مشروع "نيوم" السعودي

كلامك صحيح ..بس الهايبر لوب هو مستقبل النقل في العالم وبديل القطارات في العالم وسيلغي التنقل بالطائرات في البلدان المترابطة بريا ومناسب لربط بلد هائل المساحة مثل بلدنا والاستثمار فيه فرصة لا تفوت .

ممكن تسافر من نيويورك الى دبي في 23 دقيقة فقط عبر الصواريخ الفضائية
 
يقولون تم الاتفاق مع فيرجن على مشاريع النقل فوق الصوتية ..ماتدري هل هي الهايبرلوب او مشاريع الفضاء .

غالبا الهايبرلوب مشاريع الفضاء في وجهة نظري لن تنجح الى لمن تتجه لشركة سبيس اكس والمحركات الفرط صوتية لا تؤدي المطلوب بالفضاء
 
تحذير تحذير تحذير

بدأ عمل الكاميرات المعلقه على الاشارات لرصد مخالفات عدم ربط حزام الامان والتكلم بالجوال

الحذر الحذر الحذر

جزيت خيراً

اوصيكم بربط الحزام و عدم تجاوز السرعة خلوكم نضاميين يحتار عدوكم فيكم

خلوهم يطيح سوقهم هذي واضحة لأكل جيوب الناس والا من زين خدمات المرور وشوارعهم كسرت سياراتنا ولافيها حتى معايير سلامه !

شغلتهم تحصيل فلوس بس
 
كنت قبل عام قد أكدت بأنه يجب خلق توازن بالعلاقات بين هذه الدول الثلاث واللعب على الوتر لتحقيق المصالح.. :cool:


رايكم.. ؟:)

مراقب دقيق @مراقب دقيق
typhon99 @typhon99
القائد الخفي @القائد الخفي
صعصعه @صعصعه
وبقية الأصدقاء.. :rolleyes:

بأشهر قليلة متّنت السعودية العلاقة التاريخية مع أميركا ثم عززت موقعها بعلاقة موازية مع موسكو ثم أرفقت انطلاقتها بشراكة مع العملاق الاسيوي
IMG_20171027_211407.jpg
 
والله إذا أنت مستشار محمد بن سلمان وشغال معاه وتعرف أشياء ما نعرفها ياليت تفيدنا..

هذا النص لجوابه من بلومبيرغ "الوكالة الإعلامية الحصرية للاستثمارات السعودية"

Bloomberg: Does that mean Saudis will be able to access it freely?

MBS: [English] They will not go to Neom and sleep on the street. If they go to Neom, they have to have a room in a hotel or they have a house or an apartment in Neom.


سؤالها ذكي
و أشوف إن جواب محمد بن سلمان ذكي جداً وفيه توصيل رسالة للمستثمرين بطريقة غير مباشرة.

انا هي راح تكون نفس وضع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ما تدخلها إلا لما تكون تعمل او تدرس فيها او حاجز بفندق او مستأجر او مالك شقة او بيت او حاجز تكت لِـ أيفنت مقام بالمدينة الاقتصادية.
 
قوة الشمس يسهل التغلب عليها من خلال المضلات الشراعيه. الدايمه


الطاقة الشمسية نوعان
الكهروضوئية يحول الكهرباء مباشرة من الشمس عن طريق الخلية الشمسية.
والطاقة الشمسية المركزة تعتمد على إنعكاس الأشعة على برج شمسي لتوليد الحرارة ثم تحويلها الكهرباء.

وجميعها تعتمد على الضوء المباشر لأشعة الشمس
لذلك لا ينبغي حجب الأشعة عنها.

المملكة مصدر هائل للطاقة الشمسية ولكن سابقا تكلفتها عالية وكفائتها في امتصاص الأشعة أقل
مثال على ذلك
بعض الأماكن يصل م٢ طاقة ٢٠٠٠ kva
ولكن أقوى الألواح الشمسية الموجودة تنتج أقل من ٦٠٠ kva لكل م٢


لا لن تحجب اشعه الشمس بل بتقوم المضلات بعملية الخلخله لضوء الشمس وهذا شي يخفف من قوة التاثير لاكن المشكله الاعظم هي الاتربه والعواصف الرمليه
لازم تكون المناطق اقل اتربه وهذا شي يحتاج تشجير كبيييير بحجب الاتربه او حجز لزحف الرمال وهذه بحاجه لمشاريع قوويه
 
رفع المداخيل مهم والاهم وقف التسرب اللي ذكره الامير ..عندنا 2 تريليون ريال خرجت من البلد واستثمرت في الخارج بسبب البيروقراطية وانعدام فرص الاستثمار وتشديد القوانين ...لو نجحت نيوم في جذبها فما نحتاج استثمارات اجنبية من الاساس الا من باب جلب التقنية ولا نحتاج تضخ الحكومة 500 مليار ..
عندي معلومات عن ارامكوا وسبب البيع
واقتنعت بقووه
واقتنعت بقوه للاسف
 
الى كل سعودي خصوصا جيل التسعينات وبداية الالفية ..شدوا حيلكم وادرسوا تخصصات نادرة وجيبوا اعلى الشهادات ..الوظائف العادية بتختفي من البلد وبيحل فيها روبوتات تعمل 24/7 ...سعوديتنا تتغير وتتجه للاتمته ..بالمختصر الوظائف الاعتيادية بتختفي ونحتاج كفاءات للتخصصات النادرة لادارة سعوديتنا العظمى .

الوظائف الاعتيادية بتختفي ؟؟؟؟
:&:

الوظائف العادية بتختفي من البلد وبيحل فيها روبوتات تعمل 24/7

:يفكر:
يا رجل حرام عليك من أين أتيت بهذا الكلام ومن أي قاموس ؟

يبدو أنك تأثرت كثيرا بأفلام الخيال العلمي
 
الأمن القوميّ

يَحتاجُ الإنسانُ لأن يَعيشَ في حالةٍ من الأمن والاستقرار كي يَستطيع مُمارسة أنشطته بكلّ أريحيّةٍ، ولأجلِ ذلك فرضت الشّريعة الإسلامية مقاصد وضرورياتٍ يجبُ الحفاظ عليها وهي: النّفس، والدين، والعِرض، والمال، ولا يُمكن لدولةٍ أنْ تتقدّم وتَتطوّر وتُحقّق الرفاهية لمواطنيها إلّا بتحقيق الأمنِ والاستقرار،

فما مفهوم الأمن القوميّ؟ وما هِي أهميّته؟ تعريفُ الأمن القوميّ

يُعرّف الأمن القوميّ (بالإنجليزية:National Security) بأنّه قدرة الدّولة على تَأمين استمرار أساس قوّتها الدّاخلية والخارجية، والعسكريّة والاقتصاديّة في مُختلف مناحي الحياة لمواجهة الأخطار التي تهدّدها من الدّاخل والخارج، وفي حالة الحرب والسِّلم على حدٍّ سواء.

يُلاحَظُ أنّ مفهوم الأمن القوميّ يعتمدُ على ثلاثةِ أمورٍ فرعية، هي:
مفهوم التّحديات:
هي مُتغيّراتٌ أو مشكلاتٌ أو عوائق أو صعوبات تواجه الدّولة، وهي تكون من البيئة الدّوليّة أو الإقليمية أو حتّى المحليّة.
مفهوم المخاطر: هي الإحباطات أو الضّغوط التي تطرأ في ظروف البيئة الدّولية أو الإقليمية أو الدّاخلية للدولة، وتُعيق تنفيذ المصالح الحيوية للدّولة أو التأثير في دورها على الصّعيدين العالمي والإقليمي.
مفهوم التّهديدات: هي قضايا خارجيّة أو داخلية تقفُ في وجه تقدّم الدّولة في تطبيق استراتيجيّاتها القومية، مما يؤثّر بشكلٍ مباشر على مصالحها الحيوية، ومن المُحتمل أن تقودَ إلى خلخلة استقرار الدّولة وأمنها.

أبعاد الأمن القوميّ البُعد الاجتماعي للأمن القوميّ

يُعدُّ الإنسانُ عاملاً مؤثِّراً في الأمن القوميّ؛ إذ إنّه المسؤول عن تفعيل أمنه فرداً أو مجتمعاً، مما يلزمُ تهيئة المواطن وإعداده إعداداً سليماً في صحّته وأخلاقه وثقافاته وتراثه، وتتمحورُ دراسات هذا البُعد حول الخصائص النوعية والعددية للإنسان، وتختصّ الخصائصُ العددية ببحث العديد من المواضيع، منها: نسبة تعداد السكّان بالنسبة لمساحة أرض الدّولة، ومعدلات النّمو، وحصّة الفرد من الدّخل القومي، والتّراكيب العمرية للشعب، وأماكن التّركز السّكاني، ويسعى البُعد الاجتماعي للأمن القوميّ إلى توفير حالةٍ من الاستقرار للمجتمع، مع خلقِ اتّزان بين العوامل الاجتماعية والسكّانية المختلفة.

البُعد العسكريّ للأمن القوميّ

يُعدّ البُعد العسكريّ أهمّ أبعادِ الأمنِ القوميّ وأكثرها فاعليّةً، ولا يُسمحُ بالتّهاون في تحقيقه وإعداده؛ حيثُ إنّ التّهاون في ذلك يعني بالضّرورة ازدياد التّهديدات والأخطار التي تواجه الدّولة، مما يقودُ لانهيارها وربّما إخضاعها لسيطرةِ بلدٍ مُحتلّ، أو إلغاءِ وجودها بشكلٍ كاملٍ وضمّها لدولةٍ أخرى، أو تقسيمها واقتسامها مع الدّول الأخرى، كما يتشابكُ هذا البُعد مع بقيّة أبعاد الأمن القوميّ تشابكاً قويّاً؛ حيثُ يؤدّي ضعف أيٍّ من هذه الأبعاد إلى إضعافِ البُعد العسكريّ

البُعد الاقتصاديّ للأمن القوميّ

هو البُعد الذي يُقصد به تحقيقُ مستوى الرّفاهية للشّعوب، ورفع التّنمية في المجتمعات، ويَعتبرُ البُعد الاقتصاديّ أنّ الأمن والتّنمية مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، وأنّ الموارد القومية المصروفة لإرساء الأمن القوميّ ليستْ خسارةً أبداً؛ حيثُ إنّ العوائد التي تعودُ للدّولة بسبب تحقيق أمنها القوميّ تُعدّ عوائد مُرضية وذات قيمة.

مستويات الأمن القوميّ
للأمنِ القوميّ ثلاثةُ مستوياتٍ لا يتحقّق إلا باندماجها وتشاركها، وهيَ:
المستوى الدّاخليّ:
هو مستوىً يتعلّق بحفظِ المجتمع وحمايته من أيّ اختراقٍ أو تهديد، وإقرار مفهوم الاستقرار في كافّة المجالات.
المستوى الإقليميّ: يتعلّق بالصِّلات الإقليمية للدولة مع الدّول الأخرى.
المستوى الدوليّ: هو مستوىً أعلى مما سبقه؛ إذ يتعلّق بحِراك الدّولة ضمن المُحيط العالمي.

نطاق الأمن القوميّ
اتّسع النّطاق الذي يشمله الأمن القومّي منذُ بداية تسعينيات القرن الماضي ليُغطّي العديد من الأنشطة الإنسانية الخاصّة بالدّولة بالإضافة للجوانب العسكرية، وقد قال المفكّر الأمريكي توماس برنت في هذا: (إذا أردت أن تعرفَ سماتَ الأمن القوميّ الجديد فلا تذهب لتتناقش مع كبار الجنرالات ولا مع أبرز خبراء الدّفاع، ولكن اذهب للمناقشة مع خبراء التّكنولوجيا والاتصالات ومنظمة التّجارة العالمية وأساتذة الاقتصاد). يُعزى توزّع نطاق الأمن القومي إلى ازدياد التهديدات التي تواجه الدّولة؛ حيثُ لم يبقَ التّهديد العسكريّ الخارجيّ هو الوحيد الذي يُهدد أمن الدّولة، إنّما ظهرت تهديدات جديدة، كانتشار تجارة المخدّرات العابرة للحدود، والإرهاب الدّولي، وانتشار التلوّث البيئي والفقر، وتفشّي الأوبئة كالإيدز، وازدياد نسب الجريمة المنظّمة.
 
( مداخله اضافية )

من أهم المراجع التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد مفهوم الأمن،

القرآن الكريم وما تضمن من آيات تحمل هذا المعنى العميق.

قوله تعالى: (وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرت بأنعم الله، فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون)).

وقوله تعالى: (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون).

وقوله جل جلاله: (وليبدلنهم من بعد خفوهم أمنا).

وتدل أحداث تاريخ البشرية بأن العمل لا يثمر والحضارة لا تزدهر ولا ترتقي والرخاء لا يعم ولا يسود والتقدم لا يطور إلا في ظلال الاستقرار، ولا استقرار بغير أمن وأمان. ذلك أن الأمن هو الإحساس بالطمأنينة والشعور بالسلم والأمان، وهو مقياس تقدم الأمم والشعوب، وبدون الأمن لا تستقيم الحياة ولا تقر العيون ولا تهدأ القلوب.

ولذلك لم يعد أمن الفرد مقتصراً على حقوقه المنصوص عليها في القوانين الوضعية فقط، وأنما يمتد أمنه أساساً لحقوقه ومبادئه وحريته التي ينادي بها الدين الإسلامي الحنيف وتتطلبها الأخلاق الحميدة ،

والدعوة إلى الأمن توجيه إسلامي لإقامة علاقات طيبة وحسنة بين الناس وإصلاح ذات بينهم، وإغاثة الضعيف وإنصاف المظلوم وإغاثة الخائف ونجدة الملهوف، ونصرة الحق، وردع ا لمجرم، فالحياة لا تهنأ بغير أمن والفرد لا يرتاح نفسيا واجتماعيا بغير أمن، والمجتمع لا يستقر بدون أمن ، فإذا ساد ا لأمن اطمأنت النفوس وانصرفت إلى العمل المثمر والارتياح، والأمن تكليف من الله ،

قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى، واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )
 
وفقاً للدكتور حمد بن عبدالله اللحيدان الأمن الوطني العام
( مقال في جريدة الرياض عام 2011 )


هو « الذي يتعلق بقدرة الدولة على حماية أراضيها وشعبها ومصالحها وعقائدها وثقافتها واقتصادها.. من أي عدوان خارجي، بالإضافة إلى التصدي لكل المشاكل الداخلية، والعمل على حلها، واتباع سياسة متوازنة تمنع الاستقطاب، وتزيد من وحدة الكلمة، وتجذير الولاء للوطن والقيادة».
 
راسمالها الان 1.1 مليار دولار بعد 5 سنوات اذا اشتغل خط كنتاكي -كولومبيا-سانت لويس بتتدبل قيمتها ل100 مليار دولار ...لذلك اشوف الاستثمار فيها اجدى من سياحة الصواريخ :)


 
لا لن تحجب اشعه الشمس بل بتقوم المضلات بعملية الخلخله لضوء الشمس وهذا شي يخفف من قوة التاثير لاكن المشكله الاعظم هي الاتربه والعواصف الرمليه
لازم تكون المناطق اقل اتربه وهذا شي يحتاج تشجير كبيييير بحجب الاتربه او حجز لزحف الرمال وهذه بحاجه لمشاريع قوويه
فيه شركه تابعة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية اخترعت جهاز ينظف الألواح الشمسيه بدون ماء..
وقد تبنته أرامكو.. :cool:
 
ساركوزي: التغيرات الحاصلة في السعودية أشبه بـ"تسونامي"!



وش عنده ساركوزي قابل الملك
هو ماسك منصب في شركة و لا ؟
 
تعمل مملكة العربية السعودية على عدة محاور

٧- ااامن الغذائي وترقبوا مشروووووع ضخم جدا في هذا مجال لتوفير امن السعودية الغذائي وتصدير لدول المنطقة وحتى العالم مايعود بمليارات

عسى الله يتمم على خير


السعودية البلد الفقير بالماء يصدر لدول المنطقة و العالم !
هذا مشروع الأمن الغذائي إن نجح بإذن الله
فهو بمثابة ١٠٠٠ نيوم
 
كم تكلفة الرحله : القديه - المريخ - القديه


ب أفتح لي محطة على الطريق السريع القديه المريخ
محطة ابو رشيد وقفوا عندي خذو لوزين و عصيرات و حلويات أطفال بتشا
بعد فيه مطعم مشاوي عراقي ييي يخزي العين شو طيبات أكلاتون
 
تحذير تحذير تحذير

بدأ عمل الكاميرات المعلقه على الاشارات لرصد مخالفات عدم ربط حزام الامان والتكلم بالجوال

الحذر الحذر الحذر
يا رجل عندنا بعض التقاطعات اللي بدون كاميرا يوقف عليها رجل مرور ويكتفي ببلاغ الى العمليات برقم اللوحه ونوع المخالفه وتجيك وانت ما بعد تتعدى التقاطع :)
لا لن تحجب اشعه الشمس بل بتقوم المضلات بعملية الخلخله لضوء الشمس وهذا شي يخفف من قوة التاثير لاكن المشكله الاعظم هي الاتربه والعواصف الرمليه
لازم تكون المناطق اقل اتربه وهذا شي يحتاج تشجير كبيييير بحجب الاتربه او حجز لزحف الرمال وهذه بحاجه لمشاريع قوويه
فيه اختراع لجامعة الملك عبدالله او عبدالعزيز ميكانيكي لتنظيف الالواح الشمسيه وبدعم من ارامكو
العلم ماهو طيب اللي بيخليهم يبيعوا منها؟!
لاكن نسبة البيع اتمنى لا تتجاوز ٢-٥٪‏
قال هالكلام جاسر الجاسر ولكن الله يكتب اللي فيه الخير
 
السعودية ستصبح باذن الله بلد طاقة الاول

ستكون مصدر لطاقة الكهربائية حتى الان وقعنا عقود طاقة شمسية تتجاوز ٤٠٠ ميغا واط ... وعقود رياح ٧٠٠ جيجا (ارامكو الكهرباء kacst) والعمل جاري لتوسع بشكل كبير

غير مدينة نيوم


النفط سلعة استراتيجية .... حتى لو استبدل العالم الطاقة واصبح طاقة كهربائية هي الاولى
يبقى النفط سلعة استراتيجية عالمية وطلب عليها عالي
فالنفط يدخل في صناعات لاحدود لها

اي اننا سوف نصدر النفط على شكل منتجات سوا اوليه بتروكيماوية او نهائية كا ادوية وخلافة

تعمل مملكة العربية السعودية على عدة محاور

١- اكبر بلد خدمات لوجستيه استفادة من موقع جغرافي سوا جوي او بري او بحري وتكون رابط الشرق بالغرب مايدر مئات المليارات
٢- محافظة على مركز الاول كبلد منتج لطاقة سوا تقليدية او متجددة والربط كهربائي مع مصر ثم افريقيا واوربا وكذلك ربط مع عراق ثم تركيا هو لتصدير طاقة
٣- الصناعات النفطية سننتقل من صناعات اوليه بتروكيميائية لمنتجات نهائية
٤- صناعات الحديثة التقنيةالكترونيات طائرات اسلحة
٥- السياحة وتطويرها ماتنعكس بعشرات مليارات
٦- الامن مااائي السعودية توليه اهتمام ضخم وتتوسع في تطوير ابحاث تحلية لان حرب ماء قادمة لامحاله
٧- ااامن الغذائي وترقبوا مشروووووع ضخم جدا في هذا مجال لتوفير امن السعودية الغذائي وتصدير لدول المنطقة وحتى العالم مايعود بمليارات

عسى الله يتمم على خير


يعطيك العافية اخوي القائد

ياليت تتكلم عن الامن الغذائي لان المعروف اننا بلد فقير مائيا والماء انخفض بشكل كبير
 
عودة
أعلى