التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

رفضت حكومة إقليم شمال العراق، أمس الجمعة، تسلم منافذها الحدودية إلى الحكومة الاتحادية، فيما أوقف مطار أربيل الدولي رحلاته، استجابة لقرار من سلطة الطيران المدني العراقية.
وقال مصدر في حكومة إقليم شمال العراق، لشبكة «رووداو» الإعلامية : «لن يتم تسليم أي منفذ حدودي إلى الجهات العراقية».
وسبق للحكومة الاتحادية في بغداد، أن دعت الصحافيين لتغطية حدث انطلاق ثلاث قافلات، تضم قيادات أمنية وموظفين في هيئة الجمارك العراقية، لتسلم ثلاثة منافذ حدودية في إقليم شمال العراق، قبل أن تقرر تأجيل تلك الدعوة، إلى إشعار آخر.
 
خروج المئات من مواطني اقليم شمال العراق احتجاجا على اغلاق المطارات
خرج المئات من المدنيين أمام مطاري أربيل والسليمانية الدوليين، احتجاجا على قرار الحكومة الاتحادية في بغداد القاضي بإغلاق المنافذ الجوية في الإقليم.
وحمل المتظاهرون، حسب وسائل إعلام محلية، علم إقليم شمال العراق ولافتات باللغات الثلاث (الكردية، والإنكليزية، والعربية)، تندد بقرار الغلق، وتعده غير إنساني، وغير منصف، مطالبين الحكومة الاتحادية بإلغاء القرار فورا كونه يضرّ الجميع خاصة النازحين من المناطق الساخنة.
وأطلق المتظاهرون نحو ألفي بالون غازي بألوان مختلفة، تعبيرا عن حق شعب الإقليم في تقرير المصير بالاستقلال عن العراق، طبقاً للمصادر.
 
IMG_5369.JPG
 
مغادرة 130 موظفاً و دبلوماسين يحملون الجنسية الامريكية اقليم شمال العراق
وقبل يوم واحد من إعلان حظر الطيران الدولي في مطاري السليمانية وأربيل، كشف مصدر في مطار أربيل الدولي ، إن 130 موظفاً مدنياً يحملون الجنسية الأمريكية، ويعملون في قاعدة الدعم اللوجستي الأمريكي ـ الواقعة بجوار مطار أربيل، غادروا المطار».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن «سبب المغادرة يأتي ضمن خطة لتقليص الوجود الدبلوماسي الأمريكي في أربيل».
 
نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي يقدم مبادرة جديدة لحل ازمة اقليم شمال العراق
وفي مبادرة جديدة، قدم نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، مقترحا من ست نقاط للعبادي ورئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني، داعيا إياهما إلى فتح باب الحوار «دون شروط مسبقة»، فيما شدد على ضرورة إيقاف التصعيد والحملات الإعلامية وتجنب أي صدام مسلح في المناطق المتنازع عليها.
وقال، في بيان صحافي «بعد أن أطلقنا مبادرة لحل الأزمة التي تعصف ببلادنا (…) والاستجابة الايجابية من مسعود البارزاني لهذه المبادرة، أرسلت رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء يوم الجمعة (أمس)، أناشد حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ومسعود البارزاني رئيس إقليم شمال العراق باستثمار هذا التطور بالانتقال إلى صفحة عملية أخرى».
وتتضمن مبادرة علاوي «فتح باب الحوار دون شروط مسبقة لأي طرف، وان يكون سقف الحوار هو دستور جمهورية العراق»، إضافة إلى «دعوة الأمم المتحدة بدعم الحوار ومطالبة الأمين العام أن يبعث ممثلا مدعوما بفريق من الخبراء». وطلب أيضاً «إيقاف التصعيد والحملات الإعلامية والقرارات التي تتسبب في مزيد من التوتر»، فضلاً عن «بذل أقصى الجهود لتجنب أي صدام مسلح في المناطق المختلف عليها وفي مقدمتها محافظة كركوك وحقن دماء العراقيين جميعاً».
وشدد على «إيجاد الحلول وطنيا والابتعاد عن التدخلات الخارجية لدول الجوار التي من شأنها تعميق الأزمة وسحب العراق إلى المزيد من التجاذبات والتوترات». وأن «تنتهز الأطراف جميعها هذه الفرصة لتحقيق مصالحة وطنية شاملة والخروج من المحاصصة وبناء المؤسسات الناجزة التي تفضي إلى دولة المواطنة والتي تقوم على العدل والمساواة وسيادة القانون».
 
تلفزيون رووداو الكردي أكثر من 400 شركة سفر وسياحة كردية تأثرت بشكل مباشر بحظر السفر
وحسب تلفزيون «رووداو» الذي مقره أربيل، فإن أكثر من 400 شركة سفر وسياحة كردية تأثرت بشكل مباشر بحظر السفر الذي يهدد أيضا سبعة آلاف وظيفة في القطاع.
 
كركوك: استهداف التركمان والعرب يزداد عقب الاستفتاء
صرح رئيس مؤسسة إنقاذ التركمان، علي أكرم, ان محافظ كركوك مقال حالياً، حسب قرار البرلمان، وليست لديه أي صفة رسمية الآن (…) المحافظ لا يعترف برأي البرلمان، ويستند إلى كونه اختير للمنصب من قبل مجلس المحافظة، غير إن وجود الأخير غير شرعي، واختير في عام 2005 لدورة واحدة، وأنهى مهامه».
فإن محافظ كركوك «يعتمد على وجود قوة عسكرية تابعة لحزبه (الاتحاد الوطني الكردستاني) في المحافظة (…) تستولي على النفط وإمكانات ومنافذ كركوك، فضلاً عن إن هذه القوة تحاول فرض سيطرته على المحافظة بشكل عام». واعتبر المصدر إن حل جميع المشكلات التي تعاني منها المحافظة، يأتي من خلال «فرض هيبة الدولة العراقية، بوجود قوة عسكرية اتحادية في كركوك.
يمضي رئيس مؤسسة إنقاذ التركمان حديثه قائلاً: «منذ عام 2003، لم تشهد محافظة كركوك استقراراً، بسبب عدم وجود قوة أمنية مركزية، فضلا عن كون القوات المتواجدة في المحافظة معنية بحماية مكون واحد وهم الكرد».
وفيما عدّ الاستفتاء سبباً في «زيادة الخلل الأمني في كركوك»، أكد أن «العرب والتركمان معرضون دائماً إلى الإرهاب والقتل والخطف والجريمة المنظمة».
وأشار إلى أن «رفض الاستفتاء من قبل الجهات العربية والتركمانية في كركوك، أضاف سبباً آخر لزيادة ردود الفعل الأمنية ضدهم»، كاشفاً في الوقت عيّنه عن «استهداف البيشمركه والاسايش (قوة أمنية كردية خاصة) للمناطق التركمانية والعربية». وأوضّح أن : «الملف الأمني في كركوك ليس بيد جهة واحدة. حتى الكرد لا يتحركون عن طريق جهاتهم الرسمية فقط (…) لديهم البيشمركه والاسايش والـ PKK (حزب العمال الكردستاني)، الذي لديه هو الآخر عصابات كردية جاءت من خارج الحدود، وتمارس عملها وتستهدف المواطنين حسب أوامر من جهات عليا». لم يسمها، فضلا عن وجود «جهات أخرى متطرفة قريبة ـ إلى حدّ ما، من مجاميع إرهابية، إضافة إلى داعش، وعصابات الجريمة المنظمة».

وطبقاً لتصريح المصدر فإن «هناك قائمة بأكثر من 120 مجرماً، مسؤولاً عن الكثير من الجرائم التي تحدث في كركوك (…) قسم من هؤلاء المجرمين من أهالي كركوك، والقسم الآخر من خارج المدينة، متهمون بارتكاب جرائم القتل والخطف والابتزاز».
وتابع: «يتم القبض على هؤلاء بين فترة وأخرى، ويودعون في السجون ومن ثم يطلق سراحهم، من قبل أوامر من الجهات الأمنية في داخل كركوك».
«هؤلاء يتم استخدامهم من قبل الأحزاب الكردية للقيام بعمليات نوعية محددة ضد الأهالي والمدنيين وجهات سياسية، ثم يتم القبض عليهم، وترحيلهم أحياناً إلى سجون في السليمانية وأماكن أخرى خارج كركوك»، يقول المصدر.
وختم حديثه قائلاً: «عدم وجود حكومة حقيقية تحافظ على الأمن في كركوك، وعدم قدرة القضاء أيضاً في المحافظة على محاسبة أي مجرم، جعل الساحة مفتوحة أمام العصابات والمافيات والجهات الأخرى للعبث بأمن كركوك.
 
لا اعتقد ان الامريكان جادين في تصريحهم. الاكراد خطوا الخطوة الاولى وظهرت رغبتهم للعالم. الخطوة التالية ماهي يا ترى؟
 
أعلنت الحكومة الألمانية أنها تدرس ما إذا كان من الممكن بقاء القوات الألمانية في شمال العراق العام المقبل، رغم استفتاء الاستقلال.
وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتن شيفر، إن «الحكومة ستراقب الوضع، وربما تجري محادثات مع حكومة الإقليم لتحدد «ما إذا كانت الأجواء مجدية» لمواصلة المهمة
 
تركيا توقف دعم وتدريب قوات البيشمركة الكردية
قال نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ، أن بلاده كانت تقوم بعمليات تدريب لقوات البيشمركة، بالإضافة إلى تقديم أنوع الدعم المختلفة، مؤكدا أنه تم إيقاف كافة أشكال الدعم ووقف التدريب للقوات الكردية.

وأضاف نائب يلدرم، أن بلاده ستنقل جميع المعاملات التي كانت تتم مع حكومة الإقليم إلى الحكومة المركزية في بغداد.

وبين بوزداغ، أن سكان الإقليم سيواصلون معاملاتهم المتعلقة بتركيا عبر الحكومة المركزية في بغداد، وخاصة في فيما يتعلق بموضوع الفيزا، والمعابر الحدودية، والمواصلات.

تجدر الإشارة إلى أن تدرس مع الحكومة المركزية في العراق، آلية فرض عقوبات على إقليم شمال العراق لقيامه بالاستفتاء غير المشروع على حد وصفهما.
 
تركيا تمنع عودة ممثل إدارة إقليم شمال العراق إلى
قال نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ، إنه تم منع ممثل إدارة إقليم شمال العراق من العودة إلى ، ولا يوجد في الوقت الراهن حديث عن عودته.
 
تقسيم العراق ليس فيه مصلحه لأحد
الا اسرائيل،
السعودية لن تقبل بالتقسيم أبدا
لم يعد هناك مجال للعواطف..
اذا قامت الدنيا على السعوديه فسوف تكون مع نفسها في المواجهه..

السعوديه سوف تعمل على حفظ أمنها..
وان تكون في كل مكان بالعالم العربي لا ايران أو تركيا.
انتهى..
 
اذا تم اجراء الاستفتاء سيتم الاعتراف بهم ... تدخل ايران باليمن يجب ان يقابل بالمثل ... تقوية علاقتنا مع الاكراد امر ضروري.

لم يعد هناك مجال للعواطف..
اذا قامت الدنيا على السعوديه فسوف تكون مع نفسها في المواجهه..

السعوديه سوف تعمل على حفظ أمنها..
وان تكون في كل مكان بالعالم العربي لا ايران أو تركيا.
انتهى..
 
علماني صهيوني او حتى بدين جديد فهو يعتبر اهون بالالاف المرات من الحكومة المركزية وحشدها الذي لم يبقي ولم يذر من سنة العراق....شكلكم تناسيتم ان الحكومة المركزية وحشدها هم من قتل واغتصب ودمر ولم يسلم منهم لا بشر ولا حجر حتى بيوت الله دمروها....برزاني لم يحاصر الفلوجة ويجوع اهلها، ولم يدمر مساجدها ولم يسجن النساء السنة ولم يرسل حشده لحرق السنة واكل اجزائهم وحرق لحاهم!!!!!!!!! وبالرغم من انك وكم عضو اخر مؤيدين لداعش الا اني اراكم تدافعون عن الحكومة المركزية وهذا يثبت ان داعش تماشي الهوى الرافضي الايراني لتدمير السنة!!!!




شكلك نسيت مافعل البيشمركه وبرزاني في أنصار السنة!!
ربما نسيت عقد من الزمن، لكن وبلا شك لم تنسى من استقبل الصدر ومن فتح حدوده مع الحكومة المركزية ومن ترحم على " شهداء" الحشد والجيش العراقي

هم أنفسهم من أعدم عشرات السنة قبل أيام قليلة

لازلت متعجب من قدرتكم على الإستشراف.
 
da65f243-6e80-40a7-ae05-c71b9a88cc21


ايقاف الرحلات الجوية ليس له تأثير الذي له تأثير على كردستان هو النفط والى الان السلع التركية تتدفق على الاقليم هل سيوقف اردوغان خط النفط ؟
 
قال المحلل الصهيوني أيدي كوهين ان تأسيس دولة كردية في اقليم شمال العراق مطلب شعبي صهيوني
الويل للعرب من شر قد اقترب
 
الحل عند التركي في رأيي لا الايراني ولا العراقي قد اكون مُخْطِئاً أَوْ مُصِيباً
اتفق معك في اخي الكريم فتركيا هددت قبل استفتاء شمال العراق بعقاب الطفل الكردي المتمرد تدريجيا فصنبور حياة الأكراد في يد تركيا
 
اتفق معك في اخي الكريم فتركيا هددت قبل استفتاء شمال العراق بعقاب الطفل الكردي المتمرد تدريجيا فصنبور حياة الأكراد في يد تركيا
الكتلة البشرية الاضخم للأكراد متواجدة في تركياً مع عدد غير رسمي يقدر بعشرين مليون إذا صحت هذه الارقام قد يشكلون نسبة 20 % من الشعب التركي و خطر إنفصال و إقامة كيان كردي في تركيا يغدو عندها مسألة حياة او موت للأتراك و بسبب الكثافة السكانية المتزايدة للأكراد و نسبة الولادات الكردية العالية مقابل التركية ( يقال ان المرأة في الارياف الكردية تنجب ما معدله 9 مواليد مقابل 2/3 للمرأة التركية ) و خلال عقود قليلة يصبح الاكراد نصف الكتلة السكانية في تركيا!
 
عودة
أعلى