الحقول النفطية المشتركة بين دول الخليج وايران

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0




مرزا يوضح لـ"عاجل" خطوات إعادة استئناف الإنتاج بحقل"الخفجي"



قال الدكتور فيصل مرزا، المستشار في شؤون الطاقة وتسويق النفط، ومدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقًا: إنه تم إيقاف الإنتاج من عمليات الخفجي المشتركة بين شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج الذي ينتج حوالي 300 ألف برميل يوميًا من النفط المتوسط، في شهر أكتوبر من عام 2014.
وأضاف مرزا أنه من المُنتظر استئناف عمليات الإنتاج من هذه الحقول النفطية المشتركة بين الشقيقتين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، حيث إن إيقاف الإنتاج يؤثر على الميزانية التشغيلية ويؤدّي إلى النقص الشديد بإمدادات قطع الغيار.
وتابع المستشار في شؤون الطاقة وتسويق النفط، انه بالنظر إلى الاستثمارات الضخمة التي ضخّتها الشركتان الوطنيتان منذ استلامهما زمام الأمور بعد انتهاء الامتياز الممنوح للشركة اليابانية لتحديث المنشآت البحرية والبرية وزيادة كفاءة وموثوقية الإنتاج، فإنه من الأفضل فنيًا إعادة الإنتاج لتغذية الأسواق العالمية المتعطشة لهذه النفوط ولكي نحافظ على هذه الاستثمارات والأصول الضخمة.
وأكد فيصل مرزا، أنه بخطوات وطنية جبارة، قامت أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت منذ انتهاء عقد الامتياز الممنوح للشركة اليابانية إلى عمل تقييم شامل للأصول البحرية والبرية لعمليات الخفجي المشتركة ووضع خطة شاملة للتطوير والتحديث والبدء بتنفيذها.
وأوضح، أتت هذه الخطة بثمارها وذلك بتوكيل إدارة عمليات التشغيل بهذه الحقول المشتركة لشركة أرامكو لأعمال الخليج (شركة مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية) والشركة الكويتية لنفط الخليج (شركة مملوكة بالكامل لشركة نفط الكويت) تحت اتفاقية عظيمة مشتركة لإدارة وإنتاج النفط والغاز بين البلدين الشقيقين تعزز مفهوم الأخوة والعلاقات المتميزة وأواصر المحبة بين الدولتين.
وأشار المستشار فيصل مرزا، إلى أنه قد وضعت عمليات الخفجي المشتركة آثار رائعة في نطاق المسؤولية الاجتماعية للمجتمعات المحلية مثل قيامها ببناء مستشفى شامل بسعة مائة سرير لتقديم الرعاية الصحية لموظفيها وفق أعلى المعايير والممارسات الصحية، وكذلك قيام أرامكو لأعمال الخليج بإنشاء برنامج تملك البيوت للموظفين السعوديين في محافظة الخفجي، وذلك بتطوير حي سكني شامل الخدمات (حي الأمير فهد بن سلمان)، وكذلك بناء ستة مدارس بمختلف المناطق في المحافظة وتسليمها لوزارة التربية والتعليم، مساهمات بنّاءة من أرامكو لأعمال الخليج بتطوير المجتمعات الوطنية التي تعمل فيها.
يذكر أن عمليات الخفجي المشتركة قد كانت تحرق كميات كبيرة من الغاز المصاحب لإنتاج النفط، وكان ذلك سببًا في وقف عمليات الإنتاج في أكتوبر من عام 2014 م، إلى أن قررت إدارة العمليات الاستفادة من هذه الموارد المهدورة التي تسبب ضرر بيئي؛ حيث وضعت إدارة العمليات خطة لإنشاء معامل غاز حديثة للاستفادة من الغاز المحروق والمكثفات الناتجة وضخها عبر خطوط أنابيب للدولتين الشريكتين، إضافة لضغط جزء من هذا الغاز وضخه إلى المكامن البحرية لزيادة ضغط المكامن وزيادة كمية النفط المستخرج.
نوعية النفط من حقل الخفجي البحري من النفط المتوسط بكثافة تصل إلى 28.5 حسب موصفات المعهد الأمريكي للبترول (API) ويحتوي على نسبة 2.8% من الكبريت- وهذا النوع من النفوط مطلوب في المصافي المتطورة والمعقدة والمصنوعة لتكرير النفوط المتوسطة والثقيلة عالية الكبريت (Heavy-Meduim Sour) الأرخص ثمنًا من النفوط الخفيفة والذي يتم تكريرها في المصافي المتطورة والتي تمتلك وحدات لإزالة الكبريت (desulfurization capacity) - منذ ثورة النفط الصخري وأسواق النفط تتوافر فيها النفوط الخفيفة من غرب إفريقيا وبحر الشمال والنفط الصخري الأمريكي، وفي الجهة المقابلة هناك شح في النفوط المتوسطة والثقيلة، وهذا يرجع أيضًا إلى زيادة الطاقة التكريرية للمصافي المتطورة في آسيا والخليج العربي.



حان الوقت لإستئناف الإنتاج من حقول عمليات الخفجي المشتركة

قامت أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت منذ انتهاء عقد الإمتياز الممنوح للشركة اليابانية بتطوير وتحديث شامل للأصول البحرية والبرية لعمليات الخفجي المشتركة، وذلك بتوكيل إدارة عمليات التشغيل بهذه الحقول المشتركة لشركة ارامكو لأعمال الخليج (شركة مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية) والشركة الكويتية لنفط الخليج (شركة مملوكة بالكامل لشركة نفط الكويت) بإتفاقية مشتركة يُضرب بها المثل لإدارة وإنتاج النفط والغاز بين البلدين الشقيقين تعزز مفهوم الأخوة والعلاقات المتميزة وأواصر المحبة بين الدولتين. وكان للمواطن السعودي والكويتي النصيب الأكبر من التدريب والتطوير الى أن أخذت الكفاءات الوطنية زمام الأمور بالكامل في ادارة كافة عمليات الإنتاج.

وكما نعلم أنه تم إيقاف الإنتاج من عمليات الخفجي المشتركة لحقول الخفجي البحرية الذي تنتج نحو 300 الف برميل يومياً من النفط المتوسط، في شهر أكتوبر من عام 2014، لأن عمليات الخفجي المشتركة كانت تحرق كميات كبيرة من الغاز المصاحب لإنتاج النفط - الى أن تم الإستفادة من هدر الغاز والأضرار البيئية لذلك، حيث تم إنشاء معامل غاز حديثة للإستفادة من الغاز المحروق والمكثفات الناتجة وضخها عبر خطوط انابيب للدولتين إضافة لضغط جزء من هذا الغاز وضخه الى المكامن البحرية لزيادة ضغط المكامن وزيادة كمية النفط المستخرج.

ونتمنى أن تُستأنف عمليات الإنتاج قريبا، لأن إيقاف الإنتاح يؤثر على الميزانية التشغيلية ويؤدي إلى النقص الشديد بإمدادات قطع الغيار. وبالنظر الى الإستثمارات الضخمة التي ضختها الشركتين الوطنيتين منذ إستلامهما زمام الأمور بعد انتهاء الإمتياز الممنوح للشركة اليابانية لتحديث المنشآت البحرية والبرية وزيادة كفاءة وموثوقية الإنتاج، فإنه من الأفضل فنياً إعادة الإنتاج خاصّة في هذا الوقت من شح المعروض وحاجة الأسواق العالمية المتعطشة لهذه النفط المتوسط ولكي نحافظ على هذه الإستثمارات والأصول الضخمة.

نوعية النفط من حقول عمليات الخفجي البحرية من النفط المتوسط الكثافة والمطلوب في المصافي المتطورة والمصنوعة لتكرير النفوط المتوسطة والثقيلة عالية الكبريت (Heavy-Meduim Sour) الأرخص ثمنا من النفوط الخفيفة والذي يتم تكريرها في المصافي المتطورة التي تمتلك وحدات لإزالة الكبريت (desulfurization capacity). منذ ثورة النفط الصخري واسواق النفط تتوافر فيها النفوط الخفيفة من غرب أفريقيا وبحر الشمال والنفط الصخري الأمريكي ، وفي الجهة المقابلة هناك شح في النفوط المتوسطة والثقيلة ، وهذا يرجع أيضا إلى زيادة الطاقة التكريرية للمصافي المتطورة في آسيا والخليج العربي.

ولقد قامت أرامكو لأعمال الخليج بتطوير المجتمعات الوطنية التي تعمل فيها، في نطاق المسؤولية الإجتماعية بمساهمات بنّاءة؛ مثل قيامها ببناء مستشفى شامل بسعة مائة سرير لتقديم الرعاية الصحية لموظفيها وفق أعلى المعايير والممارسات الصحية، وكذلك قيام أرامكو لأعمال الخليج بإنشاء برنامج تملك البيوت للموظفين السعوديين في محافظة الخفجي وذلك بتطوير حي سكني شامل الخدمات (حي الأمير فهد بن سلمان)، وكذلك بناء ستة مدارس بمختلف المناطق في المحافظة وتسليمها لوزارة التربية والتعليم.
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
160146
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
وزير النفط الإيراني: تخطينا قطر في إنتاج الغاز من الحقل المشترك


162142


(CNN)-- قال وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، إن إنتاج بلاده من الغاز عبر حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر، سيبلغ 750 مليون متر مكعب خلال النصف الثاني من العام الإيراني المقبل (يبدأ في 21 مارس/آذار 2019) وذلك بعد إكمال المشاريع التي دخلت مرحلة الإنشاء، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف وزير النفط، خلال مراسم تدشين المراحل 13 و22 و23 و24 من حقل بارس الجنوبي للغاز، مساء الأحد، أن ايران بتدشينها هذه المراحل قد تخطت قطر في عملية الاستثمار واستخراج الغاز من هذا الحقل.

وتتشارك قطر وإيران في هذا الحقل، الذي يعد أكبر حقول إنتاج الغاز في العالم، وتسميه قطر حقل الشمال، فيما تطلق عليه إيران حقل بارس.

وارتفع إنتاج إيران من الغاز عبر حقل بارس الجنوبي، بعد تدشين المراحل الأربع الأخيرة إلى 660 مليون متر مكعب يوميا، مقابل إنتاج قطري يبلغ 575 مليون متر مكعب يوميا، إلا أن قطر تخطط لزيادة انتاجها من هذا الحقل بنسبة 30%.
وأشار وزير النفط الإيراني، إلى أن معدل إنتاج البلاد من الغاز خلال الأشهر العشرة الاولى من العام الإيراني الجاري بلغ 841 مليون متر مكعب يوميا، متوقعا أن يرتفع إلى مليار متر مكعب يوميا خلال الفترة القريبة المقبلة.
ووصف زنكنه، الانجازات المحققة في حقل بارس الجنوبي، بأنها "الخندق الأول لمواجهة العدو في ظل الحظر".
وافتتح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مساء الأحد، مشروع تطوير المراحل الأربعة 13، 22، 23 و 24، من حقل بارس الجنوبي الغازي المشترك مع قطر، باستثمارات بلغت 11 مليار دولار.
وعلق مساعد رئيس مكتب الرئيس الإيراني لشؤون الاتصال والاعلام برويز اسماعيلي، على تصريحات وزير النفط، الخاصة بتخطي إيران قطر في مجال إنتاج الغاز من حقل بارس الجنوبي للغاز، حيث قال في تغريدة على صفحته الشخصية، "قبل عدة أعوام كان إنتاج قطر للغاز من حقل بارس أكبر بكثير من إيران".
وأضاف: "في ظل تدشين المراحل الأربع الجديدة من الحقل، بلغ انتاجنا 660 مليون متر مكعب، وانتاجهم (قطر) 575 مليون متر مكعب يوميا، هذا يعني أننا استطعنا تحقيق ذلك معا".

روحاني يدشن 4 مراحل بحقل غاز مشترك مع قطر.. فما التكلفة؟

162143


CNN) -- أعلن قائد مقر خاتم الأنبياء، للبناء والإعمار في إيران، سعيد محمد، أن بلاده ستدشن، الأحد، 4 مراحل تطويرية، من حقل بارس الجنوبي، أكبر حقول إنتاج الغاز في العالم، المشترك مع قطر، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) شبه الرسمية.

ووفقا لقائد المقر سعيد محمد، تبلغ تكلفة تطوير المراحل الأربعة (13 و22 و23 و24) نحو 12 مليار دولار، مشيرا إلى أنه بتدشين هذه المراحل سترتفع طاقة الاستخراج من هذا الحقل إلى 600 مليون متر مكعب يوميا.

وأوضح قائد المقر، أن تدشين المراحل الأربع سيشمل مصفاتين، ومشرع موحد من الساحل حتى البحر في الخليج، حيث تم صناعة وتركيب 8 منصات إيرانية الصنع، تحتها نحو 76 بئرا بهذا المشروع.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، فإن الرئيس الإيراني حسن روحاني، سيفتتح هاتين المصفاتين خلال مراسم الافتتاح الرسمية للمراحل الأربع الجديدة من حقل بارس الجنوبي للغاز، والتي ستجعل إيران تتفوق على قطر في إستخراج الغاز من هذا الحقل المشترك.
وأشار سعيد محمد، إلى أنه سيتم مع تدشين المصفاتين تزويد الشبكة العامة بنحو 100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز المخصص للاستخدام المنزلي، إضافة إلى ما ستضخه مصفاة "ستارة الخليج فارس" بنحو 152 الف برميل من مكثفات الغاز يوميا لاستخدامها كلقيم في المصفاة بهدف انتاج البنزين والسولار وبقية المشتقات.
وأضاف أن المصفاتين ستنتجان بشكل يومي 5.8 الف طن من الغاز المسال الذي يشمل البروبان والبوتان و5.5 الف طن من الإيثان لتأمين لقيم الوحدات البتروكيماوية فضلا عن 800 طن كبريت.
 

PRITISHPLUS

عضو
إنضم
5 أبريل 2018
المشاركات
2,420
التفاعلات
4,510 11 0
الدولة
Saudi Arabia
وزير النفط الإيراني: تخطينا قطر في إنتاج الغاز من الحقل المشترك


مشاهدة المرفق 162142

(CNN)-- قال وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، إن إنتاج بلاده من الغاز عبر حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر، سيبلغ 750 مليون متر مكعب خلال النصف الثاني من العام الإيراني المقبل (يبدأ في 21 مارس/آذار 2019) وذلك بعد إكمال المشاريع التي دخلت مرحلة الإنشاء، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف وزير النفط، خلال مراسم تدشين المراحل 13 و22 و23 و24 من حقل بارس الجنوبي للغاز، مساء الأحد، أن ايران بتدشينها هذه المراحل قد تخطت قطر في عملية الاستثمار واستخراج الغاز من هذا الحقل.

وتتشارك قطر وإيران في هذا الحقل، الذي يعد أكبر حقول إنتاج الغاز في العالم، وتسميه قطر حقل الشمال، فيما تطلق عليه إيران حقل بارس.

وارتفع إنتاج إيران من الغاز عبر حقل بارس الجنوبي، بعد تدشين المراحل الأربع الأخيرة إلى 660 مليون متر مكعب يوميا، مقابل إنتاج قطري يبلغ 575 مليون متر مكعب يوميا، إلا أن قطر تخطط لزيادة انتاجها من هذا الحقل بنسبة 30%.
وأشار وزير النفط الإيراني، إلى أن معدل إنتاج البلاد من الغاز خلال الأشهر العشرة الاولى من العام الإيراني الجاري بلغ 841 مليون متر مكعب يوميا، متوقعا أن يرتفع إلى مليار متر مكعب يوميا خلال الفترة القريبة المقبلة.
ووصف زنكنه، الانجازات المحققة في حقل بارس الجنوبي، بأنها "الخندق الأول لمواجهة العدو في ظل الحظر".
وافتتح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مساء الأحد، مشروع تطوير المراحل الأربعة 13، 22، 23 و 24، من حقل بارس الجنوبي الغازي المشترك مع قطر، باستثمارات بلغت 11 مليار دولار.
وعلق مساعد رئيس مكتب الرئيس الإيراني لشؤون الاتصال والاعلام برويز اسماعيلي، على تصريحات وزير النفط، الخاصة بتخطي إيران قطر في مجال إنتاج الغاز من حقل بارس الجنوبي للغاز، حيث قال في تغريدة على صفحته الشخصية، "قبل عدة أعوام كان إنتاج قطر للغاز من حقل بارس أكبر بكثير من إيران".
وأضاف: "في ظل تدشين المراحل الأربع الجديدة من الحقل، بلغ انتاجنا 660 مليون متر مكعب، وانتاجهم (قطر) 575 مليون متر مكعب يوميا، هذا يعني أننا استطعنا تحقيق ذلك معا".

روحاني يدشن 4 مراحل بحقل غاز مشترك مع قطر.. فما التكلفة؟

مشاهدة المرفق 162143

CNN) -- أعلن قائد مقر خاتم الأنبياء، للبناء والإعمار في إيران، سعيد محمد، أن بلاده ستدشن، الأحد، 4 مراحل تطويرية، من حقل بارس الجنوبي، أكبر حقول إنتاج الغاز في العالم، المشترك مع قطر، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) شبه الرسمية.

ووفقا لقائد المقر سعيد محمد، تبلغ تكلفة تطوير المراحل الأربعة (13 و22 و23 و24) نحو 12 مليار دولار، مشيرا إلى أنه بتدشين هذه المراحل سترتفع طاقة الاستخراج من هذا الحقل إلى 600 مليون متر مكعب يوميا.

وأوضح قائد المقر، أن تدشين المراحل الأربع سيشمل مصفاتين، ومشرع موحد من الساحل حتى البحر في الخليج، حيث تم صناعة وتركيب 8 منصات إيرانية الصنع، تحتها نحو 76 بئرا بهذا المشروع.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، فإن الرئيس الإيراني حسن روحاني، سيفتتح هاتين المصفاتين خلال مراسم الافتتاح الرسمية للمراحل الأربع الجديدة من حقل بارس الجنوبي للغاز، والتي ستجعل إيران تتفوق على قطر في إستخراج الغاز من هذا الحقل المشترك.
وأشار سعيد محمد، إلى أنه سيتم مع تدشين المصفاتين تزويد الشبكة العامة بنحو 100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز المخصص للاستخدام المنزلي، إضافة إلى ما ستضخه مصفاة "ستارة الخليج فارس" بنحو 152 الف برميل من مكثفات الغاز يوميا لاستخدامها كلقيم في المصفاة بهدف انتاج البنزين والسولار وبقية المشتقات.
وأضاف أن المصفاتين ستنتجان بشكل يومي 5.8 الف طن من الغاز المسال الذي يشمل البروبان والبوتان و5.5 الف طن من الإيثان لتأمين لقيم الوحدات البتروكيماوية فضلا عن 800 طن كبريت.


ممتاز جدا :)(y)
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
165970



165979


نقل عن الوزير بيجن زنغنه قولة يوم الأحد إن العراق وإيران توصلا إلى اتفاق علي تطوير حقلين نفطيين على الحدود المشتركة بينهما.

وذكر زنغنه أن الاتفاق يتعلق بتطوير حقلي نفت شهر وخرمشهر، .


ولم يذكر التقرير أي تفاصيل عن مضمون الاتفاق وحجم الاستثمارات المقرر ضحها والإطار الزمني المتوقع للمشروع.

وثمة روابط وثيقة بالفعل بين قطاعي الطاقة في البلدين، ويعتمد العراق اعتمادا كبيرا على الغاز الإيراني لتغذية محطات الكهرباء.


ويستورد العراق نحو 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا من إيران عبر خطوط أنابيب في جنوب وشرق البلاد. وأشار زنغنه إلى أن العراق يدين لإيران بنحو مليار دولار قيمة إمدادات غاز في السابق.

وقال زنغنه ”في ظل غياب التطوير في قطاعي البتروكيماويات والغاز بالعراق، ثمة آفاق مشرقة للتعاون بين البلدين“، لكنه لم يتطرق لمزيد من التفاصيل.
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
165982


إيران ، التي واجهت أخطار الصناعات المحلية والصناعية والبتروكيماوية قبل بضع سنوات ، مستعدة الآن لزيادة صادراتها من الغاز وزيادة حصتها في الأسواق العالمية من خلال دعم تطوير جنوب بارس وزيادة إنتاج الغاز مع تلبية الاحتياجات المحلية.

قبل نشر الحكومة الحادية عشرة ، كان النقص في الغاز يؤثر على القطاعين المحلي والصناعي في الأيام الباردة من العام ، حيث شهدنا وقف الغاز في المناطق الباردة وانفصال الغازات البتروكيماوية الكبيرة ، ولكن بعد مع التركيز على تطوير جنوب بارس ، نما إنتاج الغاز في البلاد وفقدت مشكلة نقص الغاز.

وصل إجمالي الإنتاج اليومي من الغاز في البلاد اليوم إلى أكثر من 800 مليون متر مكعب في اليوم ، وهو ما يفوق الطلب المحلي ، وحتى يسمح بحجم كبير من احتياجات الغاز من البلدان المجاورة.

مع إطلاق جميع مراحل جنوب بارس ، من المتوقع أن يرتفع إنتاج الغاز إلى مليار و 200 مليون متر مكعب يوميًا ، الأمر الذي سيدفع مستهلكي الغاز الكبار مثل أوروبا وشبه القارة الهندية لتوفير جزء من طلبهم عبر إيران.

الإنتاج اليومي من 600 مليون متر مكعب في جنوب بارس

بلغ إنتاج الغاز من أول 10 مراحل من جنوب بارس عام 1392 حوالي 285 مليون متر مكعب ، وبعد مجيء الحكومة الحادية عشرة والإسراع بتطوير هذا الحقل ، زاد إنتاج الغاز من هذه المنطقة المشتركة بشكل ملحوظ.

لقد تجاوز إنتاج الغاز من الحقل الآن 600 مليون متر مكعب يوميًا ، والتي فاقت انسحاب قطر من الميدان ، بالإضافة إلى تلبية الطلب الداخلي.

إيران من بين أكبر شركات الغاز في العالم

بنهاية عام 2017 ، وفقًا لمؤسسة البترول البريطانية ( BP ) ، تمتلك إيران ثاني أكبر احتياطي للغاز مع 33.200 تريليون متر مكعب من الغاز بعد روسيا ، وتمثل 17.2٪ من احتياطيات الغاز وهي مكرسة ل.

كما كانت إيران ثالث أكبر منتج للغاز على مستوى العالم ، حيث يبلغ إنتاجها السنوي 223 مليار و 900 مليون متر مكعب من الغاز بعد الولايات المتحدة وروسيا ، بحصة 6.1 في المائة.

تبحث إيران عن 10٪ من سوق تصدير الغاز العالمي

تمتلك إيران الآن حوالي 1.5 في المائة من سوق تصدير الغاز العالمي ، ولكن لديها احتياطيات ضخمة من الغاز وموقعها الاستراتيجي ، ولديها القدرة على زيادة حصتها في أسواق الغاز الإقليمية والدولية.

تحاول طهران زيادة حصتها في سوق الغاز العالمي بنسبة 10٪ على الأقل من خلال إقامة صادرات للغاز

تبعا لذلك ، يتم توجيه الصادرات اليومية البالغة 200 مليون متر مكعب من الغاز إلى خطة التنمية السادسة ، والتي تمثل أولوية لسوق تصدير الغاز الإيراني ، الدول المجاورة.

ستكون الوجهة التالية هي تصدير الغاز إلى قارة أوروبا ؛ بعد زيادة إنتاج الغاز في البلاد ، سيكون من الممكن تصدير 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا إلى أوروبا ، والتي تنوي إيران بموجبها شراء حصة من سوق الطاقة في القارة على المدى الطويل.

أسواق تصدير الغاز الإيراني

على الرغم من أن بلدنا لديه أكبر احتياطيات الغاز في العالم ، بسبب نقص الإنتاج المحلي والعقوبات ووجود مشكلة في العلاقات الدولية ، فقد فشلت إيران في تصدير الغاز كما ينبغي.

تعتبر الأنابيب والأنابيب (الغاز الطبيعي المسال) من أهم طرق تصدير الغاز التي تمكنت إيران من تصديرها عبر خط الأنابيب.

تتطلب الصادرات من خلال الأنجالي تسهيلات وتقنيات متطورة تحتكرها دول محدودة ولم نتمكن من الوصول إليها بسبب العقوبات.

وأهم أسواق تصدير الغاز الإيراني هي تركيا والعراق ، كما تشتري أذربيجان وأرمينيا كمية صغيرة من الغاز.

اليوم ، يتم تصدير ما معدله 30 مليون متر مكعب من الغاز إلى تركيا يوميًا ، ويبلغ متوسط تصدير الغاز إلى العراق 15 مليون متر مكعب يوميًا ، مما سيزيد بمقدار 40 مليون متر مكعب سنويًا في السنوات القادمة.

يبلغ متوسط صادرات الغاز الإيراني إلى أرمينيا مليون متر مكعب في اليوم ، حيث نحصل على الكهرباء.

تتم صادرات الغاز إلى أذربيجان بطريقتين. في الطريقة الأولى ، سيتم تحويل حوالي مليون متر مكعب من الغاز من أذربيجان إلى منطقة نخشيفان الذاتية الحكم ، وفي الطريقة الثانية ، تقوم شركة إيرانية بشراء الغاز في تركمانستان وتبيع 6 ملايين متر مكعب يوميًا في أذربيجان ، والتي هي الآن بالطبع توقف

في السنوات الأخيرة ، طلب عدد من الدول الأوروبية ، بما في ذلك جورجيا وبلغاريا واليونان ، واردات الغاز من إيران ، والتي لم يتم الانتهاء منها بعد.

أقامت إيران خط أنابيب للغاز إلى باكستان ، لكن باكستان لم تتخذ خطوات لإكمال خط الأنابيب على أراضيها.

تجرى دراسات حول تصدير الغاز إلى سلطنة عمان ، والتي من المتوقع أن تصل إلى نهاية السنوات الثلاث المقبلة.

الكويت والإمارات وجورجيا والهند وأفغانستان هي من دول أخرى قدمت طلبها باستيراد الغاز من إيران ، وحتى المفاوضات قد تمت ، لكن لم يتم الانتهاء منها بعد.

دور صادرات الغاز في تعزيز القوة الإقليمية لإيران

بالنظر إلى احتياطيات الغاز الضخمة في بلدنا ، وكذلك الحاجة إلى الغاز والغاز من بلدان المنطقة وأوروبا ، هناك العديد من الفرص والقدرات لزيادة تصدير هذه السلعة الاستراتيجية التي يجب استغلالها.

لا يوجد لدى إيران الآن نقص في الغاز بسبب تطور مراحل جنوب بارس ، وتم توفير احتياجات جميع القطاعات والصناعات للغاز ، ويمكن تخصيص فائض من الغاز للتصدير.

يمكن لطهران تعزيز قوتها السياسية والاقتصادية من خلال الأبعاد الإقليمية والدولية من خلال صادراتها من الغاز وتعزيز موقعها في العلاقات العالمية.

الخطوات الأخيرة لتطوير جنوب بارس

تمتلك منطقة جنوب بارس أكبر حقل للغاز في العالم ، وهو مشترك بين إيران وقطر. يقع حقل الغاز هذا على الخط الحدودي على بعد 100 كيلومتر جنوب إيران.

في عام 1369 ، من خلال حفر أول بئر استكشافي في هذا المجال ، تم تأكيد الغاز استنادًا إلى نتائج الزلازل. تبلغ مساهمة إيران في هذه المنطقة 9700 كيلومتر ، 3700 كيلومتر.

في القسم الإيراني من الحقل ، يبلغ تخزين الغاز 14 تريليون متر مكعب من الغاز ، مع 18 مليار برميل من المكثفات ا
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
إیران تنصب منصة بحرية جديدة في حقل "بارس" المشترك مع قطر




178748




أعلنت إيران عزمها على نصب منصة بحرية رابعة في حقل "بارس" للغاز المشترك مع قطر، مؤكدة أن هذه الخطوة سترفع كمية الاستخراج في هذا الحقل إلى 14 مليون متر مكعب يوميا.


178749


يأتي ذلك، ضمن المرحلة التطويرية الـ14 في حقل "بارس" المشترك في الخليج، حيث أوضح رئيس مجلس إدارة منظمة تحديث وتطوير الصناعات الإيرانية محمد باقر عالي في مراسم نقل المنصة اليوم الثلاثاء، أن تصميم وصناعة ونقل المنصة تم بأيدي خبراء إيرانيين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تصنيعها في مجمع صناعة السفن "ايزوايكو" في بندر عباس جنوبي إيران.


178750


وأضاف عالي أن صناعة المنصة محليا، وفرت أكثر من 150 مليون دولار من العملة الصعبة لطهران، معتبرا أن ذلك يعكس قدرات الخبراء المحليين وفشل الحظر.

من جهته، أكد متعهد مشروع المرحلة التطويرية 14 بالحقل أن المنصة سيتم تركيبها على مسافة 105 كيلومترات من سواحل منطقة "عسلوية" في الخليج، موضحا أنها ستسمح باستخراج 14 مليون متر مكعب يوميا من الحقل المشترك مع قطر.
 

taltames

عضو
إنضم
14 فبراير 2016
المشاركات
1,640
التفاعلات
4,608 5 0
الدولة
Switzerland
بجانب إتّهام إيران لقطر
والكويت
والسعودية
والإمارات

فهي تتّهم سلطنة عمان التي تربطهم بها علاقات وثيقة

(( و تارة أخرى الإمارات تساعد عمان على فعل الشيء نفسه ))
 
إنضم
11 أبريل 2019
المشاركات
522
التفاعلات
689 1 0
الدولة
Belgium
أشعر بالحزن على منطقة الأحواز العربية :(

دوله جميله لكن للاسف كانها دوله فقيره رغم امتلاكها ثاني اكبر احتياط غاز فالعالم ومن اكبر احتاطي نفط فالعالم وارض زراعيه ومناظر رائعه
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
تقرير: السعودية والكويت تحرزان تقدمًا كبيرًا في مفاوضات المنطقة المحايدة




قالت وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية، إن المملكة العربية السعودية والكويت أحرزتا تقدمًا كبيرًا في المفاوضات الدائرة بينهما بشأن المنطقة المحايدة الغنية بالنفط التي يتشاركان فيها.

ونقلت الوكالة عن مصادر مقربة من المحادثات، أن البلدين العضوين في منظمة ”أوبك“ باتا قريبين جدًا من إعادة إنتاج النفط إلى مستواه الطبيعي في المنطقة الحدودية، بعد نجاحهما في تسوية قضايا تتعلق بالسيادة على مناطق النفط، والتي كانت تعيق التوصل إلى حل.

ولفتت الوكالة في تقرير نشرته، اليوم الخميس، إلى أن الخلافات بين البلدين أدت إلى توقف الإنتاج في تلك المنطقة منذ العام 2014، رغم أن طاقة الإنتاج فيها تبلغ 500 ألف برميل يوميًا، وهو ما يعادل الإنتاج الكلي للإكوادور العضو في ”أوبك“.

وكشف التقرير، أن الطرفين اتفقا على إعداد وثائق بعد سلسلة من الاجتماعات في الرياض، الشهر الماضي، وسيتم مناقشتها في المحادثات المقبلة في الكويت هذا الشهر، مشيرًا إلى أنه في حال التوصل إلى اتفاق بشأن التفاصيل الفنية فإن الإنتاج في المنطقة المحايدة سيستأنف من حقلي الخفجي والوفرة قريبًا.
وتبلغ مساحة المنطقة المحايدة نحو 5700 كلم مربع، وتم الاتفاق على مشاركتها بين السعودية والكويت العام 1922 أعقبه اتفاق مشاركة آخر العام 1970.
 
إنضم
17 يوليو 2019
المشاركات
94
التفاعلات
101 0 0
الدولة
Saudi Arabia

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
ليش الحدود البحرية قبالة امارة الشارقة كانها منقوصة؟ عند جزيرة ابو موسى المحتلة؟ هل هذي خريطة معترف فيها عالميا؟ هل الأمم المتحدة تعترف باحتلال جزيرة ابو موسى؟
بسبب الخلاف مع ايران حول الجزر ( الخريطة من موقع ايراني)
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
طيب ممكن الخريطة المعترف فيها عالميا؟ لأن في الصورة الايرانية ضامين الخفجي للكويت؟

لن تجد لان بعض الحقول البحرية مازال عليها خلاف بين الكويت وايران
والامارات وايران
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
الجارالله يؤكد لـ «الراي» أن «المفاوضات مستمرة وتجري في أجواء إيجابية جداً للتوقيع على الاتفاق النهائي»




بعد 5 سنوات من توقف الإنتاج في المنطقة المقسومة (الخفجي والوفرة) وبعد مفاوضات طويلة كويتية - سعودية، تغلبت فيها قوة ومتانة العلاقات الأخوية بين البلدين على الخلافات الفنية، توِّج اللقاء الذي عقد في الرياض نهاية الأسبوع الماضي بطي هذا الملف تمهيداً لعودة الإنتاج، الذي سيضّخ نحو نصف مليون برميل نفطي يومياً في السوق العالمية.
وأكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله لـ «الراي» أن «المفاوضات مع المملكة العربية السعودية مستمرة في أجواء إيجابية جداً»، معرباً عن «التطلع الى الانتهاء من المفاوضات والوصول إلى اتفاق نهائي ليتمكن البلدان من استئناف انتاج النفط في المنطقة المقسومة بموجبه». فيما كشفت مصادر مطلعة على الملف لـ «الراي» إنه «تمت مناقشة أدق التفاصيل، والتوافق على كل بنود اتفاق المنطقة المقسومة بشكل كامل، بانتظار اعتماد الحكومتين وفقاً للأنظمة البرتوكولية المتبعة لدى البلدين».
وتوقعت المصادر بدء التشغيل خلال أسبوع أو أسبوعين من توقيع البروتوكولات، بعد الإيعاز للشركات العاملة في مناطق العمليات ببدء الترتيبات لعودة الإنتاج، قائلة: «بالنسبة لمنطقة الوفرة يتطلب الأمر ما بين شهرين و3 أشهر لبلوغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة، في حين تعتبر الخفجي أكثر جهوزية لبدء التشغيل خلال 60 يوما بعد التوافق مع القوانين البيئية».
وأشارت إلى ان «حصة الكويت من المنطقة المقسومة (الخفجي والوفرة) تقدّر بنحو 250 ألف برميل يومياً (ومثلها للسعودية)، وستصعد لـ300 ألف بخلاف عمليات التطوير المستقبلية»، مبينة أن «هناك فرصاً تطويرية كبيرة، واتفاقاً على استعجال تطوير حقل الدرة الغازي».
وكشفت المصادر أن «أبرز النقاط التي تم التوافق حولها هي اعتماد الحد المنصف بين السعودية والكويت كحدود دولية سواء براً أو بحراً، وتكون السيادة التامة للكويت على المنطقة الشمالية (الاقليم الشمالي من الحد المنصف) والسيادة للسعودية في الإقليم الجنوبي».
واعتماد الحد المنصف تم في سبعينات القرن الماضي، حيث يحدد المناطق الخاضعة للسلطة الإدارية في كلا البلدين وفيها يخضع شمال خط المنصف (الوفرة) للكويت وجنوبه (الخفجي) للسعودية.
وتابعت المصادر: «سيكون هناك فترة سماح تمتد إلى 5 سنوات لانتقال شيفرون لحين تجهيز موقع آخر لها في الجانب السعودي».
وفي ما خص المنافذ الحدودية ودخول وخروج العاملين في المنطقة المقسومة، أفادت المصادر أنه تم الاتفاق على «التنسيق لتجهيز ممر خاص في المنافذ الحدودية لهذا الشأن وتسهيل مرور العاملين»، مبينة أن «هذا الأمر من المسائل التي كانت تحت البحث بشكل مستمر ومحل تنسيق بين وزارتي الخارجية والداخلية الكويتيتين مع نظيرتيهما في المملكة».


 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0


وقعت الكويت والسعودية اليوم اتفاقا يفسح المجال أمام استئناف الإنتاج من حقول النفط في المنطقة المحايدة بين البلدين، بعد توقفه قبل سنوات.
وذكرت وكالة "كونا" للأنباء أن البلدين وقعا اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما ومذكرة تفاهم.


وكان إنتاج المنطقة، البالغ نحو نصف مليون برميل يوميا، قد توقف قبل سنوات، حيث توقف العمل في حقل الخفجي، الذي كان ينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا في أكتوبر 2014. كما توقف الإنتاج في حقل الوفرة في مايو 2015. وكان إنتاجه يناهز 200 ألف برميل يوميا.
 

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,208
التفاعلات
24,186 127 0
مفاوضات كويتية - سعودية - إيرانية لبحث الاتفاقية البحرية
1577273610530.png


كشفت مصادر مطلعة ان مفاوضات ثلاثية بين الكويت والسعودية كطرف، وإيران كطرف ثان ستعقد قريباً، وذلك بسبب مرور الاتفاقية البحرية التي وقعت أمس عبر المناطق والمياه الاقليمية، وستكون هناك معالجة لهذا الموضوع. وبينت المصادر لـ القبس أن المنطقة المغمورة هي المنطقة البحرية المحاذية للمنطقة البرية المتفق عليها ضمن الاتفاقية وتبعد عن اليابسة 6 أميال وتبدأ من بحر الزور وتنتهي بانتهاء المنطقة البرية. وذكرت أن الاتفاقية نصت على أن يكون الانتاج الكويتي في المنطقة الشمالية، بينما الانتاج السعودي في المنطقة الجنوبية، وان الانتاج سيكون بالمناصفة في حال قل او زاد في منطقة عن اخرى، وسيكون ضمن العمليات المشتركة بين البلدين. وأوضحت المصادر ان الانتاج السعودي سيستمر من الوفرة عبر انابيب تستخرج من مينا الزور ولن يتوقف، موضحة أن انتاج شركة «شيفرون» في الكويت سيتم ضمن امتيازات تم الاتفاق عليها ولمدة 5 سنوات يتم بعدها النظر في تمديد عملها من عدمه ولن ينتهي بانتهاء هذه المدة فوراً. وأشارت المصادر الى ان بنود الاتفاقية تضمنت امتيازات تحقق مصالح الكويت وفق قوانينها وأنظمنتها، وان هناك مساعي لعودة الانتاج بأسرع وقت ممكن، مضيفة أن الانتاج سيحتاج الى وقت، وذلك لاعادة تأهيل الآبار وصيانتها بسبب توقفها عن الانتاج لفترة طويلة، حيث ستكون عملية «انعاش» للابار فور بدء الانتاج لعودته بشكل تدريجي.

https://alqabas.com/article/5737493
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
8,214
التفاعلات
13,512 12 0
ما حصل مع الاحواز بسبب الإنجليز تعتبر جريمه ضد الإنسانية ،، لن ترتاح هذه المنطقه الا بتدمير ايران وتفتيتها وجعل الخليج العربي بحيره اقليميه خليجيه ،، .
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى