Merkava 4 Barak

الشهاب الجزائري

طـــــلائع النــــــصر
صقور الدفاع
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
1,155
التفاعل
1,331 1 0
Merkava 4 Barak

خلفية

في خضم فترة مشاكل لفيلق المدرعات Armored Corps التابع للجيش الإسرائيلي ، تم الافراج عن عدد من الإعلانات الهامة.
لدى سلاح المدرعات مشكلة في شعبيته ،فهو الأقل شعبية في القوات البرية. وفي واحد من الحوادث الأخيرة ، رفض 86 جندي تم تجنيدهم في القوات المدرعة ، التجنيد في السلك ، وطالبوا بإعادة ارسالهم لوحدات أخرى ، في المقام الأول للمشاة.
لإصلاح هذا ، خرج الجيش الإسرائيلي بعدد من التصريحات القليلة التي من المرجح أن ترفع شعبيته. وربما أهمها جميعا ، هو تطوير تحديث شامل لـ Merkava 4 ، تحت التعيين Barak.

ومن المقرر أيضا أن الدبابات Merkava 3 ستتلقى نظام الحماية النشط Trophy APS من الاصدار المحدث .


Merkava 4

الميزات الواردة

1) شاشات لمس touchscreens أكثر وأكبر.
2) كاميرات خارجية.
3) ترقية نظام Trophy.
4) BMS ونظم مراقبة وتحديد هوية افضل .
5) دمج للمستشعرات و البيانات.
6) تشغيل لمركبات الأرضية بدون طاقم UGV.

يمكننا أن نستنتج من كل نقطة ما يلي :

1) تجعلها هذه الميزة عمليا الدبابة "ذكية" يسهل تشغيلها من طرف الطاقم الشاب الذي يعرف هذا النوع من الشاشات . كل واجهة interface لعضو من الطاقم ستكون أسهل في التعامل معها.

2) كانت الكاميرات المحيطية peripheral الخارجية موجودة على دبابات الميركافا لأكثر من عقد من الزمن الآن. مما يعني ان هذه الميزة تعني شيء اخر. النظام المقصود هو خوذة IronVision من Elbit المبني على اساس الخوذة الحالية JHMCS 2 و هي خوذة الطيار المقاتل المصممة للطائرة الحربية F-35 ، مع مجموعة الكاميرات المحيطية STA التي تغطي محيط رؤية نصف كروية (باستثناء بطن الدبابة اي الجزء السفلي من مقدم البدن ) حول الدبابة.
لماذا لا يمكن للجيش الإسرائيلي أن يستقر فقط على كاميرات STA و يذهب إلى نظام خوذة مرتفع الثمن؟ لأن استخدام الكاميرات مع عصا التحكم هو مضيعة للوقت في بيئة سريعة التغير ، وهو أمر شاق ، مما يدفع اطقم الدبابات إلى إلقاء نظرة خاطفة خارج الدبابة و يكشفون انفسهم .



IronVision

يفترض بال IronVision ان تتكون من خوذتين - أحدهما للقائد والآخر للسائق.

3) تم الإعلان عن تطوير نظام Trophy 2 في عام 2014 وفق تعاون بين RAFAEL (مطور Trophy 1) و IMI (مطور Iron Fist) ، و IAI.
سوف تقوم IMI ( الصناعات العسكرية الاسرائيلية
Israel Military Industries ) بتوفير نظام الاعتراض الخاص بال Iron Fist ، وستوفر IAI ( الصناعات الجوفضائية الاسرائيلية Israel Aerospace Industries ) الرادار ، في حين أن RAFAEL ستقوم بأعمال الدمج والتطوير.
Iron Fist وTrophy هما نظامان مختلفان للغاية ، مع ميزات مختلفة تماما .

Iron Fist هو نظام إطلاق قذائف تطبق عصف كرويا مجزي خال من الشظايا يمكن أن "يقطع" ATGM ( الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ) أو RPG ( القذائف الصاروخية الدفع ) ، أو يميل قذائف APFSDS ( خارقة الدروع المستقرة بزعانف نابذة القبقاب ) إلى النقطة التي لن تعد تمثل فيها تهديدا. ووفقا لما قاله المدير التنفيذي لـ IMI ، فإن زاوية الانعراج البسيطة بقيمة 7 درجات ستقلل من طاقة الـ APFSDS بنسبة تصل إلى 90٪.


Iron Fist

ووفقا للاختبارات ، كانت زاوية الانعراج أعلى بكثير من 7 درجات ،فكانت تقترب من 45 درجة.
يوفر Iron Fist مدى حماية كاملة من شأنه أن يهزم أي نوع من التهديدات المضادة للدبابات الحالية ، ولكن مع الحاجة لذخائر اكبر من الذخائر الحالية والتي تملك مشكل اخر وهو إعادة التحميل الالي الغير متاحة حاليا.
من ناحية أخرى ،تستخدم Trophy طريقة أكثر تفردا بكثير بإطلاق شحنة MEFP (خوارق مشكلة متفجرة متعددة
Multiple Explosively Formed Penetrators) التي ترسل حبيبات حادة تحلق نحو الهدف. الشحن صغيرة و يمكن إعادة تحميلها من خلال نظام تحميل تلقائي مركب تحتها ، ولكن هذه الشحن الصغيرة غير قادرة على مواجهة APFSDS.


Trophy ( على برج الابرامز)

ميزة أخرى لل Iron Fist هي أنها افضل في الادماج ، بحيث يمكن تركيبها بسهولة أكبر على المنصات الأخف ، مثل Eitan التي ستدخل خط الإنتاج قريبا. Trophy ضخمة إلى حد ما في تكوينها الحالي عندما يتم تركيبها على ابراج مركبات المشاة قتال IFV .

4) لقد تم تجهيز ميركافا 4 بالفعل بمجموعة كبيرة من الوسائل لتحديد العناصر المعادية. بدءا من اجهزة الرؤية الأساسية للمدفعي والقائد بتغذية متعددة القنوات ، إلى BMS ( نظام ادارة المعركة Battle Management System ) مترابط بين القوات البرية بأكملها وكذلك القوات الجوية ،كما مع نظام Trophy التي يقدر على تحديد موقع قاذفة ATGM مباشرة بعد إطلاق النار.


شاشة BMS الخاصة بالميركافا 4

قد يعني ذلك أنه سيتم استخدام عنصر آخر للبحث والتعرف ، ومن بين الخيارات نظام BMS المقترن بـ IronVision والذي يوفر موقعا مرئيا لعدو محدد مسبقا ، بدلا من نقطة على شاشة مسطحة ثنائية الأبعاد.
إن نظام (BMS) شيء عظيم ، ولكنه فعال فقط بقدر قدرة المشغل على فهم بياناته.

5) غالباً ما يكون قادة الدبابات مثقلين بالمعلومات في خضم المعارك. من مواكبة التقارير المستمرة لحركة العدو ، و حركة الاصدقاء ، مع تبادل إطلاق النار المستمر ما يجعل المهمة ليست بتلك السهولة ، وعرضة للغاية للخطأ البشري. على سبيل المثال في عام 2014 في غزة ، قتل 5 جنود من نيران صديقة ، وفي حادثة متطرفة اكثر ، أطلقت دبابة 4 قذائف على دبابة صديقة اخرى موجودة على مسافة عدة كيلومترات بدون ان يصاب احد. نتج هذه الحادث عن عدم معرفة قائد الدبابة لمكان تواجد الوحدات الصديقة في تلك اللحظة ، والافتقار المؤقت إلى القدرة على تحديد الهدف كدبابة صديقة.

بتطبيق BMS الجديد و IronVision وتقنيات الاتصالات الجديدة التي يتم العمل عليها في Merkava 4 Barak ، هناك الآن فرصة لدمجها في شبكة واحدة من شأنها أن تغذي البيانات المبسطة إلى قائد الدبابة وتزيد بشكل كبير من القدرات القتالية للدبابة على المستوى الفردي ومستوى مجموعة المعركة.

6) لقد كانت القدرة على صناعة الطائرات بدون طيار UAV موجودة منذ وقت طويل ، و لكن المركبات الارضية بدون طاقم UGV شيء مختلف تماما.

على الرغم من أن إسرائيل لم تصنع بعد روبوتات قاتلة مثل Uran-9 الروسية ، إلا أن صناعاتها اكتسبت مكانة رائدة على مستوى العالم في هذا المجال. فقد نجح Guardium UGV في القيام بدوريات في حدود غزة وحول المطارات ، وكذلك في المنطقة الشمالية من الكيان ، وقد قام Guardium بحماية الموانئ الإسرائيلية ، كما أن طابورا طويلا من الطائرات بدون طيار قد أخذ دورا في سلاح الجو باعتبارها أكثر أنواع الطائرات التي تقوم بالتحليق.


Guardium UGV

عرضت الصناعات الإسرائيلية مجموعة واسعة من الحلول القائمة على المركبات غير المأهولة او الروبوتية. تتراوح بين اللوجستيك والمراقبة وحماية القوافل إلى منصات الشراك الخداعية ومنصات محتملة لإطلاق النار .
ولعل الحل الافضل و الأرخص استخداما هو تحويل مخزون APC (حاملات الافراد المدرعة) من طراز M113 لنسخ غير مأهولة ، كناقلات الإمداد ، ومركبات المراقبة الامامية، و شراك للعبوات الناسفة ، ومجموعة كاملة من المهمات التي قد تقوم بها. ان هذه المركبات متاحة بالآلاف و تحويلها رخيص جدا. و من الناحية العسكرية يعتبر لا شيء حقا.

مزيد من الشرح

توجد شاشات اللمس بالفعل في Merkava ، ولكن تحسين الواجهة أكثر وجعل كل شيء يمكن الوصول إليه أكثر ، سيختصر وقت التدريب وسيكون خطوة أخرى نحو خطط الجيش الاسرائيلي لتقليل وقت الخدمة الإجمالي ، والذي ينتقده الكثيرون كقرار خاطئ لأن وقت التدريب ياخذ أيضا الكثير من تلك الفترة.
القدرة على رؤية من خلال الدروع والى محيط الدبابة ومستوى أعلى لجمع البيانات من أجهزة الاستشعار الجديدة تدمج في بيانات مبسطة و منظمة. سيحسن بشكل كبير وعي الطاقم الظرفي ، وبالتالي تزيد فعالية الدبابة الشاملة في جميع سيناريوهات القتال القائمة.
من المرجح أن يشتمل نظام Trophy 2 على نظام تحميل أوتوماتيكي لنظام قاذفة Iron Fist ، مما يمنحها قدرة عملية مهمة من شأنها أن تسمح بصد APFSDS التي تطلقها الدبابات ، والتعامل مع النيران عالية التشبع من جميع أنواع التهديدات.
وستساعد القدرة على التحكم في المركبات الغير مأهولة الدبابة بشكل كبير كمجموعة ، في أي سيناريو محدد. فيمكن أن تكون هذه المركبة الروبوتية تحمي القافلة بأن تكتشف الألغام والعبوات الناسفة. كما يمكن أن تكون مركبة خفيفة للمراقبة لتقديم الاستطلاع المبكر قبل وصول الدبابات إلى مكان القتال ، وبالتالي منحها المزيد من الاستقلالية عن المشاة. وحتى يمكن ان تستخدم في التموين.
تسعى إسرائيل باستمرار إلى استقلال وحداتها العسكرية على كل المستويات. بدءا باستقلال كل فرع لإجراء جميع أشكال العمليات ، إلى استقلال وحدات حجم الكتيبة. ويضمن هذا التراكب في القدرات مرونة الوحدات القتالية حتى عند تكبدها خسائر فادحة.
كما أنه يعطي لطاقم الدبابة حتى مستوى اللواء معلومات أكثر سهولة ، وبالتالي المزيد من الحرية لاتخاذ الإجراءات.
سوف تصبح الدبابة أسهل بكثير في العمل ، وأكثر راحة بكثير. تعد الراحة وسهولة التشغيل أمرا أساسيا للطاقم لتحقيق إمكانات الالية قدر المستطاع ، وهي عنصر أساسي لزيادة الأداء سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المسرح العملياتي.
إن إضافة Trophy APS إلى مجموعة أوسع من المركبات هو أيضا إجراء ثوري . قبل عامين فقط ، كان لا يزال نظاما يمكن فقط لأولئك الذين يتجندون في اللواء 401 ( في الجيش الاسرائيلي ) أن يحصلوا على فرصة للتعامل معه . و اليوم يعمل النظام في لواءين ، ومجموعة من الوحدات الأخرى ستحصل عليه كما انضمت مركبات Namer و Eitan و Merkava 3 لقائمة مشغلي نظام APS من خلال شراء ضخم لمئات من هذه الأنظمة من رافائيل.
وبالتالي ، لن يكون لدى الجيش الإسرائيلي لواء معزول واحد يشغل APS. بل سيكون له فرقتان على الأقل يعملان بنفس مستواه


الملخص

خطة ترقية Merkava 4 Barak تعتبر ثورية حتى لو تكن دبابة جديدة تماما ، لأنها لا تزال تستند إلى حد كبير على Merkava 4 الحالية ، لكن يمكن النظر إلى قدرتها على تحقيق قفزة أكبر من القفزة بين اجيال دبابات Merkava.
قدم كل جيل من Merkava قفزة أكبر في القدرات من السلف ، ويبدو أن Merkava 4 Barak توفر قدرات ثورية التي تجعل هذا التحديث اهم من التحديث بين المارك 4 و المارك 3.
في حين أنها لا تمثل الجيل الخامس (مارك 5) ، فانها تحقق تحول مماثل لجيل جديد.
ولماذا لا تسمى مارك 5 ؟ لأن مفهوم المارك 4 إلى حد كبير يجعل منها آلة بعمر طويل. يضمن تصميمها النموذجي أن تتطور بشكل كافي للحماية من أي تهديد مستقبلي ، حيث يمكن تبديل وحدات الدروع القديمة بأخرى حديثة بأقل تكلفة.
كما أن هيكلية FCS ( نظام التحكم في اطلاق النار) تراكبية modular ، وتقبل بسهولة التقنيات الناشئة الجديدة.
تتيح المساحة الكبيرة لحجرة المحرك امكانية تبديل المحرك.
وتم بناء دروع المدفع بطريقة تقبل حتى مدفع عيار 140 ملم الأكبر حجما والأثقل (بالتعاون مع سويسرا) ، لذلك حتى إذا كانت هناك حاجة إلى ترقية معينة في القوة النارية ، فلن تكون باهظة الثمن.

من المتوقع أن تبقى الميركافا 4 في الخدمة لفترة طويلة ،بالتوازي مع التطوير Rakiya ( الجيل القادم من المركبات القتالية).

معلومات جديدة

مقالة جديدة من الموقع العبري "Ynet News" تضيف معلومات جديدة عن Barak . المعروف ايضا بال Merkava 4M :

- وزن الباراك 70 طنا
- تستخدم الدبابة "كمبيوتر المهمة mission computer" و هو نظام ادارة بالذكاء الصناعي : سيتم القيام بالكثير من الوظائف تلقائيا مما يعني باستخدام الذكاء الاصطناعي. كمبيوتر المهمة و هو نظام ادارة معركة BMS ، سوف يقوم تلقائيا بإدارة بعض الاتصالات مع الوحدات الأخرى التي ستشمل أيضا مركبات Namer و Eitan . معلومات الاتصال التي يتم إدخالها يدويا بواسطة TC (قائد الدبابة Tank Commander ).
سيتمكن النظام من اتخاذ قرارات مختلفة بناءا على الأهداف التي يحددها ، سواء كانت اهداف حصل عليها من اجهزة الرؤية أو نظام الحماية النشطة APS ، كما تقديم المشورة للطاقم بشأن إجراءات معينة ، واتخاذ القرارات المتعلقة بالتضاريس الأرضية مثل التوجيه لمواقع إطلاق النار المثلى أو الاشارة الى المناطق الخطرة.
- صوت نسائي لتنبيه أطقم عبر BMS : يسهل تمييزه عن صوت الذكور ، لذا لن يتم مزجها بأصوات الطاقم ، ولن يتجاهلها الطاقم (يميلون إلى تجاهل الرسائل من أفراد الطاقم). ومن بين التنبيهات التي ستعطيها مثلا "صواريخ " و "ATGM قصيرة المدى" و "انقلاب" مما يعني أنها لن تنبه الطاقم من نوع التهديد وبالتالي الوقت التقريبي للاصابة فحسب ولكن أيضا تنبه الطاقم حول القضايا المتعلقة بالتضاريس لتقليل الحوادث
- تم اختبارها كمركبة ذاتية السيطرة autonomous بالكامل : ولكن لا يوجد متطلب تشغيلي لفئة مماثلة ، لذلك فهو مجرد اختبار.
- مولد طاقة هجيني Hybrid :للتعامل مع ارتفاع الوزن وتوفير الوقود فمولد الطاقة الهجين هو السبيل الانسب. مما يعطي عزم دوران مدهش ويجعله شيطان سرعة speed demon صغير . وبوصفه مراعي للبيئة ، فإنه يعطيني بعض الراحة في الاستخدام.
- اختبار نظام IronVision خوذة شهر أكتوبر 2017

- اختبار IronVision على قوة بحجم سرية Company : مما يعني تقليل الوقت اللازم للاختبار التشغيلي الكامل .

تصريحات جديدة

"إسرائيل لديها آدير (F-35) في السماء و Merkava-4 Barak على الأرض" حسب قول قائد اللواء brigadier general الجنرال جاي هاسون Guy Hasson ، كبير ضباط سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي عن الدبابة الجديدة ، التي يتوقع أن تكون جاهزة للتشغيل التجريبي في عام 2020.

تم تصميم الدبابة الجديدة على اساس انها دبابة ذكية مع عشرات أجهزة الاستشعار و كمبيوتر مهمة task computer ما من شأنه تقديم كافة المعلومات لكل افراد الطاقم داخل الدبابة فضلا عن غيرها من الدبابات والمركبات الموجودة في الميدان. ستقلل القدرة المتقدمة للذكاء الاصطناعي من عبء عمل أعضاء الطاقم وتساعدهم على تحديد الأهداف و ضربها بدقة أكبر.

وقال مسؤول بارز في الفيلق المدرع Armored Corps "إن القدرات الدفاعية المتقدمة واستخدام الوسائل الإلكترونية ستجهز الجنود المقاتلين للقيام بالمهمات وفقا لمستوى المطلوب". "بالإضافة إلى كل ذلك ، سيتم إدخال تحسينات لوجيستية إضافية تمكن الدبابة من تنفيذ مهام أطول بنسبة تصل إلى 30٪ من المهام الحالية".

و تتيح أجهزة استشعار الدبابة ، إلى جانب كاميرا 360 درجة مثبتة خارج الدبابة ، بقاء الجنود في الدبابة على مدار الساعة ، وستسمح الخوذة الذكية الجديدة (الرؤية الحديدية Iron Vision من شركة Elbit Systems) لقائد الدبابة برؤية ما يحدث خارجها.

وأضاف نفس المسؤول "ستسمح الخوذة للجنود المقاتلين برؤية البيئة الخارجية من داخل المركبة القتالية". "و ستسمح أجهزة الاستشعار للجنود المقاتلين بتشغيل الدبابة بطريقة بسيطة ومتقدمة ، وستسهم في الدفاع عن الدبابة - فيزيائيا وتقنيا".

إن تبسيط وتقاسم المعلومات عبر C4I ( نظم القيادة و التحكم و الاتصالات و الكمبيوتر والاستخبارات
Command, Control, Communications, Computers and Intelligence) وقابلية التشغيل البيني interoperability لجميع المركبات أمر حاسم من أجل تحديد العدو وتوفير إطباق أكثر دقة وسرعة لإطلاق النار ، والذي يسمح للدبابة بتدمير الهدف قبل أن يختفي او يهرب.

تابع المسؤول : "يختتم الفيلق المدرع فترة مهمة من النجاحات التشغيلية في مختلف المناطق ، الأمر الذي يثبت أهمية الفيلق في حماية أمن الكيان و سكانه"و اضاف "إن الدبابة الجديدة تدفع سلاح المدرعات خطوة إلى الأمام في ساحة العمليات ، وتشكل سلاحا مبتكرا سيغير وجه القتال البري".


 
الجنود الاسرائيليين خائفين ان الميركافا لا توفر الحماية اللازمة..و الجندي العربي بدبابات عتيقه مثل الM60 الامريكية و ال T72 يتصور فوق الدبابه و تحت المحرك، و داخل المقصوره..و لو الحيش يسمح له يوخذ الدبابه لبيته و يصور كل اطفال الحي بجانبها.
 
merkava.jpg


 
موضوع جميل ومتعوب عليه لكن للأسف دون تفاعل لأن الغالبية مشغولة بأخبار السياسة !! عموما هذه الدبابة واجهت ولا تزال الكثير من النقد على خلفية وضع المحرك في مقدمة هيكل الدبابة !! موقع المحرك في الجبهة الأمامية للهيكل جرى تبنيه أولاً في العام 1917 في أحد التصاميم البريطانية، لكن أي من فوائده الرئيسة لم تبدأ في الظهور حتى العشرينات، عندما عربة Vickers أنتجت بمحرك ليس فقط حدد مكانه في مقدمة الهيكل، لكن أيضاً مع سائق يجلس بجانبه. مثل هذا الترتيب وفر هياكل مضغوطة وأقصر بشكل خاص. هذا أستغل في تصميم عدة دبابات خفيفة، بما في ذلك البريطانية Mark V/VI خلال الثلاثينات. وكذلك الفرنسية AMX-13 التي قدمت في الخمسينات، والبريطانية Scorpion التي طورت أثناء الستينات.. ترتيب مماثل لمقصورة محرك حدد مكانهما في مقدمة الهيكل تم تبنيه أيضاً أثناء عقد السبعينات وذلك لصالح دبابة المعركة الإسرائيلية "ميركافا" Merkava. لكن هذا الترتيب الإسرائيلي لم يقصد منه تقليل طول الهيكل، بل هدف إلى توسيط المحرك بين مقصورة الطاقم واتجاه الهجوم المرجح الذي سيكون في الغالب من الجبهة، وبذلك جعل كتلة المحرك تساهم في عملية حماية الطاقم.

مزايا الدفع بمقصورة المحرك لمقدمة هيكل الدبابة عرضت خلال حرب لبنان العام 1982، عندما فقد جيش الاحتلال الإسرائيلي IDF بشكل نهائي خلال المعارك عدد خمسة دبابات ميركافا من الفئة Mk 1 من إجمالي عدد 50 دبابة مصابة. الإحصائيات الرسمية خلال هذا النزاع أظهرت بأن فرص ثقب دروع الدبابة ميركافا Mk 1 بلغت نحو 41%، لكن احتمالات ثقب مقصورة الطاقم لم تتجاوز 13%. أيضاً فقط 15% من دبابات الميركافا التي ضربت تعرضت للإيقاد والاشتعال، لكن لم يحدث أي انفجار لمخزون الذخيرة الداخلي. وللمقارنة، إحصائيات مماثلة لدبابات أكثر قدماً من الإسرائيلية ميركافا، من أمثال البريطانية "سنتوريون" Centurion والأمريكية "ماغاش" Magach (نسخة مطورة عن الدبابة M48)، أظهرت على التوالي ما نسبته 61% لاحتمالات ثقب الدرع، وما نسبته 30% لاحتمالات ثقب مقصورة الطاقم، وأكثر من 31% لاحتمالات اشتعال النيران وإمساكها بالدبابة.
 
موضوع جميل ومتعوب عليه لكن للأسف دون تفاعل لأن الغالبية مشغولة بأخبار السياسة

تعال بعد أسبوع أو شهر شهرين أو سنة او حتى أكثر وأنظر لمواضيع السياسه ستجدها في الأرشيف ولاقيمه لها عند الباحث وطالب العلم
أما هذا الموضوع سيبقى موجود في مكانه إلى ماشاء الله يفيد الناس ويستفيدون منه أما بالقراءة أو السؤال أو النقاش والاستفسار .
شكراً لك وللإستاذ ا @الشهاب الجزائري
 
موضوع جميل ومتعوب عليه لكن للأسف دون تفاعل لأن الغالبية مشغولة بأخبار السياسة !! عموما هذه الدبابة واجهت ولا تزال الكثير من النقد على خلفية وضع المحرك في مقدمة هيكل الدبابة !! موقع المحرك في الجبهة الأمامية للهيكل جرى تبنيه أولاً في العام 1917 في أحد التصاميم البريطانية، لكن أي من فوائده الرئيسة لم تبدأ في الظهور حتى العشرينات، عندما عربة Vickers أنتجت بمحرك ليس فقط حدد مكانه في مقدمة الهيكل، لكن أيضاً مع سائق يجلس بجانبه. مثل هذا الترتيب وفر هياكل مضغوطة وأقصر بشكل خاص. هذا أستغل في تصميم عدة دبابات خفيفة، بما في ذلك البريطانية Mark V/VI خلال الثلاثينات. وكذلك الفرنسية AMX-13 التي قدمت في الخمسينات، والبريطانية Scorpion التي طورت أثناء الستينات.. ترتيب مماثل لمقصورة محرك حدد مكانهما في مقدمة الهيكل تم تبنيه أيضاً أثناء عقد السبعينات وذلك لصالح دبابة المعركة الإسرائيلية "ميركافا" Merkava. لكن هذا الترتيب الإسرائيلي لم يقصد منه تقليل طول الهيكل، بل هدف إلى توسيط المحرك بين مقصورة الطاقم واتجاه الهجوم المرجح الذي سيكون في الغالب من الجبهة، وبذلك جعل كتلة المحرك تساهم في عملية حماية الطاقم.

مزايا الدفع بمقصورة المحرك لمقدمة هيكل الدبابة عرضت خلال حرب لبنان العام 1982، عندما فقد جيش الاحتلال الإسرائيلي IDF بشكل نهائي خلال المعارك عدد خمسة دبابات ميركافا من الفئة Mk 1 من إجمالي عدد 50 دبابة مصابة. الإحصائيات الرسمية خلال هذا النزاع أظهرت بأن فرص ثقب دروع الدبابة ميركافا Mk 1 بلغت نحو 41%، لكن احتمالات ثقب مقصورة الطاقم لم تتجاوز 13%. أيضاً فقط 15% من دبابات الميركافا التي ضربت تعرضت للإيقاد والاشتعال، لكن لم يحدث أي انفجار لمخزون الذخيرة الداخلي. وللمقارنة، إحصائيات مماثلة لدبابات أكثر قدماً من الإسرائيلية ميركافا، من أمثال البريطانية "سنتوريون" Centurion والأمريكية "ماغاش" Magach (نسخة مطورة عن الدبابة M48)، أظهرت على التوالي ما نسبته 61% لاحتمالات ثقب الدرع، وما نسبته 30% لاحتمالات ثقب مقصورة الطاقم، وأكثر من 31% لاحتمالات اشتعال النيران وإمساكها بالدبابة.
الم تدخل ام60 في احصائية الصهاينة كون ماجيش و السينتريون اقل تدريعا لكثير من مركافا1 واذا كان نريد الحجم عن وضع المحرك في امام نحتاج مقارنة مع دبابة قريبة التي هي هنا ام60 (الاقرب للمركافا كونها مركافا 1 عبارة عن بدن ام60 ومدفعها مع برج جديد)
 
موضوع جميل ومتعوب عليه لكن للأسف دون تفاعل لأن الغالبية مشغولة بأخبار السياسة !! عموما هذه الدبابة واجهت ولا تزال الكثير من النقد على خلفية وضع المحرك في مقدمة هيكل الدبابة !! موقع المحرك في الجبهة الأمامية للهيكل جرى تبنيه أولاً في العام 1917 في أحد التصاميم البريطانية، لكن أي من فوائده الرئيسة لم تبدأ في الظهور حتى العشرينات، عندما عربة Vickers أنتجت بمحرك ليس فقط حدد مكانه في مقدمة الهيكل، لكن أيضاً مع سائق يجلس بجانبه. مثل هذا الترتيب وفر هياكل مضغوطة وأقصر بشكل خاص. هذا أستغل في تصميم عدة دبابات خفيفة، بما في ذلك البريطانية Mark V/VI خلال الثلاثينات. وكذلك الفرنسية AMX-13 التي قدمت في الخمسينات، والبريطانية Scorpion التي طورت أثناء الستينات.. ترتيب مماثل لمقصورة محرك حدد مكانهما في مقدمة الهيكل تم تبنيه أيضاً أثناء عقد السبعينات وذلك لصالح دبابة المعركة الإسرائيلية "ميركافا" Merkava. لكن هذا الترتيب الإسرائيلي لم يقصد منه تقليل طول الهيكل، بل هدف إلى توسيط المحرك بين مقصورة الطاقم واتجاه الهجوم المرجح الذي سيكون في الغالب من الجبهة، وبذلك جعل كتلة المحرك تساهم في عملية حماية الطاقم.

مزايا الدفع بمقصورة المحرك لمقدمة هيكل الدبابة عرضت خلال حرب لبنان العام 1982، عندما فقد جيش الاحتلال الإسرائيلي IDF بشكل نهائي خلال المعارك عدد خمسة دبابات ميركافا من الفئة Mk 1 من إجمالي عدد 50 دبابة مصابة. الإحصائيات الرسمية خلال هذا النزاع أظهرت بأن فرص ثقب دروع الدبابة ميركافا Mk 1 بلغت نحو 41%، لكن احتمالات ثقب مقصورة الطاقم لم تتجاوز 13%. أيضاً فقط 15% من دبابات الميركافا التي ضربت تعرضت للإيقاد والاشتعال، لكن لم يحدث أي انفجار لمخزون الذخيرة الداخلي. وللمقارنة، إحصائيات مماثلة لدبابات أكثر قدماً من الإسرائيلية ميركافا، من أمثال البريطانية "سنتوريون" Centurion والأمريكية "ماغاش" Magach (نسخة مطورة عن الدبابة M48)، أظهرت على التوالي ما نسبته 61% لاحتمالات ثقب الدرع، وما نسبته 30% لاحتمالات ثقب مقصورة الطاقم، وأكثر من 31% لاحتمالات اشتعال النيران وإمساكها بالدبابة.
ا خي لاتنسى انه الدبابة الاسرائيلي لم توجه خطر حقيقي من الدبابات السورية لانه لم تمتلك ذخير الروسية الجيده كما تعلم لم يصدر الروس افضل ذخير وانما ذخير من الدرجة الثلاثة اوالرابعة ولذلك لا نستطيع الحكم على متنة الدبابه الاسرائيلي ولكن نقول انها من امتن الدبابات الموجود في الساحة وهي افضل بكثير من الدبابات الشرقية الحديث وشكرا
 
Merkava 4 Barak

خلفية

في خضم فترة مشاكل لفيلق المدرعات Armored Corps التابع للجيش الإسرائيلي ، تم الافراج عن عدد من الإعلانات الهامة.
لدى سلاح المدرعات مشكلة في شعبيته ،فهو الأقل شعبية في القوات البرية. وفي واحد من الحوادث الأخيرة ، رفض 86 جندي تم تجنيدهم في القوات المدرعة ، التجنيد في السلك ، وطالبوا بإعادة ارسالهم لوحدات أخرى ، في المقام الأول للمشاة.
لإصلاح هذا ، خرج الجيش الإسرائيلي بعدد من التصريحات القليلة التي من المرجح أن ترفع شعبيته. وربما أهمها جميعا ، هو تطوير تحديث شامل لـ Merkava 4 ، تحت التعيين Barak.

ومن المقرر أيضا أن الدبابات Merkava 3 ستتلقى نظام الحماية النشط Trophy APS من الاصدار المحدث .


Merkava 4

الميزات الواردة

1) شاشات لمس touchscreens أكثر وأكبر.
2) كاميرات خارجية.
3) ترقية نظام Trophy.
4) BMS ونظم مراقبة وتحديد هوية افضل .
5) دمج للمستشعرات و البيانات.
6) تشغيل لمركبات الأرضية بدون طاقم UGV.


يمكننا أن نستنتج من كل نقطة ما يلي :

1) تجعلها هذه الميزة عمليا الدبابة "ذكية" يسهل تشغيلها من طرف الطاقم الشاب الذي يعرف هذا النوع من الشاشات . كل واجهة interface لعضو من الطاقم ستكون أسهل في التعامل معها.

2) كانت الكاميرات المحيطية peripheral الخارجية موجودة على دبابات الميركافا لأكثر من عقد من الزمن الآن. مما يعني ان هذه الميزة تعني شيء اخر. النظام المقصود هو خوذة IronVision من Elbit المبني على اساس الخوذة الحالية JHMCS 2 و هي خوذة الطيار المقاتل المصممة للطائرة الحربية F-35 ، مع مجموعة الكاميرات المحيطية STA التي تغطي محيط رؤية نصف كروية (باستثناء بطن الدبابة اي الجزء السفلي من مقدم البدن ) حول الدبابة.
لماذا لا يمكن للجيش الإسرائيلي أن يستقر فقط على كاميرات STA و يذهب إلى نظام خوذة مرتفع الثمن؟ لأن استخدام الكاميرات مع عصا التحكم هو مضيعة للوقت في بيئة سريعة التغير ، وهو أمر شاق ، مما يدفع اطقم الدبابات إلى إلقاء نظرة خاطفة خارج الدبابة و يكشفون انفسهم .



IronVision

يفترض بال IronVision ان تتكون من خوذتين - أحدهما للقائد والآخر للسائق.

3) تم الإعلان عن تطوير نظام Trophy 2 في عام 2014 وفق تعاون بين RAFAEL (مطور Trophy 1) و IMI (مطور Iron Fist) ، و IAI.
سوف تقوم IMI ( الصناعات العسكرية الاسرائيلية
Israel Military Industries ) بتوفير نظام الاعتراض الخاص بال Iron Fist ، وستوفر IAI ( الصناعات الجوفضائية الاسرائيلية Israel Aerospace Industries ) الرادار ، في حين أن RAFAEL ستقوم بأعمال الدمج والتطوير.
Iron Fist وTrophy هما نظامان مختلفان للغاية ، مع ميزات مختلفة تماما .

Iron Fist هو نظام إطلاق قذائف تطبق عصف كرويا مجزي خال من الشظايا يمكن أن "يقطع" ATGM ( الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ) أو RPG ( القذائف الصاروخية الدفع ) ، أو يميل قذائف APFSDS ( خارقة الدروع المستقرة بزعانف نابذة القبقاب ) إلى النقطة التي لن تعد تمثل فيها تهديدا. ووفقا لما قاله المدير التنفيذي لـ IMI ، فإن زاوية الانعراج البسيطة بقيمة 7 درجات ستقلل من طاقة الـ APFSDS بنسبة تصل إلى 90٪.


Iron Fist

ووفقا للاختبارات ، كانت زاوية الانعراج أعلى بكثير من 7 درجات ،فكانت تقترب من 45 درجة.
يوفر Iron Fist مدى حماية كاملة من شأنه أن يهزم أي نوع من التهديدات المضادة للدبابات الحالية ، ولكن مع الحاجة لذخائر اكبر من الذخائر الحالية والتي تملك مشكل اخر وهو إعادة التحميل الالي الغير متاحة حاليا.
من ناحية أخرى ،تستخدم Trophy طريقة أكثر تفردا بكثير بإطلاق شحنة MEFP (خوارق مشكلة متفجرة متعددة
Multiple Explosively Formed Penetrators) التي ترسل حبيبات حادة تحلق نحو الهدف. الشحن صغيرة و يمكن إعادة تحميلها من خلال نظام تحميل تلقائي مركب تحتها ، ولكن هذه الشحن الصغيرة غير قادرة على مواجهة APFSDS.


Trophy ( على برج الابرامز)

ميزة أخرى لل Iron Fist هي أنها افضل في الادماج ، بحيث يمكن تركيبها بسهولة أكبر على المنصات الأخف ، مثل Eitan التي ستدخل خط الإنتاج قريبا. Trophy ضخمة إلى حد ما في تكوينها الحالي عندما يتم تركيبها على ابراج مركبات المشاة قتال IFV .

4) لقد تم تجهيز ميركافا 4 بالفعل بمجموعة كبيرة من الوسائل لتحديد العناصر المعادية. بدءا من اجهزة الرؤية الأساسية للمدفعي والقائد بتغذية متعددة القنوات ، إلى BMS ( نظام ادارة المعركة Battle Management System ) مترابط بين القوات البرية بأكملها وكذلك القوات الجوية ،كما مع نظام Trophy التي يقدر على تحديد موقع قاذفة ATGM مباشرة بعد إطلاق النار.


شاشة BMS الخاصة بالميركافا 4

قد يعني ذلك أنه سيتم استخدام عنصر آخر للبحث والتعرف ، ومن بين الخيارات نظام BMS المقترن بـ IronVision والذي يوفر موقعا مرئيا لعدو محدد مسبقا ، بدلا من نقطة على شاشة مسطحة ثنائية الأبعاد.
إن نظام (BMS) شيء عظيم ، ولكنه فعال فقط بقدر قدرة المشغل على فهم بياناته.

5) غالباً ما يكون قادة الدبابات مثقلين بالمعلومات في خضم المعارك. من مواكبة التقارير المستمرة لحركة العدو ، و حركة الاصدقاء ، مع تبادل إطلاق النار المستمر ما يجعل المهمة ليست بتلك السهولة ، وعرضة للغاية للخطأ البشري. على سبيل المثال في عام 2014 في غزة ، قتل 5 جنود من نيران صديقة ، وفي حادثة متطرفة اكثر ، أطلقت دبابة 4 قذائف على دبابة صديقة اخرى موجودة على مسافة عدة كيلومترات بدون ان يصاب احد. نتج هذه الحادث عن عدم معرفة قائد الدبابة لمكان تواجد الوحدات الصديقة في تلك اللحظة ، والافتقار المؤقت إلى القدرة على تحديد الهدف كدبابة صديقة.

بتطبيق BMS الجديد و IronVision وتقنيات الاتصالات الجديدة التي يتم العمل عليها في Merkava 4 Barak ، هناك الآن فرصة لدمجها في شبكة واحدة من شأنها أن تغذي البيانات المبسطة إلى قائد الدبابة وتزيد بشكل كبير من القدرات القتالية للدبابة على المستوى الفردي ومستوى مجموعة المعركة.

6) لقد كانت القدرة على صناعة الطائرات بدون طيار UAV موجودة منذ وقت طويل ، و لكن المركبات الارضية بدون طاقم UGV شيء مختلف تماما.
على الرغم من أن إسرائيل لم تصنع بعد روبوتات قاتلة مثل Uran-9 الروسية ، إلا أن صناعاتها اكتسبت مكانة رائدة على مستوى العالم في هذا المجال. فقد نجح Guardium UGV في القيام بدوريات في حدود غزة وحول المطارات ، وكذلك في المنطقة الشمالية من الكيان ، وقد قام Guardium بحماية الموانئ الإسرائيلية ، كما أن طابورا طويلا من الطائرات بدون طيار قد أخذ دورا في سلاح الجو باعتبارها أكثر أنواع الطائرات التي تقوم بالتحليق.


Guardium UGV

عرضت الصناعات الإسرائيلية مجموعة واسعة من الحلول القائمة على المركبات غير المأهولة او الروبوتية. تتراوح بين اللوجستيك والمراقبة وحماية القوافل إلى منصات الشراك الخداعية ومنصات محتملة لإطلاق النار .
ولعل الحل الافضل و الأرخص استخداما هو تحويل مخزون APC (حاملات الافراد المدرعة) من طراز M113 لنسخ غير مأهولة ، كناقلات الإمداد ، ومركبات المراقبة الامامية، و شراك للعبوات الناسفة ، ومجموعة كاملة من المهمات التي قد تقوم بها. ان هذه المركبات متاحة بالآلاف و تحويلها رخيص جدا. و من الناحية العسكرية يعتبر لا شيء حقا.

مزيد من الشرح

توجد شاشات اللمس بالفعل في Merkava ، ولكن تحسين الواجهة أكثر وجعل كل شيء يمكن الوصول إليه أكثر ، سيختصر وقت التدريب وسيكون خطوة أخرى نحو خطط الجيش الاسرائيلي لتقليل وقت الخدمة الإجمالي ، والذي ينتقده الكثيرون كقرار خاطئ لأن وقت التدريب ياخذ أيضا الكثير من تلك الفترة.
القدرة على رؤية من خلال الدروع والى محيط الدبابة ومستوى أعلى لجمع البيانات من أجهزة الاستشعار الجديدة تدمج في بيانات مبسطة و منظمة. سيحسن بشكل كبير وعي الطاقم الظرفي ، وبالتالي تزيد فعالية الدبابة الشاملة في جميع سيناريوهات القتال القائمة.
من المرجح أن يشتمل نظام Trophy 2 على نظام تحميل أوتوماتيكي لنظام قاذفة Iron Fist ، مما يمنحها قدرة عملية مهمة من شأنها أن تسمح بصد APFSDS التي تطلقها الدبابات ، والتعامل مع النيران عالية التشبع من جميع أنواع التهديدات.
وستساعد القدرة على التحكم في المركبات الغير مأهولة الدبابة بشكل كبير كمجموعة ، في أي سيناريو محدد. فيمكن أن تكون هذه المركبة الروبوتية تحمي القافلة بأن تكتشف الألغام والعبوات الناسفة. كما يمكن أن تكون مركبة خفيفة للمراقبة لتقديم الاستطلاع المبكر قبل وصول الدبابات إلى مكان القتال ، وبالتالي منحها المزيد من الاستقلالية عن المشاة. وحتى يمكن ان تستخدم في التموين.
تسعى إسرائيل باستمرار إلى استقلال وحداتها العسكرية على كل المستويات. بدءا باستقلال كل فرع لإجراء جميع أشكال العمليات ، إلى استقلال وحدات حجم الكتيبة. ويضمن هذا التراكب في القدرات مرونة الوحدات القتالية حتى عند تكبدها خسائر فادحة.
كما أنه يعطي لطاقم الدبابة حتى مستوى اللواء معلومات أكثر سهولة ، وبالتالي المزيد من الحرية لاتخاذ الإجراءات.
سوف تصبح الدبابة أسهل بكثير في العمل ، وأكثر راحة بكثير. تعد الراحة وسهولة التشغيل أمرا أساسيا للطاقم لتحقيق إمكانات الالية قدر المستطاع ، وهي عنصر أساسي لزيادة الأداء سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المسرح العملياتي.
إن إضافة Trophy APS إلى مجموعة أوسع من المركبات هو أيضا إجراء ثوري . قبل عامين فقط ، كان لا يزال نظاما يمكن فقط لأولئك الذين يتجندون في اللواء 401 ( في الجيش الاسرائيلي ) أن يحصلوا على فرصة للتعامل معه . و اليوم يعمل النظام في لواءين ، ومجموعة من الوحدات الأخرى ستحصل عليه كما انضمت مركبات Namer و Eitan و Merkava 3 لقائمة مشغلي نظام APS من خلال شراء ضخم لمئات من هذه الأنظمة من رافائيل.
وبالتالي ، لن يكون لدى الجيش الإسرائيلي لواء معزول واحد يشغل APS. بل سيكون له فرقتان على الأقل يعملان بنفس مستواه


الملخص

خطة ترقية Merkava 4 Barak تعتبر ثورية حتى لو تكن دبابة جديدة تماما ، لأنها لا تزال تستند إلى حد كبير على Merkava 4 الحالية ، لكن يمكن النظر إلى قدرتها على تحقيق قفزة أكبر من القفزة بين اجيال دبابات Merkava.
قدم كل جيل من Merkava قفزة أكبر في القدرات من السلف ، ويبدو أن Merkava 4 Barak توفر قدرات ثورية التي تجعل هذا التحديث اهم من التحديث بين المارك 4 و المارك 3.
في حين أنها لا تمثل الجيل الخامس (مارك 5) ، فانها تحقق تحول مماثل لجيل جديد.
ولماذا لا تسمى مارك 5 ؟ لأن مفهوم المارك 4 إلى حد كبير يجعل منها آلة بعمر طويل. يضمن تصميمها النموذجي أن تتطور بشكل كافي للحماية من أي تهديد مستقبلي ، حيث يمكن تبديل وحدات الدروع القديمة بأخرى حديثة بأقل تكلفة.
كما أن هيكلية FCS ( نظام التحكم في اطلاق النار) تراكبية modular ، وتقبل بسهولة التقنيات الناشئة الجديدة.
تتيح المساحة الكبيرة لحجرة المحرك امكانية تبديل المحرك.
وتم بناء دروع المدفع بطريقة تقبل حتى مدفع عيار 140 ملم الأكبر حجما والأثقل (بالتعاون مع سويسرا) ، لذلك حتى إذا كانت هناك حاجة إلى ترقية معينة في القوة النارية ، فلن تكون باهظة الثمن.

من المتوقع أن تبقى الميركافا 4 في الخدمة لفترة طويلة ،بالتوازي مع التطوير Rakiya ( الجيل القادم من المركبات القتالية).

معلومات جديدة

مقالة جديدة من الموقع العبري "Ynet News" تضيف معلومات جديدة عن Barak . المعروف ايضا بال Merkava 4M :

- وزن الباراك 70 طنا
- تستخدم الدبابة "كمبيوتر المهمة mission computer" و هو نظام ادارة بالذكاء الصناعي : سيتم القيام بالكثير من الوظائف تلقائيا مما يعني باستخدام الذكاء الاصطناعي. كمبيوتر المهمة و هو نظام ادارة معركة BMS ، سوف يقوم تلقائيا بإدارة بعض الاتصالات مع الوحدات الأخرى التي ستشمل أيضا مركبات Namer و Eitan . معلومات الاتصال التي يتم إدخالها يدويا بواسطة TC (قائد الدبابة Tank Commander ).
سيتمكن النظام من اتخاذ قرارات مختلفة بناءا على الأهداف التي يحددها ، سواء كانت اهداف حصل عليها من اجهزة الرؤية أو نظام الحماية النشطة APS ، كما تقديم المشورة للطاقم بشأن إجراءات معينة ، واتخاذ القرارات المتعلقة بالتضاريس الأرضية مثل التوجيه لمواقع إطلاق النار المثلى أو الاشارة الى المناطق الخطرة.
- صوت نسائي لتنبيه أطقم عبر BMS : يسهل تمييزه عن صوت الذكور ، لذا لن يتم مزجها بأصوات الطاقم ، ولن يتجاهلها الطاقم (يميلون إلى تجاهل الرسائل من أفراد الطاقم). ومن بين التنبيهات التي ستعطيها مثلا "صواريخ " و "ATGM قصيرة المدى" و "انقلاب" مما يعني أنها لن تنبه الطاقم من نوع التهديد وبالتالي الوقت التقريبي للاصابة فحسب ولكن أيضا تنبه الطاقم حول القضايا المتعلقة بالتضاريس لتقليل الحوادث
- تم اختبارها كمركبة ذاتية السيطرة autonomous بالكامل : ولكن لا يوجد متطلب تشغيلي لفئة مماثلة ، لذلك فهو مجرد اختبار.
- مولد طاقة هجيني Hybrid :للتعامل مع ارتفاع الوزن وتوفير الوقود فمولد الطاقة الهجين هو السبيل الانسب. مما يعطي عزم دوران مدهش ويجعله شيطان سرعة speed demon صغير . وبوصفه مراعي للبيئة ، فإنه يعطيني بعض الراحة في الاستخدام.
- اختبار نظام IronVision خوذة شهر أكتوبر 2017

- اختبار IronVision على قوة بحجم سرية Company : مما يعني تقليل الوقت اللازم للاختبار التشغيلي الكامل .

تصريحات جديدة

"إسرائيل لديها آدير (F-35) في السماء و Merkava-4 Barak على الأرض" حسب قول قائد اللواء brigadier general الجنرال جاي هاسون Guy Hasson ، كبير ضباط سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي عن الدبابة الجديدة ، التي يتوقع أن تكون جاهزة للتشغيل التجريبي في عام 2020.

تم تصميم الدبابة الجديدة على اساس انها دبابة ذكية مع عشرات أجهزة الاستشعار و كمبيوتر مهمة task computer ما من شأنه تقديم كافة المعلومات لكل افراد الطاقم داخل الدبابة فضلا عن غيرها من الدبابات والمركبات الموجودة في الميدان. ستقلل القدرة المتقدمة للذكاء الاصطناعي من عبء عمل أعضاء الطاقم وتساعدهم على تحديد الأهداف و ضربها بدقة أكبر.

وقال مسؤول بارز في الفيلق المدرع Armored Corps "إن القدرات الدفاعية المتقدمة واستخدام الوسائل الإلكترونية ستجهز الجنود المقاتلين للقيام بالمهمات وفقا لمستوى المطلوب". "بالإضافة إلى كل ذلك ، سيتم إدخال تحسينات لوجيستية إضافية تمكن الدبابة من تنفيذ مهام أطول بنسبة تصل إلى 30٪ من المهام الحالية".

و تتيح أجهزة استشعار الدبابة ، إلى جانب كاميرا 360 درجة مثبتة خارج الدبابة ، بقاء الجنود في الدبابة على مدار الساعة ، وستسمح الخوذة الذكية الجديدة (الرؤية الحديدية Iron Vision من شركة Elbit Systems) لقائد الدبابة برؤية ما يحدث خارجها.

وأضاف نفس المسؤول "ستسمح الخوذة للجنود المقاتلين برؤية البيئة الخارجية من داخل المركبة القتالية". "و ستسمح أجهزة الاستشعار للجنود المقاتلين بتشغيل الدبابة بطريقة بسيطة ومتقدمة ، وستسهم في الدفاع عن الدبابة - فيزيائيا وتقنيا".

إن تبسيط وتقاسم المعلومات عبر C4I ( نظم القيادة و التحكم و الاتصالات و الكمبيوتر والاستخبارات Command, Control, Communications, Computers and Intelligence) وقابلية التشغيل البيني interoperability لجميع المركبات أمر حاسم من أجل تحديد العدو وتوفير إطباق أكثر دقة وسرعة لإطلاق النار ، والذي يسمح للدبابة بتدمير الهدف قبل أن يختفي او يهرب.

تابع المسؤول : "يختتم الفيلق المدرع فترة مهمة من النجاحات التشغيلية في مختلف المناطق ، الأمر الذي يثبت أهمية الفيلق في حماية أمن الكيان و سكانه"و اضاف "إن الدبابة الجديدة تدفع سلاح المدرعات خطوة إلى الأمام في ساحة العمليات ، وتشكل سلاحا مبتكرا سيغير وجه القتال البري".


الف شكرا اخي ونتمنى المزيد ولا تبخل علينا ارجوك وباراك الله فيك
 

لحسن الحظ , الميركافا لها نقطة ضعف
اعادة التمركز للدبابة بطية نسبيا
محرك الديزل التسارع الخاص به ابطىء من المحرك التوربينى ( خبر جيد لمشغلى الابرامز بمصر والسعودية) رغم ان الاثنين لهم نفس السرعه القصوى تقريبا

ولهذا من رائى المتواضع افضل طريقة لكسرها هى هجوم التفاف خاطف حول تمركزهم وضرب باب الجنود بالخلف ( حيث اضعف تدريع ) و يجب استعمال كثير من وسائل التمويه والدخان لمنع رصد الحركة الخاطفة

طبعا يمكن للصهاينة توزيع قواتهم على اكثر من خط متتالى والتسبب بمشاكل للطرف المهاجم فيجب الهجوم باعداد اكبر و اسرع وتقليل الحموله الزائده عن الحاجة​
 
التعديل الأخير:
الجنود الاسرائيليين خائفين ان الميركافا لا توفر الحماية اللازمة..و الجندي العربي بدبابات عتيقه مثل الM60 الامريكية و ال T72 يتصور فوق الدبابه و تحت المحرك، و داخل المقصوره..و لو الحيش يسمح له يوخذ الدبابه لبيته و يصور كل اطفال الحي بجانبها.
يميل الصهاينة للخوف على حياتهم اكثر منا
على كل عموم اظن من المنطقي ان سلاح المدرعات ليس بتلك الشعبية على ضوء التحديات التي تواجهه في ساحة المعركة و المصير قاسي الذي يجابه طاقمه في حال نجاح اختراق مقصورة القتال
موضوع جميل ومتعوب عليه لكن للأسف دون تفاعل لأن الغالبية مشغولة بأخبار السياسة !! عموما هذه الدبابة واجهت ولا تزال الكثير من النقد على خلفية وضع المحرك في مقدمة هيكل الدبابة !! موقع المحرك في الجبهة الأمامية للهيكل جرى تبنيه أولاً في العام 1917 في أحد التصاميم البريطانية، لكن أي من فوائده الرئيسة لم تبدأ في الظهور حتى العشرينات، عندما عربة Vickers أنتجت بمحرك ليس فقط حدد مكانه في مقدمة الهيكل، لكن أيضاً مع سائق يجلس بجانبه. مثل هذا الترتيب وفر هياكل مضغوطة وأقصر بشكل خاص. هذا أستغل في تصميم عدة دبابات خفيفة، بما في ذلك البريطانية Mark V/VI خلال الثلاثينات. وكذلك الفرنسية AMX-13 التي قدمت في الخمسينات، والبريطانية Scorpion التي طورت أثناء الستينات.. ترتيب مماثل لمقصورة محرك حدد مكانهما في مقدمة الهيكل تم تبنيه أيضاً أثناء عقد السبعينات وذلك لصالح دبابة المعركة الإسرائيلية "ميركافا" Merkava. لكن هذا الترتيب الإسرائيلي لم يقصد منه تقليل طول الهيكل، بل هدف إلى توسيط المحرك بين مقصورة الطاقم واتجاه الهجوم المرجح الذي سيكون في الغالب من الجبهة، وبذلك جعل كتلة المحرك تساهم في عملية حماية الطاقم.

مزايا الدفع بمقصورة المحرك لمقدمة هيكل الدبابة عرضت خلال حرب لبنان العام 1982، عندما فقد جيش الاحتلال الإسرائيلي IDF بشكل نهائي خلال المعارك عدد خمسة دبابات ميركافا من الفئة Mk 1 من إجمالي عدد 50 دبابة مصابة. الإحصائيات الرسمية خلال هذا النزاع أظهرت بأن فرص ثقب دروع الدبابة ميركافا Mk 1 بلغت نحو 41%، لكن احتمالات ثقب مقصورة الطاقم لم تتجاوز 13%. أيضاً فقط 15% من دبابات الميركافا التي ضربت تعرضت للإيقاد والاشتعال، لكن لم يحدث أي انفجار لمخزون الذخيرة الداخلي. وللمقارنة، إحصائيات مماثلة لدبابات أكثر قدماً من الإسرائيلية ميركافا، من أمثال البريطانية "سنتوريون" Centurion والأمريكية "ماغاش" Magach (نسخة مطورة عن الدبابة M48)، أظهرت على التوالي ما نسبته 61% لاحتمالات ثقب الدرع، وما نسبته 30% لاحتمالات ثقب مقصورة الطاقم، وأكثر من 31% لاحتمالات اشتعال النيران وإمساكها بالدبابة.
مجددا يدخل هذا في اطار تقديس حياة الفرد بالنسبة للصهاينة و تقديرهم لدافعي الضرائب من مواطنيهم
و اظنه تصميم مجدي جدا خصوصا ان الاغلبية من الهجمات على الدبابات تكون على القوس الامامي .... بالنسبة للتفاعل لو كنا نكتب من اجل التفاعل استاذي لتوقفنا عن الكتابة منذ مدة و انت الادرى ... و عن نفسي اكتب لاني استمتع بالكتابة
تعال بعد أسبوع أو شهر شهرين أو سنة او حتى أكثر وأنظر لمواضيع السياسه ستجدها في الأرشيف ولاقيمه لها عند الباحث وطالب العلم
أما هذا الموضوع سيبقى موجود في مكانه إلى ماشاء الله يفيد الناس ويستفيدون منه أما بالقراءة أو السؤال أو النقاش والاستفسار .
شكراً لك وللإستاذ ا @الشهاب الجزائري
اظن ان النقاشات الجدلية ستظل تحظى بالاهمية القصوى و هي لا تفقد شعبيتها ابدا
النوع الذي اكتبه من مقالات بشكل عام يجتذب فئة خاصة من القراء اعدادهم اقل من جماهير المواضيع الجدلية
الم تدخل ام60 في احصائية الصهاينة كون ماجيش و السينتريون اقل تدريعا لكثير من مركافا1 واذا كان نريد الحجم عن وضع المحرك في امام نحتاج مقارنة مع دبابة قريبة التي هي هنا ام60 (الاقرب للمركافا كونها مركافا 1 عبارة عن بدن ام60 ومدفعها مع برج جديد)
على حد علمي بدأ تطوير الميركافا بناءا على دبابة سينتوريون البريطانية
ا خي لاتنسى انه الدبابة الاسرائيلي لم توجه خطر حقيقي من الدبابات السورية لانه لم تمتلك ذخير الروسية الجيده كما تعلم لم يصدر الروس افضل ذخير وانما ذخير من الدرجة الثلاثة اوالرابعة ولذلك لا نستطيع الحكم على متنة الدبابه الاسرائيلي ولكن نقول انها من امتن الدبابات الموجود في الساحة وهي افضل بكثير من الدبابات الشرقية الحديث وشكرا
حتى القذائف فيها نسخ قرود ؟ لا اظن
ربما الكلام يكون عن المدفع و الدروع في ال تي 72 المشاركة في تلك الحرب و التي حققت نجاح فيها

لحسن الحظ , الميركافا لها نقطة ضعف
اعادة التمركز للدبابة بطية نسبيا
محرك الديزل التسارع الخاص به ابطىء من المحرك التوربينى ( خبر جيد لمشغلى الابرامز بمصر والسعودية) رغم ان الاثنين لهم نفس السرعه القصوى تقريبا

ولهذا من رائى المتواضع افضل طريقة لكسرها هى هجوم التفاف خاطف حول تمركزهم وضرب باب الجنود بالخلف ( حيث اضعف تدريع ) و يجب استعمال كثير من وسائل التمويه والدخان لمنع رصد الحركة الخاطفة

طبعا يمكن للصهاينة توزيع قواتهم على اكثر من خط متتالى والتسبب بمشاكل للطرف المهاجم فيجب الهجوم باعداد اكبر و اسرع وتقليل الحموله الزائده عن الحاجة​
الدبابة باراك ستعتمد محرك هجين hybrid جديدا لا دعي لنحكم عليه قبل ان نراه
و حسب كلام الصهاينة ستتحسن القدرة اللوجيستية للدبابة بنسبة 30 في المئة , على الارجح بفضل المحرك
 
Merkava 4 Barak

خلفية

في خضم فترة مشاكل لفيلق المدرعات Armored Corps التابع للجيش الإسرائيلي ، تم الافراج عن عدد من الإعلانات الهامة.
لدى سلاح المدرعات مشكلة في شعبيته ،فهو الأقل شعبية في القوات البرية. وفي واحد من الحوادث الأخيرة ، رفض 86 جندي تم تجنيدهم في القوات المدرعة ، التجنيد في السلك ، وطالبوا بإعادة ارسالهم لوحدات أخرى ، في المقام الأول للمشاة.
لإصلاح هذا ، خرج الجيش الإسرائيلي بعدد من التصريحات القليلة التي من المرجح أن ترفع شعبيته. وربما أهمها جميعا ، هو تطوير تحديث شامل لـ Merkava 4 ، تحت التعيين Barak.

ومن المقرر أيضا أن الدبابات Merkava 3 ستتلقى نظام الحماية النشط Trophy APS من الاصدار المحدث .


Merkava 4

الميزات الواردة

1) شاشات لمس touchscreens أكثر وأكبر.
2) كاميرات خارجية.
3) ترقية نظام Trophy.
4) BMS ونظم مراقبة وتحديد هوية افضل .
5) دمج للمستشعرات و البيانات.
6) تشغيل لمركبات الأرضية بدون طاقم UGV.


يمكننا أن نستنتج من كل نقطة ما يلي :

1) تجعلها هذه الميزة عمليا الدبابة "ذكية" يسهل تشغيلها من طرف الطاقم الشاب الذي يعرف هذا النوع من الشاشات . كل واجهة interface لعضو من الطاقم ستكون أسهل في التعامل معها.

2) كانت الكاميرات المحيطية peripheral الخارجية موجودة على دبابات الميركافا لأكثر من عقد من الزمن الآن. مما يعني ان هذه الميزة تعني شيء اخر. النظام المقصود هو خوذة IronVision من Elbit المبني على اساس الخوذة الحالية JHMCS 2 و هي خوذة الطيار المقاتل المصممة للطائرة الحربية F-35 ، مع مجموعة الكاميرات المحيطية STA التي تغطي محيط رؤية نصف كروية (باستثناء بطن الدبابة اي الجزء السفلي من مقدم البدن ) حول الدبابة.
لماذا لا يمكن للجيش الإسرائيلي أن يستقر فقط على كاميرات STA و يذهب إلى نظام خوذة مرتفع الثمن؟ لأن استخدام الكاميرات مع عصا التحكم هو مضيعة للوقت في بيئة سريعة التغير ، وهو أمر شاق ، مما يدفع اطقم الدبابات إلى إلقاء نظرة خاطفة خارج الدبابة و يكشفون انفسهم .



IronVision

يفترض بال IronVision ان تتكون من خوذتين - أحدهما للقائد والآخر للسائق.

3) تم الإعلان عن تطوير نظام Trophy 2 في عام 2014 وفق تعاون بين RAFAEL (مطور Trophy 1) و IMI (مطور Iron Fist) ، و IAI.
سوف تقوم IMI ( الصناعات العسكرية الاسرائيلية
Israel Military Industries ) بتوفير نظام الاعتراض الخاص بال Iron Fist ، وستوفر IAI ( الصناعات الجوفضائية الاسرائيلية Israel Aerospace Industries ) الرادار ، في حين أن RAFAEL ستقوم بأعمال الدمج والتطوير.
Iron Fist وTrophy هما نظامان مختلفان للغاية ، مع ميزات مختلفة تماما .

Iron Fist هو نظام إطلاق قذائف تطبق عصف كرويا مجزي خال من الشظايا يمكن أن "يقطع" ATGM ( الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ) أو RPG ( القذائف الصاروخية الدفع ) ، أو يميل قذائف APFSDS ( خارقة الدروع المستقرة بزعانف نابذة القبقاب ) إلى النقطة التي لن تعد تمثل فيها تهديدا. ووفقا لما قاله المدير التنفيذي لـ IMI ، فإن زاوية الانعراج البسيطة بقيمة 7 درجات ستقلل من طاقة الـ APFSDS بنسبة تصل إلى 90٪.


Iron Fist

ووفقا للاختبارات ، كانت زاوية الانعراج أعلى بكثير من 7 درجات ،فكانت تقترب من 45 درجة.
يوفر Iron Fist مدى حماية كاملة من شأنه أن يهزم أي نوع من التهديدات المضادة للدبابات الحالية ، ولكن مع الحاجة لذخائر اكبر من الذخائر الحالية والتي تملك مشكل اخر وهو إعادة التحميل الالي الغير متاحة حاليا.
من ناحية أخرى ،تستخدم Trophy طريقة أكثر تفردا بكثير بإطلاق شحنة MEFP (خوارق مشكلة متفجرة متعددة
Multiple Explosively Formed Penetrators) التي ترسل حبيبات حادة تحلق نحو الهدف. الشحن صغيرة و يمكن إعادة تحميلها من خلال نظام تحميل تلقائي مركب تحتها ، ولكن هذه الشحن الصغيرة غير قادرة على مواجهة APFSDS.


Trophy ( على برج الابرامز)

ميزة أخرى لل Iron Fist هي أنها افضل في الادماج ، بحيث يمكن تركيبها بسهولة أكبر على المنصات الأخف ، مثل Eitan التي ستدخل خط الإنتاج قريبا. Trophy ضخمة إلى حد ما في تكوينها الحالي عندما يتم تركيبها على ابراج مركبات المشاة قتال IFV .

4) لقد تم تجهيز ميركافا 4 بالفعل بمجموعة كبيرة من الوسائل لتحديد العناصر المعادية. بدءا من اجهزة الرؤية الأساسية للمدفعي والقائد بتغذية متعددة القنوات ، إلى BMS ( نظام ادارة المعركة Battle Management System ) مترابط بين القوات البرية بأكملها وكذلك القوات الجوية ،كما مع نظام Trophy التي يقدر على تحديد موقع قاذفة ATGM مباشرة بعد إطلاق النار.


شاشة BMS الخاصة بالميركافا 4

قد يعني ذلك أنه سيتم استخدام عنصر آخر للبحث والتعرف ، ومن بين الخيارات نظام BMS المقترن بـ IronVision والذي يوفر موقعا مرئيا لعدو محدد مسبقا ، بدلا من نقطة على شاشة مسطحة ثنائية الأبعاد.
إن نظام (BMS) شيء عظيم ، ولكنه فعال فقط بقدر قدرة المشغل على فهم بياناته.

5) غالباً ما يكون قادة الدبابات مثقلين بالمعلومات في خضم المعارك. من مواكبة التقارير المستمرة لحركة العدو ، و حركة الاصدقاء ، مع تبادل إطلاق النار المستمر ما يجعل المهمة ليست بتلك السهولة ، وعرضة للغاية للخطأ البشري. على سبيل المثال في عام 2014 في غزة ، قتل 5 جنود من نيران صديقة ، وفي حادثة متطرفة اكثر ، أطلقت دبابة 4 قذائف على دبابة صديقة اخرى موجودة على مسافة عدة كيلومترات بدون ان يصاب احد. نتج هذه الحادث عن عدم معرفة قائد الدبابة لمكان تواجد الوحدات الصديقة في تلك اللحظة ، والافتقار المؤقت إلى القدرة على تحديد الهدف كدبابة صديقة.

بتطبيق BMS الجديد و IronVision وتقنيات الاتصالات الجديدة التي يتم العمل عليها في Merkava 4 Barak ، هناك الآن فرصة لدمجها في شبكة واحدة من شأنها أن تغذي البيانات المبسطة إلى قائد الدبابة وتزيد بشكل كبير من القدرات القتالية للدبابة على المستوى الفردي ومستوى مجموعة المعركة.

6) لقد كانت القدرة على صناعة الطائرات بدون طيار UAV موجودة منذ وقت طويل ، و لكن المركبات الارضية بدون طاقم UGV شيء مختلف تماما.
على الرغم من أن إسرائيل لم تصنع بعد روبوتات قاتلة مثل Uran-9 الروسية ، إلا أن صناعاتها اكتسبت مكانة رائدة على مستوى العالم في هذا المجال. فقد نجح Guardium UGV في القيام بدوريات في حدود غزة وحول المطارات ، وكذلك في المنطقة الشمالية من الكيان ، وقد قام Guardium بحماية الموانئ الإسرائيلية ، كما أن طابورا طويلا من الطائرات بدون طيار قد أخذ دورا في سلاح الجو باعتبارها أكثر أنواع الطائرات التي تقوم بالتحليق.


Guardium UGV

عرضت الصناعات الإسرائيلية مجموعة واسعة من الحلول القائمة على المركبات غير المأهولة او الروبوتية. تتراوح بين اللوجستيك والمراقبة وحماية القوافل إلى منصات الشراك الخداعية ومنصات محتملة لإطلاق النار .
ولعل الحل الافضل و الأرخص استخداما هو تحويل مخزون APC (حاملات الافراد المدرعة) من طراز M113 لنسخ غير مأهولة ، كناقلات الإمداد ، ومركبات المراقبة الامامية، و شراك للعبوات الناسفة ، ومجموعة كاملة من المهمات التي قد تقوم بها. ان هذه المركبات متاحة بالآلاف و تحويلها رخيص جدا. و من الناحية العسكرية يعتبر لا شيء حقا.

مزيد من الشرح

توجد شاشات اللمس بالفعل في Merkava ، ولكن تحسين الواجهة أكثر وجعل كل شيء يمكن الوصول إليه أكثر ، سيختصر وقت التدريب وسيكون خطوة أخرى نحو خطط الجيش الاسرائيلي لتقليل وقت الخدمة الإجمالي ، والذي ينتقده الكثيرون كقرار خاطئ لأن وقت التدريب ياخذ أيضا الكثير من تلك الفترة.
القدرة على رؤية من خلال الدروع والى محيط الدبابة ومستوى أعلى لجمع البيانات من أجهزة الاستشعار الجديدة تدمج في بيانات مبسطة و منظمة. سيحسن بشكل كبير وعي الطاقم الظرفي ، وبالتالي تزيد فعالية الدبابة الشاملة في جميع سيناريوهات القتال القائمة.
من المرجح أن يشتمل نظام Trophy 2 على نظام تحميل أوتوماتيكي لنظام قاذفة Iron Fist ، مما يمنحها قدرة عملية مهمة من شأنها أن تسمح بصد APFSDS التي تطلقها الدبابات ، والتعامل مع النيران عالية التشبع من جميع أنواع التهديدات.
وستساعد القدرة على التحكم في المركبات الغير مأهولة الدبابة بشكل كبير كمجموعة ، في أي سيناريو محدد. فيمكن أن تكون هذه المركبة الروبوتية تحمي القافلة بأن تكتشف الألغام والعبوات الناسفة. كما يمكن أن تكون مركبة خفيفة للمراقبة لتقديم الاستطلاع المبكر قبل وصول الدبابات إلى مكان القتال ، وبالتالي منحها المزيد من الاستقلالية عن المشاة. وحتى يمكن ان تستخدم في التموين.
تسعى إسرائيل باستمرار إلى استقلال وحداتها العسكرية على كل المستويات. بدءا باستقلال كل فرع لإجراء جميع أشكال العمليات ، إلى استقلال وحدات حجم الكتيبة. ويضمن هذا التراكب في القدرات مرونة الوحدات القتالية حتى عند تكبدها خسائر فادحة.
كما أنه يعطي لطاقم الدبابة حتى مستوى اللواء معلومات أكثر سهولة ، وبالتالي المزيد من الحرية لاتخاذ الإجراءات.
سوف تصبح الدبابة أسهل بكثير في العمل ، وأكثر راحة بكثير. تعد الراحة وسهولة التشغيل أمرا أساسيا للطاقم لتحقيق إمكانات الالية قدر المستطاع ، وهي عنصر أساسي لزيادة الأداء سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المسرح العملياتي.
إن إضافة Trophy APS إلى مجموعة أوسع من المركبات هو أيضا إجراء ثوري . قبل عامين فقط ، كان لا يزال نظاما يمكن فقط لأولئك الذين يتجندون في اللواء 401 ( في الجيش الاسرائيلي ) أن يحصلوا على فرصة للتعامل معه . و اليوم يعمل النظام في لواءين ، ومجموعة من الوحدات الأخرى ستحصل عليه كما انضمت مركبات Namer و Eitan و Merkava 3 لقائمة مشغلي نظام APS من خلال شراء ضخم لمئات من هذه الأنظمة من رافائيل.
وبالتالي ، لن يكون لدى الجيش الإسرائيلي لواء معزول واحد يشغل APS. بل سيكون له فرقتان على الأقل يعملان بنفس مستواه


الملخص

خطة ترقية Merkava 4 Barak تعتبر ثورية حتى لو تكن دبابة جديدة تماما ، لأنها لا تزال تستند إلى حد كبير على Merkava 4 الحالية ، لكن يمكن النظر إلى قدرتها على تحقيق قفزة أكبر من القفزة بين اجيال دبابات Merkava.
قدم كل جيل من Merkava قفزة أكبر في القدرات من السلف ، ويبدو أن Merkava 4 Barak توفر قدرات ثورية التي تجعل هذا التحديث اهم من التحديث بين المارك 4 و المارك 3.
في حين أنها لا تمثل الجيل الخامس (مارك 5) ، فانها تحقق تحول مماثل لجيل جديد.
ولماذا لا تسمى مارك 5 ؟ لأن مفهوم المارك 4 إلى حد كبير يجعل منها آلة بعمر طويل. يضمن تصميمها النموذجي أن تتطور بشكل كافي للحماية من أي تهديد مستقبلي ، حيث يمكن تبديل وحدات الدروع القديمة بأخرى حديثة بأقل تكلفة.
كما أن هيكلية FCS ( نظام التحكم في اطلاق النار) تراكبية modular ، وتقبل بسهولة التقنيات الناشئة الجديدة.
تتيح المساحة الكبيرة لحجرة المحرك امكانية تبديل المحرك.
وتم بناء دروع المدفع بطريقة تقبل حتى مدفع عيار 140 ملم الأكبر حجما والأثقل (بالتعاون مع سويسرا) ، لذلك حتى إذا كانت هناك حاجة إلى ترقية معينة في القوة النارية ، فلن تكون باهظة الثمن.

من المتوقع أن تبقى الميركافا 4 في الخدمة لفترة طويلة ،بالتوازي مع التطوير Rakiya ( الجيل القادم من المركبات القتالية).

معلومات جديدة

مقالة جديدة من الموقع العبري "Ynet News" تضيف معلومات جديدة عن Barak . المعروف ايضا بال Merkava 4M :

- وزن الباراك 70 طنا
- تستخدم الدبابة "كمبيوتر المهمة mission computer" و هو نظام ادارة بالذكاء الصناعي : سيتم القيام بالكثير من الوظائف تلقائيا مما يعني باستخدام الذكاء الاصطناعي. كمبيوتر المهمة و هو نظام ادارة معركة BMS ، سوف يقوم تلقائيا بإدارة بعض الاتصالات مع الوحدات الأخرى التي ستشمل أيضا مركبات Namer و Eitan . معلومات الاتصال التي يتم إدخالها يدويا بواسطة TC (قائد الدبابة Tank Commander ).
سيتمكن النظام من اتخاذ قرارات مختلفة بناءا على الأهداف التي يحددها ، سواء كانت اهداف حصل عليها من اجهزة الرؤية أو نظام الحماية النشطة APS ، كما تقديم المشورة للطاقم بشأن إجراءات معينة ، واتخاذ القرارات المتعلقة بالتضاريس الأرضية مثل التوجيه لمواقع إطلاق النار المثلى أو الاشارة الى المناطق الخطرة.
- صوت نسائي لتنبيه أطقم عبر BMS : يسهل تمييزه عن صوت الذكور ، لذا لن يتم مزجها بأصوات الطاقم ، ولن يتجاهلها الطاقم (يميلون إلى تجاهل الرسائل من أفراد الطاقم). ومن بين التنبيهات التي ستعطيها مثلا "صواريخ " و "ATGM قصيرة المدى" و "انقلاب" مما يعني أنها لن تنبه الطاقم من نوع التهديد وبالتالي الوقت التقريبي للاصابة فحسب ولكن أيضا تنبه الطاقم حول القضايا المتعلقة بالتضاريس لتقليل الحوادث
- تم اختبارها كمركبة ذاتية السيطرة autonomous بالكامل : ولكن لا يوجد متطلب تشغيلي لفئة مماثلة ، لذلك فهو مجرد اختبار.
- مولد طاقة هجيني Hybrid :للتعامل مع ارتفاع الوزن وتوفير الوقود فمولد الطاقة الهجين هو السبيل الانسب. مما يعطي عزم دوران مدهش ويجعله شيطان سرعة speed demon صغير . وبوصفه مراعي للبيئة ، فإنه يعطيني بعض الراحة في الاستخدام.
- اختبار نظام IronVision خوذة شهر أكتوبر 2017

- اختبار IronVision على قوة بحجم سرية Company : مما يعني تقليل الوقت اللازم للاختبار التشغيلي الكامل .

تصريحات جديدة

"إسرائيل لديها آدير (F-35) في السماء و Merkava-4 Barak على الأرض" حسب قول قائد اللواء brigadier general الجنرال جاي هاسون Guy Hasson ، كبير ضباط سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي عن الدبابة الجديدة ، التي يتوقع أن تكون جاهزة للتشغيل التجريبي في عام 2020.

تم تصميم الدبابة الجديدة على اساس انها دبابة ذكية مع عشرات أجهزة الاستشعار و كمبيوتر مهمة task computer ما من شأنه تقديم كافة المعلومات لكل افراد الطاقم داخل الدبابة فضلا عن غيرها من الدبابات والمركبات الموجودة في الميدان. ستقلل القدرة المتقدمة للذكاء الاصطناعي من عبء عمل أعضاء الطاقم وتساعدهم على تحديد الأهداف و ضربها بدقة أكبر.

وقال مسؤول بارز في الفيلق المدرع Armored Corps "إن القدرات الدفاعية المتقدمة واستخدام الوسائل الإلكترونية ستجهز الجنود المقاتلين للقيام بالمهمات وفقا لمستوى المطلوب". "بالإضافة إلى كل ذلك ، سيتم إدخال تحسينات لوجيستية إضافية تمكن الدبابة من تنفيذ مهام أطول بنسبة تصل إلى 30٪ من المهام الحالية".

و تتيح أجهزة استشعار الدبابة ، إلى جانب كاميرا 360 درجة مثبتة خارج الدبابة ، بقاء الجنود في الدبابة على مدار الساعة ، وستسمح الخوذة الذكية الجديدة (الرؤية الحديدية Iron Vision من شركة Elbit Systems) لقائد الدبابة برؤية ما يحدث خارجها.

وأضاف نفس المسؤول "ستسمح الخوذة للجنود المقاتلين برؤية البيئة الخارجية من داخل المركبة القتالية". "و ستسمح أجهزة الاستشعار للجنود المقاتلين بتشغيل الدبابة بطريقة بسيطة ومتقدمة ، وستسهم في الدفاع عن الدبابة - فيزيائيا وتقنيا".

إن تبسيط وتقاسم المعلومات عبر C4I ( نظم القيادة و التحكم و الاتصالات و الكمبيوتر والاستخبارات Command, Control, Communications, Computers and Intelligence) وقابلية التشغيل البيني interoperability لجميع المركبات أمر حاسم من أجل تحديد العدو وتوفير إطباق أكثر دقة وسرعة لإطلاق النار ، والذي يسمح للدبابة بتدمير الهدف قبل أن يختفي او يهرب.

تابع المسؤول : "يختتم الفيلق المدرع فترة مهمة من النجاحات التشغيلية في مختلف المناطق ، الأمر الذي يثبت أهمية الفيلق في حماية أمن الكيان و سكانه"و اضاف "إن الدبابة الجديدة تدفع سلاح المدرعات خطوة إلى الأمام في ساحة العمليات ، وتشكل سلاحا مبتكرا سيغير وجه القتال البري".


موضوع أكثر من رائع و فيه شرح كافِ و وافي مشكور أخي الكريم و ماقصرت و لك مني أجمل تحية أيها الشهاب الجزائري
:تحية::تحية::تحية:
 
يميل الصهاينة للخوف على حياتهم اكثر منا
على كل عموم اظن من المنطقي ان سلاح المدرعات ليس بتلك الشعبية على ضوء التحديات التي تواجهه في ساحة المعركة و المصير قاسي الذي يجابه طاقمه في حال نجاح اختراق مقصورة القتال

مجددا يدخل هذا في اطار تقديس حياة الفرد بالنسبة للصهاينة و تقديرهم لدافعي الضرائب من مواطنيهم
و اظنه تصميم مجدي جدا خصوصا ان الاغلبية من الهجمات على الدبابات تكون على القوس الامامي .... بالنسبة للتفاعل لو كنا نكتب من اجل التفاعل استاذي لتوقفنا عن الكتابة منذ مدة و انت الادرى ... و عن نفسي اكتب لاني استمتع بالكتابة

اظن ان النقاشات الجدلية ستظل تحظى بالاهمية القصوى و هي لا تفقد شعبيتها ابدا
النوع الذي اكتبه من مقالات بشكل عام يجتذب فئة خاصة من القراء اعدادهم اقل من جماهير المواضيع الجدلية

على حد علمي بدأ تطوير الميركافا بناءا على دبابة سينتوريون البريطانية

حتى القذائف فيها نسخ قرود ؟ لا اظن
ربما الكلام يكون عن المدفع و الدروع في ال تي 72 المشاركة في تلك الحرب و التي حققت نجاح فيها

الدبابة باراك ستعتمد محرك هجين hybrid جديدا لا دعي لنحكم عليه قبل ان نراه
و حسب كلام الصهاينة ستتحسن القدرة اللوجيستية للدبابة بنسبة 30 في المئة , على الارجح بفضل المحرك
اخي الكريم هنك دراسة قام بها الجيش الامريكي والسعودي بعد عاصفة الصحراء واكتشف ان ذخير الجيش العراقي والحرس الجمهوري للدبابات الروسيه تحدد كان ذخير للتدريب لجيش السوفيتي وخصوص دبابة T72m كانت تحمل ذخير التدريب لي عام 1974 ولم تكن ذخير الاساسية حتى واكتشف ان الدبابات الصينية من نوع تايب 69Q2 العراقية كانت ذخيرها افضل منها خصوص ذخير 105 لانها من اصل النمساوي لي ان الصين اخذت ترخيص المدفع 105 من النمسا وانا اسف لي اني لم اجد ذلك المصادر ولكن كان المصدر ممتاز وموثوق وهنلك تجربه ثانيه في السعودية عند اختبار الدبابه t90sa في السعوديه احذر الروس ذخير ذات جوده سي ولم تكن مطبقة لشروط بل كان ذخير الدبابه الخالد التي من مصدر اوكراني افضل منها بكثر ولا تنسى اخي تجربة الهند مع الروس الذين لم يصدقو مع الهند الزبون رقم 1 للاسلحه الروسية فهم لم يلتزمو بي الذخير الموجوده في الصفقات للدبابت t72 وt90 ولذلك لاجئ الهند لي اسرائيل لي صنع ذخير للدبابات سلفت الذكر وشكرا
 
الدبابة باراك ستعتمد محرك هجين hybrid جديدا لا دعي لنحكم عليه قبل ان نراه
و حسب كلام الصهاينة ستتحسن القدرة اللوجيستية للدبابة بنسبة 30 في المئة , على الارجح بفضل المحرك

للاسف مشكله لا احد حدث الدبابات الموجوده ايضا الامريكان كان يخططوا لمحرك جديد للابرامز لكن التخفيضات بموازنة الدفاع فى عهد اوباما اجلت الموضوع و الجدال بين الامريكان حول جدوى الابرامز بمحرك من الثمانينات لا يخفى على احد خصوصا بعد دخول الارماتا
والحين يحدثوا الموجود باوروبا على عجل

 
اخي الكريم هنك دراسة قام بها الجيش الامريكي والسعودي بعد عاصفة الصحراء واكتشف ان ذخير الجيش العراقي والحرس الجمهوري للدبابات الروسيه تحدد كان ذخير للتدريب لجيش السوفيتي وخصوص دبابة T72m كانت تحمل ذخير التدريب لي عام 1974 ولم تكن ذخير الاساسية حتى واكتشف ان الدبابات الصينية من نوع تايب 69Q2 العراقية كانت ذخيرها افضل منها خصوص ذخير 105 لانها من اصل النمساوي لي ان الصين اخذت ترخيص المدفع 105 من النمسا وانا اسف لي اني لم اجد ذلك المصادر ولكن كان المصدر ممتاز وموثوق وهنلك تجربه ثانيه في السعودية عند اختبار الدبابه t90sa في السعوديه احذر الروس ذخير ذات جوده سي ولم تكن مطبقة لشروط بل كان ذخير الدبابه الخالد التي من مصدر اوكراني افضل منها بكثر ولا تنسى اخي تجربة الهند مع الروس الذين لم يصدقو مع الهند الزبون رقم 1 للاسلحه الروسية فهم لم يلتزمو بي الذخير الموجوده في الصفقات للدبابت t72 وt90 ولذلك لاجئ الهند لي اسرائيل لي صنع ذخير للدبابات سلفت الذكر وشكرا

يؤسفني أن أقول هذه الكلمات لكن الزمن أثبت أن القيادات الروسية Sons of bitches
 
التعديل الأخير:
اخي الكريم هنك دراسة قام بها الجيش الامريكي والسعودي بعد عاصفة الصحراء واكتشف ان ذخير الجيش العراقي والحرس الجمهوري للدبابات الروسيه تحدد كان ذخير للتدريب لجيش السوفيتي وخصوص دبابة T72m كانت تحمل ذخير التدريب لي عام 1974 ولم تكن ذخير الاساسية حتى واكتشف ان الدبابات الصينية من نوع تايب 69Q2 العراقية كانت ذخيرها افضل منها خصوص ذخير 105 لانها من اصل النمساوي لي ان الصين اخذت ترخيص المدفع 105 من النمسا وانا اسف لي اني لم اجد ذلك المصادر ولكن كان المصدر ممتاز وموثوق وهنلك تجربه ثانيه في السعودية عند اختبار الدبابه t90sa في السعوديه احذر الروس ذخير ذات جوده سي ولم تكن مطبقة لشروط بل كان ذخير الدبابه الخالد التي من مصدر اوكراني افضل منها بكثر ولا تنسى اخي تجربة الهند مع الروس الذين لم يصدقو مع الهند الزبون رقم 1 للاسلحه الروسية فهم لم يلتزمو بي الذخير الموجوده في الصفقات للدبابت t72 وt90 ولذلك لاجئ الهند لي اسرائيل لي صنع ذخير للدبابات سلفت الذكر وشكرا

بالفعل أخي، أنت تتحدث عن المقذوف الروسي 3BM17 الذي تم تبنيه ودخل الخدمة العام 1972. المقذوف مماثل في تصميمه للمقذوف 3BM15 ولكن بدون قلب أو صميم من كربيد التنغستن، مع زيادة حجم غطاء الرأس للتعويض عن انخفاض قابلية اختراق الدروع. هذا المقذوف الذي بلغ وزنه كاملاً 5.9 كلغم وطوله 430 ملم، استخدم فقط لأغراض التدريب مع تصدير كميات كبيرة منه لدول العالم الثالث third countries.
 


للاسف مشكله لا احد حدث الدبابات الموجوده ايضا الامريكان كان يخططوا لمحرك جديد للابرامز لكن التخفيضات بموازنة الدفاع فى عهد اوباما اجلت الموضوع و الجدال بين الامريكان حول جدوى الابرامز بمحرك من الثمانينات لا يخفى على احد خصوصا بعد دخول الارماتا
والحين يحدثوا الموجود باوروبا على عجل


على المدى القريب، ليس هناك أي خطط لتغيير المحرك .
 
عودة
أعلى