التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

بغداد: إيرادات مطاري أربيل والسليمانية ما زالت تذهب لخزينة الإقليم
جاء في بيان صادر عن سلطة الطيران المدني
قالت سلطة الطيران المدني التابعة لوزارة النقل العراقية، إنها لم تتسلم حتى السبت، أي بيانات عن الإيرادات المالية لمطاري أربيل والسليمانية بإقليم شمال العراق، وأن هذه الإيرادات ما زالت تذهب لميزانية الإقليم.
وأضاف البيان أنه لا توجد علاقة مالية بين "مطاري الإقليم وسلطة الطيران المدني العراقي، ولم تتسلم سلطة الطيران ولا المنشآت العامة للطيران المدني (الاتحادية) أية بيانات عن كمية الإيرادات ولا مبالغها".
وأشارت إلى أن "كل ما يرد من أموال (إيرادات مطاري الإقليم) يذهب مباشرة إلى خزينة الإقليم، ولا علم لنا بأرقامها ومعدلاتها واستخداماتها".
ولفت البيان إلى أن "سلطة الطيران المدني العراقي سبق أن أبلغت مطاري أربيل والسليمانية، بالإضافة إلى وزارة النقل في الإقليم بقرار سلطة الطيران المدني (الخاص بتسليم المطارين)، وذلك مساء يوم 26 سبتمبر/أيلول، وتضمنت الرسالة مهلة 72 ساعة" انتهت الجمعة.
وشدد على "ضرورة خضوع مطاري أربيل والسليمانية لإجراءات هيئة المنافذ الحدودية بضمنها الحراسات والجمارك والجوازات والحمايات والاتصالات بالكامل للسلطات الوطنية المركزية".
وأشار البيان إلى "استمرار الرحلات الجوية الداخلية بين الإقليم والمطارات العراقية الأخرى، وبما يضمن وحدة العراق".
من جهته، قال عضو التحالف الكردستاني (53 مقعدا في البرلمان من أصل 328)، محسن السعدون، للأناضول، إن "الواردات المالية لمطاري الإقليم تستقطع من موازنة الـ17% المخصصة للإقليم".
والثلاثاء الماضي، أمهل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في تصريح صحفي، إدارة إقليم شمال العراق مدة 72 ساعة لتسليم إدارة الحدود والمطارات التي تتحكم بها إلى الحكومة المركزية في بغداد، وهو ما رفضته أربيل.
وأوقفت عدة دول، أمس الجمعة، رحلاتها إلى مطاري أربيل والسليمانية استجابة لطلب بغداد، بعد أن رفضت سلطات الإقليم تسليم المطارين للحكومة الاتحادية.
وجاء هذا الطلب كإجراء عقابي على استفتاء الانفصال الباطل، الذي أجراه الإقليم الإثنين الماضي.
ويوم أمس الجمعة، أكد العبادي، في بيان، استمرار الرحلات الجوية الداخلية بين إقليم شمال العراق وبقية مدن البلاد.
 
إدارة إقليم شمال العراق تطالب بإلغاء الحظر الجوي
المفروض على مطاري أربيل والسليمانية، على خلفية تنظيم الإقليم استفتاء باطلا للانفصال عن البلاد.
ووصفت إدارة الإقليم قرار الحظر في بيان، أنه "عقاب جماعي"، و"قرار سياسي لا دستوري"، وطالبت الحكومة المركزية في بغداد بـ "عدم إضافة هذه العقوبة إلى جانب عقوباتها المالية على مدى أربع سنوات الماضية".
ولفتت إلى أن هذا الحظر قد ينعكس سلبا على الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي، وعلى النازحين والتجارة.
وقال سفين دزيي، المتحدث باسم حكومة إقليم شمال العراق، في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، إن "تنفيذ هذا القرار عقوبة جماعية وحصار جماعي" على سكان الإقليم.
وأشار إلى أن "مطارات الإقليم، ومنذ إنشائها وإلى اليوم، عملت بموجب الدستور والقوانين العراقية النافذة، وحصلت على العديد من رسالات الشكر والتقدير من قبل سلطة الطيران المدني العراقي، وافتخروا بها".
وأوضح أنه "تم باستمرار إجراء زيارات من قبل فرق الحكومة العراقية للرقابة على مطاري الإقليم (أربيل والسليمانية)".
ودخل الحظر الجوي حيز التنفيذ أمس الجمعة، بعد أن رفضت سلطات الإقليم طلبا من بغداد بتسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة الاتحادية.
وجاء هذا الطلب إجراء عقابيا على الاستفتاء الباطل للانفصال، الذي أجراه الإقليم الأسبوع الماضي.
وقال دزيي، إن "هذا القرار يعرقل الزيارات المتكررة للمرضى والجرحى في الحرب ضد داعش، لخارج البلاد".
وذكر أن "القرار يعترض سبيل آلاف المواطنين من الإقليم الذين يتاجرون مع الخارج، وخرق حقا من الحقوق المدنية والإنسانية الأساسية من التحرك والسفر بصورة سهلة وطبيعية".
وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.
 
لليوم الخامس.. استمرار المناورات العسكرية المشتركة بين تركيا والعراق
تجرى المناورات في ولاية شرناق التركية المحاذية لحدود البلدين.
تتواصل المناورات العسكرية التركية العراقية المشتركة لليوم الخامس على التوالي في قضاء "سيلوبي" بولاية شرناق المحاذية لحدود البلدين، جنوب شرقي تركيا.
وانطلقت مناورات عسكرية تركية في 18 من سبتمبر/أيلول الجاري، على بُعد ثلاثة كيلومترات عن معبر خابور الحدودي مع العراق، انضمت إليها الثلاثاء الماضي وحدات تابعة للقوات المسلحة العراقية.
وشهدت المناورات اليوم السبت، إبطال مفعول متفجرات مزروعة على حافة الطريق، إلى جانب نقل جندي جريح عبر سيارة إسعاف مدرعة في محاكاة لظروف المعركة الحقيقية، حسب مراسل الأناضول.
وعاد الجنود الأتراك والعراقيون إلى مواقعهم عقب اتمام مناورات اليوم.
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، الثلاثاء الماضي، بدء مناورات عسكرية مشتركة بين العراق وتركيا على حدود البلدين من الجانب التركي.
والسبت الماضي، أجرى رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي، محادثات مع نظيره التركي خلوصي أكار في العاصمة أنقرة، تناولت بصورة خاصة الاستفتاء الباطل الذي أجراه إقليم شمال العراق الإثنين الماضي، للانفصال عن البلاد.
وبحث القائدان العسكريان "التدابير التي ستتخذ من أجل حماية وحدة التراب العراقي، فضلاً عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب".
وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، الإثنين الماضي، استفتاء الانفصال، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.
وتشدد حكومة بغداد أن الاستفتاء الباطل يتعارض مع دستور البلاد، وترفض الاعتراف بنتائجه.
وقاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.
 
upload_2017-9-30_17-32-52.jpeg
 
لا ادري ما الذي حدث لاخواننا الاكراد
قبل الاستفتاء كانت اللغة هادئة والحديث عن اسرائيل يتم بلغة خجولة
بعد الاستفتاء اصبح الصراخ سيد الموقف والحديث عن اسرائيل كانها ايقونة التحرر الكردي

ألاكراد مدعومين من قبل امريكا و أسرائيل و بدات اشك كذلك بدعم فرنسي. الخطة كانت دفع العراق للتصعيد العسكري حتى يتحول الأكراد الى ضحية. لكن موقف تركيا و أيران بالتعاون مع العراق قلب الطاولة. فتغيرت الخطة و صار الكل يدفع للتهدئة و الحوار. في حين الأكراد لايزالون مصممين على الانفصال لتتشكل دولة أسرائيل الثانية في شمال العراق.

الحكومة العراقية تريد كسب الوقت لاأكثر. لان معركة الحويجة و التي هي جزء من كركوك (محل النزاع الاساس) لا تزال مستمرة و قد تأخذ اسبوعين اضافيين. اضافة الى استمرار المواجهات في بعض مناطق الأنبار. اقتصاديا و سياسيا الوقت من مصلحة بغداد.

النقطة الاساسية اليوم ليست استقلال كردستان فهي امر و اقع من عام 1992, بل هي الموقف السياسي للسنة العرب. لانهم النقطة محل النزاع جغرافيا كل الاراضي التي يطالب بها الاكراد كمناطق متنازع عليها هي ضمن محافظات السنة العرب. و من جهة خروج الاكراد من اللعبة يضع السنة في موقف سياسي ضعيف داخل العراق.

لذلك اعتقد بشكل جازم ان اي تقسيم للعراق سيتبعة بشكل مباشر تقسيم لسوريا و اعادة تشكيل دولة كردية تشمل اكراد العراق و سوريا وصولا للبحر الأبيض المتوسط, و دولة عربية سنية تشمل الموصل - حلب و دولة شيعية في جنوب العراق. و قد يمتد التقسيم للبنان. أو ان الأمور تسير بأتجاه انهيار الخطة الأمريكية الأسرائيلية و بقاء الاكراد ضمن العراق و في هذه الحالة سيكونون الخاسر الأكبر.
 
يلدريم: لا أحد يضمن لأكراد العراق حياة كريمة بعد الاستفتاء
قال رئيس الوزراء التركي اليوم الجمعة، إنه ما جهة تضمن حياةً كريمة لأكراد العراق عقب الاستفتاء الباطل الذي أجرته إدارة اقليم شمال العراق يوم الاثنين الماضي.
وأوضح يلدريم في كلمة ألقاها خلال مشاركته في في افتتاح العام الدراسي الجديد في جامعة 18 مارس بولاية جنعاق قلعة غربي البلاد، أنّ تركيا وإيران والحكومة المركزية في بغداد قطعوا علاقاتهم مع إدارة الاقليم تنديداً بالاستفتاء، وانّ مسعود بارزاني رئيس الاقليم، غامر بمستقبل ملايين الأكراد في العراق.
وأضاف يلدريم أنّ تركيا لا تعاني من مشاكل مع الأكراد، بل تعارض سياسات إدارة الاقليم التي أجرت استفتاء الاقليم بشأن الانفصال، رغم المعارضة الاقليمية والدولية.
وأشار يلدريم إلى أنذ التدابير التي ستتخذها حكومة بلاده، لن تستهدف المواطنين الأكراد في اقليم شمال العراق، بل ستكون تلك التدابير موجهة، لإدارة الاقليم التي أصرت على إجراء الاستفتاء رغم النصائح والتحذيرات التي قدّمتها .
وتابع يلدريم في هذا السياق قائلاً: "لا تظنوا أنّ إدارة الاقليم أجرت الاستفتاء لرغبتها في حرية الأكراد، بل أجروا هذا الاستفتاء لرغبتهم في استمرار بارزاني في كرسي الرئاسة، فهؤلاء لا يهمّهم مستقبل الأكراد في المنطقة، فالمشاكل التي سيعانون منها ستبدأ بعد الأن، لأنّ الاقليم أصبح محاصراً من الجنوب والشمال والشرق والغرب، فمع من ستتعامل إدارة الاقليم بعد اليوم، وأعتقد أنّ الأكراد في الاقليم سيقفون ضدّ هذه الإدارة خلال فترة قصيرة".


 
جاويش أوغلو: سننسق مع الحكومة العراقية في كل خطوة مستقبلية
قال امس الجمعة، إن الخطوات التي ستتخذها بلاده تجاه الاستفتاء الباطل الذي أجرته إدارة إقليم شمال العراق، ستكون بالتنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد.
وأوضح جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيرته الكولومبية ماريا أنجيلا هولغوين في ، أنّ الحكومة العراقية طلبت من والدول المجاورة، القيام ببعض الخطوات، وقد بدأوا بتطبيق بعضها.

وأكّد جاويش أوغلو أنّ شركات الطيران التركية قررت تعليق رحلاتها الجوية إلى المدن الواقعة تحت سيطرة اقليم شمال العراق، اعتباراً من مساء يوم الجمعة، وذلك استجابةً لنداء الحكومة العراقية بهذا الخصوص.

واتخذت بغداد سلسلة من الإجراءات ضد إدارة الإقليم على خلفية الاستفتاء الباطل الذي أجرته الإثنين الماضي، وشمل ذلك وقف الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية اعتبارا من اليوم، ومطالبة دول العالم بذلك، الأمر الذي استجابت له دول عديدة.

كما أمهلت بغداد الثلاثاء الماضي، إدارة الإقليم 72 ساعة لتسليم المطارات والمنافذ الحدودية للحكومة المركزية، مؤكدة أن سلطتها ستفرض على الإقليم وفق الدستور.

أيضا، دعا البرلمان العراقي الحكومة الاتحادية إلى استعادة حقول النفط في محافظة كركوك (شمال)، ونشر قواتها في المناطق المتنازع عليها التي سيطرت عليها البيشمركة (قوات الإقليم) في أعقاب فرار الجيش العراقي منها أمام هجوم تنظيم "داعش" الإرهابي عام 2014.
 
معادلة خاطئة

الفرس + الترك + اسرائيل = أعداء العرب

الفرس والترك هم خطر وجودي على العرب ويمتلكون تواصل ثقافي واجتماعي مع فئات داخل العمق العربي ولذلك هم أولوية في المعادلة

إسرائيل ثالثة لأنها معزولة إجتماعيا وثقافيا ومحدودة العمقين السكاني والجغرافي ودولة تعيش على شريان دعم من خارج المنطقة

الكرد ليسوا خطر وجودي يمكن يكونوا خطر ولكن ليس وجودي ولا إمتدادات لهم في العمق العربي

العرب اعداء انفسهم
 
تهديدات تركية جديدة لاقليم شمال العراق
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال، السبت، إن إدارة إقليم شمال العراق ستدفع ثمن إقدامها على إجراء الاستفتاء، مجددا عزم بلاده لمواجهة ما يترتب على هذه الخطوة الباطلة بكل حزم
وأضاف أردوغان أبلغنا دول الجوار بأننا مستعدون لمواجهة التطورات السلبية المحتملة (الناجمة عن الاستفتاء)، ولن نسمح بحدوثها في العديد من المناطق السكنية بالخريطة التي رسمتها إدارة الإقليم كما يحلو لها .

وتابع هناك عرب وتركمان ومجموعات أخرى في تلك المناطق وبعضهم يشكل فيها غالبية، وبموجب القانون الدولي هي مناطق متنازع عليها، بما فيها كركوك.

وشدد في هذا الصدد على أن بلاده لا يمكن أن تقبل استفتاءً أُجري في مناطق أحرقت فيها مبان لإدارات النفوس والسجلات العقارية، وأخرى هُجّر فيها من لم يخضعوا (لحكومة الإقليم)، عبر الضغوط والعنف وطرق غير قانونية.

والمناطق المتنازع عليها هي محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)
 
لوكنت مكان الحكومة العراقية لقدمت ضمانات و تنازلات سياسية و اقتصادية كبيرة للسنة العرب ليكونوا ضمن العراق العربي في مقابل الاكراد. و هذا اقل ما يمكن ان يحصلوا علية بعد 14 سنة من الحرب و الدمار.

و بالتالي ستضرب خطة تدمير المنطقة , و من جهة اخرى قلب الطاولة بشكل كامل على الاكراد لان العرب سيكونون الثقل السياسي في العراق مقابل الكرد الساعين الى الانفصال.
 
العرب اعداء انفسهم

ليس بالضرورة ،نحن نتحدث عن كيانات وطنية والعرب ليسوا كيان واحد لكي نحكم على الجميع .

لكن أتفق معك أن هناك من العرب من قاد لهذا الوضع المأساوي ،ولعلي أذكر منهم الرئيس صدام حسين الذي حطم العراق وكان رجل لايمتلك بصيرة وحسن تدبير ونذكر الرئيس بشار الذي كسر المثلث العربي (الرياض دمشق القاهرة) والذي ساعد في بناءه وتمكينه والده الرئيس حافظ الأسد وأستبدل به التحالف الرباعي (سوريا تركيا إيران قطر) ومالبثوا 6 سنوات من هذا التحالف حتى أنقض الثلاثي ينهش في جسد سوريا
 
بغداد: لدينا خيارات سياسية واقتصادية للتعامل مع شمال العراق
متحدث باسم رئيس الوزاء العراقي: سنستكمل قريبا الإجراءات اللازمة للتعامل أزمة الاستفتاء
أكد سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر اليوم السبت أنه "سيتم قريباً استكمال الإجراءات اللازمة "، مؤكداً أن لدى بغداد "خيارات سياسية واقتصادية وتجارية" للتعامل مع الأزمة التي خلفها الاستفتاء على انفصال الإقليم عن .
وأوضح الحديثي قائلاً: "لا نريد أن نصل إلى مجرد التفكير في الحل العسكري لأزمة ".
واعتبر أن "المدخل الوحيد للحوار مع هو الإقرار بوحدة البلاد.. والعودة إلى الدستور العراقي"، كاشفاً أن الحكومة العراقية طالبت الإقليم مرارا بتطبيق الدستور "دون جدوى". وأضاف: "بغداد ظلت لمدة أربعة أشهر وهي تدعو الإقليم لاعتماد الدستور العراقي كمرجعية لحل الأزمة".
وشدد الحديثي على أنه "لا يوجد نص دستوري يسمح لإقليم شمال العراق بتنظيم الاستفتاء.. الدستور العراقي حصر بيد الحكومة الاتحادية".
لذا اعتبر المتحدث أن قليم شمال العراق الذي صدر مساء الجمعة "لا قيمة له من الناحية القانونية"، مضيفاً أن "مواقف أربيل غير قانونية ولن تؤدي إلى حل الأزمة القائمة".






 
العبادي يتعهد بالدفاع عن الأكراد ضد أي "هجوم" محتمل
تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت بالدفاع عن المواطنين الأكراد ضد أي هجوم محتمل على وقع أزمة بين الحكومة المركزية وكردستان العراق نتجت من الاستفتاء على الاستقلال الذي شهده الإقليم.
وكتب العبادي على تويتر "سندافع عن المواطنين الأكراد كما ندافع عن جميع العراقيين ولن نسمح بأي هجوم عليهم".
وردا على سؤال لفرانس برس عن طبيعة "الهجوم" الذي أشار إليه العبادي، قال مستشار له طلب عدم كشف هويته إن المقصود هجوم "خارجي وكذلك داخلي".
وأضاف رئيس الوزراء مخاطبا المواطنين الأكراد "لن نسمح بإلحاق الضرر بكم ونتقاسم خبزنا معا".
وجاءت تصريحات العبادي بعد إجراء تركيا مناورات عسكرية مع الجيش العراقي وإعلان إيران السبت أنها تعتزم إجراء مناورات مماثلة مع القوات العراقية "على طول الحدود المشتركة".


 
لوكنت مكان الحكومة العراقية لقدمت ضمانات و تنازلات سياسية و اقتصادية كبيرة للسنة العرب ليكونوا ضمن العراق العربي في مقابل الاكراد. و هذا اقل ما يمكن ان يحصلوا علية بعد 14 سنة من الحرب و الدمار.

و بالتالي ستضرب خطة تدمير المنطقة , و من جهة اخرى قلب الطاولة بشكل كامل على الاكراد لان العرب سيكونون الثقل السياسي في العراق مقابل الكرد الساعين الى الانفصال.

خطوة ستكون تاريخية ،وستوحد الجميع خلف العراق ،لكن السؤال هل ستوافق إيران على هذا هي حتى ترفض أي دور للشيعة الوطنيين في السياسة العراقية فما بالك بدور للسنة العرب في السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية
 
إيران تجمد استيراد وتصدير منتجات النفط مع إقليم كردستان
قررت أن تجمد إلى أجل غير مسمى حركة شحن المنتجات النفطية من وإلى رداً على الاستفتاء المثير للجدل الذي أجراه بشأن استقلاله، وفق ما نقل الإعلام الإيراني الرسمي السبت.

ونقل موقع التلفزيون الإيراني عن مذكرة لوزارة النقل أن جميع شركات الشحن وسائقيها تلقوا أوامر بتجميد شحنات المنتجات النفطية المكررة بين إيران وإقليم كردستان المجاور "حتى إشعار آخر"، تحت طائلة مواجهة "العواقب
وحملت مذكرة وزارة النقل، التي تلقتها مختلف المنظمات ونقابات النقل، تاريخ الأربعاء، وفق نسخة نشرتها وكالة تسنيم الإخبارية.
وقالت المذكرة إنه "استناداً إلى التطورات الإقليمية الأخيرة وعملاً بأوامر مديرية الحدود في وزارة الداخلية، على شركات النقل الدولي وسائقيها الامتناع عن تحميل ونقل منتجات النفط من وإلى منطقة كردستان في العراق حتى إشعار آخر".
ويعتبر الفيول من الصادرات الإيرانية الرئيسية إلى منطقة كردستان، التي تتمتع بحكم ذاتي، واستوردت 110 ملايين لتر من هذا الوقود من إيران في العام الفائت، وفق ما أفاد التفزيون الرسمي الإيراني نقلاً عن أرقام شركة النفط الوطنية.

 
ألاكراد مدعومين من قبل امريكا و أسرائيل و بدات اشك كذلك بدعم فرنسي. الخطة كانت دفع العراق للتصعيد العسكري حتى يتحول الأكراد الى ضحية. لكن موقف تركيا و أيران بالتعاون مع العراق قلب الطاولة. فتغيرت الخطة و صار الكل يدفع للتهدئة و الحوار. في حين الأكراد لايزالون مصممين على الانفصال لتتشكل دولة أسرائيل الثانية في شمال العراق.

الحكومة العراقية تريد كسب الوقت لاأكثر. لان معركة الحويجة و التي هي جزء من كركوك (محل النزاع الاساس) لا تزال مستمرة و قد تأخذ اسبوعين اضافيين. اضافة الى استمرار المواجهات في بعض مناطق الأنبار. اقتصاديا و سياسيا الوقت من مصلحة بغداد.

النقطة الاساسية اليوم ليست استقلال كردستان فهي امر و اقع من عام 1992, بل هي الموقف السياسي للسنة العرب. لانهم النقطة محل النزاع جغرافيا كل الاراضي التي يطالب بها الاكراد كمناطق متنازع عليها هي ضمن محافظات السنة العرب. و من جهة خروج الاكراد من اللعبة يضع السنة في موقف سياسي ضعيف داخل العراق.

لذلك اعتقد بشكل جازم ان اي تقسيم للعراق سيتبعة بشكل مباشر تقسيم لسوريا و اعادة تشكيل دولة كردية تشمل اكراد العراق و سوريا وصولا للبحر الأبيض المتوسط, و دولة عربية سنية تشمل الموصل - حلب و دولة شيعية في جنوب العراق. و قد يمتد التقسيم للبنان. أو ان الأمور تسير بأتجاه انهيار الخطة الأمريكية الأسرائيلية و بقاء الاكراد ضمن العراق و في هذه الحالة سيكونون الخاسر الأكبر.


الاكراد حسموا امرهم يا عزيزي وهم قيادتا وشعبا لا يشترون العراق بفلس واساسا لا يعتبرون انفسهم عراقيين بل يعتبرونها شتيمة واعتقد انك تتفق معي في ذلك
الانفصال قادم لا محاله وخاصة بعد الدعم الامريكي والاسرائيلي الواضح
المشكلة فقط في حدود هذه الدولة قد يتدخل الامريكان لتحديد الحدود لانهاء امكانية اقتتال لكنهم لن يمنعوهم من الانفصال
بالنسبة لسوريا فهي بحكم المنتهية ايضا اكراد سوريا الان يشبهون اكراد العراق في سنة 2001 اي انهم الان غير جاهزين يحتاجون لوقت لترتيب امورهم الداخلية ثم سيطالبون بالانفصال مهما حصلوا من دمشق فالانفصال هو طموح كل الاكراد
السنة العرب ضعيفيين ومدمرة مدنهم ومشتتين بين مناصرين لداعش قاتلوا معها وبين من قاتل ضدها وعشائرهم اصبح بينها ثارات بسبب داعش لذلك هم اضعف من ياثروا على الوضع او حتى يدعموا اي طرف رغم انهم الخاسر الاكبر فكل الاراضي المتنازع عليها والتي سينفصل بها الاكراد هي تابعة لمحافظات السنة.
نعم خروج الاكراد من اللعبة سيضعف العرب السنة كثيرا. لا اتوقع ان يحاول العرب السنة الانفصال حاليا فبالاضافة الى حالة الانقسام فان مناطقهم مدمرة ومازال لخلايا داعش وجود بها. كما انهم وبعد انفصال الاكراد بكركوك وسهل نينوى لن يبقى لهم سوى ما تبقى من صلاح الدين (ماعدا الدجيل وسامراء) وما تبقى من نينوى وصحاري الانبار وهي مناطق غير صالحة لاقامة دولة. كما ان انفصال السنة هو من مصلحة الشيعة العرب الذين سيتخلصون من عبئ داعش ونزيف الدم الذي اصبحوا هم الوحيدين الذين يدفعونه للحفاظ على وحدة العراق. كما ان مناطقهم هي اغنى اراضي العراق بالنفط والاراضي الخصبة.
اتوقع في العشر سنوات القادمة انفصال اكراد سورية والعراق وتكوين دولة موحدة وقد ينفصل سنة العراق وسوريا ليكونوا دولة واحدة فهذا هو املهم الوحيد لاقامة دولة قابلة للحياة.
 
لوكنت مكان الحكومة العراقية لقدمت ضمانات و تنازلات سياسية و اقتصادية كبيرة للسنة العرب ليكونوا ضمن العراق العربي في مقابل الاكراد. و هذا اقل ما يمكن ان يحصلوا علية بعد 14 سنة من الحرب و الدمار.

و بالتالي ستضرب خطة تدمير المنطقة , و من جهة اخرى قلب الطاولة بشكل كامل على الاكراد لان العرب سيكونون الثقل السياسي في العراق مقابل الكرد الساعين الى الانفصال.

حتى لو توحد الشيعة والسنة (وهو شئ برايي مستحيل) فانهم لن يستطيعوا اجبار 6 ملايين كردي على البقاء فهم لا يملكون اي وجود او اي تاثير على كردستان
توحد الشيعة والسنة احلام وطالما بقي الشيعة والسنة في بلد واحد فان داعش لن تموت والمليشيات ايضا لن تموت لان الثقة صفر
 

الاكراد حسموا امرهم يا عزيزي وهم قيادتا وشعبا لا يشترون العراق بفلس واساسا لا يعتبرون انفسهم عراقيين بل يعتبرونها شتيمة واعتقد انك تتفق معي في ذلك
الانفصال قادم لا محاله وخاصة بعد الدعم الامريكي والاسرائيلي الواضح
المشكلة فقط في حدود هذه الدولة قد يتدخل الامريكان لتحديد الحدود لانهاء امكانية اقتتال لكنهم لن يمنعوهم من الانفصال
بالنسبة لسوريا فهي بحكم المنتهية ايضا اكراد سوريا الان يشبهون اكراد العراق في سنة 2001 اي انهم الان غير جاهزين يحتاجون لوقت لترتيب امورهم الداخلية ثم سيطالبون بالانفصال مهما حصلوا من دمشق فالانفصال هو طموح كل الاكراد
السنة العرب ضعيفيين ومدمرة مدنهم ومشتتين بين مناصرين لداعش قاتلوا معها وبين من قاتل ضدها وعشائرهم اصبح بينها ثارات بسبب داعش لذلك هم اضعف من ياثروا على الوضع او حتى يدعموا اي طرف رغم انهم الخاسر الاكبر فكل الاراضي المتنازع عليها والتي سينفصل بها الاكراد هي تابعة لمحافظات السنة.
نعم خروج الاكراد من اللعبة سيضعف العرب السنة كثيرا. لا اتوقع ان يحاول العرب السنة الانفصال حاليا فبالاضافة الى حالة الانقسام فان مناطقهم مدمرة ومازال لخلايا داعش وجود بها. كما انهم وبعد انفصال الاكراد بكركوك وسهل نينوى لن يبقى لهم سوى ما تبقى من صلاح الدين (ماعدا الدجيل وسامراء) وما تبقى من نينوى وصحاري الانبار وهي مناطق غير صالحة لاقامة دولة. كما ان انفصال السنة هو من مصلحة الشيعة العرب الذين سيتخلصون من عبئ داعش ونزيف الدم الذي اصبحوا هم الوحيدين الذين يدفعونه للحفاظ على وحدة العراق. كما ان مناطقهم هي اغنى اراضي العراق بالنفط والاراضي الخصبة.
اتوقع في العشر سنوات القادمة انفصال اكراد سورية والعراق وتكوين دولة موحدة وقد ينفصل سنة العراق وسوريا ليكونوا دولة واحدة فهذا هو املهم الوحيد لاقامة دولة قابلة للحياة.

اشكرك اخي على تعليقك . اعتقد اننا نتفق تقريبا على جميع النقاط. ما اقصده بالموقف السياسي للسنة العرب (ليس الاحزاب او القيادات السياسية السنة) فهي بلا وزن . لكن عليك ان نتظر الى كتلة بشرية لا تقل عن 10 مليون انسان تتركز بين مناطق الاكراد و الشيعة العرب في العراق. اليوم قد يكونون ضعيفين بسبب داعش لكن لن يستسلم 10 مليون انسان لمصير يرسمه الأكراد و الشيعة بسهولة. اما ان تقدم لهم ما يضمن مستقبلهم او ان تنتظر منهم داعش جديدة.

أمريكا دولة براكماتية, ممكن ان تغير موقفها او تؤجل خططها حسب التطورات في المنطقة و مواقف الدول و الشعوب. خطة تقسيم العراق تأجلت اكثر من مرة حسب المتغيرات.
 
حتى لو توحد الشيعة والسنة (وهو شئ برايي مستحيل) فانهم لن يستطيعوا اجبار 6 ملايين كردي على البقاء فهم لا يملكون اي وجود او اي تاثير على كردستان
توحد الشيعة والسنة احلام وطالما بقي الشيعة والسنة في بلد واحد فان داعش لن تموت والمليشيات ايضا لن تموت لان الثقة صفر

لا لن يستطيع الشيعة و السنة العرب منع الاكراد من الانفصال ... امريكا فقط تستطيع ان تسمح او لا تسمح , لكن كما قلت امريكا دولة براكماتية مواقفها ممكن ان تتغير

في حال لن يستطيع الشيعة العرب استمالة السنة العرب في العراق فكيف ستكون علاقتهم بدولة (الموصل -حلب) التي تحوي على 20 مليون سني , ما هي علاقة دولة الشيعة العرب في العراق بالخليج , ما هي علاقتهم المستقبلية بباقي الدولة العربية او تركيا اوكردستان الكبرى المتحالفة مع اسرائيل.. (طبعا فقط للتوضح انا شيعي) سيكون الشيعة الحلقة الاضعف.

اليوم الشيعة بالعراق يمكن ان يغيروا الخارطة في الشرق الاوسط حسب الخطوات التي سيتخذوها في قضية استقلال الأكراد.
 
عودة
أعلى