وزير اسرائيلي سابق يدعو واشنطن بعدم ادراج الاخوان المسلمين على لائحة الارهاب

التفاعل
9,893 12 11
كتب بواسطة
i24NEWS
الاخوان المسلمين
فيسبوك
شلومو بن عامي يكتب مقالا يدافع به عن الاخوان ويقول ان تغييبهم عن الساحة يفسح المجال للجهاديين لتنفيذ اعتداءات

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي الإدارة الامريكية بالعدول عن فكرة على لائحة الإرهاب وفق ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز الامريكية قبل اكثر من شهر.

وشدد الوزير الإسرائيلي في مقال كتبه في موقع بروجيكت سنديكيت على " أن وجود الجماعة في حكم مصر، خلال فترة رئاسة محمد مرسي، كان مفيدا لإسرائيل بشكل كبير أثناء فترة الحرب على غزة في نهاية العام 2012".

ورأى الوزير الإسرائيلي " أنه وفي الحرب المذكورة على غزة أثناء حكم مرسي، ساعد مرسي في إقناع حماس بوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل وبالتالي انتهاء الحرب بعد أسبوع فقط من اندلاعها" باتفاق وقف اطلاق النار.

وسلط بن عامي الضوء على " أن جماعة الاخوان المسلمين هي جماعة ذات توجه إسلامي معتدل" ضاربا مثالا على ذلك " بأن الجماعة احترمت اتفاقية كامب ديفيد للسلام والتزمت ببنودها عقب وصولها للحكم في مصر".

وقال بن عامي " إن الاخوان تخلوا عن مواقفهم الراديكالية تجاه تل أبيب" معتبرا الإطاحة بحكم الاخوان في مصر " بالانقلاب" ومهاجما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على خلفية رفضه لعودة الاخوان لممارسة العمل السياسي.

ومضى بن عامي يقول " لإسرائيل تجربة مشابهة مع حماس في غزة بعد وصولها للسلطة في انتخابات 2006، حيث ان الحركة تخلت عن موقفها المعادي لإسرائيل مما تسبب في حدوث انشقاقات داخل الحركة لكن ظل التيار المسيطر على الحركة هو من يعترف بإسرائيل".

وأوضح بن عامي " أن حماس تتصرف وفق المنطق البراجماتي ولكنها سرعان ما ستعترف بحل الدولتين وستقطع علاقتها بإخوان مصر من أجل مصالحة مع النظام المصري وبقية الأنظمة العربية".

وطالب بن عامي الحكومة الإسرائيلية " تشجيع هذا التوجه المتصالح مع إسرائيل عبر رفع الحصار عن غزة بل والتعامل مع غزة كدولة مستقلة والعمل على تعزيز استقرارها"، قائلا " إن ابعاد الإسلاميين المعتدلين عن الساحة السياسية يدفع الجهاديين للميدان".

بمساهمة مواقع عربية

تفسيره سليم 100%
وسبقه تقرير الاستخبارات البريطاني للكونجرس عام2005 حينما لخص الفكرة:
أنه للقضاء على الجهاديين نأتي بالإخوان الى السلطة في البلاد العربية.

الإخونج الكذابين المميعين الذين كل تصرفاتهم تندرج تحت
فقه "الضرورة" و "الضرورات" منذ 90 سنة لن يفيدوا امتهم بشئ،
المضطر لم يرفع الضرر عن نفسه فكيف يرفعه عن أمة كاملة؟!

عندما أعود للتاريخ أرى كيف أن الإخوان المسلمين في كل الدول العربية لم يزيدوا سوى في الخراب.

قبل ان ياتي كارهو الاخوان من منطلق كره الجماعات الاسلامية عموما و ليس اخطائها ... فان الرضى الاسرائيلي قديم قبل مرسي و بعد مرسي.

وهذا بالضبط الفخ الذي كان منصوباً لجماعة الإخوان المسلمين ، وهي أن تكون الترس الذي يحمي الغرب عن الجماعات الإسلامية الآخرى ، وليتهم عندما أرادوا الدخول للسياسة أن يكونوا حزب معارضة ، لانهم في الحكم سوف يتعرضون لضغوط سياسية تجعلهم يتخلون عن مبادئهم وقيمهم ، وسيتفككون وينفض عنهم الناخب الإسلامي.

التعاون مع غزة كدولة مستقلة
الم يلفت هذا الجزء من المقال انتباهكم

الاخوان المسلمين من اكثر الجماعات التى تعرضت لظلم كبير فى معظم الدول العربية على يد الانظمة الديكتاتورية

الاخوان المسلمين من اكثر الجماعات التى تعرضت لظلم كبير فى معظم الدول العربية على يد الانظمة الديكتاتورية

كلامك صحيح ، ولا جدال فيه ، ولا يلتفت لكلام من يكرهون الجماعة ؛ فهم مؤدلجين ضدها بشكل اتوماتيكي عجيب جداً ، ولكن هذا الكلام لا يعفي الجماعة من مسؤولية قراراتها الخاطئة ، ولا حتى من مسؤولية أقوال أو أفعال بعض المنتسبين لها ؛ مالم تتبرأ منها .
الجماعة أخطأت ، وانساقت وراء الإغراءات السلطوية ، ومن كان يحضها على الدخول فيها ، وسقطت في فخ تلك الإغراءات بدون حتى أن ترى مخالب "الدولة العميقة" الواضحة للأعمى والضاربة في العمق المصري.

كلامك صحيح ، ولا جدال فيه ، ولا يلتفت لكلام من يكرهون الجماعة ؛ فهم مؤدلجين ضدها بشكل اتوماتيكي عجيب جداً ، ولكن هذا الكلام لا يعفي الجماعة من مسؤولية قراراتها الخاطئة ، ولا حتى من مسؤولية أقوال أو أفعال بعض المنتسبين لها ؛ مالم تتبرأ منها .
الجماعة أخطأت ، وانساقت وراء الإغراءات السلطوية ، ومن كان يحضها على الدخول فيها ، وسقطت في فخ تلك الإغراءات بدون حتى أن ترى مخالب "الدولة العميقة" الواضحة للأعمى والضاربة في العمق المصري.

اكيد يا اخي الاخوان عليهم علامات استفهام كثيرة
لكن انت تعلم ان اى جماعة سياسية طموحها هو الوصول للسلطة
من حقهم يا اخي ان يوصلوا للسلطة

اكيد يا اخي الاخوان عليهم علامات استفهام كثيرة
لكن انت تعلم ان اى جماعة سياسية طموحها هو الوصول للسلطة
من حقهم يا اخي ان يوصلوا للسلطة

أنا لا استنكر عليهم الوصول للسلطة ، فهذا حق مشروع لهم ، وحتى لو اختلفت معهم فكرياً ، فهم - بالنسبة لي - أفضل من جماعة ليبرالية أو عسكرية سلطوية قمعية ، ولكني أنقد التوقيت في الدخول للسلطة ؛ فهو خطأ استراتيجي كبير جداً ، دفعت الجماعة ثمنه باهضاً ، ولن يتوقف الثمن في السجن أو العزل لهم فقط ، بل أعتقد أن هنالك ارتدادات عميقة وقوية قادمة سوف تزلزل الجماعة وتفككها ، خصوصاً بعد دخول السلفيين في الساحة المصرية ، عدى أن هناك تزعزع تام بين الفكر القديم والفكر الجديد للجماعة.

هم نفس الاسرائيليين الذي دعوا واشنطن الى التعامل مع الانقلابي

أنا لا استنكر عليهم الوصول للسلطة ، فهذا حق مشروع لهم ، وحتى لو اختلفت معهم فكرياً ، فهم - بالنسبة لي - أفضل من جماعة ليبرالية أو عسكرية سلطوية قمعية ، ولكني أنقد التوقيت في الدخول للسلطة ؛ فهو خطأ استراتيجي كبير جداً ، دفعت الجماعة ثمنه باهضاً ، ولن يتوقف الثمن في السجن أو العزل لهم فقط ، بل أعتقد أن هنالك ارتدادات عميقة وقوية قادمة سوف تزلزل الجماعة وتفككها ، خصوصاً بعد دخول السلفيين في الساحة المصرية ، عدى أن هناك تزعزع تام بين الفكر القديم والفكر الجديد للجماعة.
يا اخى اخوان او علمانين او ليبيرالين او اى جهة كانت ستصل للحكم
كانت ستقوم الدولة العميقة بالانقلاب عليهم
فانت ترى الان يتم تخوين الجميع سواء اخوان او علمانين او حتى مواطنين عاديين لديهم فكر مناهض للحكومة
و الاخوان ليست جماعة اسلامية متشددة مثل القاعدة و داعش مثل ما يحاول يصور البعض
فالاخوان كانوا يقوموا بحفلات غنائية برعايتهم
ايضا موضوع ان الاخوان لو كانوا رفعوا السلاح بشكل ممنهج ضد الدولة اعتقد اننا كنا سنصل لحرب اهلية مثل سوريا

يا اخى اخوان او علمانين او ليبيرالين او اى جهة كانت ستصل للحكم
كانت ستقوم الدولة العميقة بالانقلاب عليهم
فانت ترى الان يتم تخوين الجميع سواء اخوان او علمانين او حتى مواطنين عاديين لديهم فكر مناهض للحكومة
و الاخوان ليست جماعة اسلامية متشددة مثل القاعدة و داعش مثل ما يحاول يصور البعض
فالاخوان كانوا يقوموا بحفلات غنائية برعايتهم
ايضا موضوع ان الاخوان لو كانوا رفعوا السلاح بشكل ممنهج ضد الدولة اعتقد اننا كنا سنصل لحرب اهلية مثل سوريا

الدولة العميقة في مصر من وجهة نظري ، تتكون من ثلاث مرتكزات أساسية ، وهي الإعلام والقضاء والعسكر ، ورغم عدم انسجامهم واتحادهم بشكل كلي ، إلا أنهم اتحدوا ضد الإخوان ، وحتى ضد السلفيين ، ولو صعد مرشح علماني فإنه قد يلقى ترحيباً منهم أكثر من أي مرشح إسلامي في الدولة العميقة.
أما قولك أن القاعدة وداعش جماعة متشددة ؛ فرغم سوء التشدد دينياً ، إلا أنه ليتهم كانوا متشددين لكنا وإياهم في خير ، ولكنهم جماعات خارجة عن الإسلام ، وأما وجهة نظري عن جماعة الإخوان فأرى أنها جماعة مفرطة ، وأنا ضد من يحسبها على الاعتدال.

لايوجد اى جماعه منظمه وقادره على تولى الحكم وتسبب الارق للانظمه الديكتاتوريه غير جماعه الاخوان المسلمين اما بعد الوصول للحكم فهى جماعه متخبطه وغير قادره على تحمل المسئوليه

ويا تري الشهاده دي هتبقي في سجل انجازات الجماعه ولا سجل الانهزامات ..
بتتكلموا علي ظلم الاخوان . يا عيني علي الظلم .. وهو المدير الفاشل في شغله مين بيظلمه ان شاء الله . وهما كلهم كانوا فشله بلا استثناء. اذا كان العسكري اللي البلد كلها معاه والدوله مش مستقره يبقي اهل الكهف في السياسه هما اللي كانوا هيديرو مصر ..
من غير زعل مصر ادامها ٢٠ سنه عشان تبقي علي مقاس الاخوان ..

بتتكلموا علي ظلم الاخوان . يا عيني علي الظلم .. وهو المدير الفاشل في شغله مين بيظلمه ان شاء الله . وهما كلهم كانوا فشله بلا استثناء. اذا كان العسكري اللي البلد كلها معاه والدوله مش مستقره يبقي اهل الكهف في السياسه هما اللي كانوا هيديرو مصر ..
فعلا يا محمود هما فشلة مثل الانظمة العسكرية الفاشلة ايضا
لكن الموضوع عن تصنيفهم كا جماعة ارهابية
للعلم فقط يا محمود لم تصنف جماعة الاخوان كا جماعة ارهابية من قبل اى دولة عربية حتى عام 2013

الدوله عسكريه من 70 سنه مش هيعرف يحكمها اخوانى او ليبرالى او اشتراكى انا معاك
لكن ميجيش عسكرى فاشل زى اللى حاطط صورته يمسك البلد وودها فى المجهول
عندك جنرالات كتير ناجحين فى الاداره ممكن يتجابوا اما اذا شايف ان النظام الحالى جيد جدا فدى مشكلتك تروح تتعالج

الدوله عسكريه من 70 سنه مش هيعرف يحكمها اخوانى او ليبرالى او اشتراكى انا معاك
لكن ميجيش عسكرى فاشل زى اللى حاطط صورته يمسك البلد وودها فى المجهول
عندك جنرالات كتير ناجحين فى الاداره ممكن يتجابوا اما اذا شايف ان النظام الحالى جيد جدا فدى مشكلتك تروح تتعالج
هو انت مينفعش تقول رايك من غير ماتهاجمني. يا عم انا حر وانت حر انت شايفه فاشل . وانا شايف الناس في مصر يفشلوا الناجح .
والبعدين بالفهم السليم للي انا كاتبه انا قايل أنه مش عارف يحكم البلد فين بقي جيد جدا دي .. ركز بس

هو انت مينفعش تقول رايك من غير ماتهاجمني. يا عم انا حر وانت حر انت شايفه فاشل . وانا شايف الناس في مصر يفشلوا الناجح .
والبعدين بالفهم السليم للي انا كاتبه انا قايل أنه مش عارف يحكم البلد فين بقي جيد جدا دي .. ركز بس
لانك كنت يا صديقى المدافع الاول عنه فى السقطه واللقطه

عودة
أعلى