عملية عسكرية أمريكية ضد نظام الاسد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ترامب : الرئيس الاسد حيوان

C9KuigFV0AAIGcr.jpg
 
فوكس نيوز الأمريكية: وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون يقول ان الخطوات جارية لتشكيل تحالف دولي لخلع بشار ..
البيت الأبيض: زيارة تيلرسون إلى موسكو تؤكد سعي واشنطن للحفاظ على علاقاتها مع روسيا ..
روسيا: تصريحات تيلرسون حول سوريا استعراض عضلات..
RT: تيلرسون: لماذا على الأمريكيين أن يهتموا بالنزاع الأوكراني؟ :)



كل ماأعلمه وأدركه جيدآ إن لاخلع إلا للمرأه
ناهيك عن خلع الحاكم المجرم
فلقد قدمت الاولى عن ألاخرى
لآنه بالفعل أحدى النسوة اللواتي تم البغي بهن
ويتحدثون عن الكرامة والشرف


نسأل الله السلامة في ديننا ودنيانا



 
وصف حيوان لدى العرب فقط سبة

أظنه يقصد أنه سفاح بلا انسانية
 
روسيا موجودة في سوريا موافقة امريكا كذلك امريكا موجودة بالمنطقة بموافقة و توافق مع روسيا


أمني النفس ولو لمرةٍ واحده أن أصدقك ولكن للأسف الحال يقول غير هذا





روسيا أصلاً موجودة في أوكرانية و دول البلطيق حليفة امريكا و تدعم موالين لها و اخذت القرم و امريكا لن تفعل شيء كما ان روسيا لم تفعل شيء لأمريكا في الملف السوري



المرة المقبلة ربما أشاهدك تسيرُ عاريا من السخط الذي آلم بك





أما انتم و عقلياتكم تحاولون ان تقولون ان روسيا تخاف من امريكا لذلك لن ترد لكن ما هو عطوكم على عدم رد امريكا على الدعم الروسي لكوبا و كوريا و فيتنام و تدخلها في أوكرانيا و سحقها لجورجيا و دعمها لسوريا ضد اسرائيل في الثمانينيات غير الاستنكار و الشجب



أتعلم ماذا وجدت بك
لقد شاهدتُ إن بكَ أستنفارآ يعيش بداخلك وشططآ يكاد يحرقك
أتعلم ماذا وجدت بكَ إيضا
لقد وجدت إنكَ تعيش فصولآ أخرى مما أُدخل إلى دماغك ومازلت تعيش ذلك المآضي
الذي بينت للنأس إنكَ بطلآ لايشق له غبار حتى تم مشأهدتك عاريآ أمام البسطاء من العامة
فإين كنت في تلك الحقبة ام كنت ماتزال رضيعآ يقذف بك من مكأن إلى أخر
حتى باتت مناكبك بها شئٌ من الرجس اللعين


الطم الطم الطم
وقم باأداء طقوس التطبير والحبي على ركبتيك






 





MjDR1TIoaOU.jpg







تم إطلاقه عمدا من قبل الجماعات الإرهابية المسيطرة على المنطقة، القاعدة وأحرار الشام"، بهدف واضح هو اتهام الحكومة السورية.. لكن العدد "المنخفض" لضحايا غاز من هذا النوع يشير إلى أرجحية الاحتمال الثاني: قام الإرهابيون بتسريب الغاز قصدا ليتهموا الجيش السوري باستخدام أسلحة كيميائية!



ههههههههههههههههه كل العالم المتحضر يدعي مجازفه وكذبآ وزورا
ماعدا أنت والاخرق بسام كوسه تقولون الحقيقة عجبآ

لك وله ولكل الناهقين في هذه المعموره المدافعين عن هذا المسخ الحقير




"رحبت القاعدة وشركاؤها في أحرار الشام بالضربات الأمريكية" ضد القاعدة العسكرية السورية، وقدمت "الثيوقراطية (*) في المملكة السعودية دعمها الكامل، كما فعل المبدعون البريطانيون".





ههههههههههههههه الحمير الناطقة باسم البعث الحقير




- بسام القاضي -




بسام ههههههههههههه ستلطم معه قريبآ بأذن الله وكل الحمير التي على شاكلته


 
حتى لا ننسى ٢٠١٢ من الازمه السوريه




10 أبريل

مع بداية الشهر الرابع من سنة 2012 دخلت الأزمة السورية مرحلة جديدة يعتبرها البعض فاصلة، بينما يقدر آخرون أنها ليست كذلك.

يوم الخميس 5 أبريل قدم مجلس الامن الدولي دعمه الرسمي لموعد العاشر من ابريل الذي حدده المبعوث الدولي كوفي انان لانهاء أعمال العنف سواء من طرف المعارضة المسلحة أو قوات الجيش النظامي في المدن التي تشهد تمردا على النظام.

وقال دبلوماسيون شاركوا في المحادثات انه تم تخفيف لهجة البيان بناء على طلب روسيا. فقد تم تغيير الاقتراح الاصلي الذي طرحته الدول الغربية بحيث استبدلت كلمة "يطالب" المجلس سوريا بسحب قواتها واسلحتها الثقيلة، الى كلمة "يدعو المجلس" سوريا للقيام بذلك، كما تم استخدام "التطبيق الواضح" بدلا من عبارة "التطبيق الذي يمكن التحقق منه".

وتقضي خطة انان بوقف العنف من جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات العسكرية وتقديم مساعدة انسانية الى المناطق المتضررة واطلاق المعتقلين تعسفيا والسماح بالتظاهر السلمي.

الخارجية الروسية اعتبرت في بيان لها يوم الخميس انه "يجب على المعارضة السورية وليس فقط السلطات السورية ان تتخذ خطوات ملموسة" باتجاه وقف العنف". وأضافت ان لافروف وزير الخارجية الروسي ابلغ انان هاتفيا ان موسكو دعمت بيان مجلس الامن بناء على فهمها انه سيتم فرض موعد نهائي ثان للمعارضة السورية المسلحة لالقاء السلاح.

السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري أعلن ان بلاده تريد "التزاما خطيا" من المعارضة المسلحة بانها لن تحاول استغلال انسحاب القوات النظامية للسيطرة على المناطق التي تتراجع منها.

وبعد ان ذكر الجعفري بتعهدات دمشق، شدد على ان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان "ليس لديه ضمانة" من جانب المعارضة بانها لن تستغل الوضع.



تفسيرات متناقضة

ونقل عن مصدر رسمي سوري تأكيده عدم "وجود موعد أو مهلة" لاتمام الانسحاب العسكري من البلدات والمدن السورية. واشار إلى ان "العاشر من ابريل يرد كتاريخ مرتبط بعملية بدء الانسحاب لوحدات من الجيش وليس انتهائه ولا يعد مهلة بحد ذاته".

واضاف ان الخارجية السورية في رسالتها لكوفي انان أوضحت ذلك وربطت المهلة رسميا "بمدى التزام الأطراف الأخرى بتنفيذ الخطة ومدى التزام المبعوث الدولي كوفي أنان بتقديم ضمانات لهذه الالتزامات".

واعتبر المصدر ان انان "لم يستطع تحقيق أي تقدم على هذا الصعيد لا على المستوى الإقليمي أي بالنسبة لدول الخليج العربي وتركيا ولا المعارضة المسلحة".

الجعفري انتقد خلال الاجتماع غير الرسمي للجمعية العامة للامم المتحدة والذي شارك فيه انان عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة قيام رئيس الجمعية ناصر عبد العزيز النصر وهو سفير وممثل دولة قطر الدائم لدى الأمم المتحدة، بتجاهل طلبه الوقوف "دقيقة صمت عن ارواح كل الضحايا" في سوريا. واضاف الجعفري ان الهدف من الاجتماع كان "التشهير بسوريا".

وذكرت عدة وسائل إعلامية أن ناصر عبد العزيز طلب قطع البث التلفزيوني وخروج وسائل الإعلام من جلسة الجمعية العامة عند بدء مداخلة المندوب السوري رغم أن الجلسة كانت مفتوحة لجميع وسائل الإعلام المعتمدة في الأمم المتحدة.

هذا الأمر أثار سخط عدد من المراسلين وقالت صحفية: بعد كلمة أنان فوجئت بطلبهم المغادرة ولم تتح لنا فرصة الاستماع إلى كلمة المندوب السوري أو سواه. فيما قال مراسل عربي: فوجئت بمنعنا من متابعة الجلسة وهذا يتعارض مع ما ينادي به بان كي مون من التمسك بالشفافية.

للإشارة فإن النصر عضو، في مجالس عدد من المؤسسات السياسية الغربية، بما فيها مجلس مستشاري مركز الحوار التابع لجامعة نيويورك، وقد منح لقب زميل فخري لدى رابطة السياسات الخارجية في نيويورك عام 2009، كما عمل في فترات حرجة ملحقا بسفارة قطر ببيروت عام 1972. وأوفد للعمل بسفارة بلده في إسلام أباد، باكستان، في عام 1975.



التجربة

يقول جوليان أسانغ مؤسس موقع "ويكيليكس" الذي نشر مئات آلاف الوثائق السرية الأمريكية، أنه بحكم تجربته وجد أن العديد من الأحداث التي قد تصنف كهامشية، يمكن أن تقود إلى كشف خيوط هامة تتعلق بالسياسة والاعمال الإستخباراتية لم تكن تخطر على البال من الوهلة الأولى.

رابطة السياسات الخارجية في نيويورك، تعتبر أحد مراكز الدفاع عن الفكر السياسي للمحافظين الجدد، هذا الفكر الذي لا يقوم على العقيدة البراغماتية التي ذكر أنها محور السياسة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تتكئ على مبدأي الذرائعية والنفعية، بل على بسط هيمنة أمريكا في عالم ما بعد الحرب الباردة وهو يستند الى عدة مبادئ أساسية أهمها:

1 ـ امتلاك حق الاستخدام الاستباقي والانفرادي للقوة العسكرية لفرض القيم الأمريكية ولحماية الأمن القومي الأمريكي.

هذا النمط من التفكير أضحى الركيزة الأساس للسياسة الخارجية للإدارة الأمريكية. وقد قال السفير ريتشارد هاس، مدير مكتب التخطيط في وزارة الخارجية الأمريكية، في كلمة ألقاها أمام رابطة السياسة الخارجية في نيويورك في 22 أبريل 2002: "إن الهدف الرئيسي للسياسة الخارجية الأمريكية في القرن الواحد والعشرين، هو ادماج بلدان ومنظمات أخرى في الترتيبات التي ستدعم عالما يتسق مع المصالح والقيم الأمريكية.. إننا نستطيع وسنتحرك منفردين حينما يكون ذلك ضروريا.. إن السيادة لا تمنح الحكومات شيكا على بياض لتفعل ما تشاء داخل حدودها الخاصة...».

2 ـ دور النخب كحماة للحقيقة المضنون بها. فمنذ هجمات سبتمبر 2011 والمحافظون الجدد يعملون بدون كلل على حجب الدوافع الحقيقية للحروب الأمريكية عن الرأي العام الأمريكي، وعن كثير من السياسيين النافذين حتى في العاصمة الأمريكية.

3 ـ الخداع كدبلوماسية، فمن الضروري من وجهة نظر المحافظين الجدد كما يقول وليم فاف "الكذب على الناس بشأن طبيعة الواقع السياسي...".

4 ـ الحاجة لخطر خارجي، وإذا لم يوجد هذا الخطر فإن على المرء كما يقول ليو شتراوس ان "يبتدعه".

وينضاف إلى ذلك تقديم الذرائع الفكرية للصدام مع أو داخل المجتمعات خاصة العربية والاسلامية، من خلال بناء الثنائية النمطية المتضادة "الذات ـ الآخر، الغرب ـ الاسلام"، التي تعني تقسيم القالب النمطي للنظم وللثقافات والشعوب الى نصفين هما جانب الخير "الذات" وجانب الشر "الآخر"، وبالتالي إلباس هذا الآخر ثوب "العدو" الذي تنبغي مواجهته لأنه يمثل النقيض والتهديد لكل ما نؤمن به.



من البداية

من البداية ومرة أخرى اعلنت فرنسا على لسان وزير خارجيتها الان جوبيه انها "غير متفائلة" بشأن تطبيق النظام السوري خطة انان.

واشنطن بدورها عبرت عن التشاؤم فبعد أن حذرت الرئيس السوري وقالت ان عليه احترام موعد العاشر من ابريل، او مواجهة المزيد من الضغوط، ذكر المتحدث باسم الخارجية الامريكية مارك تونر ان الولايات المتحدة لم تر مؤشرات على التزام قوات الجيش السوري بخطة مبعوث الامم المتحدة.

وشككت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة سوزان رايس في رغبة سوريا بالوفاء بوعدها، مضيفة ان "التجارب السابقة تقودنا الى التشكك والقلق بأن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة تصعيدا في العنف بدلا من تراجعه".

بعد باريس وواشنطن نيويورك أدان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الجمعة 6 أبريل الهجمات الجديدة التي شنها الجيش السوري على معاقل المعارضة، معتبرا ان هذه الاعمال تمثل "انتهاكا" لموقف مجلس الامن الدولي. واعتبر بان كي مون بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان تعهد الرئيس السوري بشار الاسد بوقف العمليات العسكرية في مهلة اقصاها 10 ابريل "لا يمكن ان يشكل ذريعة للاستمرار في القتل".

يوم 6 أبريل ذكرت وكالة "يو بي آي" الدولية للأنباء أن السلطات السورية وجهت، رسالتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة تتعلقان بتصاعد الأعمال "الإرهابية" التي تقوم بها مجموعات مسلحة مدعومة من دول غربية وعربية، منذ التوصل إلى التفاهم المتعلق بخطة المبعوث الأممي كوفي انان.



مئات ملايين الدولارات

بموازاة من الشكوى السورية كشفت صحيفة الغارديان البريطانية يوم الجمعة 6 أبريل أن الدول الخليجية المعادية لنظام الرئيس بشار الأسد تتحرك سراً لتقديم دعم مباشر للمعارضة السورية، بعد أن واجهت ضغوطاً دولية للتوقف عن ذلك.

وقالت الصحيفة إن بعض الدول الغربية خاصة في أوروبا "حثت السعودية وقطر على عدم تقديم أسلحة إلى المتمردين السوريين خاصة عبر لبنان خوفا من أن يؤدي ذلك إلى تقويض جهود الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في سوريا.

واشارت الصحيفة إلى "أن جهوداً رسمية أكبر بهذا المجال قد تكون وشيكة، وقد عقدت شخصيات في المعارضة السورية محادثات مع مسؤولين بالاستخبارات السعودية في أوروبا وتركيا لمناقشة الإحتياجات الخاصة بالأسلحة".

وكشفت أن قطر وضعت خططاً لبرنامج ضخم لتزويد المعارضة السورية بأسلحة متطورة، من بينها صواريخ مضادة للدروع والطائرات، قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

ونسبت الغارديان إلى مصدر بالعاصمة القطرية الدوحة مطلع على الخطط قوله "هذا برنامج ضخم وهم لن يفعلوا الأشياء على نصفين".

وذكرت أن اتفاق دول الخليج العربية على تمويل المجلس الوطني السوري المعارض لدفع رواتب "الجيش السوري الحر" اعتبر بمثابة توفير الغطاء لشراء الأسلحة له. من جانبهم ذكر ناشطون من المعارضة السورية إن بعض الدول العربية تعهدت بتسليح المعارضين وقال الشيخ أنس عيروط عضو "المجلس الوطني السوري" لوكالة الأنباء الألمانية إن بعض الدول "الصديقة" تسلح الجيش السوري الحر لكن ذلك ليس بشكل علني".



مخاوف إسرائيلية

في نطاق عملية الخلط غير المتجانس لأوراق الأزمة السورية بسبب محاولات ركوب أطراف خارجية لعملية التطور وتحويلها إلى فوضى خلاقة كما يروج لذلك المحافظون الجدد في واشنطن، تضطر أطراف نافذة في إسرائيل إلى الكشف عن مخاوفها من إفراز عملية التدخل عن نتائج سلبية بالنسبة لتل أبيب.

يوم الاثنين 2 أبريل إعتبر الرئيس الأسبق للموساد الإسرائيلي أفراييم هليفي، أنه في حال الموافقة على تطبيق خطة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لحل الأزمة السورية، وبقي الرئيس بشار الأسد في منصبه، فإن إسرائيل ستمنى بأكبر هزيمة استراتيجية منذ قيامها.

وكتب هليفي في مقال نشره في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أنه "في حال نجاح أنان بخطواته، وإذا أحل السلام داخل سوريا، ووافق العالم على استمرار حكم الأسد، وإذا وافقت تركيا وروسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا على تطبيق خطة أنان، فإننا سنشهد أصعب هزيمة إستراتيجية لإسرائيل في الشرق الأوسط منذ أن أصبحنا دولة".

وأضاف أنه "إذا تحقق كل هذا من دون أن يأخذنا أنان بالحسبان، فإن الهزيمة ستكون مضاعفة، وهذا هو التحدي السياسي الأمني الآني ماثل أمام حكومة إسرائيل".

ورأى هليفي أن خطة أنان حولت الأسد من "لب المشكلة" إلى "شريك هام للتوصل إلى حل "للأزمة السورية".

وأشار هليفي إلى أن روسيا والصين وتركيا عبرت عن موافقتها على خطة أنان وأن المبعوث الأممي سيزور طهران في الأيام القريبة المقبلة بعدما أعلنت عن موافقتها على خطته.

وعبر هليفي عن توجسه من عدم وضوح الموقف الأمريكي، ولفت إلى أن المعلومات التي تسربت عن لقاءات أجرتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في السعودية كانت قليلة للغاية.



مهرجان غنائي

قبل ذلك وبتاريخ 11 مارس 2012 قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية "تدرس وزارة الخارجية الإسرائيلية بموجب تعليمات من الوزير أفيغدور ليبرمان اقتراحا طرحه المغني الإسرائيلي أركادي دوخين يقضي بتنظيم مهرجان غنائي يرصد ريعه لدعم المعارضة والثوار في سوريا. وأضافت "هآرتس إن دوخين توجه إلى ليبرمان قبل عدة أيام طالبا مساعدته في تنظيم مهرجان لموسيقى الروك أند رول في إسرائيل وأن يتم تحويل ريعه إلى "الثوار في سوريا لغرض شراء مواد غذائية وأدوية".

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن ليبرمان وكبار المسؤولين في الوزارة يدرسون الفكرة بشكل إيجابي وكجزء من حملة أوسع للتعبير عن دعم إسرائيلي معلن "للثورة ضد الرئيس السوري والتنديد بالمجزرة التي ينفذها".

وبادر دوخين إلى الاتصال بمكتب ليبرمان في أعقاب قرار الوزير بالتوجه إلى الصليب الأحمر للمطالبة بأن تنقل إسرائيل مساعدات إنسانية إلى الشعب في سوريا، واقترح المغني تجنيد مجموعة من الفنانين الإسرائيليين لمهرجان داعم للشعب السوري.

وقالت الصحيفة أن مكتب ليبرمان لم يرفض الاقتراح الذي تم تحويله لعناية الجهات المهنية في الوزارة.



إحباط

مصادر رصد أوروبية غربية ذكرت أن هيلاري كلينتون أبلغت الأطراف الخليجية العربية المساندة لها فيما يخص الأزمة السورية، "أن البيت الأبيض يقدر أن نجاح جهود إسقاط النظام السياسي القائم في دمشق قد تتأخر لعدة أشهر بسبب الدعم الروسي الصيني، وأنه يجب انتظار إنهيار الاقتصاد السوري قبل إسقاط النظام. وتضيف نفس المصادر أن كلينتون ذكرت أن تحفظات الامارات العربية المتحدة المتزايدة والتردد التركي شكلا حجر عثرة أساسي أمام نجاح المجتمع الدولي في نصرة الثورة السورية".

يوم الاثنين 2 أبريل وفي مؤشر عما تحدثت عنه كلينتون حول الدعم الروسي العسكري الذي يعرقل أي تدخل عسكري واسع كالذي تم في ليبيا حتى قبل إجازة مجلس الأمن الدولي لذلك، قال الكابتن فياتشيسلاف تروخاتشيف الناطق باسم البحرية الروسية ان المدمرة سمتليفي بقيادة الكابتن فكتور سكوكوف التابعة للاسطول الروسي في البحر الاسود تقوم بمهمة في البحر المتوسط حاليا، وذكر مصدر عسكري لوكالة ريا نوفوستي ان السفينة المزودة بصواريخ والقادرة على التصدي للغواصات والطائرات، تقوم بتوقف في مرفأ طرطوس السوري القاعدة البحرية الوحيدة التي لروسيا تسهيلات بها في المتوسط.



تباين وجهات النظر

في أعقاب زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون للرياض وإجتماعها مع ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة 30 مارس 2012 بحضور مساعدها لشؤون الشرق الأدنى جيفرى فيلتمان وهو أحد كبار منظري مشروع الشرق الأوسط الكبير، ذكرت مصادر رصد غربية أن بعض القادة السعوديين خرجوا بإستنتاج أن واشنطن غير مستعدة خلال الأشهر الأربعة التالية على الأقل لركوب مخاطرة التدخل العسكري المباشر أو بواسطة حلفاء لها في سوريا. هذا التقدير ولد نوعا من التباين أو الإنقسام في توجهات ساسة الرياض، البعض سلم أن مشروع إسقاط نظام بشار الأسد في طريقه للتعثر لمدة ليست بالقصيرة، وأنه يجب البحث عن تسوية مع دمشق، في حين قدر فريق آخر أنه يجب مواصلة الضغط على دمشق بكل الطرق حتى ولو كان ذلك غير مرحب به من طرف واشنطن، حيث يجب في نظر هؤلاء دفع إدارة أوباما إلى مزيد من التشدد والسير قدما في تنفيذ المخطط الأصلي.

هؤلاء المتشددين في نقاشاتهم حذروا من أنه إذا نجح نظام الأسد في الاحتفاظ بالسلطة فإنه سيحاول الانتقام من دول مجلس التعاون وسيساند القوى المعارضة بها بكل ما يولد ذلك من أخطار.

من أجل استطلاع كل الفرضيات وبحث إمكانيات التوصل إلى حل يحد من الأخطار التي تواجهها خاصة قطر والسعودية في حالة قدرة نظام الأسد على الإستمرار، توجه وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود إلى الجزائر التي تبقي علاقات مميزة مع ساسة دمشق، والتقى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يوم الاثنين 2 أبريل. وكالة الانباء الجزائرية

لم تعط أي تفاصيل حول فحوى المحادثات، غير أن الموقع الالكتروني لصحيفة "الخبر" أفاد أن أهم الملفات التي تناولها الرجلان "الأزمة السورية والموقف الجزائري منها ومكافحة الإرهاب والاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا المجال".

حسب نفس مصادر الرصد الأوروبية، نقل وزير الداخلية السعودية مقترحات حل وتهادن مع دمشق. ساسة الجزائر أكدوا أنهم سيعملون كل ما في وسعهم للوصول إلى تسوية تحفظ مصالح الطرفين وتبقي على استقرار المنطقة.

وكان وزير الخارجية الجزائرية مراد مدلسي وفي خلاف واضح مع الرياض والدوحة، قد أكد في خطابه بمناسبة المؤتمر الثاني لأصدقاء سوريا في اسطنبول "افترقنا في تونس على قناعة مشتركة هي ضرورة حل سياسي وعودة القوات العسكرية إلى معسكراتها طبقا لالتزامات الحكومة السورية بموجب اتفاق مع الجامعة العربية التي تبقى مبادرتها في تسوية الازمة السورية مرجعا محوريا بالنسبة للجميع". في حين قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في تصريح صحافي "ندعم تسليح المعارضة لأنها لو كانت قادرة على الدفاع عن نفسها لكان بشار الأسد انتهى منذ زمن".

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية كذلك، أن الرياض تفرض ضغوطا من أجل إنشاء منطقة آمنه في الجانب السوري على الحدود مع تركيا، حيث يمكن تجميع المساعدات الإنسانية والعسكرية وتوزيعها بالإضافة إلى تدريب قوات المعارضة السورية. ويعتقد السعوديون أن جهود المساعدة والتدريب العسكري ستكون أسهل بكثير في مكان واحد.

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن مسؤولا أمريكيا لم يكشف هويته ذكر إن "إنشاء منطقة آمنه داخل سوريا يعد واقعياً عملية عسكرية، وإذا كانت تتضمن مشاركة دول الجوار السوري فإن على هذه الدول أن تعرب علنا عن موقفها في هذا الصدد وأن تكون مستعدة للمشاركة عمليا في العمل العسكري وليس مجرد دفع واشنطن للقيام بالمهمة".



تركيا بين نارين

جزء من أسباب تعثر المخطط الأمريكي لركوب حركة التحول في سوريا يعود إلى التردد التركي.

يقول مؤرخ ومحلل ألماني "دروس التاريخ لا تنسى بسهولة، ساسة أنقرة الحاليين مثلهم مثل قادة الجيش ومنذ سنة 1914 لم تمح من ذاكرتهم مشاريع واشنطن وحلفاءها خلال الحرب العالمية الأولى ليس لتفكيك الإمبراطورية العثمانية وحدها بل لوطن الأتراك. ما يجري من تفتيت للعراق بعد احتلاله وما يحاك في العلن والخفاء لتشجيع قيام دولة كردية على أجزاء من أراضي دول الجوار، والحديث عن إعادة أراض انتزعت من أرمينيا وما يرافقها من جدل حول ما يسمى مذابح الأرمن تشعر الساسة في انقرة على إختلاف توجهاتهم أنه لا يجب الثقة بالغرب".

الأوساط السياسية في واشنطن تعرف حالة إنقسام حول تقديرها لمواقف أنقرة وتوجهات ساستها المتضاربة أحيانا حول الجري وراء مكاسب من تقاسم الغنائم مع أعداء قدماء أو ربط وثائق تحالف مع أطراف لها تاريخ مشترك دام أكثر من 800 سنة. هذا الأمر تناوله عدد من المحللين.

يوم 5 أبريل كتب ميشال سايان لوكالة فرانس برس : "تسعى الدبلوماسية التركية الطموحة الى التوفيق بين المتناقضات بصداقتها لايران والولايات المتحدة معا وادانتها للنظام السوري رغم تحالفه مع طهران، لكن هذه السياسة محفوفة بالمخاطر.

تنفذ تركيا القوة الاقتصادية الناشئة والبلد المسلم العضو في حلف شمال الاطلسي، سياسة نشطة جدا توصف "بالعثمانية الجديدة".

وكتب الباحث الفرنسي جان ماركو المتخصص في شؤون المنطقة في مدونته "لا تحاولوا ان تتابعوا عن كثب السياسة الخارجية التركية، لأنكم ستصابون بدوار".

وتستفيد تركيا الحليف التقليدي للولايات المتحدة والتي يحكمها اليوم نظام اسلامي معتدل، من دعم عسكري امريكي في تصديها للمتمردين الاكراد الذين يقلقون كل الحكومات التركية منذ 1984، ولكن استطلاعات الرأي داخل تركيا تبين أن أكثر من 84 في المائة من الأتراك لا يثقون في جدوى التحالف مع الولايات المتحدة ويقدرون أن مصلحة بلادهم تقوم على التحالف والتعاون مع عمقها التاريخي السابق رغم ما أفرزه من سلبيات خاصة خلال الحرب العالمية الأولى.

وكشف استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاقتصادية والسياسية الدولية ونشرت نتائجه اواخر شهر مارس 2012 ضعف ثقة الأتراك في قيمة التحالفات مع الغرب ونجاعتها مواجهة المخاوف حيال التهديدات المحتملة للمشاريع النووية لدول مجاورة.

وقد اعتبر 54 في المئة من الاتراك ان على بلادهم حيازة السلاح النووي بدلا من الاعتماد على حماية الحلف الاطلسي.



الحد الأدنى

ما يخلط الأوراق أكثر على الساحة السورية ويعرقل إلى حد كبير تنفيذ مخطط واشنطن وتل أبيب لركوب حركة التطور في سوريا وتحويلها إلى فوضى خلاقة، وجود نوع مما يوصف بالحد الأدني من توازن القوى، وبكلمات أخرى عدم توفر خصوم سوريا على وضع عسكري يتيح لهم ما تمتع به حلف "الناتو" من تفوق على الساحة الليبية سنة 2011.

يوم الجمعة 6 أبريل 2012 ذكر تقرير اخباري اسرائيلي حسبما ذكرت وكالة "د ب ا" الالمانية للأخبار أن سوريا تواصل تعزيز قدراتها العسكرية وانها اعلنت مؤخرا عن تشغيل عدد من منظومات الصواريخ سطح جو الجديدة وذلك رغم الاضطرابات الداخلية التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام.

وذكرت صحيفة "جيرزواليم بوست" الاسرائيلية أن سورية حصلت خلال عام 2011 على عدد من بطاريات صواريخ سام 17 من روسيا بموجب اتفاق كان وقع قبل عدة سنوات.

وترددت تقارير بأن بطاريتين تعملان بالفعل وقد جرى نشرهما بطول حدود سوريا مع لبنان، في حين يجرى التدريب على تشغيل بطارية ثالثة.

واضافت "الصحيفة انه نتيجة لذلك، قام سلاح الجوالاسرائيلي بتعديل طريقة تحليق "طائراته شمالا وبصفة خاصة عندما يقوم بمهام فوق لبنان حيث يواصل "الطيران لجمع معلومات استخباراتية عن أنشطة حزب الله".

ويبلغ مدى البطارية سام 17، التي تعرف ايضا باسم "منظومة بوك"، حوالي 30 كيلومترا ويمكنها اعتراض''عدة اهداف تحلق على ارتفاعات اكثر من 40 الاف قدم.

ويتم وضع قاذفات الصواريخ على شاحنات متحركة مما يجعلها أهدافا يصعب تتبعها.

وهناك نظام اخرى جرى تشغيله وهو نظام "ياخونت" الصاروخي المضاد للسفن الذي يشعر سلاح البحرية الاسرائيلي "بالقلق ازاء احتمال وصوله إلى حزب الله".

واجرت سوريا بالفعل اختبارا لنظام ياخونت في مناورات جرت في الثلث الأول من سنة 2012، ويتردد أنه صاروخ متقدم يبلغ مداه حوالي 300 كيلومتر.

وقال ضابط بارز بالجيش الاسرائيلي مؤخرا "لم يتأثر الجيش السوري بشكل عام بالاضطرابات التي تشهدها البلاد ويواصل خططه الخاصة بمشتريات السلاح وادخال قدرات جديدة الخدمة التشغيلية".

واضافة إلى نصب بطاريات "سام" الجديدة، يسود اعتقاد بأن سوريا تجري "محادثات مع روسيا بشأن تحديث بعض طائراتها القتالية من الطرازات الاقدم مع تزويدها بتقنيات "طيران جديدة".

واستطردت الصحيفة أنه يعتقد ان دمشق استثمرت مليارات الدولارات على مدار السنوات العشر الماضية في نظم سام جديدة بهدف تقويض قدرة اسرائيل على العمل في سوريا او لبنان في حرب في المستقبل.

وتابعت "جيروزاليم بوست" أن اسرائيل تشعر بالقلق من زيادة نقل اسلحة من سوريا إلى لبنان خلال الاشهر الاخيرة.

وبحسب التقرير، يعتقد ان حزب الله حصل على عشرات من صواريخ أم 600 بعيدة المدى اضافة الى صواريخ أرض أرض الدقيقة التوجيه والتي يبلغ مداها نحو 180 كيلومتر.

ويبلغ مدى الصاروخ أم 600 نحو 300 كيلومتر ويمكنه حمل رأس حربية زنة نصف طن ويتمتع بدقة فائقة في اصابة الهدف.

ويعتقد أن حزب الله لديه ترسانة كبيرة من صواريخ أم 600 صنعت في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى ان القلق الاشد "الذي ينتاب إسرائيل يتعلق باحتمال حصول حزب الله على جزء من الترسانة الكيماوية السورية.



خيارات المقاومة

في نفس نطاق الخلط أو بالأحرى محاولة فهم الوضع الصعب الذي تفرضه الأزمة السورية، أكدت دراسة إسرائيلية أن التطورات الأخيرة واقتراب نظام الأسد من النهاية سيدفع جماعات المقاومة إلى التصعيد ضد إسرائيل لمنع انهيار نظام البعث.

وأضافت الدراسة التي أعدها مركز الأمن القومي الإسرائيلي التابع لجامعة تل أبيب، والتي شارك في إعدادها كوكبة من الباحثين المختصين في شؤون الشرق الأوسط، أنه رغم الدعم الغربي وخاصة الأمريكي لحركات الربيع العربي يبقى العداء الشعبي أو عدم الثقة من العراق إلى المغرب تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل راسخا وعميق الجذور.

وركزت الدراسة على وضع الجيش المصري في التطورات الجديدة وقدرته على مواجهة كل الحملات المناهضة، خاصة وأنه يدير شؤون البلاد منذ بداية سنة 2012 ولم يثق الكثيرون في مصر حتى الآن بشأن ما يوجه إليه من اتهامات بشأن العمل على السيطرة على سياسة القاهرة.

وتضيف الدراسة أنه في دول أخرى أقتنعت الشعوب أن الجيوش العربية أثبتت أنها تعود لتحتل المكانة السياسية الأهم بصفتها المؤسسة الأكثر تنظيما في العالم العربي، وبذلك سيكون وضع هذه الجيوش أشبه بوضع الجيش التركي الذي حافظ على تماسك الدولة التركية.

وحذرت الدراسة المحللين من التسرع في اعتبار موجة الاحتجاج في العالم العربي مماثلة لما يعرفونه من تجارب الماضي. فما حدث لا يشترط أن يكون ما يريده الغرب من الشرق الأوسط، ولا يحتم انه توجه فكري وثقافي نحو القيم الغربية، أو العلمانية والتعددية الفكرية، وليس دليلا على تبلور معسكر سلام يريد التصالح مع أعداء العالم العربي والإسلامي، خاصة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وتقول الدراسة: إنه تطلع لديمقراطية أخرى، منعزلة بشكل كبير عن الوصف العالمي أو الغربي، وتغيير أساسي، جزء كبير من سوابقه من الصعب تحديد صورتها بدقة.

وأضافت أن التطورات في الشرق الأوسط خاصة في مصر تحمل أبعادا إستراتيجية كبيرة بالنسبة لإسرائيل، ولخصتها في عدد من النقاط كالتالي: استقرار اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، كأساس استراتيجي مهم جدا لإسرائيل، والذي قامت عليه نظرية الأمن الإسرائيلي في العقود الثلاثة الماضية.

ثانيا: انشغال العالم، خاصة أمريكا بما يحدث في الشرق الأوسط، يشتت الانتباه عن قضية البرامج النووية المحلية المتنامية في ظل التهديد النووي الإيراني، كما انه يدفع عددا من الدول إلى وقف خطواتها ضد إيران على الصعيد الاقتصادي والسياسي، والعسكري، خشية تفاقم عدم الاستقرار في المنطقة.

وتفيد الدراسة أن معسكر المقاومة يستمد طاقة وقوة من ضعف الأنظمة العربية المعتدلة، ومن الورطة العميقة لأمريكا، وسوف ترى عناصر المعارضة في ذلك بداية لمجال عمل مريح جدا على جميع الأصعدة خاصة الصعيد العسكري، وفرصة لتعميق تأثيرها على دول المنطقة التي توجد حاليا في مرحلة إعادة التشكل من جديد. وفي المقابل فإن زعزعة نظام بشار الأسد سوف يمس بقوة وتكتل معسكر المقاومة بصفة عامة وتأثير المتشددين على المنطقة بصفة خاصة. وفي حال اقترب نظام الأسد من نهايته، فان جزءا من جماعات معسكر المقاومة سيحاول التصعيد مقابل إسرائيل في محاولة لمنع انهيار نظام البعث في دمشق.

وتقول الدراسة إن التطورات في الشرق الأوسط خاصة في مصر وسوريا تضع أمام إسرائيل تحديات أمنية أكثر، وتقلل فرص دفع المسيرات السياسية الإيجابية بالنسبة لتل أبيب.



الدفاعات الإسرائيلية

في نهاية سنة 2011 ذكر بن يشاي المحلل للشؤون العسكرية في موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الذي يعتبر من أكثر المقربين لدوائر صنع القرار الأمني في الدولة العبرية، أن سنة 2012 زادت الوضع سوءا بكل ما يتعلق بأمن إسرائيل، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مكان في إسرائيل اليوم يقع خارج مرمى صواريخ سوريا وحزب الله ومصر التي تطور منذ عقود قدرات عسكرية دون ضجة، والقضية الآن هو ما مدى قدرة هذه المعدات على تجاوز الدفاعات الإسرائيلية.

وزاد المحلل العسكري قائلاً إن مخزون الصواريخ العربية ورغم تخليص واشنطن العالم من الرئيس العراقي صدام حسين، تطور كما ونوعا وبلغ 100 إلف صاروخ، ثلثها صواريخ وقاذفات ثقيلة ومتوسطة موجهة نحو وسط إسرائيل.
 
ماتيس: لا نستطيع تأكيد علاقة موسكو بالهجمات الكيمياوية في إدلب

هههه امريكا تلعب بروسيا شطرنج
لا والله الشطرنج لعبة الملوك
تلعب بهم كيرم حقت الدشير :D

أنا العب الكيرم لا تقولها يعني انا طلعت داشر وأنا ما أدري :(:(:(
 
RT: تيلرسون: لماذا على الأمريكيين أن يهتموا بالنزاع الأوكراني؟ :)

ركزو على هذي النقطه تكلمو عن اولوية تدمير داعش راح الغبي وضرب بالكيماوي
هل هذا فخ جديد لروسيا مالنا علاقه باوكرانيا بكرا الاغبياء يدخلون اوكرانيا ويعتبرون محتلين لها
 
عاد بوب كوركر من اصدقاء السعودية
ِ

مشاهدة المرفق 77348

المملكة تتحاور وتعقد مباحثات وصفقات مع اللاعبين الكبار فقط

لكن الاحظ وجود دول عربية كبيرة لاتهش ولاتنش ولا كأنها تعيش في كوكب الارض
 
المملكة تتحاور وتعقد مباحثات وصفقات مع اللاعبين الكبار فقط

لكن الاحظ وجود دول عربية كبيرة لاتهش ولاتنش ولا كأنها تعيش في كوكب الارض


ماتملك اوراق ضغط في مناطق الصراع يعني مافيه شي يدعم الموقف عكس المملكة
 
برلين ـ متابعات:

أفادت وسائل إعلام ألمانية، بأن عدد الصواريخ التي أطلقتها البارجتان الأمريكيتان باتجاه مطار الشعيرات استقر على رقم “فوق 60 صاروخاً”، دون تحديد الرقم بدقة، وهذه أول مرة تتفق وسائل الإعلام الغربية والشرقية على عدد قريب، وتصريحات وزارة الدفاع الأمربكية كانت صحيحة!! قالوا: “أطلقنا 59 صاروخاً باتجاه المطار”.
حسب ما تبين أن المطار لم يصب بأضرار كبيرة، تتناسب وكمية الصواريخ، وخلال ساعات عادت الطائرات السورية للإقلاع منه، أي مدرجات المطار ما زالت سليمة، وهذا ينفي كافة الروايات الأمريكية حول حجم الأضرار، ومعها أكاذيب وسائل الإعلام العربية والغربية، فلو كانت الصواريخ الـ 59، عبارة عن 59 قذيفة هاون أصابت المدرج، لتم تعطيله، فأين ذهبت صواريخ توماهوك؟
نقلت مصادر مركز فيريل في الولايات المتحدة، عن خبير ألماني بالدفاع الالكتروني، إننا وصلنا إلى الحقيقة التالية: تعمدت واشنطن إخبار موسكو بالضربة الصاروخية قبل فترة قصيرة جداً من بدئها، كي لا يكون أمامها وقت كاف سوى لسحب عناصرها من المطار، ومنع استخدام أية وسيلة دفاعية لصد الصواريخ. لكن الذي جرى أنه بعد سحب الخبراء الروس والسوريين مع المعدات والطائرات الحديثة مباشرة بدأ القصف، لهذا وصلت الدفعة الأولى، وتمكنت الدفاعات السورية التقليدية من إصابة عدد قليل منها، بينما سقط 23 صاروخاً داخل أسوار المطار، حسب وكالة “سبوتنيك”.
بسؤال مركز فيريل للخبير الألماني عما حدث لاحقا أجاب: “استخدم الجيش الروسي، الحرب الالكترونية بإرسال موجات كهرومغناطيسية تسببت بحرف مسار صواريخ توماهوك، ليسقط عدد كبير منها في المتوسط، قبل وصوله اليابسة”.
طلب مركز فيريل من الخبير الألماني توضيحا أكثر اقناعا، فأجاب مبتسما: “تستخدم روسيا في سوريا منظومة الحرب الإلكترونية الجديدة “Krasuha-4″ وهي من أفضل أنظمة الدفاع الجوي الالكتروني في العالم، وقد سببت تشويشا على رادارات المقاتلات الأمريكية سابقاً وعلى طائرات أواكس. الناتو لديه أنظمة DIRCM و DRFM وغيرها، وهي أنظمة الكترونية تستخدم ضد الصواريخ المعادية. لكن المنظومة الروسية “Krasuha-4″ هي الأفضل”.

وأضاف الخبير: “خلال الهجوم الصاروخي الأمريكي على مطار الشعيرات، استخدمت واشنطن توماهوك يسير بنظام TLAM/Dويحتوي الصاروخ على 166 قنبلة عنقودية، وهو مخصص لضرب المنشآت الصناعية، ومحطات الكيروسين، ومراكز القيادة، ودشم الطائرات المبنية بجدران ضد المتفجرات، ومواقع الرادار، ومواقع الصواريخ أرض ـ جو، وغيرها. الذي فعلتهُ منظومة الحرب الإلكترونية الروسية Krasuha-4 ببساطة هو تعطيل نظام GPS، وهذا كاف لإحداث العمى الجغرافي، علما أنها قادرة على تعطيل باقي أنظمة توماهوك INS, TERCOM, DSMAC ، فسقطت باقي الصواريخ الأمريكية في البحر”.

ابتسم الخبير الألماني وتابع: “منظومة Krasukha يمكنها إعطاء الصاروخ الموجة بالرادار أهدافا وهمية، فيقصفها وتظن واشنطن أنه حقق هدفه”.

وختم الخبير قائلا: “مَن لديه منظومة Krasuha-4 يمكنه إسقاط توماهوك كالذباب”.

اجل الخبير الالماني تبسم .. !!!
طيب الان اعطيكم الرد علي الخبير الالماني وارد حارة حريك
منظومة التشويش كارسوخا 4 تعمل بمبدأ التشويش " براج " وابل الترددات العريضة ... والذي يستهدف نطاق كامل سواء كانت اجواء محليه او مسرح عمليات واسع او حدود اقليمية .. الخ من تعريفات للنطاق الواسع ... اذن المفترض وحسب كلام الروس عن المنظومة ذات ال 400 كلم مدي انه قادرة علي تعمية الاتصالات والرادارات واي ذبذبة كهرو مغناطسية عن طريق وابل من الترددات الواسعة للدرجة التي قالوا انها ممكن ان تحرق مرسلات الرادارات في المقاتلات المعادية ....

السؤال الان .... علل يا حمار الشيعة يا كلب ايران ... اسقاط 23 صاروخ من اصل 60+ صاروخ علما ان منطقة الاطلاق واحدة والهدف المراد ضربه ذات القاعدة الجوية ... ؟؟
لو كانت كارسوخا 4 قادرة علي التشويش علي منطقة عبور الصواريخ الي القاعدة كان سقط ال 60+ صاروخ كلهم ولم يسقط 23 صاروخ فقط فالأصل ان كل هذه الصواريخ تعمل بأنظمة تتبع اشارة ال GPS التي قيل ان كارسوخا قدس الله سرها قادرة علي التشويش عليها فلماذا شوشت علي 23 فقط ومرت باقي الصواريخ .. ؟؟؟
هل باقي الصواريخ اخذو ابرة مضادة للكرسخة فلم تصبهم حصبة الكرسخه مثلا ؟؟؟
ام ان الصواريخ التي وقعت لم تأخذ لقاح انتي كرسوخا 111 الذي يعطي للأطفال في سنة 6 اشهر ... ؟!!!!!!!
غباء ساكني الضاحية الجنوبية تجاوز كل مقياس بشري وحيواني ..

اما القول ان الكارسوخا تستطيع ان تعيد تعيين الهدف لا هداف وهمية للصواريخ العاملة بالرادار .. فهذه حتي مدمني الفودكا المتأثرة بتسريبات مفاعل تشيرنوبل لم تخط في بالهم

خيبة الله عليكم يا بهائم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى