الحقول النفطية المشتركة بين دول الخليج وايران

1528646773116.png

1528646795252.png

أعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية، أن عائداتها من الحقول النفطية المشتركة مع العراق “ما يعرف بغرب نهر كارون”، بلغت خلال العامين الماضيين 5 مليارات دولار سنويًا.
وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، الأحد، أفادت وزارة النفط الإيرانية أن الإنتاج من الحقول المشتركة مع العراق غربي كارون، بلغ 300 ألف برميل يوميًا، مما يشكل عائدًا سنويًا يقدر بخمسة مليارات دولار.
والعراق وإيران هما ثاني وثالث أكبر منتجين للنفط، في منظمة البلدان المُصدرة للبترول “أوبك” على التوالي.
وتضم حقول ما يعرف بغرب نهر كارون حقول یادآوران، آزادكان الشمالي، آزادكان الجنوبي، یاران الشمالي، ویاران الجنوبي، في مناطق متاخمة للحدود العراقية الإيرانية.

وتقع خمسة حقول نفط عراقية على الحدود مع إيران، وهي: دهلران، نفط شهر، بيدر غرب، أبان، والنور، فيما يتشارك البلدان في حقول مجنون، أبو غرب، بزركان، الفكة، ونفط خانة.
وتحوي تلك الحقول مخزونًا كبيرًا من النفط الخام الخفيف، القريب من سطح الأرض واحتياطيًا يصل إلى أكثر من 95 مليار برميل.
 
الله ع الموضوع مبدع ربي يحفظك

للمعلومية

1- المنطقة الممتدة من الجزء الغربي من ايران بالاضافة الى الجزء الشرقي من الجزيرة العربية بالاضافة الى جنوب العراق يطلق عليه جيولوجيا

اسم (( حوض الترسيب العربي القديم )) ويحتوي على اكثر من 65% من نفط العالم ..... فله الشكر والحمد

2- مشاكل ايران عويصة مع الكل ومنهم الدول المطلة على بحر قزوين فيوجد تقسيمين

أ- التقسيم على حسب مساحة كل دولة على بحر قزوين
ب- تقاسم الثروات تكون بالتساوي بين الدول

كل الدول المطلة على البحر باستثناء ايران وروسيا لم رأي مختلف
 
1528653930376.png




تقرير ايراني عن الحقول المشتركة

ايران في المقام الأول من حيث مجموع احتياطيات النفط والغاز المثبتة. إن احتياطيات النفط في إيران تزيد على 500 مليار برميل ، أي أكثر من 157 مليار برميل من احتياطيات النفط المؤكدة التي يمكن استغلالها بواسطة تقنيات اليوم. من هذا المقدار ، من المقدر أن حوالي 85 مليار برميل من النفط سوف تكون موجودة في المناطق المشتركة. وبالنظر إلى هذا الحجم من الاحتياطي النفطي المثبت ، تحتل إيران المرتبة الرابعة في المرتبة الثالثة ، وفي بعض التقارير تأتي رابعة في العالم. وفي قطاع الغاز ، الذي يعتبر ، وفقا لمعظم التقارير ، أن أكبر خزان غاز إيراني في العالم ، من حوالي 34 تريليون متر مكعب من الاحتياطي في الموقع الطبيعي ، يبلغ حوالي 14 تريليون متر مكعب في حقل غاز جنوب فارس. في المناطق المشتركة في إيران ، فإن كل طرف ، بغض النظر عن الطريقة المثلى في التفكير ، ينوي أن يترك انطباعًا خاصًا به. ونتيجة لذلك ، فإن مثل هذه المنافسة لا تأخذ الأفضل من حيث الاقتصاد والهندسة من أجل الحصول على حصة أكبر ، بل تحاول كل واحدة منها على الأقل على المدى القصير منع الطرف الآخر من تحمل الآخر. ونتيجة لذلك ، يمكن القول يومياً إن الفوائد المحتملة لإيران في هذه السواتل المشتركة تُفقد ويتم أخذها من خلال الجيران ، مما يضاعف الحاجة إلى إيلاء اهتمام خاص لهذه الحقول. وعلى النقيض من هذه البيئة التنافسية غير التنافسية ، فقد تم استخدام ممارسات أخرى في بعض البلدان على أساس المشاركة والتعاون. وبهذه الطريقة ، يزداد استخدامها تدريجياً ، يكسب الطرفان المزيد من الفوائد. لذلك ، يمكن القول أن استمرار استخدام الأسلوب الحالي في حقول النفط والغاز المشتركة في البلاد ، ليس في مصلحة إيران وجيرانها ، ويمكن استخدام طرق بديلة. قضية أخرى مهمة ، والتي تزيد من أهمية استخدام الممارسات التعاونية ، وهناك مجالات سياسية وأمنية واستراتيجية في المناطق المشتركة بين الجيران. يمكن أن تتسبب هذه الحقول في حدوث توترات في حالة حدوث انطباعات غير لائقة ، وإذا تم أخذها بالطريقة الصحيحة ، فيمكنها تأسيس الصداقة والعلاقة الصحيحة بين الوحدات السياسية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التعاون الذاتي في المجالات المشتركة دعامة للعلاقات المستقبلية في قطاعي الطاقة والاقتصاد. جانب آخر هو أهمية معالجة المجالات المشتركة والتطورات التكنولوجية في مجال النفط والغاز. تقترح تكنولوجيا الحفر الأفقي ، على سبيل المثال ، أن يستمر بلد ما في حمل آباره الخاصة به داخل حدود البلد المجاور ، وبعبارة أخرى ، لتجاوز حدود المياه والأرض. الرأي العام في البلدان حساس بشكل عام لهذه المسألة. كان واحدا من أكبر التركيز على الاستثمار والتنمية في السنوات الأخيرة في المناطق المشتركة في جنوب بارس وغرب كارون.


طرق التعاون
تنقسم الطرق التعاونية في تطوير الحقول المشتركة إلى فئتين رئيسيتين:
1. اتفاقيات التنمية المشتركة 2
2. العقود التكامل 3
عادة حصة كل طرف في هذا العقد هي 50٪. شكلت التعاون بين النرويج والمملكة المتحدة في بحر الشمال، هو مثال ناجح للعقود التكامل.
ويمكن تطبيق هذه الممارسات التعاونية ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها بين البلدين ، داخل حدود البلد. على سبيل المثال ، في بلدان مثل الولايات المتحدة التي تمتلك ملكية خاصة للأراضي ، يمكن لمالكي الإدارات المختلفة في أحد الحقول توقيع اتفاقات مع بعضهم البعض. وبالمثل ، في البلدان التي يتم فيها تعيين درجات النفط للشركات ، يمكن لأصحاب العلامات الوصول إلى اتفاقيات تعظم الانسحاب من الميدان. بالطبع ، هذه القضية ليست مهمة في إيران. لأن كل النفط في ملكية الدولة ، لذلك لا يوجد منافسة في هذا الشكل.
يمكن أن يتم التطوير والإنتاج بثلاث طرق مختلفة إذا تم التوصل إلى استراتيجية تعاونية وتوصل الجانبان إلى اتفاق على أرضية مشتركة:
1- تدعو دولتان متجاورتان المقاول للقيام بعمليات في منطقة مشتركة والاتفاق على كيفية تقاسم التكاليف والدخل.
2. دول الجوار إنشاء كيان مشترك. وستكون الطبيعة القانونية الجديدة هي مالك المنطقة المشتركة بأكملها ، وسيقوم المقاول بالاشتراك في هذا الكيان المشترك.
3) توافق الدول المجاورة على منح التنمية والاستغلال لأحدها. ستتولى البلاد جميع العمليات وستتعاقد مع المقاول ، وسيتم تقاسم التكلفة والإيرادات بين الدولتين. هذه الطريقة مستخدمة بين البحرين والمملكة العربية السعودية في أحد المجالات المشتركة.


الوضع في بحر قزوين
بحر قزوين هو المنطقة التي يوجد فيها قدر كبير من عدم اليقين بشأن مصادر قاع البحيرة ، لأن العمليات الاستكشافية لم تكتمل. لا سيما في جنوب بحر قزوين ، بسبب الاختلافات بين إيران وأذربيجان ، وكذلك بين أذربيجان وتركمانستان ، فإن عدم اليقين هذا أكثر من المجالات الأخرى. في شمال بحر قزوين ، تم تنفيذ الأنشطة الاستكشافية وإحدى أكبر حقول النفط في العالم المعروفة باسم كاشاغان مع كمية ثابتة من 36 مليار برميل من الغاز قيد التطوير. إن أنشطة الاستكشاف والتنقيب في كاشاغان لا تعاني من مشاكل كبيرة ، ولكن بسبب ارتفاع نسبة الكبريت في حقل النفط ، حدثت مشكلات بيئية في بحر قزوين وتآكلت الأنابيب. وهكذا ، في حين كان من المفترض أن يصل إنتاج النفط من المنطقة إلى مليون برميل يوميًا في عام 2014 ، فإن إنتاج النفط سيتوقف تمامًا في بعض المواسم ولن يتجاوز 200 ألف برميل يوميًا في أوقات أخرى. وقال كونسورتيوم تقوده AGIP و ANI في الميدان إنه سينتهي بحلول عام 2017. في الجزء الشمالي من بحر قزوين ، هناك حقول نفط أخرى عديدة تنتج أقل من 100 ألف برميل يومياً من حوض أستراخان في بحر قزوين. تم إنتاج النفط في أذربيجان منذ عام 1850 ، وخاصة من 1900 إلى 1915 ، من قبل شركة نوبل. بعد الحرب العالمية الثانية ، اكتشفت الحكومة السوفييتية السابقة ساحة أزيري-شراغ-جونشلي ، التي تم تطويرها وتصنيعها منذ عام 1994 من خلال كونسورتيوم يقوده BEP. أنفق الكونسورتيوم مؤخرا 10 مليارات دولار على التسربات النفطية. إنتاج النفط من الحقل حوالي 800،000 برميل يوميا. مجال آخر مهم في أذربيجان هو حقل غاز شاه دنيز الذي تشترك فيه إيران مع 10٪ من الشركة من قبل شركة صناعة وبناء النفط (OIEC). لكن نصيب إيران يقتصر على الإنتاج ، وبسبب العقوبات ، لا تساهم إيران في خط أنابيب "باكو - تبليس - أرضروم". توجد في أذربيجان أيضاً مناطق من الأرض بالقرب من بحر قزوين يتم إنتاجها منها. وفي تركمانستان ، تحضر الشركات الأجنبية شركات تطوير وإنتاج المربعات ، بما في ذلك العديد من الشركات الروسية مثل ANI Italy و CNPC China و Dragon United Arab Emirates. تتواجد إيران أيضًا في البلاد من خلال استئجار وحدة حفر أليما من شركة الحفر الشمالية.
في القسم الإيراني من بحر قزوين ، أكدت الدراسات التي أجرتها شركة شل في عام 2002-1999 وجود طاولات للنفط والغاز. ومع ذلك ، هناك قضايا اقتصادية وسياسية تحتاج إلى استكشاف لكي تستمد من هذه المجالات. القضية الأكثر أهمية هي كم ستكون تكلفة استخراج النفط وكيف ستكون هذه التكلفة؟ وقبل العقوبات ، وقعت شركة بتروبراس للنفط البرازيلية عقداً لإنتاج النفط من شركة سردار فوريست ، وهي شركة نفط لم تكمل الصفقة. يبدو أن إنتاج هذا الحقل يتطلب الاستثمار الأجنبي. كما وافقت الجمعية الاستشارية الإسلامية على أن وزارة النفط يمكن أن تستخدم حصرياً أي نوع من عقود الخدمات أو المشاركة في إنتاج بحر قزوين. وتتمثل فلسفة هذه الموافقات في أن مخاطر وتكلفة التطوير والإنتاج من بحر قزوين مرتفعة للغاية بسبب إغلاقها وعمق البحر في الجزء الإيراني منها. في وقت العقوبات ، لم يكن من الممكن استخدام هذه القدرة ، ولكن الآن لا تواجه شركة النفط الوطنية الإيرانية مثل هذه العقبة. باستخدام الاستثمار الأجنبي في بحر قزوين ، يمكن إعطاء الأولوية للموارد المحلية إلى الضواحي الجنوبية والجنوبية من البلاد ، خليج وغرب كارون ، كما هي الخطة الحالية لشركة النفط الوطنية الإيرانية. يمكن تطوير حقول جنوب بارس وكذلك آيات الله وأزاديجان وياران بتكلفة ومخاطر أقل ، وهناك وعي أكبر بها ، والآن نحن في منافسة مع الدول المجاورة. وتعمل شركة بحر قزوين وشركة الحفر الشمالية بالفعل في بحر قزوين ، ويجري حاليا تنفيذ أنشطة استكشافية. وتعمل شركة بحر قزوين وشركة الحفر الشمالية بالفعل في بحر قزوين ، ويجري حاليا تنفيذ أنشطة استكشافية. باستخدام الاستثمار الأجنبي في بحر قزوين ، يمكن إعطاء الأولوية للموارد المحلية إلى الضواحي الجنوبية والجنوبية من البلاد ، خليج وغرب كارون ، كما هي الخطة الحالية لشركة النفط الوطنية الإيرانية. يمكن تطوير حقول جنوب بارس وكذلك آيات الله وأزاديجان وياران بتكلفة ومخاطر أقل ، وهناك وعي أكبر بها ، والآن نحن في منافسة مع الدول المجاورة. وتعمل شركة بحر قزوين وشركة الحفر الشمالية بالفعل في بحر قزوين ، ويجري حاليا تنفيذ أنشطة استكشافية.
واحدة من أكثر النقاط إثارة للجدل في بحر قزوين هي المنطقة المشتركة التي تسمى جمهورية أذربيجان "أراز أولاف شرق" وتسمى في إيران "البرز". إذا تمكنت إيران وجمهورية أذربيجان من التوصل إلى اتفاق حول هذا المجال ، يمكن أن تبدأ. السياسة الخارجية لإيران في منطقة بحر قزوين هي تجنب أي نوع من الصراع والحفاظ على الهدوء. لأن هذا البحر هو النقطة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها الولايات المتحدة. هذه فرصة جيدة لإيران. إن الجدل القانوني الحالي حول بحر قزوين مستمر منذ سنوات ولم يتم حله. أفضل طريقة لهذا البحر هي استخدامه بطريقة متماسكة. جزء مهم من أهمية بحر قزوين ، الذي ينعكس في الجدل القانوني ، يرجع إلى مصادره ، وعلى وجه الخصوص الأسماك والنفط. قد تكون أهمية هذه الموارد أكثر من الشحن في مياه قزوين أو القضايا البيئية. وحتى الآن، لم يتم التوصل إلى اتفاق شامل حول المياه الإقليمية للدول المطلة على بحر قزوين. في مثل هذه الظروف، يمكننا أن نذهب في اتفاقات التنمية المشتركة، دون الحاجة لترسيم الحدود الدول. وهكذا، فإن الاتفاق على العمل المشترك، يمكن أن تكون عرضة للمساعدة القانونية. لذا يمكننا القول أن مستقبل لبحر قزوين، وسوف يكون أفضل من ذي قبل. وستكون لهذه الأنواع من الاتفاقات ميزتين رئيسيتين: أولا ، سيتم توفير إمكانية استغلال الموارد البحرية ؛ وثانيا ، سيتم استيفاء جزء كبير من الاختلافات الناشئة عن هذه المصادر وتزداد فرص التوصل إلى اتفاق. وبالتالي ، يمكن للاتفاق على المجالات المشتركة أيضا أن يساعد في القضية القانونية. بالإضافة إلى إيران ، تسعى روسيا أيضاً إلى تجنب التوترات في المنطقة وتضغط دول أخرى من أجل المزيد من التقارب في البحر. لذا يمكن القول إن مستقبل بحر قزوين أفضل من ذي قبل. وستكون لهذه الأنواع من الاتفاقات ميزتين رئيسيتين: أولا ، سيتم توفير إمكانية استغلال الموارد البحرية ؛ وثانيا ، سيتم استيفاء جزء كبير من الاختلافات الناشئة عن هذه المصادر وتزداد فرص التوصل إلى اتفاق. وبالتالي ، يمكن للاتفاق على المجالات المشتركة أيضا أن يساعد في القضية القانونية. بالإضافة إلى إيران ، تسعى روسيا أيضاً إلى تجنب التوترات في المنطقة وتضغط دول أخرى من أجل المزيد من التقارب في البحر. لذا يمكن القول إن مستقبل بحر قزوين أفضل من ذي قبل. بالإضافة إلى إيران ، تسعى روسيا أيضاً إلى تجنب التوترات في المنطقة وتضغط دول أخرى من أجل المزيد من التقارب في البحر. لذا يمكن القول إن مستقبل بحر قزوين أفضل من ذي قبل. بالإضافة إلى إيران ، تسعى روسيا أيضاً إلى تجنب التوترات في المنطقة وتضغط دول أخرى من أجل المزيد من التقارب في البحر. لذا يمكن القول إن مستقبل بحر قزوين أفضل من ذي قبل.
1528654066706.png


الوضع في الخليج العربي
تم الانتهاء من معظم تطوير حقل غاز جنوب فارس في إيران وقطر وهو مستمر ، ويتم الإعلان عن تفاصيله بشكل مستمر. لكن الوضع مختلف في حقول النفط ، وفي القطاع الإيراني ، لا يوجد حتى الآن إنتاج. هذا في الوقت الذي يعمل فيه مرصد في قطر وينتج كمية كبيرة منه. إن إحدى أولويات التنمية في عصر ما بعد الحرب ستكون نفس الطبقة النفطية. على الرغم من التطور الملحوظ في عملية تطوير جنوب بارس ، لا يزال هناك مجال للتعاون ، وربما أكثر من ذي قبل ، لأن الانسحاب من الميدان يمكن أن يؤثر على مصالح الأطراف ، وهذه الفوائد ستكون مهمة في هذا المجال مع حجم احتياطيات جنوب بارس. في هذه الحالات ، يوصى بإنشاء لجنة فنية مشتركة بين البلدين ، وأن تقوم هذه اللجنة ، من خلال تبادل المعلومات الحيوية ، بتنسيق المجال بطريقة لا تضر بالمجال. بالطبع ، تم تأسيس هذه اللجنة منذ عدة سنوات ، ولكن في الواقع لم تطورت كثيرا. ويعزى جزء من هذا إلى المسافة الكبيرة وعدم وجود تواصل صحيح بين قطر وإيران في الإنتاج من جنوب بارس سنوات لسنوات ، ونتيجة لذلك ، شعرت قطر أنها كانت في أيدي المحادثات. وبطبيعة الحال ، فإن أسلوب التفاوض مهم أيضًا في هذه الحالة ، على سبيل المثال ، يمكن الوثوق به من خلال توفير بعض المعلومات بشكل انتقائي ، ونجحت في المراحل اللاحقة. في حقل جنوب فارس النفطي ، يقترح أيضًا أن يتم نقل تطوير الحقل في القسم الإيراني إلى شركة مرصق ، حيث أن الشركة تعمل في حقل نفط قطر لسنوات عديدة وهي على دراية بهذا الحقل. بالطبع ، يجب أن يكون تصميم العقد بطريقة تتوافق معها مصالح شركة ميرسك مع إنتاج غلظة المجال وتعظيم استخدام المعلومات من الحقل. في حقل جنوب فارس النفطي ، يقترح أيضًا أن يتم نقل تطوير الحقل في القسم الإيراني إلى شركة مرصق ، حيث أن الشركة تعمل في حقل نفط قطر لسنوات عديدة وهي على دراية بهذا الحقل. بالطبع ، يجب أن يكون تصميم العقد بطريقة تتوافق معها مصالح شركة ميرسك مع إنتاج غلظة المجال وتعظيم استخدام المعلومات من الحقل. وبطبيعة الحال ، فإن أسلوب التفاوض مهم أيضًا في هذه الحالة ، على سبيل المثال ، يمكن الوثوق به من خلال توفير بعض المعلومات بشكل انتقائي ، ونجحت في المراحل اللاحقة. في حقل جنوب فارس النفطي ، يقترح أيضًا أن يتم نقل تطوير الحقل في القسم الإيراني إلى شركة مرسك ، حيث أن الشركة تعمل في حقل نفط قطر لسنوات عديدة وهي على دراية بهذا الحقل. بالطبع ، يجب أن يكون تصميم العقد بطريقة تتوافق معها مصالح شركة ميرسك مع إنتاج غلظة المجال وتعظيم استخدام المعلومات من الحقل. وبطبيعة الحال ، فإن أسلوب التفاوض مهم أيضًا في هذه الحالة ، على سبيل المثال ، يمكن الوثوق به من خلال توفير بعض المعلومات بشكل انتقائي ، ونجحت في المراحل اللاحقة. في حقل جنوب فارس النفطي ، يقترح أيضًا أن يتم نقل تطوير الحقل في القسم الإيراني إلى شركة مرصق ، حيث أن الشركة تعمل في حقل نفط قطر لسنوات عديدة وهي على دراية بهذا الحقل. بالطبع ، يجب أن يكون تصميم العقد بطريقة تتوافق معها مصالح شركة ميرسك مع إنتاج غلظة المجال وتعظيم استخدام المعلومات من الحقل. وبطبيعة الحال ، فإن أسلوب التفاوض مهم أيضًا في هذه الحالة ، على سبيل المثال ، يمكن الوثوق به من خلال توفير بعض المعلومات بشكل انتقائي ، ونجحت في المراحل اللاحقة. بالطبع ، يجب أن يكون تصميم العقد بطريقة تتوافق معها مصالح شركة ميرسك مع إنتاج غلظة المجال وتعظيم استخدام المعلومات من الحقل.
بالإضافة إلى قطر ، تمتلك إيران أرضية مشتركة مع دول أخرى في الخليج. على سبيل المثال ، هناك ساحة مشتركة مع الإمارات العربية المتحدة تسمى مبارك. كان من المفترض أن ينقل خط أنابيب الهلال الغاز من منطقة سلمان إلى ساحة مبارك ومن هناك إلى الشارقة. كذلك ، فإن إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط من المناطق المشتركة مع إيران أعلى بنحو 10 مرات من إنتاجنا. كما تشترك إيران في ساحة آراش مع الكويت ، التي تقع في المنطقة المحايدة في الكويت والمملكة العربية السعودية. لدى إيران تاريخ في التفاوض على أرضية مشتركة في الخليج العربي. في 1370 ، جرت محادثات مع عمان في سياق الانسحاب من الساحة المشتركة لأخذ التكامل. كانت المفاوضات جيدة ، وتم الاتفاق على أن إيران ستحصل على 80٪ وسلطنة عمان على 20٪ من الإنتاج. ومع ذلك ، وبسبب الاختلافات حول موقع معدات الاستخدام والتكرير ، لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي. في الثمانينات من القرن التاسع عشر ، استؤنف استئناف المحادثات ، مع دعوة الجانب العماني لمزيد من المساهمات ، ولم يأتِ العمل.


الوضع في جنوب غرب وغرب البلاد
تمتلك إيران أكبر عدد من المناطق المشتركة مع العراق ، مع وجود أكبر عدد من الأحياء غير المستغلة في البلاد. إن تعدد المناطق غير المستغلة يجعل من الممكن المزيد من التعاون بين البلدين ، لأن المعلومات الأقل أقل تناقضا بين الجانبين. في الحقول التي تم تطوير جزء منها ، يمكن أن يصبح عدم التماثل في المعلومات 8 حاجزًا أمام التعاون. هذه هي النقطة الأولى التي يمكن ذكرها في الفرق المشتركة مع العراق ، وهي توفر فرصة لا تصدق للعمل مع الدولة. بشكل عام ، فإن أكبر فرصة للتعاون هي أن يكون الحقل سليمًا على كلا الجانبين. الأمر الآخر هو أن إيران لديها تعاون أكبر مع العراق أكثر من جيرانها الآخرين في القضايا السياسية والأمنية ، التي توفر إطارًا للتعاون الاقتصادي ، بما في ذلك التعاون في المجالات المشتركة. من ناحية أخرى ، لدى العراق العديد من المشاكل في تطوير حقوله. النقص في الأيدي العاملة الماهرة، والمشاكل الأمنية، وانعدام البنية التحتية وعدم الاستقرار السياسي والصراع النفط من كردستان العراق هي العقبات الرئيسية في تطوير صناعة النفط العراقية. بالطبع ، إن إنتاج النفط العراقي من الحقول المشتركة مع إيران أكثر من إنتاجنا ، لكن هذا لا يعني أي شيء خاص. على سبيل المثال ، في جنوب بارس ، احتياطي قطر أكثر من إيران.


استنتاج
ووفقا لما يقال في الماضي، ما يلي أهم نتائج التعاون المشترك في مجالات على النحو التالي:
1. تشير التقديرات إلى أن تكلفة التنمية في العديد من المناطق المشتركة تتجاوز بضعة مليارات من الدولارات. وبالتالي ، يمكن أن يؤدي التعاون إلى تحقيق وفورات كبيرة.
2. لا يمكن إنتاج مكملات من مستودعات النفط دون تعاون الجيران في تطوير وإدارة المربعات.
3. يتم حل أو حل مخاوف بشأن هجرة السوائل في النماذج التعاونية. يمكن حل هذه المشكلة من خلال التنسيق بين الأطراف في سرعة الإنتاج من الدبابة بناءً على اتفاقيات متفق عليها. بالإضافة إلى ذلك ، من حيث المبدأ ، في أنماط معينة من التعاون ، حيث أن الشراكة بين الطرفين هي في الإنتاج الكلي ، فإن مسألة وجود سائل هيدروكربوني يتم إنتاجه على أي جانب من الحدود غير مهم.
4إن تحسين عمليات تطوير الحقل سيمنع البيئة من التدمير أو التغيير دون داع. على سبيل المثال ، أدت الأنشطة المتعلقة بتطوير حقول أزاديجان (الموجودة في سهل أزاديجان) إلى نزح المياه والتلوث وفي بعض المناطق في خورزم ، باعتبارها واحدة من أكثر الأراضي الرطبة الطبيعية قيمة في البلاد. تم الإبلاغ عن سبب بعض هذه الإصابات من قبل البعثة في مجال التنمية بسبب قواسمها المشتركة.كانت للتغيرات البيئية نتائج اجتماعية حادة في المنطقة ، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الأجزاء المجففة هي إحدى بؤر الغبار. تجفيف والتغيرات في النظام البيئي العظيم، واستمرارية الحياة ودخل الناس في المنطقة، التي تشرف على عمليات شركات النفط في المنطقة، وتعطلت. هذا يؤدي إلى السخط الاجتماعي في المنطقة. ومع ذلك ، في حالة وجود شراكة بين البلدين ، سيتم القضاء على الحافز لإثارة وتنفيذ عمليات البناء غير الضرورية.
5. تحسين الصورة السياسية للبلد كبلد يمكنه حل النزاعات مع جيرانه من خلال الحوار والتعاون. تجدر الإشارة إلى أن زيادة المصداقية السياسية للبلاد هي الأساس لتسريع التنمية الاقتصادية.
6. كانت الاختلافات في المجالات المشتركة دائما سبب التوتر وأحيانا الصراع العسكري بين الجيران. إن التعاون في المجالات المشتركة سيعرض للخطر التوترات على الحدود ويسهم في السلام العالمي. في أوضاع ما بعد الحرب ، التي يُتوقع تسريع أنشطة إيران على المناطق الحدودية ، إذا لم تكن متعاونة ، من المرجح أن تزداد التوترات.
7. إن تحديد خلفية التوترات في العلاقات بين البلدان في الحقول المشتركة يسهل جذب المستثمرين إلى هذه المجالات. العديد من المقاولين يتعمدون تجنب المشاركة في المناطق المشتركة لأنهم لا يريدون أن يظلموا علاقاتهم مع أصحاب المصلحة الآخرين.
8. أنماط التعاون الواسعة بين الشركاء ، وتحسين أمن الطاقة والحد من مخاطر العقوبات الدولية.
9. أي نوع جديد من التعاون بين البلدان سيؤدي إلى مزيد من التقارب والشراكات الجديدة. يعد التعاون في المجالات المشتركة فرصة لتطوير التعاون ، لا سيما في قطاع الطاقة بين الجيران.
10- لا يحظر القانون المحلي لإيران التفاوض مع الجيران بشأن التعاون أو تقاسم المنافع من المناطق المشتركة. في حين أن وزارة النفط لديها أعلى كفاءة في التفاوض على هذه المسألة ، يجب أن يتم التنسيق مع وزارة الخارجية (المادة 3 من قانون الدولة وواجبات الدولة). وأخيراً ، يجب أن يوافق البرلمان على أي شكل من أشكال الاتفاق الحكومي الدولي بشأن تعاون أو مساهمة الخزان وفقاً للمادتين 77 و 139 من الدستور.


توصيات
بشكل عام ، في حقول النفط والغاز ، تكون التكلفة الإجمالية للإنتاج عادة عالية وذات أهمية أساسية. في إيران ، تتوسع معظم منصات السكان الأصليين البرية بأقل من التكاليف العامة. تاريخياً ، استمر إنتاج النفط في حقول النفط في الجنوب ، وحقبة دارسي ، فضلاً عن كونسورتيوم. لذلك ، فقد تم التركيز على المجالات المشتركة خلال العقود الماضية. في معظم الحالات ، يعد الاتفاق السياسي الناجح حول تطوير المربعات وإنتاجها اتفاقًا سياسيًا موجودًا في مثل هذه الحالات كما هو الحال في العراق. بالطبع ، في السنوات الأخيرة ، أصبحت العقوبات عقبة رئيسية أمام التوصل إلى اتفاق ، والآن من المتوقع اتخاذ خطوات بعد رفع العقوبات. يتطلب اتخاذ مثل هذه الخطوات في التفاوض فريقًا للتفاوض قويًا وموثوقًا وقويًا. لقد أدى ارتباط النفط بالسياسة في إيران دائمًا إلى تجاوز هوامش محادثات النفط ، وحرمان الأطراف من التوصل إلى اتفاق رابح للجانبين. إذا كان هناك منجم مشترك بدلاً من حقل نفط ، سيكون من الأسهل بالتأكيد التوصل إلى اتفاق. خطر اتخاذ القرار مرتفع للغاية ، ونتيجة لذلك ، يتم تقليل فرص التوصل إلى اتفاق. ويفضل المديرون في مثل هذا الوضع متابعة استراتيجية المنافسة وبدلاً من محاولة التوصل إلى إجماع طموح ، سيديرون إدارة المشاريع في القطاع الإيراني. لذلك ، بالنسبة للمجالات المشتركة ، يجب أن يتم دعم القضية النووية من قبل المديرين والمفاوضين. لدى إيران 15 دولة مجاورة ، مع وجود العديد من المناطق المشتركة بينها ، بما في ذلك مسؤوليات وزارة النفط والإدارة السليمة لهذه الحقول. يمكن لهذه الإدارة تحقيق أقصى قدر من فوائد البلدين على النحو المبين في هذه الورقة.


1. تبدأ المفاوضات من أجل التعاون في المناطق الأصغر والأقل نموا. في عام 2011 ، تم التوصل إلى اتفاق عام حول التعاون في المجالات المشتركة بين إيران والعراق. ومن بين نتائج هذه الاتفاقية التعاون في حقل سهراب المشترك. يمكن أن يكون السعي وراء الاتفاق هو الأساس لبدء مزيد من التعاون. الحقول نوفمبر وديسمبر وآرفاند وقت لاحق يمكن أن تضاف إلى قائمة من التعاون.
2 - هناك دائما مبادئ مختلفة لتقاسم الخزانات المشتركة. كل من هذه القواعد له نتائج مختلفة. عند التفاوض على تقاسم الحقل ، ينبغي أن يركز على القضايا الفنية وظروف الخزان داخل الحدود بحيث تكون أكبر حصة ممكنة من إيرادات البلد. ومع ذلك ، قد يكون هيكل المكامن الجيولوجية في بعض المناطق مفيدًا لنا أو لجيراننا.
3. في غياب مثل هذا الاتفاق ، على الرغم من الجهود المبذولة للانخراط في التعاون ، فإن استكشاف وتطوير الخزانات المشتركة يجب أن يوضع على جدول الأعمال بشكل أكبر. للقيام بذلك ، يمكنك استخدام عقود أكثر جاذبية لجذب المستثمرين إلى الميادين الشائعة.بالنظر إلى الوضع من الدول المجاورة ، سيكون البلد أكثر حماسا للتعاون.
4. حل النزاعات والخلافات بين الحكومات حول استغلال المناطق المشتركة من خلال التحكيم الدولي أمر صعب للغاية ، بعيد المدى وساحق. وبالإشارة إلى محكمة لاهاي للعدالة ، يصعب إثبات اختصاص المحكمة فيما يتعلق بموضوع التحكيم. أيضا ، إذا وافق الطرفان على الرجوع إلى المحكمة ، فإن نتيجة التحكيم لن تكون متوقعة. وبالتالي ، فمن الأفضل حل الخلافات من خلال الحوار ، في حين لا ينصح بالرفض.
5. على المفاوضين الانتباه إلى حساسية الرأي العام. يتم تمييز المربعات الشائعة تاريخياً لأنها تمثل رأس المال الوطني ولأنها تحتوي على النفط. يتعارض النقاش العام مع مبدأ الشفافية ، ولكن ، من ناحية أخرى ، قد يكون الوصول إلى الإثارة العامة حول الموضوع غير قابل للوصول إلى الحل الأمثل. كما أن الحوار وإحضار السلطات والنخب ذات الصلة فعال في تمهيد عملية التفاوض وصنع القرار.
 
الحقول السعودية مع ايران ..وضعت المملكة يدها عليها عنوة وعلى المتضرر اللجوء للقضاء .
كيف وضعت عليها عنوة؟
ممكن توضح
اليس من خلال بعض الصور اللي نزلها الأعضاء تقول اننا تنازلنا عن بعض الحقول للأيران؟
 
حتى لو لو ننظر للحدود البحرية نجد ان ايران لها حدود اوسع منا!!

تطرق للموضوع ا وزير البترول السعودي السابق السيد عبدالله الطريقي رحمه الله بعنوان "العرب والإيرانيون" نشر في فبراير من عام 1969.

1529341048158.png

1529341135740.png
 
حتى لو لو ننظر للحدود البحرية نجد ان ايران لها حدود اوسع منا!!
الحدود في المنتصف تقريبا بين السعودية وإيران أما اذا كان قصدك حدودها أطول من حدودنا على الخليج فهذا صحيح لأن الكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان تشاركنا الحدود على ضفة الخليج الغربية عكس ايران
 
الحدود في المنتصف تقريبا بين السعودية وإيران أما اذا كان قصدك حدودها أطول من حدودنا على الخليج فهذا صحيح لأن الكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان تشاركنا الحدود على ضفة الخليج الغربية عكس ايران
ادري لكن هناك قطعة في منتصف الخليج بيننا وبين ايران مستحوذة عليها؟
وحسب هذا الكتاب يقول اننا تنازلنا !!!!!! ليش
 
ادري لكن هناك قطعة في منتصف الخليج بيننا وبين ايران مستحوذة عليها؟
وحسب هذا الكتاب يقول اننا تنازلنا !!!!!! ليش

لا أعلم اخي الكريم فهي اتفاقية قديمة من ستينيات القرن المنصرم
 
ادري لكن هناك قطعة في منتصف الخليج بيننا وبين ايران مستحوذة عليها؟
وحسب هذا الكتاب يقول اننا تنازلنا !!!!!! ليش
اعتقد والله اعلم لأن بها جزر يمر خط الحدود داخلها وتم الاتفاق على أن تكون جزيرة العربية للمملكة وفارسي لإيران
 
اعلم يا اخي
لكن ليش حنا تنازلنا !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
الله أعلم عن التفاصيل لكن خط الحدود يمر بمنتصف جزيرة فارس وعلى طرف جزيرة العربي اي ان الكل له حق معين في الجزيرتين وتم الاتفاق على ان تكون لكل بلد جزيرة لاتنسى ان الخط أيضا يمر على جزء من تراب جزيرة العربي وإيران أيضا تعتبر تنازلت عن هذا الحق
 
بالنسبة للعراق فالقرار اتخذ من قبل وزارة النفط لتطوير جميع الحقول النفطية المشتركة المكتشفة و الرقع الاستكشافية الجديدة.

حقل مجنون حقل خالص عراقي و ليس مشترك. نعم على الجانب الايراني يوجد حقل نفطي اخر لكن العراق يعتبر حقل مجنون حقل عراقي. تم اعطاء شركة شل و بتروناس عقد ادارة التطوير عام 2010 و بدأ الانتاج ب 225 الف برميل عام 2013 .. سحبت الرخصة من شل عام 2018 لعدم قدرتها على رفع الانتاج الى 400 الف برميل.

حقل السندباد حسب معلوماتي يطور من قبل شركة النفط الكويتية و الانتاج بدا هذه السنة و الهدف اكثر من 100 الف برميل يوميا

و العمل جاري بحقول اخرى حيث حصلت شركة الهلال الاماراتية على رخصة استكشاف في 3 رقع حدودية

المشكلة التي تواجه العراق اليوم هو وصوله الى الحد المسموح به بالانتاج و التصدير (العراق ينتج اكثر من 4 مليون يوميا يصدر منها 3 ونص مليون برميل ) وهو ثاني منتج للنفط بعد السعودية ضمن اوبك من دون حساب قدة انتاج 500 الف برميل من كركوك متوقفة منذ العام الماضي و اكثر من 200 الف برميل تحت سيطرة اربيل يعني مجموع الانتاج يفوق ال 5 مليون برميل

زيادة الانتاج تؤثر على اسعار النفط العالمية لذا العراق في الوقت الحالي اتجه للرقع الاستكشافية لتحديد الامكانيات المستقلبية في مجال النفط و الغاز.
 
احد يشرح لي كيف نشارك بحقل الدرة
لان الحقل بعيد عن حدودنا
 
عودة
أعلى