تفاصيل برنامج مقاتلة الجيل الرابع المُتقدّم الفرنسية “رافال”- الجزء الرابع

إنضم
8 أغسطس 2015
المشاركات
689
التفاعل
1,516 0 0
تفاصيل برنامج مقاتلة الجيل الرابع المُتقدّم الفرنسية “رافال”- الجزء الرابع
2016-12-16 القوات الجوية 0
avion-rafale.jpg

مقاتلة الجيل الرابع رافال
محمد الكناني-

* حاضن الإستطلاع آريوس Reco-NG AREOS المتطور من الجيل الجديد، والذي يوفر قدرة تصوير ليلي ونهاري في مختلف الظروف الجوية على الارتفاعات الشاهقة أو شديدة الإنخفاض مع سرعات فوق صوتية ويحتوي على لواقط كهروبصرية وحرارية عالية الدقة.

* حاضن التهديف تاليوس Talios من الجيل الأحدث والأكثر تطوراً والذي يُعدّ البديل المستقبلي لحاضن التهديف الشهير والحالي “داموكليس” وسيعمل على مختلف أنواع المقاتلات (سيدخل الخدمة رسمياً على الرافال عام 2018 مع باقي مكونات التطوير F3R وتعاقدت عليه القوات الجوية المصرية).

الحاضن الجديد يحتوي على منظومة متكاملة للرصد والتهديف والاستطلاع على النحو الآتي:

1- في مهام جو-أرض يحتوي الحاضن على نظام رصد وتهديف بعيد المدى واستطلاع متوسط المدى للأهداف الصغيرة، مع قدرة كاملة لإطلاق وتوجيه مختلف الذخائر والصواريخ الموجهة بأشعة الليزر والأشعة تحت الحمراء والكاميرات الكهروبصرية بخلاف منظومة الملاحة العاملة بالأقمار الاصناعية والقصور الذاتي، حيث يتكون النظام مستشعر تصوير حراري بالأشعة تحت الحمراء عالي الدقة متوسط الموجة (3 – 5 ميكرون) للتصوير والرصد الليلي ومستشعر آخر تليفزيوني بالألوان عالي الدقة للتصوير والرصد النهاري وكاميرا تصوير حراري قصيرة الموجة ( 1.4 – 3 ميكرون ) لتحسين الرصد والتهديف في أوقات الغروب، بالإضافة إلى حزمة مستشعرات ليزر لتحديد الأهداف Laser Designator وإرشاد للأهداف Laser Marker وتتبع للأهداف Laser Spot Tracker وقياس المسافات Laser Range Finder.

2- في مهام جو-جو يستطيع الحاضن تصوير وتعريف مختلف الأهداف الجوية كهروبصرياً وحرارياً.

3- يحتوي الحاضن على وصلة بيانات آنية Real Time Data-Link للاتصال وبث البيانات بأنماط جو-جو وجو-أرض، ويُغطي كافة مهام الاستطلاع والمسح الحوي والاستخبار ومهام القصف العميق والقتال الجوي والدعم الجوي القريب، وهو مجهز للقيام بعمليات تقييم الأضرار والنتائج بعد الضربات الجوية Battle Damage Assessment.

حزمة الحماية والحرب الإلكترونية:

* نظام الحرب الإلكترونية سبيكترا SPECTRA أو “معدات الحماية الذاتية المضادة للتهديدات المحيطة بالطائرة رافال” من إنتاج شركة تاليس، وهي تُعدّ إحدى أفضل حزم الحرب الإلكترونية للمقاتلات على مستوى العالم يتم التحكم بها بواسطة كمبيوتر إدارة وتوافق الأنظمة مكوّن من ثلاث معالجات متطورة، وتتألف هذه المنظومة من الآتي:

1- نظام الرصد DBEM Détection et Brouillage Electromagnétique ويقوم بمهام الاستخبار الإلكتروني والإشاري لاعتراض الإشارات الرادارية واللاسلكية المعادية من مسافة تصل إلى 250 كم ويقوم بتعريفها وتحديد موقعها وتصنيفها من حيث الأولوية من مسافة تصل إلى 200 كم ( يعمل كرادار راصد ) مع إرشاد الرادار الأساسي أو منظومة OSF لموضع الهدف بنسبة خطأ أقل من 1 درجة فقط.

يعمل النظام في نطاق 360 درجة لكشف كافة العدائيات المحتملة من كافة الاتجاهات كما يمكنه العمل بنمط سلبي ضد رادارات الدفاع الجوي الأرضية لتحديد مواقعها ومقارنتها ببيانات التضاريس الأرضية لإرشاد الطيّار لأكثر المسارات الآمنة بعيداً عن نطاقات كشف الرادارات واضافة إلى ذلك فإنه يقوم برسم الخرائط الأرضية عالية الدقة مثل الرادار بل ويمكنه تحويل كل ما يرصده إلى هدف لتوجيه أسلحة المقاتلة ناحيته (منظومة سبكترا يُمكنها توجيه أسلحة وذخائر الرافال بجانب الرادار ومنظومة OSF).

هو يتكوّن من 3 هوائيات رقمية منها هوائيين منصوبين على جوانب فتحات دخول الهواء للمحرك والثالث أعلى مؤخرة دفة المقاتلة ويمتلك كل هوائي منهم زاوية كشف 120 درجة لتغطية المقاتلة من جميع الاتجاهات كما أسلفنا.

2- نظام التشويش DECM ويتكون من 3 هوائيات مصفوفة مسح الكتروني نشط ذات 3 أنماط تشويش هجومي ودفاعي وشبحي (النمط الشبحي يعمل على تقليل بصمة الرافال عبر التحليل والمُعالجة الخداعية ضد لموجات الرادار المعادية لمنع ارتدادها لمُرسلها) وكل هوائي منها يمكنه استخدام تثقنية الإشعاع الرفيع للتشويش على رادارات المقاتلات المعادية بصورة انتقائية ويُمكنه أيضاً العمل ضد أكثر من رادار في وقت واحد، كما يُستخدم للتشويش على البواحث الرادارية النشطة للصواريخ. يتم تركيب الهوائيات على قواعد الجنيحات الأمامية Canards وفي الخلف أسفل مؤخرة الدفة.

3- نظام التحذير ضد الصواريخ المقتربةDDM-NG Détecteur de Départ Missile Nouvelle Génération وهو نظام إنذار يعمل بالأشعة تحت الحمراء مضاد للصواريخ ذات التوجيه الحراري ويتكون من مستشعرين حراريين على شكل عين السمكة يتم تركيبهم على أعلى جانبي دفة المقاتلة يعملان على رصد وتحديد الصواريخ
الحرارية المطلقة مع تفادي انظمة التحذير الكاذبة ويوفّران زاوية كشف 360 درجة. يمكن استخدامه أيضاً لتوجيه الأسلحة (يمكنه إطلاق وتوجيه الذخائر أو الصواريخ جو-جو الحرارية ضد الأهداف في زاوية 360 درجة حوال المقاتلة) أو إطلاق وسائل التشويش الحراري مستقبلاً. إن أهم مميزاته أنه نظام سلبي لا يُصدر أية انبعاثات تكشف موقع المقاتلة بعكس نظيره العامل على المقاتلة تايفون الذي تصدر منه انبعاثات دائمة تكشف موقعها لأنه نظام راداري ولا يعمل بالاشعة تحت الحمراء.

4- نظام التحذير ضد أشعة الليزر DAL Detecteur d’Alerte Laser الخاصة بأنظمة قياس المسافات بالليزر للأنظمة القتالية المعادية ويتكون من 3 مستشعرات يتم تركيب 2 منها على جانبي الهيكل أسفل كابينة المقاتلة والثالث أعلى مؤخرة الدفة. يمتلك كل مستشعر زاوية كشف 120 درجة ليمنح الـ3 مجتمعين زاوية كشف 360 درجة حول المقاتلة.

5- 4 أنظمة دفاعية لإطلاق الشعلات الحرارية Flares المُضللة للصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء ويتم تركيبهم أعلى الهيكل قرب نهاية حواف الاجنحة بخلاف 2 آخرين على جوانب الهيكل خلف الأجنحة لإطلاق الرقائق المعدنية Chaffs المُضللة للصواريخ الموجهة رادارياً.
 
عودة
أعلى