رئيس الوزراء الإثيوبي في إريتريا بزيارة سلام تاريخية

مؤاني دبي ليست كما يفترض ان تكون
تستاجر الموانيء لتقتلها في المنطقة العربية
عدن في اليمن و العين السخنة في مصر
تشبه شركة الهند الشرقية
 
مؤاني دبي ليست كما يفترض ان تكون
تستاجر الموانيء لتقتلها في المنطقة العربية
عدن في اليمن و العين السخنة في مصر
تشبه شركة الهند الشرقية


خطأ .. في عدن ربما لان الوضع الامني غير مستقر تماما لكن في العين السخنة ,, ستقيم الامارات اضخم منطقة اقتصاديه


مصر: "موانئ دبي العالمية" تقيم أضخم منطقة اقتصادية في العين السخنة


20182271651199318X.jpg

توقيع الاتفاق بين أحمد بن سليم وإيهاب مميش اليوم في دبي (من المصدر)
الثلاثاء 27 فبراير 2018 / 16:50

أعلنت موانئ دبي العالمية اليوم الثلاثاء توقيعها رسمياً مع هيئة قناة السويس، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس " بالأحرف الأولى اتفاقية إطار عمل تحدد جدول زمني واضح لإجراءات وخطوات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير منطقة صناعية وتجارية وسكنية متكاملة في العين السخنة في مصر على مساحة 30 كيلومتراً مربعاً".

وأوضح بيان لموانئ دبي العالمية حصل 24 على نسخة منه، توقيع الاتفاقية بين رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفريق مهاب مميش عن الجانب المصري، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، بمناسبة اجتماعهما اليوم الثلاثاء في دبي بالإمارات، وذلك بناءً على توجيهات القيادة السياسية في مصر والإمارات، لتعزيز الإستثمار وتحقيق التنمية وزيادة فرص العمل وتحسين مناخ الإستثمار.

وجاء في البيان أن التوقيع الحالي يدخل في إطار العمل باتفاقية الشراكة بين الجانبين الموقعة بمناسبة فعاليات منتدى الشباب العالمي في شرم الشيخ بمصر في نوفمبر(تشرين الثاني) 2017، والتي تنص على تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة وموانئ دبي العالمية تساهم فيها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بـ 51% وموانئ دبي العالمية بـ 49% مع احتفاظها بحق الإدارة.

وكشف البيان أن الشركة الإماراتية ستتولى "تنفيذ المشروع التطويري الضخم الذي يهدف إلى إنشاء منطقة صناعية مستدامة متميزة تمتد على مسافة 75 كيلومتراً مربعاً وتعد الأكثر جذباً للإستثمارات الأجنبية في العالم، إضافةً إلى تطوير ميناء عين السخنة وربطه بالمنطقة الصناعية تحفيزاً للنمو التجاري".

وإلى جانب المنطقة الصناعية "يضم المشروع تطوير منطقة سكنية على مساحة تقريبية تصل إلى 20 كيلومتراً مربعاً ويضيف قيمة ويترك إرثا للأجيال القادمة حيث يعزز تطوير الأعمال الصغيرة والمتوسطة ويساهم في خلق وظائف وتدريب للشباب المصري ما ينعكس إيجاباً على الناتج المحلى الاجمالي ويحفز الاقتصاد ويرفع مستوى معيشة المواطنين".

ويسعى الطرفان "إلى توقيع اتفاقيات مع شركات ترغب في تأسيس أعمالها ضمن المنطقة الصناعية في السخنة في مارس (آذار) المقبل" حسب البيان.

ولم يكشف البيان حجم أو تفاصيل الاتفاق المالية والاقتصادية، أو تفاصيل تنفيذها وإنجازها.

ولكن بن سليم كشف أن المنطقة الصناعية الجديدة ستضم :"صناعات خفيفة ومتوسطة وخدمات لوجستية ومرافق خدمية، ومن الصناعات المستهدفة: الصناعات الطبية، وصناعة الإلكترونيات، وتقنيات الاتصالات، ومواد البناء، والخدمات اللوجيستيه، والأقمشة والمنسوجات، وقطع غيار السيارات، والصناعات الغذائية، ومكونات إنتاج الطاقه والصناعات البتروكيميائية".

ووفق التقديرات قال البيان إن المشروع سيساهم في توفير ما يزيد على 400 ألف فرصة عمل من خلال الشركات التي ستستقر في المنطقة الجديدة.





لذلك ,, الامارات من خلال استثماراتها لاتقتل انما تحيي وتنمّي وتأتي بالخير كله ان شاء الله ...
 
طرد موانيء دبي من جيبوتي لم يكن صدفة


تم الاستيلاء عليها بالقوة وبشكل غير قانوني وتم رفع القضية للتحكيم الدولي ...




تم الحكم بالفعل في هذا الخلاف لصالح الامارات


بشأن محطة حاويات "دوراليه" في جيبوتي
"محكمة لندن للتحكيم الدولي" تحكم لصالح موانئ دبي العالمية
image.jpg


التاريخ: 21 فبراير 2017
برَّأت "محكمة لندن للتحكيم الدولي" شركة "موانئ دبي العالمية" من كافة ما تم توجيهه إليها من ادعاءات بسوء السلوك فيما يتعلق بفوز الشركة بعقد امتياز لمدة 50 عاماً لتشغيل محطة حاويات "دوراليه" في جيبوتي، وذلك بمقتضى الحكم الصادر عن المحكمة وبمشاركة مُحكِّمين مشهود لهم بالكفاءة وهم اللورد ليونارد هوفمان، والسير ريتشارد إيكنز، وبيتر ليفير QC، وبموجب القواعد المعمول بها في المحكمة المذكورة.
وجاء حكم "محكمة لندن للتحكيم الدولي" بتبرئة "موانئ دبي العالمية" متضمناً رفض جميع مزاعم المدعين، وتحميلهم كافة نفقات التحكيم حتى تاريخه، علاوة على إلزام المُدَّعين بدفع جميع التكاليف القانونية والنفقات التي تحملها المُدَّعَى عليهم في التحكيم (موانئ دبي العالمية) على أساس التعويض، بينما سيتم تحديد المبلغ المترتب على المُدَّعين من قِبَل المحكمة ذاتها في قرار لاحق.
وكانت حكومة جيبوتي قد ادَّعت ضد موانئ دبي العالمية في العام 2014 بزعم تقديم الشركة مبالغ مالية بطريقة غير شرعية إلى رئيس هيئة الميناء والمنطقة الحرة في جيبوتي آنذاك السيد عبدالرحمن بوريه، لضمان الفوز بعقد امتياز محطة "دوراليه" في العام 2006، حيث قامت المحكمة التجارية البريطانية في مارس 2016 برفض المزاعم الموجهة ضد السيد بوريه من قبل حكومة جيبوتي والمتعلقة بتعاملاته مع موانئ دبي العالمية.
يُذكر أن محطة حاويات "دوراليه" التي تُعدُّ من محطات الحاويات الأكثر تطوراً تقنياً على الساحل الشرقي لقارة أفريقيا، قد تم افتتاحها في العام 2009، حيث قامت موانئ دبي العالمية ببناء وتشغيل المحطة التي تربطها طرق مباشرة مع أثيوبيا. تتمتع محطة موانئ دبي العالمية-دوراليه بموقع استراتيجي على مفترق طرق خطوط الشحن الرئيسية التي تصل بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويقع الميناء على طريق التجارة شرق-غرب ويعد مركزا آمنا في المنطقة للشحنات العابرة والأنشطة المشابهة، في حين تعتبر المحطة أكبر جهات التوظيف في جيبوتي إذ يعمل فيها حوالي 1000 موظف ويمثل الجيبوتيون حوالي 99% منهم.







والجهود الخيّرة والخبرة العالمية لدى موانئ دبي جعلت الجميع يتهافت على التعاون معها ( ميناء بربرة , التعاون مع اريتريا واثيوبيا , الخ ... )
 
استاذ كاميكازي
هل بحثت جيدا عن ميناء العين السخنة
الم تصادفك عشرات الاخبار عن اضربات العاملين بالميناء
الم تعرف ان خطط تطوير الميناء يتم اجهاضها من طرف موانيء دبي
الحقيقة ليست دائما جيدة لنا لكنها تبقي حقيقة
 
بانتظار انهاء الخلافات بين دولنا العربية بنفس تلك الحكمة الهائلة
 
انجاز وتنمية ارتيريا واثيوبيا هو حل لمشاكل السعوديه اولا من تهريب هؤلاء وجرائمهم وحل استيطانهم باليمن
الحل
b87c60da236e620195c18c474d394453.jpg

واللي يقرب (اعطه) طلقة بالاذن ... ما عملنا تنمية في ارضنا (حتى) نعملها بارتيريا واثيوبيا ، ماني ضد الفوائد المتبادلة والاستثمارات في الزراعة وخلافه (لكن) السودان واليمن اولى ثم يأتي البقية.
 
استاذ كاميكازي
هل بحثت جيدا عن ميناء العين السخنة
الم تصادفك عشرات الاخبار عن اضربات العاملين بالميناء
الم تعرف ان خطط تطوير الميناء يتم اجهاضها من طرف موانيء دبي
الحقيقة ليست دائما جيدة لنا لكنها تبقي حقيقة

استاذ شيطان ...

ابتعد عن النزغ والتدليس والمصادر المشبوهة , وخذ بالمصادر الرسمية ...


الامور في العين السخنة في ازدهار ونماء وتجري بتخطيط احترافي


توقيع عقد تطوير «العين السخنة» بين قناة السويس وموانئ دبي العالمية
الخميس 21-09-2017 15:57 | كتب: , , , |



713790_0.jpg
الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس - صورة أرشيفيةتصوير :
اشترك وتابع أخبار السويس والإسماعيلية وبورسعيد لحظة بلحظة

وقع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، الخميس، عقد الشراكة بين الجانبين، في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور اللجنة المشتركة بين المنطقة الاقتصادية وموانئ دبي العالمية.

أخبار متعلقة

وبحسب بيان، وقع الطرفان العقد بالأحرف الأولى، تمهيدًا للتوقيع النهائي عليها فور استيفاء كافة الإجراءات الخاصة بإنشاء شركة تنمية رئيسية لتطوير وتنمية منطقة العين السخنة.


وأعلن الفريق مميش، أن عقد الشراكة ينص على تنمية وتطوير مساحة 95 كيلو متر مربع بمنطقة العين السخنة، لتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كيلو متر مربع، فضلاً عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلو متر مربع تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة.


وذكر الفريق مميش، أن الشراكة تستهدف أيضًا تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلو متر مربع، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تقدر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية، على أن يبدأ العمل بحلول 2018 المقبل. كما تشتمل المنطقة الصناعية على العديد من الصناعات وخاصة في مجالات وقطاعات الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والخدمات اللوجستية ومواد البناء والصناعات الغذائية والأقمشة والمنسوجات وصناعات الإلكترونيات والاتصالات وقطع غيار السيارات والمدينة الطبية والبتروكيماويات، كخطوة أولى من مراحل المشروع.


ولفت الفريق مميش إلى أن هذا التوقيع يأتي في إطار تنمية العلاقات المتميزة بين البلدين، وتنفيذًا لموافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إنشاء شركة تنمية رئيسية بالشراكة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ دبي العالمية، مشيرًا إلى أن العقد يتضمن تنفيذ مشروع منطقة اقتصادية متكاملة ومستدامة بمنطقة العين السخنة.


وأوضح أن هذه الشراكة تتضمن منطقة صناعية حرة بميناء العين السخنة، وتشمل حزمة مشروعات تنموية متنوعة بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، ومن ثم توفير فرص عمل للشباب.


وقال مميش إن اجتماعات اليوم تأتي استكمالًا لاجتماعات اللجنة المشتركة من الجانبين والتي انعقدت في أوائل أغسطس الماضي، وبرعاية ومتابعة مباشرة من القيادة السياسية وحكومة البلدين الشقيقتين، حيث تم تشكيل فريق عمل مشترك في جميع التخصصات كما تم الاستعانة بمكاتب استشارية دولية انتهت من وضع اتفاقية الشراكة المستهدفة.


من جانبه قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، إن هناك توجيهات مباشرة من القيادة السياسية بدولة الإمارات العربية المتحدة بضخ المزيد من الاستثمارات في جمهورية مصر العربية الشقيقة، والعمل على إقامة مشروعات تنموية بما يحقق الصالح العام للبلدين، مشيراً إلى أن المشروع المستهدف بالشراكة سيؤدي إلى تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمقصد ووجهة عالمية، وليست معبراً فحسب وذلك بما تتضمنه من منطقة صناعية متكاملة تخدم أهداف التنمية المستدامة في مصر.



 
استاذ كاميكازي
هل بحثت جيدا عن ميناء العين السخنة
الم تصادفك عشرات الاخبار عن اضربات العاملين بالميناء
الم تعرف ان خطط تطوير الميناء يتم اجهاضها من طرف موانيء دبي
الحقيقة ليست دائما جيدة لنا لكنها تبقي حقيقة
كلامك فيه مغالطات كثيرة هل ذهبت الى منطقة العين السخنة ورأيت بعينك حجم الانجازات والعمل الذي تقوم به حاليا شركة موانىء دبي ، قد تكون على صواب في الماضي ولكن حاليا هناك مشروع محور قناة السويس والعين السخنة واحدة من موانيه المتعددة وهناك كمثال خطط تنمية ميناء الادبية و العديد من الموانيء الاخرى وهنا تسعى دبي ليكون لها اكبر قدر من الربح بالتواجد هناك وبالتالي أصبحت قاعدتهم الرئيسية في البحر الاحمر وقبل عبور قناة السويس لاوروبا هى العين السخنة قديكون للشركة خططها المتعددة لكل ميناء لديها لتحقيق أكبر قدر من الارباح ولن تقيم الشركة مشروعا في ميناء ثم تقيم مثله في ميناء مجاور له فالمسافات هنا امر مهم والمسافة بين دبي والعين السخنة كبيرة بما فيه الكفاية لاحتياج السفن للعديد من الخدمات ولذلك قد يكون كلامك صواب بالنسبة لمينائي عدن وميناء جيبوتي ، بمعنى اصح أن تضحية موانيء دبي بتنمية مينء بجيبوتي كان في جزء منه لصالح تنمية ميناء العين السخنة كما ان حجم الاستثمارات في المناطق الصناعية والخدمية بالقناة يساعد على أن يكون لها دورا في تقديم خدمات النقل .
 
هذا كان شكل الاتفاق
ميناء العين السخنة في مصر، الذي يعد من أكبر وأهم الموانئ على البحر الأحمر، يتم ادارته وفق عقد إدارة تم توقيعه في العام 2008 حيث تمتلك موانئ دبي بموجب الاتفاق 90% من أسهم شركة تطوير ميناء السخنة، صاحبة الامتياز والمسؤولة عن تشغيل ميناء السخنة، مقابل 670 مليون دولار. ونص الاتفاق على أن تقوم موانئ دبي بتوسعة طاقه ميناء العين السخنه المصري لتبلغ 2 مليون حاوية في العام، وأن تستثمر في مصر 1.5 مليار دولار في خلال 5 أعوام.
ادارة شركة موانئ دبي العالمية لميناء العين السخنة في مصر، الذي يعد من أكبر وأهم الموانئ على البحر الأحمر، وفق عقد إدارة تم توقيعه في العام 2008 حيث تمتلك موانئ دبي بموجب الاتفاق 90% من أسهم شركة تطوير ميناء السخنة، صاحبة الامتياز والمسؤولة عن تشغيل ميناء السخنة، مقابل 670 مليون دولار. ونص الاتفاق على أن تقوم موانئ دبي بتوسعة طاقه ميناء العين السخنه المصري لتبلغ 2 مليون حاوية في العام، وأن تستثمر في مصر 1.5 مليار دولار في خلال 5 أعوام.
و لكن عند التنفيذ
طاقه ميناء العين السخنة انخفضت منذ عام 2010 والتي كانت تقدر بـ 570 ألف حتى وصلت بمقدار 511 ألف حاوية، وحتى الآن لم تصل حجم استثمارات موانئ دبي العالمية إلى مليار دولار، رغم وعودها وبنود التعاقد التي تقول إن حجم استثماراتها سيتجاوز خمسة مليارات دولار عام 2015، ولم تصل إلى 2 مليون حاوية التي وعدت بها، ووقعت التعاقد على أساسها.
من ينظر إلى النتيجة المتحصلة من إدارة موانئ دبي العالمية لميناء العين السخنة سيجد أنه لم يتحقق شيء
كما ان مشاركة الامارات لتنمية مشروع قناة السويس سقطة اخري اكبر و اعظم
اسمي ليس شيطان ، بل الشيطان هو ممن يزين للاخرين ارتكاب الاخطاء مثل موانيء دبي
 
كلامك فيه مغالطات كثيرة هل ذهبت الى منطقة العين السخنة ورأيت بعينك حجم الانجازات والعمل الذي تقوم به حاليا شركة موانىء دبي ، قد تكون على صواب في الماضي ولكن حاليا هناك مشروع محور قناة السويس والعين السخنة واحدة من موانيه المتعددة وهناك كمثال خطط تنمية ميناء الادبية و العديد من الموانيء الاخرى وهنا تسعى دبي ليكون لها اكبر قدر من الربح بالتواجد هناك وبالتالي أصبحت قاعدتهم الرئيسية في البحر الاحمر وقبل عبور قناة السويس لاوروبا هى العين السخنة قديكون للشركة خططها المتعددة لكل ميناء لديها لتحقيق أكبر قدر من الارباح ولن تقيم الشركة مشروعا في ميناء ثم تقيم مثله في ميناء مجاور له فالمسافات هنا امر مهم والمسافة بين دبي والعين السخنة كبيرة بما فيه الكفاية لاحتياج السفن للعديد من الخدمات ولذلك قد يكون كلامك صواب بالنسبة لمينائي عدن وميناء جيبوتي ، بمعنى اصح أن تضحية موانيء دبي بتنمية مينء بجيبوتي كان في جزء منه لصالح تنمية ميناء العين السخنة كما ان حجم الاستثمارات في المناطق الصناعية والخدمية بالقناة يساعد على أن يكون لها دورا في تقديم خدمات النقل .

لن يعجبه الكلام

hqdefault.jpg
 
هذا كان شكل الاتفاق
ميناء العين السخنة في مصر، الذي يعد من أكبر وأهم الموانئ على البحر الأحمر، يتم ادارته وفق عقد إدارة تم توقيعه في العام 2008 حيث تمتلك موانئ دبي بموجب الاتفاق 90% من أسهم شركة تطوير ميناء السخنة، صاحبة الامتياز والمسؤولة عن تشغيل ميناء السخنة، مقابل 670 مليون دولار. ونص الاتفاق على أن تقوم موانئ دبي بتوسعة طاقه ميناء العين السخنه المصري لتبلغ 2 مليون حاوية في العام، وأن تستثمر في مصر 1.5 مليار دولار في خلال 5 أعوام.
ادارة شركة موانئ دبي العالمية لميناء العين السخنة في مصر، الذي يعد من أكبر وأهم الموانئ على البحر الأحمر، وفق عقد إدارة تم توقيعه في العام 2008 حيث تمتلك موانئ دبي بموجب الاتفاق 90% من أسهم شركة تطوير ميناء السخنة، صاحبة الامتياز والمسؤولة عن تشغيل ميناء السخنة، مقابل 670 مليون دولار. ونص الاتفاق على أن تقوم موانئ دبي بتوسعة طاقه ميناء العين السخنه المصري لتبلغ 2 مليون حاوية في العام، وأن تستثمر في مصر 1.5 مليار دولار في خلال 5 أعوام.
و لكن عند التنفيذ
طاقه ميناء العين السخنة انخفضت منذ عام 2010 والتي كانت تقدر بـ 570 ألف حتى وصلت بمقدار 511 ألف حاوية، وحتى الآن لم تصل حجم استثمارات موانئ دبي العالمية إلى مليار دولار، رغم وعودها وبنود التعاقد التي تقول إن حجم استثماراتها سيتجاوز خمسة مليارات دولار عام 2015، ولم تصل إلى 2 مليون حاوية التي وعدت بها، ووقعت التعاقد على أساسها.
من ينظر إلى النتيجة المتحصلة من إدارة موانئ دبي العالمية لميناء العين السخنة سيجد أنه لم يتحقق شيء
كما ان مشاركة الامارات لتنمية مشروع قناة السويس سقطة اخري اكبر و اعظم

اسمي ليس شيطان ، بل الشيطان هو ممن يزين للاخرين ارتكاب الاخطاء مثل موانيء دبي


انا اقول لك : اتقي الله في نفسك ( ستحاسب على ما تأتي به , فإن كان باطلا فعليك , وان كان خيرا فلك ) ..

الشواهد تقول ان الخطط ماضية في مسارها الصحيح ( واتينا لك بالمصادر , بينما انت لا تضع مصادرا لكلامك لنتبين سمين الكلام من غثّه )

بالنظر لحجم ونوعية الاستثمارات فهي ستأتي بالخير كله لمصر والامارات والمنطقة كلها ان شاء الله ..
 
بهذه الصورة و العقلية ينتهي الحوار لكن تظل الحقيقة حقيقة


الحقيقه عندما يسندها مصدر مسؤول وتضع رابطا عليه لنعرف حقيقة الناشر ( مواقع شائعات مغرضه او اخونجية او صحف رسمية وتعليقات مسؤولين )


hqdefault.jpg
 
الشراكة بين موانئ دبي وقناة السويس تعد شهادة وفاة لطموحات المصريين بتطوير مشورع قناة السويس، الذي أنشئ أساسًا لمنافسة مشروعات جبل علي بالإمارات، حيث تقوم المشروعات العملاقة بجبل علي بخدمة السفن العابرة لقناة السويس، التي تشكل 89% من حجم أعمالها.
منح مصر موانيء دبي لتطوير قناة السويس يعد بمثابة السيطرة الكاملة لدبي على مشروع كان من المفترض أن ينافس جبل علي بالإمارات
 
اترك عنك تلك الاحلام الوردية و انزل الي واقع الامور ، ساعتها لن يغضبك النقد
 
الشراكة بين موانئ دبي وقناة السويس تعد شهادة وفاة لطموحات المصريين بتطوير مشورع قناة السويس، الذي أنشئ أساسًا لمنافسة مشروعات جبل علي بالإمارات، حيث تقوم المشروعات العملاقة بجبل علي بخدمة السفن العابرة لقناة السويس، التي تشكل 89% من حجم أعمالها.
منح مصر موانيء دبي لتطوير قناة السويس يعد بمثابة السيطرة الكاملة لدبي على مشروع كان من المفترض أن ينافس جبل علي بالإمارات
كيف ينافسه وهم على خطين تجارة مختلفين ؟
 
كيف ينافسه وهم على خطين تجارة مختلفين ؟

أتركه هو لن يفهم وعقله مبرمج وان اخذنا بالكلام سنصدق كلام حسين سالم على قطر وانها حاربت تصدير مصر للغاز الطبيعي عبر سوريا وتركيا لاوروبا ايام مبارك وان القطرين طلبوا عبور ناقلات النفط المسال الخاصة بهم قناة السويس بدون رسوم وطبعا الجميع يعلم عن الرورو مع تركيا لتجنيب الاتراك رسوم المرور بقناة السويس وتسهيل تجارتهم للخليج هل تعلم اردوغان ذهب لمن بتجارته ؟ كبديل ذهب لاسرائيل ومنها للاردن نعم خليفة المسلمين تجارته الان تمر عبر اسرائيل للخليج
 
عودة
أعلى