجاسوس رقم ثلاثة، ضمن هذه المجموعة؟
وأعلن هارولد ماكميلان الذي كان وزيراً للخارجية في حكومة أنتوني إيدن عندئذ في رده على هذا الاستفسار في مجلس العموم البريطاني انه ليس هناك من سبب يجعلني أتوصل إلى الاستنتاج بأن فيلبي لم يقم في أي وقت بخيانة مصالح بريطانيا . وقال ماكميلان أيضاً إنه ليس هناك أيضاً أي معلومات تشير إلى أنه كان الرجل الثالث في هذه الشبكة السيئة السمعة .
ومن جانبه فإن فيلبي أعرب هو الآخر عن استهجانه لهذه الاتهامات، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في منزل والدته في لندن . وقامت الصحافة البريطانية بعد ذلك بالتأكيد على براءة فيلبي من مثل هذه الاتهامات والمزاعم . وكانت هناك موجة غضب شديدة في بريطانيا ضد ممارسات السيناتور الامريكي جوي مكارثي ضد اليسار في أمريكا حيث كان يوجه اتهامات لبعض الشخصيات المرموقة بأنها تؤيد الكتلة الشيوعية وتتواطأ معها ضد مصالح واشنطن القومية . وقام النائب العمالي بسبب اتهاماته وسط استنكار شديد له من جانب زملائه النواب العماليين الآخرين . وكان فيلبي قد تقاعد بعد ذلك من عمله الدبلوماسي وتولى منصباً في شركة تجارية بريطانية لفترة قصيرة من الوقت . وفي عام 1956 توجه إلى بيروت للعمل كمراسل لمجلة الايكونومست وصحيفة الأوبزرفر .
ولكن ايفانز يوضح أنه لم يكن هناك أحد يعلم أن بعض زملا ئه في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية M16 كانوا قد ساعدوه على تولي هذه المهمة الصحافية في اثنتين من المطبوعات البريطانية المرموقة .
وكان فيلبي يقوم في اطار هذا العمل بأسفار في مختلف دول الشرق الأوسط في مهمات صحافية، وارتبط فيلبي في علاقة غرامية بعد ذلك مع إليانور زوجة مراسل صحيفة النيويورك تايمز في المنطقة .
وبعد ذلك بسبعة أعوام أي في عام 1963 فإن فيلبي كان في طريقه لحضور حفل عشاء برفقة إليانور، ولكنه ترك سيارة الأجرة التي كان يستقلها مع صديقته الجديدة بحجة إرساله لبرقية صحافية عاجلة إلى الأوبزرفر . وكان بيتر ماتسفيلد الصحافي البريطاني اللامع الراحل أحد ضيوف حفل العشاء . وقد روى بالتفصيل في بعض كتبه هو الآخر ملابسات اختفاء فيلبي وركوبه لباخرة روسية كانت راسية في ميناء بيروت . وكان هدف وجودها في الميناء يتعلق بخطة موسكو المحكمة لتسهيل هروب فيلبي ووصوله إلى الاتحاد السوفييتي في هذه القصة المثيرة من قصص الجاسوسية .
جاسوس مزدوج
ولم يتم تأكيد نبأ وصوله إلى موسكو في ذلك الوقت، كما يؤكد ايفانز في كتابه . ولم تنشر الصحافة السوفييتية أي أنباء عنه مطلقاً . ولم يستدل على أي عنوان له في موسكو وكذلك لم يكن اسمه مدوناً في دفتر دليل التليفونات . ولكن بعض المراقبين كانوا يتحدثون عن قيامهم بالتعرف إليه في بعض الأماكن في موسكو لكن بعد برهة قصيرة اختفى من جديد، والتزم المسؤلوون في جهازي الاستخبارات البريطانية بفرعيها الداخلي والخارجي الصمت ازاء اختفاء فيلبي، ولم يعلقا على ذلك مطلقاً وكان العذر الذي يلتمسه المسؤولون في أجهزة التجسس البريطانية هو تمسكهم بمتطلبات قانون سرية المعلومات وإلا فإنهم قد يتعرضون للمساءلة القانونية والمحاكمة . وقال أحدهم لإيفانزلا تجلب لي المتاعب يا ولدي العجوز .
وبعد عدة أشهر قضاها المؤلف وهو في حالة احباط مرضية أمل إزاء الاخفاق الكامل في معرفة أي تفاصيل عن أسباب اختفاء فيلبي أو ملابسات هروبه إلى موسكو تمكن فيل نايتلي الصحافي البارز ضمن فريق التحقيقات الصحافية في الصنداي تايمز من الوصول إلى بعض الخيوط المهمة . فقد كشف له أحد أصدقائه في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية بعد مأدبة غداء حافلة بكؤوس الشمبانيا أن فيلبي كان جاسوساً مزدوجاً فقد كان يعمل أيضا كرئيس لفرع مناهضة الاتحاد السوفييتي في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية .
ويقول ايفانز إن اكتشاف السر الخاص بأن فيلبي كان عميلاً مزدوجاً كان معناه أن كل العمليات الخاصة بالتجسس على الاتحاد السوفييتي كان محكوماً عليها بالفشل الذريع منذ البداية، وكذلك فإن كل الجواسيس البريطانيين في موسكو وبقية عواصم دول أوروبا الشرقية كانوا معرضين للهلاك والاغتيال .
وقامت صحيفة الصنداي تايمز كما يقول المؤلف بمحاولة تجميع خيوط هذه القصة المثيرة وتسليط الأضواء على فصولها والكشف عن حقيقة فيلبي . وكان السؤال المثير للحيرة الكبيرة هو لماذا لم يتم معرفة دور فيلبي الخفي خلال هذه الفترة الطويلة؟
ويتساءل ايفانز عن أسباب عدم إماطة الجواسيس السوفييتي الذين حصلوا على حق اللجوء السياسي في لندن اللثام عن حقيقة فيلبي؟
وتلقى ايفانز رسالة عندئذ من سكرتير أول سابق في السفارة البريطانية في أنقرة وهو جون ريد، يعرب فيها عن قلقه لأن التحقيقات التي كانت الصحيفة قد بدأت في نشرها عن فيلبي قد تعرضه للخطر بسبب بعض الأخطاء التي وقع فيها . وبدأت ألغاز القصة تتكشف بعد أن أعلن ريد في حديث خاص مع الصحيفة أن مسؤولاً كبيراً في الاستخبارات السوفييتية (كي . جي . بي) وهو كونستناتين فولكوف الذي كان يعمل في تركيا دخل فجأة القنصلية البريطانية في استانبول في يوم شديد الحرارة في صيف عام 1945 وذلك لطلب اللجوء السياسي .
وطلب الجاسوس الخطير تسهيل مهمته للوصول إلى قبرص وكذلك ضرورة تلقيه تعويضات مالية كبيرة . وفي مقابل ذلك فإنه على استعداد للكشف عن الأسماء الحقيقية لثلاثة من العملاء الذين يعملون في بريطانيا لمصلحة الاتحاد السوفييتي .
وقال الجاسوس السوفييتي ان اثنين منهم يعملان كدبلوماسيين في وزارة الخارجية البريطانية، وكذلك فإن احدهما هو رئيس هيئة لمكافحة التجسس في لندن، ولكن السفير البريطاني عندئذ في تركيا السير موريس بيليرمون لم يكن يريد ان يتدخل مطلقا في النشاط الخبيث الخاص بالجواسيس، وطلب من ريد أن يعمل على احاطة علم المسؤولين في لندن بهذا التطور لأنه لا يريد ان ينخرط في مثل هذا العمل الاستخباراتي . وبالفعل بعث ريد بالمعلومات عن هذا الجاسوس السوفييتي في برقية سرية إلى وزارة الخارجية البريطانية وانتظر وصول الرد واستغرق الأمر اسبوعين كاملين قبل وصول مسؤول في الاستخبارات البريطانية لكي يستجوب فولكوف .
وكان هذا المسؤول هو كيم فيلبي ولم يتم بالتالي الكشف عن حقيقة فولكوف ولم يتسن معرفة مكان وجوده مطلقاً بعد ذلك . ويذكر ايفانز انه من الواضح ان فيلبي أدرك انه كان على وشك افتضاح أمره والكشف عن عمله كجاسوس مزدوج ويبدو أن فيلبي تمكن بعد الاتصال بالاستخبارات السوفييتية من تسهيل سفر فولكوف ولكن ليس إلى قبرص كما كان يريد . فقد اتضح ان طائرة عسكرية سوفييتية هبطت على نحو غير روتيني في مطار اسطنبول وفي ظرف دقائق قليلة أقلعت من جديد مرة اخرى بعد ان تم نقل شخص ملثم على محفة إلى الطائرة . ويعترف ريد بأن هذا الحادث أقنعه أن فيلبي كان إما عميلا للسوفييت أو انه كان شخصاً يتسم بالاستهتار وعدم الكفاءة . ولكن ريد يؤكد الآن انه أصبح مقتنعا بخيانة فيلبي وعمالته للسوفييت .
ويتابع هاري ايفانز في الفصل التالي من هذا الكتاب المثير تفاصيل خيانة فيلبي وانكشاف امره بعد اعوام طويلة بحيث اصبح يمثل قصة خيانة العصر كما يقولون .
ومن الجدير بالذكر ان معاهد الإعلام البريطانية والغربية تحرص حالياً على تدريس أساليب التحقيقات الصحافية التي أرسى قواعدها ايفانز عندما كان رئيساً لتحرير الصنداي تايمز .
ومن بين الخبطات الصحافية الشهيرة التي مازالت لها أصداؤها حتى اليوم هي قصة عقار الثاليدمويد الذي كانت الحوامل تتعاطاه لمنع حالات الاغماء في بداية فترة الحمل . وقامت المطبوعة البارزة بسلسلة من التحقيقات المهمة كشفت فيها عن تسبب هذا الدواء في إصابة المواليد بالتشوهات الخلقية، ومازالت تداعيات هذه الخبطة الصحافية تتفاعل حتى اليوم في المجتمع البريطاني .


هارولد أوهاري إيفانز رئيس التحرير السابق لصحيفة “الصنداي تايمز” يعتبر من أبرز الصحافيين البريطانيين الذين أصبحوا أعلاماً لامعة. وبالرغم من أنه استقر في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أوائل الثمانينات من القرن العشرين، إلا أنه لا يزال يمثل مدرسة صحافية كبيرة تعتمد على التحقيقات الصحافية والحملات الاعلامية المثيرة للاهتمام، وقام أخيراً بنشر مذكراته عن عمله الصحافي اللامع والذي شهد انتقاله من رئاسة تحرير صحيفة إقليمية مغمورة في شمال شرقي انجلترا، لكي يتولى رئاسة أكبر الصحف البريطانية الأسبوعية، وذلك إلى حين اختلافه مع مالك المطبوعة الجديد روبرت ميردوخ وهجرته إلى أمريكا. وكانت “الصنداي تايمز” تحت رئاسة إيفانز قد كشفت عن فضائح مثيرة سواء على المستوى السياسي مثل قصة هروب الجاسوس المزدوج كيم فيلبي الذي يمثّل الآن رمزاً من رموز الحرب الباردة والصراع السياسي والاستخباراتي بين المعسكر الغربي والدول الشيوعية السابقة بزعامة الاتحاد السوفييتي.
بدأت رحلة هاري ايفانز في مدينة مانشستر بشمالي انجلترا حيث عمل في صحيفة محلية بارزة هناك وامتدت بعد ذلك إلى لندن لرئاسة تحرير “الصنداي تايمز” و”التايمز” لفترة قصيرة، وبعدها استقر الصحافي المخضرم في نيويورك وواشنطن حيث اصبح مدرسة اعلامية شامخة ولكن المؤلف يركز في هذا الجزء الخاص بهروب فيلبي إلى موسكو في “رحلة الخيانة” في خضم فترة الحرب الباردة وسعى كل طرف فيها على تحقيق مكاسب إلى حساب الطرف الآخر، فقد كانت صدمة لندن عنيفة جداً بعد خيانة فيلبي وخاصة انه يشغل مثل هذا المنصب الحساس، فقد كانت المفارقة انه كان مسؤولاً عن مكافحة الشيوعية، بينما كان هو في قرارة نفسه من أنصار هذا النظام الذي قمع الحريات الفردية واصاب الناس بالفقر برغم المثاليات التي احاط نفسه بها.
ومن المؤكد ان كتاب ايفانز الحافل بذكرياته عن هذه الخبطات الصحافية المثيرة بما فيها هروب فيلبي يعكس لنا في حقيقة الأمر المدرسة القديمة الكلاسيكية في الصحافة خلال القرن العشرين التي كانت تعتمد على الأمانة والتصميم والدقة والموضوعية. وعلى الرغم من اننا الآن في عصر الكمبيوتر وثورة المعلومات نعيش في ظل 24 ساعة من السيل الاعلامي، إلا ان هذه المبادئ القديمة لا تزال هي الهادية امام اجيال الصحافيين الجدد.
ويروي ايفانز في هذا السياق كيف كان فريق التحقيقات الصحافية الذي يعمل بتشجيع ووحي منه في “الصنداي تايمز” يشعر بالاحباط لفترة طويلة لأنه كان يواجه عملية تعتيم منظمة من قبل المؤسسة الحاكمة في بريطانيا إزاء الكشف عن حقائق قصة هروب فيلبي وكانت اسئلة عديدة تحيط بهذه القضية ومن بينها كما يشير المؤلف: “هل كان فيلبي محل ثقة كبيرة من وزارة الخارجية البريطانية بحيث انها لم تكتشف خلال خدمته في واشنطن في عام 1949 وذلك تحت ساتر السكرتير الأول في السفارة البريطانية هناك، ان بعض تصرفاته كانت مثيرة للشبهات؟
وعلاوة على ذلك فإن تكهنات عديدة كانت قد ثارت حول دوره في هرو بيرجيس وماكلين قبلة إلى الاتحاد السوفييتي، وكان العميلان كما اوضح ايفانز في الفصل السابق من الدبلوماسيين البارزين الذين عملوا ايضاً في واشنطن، وانطلاقاً من روح المغامرة الصحافية ومتابعة هذه الازمة الخطيرة أوفد ايفانز اثنين من المندوبين الصحافيين في الجريدة الاسبوعية إلى واشنطن وكان أحد هذين المندوبين هو فيل نايتلي الذي قام باتصالات مع وكالة الاستخبارات المركزية لمتابعة خيوط هذه القضية.
ويقول ايفانز إن الوكالة كانت معجبة للغاية بأساليب العمل السري البريطاني خاصة الدور الذي يضطلع به جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية المعروفة باسم (M16) وكان هذا الجهاز قد لعب دوراً رئيسياً في فك شفرة الألمان الحربية خلال الحرب العالمية الثانية، ما اسهم في هزيمة النازي الساحقة.
وأبلغ مسؤول كبير في الوكالة الأمريكية نايتلي انه كان يعرف جيدا كيم فيلبي.
اختراق المخابرات الأمريكية​
وألقى المسؤول الاستخباراتي الأمريكي “قنبلة كلامية كبيرة” على مسامع هذا الصحافي المتحمس في “الصنداي تايمز” وهي ان فيلبي كان يعمل كضابط اتصال بريطاني مع كل من وكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي ويوضح المؤلف ان هذا السر كان مثيراً للغاية بحيث يضفي بعداً درامياً كبيراً على هروب فيلبي. فقد كان معناه أنه خلال ثلاثة أعوام من فترة الحرب الباردة فإن فيلبي كان في بؤرة عمليات الاستخبارات الغربية ضد السوفييت. وكانت الخطورة تتمثل ايضاً في أن فيلبي كان قد تمكن من اختراق جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية وبعدها نجح ايضاً في اختراق وكالة الاستخبارات المركزية في أمريكا!! وتبين أيضاً ان مدير الوكالة ولتربيديل قد أعطى فيلبي الضوء الأخضر لمعرفة تفاصيل ما يدور في الوكالة على كل المستويات.
ويشير ايفانز إلى أن هذا كان معناه ايضاً ان فيلبي كان بوسعه ان يلم بكافة العمليات السرية الامريكية باستثناء ما يعرفه المدير العام لهذه الوكالة شخصياً. وكانت الخطورة التي نبه اليها ايفانز في هذا المجال انه من المؤكد ان فيلبي ومن قبله بقية هذه الشبكة من العملاء المزودجين قد تمكنوا من كشف وثائق وأسرار عسكرية وسياسية حساسة للروس وجهاز “الكي.جي.بي”.
واتضح ايضاً ان ماكلين كان عضواً في لجنة سياسية مشتركة أمريكية بريطانية تتولى مسؤوليات خاصة بالشؤون المتعلقة بالسلاح النووي الغربي ولهذا فإن ايفانز ويشاركه في ذلك خبراء عديدون كانوا يعتقدون أن فيلبي وزميليه السابقين كانوا يمثلون اكبر شبكات التجسس نجاحاً في التاريخ.
ولكن ايفانز كان يواجه عقبات شديدة في محاولته كشف تفاصيل قصة هروب فيلبي وتداعياتها الخطيرة سياسياً واستخباراتياً، فقد كانت هناك معارضة شديدة من رئيس التحرير العام للتايمز، وهو دينس هاملتون بالنسبة للخوض في هذه الأزمة الكبيرة، فقد كان يرى ان ذلك سيصب في النهاية في مصلحة السوفييت وكذلك سيعرض للخطر عملاء جهاز الاستخبارات البريطانية في الخارج وتوجه هاملتون لمقابلة رئيس الوزراء البريطاني في ذلك الوقت هارولد ويلسون، وحضر اللقاء ايضاً السير ديك هوايت مدير جهاز الاستخبارات الخارجية في بريطانيا، ووافق هاملتون على ان تقوم “الصنداي تايمز” بعرض كل مقالة عن فيلبي قبل نشرها وذلك لتفادي الكشف عن أسرار قد تضر بأمن البلاد. ولكن المشكلة هي ان هاملتون لم يكن قد ابلغ فريق التحقيقات الصحافية الذي كان ايفانز قد كلفه بمتابعة خيوط هروب فيلبي بذلك، ولكن الصحيفة واصلت مع ذلك نشر تفاصيل قصة شبكة الجواسيس البريطانية العاملة في خدمة الاتحاد السوفييتي للمرة الأولى في التاريخ.
وكانت أخطر هذه الأسرار ان فيلبي بالذات حاول تقويض الأمن الغربي على نحو مستمر وبلا هوادة، وبالتالي فقد علم الرأي العام على نحو مثير للصدمة أن كل عمليات التجسس البريطانية ضد السوفييت كان محكوماً عليها بالفشل التام بسبب اطلاع فيلبي للسوفييت على كل تفاصيلها مسبقاً.
وعلاوة على ذلك فإن تعيين فيلبي في عام 1949 كضابط اتصال بين الاستخبارات البريطانية ووكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي كان قد جعله يقف على كل الخطط التي تدبرها الوكالة ضد موسكو وكذلك ابلاغه للسوفييت بأسماء الجواسيس الأمريكيين والبريطانيين.
تهريب الجواسيس​
ومن بين المفارقات الأخرى المثيرة في هذه الأزمة أن خبراء شؤون الاستخبارات الغربيين كانوا يعتقدون انه إذا لم تكن خيانة فيلبي قد انكشفت ولم يهرب إلى موسكو فإنه كان في الوقت المناسب سيتولى منصب مدير جهاز الاستخبارات البريطانية في الخارج، وكان هذا لو حدث سيلحق ضربة قاصمة بالعمليات الاستخباراتية البريطانية والغربية في دول المعسكر الشيوعي. وكان فيلبي قد اطلع أيضاً بحكم عمله على سيل البرقيات المتواصلة بين القنصلية الوطنية في نيويورك ومع كبار المسؤولين في موسكو وكان عملاء التجسس البريطانيين والأمريكيين قد تمكنوا من اختراق شفرة هذه الاتصالات، وفي اوائل عام 1951 ادرك فيلبي من خلال اطلاعه على هذه البرقيات أن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان على وشك ان يكشف سر ماكلين زميله السابق باعتباره جاسوساً مزدوجاً، وكانت الطامة الكبرى هي ان ماكلين كان يشغل وقتها منصب رئيس الإدارة الأمريكية في وزارة الخارجية البريطانية، ويشير المؤلف إلى ان جهاز الاستخبارات الداخلية البريطانية كان يخطط للتحقيق في أنشطة ماكلين بعد هذه الشكوك الامريكية حول نواياه الشريرة.
ومن بين الأسرار الأخرى التي تكشفت لنا في هذا الصدد ان فيلبي أوفد زميله الآخر بيرجيس من واشنطن إلى لندن لكي يقوم بترتيب عملية هروب ماكلين وذلك لأنه كان يخشى من أن الاخير قد بدأ ينكشف كعميل مزدوج.
ولكن الرياح لم تأت بما تشتهي السفن، كما يقولون فقد وقعت بعد ذلك سلسلة من الكوابيس. وقد اعترف فيلبي في حديث بعد ذلك مع “الصنداي تايمز” في عام 1988 عن هذه الفترة المثيرة ودوره فيها.
فقد كان من المفترض ان يرافق بيرجيس ماكلين خلال رحلته عبر بحر الشمال (المانش) في طريقه إلى فرنسا وذلك تحسباً لامكانية تراجعه عن الهروب في اللحظة الأخيرة. وبدلاً من ذلك فإن بيرجيس توجه هو نفسه في مايو/ آيار عام 1951 إلى موسكو. وهرب الرجلان “بلا عودة” وسط دهشة واستياء المسؤولين في بريطانيا وأمريكا. وسلطت الأضواء بعد ذلك على فيلبي حيث كان يقوم على عكس تعليمات الاستخبارات السوفييتية بمشاركة بيرجيس في الاقامة في منزل واحد في واشنطن، وهكذا حامت حول فيلبي هذه الشكوك الكبيرة، وفعلاً صدرت الأوامر باستدعائه على الفور من عمله في واشنطن وتعرض لما يشبه المحاكمة الداخلية من قبل جهاز الاستخبارات الداخلية في بريطانيا، ولكن لم يثبت ارتكابه أي مخالفات ومع ذلك تم فصله من عمله. وبعد ذلك تمكن فيلبي من الحصول على وظيفة أخرى حساسة وهي العمل كمراسل لكل من صحيفة “الأوبزرفر” ومجلة “الايكونومست” البريطانيتين، وواصل فيلبي اتصالاته مع اصدقائه في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية، ولكن صلاته مع الاستخبارات السوفييتية توقفت ظاهرياً.
ولكن التطور الجديد بعد ذلك كان حصول الاستخبارات البريطانية فجأة على أدلة دامغة حول عمالة وخيانة فيلبي. وبالتالي أوفدت الاستخبارات البريطانية فريقاً للتحقيق مع فيلبي في بيروت في محاولة لاقناعه بضرورة الاعتراف بخيانته وبالفعل واجه فيلبي المحققين ولكنه بذكائه المعهود تمكن من التسويف والمماطلة والسعي لتفادي الاعتراف بجرمه. ولكنه كان في الوقت نفسه يدبر في الخفاء في يناير/ كانون الثاني من عام 1963 عملية هروبه وفراره إلى موسكو وتخلى بذلك عن كل التزاماته وارتباطاته في بيروت بما في ذلك زوجته وأطفاله وعائلته وأصدقاؤه وعشيقاته. وقد أصدر فيلبي نفسه بعد ذلك في عام 1968 كتاباً عن قصة خيانته لبلاده تحت عنوان “حربي الصامتة”.
ليس هناك ما يندم عليه​
ولكن المسؤولين السوفييت مارسوا أساليب الرقابة المشددة ضد الكتاب وحذفوا صفحات طويلة منه. وحاول المسؤولون الاستخباراتيون في الغرب أن يكتشفوا أي خيوط جديدة حول خيانة فيلبي وكذلك السعي للحصول على الدروس المستفادة من هذه القصة المثيرة. ولكن مساعيهم أحبطت بالكامل فلم تكن هناك بالفعل أي رسائل أو ألغاز يكشف عنها فيلبي في كتابه. وأسدل الستار في عام 1988 على هذه الأحداث المثيرة وذلك بوفاة فيلبي في موسكو. ويشير الكتاب إلى أن فيلبي كان قد أعلن قبل ذلك بشهور قليلة انه ليس لديه ما يأسف عليه. وأكد أنه قام باتخاذ “القرارات الصائبة” وليس هناك ما يندم على فعله منذ أن التزم في الثلاثينات من القرن العشرين بالعمل في “خدمة الاتحاد السوفييتي والشيوعية”. وصب فيلبي الزيت على النار بالقول بأن أمله هو “أن تنتصر الشيوعية”.
أما بيرجيس فقد كان قد توفي في موسكو في عام ،1963 ولحقه ماكلين في عام 1983. وبالتالي فإن الجواسيس الثلاثة لم يبقوا على قيد الحياة حتى نهاية الشيوعية. والمشكلة هي أنهم لم يواجهوا بالفعل العدالة لكي يحاكموا على جرمهم وخيانتهم.
ويتحدث المؤلف عن الدروس المستفادة التي استخلصها من قصة خيانة فيلبي وسعي صحيفته إلى كشف الحقائق، في مواجهة عقبات شديدة من جانب الحكومة وأجهزة الاستخبارات البريطانية.
ويوضح الكتاب ان ايفانز تلقى تحذيراً قبل بدء نشر هذه القصة المثيرة من أجهزة الاستخبارات التي طالبته بعدم نشر أي تفاصيل اكتشفها فريق التحقيقات في المطبوعة عن فيلبي. ولجأت أجهزة الاستخبارات بالفعل إلى إصدار أمر قضائي بهذا المعنى وذلك في أول سبتمبر/ ايلول من عام ،1967 وكانت الحجة هي أن هذه المعلومات ستضر بالأمن القومي والمصالح الوطنية البريطانية، ولذلك فإنه “ينبغي عدم اذاعة أي شيء عن الأماكن والمهام والأشخاص المعنيين الذين عملوا في خدمة الاستخبارات البريطانية. ويقول المؤلف إن هذا الموقف كان يمثل محاولة مباشرة لعدم نشر هذه التحقيقات الصحافية المهمة. ولكن ايفانز يقول إنه قرر تجاهل هذه التحذيرات تماماً. وبالفعل تم نشر قصة “الجاسوس الذي خان جيلاً” في أول أكتوبر من عام 1967.
وكان المؤلف يرى أن النتائج التي استخلصتها التحقيقات الصحافية في هذا الشأن كانت مثيرة للقلق الشديد. وكذلك فإنها كشفت كيف تمكن فيلبي طيلة هذه المدة الطويلة من ممارسة الخيانة ضد بلاده بلا رقيب. وكذلك فإنه استغل ما يعتبره المؤلف “عقدة الطبقية” السائدة حتى اليوم في المجتمع البريطاني. فإن بعض الطبقات الارستقراطية والثرية هنا تعتقد حتى اليوم انه بوسعها أن تفلت من أي عقاب أو مساءلة لأنها فوق القانون، وستلقى الدعم من الطبقة الحاكمة التي تعتبر نفسها جزءاً منها.
ويعرب الكتاب عن الأسف لأنه لم يتم تنفيذ برنامج اصلاح موسع للأجهزة الاستخباراتية بعد فضيحة فيلبي والأخطاء الفادحة التي وقعت في هذا المجال. ويستهجن ايفانز الحملة التي شنتها المؤسسة الحاكمة ضد صحيفة “الصنداي تايمز” والمطبوعات الأخرى التي حاولت تسليط الأضواء على هذه الفضيحة. والغريب في الأمر من وجهة نظر الكتاب ان الاستياء والسخط لم يكن موجهاً ضد فيلبي نفسه. وفي اطار هذه الاتهامات وجهت اتهامات إلى ايفانز بأنه كان يخدم من خلال اثارته للفضيحة “الاستخبارات السوفييتية”. وقد كان هناك اتجاه رسمي لربط الفضيحة بنظرية المؤامرة من قبيل محاولة تشويه الحقائق وعدم مواجهة الرأي العام والاقرار بحدة الأزمة التي تعاني منها أجهزة الاستخبارات.
وقد تفاقمت حدة المشكلة عندما سعى وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء العمالي عندئذ جورج براون إلى التدخل شخصياً في الأزمة.
فقد شجب براون خلال جلسة لمجلس العموم موقف ايفانز واصراره على اذاعة تفاصيل الفضيحة متجاهلاً التحذيرات الرسمية إليه. واتهم براون الذي كان لا يفيق من السكر ايفانز بأنه خائف وذلك خلال حفل عشاء خاص كان يحضره روي طومسون مالك مجموعة “التايمز” السابق، قبل استحواذ روبرت ميردوخ عليها. ولكن رئيس الوزراء هارولد ويلسون نمى إلى علمه في اليوم التالي أن نائبه براون كان مخموراً حتى الثمالة خلال حفل العشاء الخاص. وقام ويلسون بتوبيخ براون بشدة ولذلك فإنه كان يشعر بالندم خلال اليوم التالي.
ومن ناحية أخرى يقول ايفانز ان تجربته الخاصة بالتحقيق الموسع في فضيحة فيلبي كانت تمثل أول مواجهة مباشرة له مع الحكومة البريطانية وما يعرف باسم “المؤسسة السياسية الحاكمة” التي تتمتع بالنفوذ والسلطة وكذلك فإنها نتاج ما يسميه المؤلف والدوائر الساحرة والطبقة الارستقراطية وخريجي جامعتي أكسفورد وكامبريدج وكذلك الصحافة المحافظة.
ويشير ايفانز إلى أن المجتمع البريطاني قد أصبح الآن أكثر تنوعاً وتعدداً ويضم أعراقاً مختلفة بالمقارنة مع ما كان سائداً منذ عدة عقود مضت. ولكن المؤلف يتوصل إلى قناعة بأن الأجهزة السرية لن تتغير فهي لا تزال تميل إلى العمل في الخفاء. ومع ذلك فإنه يشدد على أهمية الشفافية والمساءلة بالنسبة لهذه الأجهزة مهما كانت تتعلل بضرورة السرية والعمل من وراء الستار.



 
مكررررر ☺️☺️☺️

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى