روسيا ستسلم "إس-300" لسوريا خلال أسبوعين على خلفية إسقاط "إيل-20"

قالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية إن موسكو سترسل في غضون أسبوعين حوالي 4 كتائب من منظومة صواريخ ‏‏"إس-300" للدفاع الجوي إلى سوريا، وذلك حسب مصدر مطلع على هذه التطورات‎.


ونقلت الصحيفة عن المصدر أن منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس-300" التي أعلنت موسكو أمس الاثنين أنها ‏سترسلها إلى سوريا، ستغطي المنشآت الموجودة في الساحل السوري، وستراقب الحدود السورية مع إسرائيل، وكذلك ‏مع الأردن والعراق ولبنان‎.‎


وأوضحت بحسب "روسيا اليوم" أن عدد كتائب المنظومة الصاروخية "إس-300" التي سترسل إلى سوريا يمكن أن ‏يرتفع إلى 6 أو 8 كتائب، وذلك حسب تطورات الأوضاع وما تقتضيه الحاجة‎.‎

السؤال من اي نسخة هو وهل ستلحق بكل الوحدات رادارات التتبع المنخفض وماهي نسخة البانتسير الذي سيقوم بمهمة الحماية
كان الافضل الاس350 مع البانتسير ولكن طبعا الروس اين سيذهبون بالسلاح القديم ؟
 
الاسد سيستخدم الاسلحة الكيميائية بعد حصوله على اس 300 و الغرب راح يخبر هذه المنظومة ...
 
5 خيارات لتدمير إس 300 في سوريا
تاريخ النشر:26.09.2018 | 20:53 GMT |
5bab4f0c95a59784548b458f.jpg

Sputnik وزارة الدفاع الروسية
منظومة "إس-300" الصاروخية
A+AA-

378

"هل تستطيع إسرائيل تدمير إس 300 في سوريا"، عنوان مقال أوليغ موسكفين، في "فزغلياد"، حول التهديدات التي يخلقها تزويد سوريا بالمنظومة الصاروخية الروسية.
وجاء في المقال: سيتم تسليم سوريا أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات إس -300، ما سيغير الوضع في المنطقة بشكل جذري. من المحتمل أن تحاول إسرائيل تدمير هذه الصواريخ. كيف بالضبط؟
منذ وقت طويل، يناقش المدونون الإسرائيليون العديد من الخيارات لتحييد إس 300 في حالة توريدها للسوريين. فعلى سبيل المثال، يذكر المؤرخ الحربي ألكسندر شولمان خمسة خيارات:
الخيار الأول، الاستيلاء على إس 300 ونقلها إلى إسرائيل، تماماً كما جرى في العام 1969، حين استولى مظليون إسرائيليون على الرادار السوفيتي P-12 الذي تم تسليمه للمصريين، ونقلوه إلى إسرائيل؛ والثاني، عملية برية لتدمير الصواريخ والقضاء على طواقمها. فوفقا لشولمان، حدث شيء مماثل في العام 1969 خلال "حرب الاستنزاف" مع مصر؛ الخيار الثالث، ضربة صاروخية كثيفة على مواقع الصواريخ (كالتي جرت ضد السوريين خلال حرب لبنان العام 1982)؛ والرابع، إعماؤها إلكترونيا: في العام 2007، تم أعماء رادارات نظام الدفاع الجوي السوري مؤقتًا خلال غارة شنتها مقاتلات F-15 ؛ وأخيرًا، الخيار الخامس "بسيط"، ضربها بمجموعة تخريبية.
وفي الصدد، قال الخبير العسكري المستقل أنطون لافروف، لـ"فزغلياد": "أرى أن خيار التخريب والعمليات البرية يمكن استبعادهما. وبطبيعة الحال، إذا جرى تدمير إس 300، فسيتم عن بعد، باستخدام أسلحة بعيدة المدى عالية الدقة أو هجوم جوي كثيف باستخدام أسلحة عالية الدقة".
ويرى لافروف أن لدى إسرائيل القوة الكافية للهجوم. وبحسبه، فإن عملية تدمير إس 300 ستؤدي إلى معركة جوية كبرى. فالإسرائيليون لن يتمكنوا من إعماء إس 300 بأساليب الحرب الإلكترونية، من دون مساعدة الأمريكيين. "لكن ذلك سيتطلب عملية واسعة النطاق بمشاركة الولايات المتحدة".
فيما يرى الخبير العسكري الإسرائيلي أندريه كوجينوف أن الدولة العبرية لن تهاجم إس 300 لأسباب سياسية وليس تقنية. فقال لـ"فزغلياد": "تقنيا، كل شيء ممكن. المسألة ليس في ذلك. المسألة في أن هذا التوريد يضع روسيا وإسرائيل، للأسف، على شفا مواجهة عسكرية مباشرة".
فهناك "في إسرائيل، فهم واضح بأن مجمعات إس 300 في سوريا ستغلق المجال الجوي الإسرائيلي بالكامل"، كما يقول عوزي روبن، مؤسس الوكالة الإسرائيلية لتطوير نظام الدفاع الصاروخي، وأحد مؤسسي نظام Hetz المضاد للصواريخ.
المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة
 
على فكرة يا أخوان الكراسوخا والاس 400 بالنسخ الاصلية موجوده في سوريا

وجات المقاتلات الاسرائلية تتشمى وتتمخطر في الاجواء وتدمر وتقصف

ثم خرج علينا الروس يبحثون من الفاعل !!

والان يريدون ان يوردوا الاس 300 ليرعبوا الذين قاموا بإختراق النظام الأحدث !!

ايس كلام :p
 
أنباء عن بداية تسليم سوريا:

6 كتائب/منظومات اس 300
20 بوك ام 2
36 بانتسير ام1/ام2
25 تور ام 2 U
15 اس 125 2 ام

معلومات جِدُ مفرحة أخونا الغالي، ولكن هل أنت متأكد عن هذه الإضافات السخية للمنظومة الأصلية لأني كنت أقدر غير ذلك بعد قناعتي المسبقة بنشر جديد تورا 3 Tor-m2U القاهرة للأهداف الجوية ..
 
إسرائيل تصريحاتها واضحة الآن وعريضة:

لن تتعرض لعميلة نقل المنظومة وتشرها بسوء، ولن تتعرض لها أيضاً إن كانت أطقمها روسية؛ لكنها سوف تدمر إن سلمت لأطقم سورية، نقطة انتهى ..
وسوف يتم ذلك على الأغلب بواسطة طائرة الشبح الجبار "أدير" الخفية F-35i Adir بإستخدام قنابل الأقطار الصغيرة الشبه خفية GBU-39B SDB بالدرجة الأولى وكذلك صواريخ ركوب الموجة الرادارية متطورة جو أرض، وصورايخ ضد الصواريخ جو جو ..
 
معلومات جِدُ مفرحة أخونا الغالي، ولكن هل أنت متأكد عن هذه الإضافات السخية للمنظومة الأصلية لأني كنت أقدر غير ذلك بعد قناعتي المسبقة بنشر جديد تورا 3 Tor-m2U القاهرة للأهداف الجوية ..

لا لا شيئ مؤكد
الأخبار كلها تبقى في خانة القيل و القال طالما ليس هناك تأكيد رسمي من أي جهة.
رغم ذلك لا دخان من دون نار و الروس لن يخاطروا بسمعة سلاحهم و حجر الزاوية في دفاعهم الجوي دون حماية كافية.
اذا دمر الاس 300 في سوريا ببساطة فسيتلقى الروس صفعة مدوية
 
لا لا شيئ مؤكد
الأخبار كلها تبقى في خانة القيل و القال طالما ليس هناك تأكيد رسمي من أي جهة.
رغم ذلك لا دخان من دون نار و الروس لن يخاطروا بسمعة سلاحهم و حجر الزاوية في دفاعهم الجوي دون حماية كافية.
اذا دمر الاس 300 في سوريا ببساطة فسيتلقى الروس صفعة مدوية

الاس300 هو نظام دفاع جوي فعال جدا ولكن ليس اكثر من ذلك ولا ننسى انه نظام قديم
 
مع احترامي للجميع
روسيا لا تريد انت تسلم اس 300 لو كانت تريد ما كانت اعلنت انها سترسل نظام اس 300 الى سوريا بعد اسبوعين
كل ما في الأمر ابتزاز روسي للولايات المتحده واسرائيل
 
لا لا شيئ مؤكد
الأخبار كلها تبقى في خانة القيل و القال طالما ليس هناك تأكيد رسمي من أي جهة.
رغم ذلك لا دخان من دون نار و الروس لن يخاطروا بسمعة سلاحهم و حجر الزاوية في دفاعهم الجوي دون حماية كافية.
اذا دمر الاس 300 في سوريا ببساطة فسيتلقى الروس صفعة مدوية
ماكنت لأشكك بنقلك أخي المحترم، ولكن محاولة التأكد لأنه توجد تكنولوجية صاروخية ثورية نقلت بالفترة ما بين 13 إلى 15 نيسان الماضي من هذا العام وهي نظام مهجن آلي فائق السرعة والتطور لأغراض الحماية القريبة أكثر من 30 كم، معها رادارات متطورة تستطيع إكتشاف أهداف على اختلاف أنواعها في السماء بما فيها الصغيرة، وأهداف أخرى تطير على ارتفاعات منخفضة جداً، مثل الطائرات المسيّرة بدون طيار "الدرون" وصواريخ الكروز ويبلغ مداها 600 كم والأغلب هو مجموع رادار "نيبو-إم" Nebo-M، وهو جهاز كشف لا يوجد مثيل له في العالم ..


نيبو ام.jpg





Nebo M.jpg
 
التعديل الأخير:
تناول الحديث عنها حينذ أقنية تلفزيونية ووكالات أنباء غير مشهورة كقناة الجزيرة "BBC" والعربية "MBC" ذوات الجذور الإنجليزية، ومن هذه الأقنية غير مشهورة قناة "صوت العرب" التي نقلت أن هذا تم بتوجيه من الرئيس الروسي بوتين إلى رئيس أركان الحربية الروسية، على أن يتنهي الجسر الجوي الناقل في مصباح يوم الجمعة 15 نيسان من هذا العام ..
 
التعديل الأخير:
وقد توقف الحديث عن هذه المنظومة بعد ذلك وكأنه شيء لم يكن موجود، وهي منظومة غير معلن عنها في الإعلام العسكري وليس لها صور حقيقية مثل منظومة ترامفاتور اس 500، ولا حتى وهمية، وقد صنعت هذه المنظومة وأعدت بالسر لحماية دون دعاية عسكرية، لحماية أماكن حساسة وأستراتيجية في موسكو وسوتشي وأهم المراكز النووية الروسية ..
وكان علة وجوب نقل هذه المنظومة الثورية السرية بالسرعة الفائقة في ذلك الوقت، حماية الأماكن الهامة والإستراتيجية في سوريا ضد ما عرف بعد ذلك بالعدوان الثلاثي الصاروخي على سوريا في 17 نيسان من العام الحالي، ولكن تبين أن هذه المنظومات المتطور السرية وصلت إلى القاعدة الروسية الجوية حميميم، ولم تخرج منها ولم تنشر لا بحميميم أيضاً !!! ..
وإن أحياني الله سوف أتكلم في قسم سؤال وجواب بشيء من التفصيل وفق ما تسرب من معلومات عسكرية حولها ..
لكن المؤكد أنها تغني عن منظومة تور ام 2 يو وبانتسير ام 2 وبيتشورا 2 تي أم، بشكل أكثر من مضاعف من ناحية سرعة الأداء والدقة ومقاومة التشويش وعدد الأهداف ..
 
وقد ورد أخبار عن هذه المنظومة السرية في "بي بي سي" في 14 ابريل 2018؛ ما نصه: قال كبير ضباط الجيش الروسي أن منظومة الدفاع (( *** )) التي منتشرة على الأرضي السورية قادرة على إسقاط أهم صاروخ لدى أمريكا وهو كروز توهاهوك، التي تطلقه الطائرات الحربية الضخمة من طراز ب 52 أو التي تطلقه البوارج المدمرة ذات الحجم الذي يفوف 250 متر بالطول .......................................... الخ .
وفي صحيفة الديار في نفس التاريخ أعلاه، ذكرت:
لاول مرة شاهد عن بُعد مواطنون سوريون منظومة الدفاع (( *** )) لاول مرة شاهد عن بُعد مواطنون سوريون منظومة الدفاع (( *** )) والتي تخشى اسرائيل هذه المنظومة لدقة اصابتها وتأمين غطاء جوي كامل يسقط اي هدف جوي صاروخي او طائرة، ومنظومة (( *** )) هي آخر اختراع واحدث اختراع روسي في مجال الصواريخ ضد الاهداف الجوية سواء كانت صاروخية ام طائرة حربية ............................... الخ .

وذكرت وكالة "خبار سوريا والعالم" في نفس التاريخ أعلاه، ما نصه:

موسكو: امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإخراج ولاول مرة منظومة الدفاع (( *** )) من روسيا وارسالها الى سوريا والتي كانت محصورة فقط في وحدات خاصة بالجيش الروسي، وبدء نقلها عبر جسر جوي بالطائرات العملاقة انطونوف الى قاعدة حميميم على الساحل السوري ابتداء من فجر اليوم ووضعها في الخدمة خلال 48 ساعة.

ان منظومة الدفاع(( *** )) لم يتم الكشف عن اسرار عنها، بل هي موضوعة حول موسكو وحول سوتشي وحول الصواريخ النووية الروسية، وستصل الى سوريا على الساحل السوري ويتم نقلها فورا الى دمشق. وكامل محيط دمشق باتجاه ريف دمشق وبأمر من الرئيس الروسي بوتين يريد ان تكون جاهزة للعمل صباح يوم الجمعة. ورغم ان الاسرار قليلة جدا عن الـ (( *** )) فان الرادار يكشف الهدف الجوي من مسافة 600 كلم (( ................................ ))
، وهي قادرة على اطلاق 20 صاروخاً دفعة واحدة دفعة وراء دفعة، لان المنظومة مؤلفة من 12 راجمة صواريخ كل واحدة تحمل 20 صاروخاً ضد الاهداف الجوية ..................................... الخ

وذكرت وكالة الأنباء "نبض" وفي نفس التاريخ، ما نصه:

وصول منظومات الدفاع اس – 400 بالعشرات واعطاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاوامر بارسال منظومات الدفاع (( *** )) بثمانية منظومات ضخمة مؤلفة من 114 راجمة صواريخ ضد الاهداف الجوية فان دمشق يكون قد تجمع فيها اكبر تجمع صاروخي تاريخي قامت روسيا بتجميعه في بلد معين، ولم يعد يستطيع اي هدف جوي الطيران فوق دمشق ................................................... الخ .
وذكر ذلك أيضا وبنفس التاريخ نفس الخبر "ورنال اللبنان"، وغيرها من وكالات الأنباء التي لم يسعني معرفتها أو إصائها ..

وسوف إن أعانني الله سوف أتكلم عن هذه المنظومة بالتفصيل تحت عنوان "منظومة حماية لاس 300 قادرة على تبديد جهود إسرائيل القاهرة" ..
 

يبدو سام 2 فولغا و سام 6 كفادرات في سورية الى التنسيق أي انهاء خدمة

وحتى اشاعة ان نصف افواج سام 5 س 200 ايضا الى التنسيق بعد صفقة س 300
 
‏‎ ‎‏.


أحد الوسائل الضرورية لحماية الإس300 من القذائف الموجهة

هي بـ

الصواريخ المضادة للأشعاع Anti radiation missiles

هي الصواريخ التي تحوي مستقبِل راداري يستقبل موجات الهدف المعادي و تلحق المصدر حتى يتم تدمير الهدف،


الصواريخ ليست مخصصة لتدمير الرادارات فقط بل أنظمة التشويش و الراديو كذلك و أي مصدر آخر للموجات الراديوية،

ظهرت لأول مرة في حرب فييتنام،و كانت الوسيلة الوحيدة لمواجهتها هي إطفاء الرادار.

أحد وسائل الحماية ضدها هو استخدام أنظمة الأفخاخ التي تحاكي عمل الرادار

في الصور النظام الروسي GAZETCHIK-E

يتصل النظام مع الرادار المراد حمايته


يملك النظام منظومة تحذير ضد الصواريخ المقتربة Missile approach warning system


عندما يكتشف النظام صاروخ مضاد للاشعاع يقوم اوتوماتيكياً بأطفاء الرادار و إطلاق موجات مشابهة لتردد و مطال موجات الرادار الذي يحميه ليتجه الصاروخ نحوه و يحمي الرادار،يرسل النظام الموجات عن طريق أجهزة فرعية قابلة للاستبدال يتم وضعها على مسافة بعيدة عن وحدة التحكم الأساسية،أي أنه لا يتم تدمير النظام بأكمله من أجل صاروخ واحد

كما يملك نظام GAZETCHIK-E ملحقات لرمي الرقاقات المعدنية Chaffs لتضليل القذائف الموجهة رادارياً و قاذفات دخان لتضليل القذائف الموجهة كهروبصرياً و شعلات حرارية flares لتضليل القذائف الموجة حرارياً

المواصفات:

زاوية الكشف أفقياً 360 درجة و عمودياً 90 درجة


زاوية إرسال الموجات الخداعية 360 درجة أفقياً و 60 درجة عمودياً

نسبة تدمير صاروخ واحد مضاد للإشعاع ليست أقل من 85%

نسبة تدمير صاروخ واحد مضاد للإشعاع بتوجيه إضافي كهروبصري أو حراري أو رادار نشط بين 85-95%


من الوسائل الأخرى لمواجهة الصواريخ المضادة للأشعاع هي -استخدام أنظمة الدفاع القصير المدى Tor Pantsir . .

-تدمير المنصة الحاملة للصاروخ قبل وصولها لمدى الصاروخ

-الاعتماد على الرادارات المحمولة على عربات لزيادة فرص نجاتها

22365626_2001974050014466_8992661240495198009_n.jpg

22366512_2001974093347795_3859948246060184014_n.jpg

22406423_2001974143347790_5115493937255133952_n.jpg


 



أي يقصد :


لماذا يفضل الطيران الصهيوني لبنان لغاراته على سورية خاصة على مصياف والساحل السوري في بانياس .. ؟

==================





دائماً و منذ السبعينات كان لبنان الخاصرة الرخوة التي يتسلل منها الطيران الصهيوني .. من بين سلسلتي جبال لبنان فوق سهل البقاع اللبناني على ارتفاع منخفض ..



فهذه المنطقة تشكل غطاء راداري له من الدفاعات الجوية السورية .. و لا يمكن اطلاق الصواريخ باتجاهها في هذه المنطقة لانها لا تكون مكشوفة .. و خلال الثمانينات عندما نشر الجيش السوري دفاعات جوية في هذه المنطقة تم تدميرها لانها خط تحمر .. و بقيت هذه المنطقة خاصرة رخوة و لا تزال ..





في الصورة يظهر و كانه ممر آمن بين الجبال اللبنانية الشرقية و الغربية ..



37641129_1782961715147873_7893982463632867328_n.jpg


خريطة للبنان وحدوده مع سورية باللون الاصفر وخلفه حمص وقواعد الدفاع الجوي السوري مثل سام 5 وسام 2 وسام 3 وتقع خلف سلسلة الجبال اللبنانية

31239380_1661935220583857_8380357973414772736_n.jpg




 
أول دفعة من بطاريات اس 300 وصلت الى سوريا منذ قليل على متن طائرة AN-124-100
10 مقاتلات سو 30 و سو 35 تحلق حاليا قرب حميميم لحماية المنطقة من أي هجمة اسرائيلية.
 
أول دفعة من بطاريات اس 300 وصلت الى سوريا منذ قليل على متن طائرة AN-124-100
10 مقاتلات سو 30 و سو 35 تحلق حاليا قرب حميميم لحماية المنطقة من أي هجمة اسرائيلية.

بوجود الافعى سو35 في الاجواء مستعدة للقتال الجوي لافرصة امام مقاتلات IAF وليس امام الجيش الاسرائيلي سوى خيار الهجوم الصاروخي اذا اعتبرنا ان لا توجد حماية من السام17 مثلا
 
عودة
أعلى