سوخوي 47 بيركوت Sukhoi Su-47 Berkut

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
في البداية وقبل كل شيئ أود أن أقر بأنه قد سبقني أخي الفدائي المصري –ومن فترة ليست بالقصيرة- للكتابة عن هذه الطائرة التي أعتبرها لم تأخذ نصيبها من الزخم الإعلاني لكني وددت أن أعرض موضوعا متكاملا عنها بعدما توافرت الكثير من البيانات والمعلومات حولها.


Sukhoi Su-47 Berkutسوخوي 47 أو بيركوت (بالروسية : Су-47 Беркут –أو النِسْر الذهبي)، وتسمى أيضا إس -32 وإس -37 أثناء عملية التطويرِ الأوليِ، هي مقاتلة تجريبيةُ نفّاثةُ أسرع من الصوتُ طوّرتْ بشركةِ طائرات Sukhoi. الميزّة المُمَيِّزة للطائرةِ لها هي ميل الأ جنحة للأمام، مشابهة في ذلك الطائرة Tsybin's LL-3 إسمها في منظمة حلف شمال الأطلسي هو Firkin . أنتجتْ طائرة واحدة إختبارية ذات تكنولوجيا متقدمة وتم إلغاء مشروع بناء نموذج تجريبي ثان.


التطوير

معروفة أصلاً بإسم إس -37، أعيد تصميم نموذجها ا"لإختباري علي يد شركة سوخوي تحت إسم Su-47 في عام 2002. رسميا لقبت ب Berkut أو (النِسْر الذهبي)،بنيت ال Su-47 أصلاً كنموذج روسيا الرئيسي للموادِ الداخلة في تصنيع الطائرة وكذلك أنظمة التحليق بالسلك الحديثة . الطائرة تَستعملُ أجنحة معكوسة للأمام تَسْمحُ بقدرة رائعة على المناورة و قدرة على الهجوم من زوايا هجومِ 45 ° أَو أكثر.


;كانت منذ فترة طويلة داراسات متتالية عن الأجنحةُ المعكوسة للأمام ساهمت في تطوير الطائرة Tsibin LLوكذلك الدراسات التي أجراها السوفيت على الطائرة الألمانيةJunkers Ju 287 والتي وقعت بأيدي الروس في الأربعينيات ، طبعا الأجنحة المائلة للأمام أعطت للطائرة قدرة عالية على الإرتفاع المفاجئ أثناء المناورات ورغم خطورة ذلك على الأجنحة التي قد تتعرض للتحطم جراء الحركات الحادة أثناء المناورة إلا أن المواد التي صنعت منها الطائرة مكنتها من التغلب على هكذا نقطة.وفي كل الأحوال أثبت هذا التصميم للأجنحة مرونة أكبر بالمقارنة مع النماذج التقليدية.

على الجانب الاّخر فهناك نظير أمريكيِ،وهو الطائرة Grumman X-29، وتتشابه Su-47 مع نظيرتها الأمريكية في كونهما نماذج أولية تطويرية وضعت لكي يستفاد منها في صناعة الأجيال القادمة من الطائرات سواء في الولايات المتحدة أو روسيا. وهذه الطائرة ليست فقط متطورة لتنافس الطائرة الأمريكية إف 22 رابتورتكنولوجيا ولكنها ستنافس الطراز ميج 1.44على التمويل. على أية حال، تحاول شركة سوخوي تسويق الطائرة للجيش الروسي والزبائن الخارجيين مع إحتفاظ الشركة بحقوق إنتاجها للطائرة.

التصميم


Su-47 تمتلك أبعادِ كبيرة مماثلةِ لمقاتلات Sukhoi السابقة مثل Su-35.ولتَخفيض كلفة التطويرِ، إستعارَ Su-47 هيكل الطائرة الأمامي، والذيول العمودية، وأجهزة هبوط وإقلاع عائلةِ Su-27. ومع هذا تمتلك الطائرة بصمة رادارية منخفضة (ومن ضمن ذلك موادِ ماصة لموجات الرادار )،وأماكن داخلية للأسلحة ، ومكان خالي وضع جانبا لرادارِ متقدّمِ. وبرغم كون الطائرة مماثلة في المفهومِ العامِّ إلى الطائرة البحثية الأمريكيةX-29 في الثمانيناتِ، Su-47 هي أكبر من الأمريكية بحوالي الضعف والأقربِ جداً إلى أن تكون طائرةِ مقاتلةِ فعليةِ مِنْ النموذج الأمريكيِ.

لحَلّ مشاكل إلتواء الأجنحة مع المناورات ،فقد تم في Su-47 إستعمالُ مواد مركّبة خلطتْ بعناية لمُقَاوَمَة التواء الأجنحة وفي نفس الوقت تَسْمحُ للجناحِ للإنحْناء وبالتالي تعطي الطائرة إيروديناميكية أكبر . بسبب طولِ الأجنحه الكبيرِ نِسْبياً، ستجهزSu-47 بخاصية طيّ الأجنحةِ، لكي تُلائمَ الحظائرِ الروسيةِ.

مثل سلفِها Su-37، ستكونSu-47 ثلاثية الأجنحةِ المزدوجِة، مَع جنيحات صغيرة قبل الأجنحة وذيلان عموديان . Su-47 وبشكل يثير التعجب ستكون نهايات الذيل عند مخارج العادم في المؤخرة ذات نهايات غير متساوية. فالنهاية الأقصر، على الجهة اليسرى، ُسيكون هناك ردارمواجه للمؤخرة.بينما النهاية الأطول ستكون هناك مظلة كابحة.


الأداء:
تمتلك SU-47 خفة عالية جدا في السرعات دون سرعة الصوتِ، تُمكّنُ الطائرةَ من تَعديل زاوية هجومِها وإتجاهِ طيرانها بسرعة جداً بينما تحتفظ بمناورة وأداء عالي في الطيرانِ الأسرع من الصوتِ.تمتلك Su-47 سرعة قصوى قدرها2.34ماخ عند الإرتفاعاتِ العاليةِ وقدرة أعلى من 9G.

نِسَبة الدوران القصوى، والحدود العليا والدنيا من سرعةِ الطيران لإطلاقِ الأسلحة، هي معاييرَ مهمةَ من ناحية التفوقِ في القتالِ. طائرة Su-47 لَها مستويات عاليةُ جداً من الأداء بإستقرارِ وقابليةِ التحكم في الزوايا الصعبة مِنْ الهجومِ. قدرة الدوران القصوى هي مهمة جدا في القتال المتلاحم وكذلك القتال متوسط وبعيد المدى,
عندما تتضمن المهمّة أهدافَ متتاليةَ في القطاعاتِ المختلفةِ مِنْ المجال الجوي. قدرة الدوران العاليةِ لSu-47 تَسْمحُ للطياربإدَارَة الطائرة بسرعة نحو الهدفِ القادمِ لبَدْء إطلاقِ السلاحَ. إنّ المشكلةَ الرئيسيةَ في هذه الحالة، على هي أنّ Su-47 في خطر الخُرُوج عن السيطرة مع فرصة ضعيفةِ لإعادة السيطرة.

الأجنحة المعكوسة للأمام،بالمقَارنَة مع الأجنحَة الخلفيَة التقليدية ذات نفس المساحة، تمتلك العديد من الميزات:
*زيادة النسبة بين الصعود إلى المسافة.
*القدرة الأعلى في القتال التلاحمي.
*مدى أعلى في السرعات دون سرعة الصوتِ
*مقاومة أكبر ضد تحطم الأجنحة أثناء الدوران الحاد.َ
*تحسن الثبات في الزوايا العاليةِ مِنْ الهجومِ
* سرعةَ طيرانِ دنياِ أقل.
*إقلاع وهبوط في مسافةِ أقصر.


هيكل الطائرة:

هيكل الSu-47 بيضاويُ في المقطع العرضي والهيكلِ مَبْني بشكل رئيسي مِنْ سبائكِ التيتانيومَ والألمنيومَ و13 % من الوَزنِ مِنْ الموادِ المركّبةِ. إنّ أنفَ الطائرة مسطّحُ بعض الشّيء في القسمِ الأمامِي، ولَهُ حافة أفقية لتَحسين قدرات الطائرة على شق تيار الهواء بإيروديناميكية أكثر َ.


الأجنحة:

الأجنحة الوسطى المائلة للأمام تَعطي الشكل الغير مألوف (والمميز) لل Su-47، مما يَكْسبُها كنيةَ 'الشيطانِ' و'المصيادةِ'. وفي أثناء التحليق الجزء من الأجنحة الوسطى المائلة للأمام ذلك الجزء الذي يرتفع للأعلى هو الجزء الداخلي للجناح والملاصق لجسم الطائرة.لذا صعود الطائرة للأعلى لا يبقى معلقا بنهايات الأجنحة . والأجزاء المتحركة من الجناح تبقى فعالة في الزوايا العالية من الهجوم، وقابلية تحكم عالية بالطائرةِ تُحتَفظُ حتى في حالة وجود تيار هوائي يَفْصلُ مِنْ بقيّةِ سطحِ الأجنحةَ.

إنّ الأجنحة مَبْنية تقريباً 90 % مركّبات. والأجنحة الوسطى المعكوسة فيها نسبة الطول للعرض عالية، التي تُساهمُ في الأداءِ البعيد المدى. تَمتْزجُ إمتداداتُ منطقة القيادة في المرحلة الأولى من الطائرة بانسيابية مع الجناحَ، التي مُجَهَّزة بشرائحِ قابلة للإنعكاس والطي على المرحلة الأولى؛ والجنيحات على الحافة الخلفيةِ. أما الجنيحات الصغيرة الأمامية المضلعة فهي تتصلُ بإمتداداتِ جذرِ المرحلة الأولىً.

إنّ الجانب السلبي من هذا التصميمِ للجناحِ هو كونه تُنتجُ قوى كبيرة جدا في الدوران قد تؤدي إلى إنثناء الأجنحة في السرعات العالية وهذا يتطلب تدعيم الأجنحة بكمية كبيرة مِنْ المركّباتِ لكي تَزِيدَ من قوّةَ ومتانةَ الجناحِ. على الرغم مِنْ هذا، الطائرة حُدّدتْ سرعتها أولياً إلى 1.6ماخ. وقد رَفعتْ تعديلاتُ هندسية أخيرةِ هذا الحدِّ، لكن الحدَّ الجديدَ لَمْ يُحدّدْ بعد. على الرغم من هذا، يُشاعُ أن نموذجَ Su-47 عَانى من مؤخراً من فشلِ الأجنحة أثناء الإختبار. كنتيجة لذلك، يُخمّنُ مُحلّلين غربيينَ بأنّ مهندسي Sukhoi أعادوا نموذجَ الجناح إلى النوع التقليدي .وعلى ما يبدو، وَصلَ المهندسين إلى نفس الإستنتاجاتَ فيما يتعلق النموذج X-29 Grumman التي صممت قبل عشرون سنةً . لذا، هو من المحتمل أن أيّ طائرة مشتقة مستندة على نموذج Su-47 سَتَستعملُ نموذج جناحِ تقليديِ.

قوة الدفع:

بالرغم من أن لَيسَ ثوريَ،فإن قوة الدفع (بتعديلِ محرّكِ بي إف يو) ±20 ° عند 30 °/ ثانية بجزء وإنحراف سَيَدْعمانِ خفةَ الحركة كثيراً وذلك مع عكس الأجنحة للأمام.


قُمرة القيادة

تصميم قُمرةَ القيادة ركّزَ على منح درجة عالية مِنْ الراحةِ للطيارِ وأيضاً على جعل الطيارِ أنْ يَكُونَ قادر على السَيْطَرَة على الطائرةَ في مناورات وضغط عالي جدا. إنّ الطائرةَ مُجهّزة بكرسي قذف جديد ونظام للحفاظ على حياة الطيار. إنّ كرسيَ القذف المتكيفي مع الهندسةِ المتغيّرة يَميلُ بزاوية 60 °، الذي يُخفّضُ تأثيرَ المستوى العالي من الضغط الواقع على الطيارِ. يَسْمحُ المقعدُ للطيار بسهولة القتال التلاحمي ومناورة القذائف المعادية بأعلى ضغوط يستطيع الطيار تحملها أثناء القيادة. ويستخدم الطيار عصا تحكم جانبية في القيادة.العديد مِنْ الخبراءِ، يدعون أن القمرة تمنح للطيار قدرة منخفضة على الرؤية بسبب التصميم الرديئ. هذا الترتيبِ في القمرة إستعملَ أولاً في إف -16 لكنه تم تعديله في الرابتور 22 إيه وذلك لكونه ليس ذا جدوى كبيرة.























الشبيه الأمريكي Grumman X-29





الطائرة الألمانية ذات الفكرة الأصلية في إنعكاس الأجنحة Junkers Ju 287





وفي النهاية لكم تحياتي ونلتقي على خير في موضوع جديد

مارشال​
 

su47-alg

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
1,256
التفاعلات
6
مشكور على الموضوع المميز...........
 
إنضم
31 يوليو 2008
المشاركات
3,352
التفاعلات
51
والله ماشفتش افضل من الالمان فى العالم هما اللاساس فى كل حاجة .... طائرة البى 2 الامريكية ( الوطواط ) مأخوذة من فكرة طائرة المانية قديم كان مزمع عملها اثناء الحرب العالمية الثانية وايضا بالمثل طائرة الاية 10 الامريكية قاتلة الدبابات
 

Fighter Eagle

عضو
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
318
اعتقد ان ميل الجناحين الي الخلف بسبب فكرة اطلاق صواريخ للخلف عن طريق تركيب رادار ثاني في مؤخرة الطائرة مع تزويد الصواريخ بمحرك اخر ابتدائي ليوقف الصاروخ ليبدا المحرك الاصلي في دفع الصاروخ الي الهدف.
اعتقد ان هذه الفكرة ستكون جبارة بكل المقايس نظرا لتغيير السرعة النسبية بين الطائرة المعادية والصاروخ الي سرعة كبيرة وفي اتجاه عكسي , سيزيد بصورة كبيرة نسبة اصابة الصاروخ للطائرة ويقلل فرص مناورة الطائرة المعادية.
المصدر:مجلة الدفاع
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
اعتقد ان ميل الجناحين الي الخلف بسبب فكرة اطلاق صواريخ للخلف عن طريق تركيب رادار ثاني في مؤخرة الطائرة مع تزويد الصواريخ بمحرك اخر ابتدائي ليوقف الصاروخ ليبدا المحرك الاصلي في دفع الصاروخ الي الهدف.
اعتقد ان هذه الفكرة ستكون جبارة بكل المقايس نظرا لتغيير السرعة النسبية بين الطائرة المعادية والصاروخ الي سرعة كبيرة وفي اتجاه عكسي , سيزيد بصورة كبيرة نسبة اصابة الصاروخ للطائرة ويقلل فرص مناورة الطائرة المعادية.
المصدر:مجلة الدفاع
وفكرة أخرى

وهي ميل الأجنحة للخلف يعطي الطائرة مسافة أقل في حالة التسلق المفاجئ مما يكسبها مناورة عالية جدا طبعا هذا سيؤثر بلا شك على سلامة الأجنحة ورغم بناء الطائرة من مركبات خاصة لإكساب الأجنحة صلابة أكثر إلا أنه بالنهاية حصل فشل في هذا الصدد

وهو ماشرحته في الجزء الأخير من الموضوع

لكن عن جد فهي طائرة تستطيع التعامل مع عدة أهداف جوية في وقت قصير
 

Mig-25PD

عضو
إنضم
14 مايو 2008
المشاركات
623
التفاعلات
20
موضوع اكثر من رائع اشكر كاتب الموضوع الأخ مارشال .
والله ماشفتش افضل من الالمان فى العالم هما اللاساس فى كل حاجة .... طائرة البى 2 الامريكية ( الوطواط ) مأخوذة من فكرة طائرة المانية قديم كان مزمع عملها اثناء الحرب العالمية الثانية وايضا بالمثل طائرة الاية 10 الامريكية قاتلة الدبابات
وهذا على فكرة ساهم في خسارة المانيا الحرب لأنهم كانوا يميلون لإنتاج اسلحة معقدة ومكلفة فوق قدراتهم في ظل الحرب بعكس اعدائهم الروس في تلك الفترة فمثلاً الدبابات الروسية كانت بسيطة غير معقدة ورخيصة مما سمح بإنتاجها بشكل كبير لإغراق الجبهات بعكس الدبابات الألمانية فلم يكن باستطاعة المانيا مجارات اعدائها في الكم خصوصاً ان مصانعهم كانت معرضة للقصف باستمرار ، طبعاً هناك مشاكل كثيرة ادت لعدم نشر اسلحتهم باعداد كبيرة اهمها الوقود ! .
ولكن برأيي لو ان هتلر سمح بمواصلة الأبحاث المتعلقة بالأسلحة المتطورة قبل الحرب لأدت هذه الأسلحة لتغيير نتيجة هذه الحرب فقد امر هتلر بوقف العديد من المشاريع ووضعها في الرفوف بسبب اعتقاده ان الحرب سوف تحسم في غضون سنة او سنتين! ولم تفتح هذه المشاريع إلا في نهاية الحرب بعدما اقتربت نهاية المانيا النازية .
هل تعلم ان اول قنبلة موجهة بالعالم كانت من انتاج المانيا النازية وقد كان يتم توجيهها تلفزيونيا قبل اختراع القنابل الموجهة باليزر .
 
التعديل الأخير:
إنضم
6 يوليو 2008
المشاركات
3,537
التفاعلات
129
موضوع تستحق الشكر عليه والله اخي مارشال ربنا يوفقك

ولا شك ان هذه الطائره الافضل
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
موضوع اكثر من رائع اشكر كاتب الموضوع الأخ مارشال .

وهذا على فكرة ساهم في خسارة المانيا الحرب لأنهم كانوا يميلون لإنتاج اسلحة معقدة ومكلفة فوق قدراتهم في ظل الحرب بعكس اعدائهم الروس في تلك الفترة فمثلاً الدبابات الروسية كانت بسيطة غير معقدة ورخيصة مما سمح بإنتاجها بشكل كبير لإغراق الجبهات بعكس الدبابات الألمانية فلم يكن باستطاعة المانيا مجارات اعدائها في الكم خصوصاً ان مصانعهم كانت معرضة للقصف باستمرار ، طبعاً هناك مشاكل كثيرة ادت لعدم نشر اسلحتهم باعداد كبيرة اهمها الوقود ! .
ولكن برأيي لو ان هتلر سمح بمواصلة الأبحاث المتعلقة بالأسلحة المتطورة قبل الحرب لأدت هذه الأسلحة لتغيير نتيجة هذه الحرب فقد امر هتلر بوقف العديد من المشاريع ووضعها في الرفوف بسبب اعتقاده ان الحرب سوف تحسم في غضون سنة او سنتين! ولم تفتح هذه المشاريع إلا في نهاية الحرب بعدما اقتربت نهاية المانيا النازية .
هل تعلم ان اول قنبلة موجهة بالعالم كانت من انتاج المانيا النازية وقد كان يتم توجيهها تلفزيونيا قبل اختراع القنابل الموجهة باليزر .
برافو عليك ومن هذا يتضح أن تقنيات ألمانية كثيرة تظهر في دول كثيرة وهذا يرجع إلى إجتذاب الدول المختلفة للعلماء الألمان

لكن من ناحية الكم ................أسمع عن ألمانيا وحدها كان لديها 54000طائرة في الحرب العالمية

لكن مشكلة ألمانيا على جبهة روسيا كان إسمها البنزين الأبيض
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
موضوع تستحق الشكر عليه والله اخي مارشال ربنا يوفقك

ولا شك ان هذه الطائره الافضل
تحياتي أخي شمس

وهي طائرة ممتازة سعرا وتكنولوجيا لكن تجريبية وصعوبات كبيرة تقابلها في التجارب وننتظ لنرى:wink:
 

ISLAMIC-ARMY-IRAQ

عضو مميز
إنضم
15 نوفمبر 2008
المشاركات
414
التفاعلات
4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع كما عودنا الرائع مارشال
سؤال أخي مارشال, هل هناك نوايا روسية لتصدير هذه الطائرة لقد قرأت في أحدى المواقع الأجنبية أنه تفكر شركة سيخوي بتصدير عدد محدود منها لدول حليفة! هل هذه المعلومة صحيح, أرجوا الأفادة من معلوماتك
وتقبلوا فائق الشكر والتقدير
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع كما عودنا الرائع مارشال
سؤال أخي مارشال, هل هناك نوايا روسية لتصدير هذه الطائرة لقد قرأت في أحدى المواقع الأجنبية أنه تفكر شركة سيخوي بتصدير عدد محدود منها لدول حليفة! هل هذه المعلومة صحيح, أرجوا الأفادة من معلوماتك
وتقبلوا فائق الشكر والتقدير




على الرحب والسعة حبيبي

وهذه الطائرة ليست فقط متطورة لتنافس الطائرة الأمريكية إف 22 رابتورتكنولوجيا ولكنها ستنافس الطراز ميج 1.44على التمويل. على أية حال، تحاول شركة سوخوي تسويق الطائرة للجيش الروسي والزبائن الخارجيين مع إحتفاظ الشركة بحقوق إنتاجها للطائرة.

تحياتي
 

ISLAMIC-ARMY-IRAQ

عضو مميز
إنضم
15 نوفمبر 2008
المشاركات
414
التفاعلات
4
مشكور اخي مارشال أعتذر ما أنتبهت لأشارتك في المقاله لهذه النقطة أعتذر لسؤالي وأشكرك على الرد
ريتك سالم ان شاء الله
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
مشكور اخي مارشال أعتذر ما أنتبهت لأشارتك في المقاله لهذه النقطة أعتذر لسؤالي وأشكرك على الرد
ريتك سالم ان شاء الله
على الرحب والسعة أخي

سؤالك في محله وواجبي الإجابة

فلا شكر على واجب

مرور كريم
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى