هل تحصل الأمارات على ال F-35 ؟

بعد حصول الجوية السعودية عليها بالغالب ..
 
بعد حصول الجوية السعودية عليها بالغالب ..

السعودية لن تحصل عليها الا بعد خروج الاف ١٥ من الخدمة. بالنسبة لامريكا السعودية لا تحتاج الاف ٣٥ لان ايران لا تملك سلاح جوي قوي.
 
السعودية لن تحصل عليها الا بعد خروج الاف ١٥ من الخدمة. بالنسبة لامريكا السعودية لا تحتاج الاف ٣٥ لان ايران لا تملك سلاح جوي قوي.
من قالك ان هم السعودية ايران ؟
 
السعودية لن تحصل عليها الا بعد خروج الاف ١٥ من الخدمة. بالنسبة لامريكا السعودية لا تحتاج الاف ٣٥ لان ايران لا تملك سلاح جوي قوي.

السعوديه فعليا ونظريا تفوقت ع السلاح الجوي الايراني عام 1982م بعد دخول مقاتلات F15
اي قبل 35 سنه
مع ذلك قامت بشراء مقاتلات الترنيدو والتايفون
واصبح التفوق الجوي السعودي على ايران سنين ضوئيه

لو كان التطور عشان ايران ل ظلينا على مقاتلات F15 وماقمنا بشراء التايفون
 
لن تقتني الامارات أي طيارات امريكيه بعد اليوم

الامارات لديها طلب أولي ل ٣٠ مقاتلة F16 في خطة لزيادة عدد المقاتلات و تطوير المقاتلات الحالية و القادمة من F16 الى بلوك جديد Block 60+ او Block 61 كما يسمى لكن تم تعليق الطلبية في عهد اوباما و لم يتردد اخبار عنها منذ ذلك الحين ..
 
. - كجزء من استراتيجية أميركية أكبر لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وافقت إدارة ترامب على النظر في طلب طويل الأمد من قبل أبوظبي للدخول في محادثات أولية بشأن شراء F-35 مستقبلا.

وفي حين لم يتم اتخاذ أي قرار، فإن الرغبة في النظر في تقديم إحاطة سرية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة كخطوة هامة أولية لإقتناء المقاتلة الشبح من الجيل الخامس تشير إلى خروج عن السياسة التي فرضها الرئيس السابق باراك أوباما. وقد رفضت إدارة أوباما باستمرار الطلبات الإماراتية التي يعود تاريخها إلى عام 2011، مستشهدة بالتزام واشنطن بالحفاظ على ما يسمى بالتوازن العسكري النوعي.

ويؤكد الخبراء الخليجيون والمديرون التنفيذيون في قطاع الصناعة أن إدارة ترامب تعتزم الالتزام الكامل بالالتزامات التي تعهد بها الكونغرس ، والتي تهدف إلى تزويد إسرائيل بالأسلحة والمساعدة التي تحتاجها للدفاع عن نفسها من جانب واحد ضد أي من الأعداء الإقليميين. وفي الوقت نفسه، ترغب واشنطن في البناء على اتفاق موسع بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة للتعاون الدفاعي كشف عنه في أيار / مايو خلال اجتماعات ولي العهد ونائب القائد الأعلى محمد بن زايد آل نهيان مع ترامب ووزير الدفاع جيم ماتيس في العاصمة الأمريكية.


وافق فريق ترامب على النظر في الطلب. وقال مسؤول سابق في البنتاغون لصحيفة "ديفنز نيوز" انه ليست "نعم" بعد، لكني متأكد ان ذلك سيحدث عندما ينجلي الغبار ". مشيرا إلى النزاع القائم بين الإمارات والسعودية والبحرين مع قطر، وهو خلاف تحتاج الإدارة إلى تعديله قبل أن تتمكن من تنفيذ استراتيجية ترامب الجديدة لمواجهة التهديدات النووية وغير النووية من إيران.

ويشير الخبراء الى تلاقى الاحداث التى تدعم توسيع نطاق البرنامج التمهيدي من طراز اف - 35 الى دولة الامارات العربية المتحدة التى تعد الدولة العربية الوحيدة التى شاركت فى ست بعثات تحالف بقيادة الولايات المتحدة منذ حرب الخليج عام 1991 وتستضيف الالاف من الامريكيين المنتشرين مع القوات الجوية الامريكية. 380th Air Expeditionary Wing


عكس المملكة العربية السعودية، التي تبعد حوالي 20 كيلومترا عن مدينة " إيلات الإسرائيلية " في البحر الأحمر، لا تشترك دولة الإمارات العربية المتحدة الحدود البحرية أو البرية مع إسرائيل. وعلى عكس المملكة العربية السعودية أو غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، شاركت القوات الجوية الإماراتية علنا مع القوات الجوية الإسرائيلية في التدريبات الدولية، وآخرها مارس في اليونان مع القوات الجوية الإيطالية واليونانية وفي التدريبات الجوية الأمريكية _سلاح الجو الأمريكي السنوي في ولاية نيفادا.

وبالنظر إلى التهديد المشترك من إيران، والوقت الذي تستغرقه أبو ظبي للتفاوض على عقد مع واشنطن، ناهيك عن البدء في تسليم الولادات الأولى، تشير المصادر إلى أن إسرائيل سوف تتمتع بأكثر من عقد من التفرد باعتبارها القوة الجوية الوحيدة في المنطقة لتشغيل F-35.


رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق العام على إمكانية تخفيف القيود المفروضة على F-35 في أبوظبي، مستشهدا بالحساسيات. غير ان مصادر خاصة قالت ان اسرائيل لن تعترض على ما اذا كانت الخطوات الاولية تقتصر على دولة الامارات العربية المتحدة ولن تحظى بموافقة اوسع لدول مجلس التعاون الخليجي الاخرى.



واضاف "ان الدولتين ليستا حلفاء. و لا حتى الأصدقاء. قال شوشانا براين، كبير مديري مركز السياسة اليهودية ومقره واشنطن، انه في ظل السيناريوهات التي يمكن تصورها حاليا، اذا إعتقد أحد ان الامارات ستستخدم هذه الطائرة لمهاجمة اسرائيل، هذا لن يحدث في الواقع ".


داني سيبريت، رئيس مجلس الأعمال الأمريكي الاماراتي قال: إن أبوظبي تشعر بالإحباط بسبب السياسة الأمريكية التي تحكم نقل التكنولوجيا إلى المنطقة. "إن الطريقة التي تعمل بها سياستنا الآن هي إسرائيل مقابل كل الدول العربية الأخرى. ولكن ليس لديهم نوايا سلبية تجاه الإسرائيليين ولا يرون أنفسهم يذهبون إلى الحرب معهم. وعلى هذا النحو، فإنهم لا يريدون أن يتم وقف القرارات على أساس كيفية تأثير البلدان العربية الأخرى ".

وفى مقابلة جرت مؤخرا قال سيبرايت انه يتعين على واشنطن النظر فى طلبات دولة الامارات بناء على مزايا شراكتها طويلة الامد مع الولايات المتحدة ومساهمتها فى الاستقرار الاقليمى. وقال ان اتفاق التعاون الدفاعى الجديد الذى يستمر 15 عاما يهدف الى ان يكون اتفاقا شاملا غير محدد المدة يشمل فى النهاية ال F-35 وغيرها من الاسلحة الامريكية الخطية بالاضافة الى البحث والتطوير المشترك والمزيد من التعاون فى العمليات الخاصة والمبادرات الثنائية الاخرى .

وفى تقرير من 13 صفحة نشره مجلس الأعمال الامريكي الاماراتي في الشهر الماضي، سردت مجموعة واسعة من المجالات - من مكافحة الإرهاب إلى جهود إعادة الإعمار في أفغانستان - التي ساهمت فيها أبو ظبي بشكل جوهري في أمن الولايات المتحدة ومصالحها في وخارج الخليج العربي. وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من أكبر عملاء برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية في الولايات المتحدة، وهي من بين أفضل 15 منفذا للدفاع في العالم.

"اتفاقات الولايات المتحدة الإمارات العربية المتحدة والتدريب المشترك ومبيعات الأسلحة ليست للعرض فقط. وقال سبرايت: "لقد أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة ليست مجرد مستهلك للأمن، بل هي أيضا مزود للأمن في منطقة الخليج والشرق الأوسط الأوسع".

ومع ذلك، حذر من أن القيود الأمريكية قد تجبر أبوظبي على التحول إلى الدول غير الغربية لشراء النظم العسكرية الكبرى. وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت الإمارات وروسيا رسالة نوايا لتطوير مقاتلة من الجيل الخامس على أساس طراز ميج 29، في حين أعلنت موسكو عن اهتمام دولة الإمارات بشراء محتملة من طراز سوخوي سو -35.

وقال سبرايت "ما اذا كان يمكن ان ينظر الى هذا الامور على انه انعكاس لاحباط دولة الامارات لعملية الاستحواذ الاميركية". : إن طلب أبو ظبي مقاتلة طراز F-35 لم يكن "حالة معزولة". وأشار إلى شراء دولة الإمارات العربية المتحدة للطائرات بدون طيار الصينية كتكملة لاستحواذ الولايات المتحدة على طائرات بدون طيار من طراز بريداتور، وهو العامل الحافز الذي يتمثل في رفض واشنطن الموافقة على أنظمة قادرة على إطلاق النار.

"إن دولة الإمارات ليست فقط مستهلكا للأمن الأمريكي، بل هي مزود لأمن الولايات المتحدة. ... في حين أنها قد تكون على استعداد للنظر في الموردين غير الغربيين، فمن المهم التأكيد على أنه لا يزال يظهر تفضيل قوي ل [الأسلحة] الأمريكية ... الذي يأتي مع التدريب والدعم الأمريكي، ويعزز كذلك العلاقة الثنائية للدفاع والأمن وهذا أمر بالغ الأهمية "لكلا البلدين، يختتم التقرير.

اقترح سيمون هندرسون مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة بمعهد واشنطن ان تبدد السعودية المخاوف بشأن نواياها تجاه اسرائيل من خلال المشاركة العلنية فى المناورات التى تقودها الولايات المتحدة والتى تهدف الى الدفاع الاقليمى.

"ستنظر الولايات المتحدة في بيع طائرات F-35 إلى السعوديين إذا لم يشكل السعوديون تهديدا لإسرائيل. ودلالة على انها ليست تهديدا لاسرائيل ستكون المملكة العربية السعودية واسرائيل الطرف الثالث للمشاركة فى نفس المناورات الجوية ".
 
السعوديه فعليا ونظريا تفوقت ع السلاح الجوي الايراني عام 1982م بعد دخول مقاتلات F15
اي قبل 35 سنه
مع ذلك قامت بشراء مقاتلات الترنيدو والتايفون
واصبح التفوق الجوي السعودي على ايران سنين ضوئيه

لو كان التطور عشان ايران ل ظلينا على مقاتلات F15 وماقمنا بشراء التايفون

سياسية أمريكا مختلفة عن اوروبا و أمريكا لن تبيع السعودية الاف ٣٥ الا في حال إخراج الاف ١٥ من الخدمة
 
اذن لمن تتسلح السعودية؟ لا تقلي إسرائيل فكلنا نعلم لا و لا تقلي تركيا
السعودية ب ربع تسليح جيشها الحالي قادرة على ايران من دون التايفون ولا التورنيدو ولا الثاد ولا S-400 ولا البرادلي و الاوشكوش ؟ فكيف تقولي ان السعودية تتسلح لايران !
 
السعودية ب ربع تسليح جيشها الحالي قادرة على ايران من دون التايفون ولا التورنيدو ولا الثاد ولا S-400 ولا البرادلي و الاوشكوش ؟ فكيف تقولي ان السعودية تتسلح لايران !

مع اني اختلف بعك بربع أسلحتها لكن ميزان القوى مع السعودية ولهذا بالنسبة لامريكا لا يوجد سبب لبيعها الاف ٣٥
 
الامارات لديها طلب أولي ل ٣٠ مقاتلة F16 في خطة لزيادة عدد المقاتلات و تطوير المقاتلات الحالية و القادمة من F16 الى بلوك جديد Block 60+ او Block 61 كما يسمى لكن تم تعليق الطلبية في عهد اوباما و لم يتردد اخبار عنها منذ ذلك الحين ..
بوص. ممكن تطوير للطيرات الموجوده اصلاً. ممكن طببيه صغيره تكمله للموجود من الاف ١٦. وكما قلت توقفت في ايام اوباما ولم يجدد الطلب الان. لكن ستري ان الامارات لن تقتني طيارات جديده من الامريكان ولا انواع جديده. الخيارات الاماراتيه لن تخرج عن الاوروبي وغالباً فرنسي و روسي من السو ٣٥ و مشروع الجيل الخامس الروسي بشراكه في التصنيع. انتهي عصر الهيمنه الامريكيه و الامارات لن تضع مصيرها في يد الامريكان بعد الان. لقد عرفنا نوايه امريكا جيدا ولن ننتظر حتي نقع تحت ضرسهم مره اخري. سيدفعون ثمن تلاعبهم بالمنطقه و نيه تدميرها. وادا كانو دوله عظمي فهذه هي منتطقتنا نحن ولنا عليها سيطره. لن تكون العلاقات الخليجيه الامريكيه كما كانت ستكون علاقه ضمن علاقات كثيره لنا كعرب عموما. سيدخل لاعبون جدد وسيكون لهم نصيب كبير.
 
اما مستغرب جدا من ال بيقول ان امريكا ستبيع للعرب الاف ٣٥. بعني باماره ايه بعني. موضوع الاف ١٥ السعودي ديه كانت في فتره لا يوجد قلق من ااجيش السعودي و الجيوش الخايجيه بوجه عام. واعذروني في هذا القول. ففي فتره الثمانينات وحتي منتصف التسعينات لم و تكن الجيوش الخليجيه تشكل اي خطر علي مصالح امريكا في تلمنطقه في حاله انهار التحالف بينهم ااي سبب. ولكن الان تغير الوضع جداً. اصبحت للخليج عموماً و السعوديه والامارات خصوصا جيوش قويه و فيه توازن بين جميع افرع ااجيش. فلم بعد الجيش السعودي جيش قوات جويه فقط. لا فلقد اصبحت القوات البريه و البحريه والدفاع الجوي متقدمه وقويه نوعا ما. نعم مازال هناك الكثير حتي يحدث توازن بين الجويه وبينهم ولكن الوضع مختلف الان. اصبح هناك اهتمام بتعداد وتسليح وتدريب القوات البريه والبحريه و واضح انهم مستمرين والوضع في حاله تسارع. ومثلا الامارات مع قله عدد القوات البريه ولكنها اصبحت قويه و فعاله. تسليحاً وتدريباً وخبره اكتسبت من اليمن. ولهذا امريكا لن تكون مق الاول مع الخليج. ولم تعد تنظره مفس نظره الثمانينات ولا التسعينات. واصبحت النظره تقارب النظره الي الجيش المصري و ما يمكن ان يمثله من خطوره علي مصالح امريكا وعلي اسواءيل وما يمكن ان يحدث من اختلال في التوازن الاستراتيجي في المنطقه لو حصلت السعوديه او الامارات علي الاف٣٥. بالتاكيد ستشكل خطوره. وايضا الامريكان يشعرون الان بقوه التحالف المصري الخليجي ولو حتي مش معلن. وكما قلت عن خطه الخداع الاستراتيجي. فعندما اعلن السيسي عن الرغبه في انشاء جيش عربي موحد. فهو كان يعلم انه لن تتم هذه الخطوه. او لن تتم في العلن. فيصل شعور الي باقي الدول ان العرب فشلو محدداً في انشاء تحالف عسكري قوي. ولكن في الحقيقه وبدون بروباجنده وشو اعلامي هناك اتحاد بين هذه الجيوش وبمناهي القوه ولكن ليس ظاهراً. ولا يهمنا ان يكون ظاهراً. ولكن في الخفاء يتم التنسيق و التعاون. فليس مهماً ان احشد فرقتين من كل جيش في قاعده ما واقول هذا هو الجيش العربي الموحد. ولكن المهم. انه وقت الحد يحتشد هذا الجيش و يكون متناسق و متفاهم و فاهمين بعض وقادرين علي التعامل مع بعض. وهدا هو المهم وهو ما بتم التدريب عليه الان وفي الخفاء و علي مستوي القاده التي تحرك الجيوش
وايعلم الجميع انه هناك جيش عربي موحد فعلاً و يوجد تنسيق عالي جداً بين القيادات العسكريه في الثلاث بلاد علي مستوي قاده الافرع والجيوش والفرق والاستعداد للقادم. وشكراً وااسف علي الاطاله ولكنه تحليل لموضوع كبير ويحتاج الي كلام كثير
 
التعديل الأخير:
مادام معاهم فلوس باتجيبها وعليها ترمب هدية كمان
المهم الفلوس الطيارة خسرتهم كثير ومحتاجين يعوضو الخسارة الذي راح يدفع راح يأخذ
 

Of course it’s possible but not in the near future

اهلًا بك اخي اولا

لم يصرح أبدا اَي مسؤول أميركي بان الF35 ممنوعة نهائيا عن دول الخليج العربي - بل التصريح كان واضحا: لن تباع الاF35 لدول الخليج الان فهم ليسوا في حاجه اليها - كان ذلك التصريح من ناءب مستشار الأمن القومي في عهد اوباما ان لم تخني الذاكرة

الإمارات تختلف قليلا عن باقي دول الخليج فهي اكثر انفتاحا و تقبلا للامر الواقع( اتحدث عن اسرءايل هنا ) حتي بدون علاقات رسميه من السعوديه
لا تتشارك في حدود مع اسراءيل
مدي بعيد عن اسرءايل
العلاقات الممتازة مع الولايات المتحدة
البرنامج الإماراتي الطموح في تصنيع طائره جيل خامس و التوجه للروس
كل ذلك من الممكن ان يدفع الأمريكان للتفكير جديا في بيع الاف٣٥ للامارات في اول فرصه ( نتحدث هنا بعد انتهاء التسليم للشركاء : 2022 علي الأقل )

لأكن هناك مشكله اراها حجر الزاويه في الموضوع:
العلاقات المصريه الاماراتية شديده الخصوصيه و وجود احتمال واقعي و منطقي للغايه و هو انه لو حصل الإماراتيين علي ال F35 سيسمحون للمصرين بالتعرف علي الطاءره عن قرب و ذلك لن تقبل به اسراءيل باي شكل ( كما فعل السعوديين بالسماح للمصريين بالطيران علي آلاف ١٥ و التعرف عليها عن قرب - و فعل الكويتين ذُلك للاف١٨ - و فعل المصريين العكس بالاف١٦ )
حتي لو وضع في العقد شرط عدم دخول في مناورات مع مصر بتلك الطاءره - هناك مءات الوسائل التي من الممكن ان يسرب الإماراتيين للمصريين خبايا الطاءره
وً نفس المشكله تنطبق علي السعوديه لو حصلت علي تلك الطاءره

لا اعلم ما الذي سيحدث لأكن اعتقد اننا سنري الاف٣٥ في الإمارات قبل ٢٠٢٣ او سنري ملامح جيل خامس روسي اماراتي مشترك

تحياتي لك و عذرا علي الاطاله
 
Of course it’s possible but not in the near future

اهلًا بك اخي اولا

لم يصرح أبدا اَي مسؤول أميركي بان الF35 ممنوعة نهائيا عن دول الخليج العربي - بل التصريح كان واضحا: لن تباع الاF35 لدول الخليج الان فهم ليسوا في حاجه اليها - كان ذلك التصريح من ناءب مستشار الأمن القومي في عهد اوباما ان لم تخني الذاكرة

الإمارات تختلف قليلا عن باقي دول الخليج فهي اكثر انفتاحا و تقبلا للامر الواقع( اتحدث عن اسرءايل هنا ) حتي بدون علاقات رسميه من السعوديه
لا تتشارك في حدود مع اسراءيل
مدي بعيد عن اسرءايل
العلاقات الممتازة مع الولايات المتحدة
البرنامج الإماراتي الطموح في تصنيع طائره جيل خامس و التوجه للروس
كل ذلك من الممكن ان يدفع الأمريكان للتفكير جديا في بيع الاف٣٥ للامارات في اول فرصه ( نتحدث هنا بعد انتهاء التسليم للشركاء : 2022 علي الأقل )

لأكن هناك مشكله اراها حجر الزاويه في الموضوع:
العلاقات المصريه الاماراتية شديده الخصوصيه و وجود احتمال واقعي و منطقي للغايه و هو انه لو حصل الإماراتيين علي ال F35 سيسمحون للمصرين بالتعرف علي الطاءره عن قرب و ذلك لن تقبل به اسراءيل باي شكل ( كما فعل السعوديين بالسماح للمصريين بالطيران علي آلاف ١٥ و التعرف عليها عن قرب - و فعل الكويتين ذُلك للاف١٨ - و فعل المصريين العكس بالاف١٦ )
حتي لو وضع في العقد شرط عدم دخول في مناورات مع مصر بتلك الطاءره - هناك مءات الوسائل التي من الممكن ان يسرب الإماراتيين للمصريين خبايا الطاءره
وً نفس المشكله تنطبق علي السعوديه لو حصلت علي تلك الطاءره

لا اعلم ما الذي سيحدث لأكن اعتقد اننا سنري الاف٣٥ في الإمارات قبل ٢٠٢٣ او سنري ملامح جيل خامس روسي اماراتي مشترك

تحياتي لك و عذرا علي الاطاله
ياسلام عليك يا اسلام ..رد ولا أروع - ليس مجامله- رد وضعت فيه كافة احتمالات البيع للمارات والعقبات والمحاذير الأمريكيه / الأسرائيليه ..برافوا
 
ياسلام عليك يا اسلام ..رد ولا أروع - ليس مجامله- رد وضعت فيه كافة احتمالات البيع للمارات والعقبات والمحاذير الأمريكيه / الأسرائيليه ..برافوا

بارك الله فيك اخي العزيز فيصل
 
اذن لمن تتسلح السعودية؟ لا تقلي إسرائيل فكلنا نعلم لا و لا تقلي تركيا

من انتم كلكم الذين علمتم أننا لا نتسلح من أجل إسرائيل وتركيا ؟!!..

نحن نتسلح لحماية وطننا ومقدراته وأمنه ودوره الإقليمي وهذا كافي ليجعلنا نتطلع أن نكون الأفضل والأكثر جاهزية
 
عودة
أعلى