الظاهر بيبرس

mourad

عضو
إنضم
5 نوفمبر 2008
المشاركات
302
التفاعل
2 0 0
الملك الظاهر ركن الدين بيبرس العلائي البندقداري الصالحي النجمى لقب بـ" أبو الفتوح " . ولد نحو عام - ميلادية ، سلطان ، لقّبه الملك في بلقب (ركن الدين) ، وبعد وصول بيبرس للحكم لقب نفسه بالملك ( ) .
أصله ونشأته
مختلف في أصله، فبينما تخبر بعض كتب التاريخ العربية أنه تركي من ( حاليا)، يرى بعض مؤرخي المسلمين أن مؤرخي العرب كانوا يعتبرون جزءا من الترك وأن أي رقيق كان يجلب من مناطق والقرم كانوا ينسبونه للقبجاق، وبيع بيبرس في سوق وهو في الرابعة عشر من عمره في سوق واشتراه الأمير علاء الدين الصالحي البندقداري لينتقل بعدها في خدمة الملك الصالح نجم الدين أيوب ونشأ في وأعتقه الملك الصالح معينا إياه قائدا لفرقة .

بيبرس الجندي والقائد


رسم تخيلي للظاهر بيبرس


شارك مع جيش المماليك في ضد الصليبيين في رمضان من عام 647 هجرية الموافق ميلادية والتي تم فيها أسر الملك الفرنسي في دار ابن لقمان ، بعد مشاركة بيبرس في جيش دمشق ومعارك المماليك ضد الصليبين في الشام ومصر تولى بيبرس السلطنة في مصر في 17 من ذي القعدة سنة 658 هجرية الموافق ميلادية،
هرب ركن الدين بيبرس ل بعد مقتل و تولي غريمه للسلطنة ، بعد فترة من اقامته في دمشق عاد لمصر متوليا منصب الوزارة بعد تولي للحكم عام ميلادية ليشتركا معا في محاربة الذين كانوا في طريقهم إلى بعد اجتياحهم المشرق الإسلامي ثم وإسقاطهم الدولة العباسية في .
يرجع له الفضل مع زميله السلطان في وقف المد المغولي على مصر و اندحار الخطر المغولي عن العالم وذلك في في أراضي عام ميلادية والتي كانت أمام الجيش المغولي بقيادة القائد المغولي المحنك .

صورة لأسدين بيبرس وبينهما آيات قرآنية بجسر بمدينة



بيبرس السلطان

استقدم السلطان بيبرس (أبي العباس أحمد) وعقد مجلسا لمبايعته للخلافة في القلعة في 9 محرم 661 الموافق وبايعه بيبرس على العمل بكتاب الله وسنة رسوله وأصبحت بذلك السلطة الفعلية في يد الظاهر بيبرس .
شهد عهده نهضة معمارية وتعليمية كبيرة حيث اهتم بتجديد ، كما أنشأ عام 665 هجرية جامعا عرف باسمه إلى اليوم في مدينة القاهرة وهو ، وأقام بدمشق عام 676 هجرية.
P81802033_Small_.jpg

ويعتبر الظاهر بيبرس أبرز ملوك الدولة المملوكية، بتحالفه مع زعيم القبيلة الذهبية المغولية وإقامته لمعاهدات وعلاقات ودية مع كل من مانفرد بن فردريك الثاني الامبراطور الروماني وملك ألفونسو العاشر، وبقضائه أيضا على المؤامرات التي كانت تحاك ضد حكمه، حيث أخمد تمرد الأمير علم الدين سنجر الحلبي عام والتي كانت بعد مقتل السلطان قطز، إضافة إلى ثورة الكوراني في القاهرة ضده في ذات العام، ووسع ملكه بالغزوات حيث أعلن الجهاد في جبهتين ضد المغول والصليبيين في الشام وقد دام حكمه حوالي سبعة عشر عاماً.

وفاته

توفي الظاهر بيبرس يوم الخميس 27 محرم من عام 676 هجرية - 2 مايو 1277 ميلادية ودفن في في بعد أن أرسى اسمه ضمن قائمة أبرز سلاطين العصر المملوكي.
 
أنا من أشد المعجبين بهذه الشخصية و قد زرت قبره في دمشق عدة مرات رحمه الله، إذا الله رزقني ولد فسأسميه الظاهر بيبرس إنشاء الله.
 
أنا أحب الظاهر بيبرس جدا

الظاهر بيبرس كان أسمر البشرة

طويل القامة ، أسود الشعر

أزرق العينين وبأحدهما بياضا

و بقى أن نعرف أن هناك شخصين باسم الظاهر بيبرس

1) الأمير ركن الدين بيبرس البندقدارى الصالحى و كان من مماليك الملك الكامل أيوب كان أكبر من الظاهر بيبرس البطل و هذا الأول أعدمه أيبك لأنه خانه باحدى المعارك .

2) الظاهر بيبرس ( شخصيتنا المعروفة ) و هو من مماليك الأمير علاء الدين البندقدار و قد صودرت ممتلكاته ومن ضمنها بيبرس الى الملك الصالح أيوب .
 
شكرا يا اخي وانا من المعجبين بالقائد العظيم الظاهر بيبرس وبانجازاته الكبيرة
 
ذكرتوني بأيام الدراسه يوم ناخذ درس الظاهر بيبرس أيام المتوسط بس كان درس ثقييييييييييييل الله يذكره بالخير..

شخصيه عظيمه وموضوع جميل..
 
هذا المنتدى كنت ابحث عنه من فتره بصراحه وجدت فيه كل ما اريد
 
عودة
أعلى