الدبابة الخفية

إنضم
9 يناير 2018
المشاركات
636
التفاعل
1,572 2 0
.

هل صار إخفاء الدبابات ممكناً ؟؟؟


طورت شركة BAE Systems البريطانية منذ عام 2011 نظام تمويه حراري للمركبات القتالية اطلقت عليه اسم ADAPTIV

images

عباءة الإخفاء هذه تمكن المركبات القتالية كالدبابات على الإندماج والتكيف مع درجة حرارة محيطها, وبالتالي تصبح الدبابة خفية وغير مرئية بالنسبة لانظمة التصوير الحراري. بالإضافة إلى ذلك, تتيح هذه التكنولوجيا الجديدة التي طورت في السويد للدبابات إمكانية التشبه بأشكال مختلفة (حرارياً طبعاً ) كالسيارات أو حتى الحيوانات !!




كما أن من إيجابيات هذه التكنولوجيا أنها تقلل وتحيد خطر النيران الصديقة حيت أنها تتيح قدرة التحديد Identification friend or foe ) IFF ) عبر إظهارها لإشعاعات كهرومغناطيسية محددة .

تعتمد هذه التكنولوجيا في عملها على تجميع صفائح معدنية رقيقة سداسية الشكل. تظهر هذه الصفائح من بعيد كمجموعة بكسلات. يسخن و يبرد كل صفيحة أو كل "بكسل" إعتماداً على أجهز تعمل بالمواد شبه الموصلة السريعة الإستجابة, ومع الموصلية العالية للصفائح المعدنية المستعملة تتغير درجة الحرارة لكل صفيحة على حدا لتشكل في مجموعها سطحا حرارياً متكيفاً مع محيطه. تحدد درجة حرارة كل سطح, أو بالأصح كل واجهة عبر كمبيوتر داخلي متصل بأجهزة استشعار, وأجهزة تصوير للأشعة تحت الحمراء كلها تعمل سواء كانت العربة متوقفة أو متحركة .

adaptiv-bae-cv90-camouflage-ther.jpg

الدبابة الوحيدة التي تم استخدام هذه التكنولوجيا فيها هي الدبابة البولندية pl-01 التي جرى تطويرها بالتعاون مع شركة BAE Systems البريطانية, وجرى الكشف عنها لأول مرة عام 2013.




كان مخططاً إدخالها في الخدمة عام 2018, لكن يبدو أن اهتمام الجيش البولندي بالدبابة تلاشى, حيث ليس هناك أخبار فعلية حتى الآن عن بدأ انتاجها.


يمكن استعمال هذه التكنولوجيا أيضاً " لإخفاء " الطائرات المروحية والقطع البحرية وكذلك المباني.

camouflage.jpg


طورت شركة Eltics الإسرائيلية نظاماً مشابهاً سمته "Black Fox" أو "الثعلب الأسود".

imagesqtbnand9gcrvqzndw4o5am6.jpg


حيث طورت الشركة الإسرائيلية "ألواح تخفي" تتيح إمكانية إخفاء المركبات الكبيرة ، مما يجعلها يمتزج مع المحيط المتواجدة فيه, أو يجعلها تحاكي الكثير من الأشياء أو المركبات الأصغر.


black-fox.gif

ويمكن للنظام نفسه أيضًا أن يعزز ويشكل التوقيع الحراري للمركبات الصغيرة ليبدو أكبر بكثير، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تبدو سيارة لاند روفر مثل الدبابة.




تسعى بعض الشركات الغربية أيضاً لتطوير نوع جديد من تكنولوجيا التخفى يسمى e-camouflage (التخفي الالكتروني), حيث تستخدم المدرعة نوعاً من الحبرالالكتروني يجعلها غير مرئية.

IcyAssuredCock-size_restricted.gif

مستشعرات الكترونية غاية فى التعقيد سوف تكون موجودة فى داخل المدرعة او الدبابة, حيث سقوم ببث صور مماثلة للبيئة الخارجية, وبالتالى تجعل البابة او المدرعة مندمجة مع المحيط الخارجى, اى انها ستكون عصية على الرؤية وعلى عكس الطرق التقليدية للتخفى, وبالتالي فان المركبة بامكانها تغيير الشكل الخارجى لها بتغير المكان باستمرار.

لكن هذه التكنولوجيا ما تزال قيد التطوير, ولم يتم الكشف عن نماذج أولية عنها حتى الآن.

.
 
تقرير أكثر من رائع أخي الكريم وأشكرك عليه

السؤال هنا كيف سيتم الرد على هذه التكنلوجيا من قبل الخصوم و من قبل الجهات المصنعة لها إذا أخذنا في عين الإعتبار أن الخصوم سينجحون في صنع شيء مشابه ؟؟

تقبل تحياتي
 
تقرير أكثر من رائع أخي الكريم وأشكرك عليه

السؤال هنا كيف سيتم الرد على هذه التكنلوجيا من قبل الخصوم و من قبل الجهات المصنعة لها إذا أخذنا في عين الإعتبار أن الخصوم سينجحون في صنع شيء مشابه ؟؟

تقبل تحياتي
.

الشكر لك أخي الكريم على متابعتك للموضوع, وعلى إثارة هذا الموضوع الهام.

لقد أثار موضوع تكنولوجيا الخفاء في الدبابات والمدرعات اهتمامي, وأحببت مشاركة ما توصلت إليه من معلومات مع الإخوة الأعضاء, وأنا أتوقع إثراء أعضاء المنتدى المميزين للموضوع بمعلومات إضافية عن هذه التقنية.

في الحقيقة أنا لا أمتلك المعرفة الكافية للرد على سؤالك المهم, لكني أتوقع أن جزءاً مهماً من هذه التكنولوجيا, والرد عليها, يقع في خانة الـ(سري للغاية) وذلك لأهميته البالغة, لذلك من الصعوبة الحصول على معلومات عن هذا الموضوع.

.
 
.

اعتقد ان أحد الأسباب المهمة لعدم تبني اي دولة لهذه التكنولوجيا بشكل واسع هذه المرحلة هو كونها سريعة العطب, فأي إصابة للدبابة أو المدرعة سيعرضها للاكتشاف من أنظمة الرصد الحرارية للعدو, كما أن هناك أنظمة رصد وتوجيه بصرية يمكن لأي قوات الاعتماد عليها لتدمير الدبابة أو المدرعة.​

عموماً ستكون هذه التقنية مفيدة ( برأيي ) لوحدات الاستطلاع المدرعة, حيث سيكون الاختفاء عن أنظمة الرصد الحرارية للعدو شئ اساسي لنجاح مهام الاستطلاع, والله أعلم.​

.
 
عودة
أعلى