متابعة استفتاء اقليم كتالونيا

الجزائر من افتعلت مشكل الصحراء بصنيعتها البوليساريو بدعم من ليبيا القدافي اسبانيا كانت محتل وخرجت .


نفود حكومة الكناري اقوى من نفود الجزائر في الصحراء, الجزائر مجرد وسيلة للغرب يستعملونها مؤقتا ضد المغرب. اما اسبانيا تمتلك اليد الاطول في الصراع, البوليساريو صنيعة القدافي, وتبني الجارة لهم جاء فيما بعد..
 
هل من الممكن ان يتطور الوضع الى حرب اهلية ؟؟؟؟\:

اتمنى من اعماق قلبي

ان ارى حرب اهليه تشعل اوروبا حتى يذوقوا ما ذاقه الشعب العراقي والسوري وكل شعوب الارض التي تسببوا في خرابها
 
نفود حكومة الكناري اقوى من نفود الجزائر في الصحراء, الجزائر مجرد وسيلة للغرب يستعملونها مؤقتا ضد المغرب. اما اسبانيا تمتلك اليد الاطول في الصراع, البوليساريو صنيعة القدافي, وتبني الجارة لهم جاء فيما بعد..
الموضوع ليس مناسب لدخول في هذه الاشياء رغم اني غير متفق واريد الرد ..
 
غياب غريب لجنسية عربية عُرِفَتْ (يعني صدعت رؤوسنا) بانها تساند حق تقرير مصير الشعوب،
ورغم نقافها الشديد (حيث وقفت ضد حق الشعب السوري في تقرير مصيره، وقمعت ولازالت تقمع حركة على ارضها تطالب بحق تقرير المصير)
إلا أننا اليوم نشاهدها صم بكم، لا دم لهم ولا عزة نفس ولا شيء
اتمنى ظهورهم ليتحفونا بموقفهم من كالتالونيا
وللامانة معمر قذافي رغم تحفظي لما ساقوله، إلا أنه لو كان عايش اقسم لكم انه سيخرج ليهاجم الاسبانية ويمسح بيهم الارض على الميديا دعما لكاتالونيا، معمر رغم ما حاكه ضد المغرب الا انه رجل عكس النعامة القوة الاقليمية الجبائية الكونية الافلطونية التي ادخلت راسها تحت الارض ولا تعرف التطاول الا على اخوانها العرب من المغرب والشعب السوري الحر وشعب القبايل الشقيق
 
الحكومة القطالونية تعلن أن 90 في المئة صوتوا لصالح الاستقلال عن إسبانيا

أعلنت حكومة قطالونيا إن نحو 2.26 مليون شخص أدلوا بأصواتهم في استفتاء محظور بشأن الاستقلال عن إسبانيا يوم الأحد وأن 90 في المئة منهم صوتوا لصالح الانفصال.

ويمثل هذا نسبة إقبال تبلغ نحو 42.3 في المئة من إجمالي عدد الناخبين في قطالونيا والذي يبلغ 5.34 مليون شخص.

 
رئيس إقليم كتالونيا: نجحنا في إقامة دولة مستقلة

59d1535c95a597db108b4567.jpg


أعلن رئيس إقليم كتالونيا الإسباني كارلوس بغديمونت، أن المشاركين في الاستفتاء على استقلال الإقليم "حققوا نجاحا في إقامة دولة مستقلة".

وقال بيغمونت في خطاب تلفزيوني خاص: "كان اليوم يوما من الأمل، حصل فيه مواطنو كتالونيا على حقهم في ان يصبحوا بلدا مستقلا بحكم جمهوري".

وأضاف :" لقد فزنا بحقنا في السيادة"".

وأشار رئيس الحكومة إلى، أن "نتائج الاستفتاء حول الاستقلال يرجح أن ترفع خلال الأيام المقبلة إلى البرلمان لاتخاذ القرارات اللازمة".

وكانت محكمة إسبانية قد أمرت في وقت سابق الشرطة، بمنع استخدام المباني أو الأماكن العامة في "التحضير والتنظيم" للاستفتاء.

وقال رئيس إقليم كتالونيا، كارليس بيغديمونت: "شعب كتالونيا لن يتنازل عن حقه الديمقراطي في تقرير مصيره، ولهذا سيجري الاستفتاء في موعده، بالرغم من تهديد الحكومة الإسبانية بفرض عقوبات شديدة على منظمي الاستفتاء".

وكانت قوات مكافحة الشغب في كتالونيا استخدمت، الرصاص المطاطي لتفريق الكتالونيين المحتشدين أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على انفصال الإقليم عن إسبانيا.

وأسفرت المواجهات بين رجال الأمن والمتظاهرين المؤيدين للاستفتاء عن سقوط أكثر من 850 جريحا.

ونشرت وسائل الإعلام لقطات مباشرة لقوات الشرطة وهي تحاول تفريق الناخبين ومنعهم من دخول مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء، الذي تعتبره الحكومة في مدريد "غير شرعي".

ويعد الاستفتاء من أسوأ الأزمات الدستورية، التي واجهت إسبانيا منذ عشرات السنين، وتوجد مخاوف من اندلاع أعمال عنف في الشوارع بين المؤيدين والمعارضين لانفصال كتالونيا عن إسبانيا.

 
حتى القنوات الاخبارية العربية لم تغطي الاحداث يعرفون فقط اشعال الثورات في الدول العربية
 
الجزائر من افتعلت مشكل الصحراء بصنيعتها البوليساريو بدعم من ليبيا القدافي اسبانيا كانت محتل وخرجت .

يبقى الكتلان من اكبر داعمي البوليزاريو لتشاركهم النزعة الانفصالية

احب ان ارى سيناريو حرب اهلية و استعادة سبتة و مليلية بدون حرب
 
من جهة أخرى ألا ترون أن استفتاء كردستان في منطقتنا شجع هذا الإقليم على المضي باستفتاء مشابه ليس هذا فحسب اذا انفصلت كتلونيا فسينفصل اقليم الباسك ايضا واذا انفصل الآخر فستنفصل اسكتلندا وويلز عن بريطانيا وهناك بلجيكا يوجد فيها انقسام عرقي لذلك ارجو انفصالهم حتى تذوق أوروبا نفس الكأس الذي سقتنا منه ، وكثير من دول العالم ايضا فمثلا البرازيل هناك فيها ثلاثة اقاليم أصبحت تريد الانفصال وهناك مندناو في الفلبين وهناك لوغانسك ودونيتسك في اوكرانيا وهنالك كاليفورنيا في الولايات المتحدة أي أن دعوات الانفصال عالميا ربما تصبح موضة لكن ما لدينا نحن العرب حدث ولا حرج ايضا فهو خطير للغاية ايضا وكلنا يعرف التناقضات والفتن لدينا وسيناريوهات من هذا القبيل أمر مرجح بشدة في منطقتنا بالذات

ولهذا ترى القمع الإسباني " لمجرد المحاولة " لإقامة الاستفتاء، لأن لو حدث الإستقلال فعلاً للكتلان فلن يتوقفوا أبداً عند هذا الحدث فالكتلان الإنفصاليين متعصبين جداً وغالبيتهم يحلم بـ ( كتلونيا العظمى ) التي تضم فالنسيا أيضاً وهذي مصيبة للإسبان.
ولا تنسى أن هذا ايضاً تشجيع للباسك الذين لا يقلون عن الكتلونيين شراً، بل برأيي أنهم أكثر تطرف وعصبية من الكتلان، الكتلان يميلون للقانون والمحاكم في صراعهم مع الإسبان، أما الباسك فلا يعرفون إلا النزاع المسلح والنار والحديد ضد الإسبان لكن حظهم لن يكون أوفر من الكتلان ولا حتى قريب منه لأن صراعهم مع فرنسا أيضاً وليس اسبانيا وحدها.

أضف لهم الأندلسيين الذين لا زالت أعلامهم ترفرف في اشبيليا وغرناطة مع العلم الإسباني.
 
ان شاء الله انفصال كاتلونيا وسوف يليها باقي اقاليم اسبانيا و اوربا .

كـ مسلمين و عرب يجب علينا ان لا ننسى نضال الاندلسيين و في مقدمتهم رموزهم مثل بلاس انفانيتي و محمد بن عبو (دييقو بيريز ) و كذلك محمد بن أمية الذي اختاره الاندلسيين ملكاً لهم في فترة نضالهم .
 
عدوى الانفصال تصل إلى الكاميرون ، الناطقون بالإنجليزية هنالك يطالبون بالانفصال عن الأغلبية الناطقة بالفرنسية خبر طازة ،،، وهذا ما تحدثت عنه البارحة وقلت أنها ستصبح موضة والحبل على الجرار :D
 
من الاقاليم التي لديهم رغبة الانفصال في اوروبا :
- اقليم ولايات شمال ايطاليا "بادانيا" و من اشهر ولاياته لومبارديا و توسكاني .

- و كذلك اقليم الفلاندر في بلجيكا .
- اقليم بافاريا في المانيا ، بافاريا كاثوليك بينما اغلبية باقي المانيا بروستانت .
 
قآل حقوق الآنسآن . آلدول آلغربية لآ تسآوم على وحدتهآ ,خدوه درس يآ من تحلمون بتقسيم آلدول آلعربية

بآلمنآسبه لن يكون هناك اي تنديد رغم ان عدد الجرحى اكثر من ألف.
 
بعد تصويت 90% بنعم، كتالونيا ستعلن الاستقلال الأربعاء وأصوات تطالب مدريد بإجراء استباقي بتعليق الحكم الذاتي

تعيش اسبانيا أقصى درجات الترقب لمعرفة التطورات المقبلة في إقليم كتالونيا وهل سيعلن الاستقلال النهائي عن هذا البلد يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، وتساؤلات هل ستتدخل الحكومة المركزية لتطبيق الفصل 155 من الدستور الذي يجعلها تحل حكومة الحكم الذاتي.

وعاشت كتالونيا أمس الأحد فاتح أكتوبر يوما متوترا نتيجة إصرار الحركات القومية برئاسة حكومة الحكم الذاتي التصويت في استفتاء تقرير المصير ثم قرار الحكومة المركزية في مدريد منع الاستفتاء معززة بقرارات قضائية. وترتب عن هذا الوضع مواجهات وتدخل عنيف من طرف الشرطة والحرس المدني خلفت أكثر من 80 جريحا كما خلفت استياء عارما في اسبانيا وفي دول الاتحاد الأوروبي ودفعت بالعديد من الكتالان الى اتخاذ موقف أكثر مضادة ضد اسبانيا. كما أعلنت النقابات إضرابا عاما في كتالونيا يوم غد الثلاثاء للاحتجاج على هذا العنف.

وكشفت الإحصائيات مشاركة مليوني و260 ألف في التصويت بنسبة 42% من اللوائح الانتخابية، وكانت النتيجة تصويت 90% على الاستقلال ومعارضة 2% للإستقلال بينما باقي الأصوات ملغاة.

واستنادا الى هذه النتيجة، صرح رئيس حكومة الحكم الذاتي كارلس بويغدمونت ليلة الأحد أن كتالونيا ربحت الحق في تأسيس دولة، وستنقل حكومته هذا الى البرلمان لاتخاذ الخطوات المناسبة.

واعتبر المراقبون هذا التصريح بمثابة إعلان الجمهورية الكتالانية لأن برلمان كتالونيا صادق على قانون ينص على اتخاذ الخطوات اللازمة بعد إجراء الاستفتاء. ونشرت معظم الجرائد الكبرى مثل الباييس والموندو وبوبليكو ودياريو ولفنغورديا عناوين في هذا الاتجاه. وكتبت الموندو “بويغدمونت سيعلن استقلال كتالونيا خلال أيام”، ونشرت لفنغورديا “بويغدمونت سيفعل قرار إعلان استقلال كتالونيا خلال أيام”.

في هذا الصدد، سيجتمع البرلمان يوم الأربعاء المقبل، في ظرف يومين، وبدون شك سيتخذ قرار إعلان الجمهورية. ويسيطر القوميون الكتالان على البرلمان في ظل تراجع الأحزاب الوحدوية الوطنية: الحزب الاشتراكي والحزب الشعبي.

وتخلف تصريحات رئيس حكومة كتالونيا وضعا استثنائيا في العاصمة مدريد، وهناك تكهنات متعددة بشأن القرارات التي ستتخذها الحكومة المركزية. وكان رئيس الحكومة ماريانو راخوي يتعامل بنوع من السطحية مع قرارتا حكومة كتالونيا ومنها تفادي الحوار السياسي والرهان على الحل الأمني. وأظهر ما جرى أمس الأحد أن استعمال قوات الأمن أفقد اسبانيا المركزية هيبتها بسبب التحدي الكبير من طرف الساكنة وتصويتها في استفتاء تقرير المصير.

ويوجد وسط الدولة الإسبانية تياران، الأول ويطالب بالإسراع في فتح حوار سياسي مع حكومة كتالونيا يرمي الى إصلاح الدستور الإسباني لتلبية مطالب إقليم كتالونيا، وبدأ راخوي يتفهم ويعرب نسبيا عن استعداده لتعديل الدستور لتطوير صلاحيات الحكم الذاتي. وينادي التيار الثاني بصرامة أكثر، ويطالب الحكومة بتطبيق الفصل 155 من الدستور الذي ينص على حل حكومة الحكم الذاتي والدعوة الى انتخابات تشريعية في كتالونيا.

وهذا الحل المنصوص عليه دستوريا قد يزيد من توتر الأوضاع بحكم موقف ساكنة كتالونيا التي ترفض أي مبادرة من الحكومة المركزية خاصة بعد العنف الذي استعملته قوات الشرطة والحرس المدني.

 
الكاميرون تحت صدمة الانفصال .. و"أمبازونيا" تعلن الاستقلال

اندلعت احتجاجات واحتفالات في منطقتين ناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون، يوم الأحد، لدى إعلانهما "استقلالهما" عن بقية البلاد ذات الأغلبية الفرانكوفونية.

وكانت الحكومة قد عززت الأمن وكان هناك تواجد كثيف للشرطة في المناطق الناطقة بالإنجليزية، بعد تهديد مجموعة انفصالية بإعلان الاستقلال في أول أكتوبر، وإقامة كيان منفصل يدعى "أمبازونيا".

واشتكى المتحدثون باللغة الإنجليزية، في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا منذ فترة طويلة، من أنهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية وأن الحكومة لاتعطهيم المال الكافي. وقال الزعيم الانفصالي، سيسيكو ايوك تابي، الأحد: "نعيد تأكيد السلطة على تراثنا وعلى أراضينا".

وقالت وسائل الإعلام المحلية إن المتظاهرين استولوا على عدة مراكز للشرطة في المناطق الناطقة بالإنجليزية، حيث قاموا بتمزيق أعلام الكاميرون ورفعوا أعلام "أمبازونيا"، كما هاجموا مؤسسات الدولة المرتبطة بالحكومة التي يسيطر عليها الفرانكوفونيون.

وذكرت محطة (سي آر تي في) المحلية أن ثلاثة سجناء، في أحد سجون مدينة كومبو بشمال غربي الكاميرون، قد قتلوا برصاص الشرطة بعد محاولتهم الفرار، عندما أضرم محتجون النار في السجن. كما وردت تقارير عن مقتل عدد من المتظاهرين.

من جانبها، تقول الحكومة الكاميرونية إن أي إعلان للاستقلال ليس له أي سند قانوني، وأن أعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ نظما مسيرة منفصلة "للوحدة" بالعاصمة يوم الأحد.

وقال مارسيل نيات نجيفيني، رئيس مجلس الشيوخ لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "الكاميرون دولة واحدة ومتحدة وستظل كذلك"، مضيفا: "الحكومة على دراية بأن أشقاءنا الناطقين بالإنجليزية لديهم مشكلات وتقوم الحكومة بعلاجها".

يذكر أن الكاميرون كانت مستعمرة ألمانية في بادئ الامر، ثم انقسمت مناطقها بين القوتين الاستعماريتين الفرنسية والبريطانية، حتى تجمعت المناطق لتشكل جمهورية الكاميرون في عام 1961 .

 
عودة
أعلى