مشروع "نيوم" السعودي


نعم سيزرع القمح وغيره من الحبوب

ونعم مياه الصرف الصحي المعالجه اصلا يستخدم جزء منها حاليا في الزراعه ومنظمة الفاو نصحة بذلك

الفاو: مياه الصرف الصحي أصبحت خياراً لمعالجة مشكلة ندرة المياه بعد أن كان التخلص منها تحدياً

2017/1/19 — ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أن مياه الصرف الصحي، إذا ما أُديرت بشكل صحيح، يمكن أن تستخدم بأمان لدعم إنتاج المحاصيل إما مباشرة عن طريق الري أو بشكل غير مباشر عن طريق إعادة شحن المياه الجوفية.

ولكن ذلك يتطلب إدارة دؤوبة للمخاطر الصحية، من خلال المعالجة أو الاستخدام المناسبين للمياه، وفق ما جاء في بيان صحفي صادر عن الفاو.

وستكون الطرق التي تلجأ إليها الدول لمعالجة هذا التحدي وأحدث الاتجاهات في مجال استخدام مياه الصرف الصحي في مجال الإنتاج الزراعي محور نقاشات تعقدها مجموعة من الخبراء في برلين خلال المنتدى العالمي للأغذية والزراعة الذي افتتح أعماله اليوم الخميس بتنظيم الفاو ومشاركة اليونسكو، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، وتحالف ليبنتز لأبحاث الغذاء والتغذية.

وفي معرض تعليقه على المنتدى، قال مارلوس دي سوزا، أحد كبار مسؤولي إدارة الأراضي والمياه لدى الفاو "رغم الافتقار إلى بيانات تفصيلية حول هذه الممارسة، لكن يُمكننا القول إنه لا يتم استخدام إلا نسبة قليلة من مياه الصرف الصحي المعالجة، معظمها مياه الصرف الصحي البلدية، في قطاع الزراعة على المستوى العالمي. ولكن ثمة عدد متزايد من الدول، مثل مصر والأردن والمكسيك وإسبانيا والولايات المتحدة، تستكشف هذه الاحتمالات نظراً لأنها تعاني من ندرة المياه".

وإلى جانب المساعدة في مواجهة ندرة المياه، فإن مياه الصرف الصحي غالباً ما تحمل قيمة غذائية عالية، مما يجعلها سماداً جيداً. وقال دي سوزا "عندما تستخدم مياه الصرف الصحي وتدار بشكل آمن لتجنب المخاطر الصحية والبيئية، فيمكن تحويلها من عبء إلى مصدر مفيد".
وفي مصر، على سبيل المثال، حيث إمدادات المياه محدودة كما أن مياه الصرف الصحي غالباً ما تكون شديدة التلوث، فإن إنشاء ما يعرف بالأراضي الرطبة لمعالجة مياه الصرف الصحي، قد أثبت أنها طريقة واعدة ومجدية من الناحية الاقتصادية.
كما تستخدم مياه الصرف الصحي في مصر وأيضا في تونس على نطاق واسع في مشاريع الحراجة الزراعية، وفي دعم كل من إنتاج الأخشاب وجهود مكافحة التصحر.

وفي الأردن، تشكل المياه المستصلحة نسبة كبيرة تصل إلى 25 بالمائة من إجمالي المياه المستخدمة في المملكة. أما في الولايات المتحدة، فإن معالجة وإعادة شحن المياه الجوفية تشكل ممارسة شائعة، وخاصة في الغرب الأمريكي.

ويُشار إلى أن المنتدى العالمي للأغذية والزراعة، الذي تنظمه الوزارة الألمانية الاتحادية للأغذية والزراعة، يُعقد سنوياً بمشاركة كبار صناع القرار والخبراء والباحثين والمزارعين. وينظم المنتدى هذا العام تحت شعار "الزراعة والمياه – المفتاح لإطعام العالم". وتشارك منظمة الفاو، بوصفها شريكاً منظماً، في عدد من فعاليات المنتدى.


اليس هناك خطورة علي صحة الانسان من استهلاك محاصيل زراعة يتم سقايتها مياة معالجة

خصوصا ان الشركات والمستثمرين لا يهمهم صحة الانسان فاكبر هم لهم هو المال
 
يا رجل عندنا بعض التقاطعات اللي بدون كاميرا يوقف عليها رجل مرور ويكتفي ببلاغ الى العمليات برقم اللوحه ونوع المخالفه وتجيك وانت ما بعد تتعدى التقاطع :)

فيه اختراع لجامعة الملك عبدالله او عبدالعزيز ميكانيكي لتنظيف الالواح الشمسيه وبدعم من ارامكو

قال هالكلام جاسر الجاسر ولكن الله يكتب اللي فيه الخير
والله لم اقرئها من جاسر الجاسر العلم جاء من الشايب قالها لي اليوم على الغدااء الله يطول بعمره
 
اليس هناك خطورة علي صحة الانسان من استهلاك محاصيل زراعة يتم سقايتها مياة معالجة

خصوصا ان الشركات والمستثمرين لا يهمهم صحة الانسان فاكبر هم لهم هو المال

نعم يوجد. واتمنى ان لا تسمح وزارة الزراعة بسقيا المحاصيل السعودية من مياه المجاري المعالجة.
 
الشي المستغرب هو ايقاف زراعة القمح ؟؟
رغم ان القمح لا يعد مستهلكا للمياه كالأعلاف إذ إن هناك فرقا كبيرا حيث يستهلك القمح ستة آلاف متر مكعب للهكتار، بينما يصل استهلاك الأعلاف إلى 24 ألف متر مكعب للهكتار في فروق واضحة للعيان، وهي أرقام معروفة وبديهية للمتخصصين في الزراعة حتى في حالة زراعة مساحات أكبر من محصول القمح، لأن زراعة هكتار واحد من البرسيم تعادل زراعة أربعة هكتارات من القمح.

ايضا

يكفي أن نعرف أن القمح يزرع أربعة أشهر في السنة خلال موسم المطر بينما الأعلاف تزرع طوال السنة

وزارة الزراعه من افشل الوزارات على مدى 30 سنه ماضيه

لم تطور الزراعه ابدا كل ما تفعله هو تقليص الرقعه الزراعيه لدينا بدون ايجاد حلول

زراعة التمور لم تطورها الى صناعه محترمه

صناعة الاسماك لم تطورها رغم سهولة تربيتها وانخفاض رأس مالها وعائدها الكبير
(عوائد كبيره جدا تأتي من تربية القبقب والاستاكوزا والربيان والمحار وحلزون الماء وخيار الماء والكافيار والتونه والساردين والحبار والطحالب) لم تحولها حتى الى صناعه محترمه

صناعة الدواجن لم تطورها وتزيد انتاجها

صناعة العسل لم تطورها

الان بدأو يتفتحون على الزراعه المائيه المتقدمه التي سبقنا بها البعض

لايوجد استفاده من جلود المواشي المهدره وخاصه بعد عيد الاضحى

 
اليس هناك خطورة علي صحة الانسان من استهلاك محاصيل زراعة يتم سقايتها مياة معالجة

خصوصا ان الشركات والمستثمرين لا يهمهم صحة الانسان فاكبر هم لهم هو المال

انت الان تستهلك غذائك من مياه معالجه من زمن

مزارع خضار وفواكه تستخدم مياه معالجه

وحسب علمي ان تقنية المعالجه تطورت لدينا
 
البحث الذي اثبت خطورة المياه المعالجة نشر عام 2010.

The result showed that the bacterial community composition of rhizosphere samples did not change, but the distribution of different types of bacteria does change after irrigation by reclaimed water, which were determined by the abundance increasing of the dominant species and the appearance or disappearance of non-dominant species. Finally, it is important that the control of the pathogen and metal should be enforced when using RW for irrigation.

باستخدامك للمياه المعالجة في الزراعة أنت تقوم بانتخاب صناعي للبكتيريا القادرة على الاستمرار وهذا يؤدي حتما لظهور البكتيريا المقاومة للادوية. الاخطر من هذا ان الفيروسات المقاومة للادوية ستجد مكانا رائعا للعيش (البكتيريا) وسيصعب القضاء عليها.

اضف الى ذلك ظهو الفطر الجديد الذي ينتخب الفيروسات المقاومة للادوية. نحن امام مشكلة.

انصح بالانتباه في موضوع المياه المعالجة.
 
استغلال مياه الصرف الصحي المعالجة لتنمية القطاع الزراعي


لم يكن استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة من التقنيات الحديثة، فقد استخدمها الإغريق بري المحاصيل قبل نحو 2000 سنة، وسجل التاريخ أول استخدام لمياه الصرف المعالجة في الولايات المتحدة في عام 1870 وتعد معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها أحد أهم البدائل الاستراتيجية للمياه المتجددة في كثير من بلدان العالم.
تاريخ المعالجة
وأشار مستشار الموارد الطبيعية في وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور علي الجلعود إلى أن المملكة قد اهتمت باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للأغراض الزراعية وفقا لمعايير قياسية تضمنها نظام مياه الصرف الصحي، وكانت البداية في استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري بمدينة الرياض عام 1400 وفق المعايير القياسية المعمول بها دوليا، ومن الناحية الشرعية صدر قرار مجلس هيئة كبار العلماء وقرار مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بطهارة مياه الصرف الصحي المعالجة بعد تنقيتها التنقية الكاملة وجواز استخدامها في ري المزروعات، وأجريت الأبحاث العلمية بدراسة تأثير استخدام المياه المعالجة على المياه والتربة، فثبت عدم حدوث آثار سلبية على النبات أو الثمرة أو التربة.

الري بالمناطق

وبالمدينة المنورة فإن كميات مياه الصرف المعالجة تتجاوز 240 ألف متر مكعب يوميا تكفي لري 1.25 مليون نخلة سنويا، وتمثل حلا إيجابيا لمشكلة نضوب المياه في مواقع المزارع شمال المدينة المنورة.
وأكد المختص بهيئة الري والصرف بالأحساء المهندس عبدالله بوطوبية استفادة منطقة الرياض من 1.2 مليار متر مكعب في ري المزارع القريبة من مدينة الرياض، وفي الأحساء تخلط مياه الصرف المعالجة بمياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية ومن ثم تضخ في قنوات المشروع التي تستقبل يوميا 130 ألف متر مكعب.
وأضاف أن هيئة الري والصرف تلتزم بما تتضمنه الفتوى الشرعية لهيئة كبار العلماء والمجمع الفقهي الإسلامي والضوابط النظامية والمراقبة على مدار الساعة بضمان مطابقة المياه المعالجة للمعايير القياسية ويمكن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا في أغراض الري الزراعي غير المقيد (ري جميع المحاصيل دون استثناء) مع استخدام أي طريقة من طرق الري دون أن تشكل أي أخطار بيئية أو صحية.

دول الخليج

وفي إطار الوضع الحالي لمياه الصرف المعالجة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحدث المستشار الاقتصادي للأمانة العامة لمجلس التعاون المهندس عبداللطيف المقرن، مشيرا إلى أن دول المجلس تقع ضمن المناطق الجافة وشبه الجافة بدون وجود أية أنهار أو بحيرات في أي من الدول الست وتعتمد في مصادرها المائية على المياه الجوفية بنسبة كبيرة، وأخيرا على تحلية مياه البحر، وللحاجة الماسة إلى الاستفادة من مياه الصرف المعالجة، فقد أولت معظم دول المجلس اهتماما كبيرا لهذا النوع من المياه، فشيدت جميع الدول الأعضاء محطات متعددة ذات كفاءة عالية، وبمواصفات عالمية، تختلف في أحجامها وكميات إنتاجها بين دولة وأخرى، إلا أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى في هذا المجال، تليها دولة الكويت ثم الإمارات العربية المتحدة، ثم بقية الدول الأعضاء، إلا أن نسبة الاستفادة من هذه المياه مع الأسف قليلة، رغم جودتها ووصولها للدرجتين الثالثة والرابعة من المعالجة والمرضية دوليا.

التنمية المستدامة

فيما تحدث المهندس علي المطلق عن دور الصرف الصحي في التنمية المستدامة وتعزيز وتنمية إدارة موارد المياه من خلال إعادة استخدام المياه المعالجة، مبينا أن أهمية ذلك تحقق من خلال إعادة استخدام المياه المعالجة ذات جودة موثوق بها، فكلما تحسنت جودة المياه المعالجة سهلت وثبتت عمليات إعادة استخدامها والمحافظة على البيئة ومنع تلوثها من خلال رفع كفاءة المعالجة باستخدام تقنيات صديقة للبيئة (تقليل الآثار السلبية على البيئة).
وتطرق المختص بدر الفوزان إلى إنجازات شركة المياه الوطنية للاستفادة من المياه المعالجة في القطاع الزراعي، مؤكدا أن رؤية الشركة أن تكون رائدة في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي حسب المعايير الدولية، وتوفير المياه المعالجة بشكل مستدام وفعال من حيث التكلفة التي تقدمها الشركة، بحيث تكون قادرة على التطور المستمر والنمو، وأن استهلاك المياه المعالجة في القطاع الزراعي في المملكة يتجاوز 181 مليون متر مكعب في السنة، وتأتي المدينة المنورة في المرتبة الثامنة من حيث الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة، نظرا لعدم اكتمال إنشاء الشركة لشبكات الري، والمتوقع أن يستفيد منها أكثر من 1700 مزارع عند اكتمالها.

 
:mad:
طيب متى يتم منع الفوردات قراند ماركيز من التحرك في الشوارع لأنها من قشع وصدم سياراتنا ما ادري هل في احد مثلي ياخي جميع حوادثي فوردات تصدمني اخرها مطلع لي اوبتما شهر ١١ اي قبل ٣ شهور ولا امداها تكمل اسبوعين الى وتصدمني فورد يا خي خلاص تعبنا والله ان ربي ستر لكن السيارة تدمرت كليا وسبب انه كان على الجوال يعني احسبها جوال وفورد وغشيم جاك الموت


حمدالله على سلامتك الحديد إيتعوض
ب إخصوص الأحمر ،
الكلام هذا إيمسني
:mad:

 
انت الان تستهلك غذائك من مياه معالجه من زمن

مزارع خضار وفواكه تستخدم مياه معالجه

وحسب علمي ان تقنية المعالجه تطورت لدينا
ما ادري لكن

انا عندي اغلب الخضار حتي زيت الزيتون
حتي
التمر حلوة الجوف
621249459.jpg

كلها من الجوف سكاكا ولا اعتقد انهم يستخدمون الصرف الصحي لوفرة الماء
 
التعديل الأخير:
الطاقة الشمسية لازالت في البداية
وأفضل الألواح الشمسية الموجودة لاتمتص إلا ٢٥% من طاقة الشمس.
اعتقد أن الإنتظار كان أفضل مع إعداد مراكز بحث لزيادة الكفاءة وتخفيض التكلفة. وجامعة الملك عبدالله لها أبحاث رائعة في هذا المجال.
نسأل الله أن يسخر الخير لهذا البلد.
الطاقة الشمسية قطعت شوط ليس بالهين
بالأمس نشاهد ألواح شفافة للطاقة الشمسية وهذا ما كان مستحيل قبل فترة.

الشيء الثابت أن أي عنصر يحتاجه الإنسان ويكثر منه ويكون أساسي لتطوره أو حمايته أو لأي شيء فيه مصلحة له
تجده يتطور بشكل سريع جداً وهذا يخدم موضوعنا بخصوص الطاقة الشمسية



No nation has ever pulled off the transition Saudi Arabia is attempting
DNKNY9vUQAAPl4p


=======

لا توجد امة على وجه الارض فعلت ما تفعله السعودية للتغيير .
تعليق بلومبيرق على التغييرات الجارية في المملكة

للاطلاع على التقرير

لماذا هذه الصحيفة دائماً هي التي نسمع منها أخبار المملكة و موضوع الرؤية وباقي المواضيع الإقتصادية؟
معلومة

صحراء الجزيرة العربية صالحة لزراعة القمح في الشتاء ليكون حصاده في آخر الربيع.
المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز طلب بزراعة القمح وسأل عن تكاليف زراعته فقيل له أن المستورد بريالين وقد تزيد قيمته، أما المحلي فقيمته من 3 إلى 4 ريالات.. فقال: فلتزرع الصحراء. وانتجت الأرض أنواعاً جيدة من القمح وتم الاكتفاء الذاتي وصدرت المملكة العربية السعودية القمح إلى الاتحاد السوفيتي ومصر وبعض الدول الأوروبية.
واعتبرت أمريكا ذلك تحديا،


الن تم منع زراعة القمح بحجة شح المياة


رحم الله الملك فيصل هذا القائد العظيم
إيقاف زراعة القمح تحتاج تحقيق شامل
 

نعم سيزرع القمح وغيره من الحبوب

ونعم مياه الصرف الصحي المعالجه اصلا يستخدم جزء منها حاليا في الزراعه ومنظمة الفاو نصحة بذلك

الفاو: مياه الصرف الصحي أصبحت خياراً لمعالجة مشكلة ندرة المياه بعد أن كان التخلص منها تحدياً

2017/1/19 — ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أن مياه الصرف الصحي، إذا ما أُديرت بشكل صحيح، يمكن أن تستخدم بأمان لدعم إنتاج المحاصيل إما مباشرة عن طريق الري أو بشكل غير مباشر عن طريق إعادة شحن المياه الجوفية.

ولكن ذلك يتطلب إدارة دؤوبة للمخاطر الصحية، من خلال المعالجة أو الاستخدام المناسبين للمياه، وفق ما جاء في بيان صحفي صادر عن الفاو.

وستكون الطرق التي تلجأ إليها الدول لمعالجة هذا التحدي وأحدث الاتجاهات في مجال استخدام مياه الصرف الصحي في مجال الإنتاج الزراعي محور نقاشات تعقدها مجموعة من الخبراء في برلين خلال المنتدى العالمي للأغذية والزراعة الذي افتتح أعماله اليوم الخميس بتنظيم الفاو ومشاركة اليونسكو، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، وتحالف ليبنتز لأبحاث الغذاء والتغذية.

وفي معرض تعليقه على المنتدى، قال مارلوس دي سوزا، أحد كبار مسؤولي إدارة الأراضي والمياه لدى الفاو "رغم الافتقار إلى بيانات تفصيلية حول هذه الممارسة، لكن يُمكننا القول إنه لا يتم استخدام إلا نسبة قليلة من مياه الصرف الصحي المعالجة، معظمها مياه الصرف الصحي البلدية، في قطاع الزراعة على المستوى العالمي. ولكن ثمة عدد متزايد من الدول، مثل مصر والأردن والمكسيك وإسبانيا والولايات المتحدة، تستكشف هذه الاحتمالات نظراً لأنها تعاني من ندرة المياه".

وإلى جانب المساعدة في مواجهة ندرة المياه، فإن مياه الصرف الصحي غالباً ما تحمل قيمة غذائية عالية، مما يجعلها سماداً جيداً. وقال دي سوزا "عندما تستخدم مياه الصرف الصحي وتدار بشكل آمن لتجنب المخاطر الصحية والبيئية، فيمكن تحويلها من عبء إلى مصدر مفيد".
وفي مصر، على سبيل المثال، حيث إمدادات المياه محدودة كما أن مياه الصرف الصحي غالباً ما تكون شديدة التلوث، فإن إنشاء ما يعرف بالأراضي الرطبة لمعالجة مياه الصرف الصحي، قد أثبت أنها طريقة واعدة ومجدية من الناحية الاقتصادية.
كما تستخدم مياه الصرف الصحي في مصر وأيضا في تونس على نطاق واسع في مشاريع الحراجة الزراعية، وفي دعم كل من إنتاج الأخشاب وجهود مكافحة التصحر.

وفي الأردن، تشكل المياه المستصلحة نسبة كبيرة تصل إلى 25 بالمائة من إجمالي المياه المستخدمة في المملكة. أما في الولايات المتحدة، فإن معالجة وإعادة شحن المياه الجوفية تشكل ممارسة شائعة، وخاصة في الغرب الأمريكي.

ويُشار إلى أن المنتدى العالمي للأغذية والزراعة، الذي تنظمه الوزارة الألمانية الاتحادية للأغذية والزراعة، يُعقد سنوياً بمشاركة كبار صناع القرار والخبراء والباحثين والمزارعين. وينظم المنتدى هذا العام تحت شعار "الزراعة والمياه – المفتاح لإطعام العالم". وتشارك منظمة الفاو، بوصفها شريكاً منظماً، في عدد من فعاليات المنتدى.




لماذا لا يتم انشاء محطة تحلية مياة للبحر تكون خاصة للري ؟؟؟؟؟
 
الطاقة الشمسية قطعت شوط ليس بالهين
بالأمس نشاهد ألواح شفافة للطاقة الشمسية وهذا ما كان مستحيل قبل فترة.

الشيء الثابت أن أي عنصر يحتاجه الإنسان ويكثر منه ويكون أساسي لتطوره أو حمايته أو لأي شيء فيه مصلحة له
تجده يتطور بشكل سريع جداً وهذا يخدم موضوعنا بخصوص الطاقة الشمسية


لماذا هذه الصحيفة دائماً هي التي نسمع منها أخبار المملكة و موضوع الرؤية وباقي المواضيع الإقتصادية؟

إيقاف زراعة القمح تحتاج تحقيق شامل



خبر من جريدة الرياض
2012م


انحسار زراعة القمح بالسعودية والمزارعون يتجهون إلى الأعلاف

أدى قرار مجلس الوزراء المتضمن إيقاف شراء القمح المنتج محليا في مدة أقصاها ثماني سنوات بمعدل سنوي 12.5 في المائة، والذي صدر بتاريخ 9/11/1428ه إلى هروب الكثير من المزارعين من هذا المجال الهام، والاتجاه إلى زراعة الأعلاف والتي تستهلك حسب راي المزارعين نحو 8 اضعاف ما تستهلكه زراعة القمح من المياه مما أدى إلى استنزاف الكثير من المياه بشكل كبير.

فمحصول القمح تتم زراعته في فصل الشتاء ويتم حصاده بعد 4 شهور، وتستخدم مخلفاته في أعلاف الكثير من الماشية، وسعره المنخفض البالغ 1000 ريال للطن غير مجد، فبعد ادخاله للصوامع يخصم منه زكاة وشوائب والنقل وهذا يكلف المزارع 150 ريالا، ويبقى للمزارع فقط 850 ريالا للطن، وبالتالي لا يوجد جدوى من زراعته خصوصا وان سعر القمح عالميا يقارب 3500 للطن.



تعليق

اي انه يتم شرائه من المزارع بسعر ١٠٠٠ للطن حتي يخسر ولا يكنون هناك مدخول بالتالي لا يوجد جدوى من زراعته

رغم ان سعره عالميا ٣٥٠٠ للطن



وبعدها تتم صفقات في الخارج بسعر مرتفع

الهدف ضرب زراعة القمح

يعني الشغلة تجارة مثل الاسهم

اشتر من الخارج وخزنه ثم دمر زراعة القمح في بلدك

حتي اصبحنا الان تحت رحمة الاجنبي

لا امن غذائي ولا شيء


 
التعديل الأخير:
ما الذي حصل بعذ ذلك :يفكر:

لقد تم استبدال القمح بالبرسيم
والرشاشات ٢٤ ساعة شغالة
 
ما ادري لكن

انا عندي اغلب الخضار حتي زيت الزيتون
حتي
التمر حلوة الجوف
621249459.jpg

كلها من الجوف سكاكا ولا اعتقد انهم يستخدمون الصرف الصحي لوفرة الماء

ليس عندي معلومه عن الجوف ولكن المستقبل يقول ان المياه المعالجه سيزيد استخدامها في الزراعه
 
يوجد خطط في المستقبل ولكن يجب اكتمال تقنية تخفف من استهلاك الطاقه


الطاقة البديلة موجودة

رياح او طاقة شمسية

والتوجه نحو الطاقة البديلة هو واقع نعيشة الان

ارامكو تبوك يوجد بها الواح خلايا طاقة شمية ولا اعلم مدى الاستفادة هل هي لكامل المحطة ام لجزء معين منها
وللعلم الالواح ضخمه ويمكن مقارنه حجمها ببقية المباني القريبه

xfvfx.JPG



fgdfg.JPG
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى