أميركا توقف تدريباتها العسكرية مع دول خليجية بسبب أزمة قطر

عبير البحرين 

بــــــاحــثـــة الــــدفــــاع
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2012
المشاركات
11,372
التفاعل
53,704 611 0
الدولة
Bahrain
أميركا توقف تدريباتها العسكرية مع دول خليجية بسبب أزمة قطر

o8e9sg.jpg


ذكرت مصادر مطلعة لوكالة أسوشيتد برس، اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة أوقفت مشاركات الجيش الأميركي في بعض التدريبات العسكرية المشتركة مع حلفائها العرب الخليجيين في أعقاب الخلاف الدائر بين قطر وجيرانها، ويأتي ذلك في محاولة أميركة لاستخدام نفوذها من أجل انهاء النزاع المستمر منذ أشهر.

وفي الوقت الذي لم يقدم فيه القليل من التفاصيل، قال المتحدث بإسم القيادة المركزية الأمريكية الكولونيل جون توماس، رداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة قلصت أنشطتها العسكرية مع بعض دول مجلس التعاون الخليجي بسبب الخلاف، لقد "قررنا عدم المشاركة في بعض التدريبات العسكرية من منطلق الإحترام لمفهوم المشاركة الجماعية والمصالح الإقليمية المشتركة"، وأضاف في بيان "سنواصل تشجيع كل الشركاء على العمل سوياً نحو التوصل إلى حلول مشتركة من أجل الأمن والاستقرار في المنطقة". دون الخوض في التفاصيل.

اعتراف القيادة المركزية للجيش الأميركي يظهر قلقها إزاء النزاع الذي يجتاح الخليج، موطن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية والأسس الحاسمة لحملتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) فضلاً عن الحرب في أفغانستان.

وكانت الأزمة القطرية قد بدأت في الخامس من يونيو، عندما قطعت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين إلى جانب مصر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، واغلاق الحدود البرية للدولة الغنية بالطاقة وطرقها الجوية والبحرية. وزعمت الدول الرباعية بأن قطر تدعم الارهاب ولديها علاقات قريبة مع إيران تصل إلى حد "التودد إلى إيران"، في حين تنفي الدوحة منذ فترة طويلة التهم المنسوبة إليها كدعم الارهاب. والجدير بالذكر أن قطر تشاطر حقل غاز طبيعي ضخم في مياهها الإقليمية مع طهران وهو ما جعل مواطنيها الأعلى عالمياً في متوسط دخل الفرد من الناتج القومي.

وفى البداية، قال مسؤولون عسكريون اميركيون أن المقاطعة والخلاف الدائر بين قطر وجيرانها ليس لهما اى تأثير على عملياتها العسكرية، ويوجد في قطر أكبر قاعدة جوية أميركية وهي مقر متقدم للقيادة المركزية التى تشرف على حملة التحالف التى تقودها الولايات المتحدة ضد داعش، وكذلك المركز يقوم بإدارة خط مباشر إلى سوريا التي تنشط فيها القوات الروسية عبر تنظيم السماء المزدحم فوق سوريا.

ولكن مع استمرار النزاع، سافر وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس إلى الدوحة لتقديم دعمه، كما وافقت إدارة ترامب على بيع مقاتلات من طراز F-15 المتطورة إلى قطر بقيمة 12 مليار دولار.

وقد أدت الأزمة الدبلوماسية القطرية إلى تمزيق مجلس التعاون الخليجي، وهو تكتل عربي إقليمي تم إنشاؤه جزئياً كنوع من التوازن مع إيران. ويقوم الجيش الأميركى بإجراء تدريبات مع دول مجلس التعاون كجزء لبناء الثقة بين القوات المحلية التى يستخدم الكثير منها المعدات الأميركية الصنع.

ومن بين التمارين التي يحتمل أن تتأثر "تمرين إيغل ريزولف" Eagle Resolve، وهو تمرين سنوي يعقد منذ عام 1999، وفي التمرين، ترسل دول مجلس التعاون الخليجي قوات إلى جانب القوات الأميركية لمحاكاة معركة عسكرية، كقوة متعددة الجنسيات في المعركة. تجدر الاشارة أن آخر تدريب من تمارين Eagle Resolve عقد فى الكويت فى مارس الماضي قبيل اندلاع الأزمة مع قطر، شارك فيه 1000 جندى امريكى.
كما أقام الحلفاء الخليجيون - طوال السنوات الماضية - بانتظام تدريبات مشتركة مع الأميركيين على نطاق أصغر في المنطقة.

جاء قرار الجيش الأميركى بعد أن قال نائب جمهوري مؤثر جداً في مجلس الشيوخ فى يونيو الماضي "إنه سيمنع الموافقة على مبيعات الأسلحة الاميركية للعديد من حلفاء الشرق الاوسط".
وفي هذا السياق، قال الباحث في معهد جيمس بيكر للسياسة العامة في جامعة رايس Institute for Public Policy at Rice University، كريستيان كويتس أولريكسن، إن كل هذه التحركات إشارة لدول الخليج بأن المسؤولين الأميركيين يريدون حل الأزمة في أقرب من وقت ممكن.
وأضاف أولريكسن لوكالة أسوشيتد برس: أن "المسؤولين الأميركيين يمكنهم أن يستخدموا نقطة ضغط للتعبير عن شعورهم بالإحباط، لأن ما يرونه بمثابة أزمة لا داعي لها، وهي تلهيهم من القضايا الإقليمية الأكثر إلحاحاً. ومن المحتمل أن يكون هذا القرار الأميركي مؤشر لشركاء الأمن والدفاع، منذ سنوات طويلة، أن صبر الولايات المتحدة على هذا الأمر ليس مفتوحاً وأنه يقترب بسرعة من نهايته".

المصدر
[ ]


 
التعديل الأخير:
الامريكان ملو .،.
بصراحة موضوع قطر طول زيادة عن اللزوم واخذ اكبر من حجمه
 
هل للعلاقات الروسية السعودية شان في الموضوع؟!! ام هي محاولة لانقاض قطر لتتمكن من الاستمرار في زعزعة امن الدول العربية ودعم الارهاب لتعطي الغرب العذر في تدمير الدول العربية المتبقية؟!!
 
الامريكان ملو .،.
بصراحة موضوع قطر طول زيادة عن اللزوم واخذ اكبر من حجمه

يملوا !!!! ليه هي امريكا الي مقاطعة قطر ولا الدول الاربعة؟!! الاعلام القطري يدعم بصورة مباشرة الجماعات الارهابية ولا اعلم في الحقيقة ماسر اصرار امريكا على عدم معاقبة قطر؟!!
 
هل للعلاقات الروسية السعودية شان في الموضوع؟!! ام هي محاولة لانقاض قطر لتتمكن من الاستمرار في زعزعة امن الدول العربية ودعم الارهاب لتعطي الغرب العذر في تدمير الدول العربية المتبقية؟!!

سؤال وجيه جداً،
وقد خطر على بالي هذا السؤال أثناء قرائتي للخبر،
أعتقد أميركا تحاول اللعب، أو امساك العصى من المنتصف، في حين وافقت على تزويد السعودية بمنظومة الثاد، وفي نفس اليوم أصدرت قرار بوقف تدريباتها العسكرية مع دول خليجية (وهنا المقصود بالدول الخليجية: السعودية والامارات والبحرين)، والقرار بسبب الأزمة القطرية.
لنرى مالذي سيسفر عليه في الأيام القليلة القادمة،
أتوقع هناك المزيد من رد الفعل والردود عليه.

 
يملوا !!!! ليه هي امريكا الي مقاطعة قطر ولا الدول الاربعة؟!! الاعلام القطري يدعم بصورة مباشرة الجماعات الارهابية ولا اعلم في الحقيقة ماسر اصرار امريكا على عدم معاقبة قطر؟!!
لأن قطر تنفذ الأجندة الأمريكية
 
سبب الالغاء ان التدريبات تنطلق من قاعدة العديد القطريه وهذا يعني ان السعوديه والامارات والبحرين لن تشارك لذى تم الغائها

قلق في قطر بعد تعليق الولايات المتحدة تدريباتها انطلاقا من قاعدة العديد

وجدت السلطات القطرية نفسها أمام قرار الولايات المتحدة إلغاء تدريبات عسكرية دورية كانت تقام بانتظام انطلاقا من قاعدة العديد على الأراضي القطرية، وهو ما أثار قلقا كبيرا في الدوحة من احتمال إقدام واشنطن على خفض دور القاعدة كأحد أعمدة العلاقات بين البلدين.

ويعني القرار الأميركي أن قاعدة العديد تتحول مع الوقت إلى عبء على الولايات المتحدة، إذ لم تعد هناك إمكانية لتوظيفها كقاعدة انطلاق لمناورات عسكرية مشتركة، في وقت لم تعد دول الخليج المجاورة لقطر مستعدة لإرسال جنودها للمشاركة في تدريبات انطلاقا من القاعدة. ويقوض ذلك كثيرا من إحدى أهم المهام التي أنشئت قاعدة العديد من أجلها.

ويأتي تعليق المناورات في الخليج بعد أيام من انتهاء التدريبات المشتركة مع القوات المسلحة الإماراتية، وهو ما يبرز الدور المستقبلي للعلاقة مع أبوظبي بعد أشهر قليلة من توقيع اتفاقية دفاع مشترك جديدة بين الولايات المتحدة والإمارات.

ويحمل إلغاء وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) التدريبات المشتركة رسالة سياسية للدوحة تفيد بعدم جدوى استمرار المراهنة على الوقت، وامتعاض الولايات المتحدة من إصرار الدوحة على عدم تقديم تنازلات للسعودية ومصر والإمارات والبحرين، انتظارا لتدخل خارجي يعوض الوساطة الكويتية التي انتهت عمليا.

وأعلن المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية الكولونيل جون توماس إلغاء التدريبات المشتركة. وعندما سئل عما إذا كانت الولايات المتحدة قلصت أنشطتها العسكرية في منطقة الخليج بسبب الخلاف قال في بيان بالبريد الإلكتروني لـ”رويترز″، “قررنا عدم المشاركة في بعض التدريبات العسكرية من منطلق الاحترام لمفهوم المشاركة الجماعية والمصالح الإقليمية المشتركة”.

وأضاف دون الخوض في التفاصيل “سنواصل تشجيع كل الشركاء على العمل سويا نحو التوصل إلى حلول مشتركة من أجل الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وقالت مصادر إن من بين التدريبات التي ستتأثر بقرار القيادة المركزية الأميركية “النسر الحازم”، وهي تدريبات سنوية تقام بشكل دوري منذ عام 1999، وتضم قوات من دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب القوات الأميركية للتدريب على القيام بالمهام المشتركة كقوة متعددة الجنسيات. وأقيمت تدريبات “النسر الحازم” هذا العام في الكويت خلال شهر مارس الماضي، وشارك فيها ألف جندي أميركي.

لكن العمل معا كقوات مشتركة لم يعد مطروحا بين قطر من جهة والدول المقاطعة من جهة أخرى، قبل توقف قطر عن دعم تنظيمات إرهابية وجماعات الإسلام السياسي، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات بعيدا عن المحور الإيراني في المنطقة، وهو ما يحرج الولايات المتحدة أيضا.

وقال كريستيان كوتيس أولريشسن، الباحث في معهد جيمس بيكر للسياسة العامة في جامعة رايس الأميركية، إن “الولايات المتحدة تريد إيصال رسالة بأنها ترغب في حل الأزمة سواء الآن أو لاحقا”.

وأضاف أن “الأميركيين يريدون أن يقولوا أيضا إن صبرهم ليس مفتوحا على مصراعيه، وأنه بدأ ينفد بالفعل”.

ويقول محللون إن الولايات المتحدة تسعى إلى إنهاء تصور يحكم نظرة السلطات القطرية لعلاقاتها الخارجية، ويستند على وجود القاعدة الأميركية على الأراضي القطرية كعنصر أمان استراتيجي يمكن من خلاله وضع خطط مغامرة كمحاور لسياسة قطر الخارجية.

ويقحم هذا التصور الولايات المتحدة كطرف أساسي في تهور قطر، خصوصا في علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي أو الشرق الأوسط بشكل عام. كما يقوض مصداقية الولايات المتحدة ورؤيتها لعلاج أزمات المنطقة، خصوصا بعد ترسيخ التحالف القطري المعلن مع إيران، الدولة التي تضيق واشنطن الخناق عليها مع مرور الوقت.

ودفع الشعور الأميركي المتنامي بتبني قطر للتوظيف المتناقض للقدرات العسكرية للولايات المتحدة، بالتزامن مع التوظيف السياسي لدور إيران في المنطقة، بصعود مطالبات من قبل خبراء وجنرالات سابقين بضرورة تحذير القطريين من اتباع نهج يقوم على الازدواجية في التعاطي مع أمور تتصل بالتعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

ويخشى مسؤولون أميركيون من أن يقود هذا النهج القطري إلى تقويض مهام قاعدة العديد، التي تعول عليها القيادة الأميركية كثيرا في دعم عملياتها في أفغانستان، وتنفيذ مهام التحالف الدولي ضد داعش في كل من العراق وسوريا.

وحاول مراسل وكالة “أسوشيتد برس″ الأميركية الحصول على تعليق من مسؤولين قطريين دون جدوى. لكن دول المقاطعة قالت من جانبها إن تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة لم يتأثر، منذ بدء الأزمة في 5 يونيو الماضي وحتى الآن.

ومنبع القلق في قطر هو نفاد الخيارات المتاحة أمام النظام في حال ما إذا قررت الإدارة الأميركية تغيير مكانة القاعدة في العلاقات بين الجانبين، أو خفض عدد القوات المتمركزة هناك، والتي تصل إلى 10 آلاف جندي، أو إعادة النظر في الدور الاستراتيجي الموكل لها، خصوصا في المنطقة العربية.

 
قطر تستخدم قاعدة العديد الجوية والتدريبات التي تقام في القاعدة كغطاء سياسي لأنشطتها الخبيثة في المنطقة،
وعلى الولايات المتحدة الأميركية أن تفهم ذلك جيداً،
وبإمكان الولايات المتحدة نقل التدريبات المشتركة إلى قاعدتها في البحرين أو تنقلها إلى الإمارات،
أما قرار الوقف فهذا لا يعني سوى أن أميركا تلعب على الحبلين.

 
قطر تستخدم قاعدة العديد الجوية والتدريبات التي تقام في القاعدة كغطاء سياسي لأنشطتها الخبيثة في المنطقة،
وعلى الولايات المتحدة الأميركية أن تفهم ذلك جيداً،
وبإمكان الولايات المتحدة نقل التدريبات المشتركة إلى قاعدتها في البحرين أو تنقلها إلى الإمارات،
أما قرار الوقف فهذا لا يعني سوى أن أميركا تلعب على الحبلين.

100%
 
يملوا !!!! ليه هي امريكا الي مقاطعة قطر ولا الدول الاربعة؟!! الاعلام القطري يدعم بصورة مباشرة الجماعات الارهابية ولا اعلم في الحقيقة ماسر اصرار امريكا على عدم معاقبة قطر؟!!

قطر حليفة لامريكا و شريكة لها بمحاربة الارهاب بذلك امريكا تريد انهاء الازمة
 
شي طبيعي أن تساند امريكا قطر لان امريكا أكبر المستفيدين من الإرهاب الذي تدعمه قطر + تشويه لصورة الاسلام .
اينما تواجد الإرهاب يعطي حجه للغرب في التدخل في شؤون الدول العربية والإسلامية وابتزازها
الذي فعله تنظيم الحمدين و الصهيوني عزمي بشارة في المنطقة من دمار وخراب وفتن في اربع سنوات منذ عام 2011الى 2015 عجزت أن تفعله اسرائيل والغرب في 60سنه وإيران في 38سنه .
 
هي فكرة الامريكان انه الكل يستفيد من التدريب
فعشان ماتصيز حساسية
يصير يعلقون التدريبات المشتركة
ومعظم التدريبات المشتركة بالاساس هي للعمليات الخاصة
امريكا ليست البلد الوحيد الناجح والمتفوق في العمليات الخاصة
هناك بولندا وبريطانيا واستراليا واسبانيا والنرويج والمانيا لهم باع طويل في القوات الخاصة
 
امريكا تريد إنهاء هذا الملف سريعاً
وكما قال ترامب في واشنطن إبان لقاء أمير الكويت نريدكم تنهو خلافاتكم سريعاً للتوحد تحت قيادة السعودية لمجابهة ايران
 
أزمة تدخل شهرها الخامس ولاتطورات. فقط اتهامات متبادلة لم يثبت أي منها.
حتى الآن يعتبر هذا انتصار سياسي لقطر
 
أزمة تدخل شهرها الخامس ولاتطورات. فقط اتهامات متبادلة لم يثبت أي منها.
حتى الآن يعتبر هذا انتصار سياسي لقطر
وكيف حكمت انها انتصار سياسي لقطر وبماذا انتصرت ممكن تنورنا يمكن حنا مصابين بالعمى ؟
 
وكيف حكمت انها انتصار سياسي لقطر وبماذا انتصرت ممكن تنورنا يمكن حنا مصابين بالعمى ؟
لست مصاب بالعمى، انت فقط تتابع إعلام يضللك لا ترى ولا تسمع إلا منه
طرف بدأ الأزمة ومقاطعة وقدم شروط ومطالب، وزير خارجيته لف العالم كله ليبرر الفعل ويحصل موقف ضد قطر ولم يحصل كل هذا ولم يخضع الطرف الآخر للشروط.

هذا يكفيك عن أن سياسة قطر بإيران تحسنت كثيراً بالإضافة لقاعدة تركية جديدة في قطر وهذا لم يكن ليحدث لولا الأزمة.
 
الخبر غير صحيح تابعو الاعلام خلال هذا الشهر
 
أزمة تدخل شهرها الخامس ولاتطورات. فقط اتهامات متبادلة لم يثبت أي منها.
حتى الآن يعتبر هذا انتصار سياسي لقطر


لست مصاب بالعمى، انت فقط تتابع إعلام يضللك لا ترى ولا تسمع إلا منه
طرف بدأ الأزمة ومقاطعة وقدم شروط ومطالب، وزير خارجيته لف العالم كله ليبرر الفعل ويحصل موقف ضد قطر ولم يحصل كل هذا ولم يخضع الطرف الآخر للشروط.

هذا يكفيك عن أن سياسة قطر بإيران تحسنت كثيراً بالإضافة لقاعدة تركية جديدة في قطر وهذا لم يكن ليحدث لولا الأزمة.


عند ايقاف المقاطعة وعدم تطبيق الشروط تكون قطر منتصره .. غير ذلك قطر خسرانه سياسيا وتجاريا واقتصاديا ..
 
عودة
أعلى