زيارة الرئيس التركي للسودان - تغطيه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
فكرك استراتيجي عظيم. طيب اذا قلت لك ان ٦% فقط من صادرات تركيا تذهب للإمارات و السعودية ماذا تقول؟
العظمه لله وحده تركيا لاتصدر غير ملابس وحلقوم ههههههه اقصد امور اكبره من استيراد وتصدير لكن واحد مثلك اكيد فاهم كل حاجه مايحتاج اشرحه له ايها المفكر الفذ
 
ليعلم الاخوه بالسودان ان نهضتهم لن تكون الا مع محيطهم ماذا قدم صدام الذي وقفوا معه ضدنا ثم بعدها علاقاتهم المشبوهه مع ايران ولم يتنفس السودانيين الصعداء الا بعد ان تركوا كل هذا واتجهوا لنا مع بداية حكم امام المسلمين سلمان


اما بالنسبة للاجتماع العسكري الثلاثي والتلميحات العسكرية لنتريث ونشوف وش بعدها
 
الاتراك بعد ركل الأوروبيين لهم و منعهم من دخول الاتحاد الأوروبي تغيرت وجهتهم إلى الدول العربية و تريد تركيا أن تخترق هذه الدول من الباب أو من النافذة ، لكن عليهم أن يتحملوا تبعات هذا التدخل و خصوصا تركيا تحتضن كل من النطيحة و المتردية و كل من يشتم السعودية و الامارات و مصر و البحرين والمغرب والجزائر والأردن موجود في تركيا وطبعا لا تنسون تدميرهم لسوريا مع قطر و مشروع الأنبوب القطري للغاز الذي تم نسفه من قبل الروس .
 
يأاخوان مالكم منفعلين اهلنا في السعوديه ماتتوقعو يوم نكون ضدكم او ضد مصالحكم وانتم عارفين الشعب السوداني وحكومته ..وتوجهاتها
بنسبه لجزيره سواكن الي مابعرفها كانت ميناء عثماني في فتره من الزمان وطلب الرئيس اردقان تطويرها واعادتها سيرتها الاولي .!!
اجار مده من الزمن وتكون ميناء للعبور ماقاعده عسكريه ماعارف من وين جات سيره القاعده في تعاون عسكري بين الاتراك وقعو مذكرات تفاهم بس مافي كلام عن قاعده عسكريه ...

وبعدين بلدنا والحمدلله قادرين علي حمايتها كل القصه تعاون السودان طلب من جميع العرب التعاون في كل المجالات الف السينين ولاسف مافي حد قدم شي ..
والان يوم جات تركيا تستفيد وتطور وتنسق وحصلت موطي قدم زعلو علينا كل الناس .!.!

الحقد المصري من زمان ماشي جديد علي السودان معدا شرفاء مصر لله يحفظهم ..
السودان تبرع لمصر ب مليون فدان زراعه من التسعينات ولم يزرع شي الي الان وتم سحب الاراضي في 2016 ..

كل المستثمرين الان السعوديه قطر الامارات تركيا عمان ..
وبقيه الدول وضعيه الميت ماتلومونا اذا حبينا نطور بلدنأ او جانا حليف من اقصي الارض مدام اليد مدت الف مرا وماحصلنا احد ..

واسف علي لاطاله ...
وبنسبه الي بيغلط ويسي في بلدي او في رموزها لله يسامحك وترفع عن الرد عليكم .. وشكرا ..
 
جامعة الخرطوم تمنح اردوغان الدكتوراة الفخرية في القانون

645x344-1513846526396.jpg


السودان اليوم:

منحت جامعة الخرطوم درجة الدكتوراة الفخرية في القانون لفخامة الرئيس التركي رجب طيب أوردغان وسط حضور كبير من القيادات الرسمية وأساتذة جامعة الخرطوم والعلماء.

وقال بروفيسور أحمد محمد سليمان مدير جامعة الخرطوم لدى مخاطبته حفل التكريم الذي نظمته الجامعة مساء يوم الإثنين بقاعة الصداقة بالخرطوم – إن الجامعة تتشرف وتسعد بمنح الرئيس التركي هذه الدرجة باعتباره قامة أممية وشخصية محورية لها تأثير بالغ في المحيطين الإقليمي والدولي، وأضاف ” ما حققه اوردغان يستحق عليه هذه الدرجة الرفيعة” وأضاف أن منحه درجة الدكتوراة يعد تكريما لجامعة الخرطوم وتشريفا لأساتذة ومنسوبي الجامعة، مشيدا بالتعاون الأكاديمي القائم بين جامعة الخرطوم والجامعات التركية.

من جانبه؛ قال بروفيسور عادل علي الحسين أمين الشؤون العلمية بجامعة الخرطوم إن الجامعة ظلت تمنح درجة الدكتوراة الفخرية للشخصيات التي لها إسهامات مقدرة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مبينا أن مجلس أساتذة جامعة الخرطوم قد أوصى – في اجتماعه رقم 415 – بمنح الرئيس التركي هذه الدرجة، بعد الاطلاع على سيرته الذاتية وجهوده في خدمة المجتمعات إقليميا ودوليا.

وأشار بروفيسور عادل الى المشروعات الخدمية والتنموية والتعليمية التي قامت بتنفيذها جمهورية تركيا بالسودان، منوها الى تخصيص الحكومة التركية لأكثر من 100 منحة للطلاب السودانيين سنويا، بجانب 10 منح ممولة تمويلا كاملا في التخصصات النادرة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة التنسيق والتعاون التركية.
 
العظمه لله وحده تركيا لاتصدر غير ملابس وحلقوم ههههههه اقصد امور اكبره من استيراد وتصدير لكن واحد مثلك اكيد فاهم كل حاجه مايحتاج اشرحه له ايها المفكر الفذ

والله تحرج نفسك. معلوماتك غير صحيحة

kbr-10-sdrt-trky.jpg
 
: نجاح وأهمية زيارة ل أثارت حفيظة بعضا من الإعلام المصري

26-12-2017م ( ) استنكر ردود بعضا من الإعلام المصري السالبة علي زيارة الرئيس التركي للبلاد .

وقال خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي "نحن لا نأخذ كل الشعب المصري بجريرة البعض ولكن واضح ان هناك من لا يفهم كيف تدار العلاقات بين الدول ".

وأكد غندور انه ولو لم تكن الزيارة ناجحة جدا ومهمة جدا لما اثاروا امر الزيارة واضاف " فليمت بغيظه من يمت وليفرح لسعدنا من يفرح" .

وحول دخول السودان في حلف اقليمي مع و و قال غندور "إن السودان لم ولن يكن طرفا في حلف ولا نؤمن بسياسة الاحلاف ونحن منفتحون علي اشقائنا في كل العالم كأصدقاء محبون للسلام لتحقيق المصالح المشتركة والسلم والأمن الدوليين" .

26046999_634870246699253_570120099452551804_n.jpg
 
في ثالث تغريدة له بالعربية خلال زيارته لل ..
الرئيس التركي رجب طيب مغردا : تقرب من إخوتها الأفارقة ليس تقرب مصلحة بل هو علاقات منافع متبادلة تهدف لإغناء والنهوض بها
 
وزير الخارجية السوداني : اتفقنا على بناء مرفأ سوداني تركي على البحر الأحمر لصيانة السفن العسكرية والمدنية

 
| غصت قاعة "الصداقة" للمؤتمرات وسط الخرطوم، ومحيطها بآلاف الشباب والطلاب والمسؤولين الحكوميين والإعلامين الذين حضروا، اليوم الإثنين، للاستماع لمحاضرة الرئيس التركي رجب طيب الفكرية.


 
"سواكن" السودانية: جزيرة الأساطير وأرض الخلافة (بروفايل - خريطة)

thumbs_b_c_c538b22bddec8cfa1af96dbfe8e30b35.jpg


الخرطوم/ أحمد يونس/ الأناضول

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "سواكن"، على ساحل البحر الأحمر بشرقي السودان، مقتفيا بذلك خطى "أجداده العثمانيين" الذين حكموا المدينة أيام الخلافة.

وزار أردوغان وقرينته "أمينة" المنطقة بضيافة الرئيس السوداني عمر البشير، واعتبرت بالنسبة لمراقبين زيارة ملهمة ومثيرة، يتوقع أن تجعل جغرافيا وتاريج جزيرة "سواكن" أكثر إثارة، بعد أن أصبحت آثارها موعوده بالترميم من جانب أنقرة.

تقع "جزيرة سواكن"، على الساحل الغربي للبحر الأحمر شرقي السودان، عند خطي عرض 19,5 درجة شمال، وطول 37,5 درجة شرق، وترتفع عن البحر 66 متراً، وتبعد عن الخرطوم بحوالي 560 كيلومترا، وزهاء 70 كيلومتر عن مدينة بورتسودان ميناء السودان الرئيس حاليا.



وهي "جزيرة مرجانية"، انهارت منازلها وعمرانها، وتحولت إلى أطلال وحجارة تحكي ثراء تاريخ غابر ودارس، أما سواكن المدينة فمنطقة واسعة يدخلها لسان بحري، يجعل منها ميناء طبيعياً.

تختلف الرويات حول تسميتها، يرجع البعض اسمها إلى "سكن" وتعني مكان الإقامة أو السكنى، فيما يرد أخرون لفظة سواكن إلى اللغة المصرية، وأنها تحرفت من "شواخن" إلى"شواكن" ثم "سواكن"، لأن لغات البجا السودانية تخلو من "حرف الخاء".

ويقول البعض أن المفردة مشتقة من "سجون"، لأنها كانت سجناً للخارجين عن القانون من "الإنس والجن"، في عهد النبي سليمان وبلقيس ملكة سبأ.

وتحيط بها هالة "سحرية" على الدوام، صدقها الخيال الشعبي، فأطلق "سوا - جن"، أي شيدها الجن، فمبانيها الضخمة لا يستطيع بنائها إلاّ "الجن".

ويؤكد وجود القطط الضخمة الأساطير والمرويات الشعبية، حيث يتداول السكان أن "قطط سواكن" تناجي بعضها ليلاً، وتحادث الناس، وتضئ بعيونها الضخمة عتمة الليل، وهي تصطاد الأسماك.

للأسطورة فوائدها، فهي تلهب وتثير خيال السياح والزوار، وتنثر أجواء من الرهبة والغموض، استغلها العقل الشعبي لـ"حماية أسطورته مصدر رزقه".

و"سواكن" منطقة موغلة في القدم، شهدت عصور البطالسة واليونانيين والمصريين، والعثمانيين، حيث عبروها إلى "بلاد بنط" أو الصومال الحالية.

وذكرت كتابات المؤرخ الهمداني في القرن العاشر، أن هناك "بلدة قديمة" صغيرة "سواكن" إزدهرت بعد التخلي عن ميناء "باضع"، مصوع الحالية في دولة إرتريا.

استولى عليها الملك المملوكي الظاهر بيبرس عام 1264م، ولم يبق فيها طويلاً، لكن رجاله عادوا واعتمدوها ميناء بعد أن دمروا ميناء "عيذاب" إلى الجنوب.

واختارها السلطان العثماني سليم الأول في 1517، مقراً لحاكم "مديرية الحبشة العثمانية"، التي تشمل مدن "حرقيقو ومصوع" في إريتريا الحالية.

70e99a779afc41aa2d7dfef932b95c5e.jpg


ولاحقاً ضمها لولاية الحجاز العثمانية تحت إدارة "والي جدة"، ثم رفضت الدولة العثمانية ضمها إلى مصر في عهد محمد علي باشا، بل أجرتها له مقابل مبلغ سنوي، ثم تنازلت له عنها مقابل جزية سنوية في 1865.

لاذت بها جيوش "لورد كتشنر" البريطانية، بمواجهة هجمات جيوش القائد المهدوي "عثمان دقنة"، إبان عهد الحكم الثنائي الانكليزي المصري للسودان.

بعد هزيمة الثورة المهدية، واسترداد البريطانيين للسودان سنة 1899، أنشأوا ميناء بديل في بورتسودان، وزعموا أنها مينائها غير ملائم للسفن الكبيرة.

مبانيها مشيدة على طابقين أو ثلاثة، ومبنية بالحجر المرجاني، المطلي بالأبيض، وبشرفات ونوافذ كبيرة، بطراز معماري يشتبك فيه التركي، بالمملوكي، ثم بالبريطاني.

أخذ الرئيس التركي رجب طيب زمام المبادرة فتعهد بإعادتها سيرتها الأولى، وهو ما لقي ترحيبا من مضيفه الرئيس عمر البشير.

زارها رحالة كثر، من بينهم "ابن بطوطة"، "صمويل بيكر" وغيرهما، كما زارها قادة وزعماء، من بينهم خديوي مصر عباس حلمي، واللورد اللنبي المندوب السامي البريطاني في مصر.

كان مقرراً منذ أعوام، ترميم المدينة التاريخية بتمويل تركي، لكن التمويل تأخر إلى أن قدح زناده زيارة الرئيس رجب أردوغان، أمس الإثنين.

الرئيس أردوغان تعهد بإعادة بناء "الجزيرة التاريخية"، وعلى الفور وجه الرئيس البشير، بتكوين لجنة لمناقشة وضع الجزيرة مع أصحاب المنازل، وشراء الأرض منها وتعويضهم من قبل الحكومة الإتحادية.

وأيدت السلطات المحلية قرار "ترميم جزيرة سواكن"، وقال معتمد سواكن، خالد سعدان، في تصريحات أثناء الزيارة، إن "إعادة بناء المدينة التاريخية ينشط السياحة والاستثمارات".

وحمل سعدان المسؤولة عن دمار سواكن للإستعمار البريطاني، الذي هدم معالمها لإخفاء هويتها الإسلامية، بقوله: "سواكن كانت جزيرة إسلامية، أهملت ودمرت من المستعمر، للقضاء على معالمها الإسلامية".

وتبلغ مساحة "جزيرة سواكن" 20 كيلومتر، وفيها أكثر من 370 قطعة أرض سكنية وحكومية، ستقوم الحكومة التركية بإعادة ترميمها، وجعلها منطقة سياحية.

وقال عمدة "سواكن والارتيقا" محمود الأمين: "سواكن كانت عاصمة الديار الإسلامية، على ساحل البحر الأحمر وشرق أفريقيا".

ونقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، الإثنين، أن الأسطول التركي المرابط على طول ساحل البحر الأحمر، وقت الدولة العثمانية، كان هدفه الأساسي حماية هذه المدينة الإسلامية، من الإعتداءات، بتنسيق بين الباب العالي وأمير قبيلة "الأرتيقا" التي سكنتها.

وأضاف: "شهدت الجزيرة أيام الحماية التركية ، استقراراً تنموياً و تجارياً واقتصادياً".

وقال والي البحر الاحمر علي أحمد حامد، لضيفيه أردوغان والبشير: "سواكن ظلت فترة طويلة أرضاً للخلافة الإسلامية العثمانية".

ووقع وزير السياحة والآثار السوداني محمد أبوزيد مصطفى، مع نظيره التركي، اتفاقيات لتنمية السياحة، والآثار من ضمنها ترميم "الآثار العثمانية بسواكن".

وزار الرئيس أردوغان السودان، الأحد، مستهلاً زيارة إفريقية، تشمل أيضا تشاد وتونس، كأول رئيس تركي يزور السودان منذ استقلاله في 1956.



 
97587


رافع علامة رابعة و البشير معروف توجهه و معاهم قطر المعروف توجهها و لسة فى ناس بتقول انهم اهدافهم نبيلة .... نبيلة دى تبقى .....


الهدف طبعا تقييد الحلف المصرى السعودى فى البحر الاحمر لتقليل قدرة عمل البحرية المصرية التى شاركت فى العمليات العسكرية مع الحليف السعودى فى اليمن و ايضا حلايب و شلاتين المسافة قريبة منهم


( اذا / لو ) نجحو فى تقييد عمل البحرية المصرية - السعودية فى البحر الاحمر و لو بشكل جزئى فهذا للاهداف التالية


اولا زيادة الضغط الجنوبى على المملكة من اليمن عن طريق سفن المساعدات الايرانية


ثانيا منع مصر من عمل حصار بحرى على اسرائيل فى حالة الحرب


ثالثا تسهيل مرور الارهابيين عن طريق البحر الاحمر الى مصر و المملكة و ادارة عملياتهم عن طريق الجزيرة السودانية ( انشاء مركز عمليات لادارة الموقف )
 
تركيا أصبحت أكبر قوة إقليمية بالشرق الاوسط. اقتصاد قوي و متنوع، علاقات جيدة مع الدول الأخرى، قوة صناعية و تكنولوجية و عسكرية عالمية، سياسة ذات رؤية استراتيجية...
 
السودان تمنح تركيا جزيرة "سواكن".. وأردوغان: سنذهب للسعودية من خلالها
أنقرة ستدير وتؤهل الميناء الأقدم والذي يُستخدم لنقل المسافرين والبضائع إلى جدة


5a41f6b3937f4.jpg




وافق السودان على تخصيص جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر لتركيا؛ كي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو يتحدث في ختام ملتقى اقتصادي بين رجال أعمال سودانيين وأتراك في اليوم الثاني لزيارته للسودان أولى محطات جولته الإفريقية: "طلبنا تخصيص جزيرة سواكن لوقت معين لنعيد إنشاءها وإعادتها إلى أصلها القديم والرئيس البشير قال نعم... وهناك ملحق لن أتحدث عنه الآن".

ووفق "الأناضول" قال "أردوغان": "الأتراك الذين يريدون الذهاب للعمرة (في السعودية) سيأتون إلى سواكن، ومنها يذهبون إلى العمرة في سياحة مبرمجة"، مشيراً إلى توقيع اتفاقية للصناعات الدفاعية دون أن يقدم أية تفاصيل حولها.

وزار "أردوغان" برفقة نظيره السوداني عمر البشير سواكن، حيث تنفذ وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" مشروعاً لترميم الآثار العثمانية، وتفقّد الرئيسان خلالها مبنى الجمارك ومسجدي الحنفي والشافعي التاريخيين في الجزيرة.

يُذكر أن ميناء سواكن هو الأقدم في السودان، ويُستخدم في الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية، وهو الميناء الثاني للسودان بعد بور سودان الذي يبعد 60 كلم إلى الشمال منه.

واستخدمت الدولة العثمانية جزيرة سواكن مركزاً لبحريتها في البحر الأحمر، وضم الميناء مقر الحاكم العثماني لمنطقة جنوب البحر الأحمر بين عامي 1821 و1885.

ووقّع رجال أعمال أتراك وسودانيون تسعة اتفاقيات لإقامة مشاريع زراعية وصناعية تشمل إنشاء مسالخ لتصدير اللحوم ومصانع للحديد والصلب ومستحضرات التجميل، إضافة إلى بناء مطار في العاصمة السودانية الخرطوم.

وبذلك ارتفعت الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خلال زيارة الرئيس التركي إلى 21 اتفاقية، بعد أن وقع الجانبان 12 اتفاقية الأحد خلال اليوم الأول لزيارة "أردوغان"، على رأسها إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي.

وبلغت قيمة جملة الاتفاقيات التسعة 650 مليون دولار.

وقال "البشير" خلال الملتقى الاقتصادي: "نريد رفع الاستثمارات التركية إلى عشرة مليارات دولار في فترة وجيزة".


 
خبر مهم في منطقتنا للنقاش ونرجو من الجميع عدم الاساءة والرقي بالحوار.
 
الاتراك العثمانيون كان من احد ركائز شرعيتهم في خلافة المسلمين لمدة ثلاثة قرون رغم انهيارهم من أواخر القرن السابع عشر هو سيطرتهم على المقدسات الإسلامية الثلاث مكة والمدينة والقدس لإعادة شرعنة انفسهم لدى المسلمين يجب السيطرة مرة أخرى على المقدسات الإسلامية من جديد ....أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى