الدبابة الأردنية خالد ... الميزات والنواقص .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

osama_1010

عضو
إنضم
18 نوفمبر 2008
المشاركات
1,931
التفاعلات
48 0 0
الدبابة الأردنية خالد ... الميزات والنواقص .
الدبابة الأردنية خالد ... الميزات والنواقص .

في ديسمبر/كانون الأول 1974، طلبت إيران شراء 125 دبابة بريطانية نوع FV 4030/2 أطلق عليها الإيرانيون إسم شير 1 ، و1,225 دبابة نوع شير 2 FV 4030/3 لكن الطلب ألغى بالحكومة الإيرانية الجديدة التي جاءت بعد الثورة ، في فبراير/شباط 1979.
وفي نوفمبر/تشرين الثّاني 1979، الأردن قدّمت طلب لبريطانيا للحصول على 274 من نوع FV 4030/3 وهي النسخة الأخيرة المطورة عن الدبابة Chieftain ، وبدأت عمليات تسليمها مع العام 1981.

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 533 و حجم 105KB.

أخذ الأردنيون فى تطوير الدبابة ، منذ دخولها الخدمة ( بسبب عيوب حقيقية فى النسخة الأصلية ، شملت المحرك ونظام السيطرة على النيران fire control system and the power pack ) ، وأطلقوا على نسختهم من الدبابة إسم " خالد " Khalid Main Battle Tank . التعديلات تضمّنت إستبدال أنظمة الرؤية ، بأخري حديثة نهارية / ليلية . والمدفع المحلزن نوع L11A5 من عيار 120 ملم ، تم توفير ذخيرة حديثة له من النوع الخارق APFSDS ، وإضافة أكمام حرارية ونظام فحص السبطانة لكامل منظومته thermal sleeves and muzzle reference system . التعديلات أشتملت أيضا على تثبيت محرك الدبابة Challenger نوع Condor V-12 وهو بقوة 1200 حصان ، ونظام نقل الحركة transmission الأحدث نوع TN37 Mk 2A .
وفى حين أن برج الدبابة هو ذاته المثبت على Chieftain ، فإن البدن ( الهيكل ) المعد للدبابة خالد ، هو ذاته الخاص بالدبابة Challenger ، بما فى ذلك واقيات الجنازير الفولاذية skirting covering upper track . الدبابة زودت أيضاً فى بداية العام 1987 بنظام إطفاء آلي للنيران explosion suppression system من تطوير بريطاني ، يكفل الإطفاء السريع للحرائق عند حدوث أول شرارة .

نواقص الدبابة خالد :

- إستخدمت الدبابة نظام قديم فى تسليحها القياسي ، وهو المدفع L11A5 ، وهذا المدفع من الأجيال البريطانية الأولى فى أنظمة التسليح ، بل وفي التقنية أيضا ، وتبعه العديد من الأنواع البريطانية الأكثر حداثة ، مثل L11A6 والنوع L11A7 ، وإن كانت السلسلة (L11 ) بكاملها قد أخرجت من الخدمة phased out of service ولصالح السلسلة L30 . والغريب فى الأمر أن السلسلة L11 لا تمتلك القدرة على إطلاق القذائف نوع HEAT . وعموماً المدافع المحلزنة والعيار 120 ملم أصبحت من التاريخ ، بعد أن قامت البلد المبتكر لهذا النوع من المدافع بإخراجها من الخدمة .



- محرك الدبابة يعاني من إنخفاض الطاقة المُنتجة أو المتولدة ، وهي 1200 حصان ، ومع ثقل الدبابة الذي وصل إلى 64 طن تقريباً ، فإن معدل القوة / الوزن لم يزد عن 18 حصان للطن ( فى الدبابات الحديثة يصل هذا المعدل إلى 26 حصان للطن ) . ولهذا توصف الدبابة ببطاء الحركة ، حيث لا تتجاوز سرعتها 56 كلم / س ( فى الدبابات الحديثة تصل هذه إلى نحو 65 – 70 كلم / س ) الجنازير أيضاً من الجيل الأول وغير مزودة بواقيات بلاستيكية للسير على الطرقات المعبدة ( تساعد على عدم تلف وصلات الجنزير المعدنية ) .


- نظام السيطرة على النيران fire-control system فى الدبابة خالد ، هو من الجيل الأول وهو خاص بالنسخة الأخيرة من الدبابة المنقرضة Chieftain وليس بالدبابة Challenger . وهذا النظام يعاني من إنخفاض مستوى الإصابة خصوصاً من وضعية الحركة ( كما تبين من إختبارات الدبابة الأحدث Challenger فى السعودية ، فما بالك بأنظمة الدبابة Chieftain ) والصناعة البريطانية بشكل عام فى مجال أنظمة السيطرة على النيران غير متطورة ، حتى أنهم أستعانوا بشركات فرنسية من أجل تجهيز دبابتهم 2 Challenger بهذا النوع من الأنظمة .
- نظام التدريع فى الدبابة ، يشكل أيضاً أحد نواحي القصور فيها ، فالدبابة تستخدم النسخة الأولى للتدريع الفولاذي وبسماكة 300 ملم ( برج الحسين أكثر تطوراً ، ويستفيد من التدريع المركب Chobham ) وإن كان هناك حديث عن سعي الأردن لتفعيل عنصر الحماية .
أما الحديث عن مواجهة الميركافا بالدبابة خالد ، فما يمكنني قوله أن التكافؤ غير موجود ، بل لا مجال للمقارنة بين تقنيات الدبابتين .


بعض المصادر :

http://www.inetres.com/gp/military/cv/tank/Challenger1.html

http://www.army-guide.com/eng/countrys.php?countryID=51
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى