مخزون وادي الرمة السعودي 400 مليار برميل نفط

يااخوي انا مالي صلاح بتساؤلاتك
هذي الحقيقة واعتراضك وجهه للحكومة
اعذرني لكن اللي يستخدم التساؤلات كأدلة اسلوب سيء بالنقاش
لانه لن يصل النقاش لنتيجة
ماذا لو اجبتك ولم اقنعك ؟
ستصبح هذه الحقيقة وهم بسبب اجابة خاطئة مني !

طيب فكر شوي فيها لا تجاوب ، اذا الهدف حسب اعتقادك جمع ١٠٠ مليار ، ليه تضحي ونسوي بلبله وحنا نقدر نجيبها في ثلاث سنوات بالكثير بغض النظر ان الاحتياطي النقدي فيه اكثر من هذا المبلغ بكثير

اذا قلبتها زين راح تراجع نفسك صدقني

الحكومة اللي تملك 95 من الاسهم ماتقدر تخفض السعر لان 5% بيعترضون ولازم يتعوضون ...هل هذا ماكنت تقوله سابقا؟!
والحين تقول 5% تبي تخفض من سعر البترول بكل بساطة بدون تعويض لمالك 95% من الاسهم !
اشوف تناقض كبير بكلامك

انت تقراء كلامي ولا تفهم للاسف ، او تتعمد عدم الفهم للعناد والله اعلم
انت ملزم بتعويض الـ٥٪؜ من ملاك الاسهم اذا اردت التحكم بالاسعار وتخفيضها ، هذي واضحه مع ذلك ماشفتها معقول ؟

انت ملزم بتعويض الـ٥٪؜ من ملاك الاسهم اذا اردت التحكم بالاسعار وتخفيضها ، هذي واضحه مع ذلك ماشفتها معقول ؟
هم ما يملكون النفط كيف تعوضهم على شيء ما يملكونه والله عجزت وانا اوضح في هذه النقطه ما ادري ليش رافض تستوعب
ارباحهم تأتي من استخراجه ويعطون جزء من ارباح كل برميل نفط يتم استخراجه
يعني شيء ما تم استخراجه مالهم حق فيه فعلى اي اساس يعوضون ؟
لو تم استخراج براميل النفط ثم تم حرقها ولم يتم بيعها مثلا في هذه الحاله ربما واقول ربما لانه ليس اكيد تكون ملزم بتعويضهم

اما شيء في الارض لم يتم استخراجه مالهم اي حق فيه لان ارامكو لا تمتلك الابار
تمتلك فقط حق الاستخراج

طيب فكر شوي فيها لا تجاوب ، اذا الهدف حسب اعتقادك جمع ١٠٠ مليار ، ليه تضحي ونسوي بلبله وحنا نقدر نجيبها في ثلاث سنوات بالكثير بغض النظر ان الاحتياطي النقدي فيه اكثر من هذا المبلغ بكثير

اذا قلبتها زين راح تراجع نفسك صدقني
والله شوف زي ماقلت انا ماني خبير ومااحب افتي
انا اخذت الكلام من محمد بن سلمان وحطيته قدامك
وهذا هو ...وعفوا المبلغ هو 133 مليار دولار وليس 100 ولكنه يبقى بعيد كل البعد 2.5 ترليون

الثانية 30

لهذا انا لا احب استخدام التسؤالات كأدلة بوجود ادلة صريحة

قبل ماارد تراني حطيت سؤال عشان اتأكد من اللي فهمته وماكان عناد
الان
هل العكس سيتم؟

يساعدون في رفع الاسعار وهم اكبر المتضررين من ذلك في جميع النواحي الحياتيه والاقتصاديه بينما المستفيدين بضع شركات ؟

لاني افهم هنا ان الاقتصاد الامريكي مو مصلحته يبيع بسعر غالي
فهل هم سيعوضونا اذا تحكموا بالاسعار وخفضوها ؟!

كيف يحصلون نفط رخيص من عندك وانت تقول يساعدون على رفع الاسعار شفيك ركز :/
ودي اجلدك بس ماهو هنا

المقصد واضح يابوحميد

النفط الرخيص ياخذونه لهم كمصدر للطاقة في بلدانهم
والنفط الذي يباع ولهم فيه 5٪ من قيمة الشركة يرفعون سعره

لكاش مؤقت فقط يمكنك الحصول عليه في بضع سنوات من الميزانيه السنويه
وله شق سياسي لكن الكلام فيه واجد مازيين
اخ رسلان وضح لي الشق السياسي ب المختصر ع الخاص اذا لا تستطيع طرحه ب العام
عشان افهم وجهة نظرك ويمكن انظم لصفك ف الموضوع
لكن ب الكلام اللي قلته الثاني لا يقنع وغير منطقي مع احترامي

من منظور الاستثمار ووفقا للمعايير التقرير المالى الدولية %5 لا تمثل اى شئ او تهديد على شركة ارامكو من ناحية الأدارة والتأثير
من ناحية التأثير فى القرارات فقط وليس الإدارة تكون النسبة اكبر من %20 وأقل من %50

هم ما يملكون النفط كيف تعوضهم على شيء ما يملكونه والله عجزت وانا اوضح في هذه النقطه ما ادري ليش رافض تستوعب
لو تم استخراج براميل النفط ثم تم حرقها ولم يتم بيعها مثلا في هذه الحاله ربما واقول ربما لانه ليس اكيد تكون ملزم بتعويضهم

تمتلك فقط حق الاستخراج
ريح راسك ... نقاش عقيم ، للأسف (نحن) اساتذه بكل شئ ... الـ 5% ايش علاقتهم بأدارة الشركة وبالاسعار ... انا لي اسهم بالمراعي او الاتصالات ومالي رأي او حكم بأسعارهم وبأدارتهم ولم اعوض بشئ ، هي ارباح (تأخذ) نصيبك على حسب اسهمك وتوكل على الله ... قل ايه بس وانتهينا.

عزيزي ارامكو تملك الحق الحصري وبدون هذا الحق لا تساوي شيء سواء اعتبرته امتلاك للمخزون او لا , وعلى هذا الاساس يتم تقدير قيمه شركة ارامكو

بمعنى انك لما تبيع الاسهم يكون السعر مبني على سعر هذا الحق "سواء كان حق انتفاع كما تقول او قيمه النفط تحت الارض كما اقول" في الحالتين انت تبيع الاسهم حسب هذا الحق بمعنى انك تبيع جزء من حقك ولن تستطيع بيع مثل هذه الحقوق لشركات اخرى ومن يشتري الاسهم يتحكم في الشركة بمقدار الاسهم التي يملكها

وكما ذكرت في مشاركتي السابقه ان للمساهم حق تعويض من قبل الدوله على اي قرار يمس استثماراته وحقوقه

استشهادك بقطع النفط عن امريكا في غير محله لان الشركة امريكيه وليست شركة البيت الابيض الحكوميه
عندك خطاء بسيط بخصوص فرض املائات هل سبق لك حضور جمعية عمومية او من هذا القبيل واكتمال نصاب ومن الامور هذه عشان تتكلم عن فرض شروط واملائات المساهمين

الذين يدافعون عن أسباب بيع أرامكو اليوم

هم غدا سيدافعون عن أسباب إلغاء بيع أرامكو

تصدق امر اني اتوقع بنسبة 68% انها لن تطرح للأكتتاب امكن بس يطرحون 2% منها في سوق الاسهم السعودي فقط ولا يكتتب ولا يشتري ويبيع الى من يحمل الجنسية السعودية توقعي

لم اسمع بهذا الكلام من قبل في اي شركة
من يحدد الاسعار وضخ في السوق هي الادارات التنفيذية

تمتلك فقط حق الاستخراج

الاخ لايريد ان يفهم وليس لديه قابليه للفهم حتي لو جبت ادلة او قرائن سيتجاهلها مع ان الذي لديه ادنى ثقافة اقتصادية سيستوعب المقصد

هذا ليس نقاش بل محاولة فرض راي حتى لو غلط :LOL:

95% يعني تبقى الدولة هي المتحكمه .. ارى الطرح سياسي اكثر من اقتصادي

95% يعني تبقى الدولة هي المتحكمه .. ارى الطرح سياسي اكثر من اقتصادي

حتى لو تبيع الدولة ٧٠٪ او ٨٠٪ او ٩٥٪ من ارامكو

تبقى الدولة متحكمة في مكامن النفط لانها اصلان ملكها ولم تبيعها وارامكو او المساهمين فيها ليس لهم علاقة

الاخ اللي يروج للمعلومة الخطاء يبدو له اهداف اخرى

ذكر احد الاخوان دليل في عهد الملك فيصل من خلال قطع النفط وكانت ارامكو مملوكة بنسبة كبيرة لا امريكان ومع ذلك تم قطع النفط عن امريكا

لم اسمع بهذا الكلام من قبل في اي شركة
من يحدد الاسعار وضخ في السوق هي الادارات التنفيذية

معلومة من كيسه وتبعد عن الحقيقة بعد الدمام عن ام درمان :p

لا افهم اصرار الاخ علي ترويج الاكاذيب

يا اخي انت عجيب، تفترض فرضيه عن غير علم و تصدقها و تبدأ تنظر
اولا الاتزام القانوني للمساهمين يجبرك ان تنمي ارباح المساهمين، لا خلاف، وهذا يشمل المدى القريب و البعيد ( لو كانت شركات المساهمه مجبره قانونيا على توزيع الارباح في المدي القصير فقط لما استطاعت ان تنمي عملياتها)، في حاله النفط الدخول في حرب اسعار مبرر لانه يعوض ذلك بالاستئثار بالحصه السوقيه، يعني تضحي بال profit margin مقابل الحصول على مزيد من ال sales volume و تكسر رؤوس منافسيك فوق البيعه، وهذا سبب ذكري لاوبك في رد سابق و لم تفهم انني احاول تذكيرك ان اسواق النفط تاريخا ليست حره، هذا الكلام يعلمه القاصي و الداني وكل مستثمر في العالم يشتري اسهم شركات النفط يقر و يتعايش مع هذه الحقيقه، واللي مش عاجبه لا يشتري السهم
ثانيا تتكلم عن حق المساهم في التظلم او مقاضاة الشركه وكأنه نزهه، بينما الحقيقه انه كابوس قانوني، الاخوان بينوا لك ان الاسهم لم تخلق متساويه و هناك انواع مختلفه مثل ordinary, non voting,redeemable,preference, ارجو ان تقرأ في هذا الموضوع و ستعلم ان استنتاجاتك سابقه لاوانها و انه يجب الانتظار لموعد الطرح و صدور لوائح الحوكمه قبل اطلاق الاحكام
ثالثا اخي انظر للاحداث حولك، الروس دخلوا معنا في اتفاقيه لموازنة الاسعار و نحن وهم الان نجتهد لعدم رفع الاسعار فوق سقف معين، هل قاضى اي مستثمر شركات النفط الروسيه و طالب بتعويض؟!

عودة
أعلى