السعودية لفرنسا: علاقة الرياض ب"أوداس" إنتهت بلا رجعة

هامر

عضو
إنضم
7 أكتوبر 2011
المشاركات
2,434
التفاعل
10,120 29 0
السعودية لفرنسا: علاقة الرياض ب"أوداس" إنتهت بلا رجعة

720f29ef65c8d98cc04ac6d5fc797204.jpg

من باريس فدوى الشيباني


للمرة الثانية منذ عامين ترفض السعودية العمل مع شركة " أوداس"، التي تمثل مصالح المجموعات الفرنسية في المملكة والتي تدير حاليا سلسلة من العقود العسكرية الجارية، وهو ما يعد مؤشرا على نهاية العلاقة التي تربط الرياض بهذه الشركة


صحيفة La Tribune الفرنسية أوردت في هذا السياق تقريرا ترجمته عنها الرياض بوست أكدت فيه أن السعودية عينت مؤخرا ضابطا سعوديا للقيام بدور الوسيط، وهو ما يشكل تحذيرا جديدا ونهائيا مفاده أن السعودية لا تريد مواصلة العمل مع أوداس.


ويضيف التقرير أن باريس، سبق و أن تلقت قبل عامين رسالة صريحة جدا من ولي العهد محمد بن سلمان مفادها بأن علاقة السعودية مع أوداس "خلاص إنتهت ".


يأتي ذلك بعد أن أعربت وزارة الدفاع السعودية عن رغبتها في إنهاء أي علاقة مع الشركة الفرنسية "أوداس"، وقد أعلنت ذلك في رسالة صريحة ورسمية بتاريخ 13 نوفمبر 2015 حصلت الصحيفة الفرنسية على نسخة منها.


وقد قدمت الرسالة في ذلك الوقت لوزير الدفاع جان إيف لو دريان، ووقع عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي كان آنذاك ولي ولي العهد ووزيرا الدفاع أيضا.



ويضيف التقرير أنه على الرغم من هذه الرسالة الواضحة ، فإن فرنسا لم تفعل شيئا يذكر، منذ ما يقرب من عامين، بإستثناء إعرابها عن أسفها للقرار السعودي.



وتشير الصحيفة إلى أنه و حتى مع وصول فلورنس بارلي لوزارة القوات المسلحة الفرنسية، وإرساله لرسالة في 26 سبتمبر إلى ولي العهد والتي حصلت على لا تريبون على نسخة منها فإن الوضع لم يتغير.



وذلك لأنه من الواضح أن هذه الرسالة "وصلت متأخرة جدا"، وفق الصحيفة لأن السعودية إتخذت القرار الذي لا رجعة فيه.



 
كل شركات الوساطة تم ايقاف التعامل معها وتعيين ضابط سعودي لمتابعة العقود السعودية في الخارج. أريح كثير وأقل تكلفة وأكثر شفافية.

تحية للامير محمد الرجل الصلب.
 
نسيت شغله أفضل طريقه للحصول على السلاح
طرح مناقصة بين الشركات والرقابة الصارمة لفريق التقييم والأختيار ووضع المعايير للمنافسات .....
أفضل مواصفات بأقل سعر وأنتاج مشترك .. ماتقدر تلبي طلبي مع الف سلامة اللي بعده .
 
ممتاز جدا

الوسيط سيركز على ربحه ولن يجعل نقل التقنية اللي هو شرطك الاساسي من الان ورايح هدفه الاساسي بل قد يظللك ويضخم العقبات امام شرطك ويحاول ان يغريك بميزات السلاح وووو
مايحك جلدك مثل ظفرك
والوضوح يجب ان يكون سلاحك امام الشركات العالمية فهم لهم عقود طويلة لم يجدون من يهتم بنقل التقنية من زبائنهم وان وجد فشرط نقل التقنية يكون من الكماليات
لكن انت الان شرطك الاساسي هو نقل التقنية وبقية تفاصيل الصفقة والمفاهمة عليها بعد ذلك
لابد ان يفهم الفرنجه هذا الامر بوضوح والا مع السلامة
 
هذا اقل ما يمكن فعله

وياليتهم يدعسون على الفرنسيين ويقفون الصفقات معها علشان يرضخون للامر الواقع

اسعار صفقاتهم معنا غريبة ولا يعطونك الشيء اللي تبيه بسهولة
 
كفو مكافحة فساد من راس الهرم ماعاد فيه مكافحه للذيل اقطع الراس ينعدل الذيل


خلي ولي اللي بعده يافندم
 
المملكة العربية السعودية : أوداس، خلاص!
عندما تريد الرياض تصفية شركة أوداس، فإن باريس تقاوم.
علاقات السلاح الثنائية بين فرنسا والمملكة العربية السعودية تتعطل

ODAS, khalass (هذا يكفي باللغة العربية). للمرة الثانية منذ عامين تقريبا، تقول السعودية توقف ل فرنسا لم تعد الرياض تريد العمل مع أوداس، التي تمثل مصالح المجموعات الفرنسية في المملكة والتي تدير حاليا سلسلة من العقود الجارية. وقد عينت السعودية مؤخرا ضابطا سعوديا للقيام بدور المصفي، وفقا لمعلوماتنا. تحذير جديد ونهائي (؟) من الرياض إتجاه باريس، التي سبق أن تلقت قبل عامين رسالة صريحة جدا من ولي العهد محمد بن سلمان

وعلى الرغم من هذه الرسالة الواضحة جدا، فإن فرنسا لم تفعل شيئا يذكر أو لا شيء منذ ما يقرب من عامين، حيث أعربت عن أسفها، ومعظم الأطراف المعنية، وإجراء مقابلة منتظمة معهم من قبل لا تريبيون. حتى وصول فلورنس بارلي على رأس وزارة القوات المسلحة، الذي أرسل رسالة في 26 سبتمبر إلى ولي العهد والتي حصلت لا تريبون على نسخة منها. ولكن من الواضح أن هذه الرسالة وصلت متأخرة جدا، متأخرا جدا بالنسبة للرياض، التي كانت تتوقع بحق استجابة أسرع من فرنسا. وبالإضافة إلى ذلك، اعترفت بها معظم الجهات الفاعلة في هذا الملف.

باختصار، فرنسا خارج الموضوع، وخاصة فيما يتعلق بالرهانات الحالية في المملكة العربية السعودية.
لقد مرت ثلاث سنوات منذ العلاقة الثنائية في مجال التسلح ... في عامي 2015 و 2016، طلبت المملكة العربية السعودية من فرنسا فقط 193.5 مليون و 764 مليون يورو من المعدات العسكرية. بعيدا عن مبيعات عام 2013 (1.9 مليار) و 2014 (3.6 مليار).

البريد الذي لا يستجيب للمطالب السعودية

ماذا يقول هذا البريد؟ وأبلغ محمد بن سلمان بن عبد العزيز أن "الإدارة الجديدة لشركة أوداس قد تم إنشاؤها مؤخرا من أجل إحداث تغيير عميق في الاستراتيجية داخل هذه الشركة التي لا تزال مسؤولة عن عدة عقود مع المملكة ". هذا ليس على الإطلاق ما كان بن سلمان يطالب به. وفي الرسالة التي بعثت بها إلى باريس، أرادت الرياض أن تجري من الآن فصاعدا جميع المفاوضات وتوقيع العقود "مباشرة بين وزارة الدفاع السعودية والشركات الفرنسية". وبالإضافة إلى ذلك، طالب السعوديون بأن تضمن فرنسا "هذه العقود تقنيا وقانونيا من خلال المديرية العامة للأسلحة".

هذا بعيد، بعيد ...من طلبات السعودية على الرغم من فلورنس بارلي يعتقد في رسالته أن "جميع هذه التدابير تهدف إلى إنشاء طرق جديدة للعمل أقوى وأكثر ديناميكية، لبناء مجموعة من المشاريع الاستراتيجية لتعزيز أمن المملكة العربية السعودية ". وكتبت أيضا نطلب من الرئيس التنفيذي لشركة ODAS، المهندس العام للتسلح دانيال ارجنسون، "ليأتي حضوريا (...) في شهر أكتوبر". ولا يزال ينتظر استدعائه للقصر. وزارة الجيش تستنتج أن هذه المبادرات من فرنسا "سوف تشهد سموكم على الجدية التي أردناها لعلاج التوقعات في عام 2015".

وقال خبير في المملكة العربية السعودية: "نحن على الجانب المنخفض في المملكة العربية السعودية، السعوديون لا يتوقعوننا ويتقدمون مع الروس والصينيين والكوريين وغيرهم ..." هذا كما أن الإسبان لم يفسدوا الفرصة الذهبية في المملكة العربية السعودية. وكانت الرياض تريد شراء خمسة طرادات اسبانية لاسطولها الغربي - لم يعجبها على الاطلاق تقديم طلباتها مرة أخرى للحصول على الموافقة من البرلمان الاسباني. النتيجة، مدريد الآن خارج السباق. وهو واحد من الأخبار الجيدة القليلة لفرنسا ...

ما هي العقود الحالية

مع القرار السعودي بتصفية أوداس، فإن هذا الكيان سيكون بمثابة هيكل تدافع إدارة ما بعد عام 2020، التنفيذ الحالي للعقود الموقعة بين باريس والرياض والواقع أن ولي العهد محمد بن سلمان قد حدد في رسالته في نوفمبر 2015 أن قرار حذف أوداس من الخريطة "لن يؤثر على إكمال العقود الموقعة مع الشركة المعنية".

هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للعقود الأربعة التي وقعتها ODAS: عقد دعم مع توريد قطع الغيار والمساعدة التقنية للأسطول الغربي التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2011 (برنامج أمواج)، وبرامج تحديث فرقاطة Sawari1 عقد في عام 2013 (عقد lex) وفرقاطات Sawari 2 (عقد ERAV)، وأخيرا عقد Donas (3 مليارات $)، وقعت في عام 2014 وأعيدت تسميته العقد العسكري السعودي الفرنسي (SFMC). وتجمع حصة أوداس مع الدولة الفرنسية (34٪)، و 12 شركة كبيرة، بما في ذلك Airbus, MBDA France, Thales, Naval Group, Nexter Systems, Calyon, Dassault Aviation, Renault Trucks Defense.. ولدى الشركة في كتابها للطلبات وحجم العقود التي تزن ما بين 4 و 5 مليار دولار. حوالي ست سنوات من النشاط.

إعادة بناء العلاقات الفرنسية السعودية

ولكن في رأي العديد من المتخصصين في العلاقات الفرنسية السعودية، هذه الرسالة، التي استلهمت من قبل الإدارة العامة، فقدت تماما هدفها. "لا ينبغي أن يكون قد تم إرسالها"، . بعض الناس يفكرون في الحد المقلق لمحمد بن سلمان بن عبد العزيز، الذي ازداد نفوذه أكثر بعد تعيينه ولي العهد. والدليل على هذا التأثير المعزز، المملكة العربية السعودية التغييرات والتغيرات بسرعة كبيرة. عين بن سلمان، الالماني أندرياس شوير، المدير الدولي لشركة "رينميتال" حتى الآن على رأس الصناعات العسكرية السعودية (SAMI)، وهي شركة الأسلحة السعودية التي أنشئت لتشكيل صناعة دفاع.

ولإعادة بناء العلاقات الثنائية بين باريس والرياض التي هي حاليا في أدنى مستوى في مجال التسلح، تدعو الإدارة العامة للعقود بين الدول، من خلال توقيع اتفاق حكومي دولي (AIG)، ولكن Bercy لا تزال مترددة في ضمان ضمانة الدولة الفرنسية في هذا النوع من الاتفاقات التجارية. وبالاضافة الى ذلك، فان فرنسا لديها مصلحة فى الحفاظ على الدراية والخبرة التى اكتسبها ODAS لان "ليس هناك صناعة اخرى لديها هذا الفهم" للمملكة العربية السعودية، وفقا لما ذكره مراقب. ومن شأن ذلك أن يعزز العلاقات بين فرنسا والمملكة العربية السعودية.
 
خبير في المملكة العربية السعودية: "نحن على الجانب المنخفض في المملكة العربية السعودية، السعوديون لا يتوقعوننا ويتقدمون مع الروس والصينيين والكوريين وغيرهم ..." هذا كما أن الإسبان لم يفسدوا الفرصة الذهبية في المملكة العربية السعودية. وكانت الرياض تريد شراء خمسة طرادات اسبانية لاسطولها الغربي - لم يعجبها على الاطلاق تقديم طلباتها مرة أخرى للحصول على الموافقة من البرلمان الاسباني. النتيجة، مدريد الآن خارج السباق. وهو واحد من الأخبار الجيدة القليلة لفرنسا ...


ووطارت الاسبانيه بكبرها يعني الغيت الصفقه عجبني اسلوب محمد بن سلمان في اسبانيا


وين هدفنا الجديد
 
عودة
أعلى