إنسحاب دول عربية من القمة الأفريقية تضامناً مع المغرب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
وأضاف أن السيسي "تابع الاتصالات التي تمت قبل انعقاد القمة لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة التي شهدها الاجتماع الوزاري أمس تحضيراً للقمة اتصالا بمشاركة الجمهورية الصحراوية. وتابع: "تجدر الإشارة إلى أن مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، ولكنها تحظي بوضعية دولة عضو بالاتحاد الافريقي".

يا اخي لا تتعب نفسك ارضاء الناس غاية لا تدرك

مصر دولة معتدلة لا مع هذا ولا مع ذاك ، غيابها من القمة سيضرها كثيرا لذا فضلت الحل الوسط
 
africasummit_792426834.jpg

دول خليجية تؤازر المغرب .. ومصر وموريتانيا "تخذلان" المملكة
هسبريس من الرباط
23-نونبر-2016 16:45
في الوقت الذي آزرت فيه بلدان عربية، وخليجية على الخصوص، قرار الوفد المغربي بالانسحاب من القمة العربية الإفريقية المقامة حاليا في غينيا الاستوائية، بسبب وضع "علم البوليساريو" في طاولة الاجتماعات، يحضر قادة بلدان عربية أخرى القمة، دون مبالاة للقرار المغربي.

ويحضر القمة العربية الإفريقية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، اللذان وصلا إلى مالابو أمس الثلاثاء، وهو ما اعتبره مراقبون تصرفا يزيد من ترسيخ "الفتور" في العلاقات بين الرباط ونواكشوط، وحتى بين الرباط والقاهرة.

ويضم الوفد المصري المرافق للرئيس السيسي في غينيا كل من سامح شكري، وزير الخارجية؛ وطارق قابيل، وزير التجارة والصناعة؛ ومصطفى شريف، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية؛ وعباس كامل، مدير مكتب الرئيس؛ وعلاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وكانت مصر قد احتضنت، قبل أسابيع قليلة، أشغال برلمان عموم إفريقيا والبرلمان العربي في مدينة شرم الشيخ، وحضره وفد من جبهة البوليساريو الانفصالية، ترأسه خطري آدوه. كما استقبله رئيس البرلمان المصري؛ وهو ما أثار ردود فعل غاضبة في المغرب من سلوك القاهرة.

وتأتي مشاركة السيسي وعبد العزيز في القمة العربية الإفريقية، إلى جانب حضور ما يسمى "الجمهورية الصحراوية الغربية"، لتثير العديد من التساؤلات بشأن المواقف الأخيرة لهذين البلدين من قضية الوحدة الترابية؛ فيما قررت كل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر وعمان والأردن واليمن والصومال الانسحاب تضامنا مع المغرب.

وأورد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأنه كان من بين الضوابط المشتركة "المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة؛ غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات".

وأكد المصدر أن المغرب وتلك الدول، التي أعلنت انسحابها من القمة "ما لم تعد الأمور إلى نصابها"، "كانت ولا تزال على وعي تام بما تمثله الشراكة العربية الإفريقية من أهمية وما تشكله من رهان يصب في اتجاه تعزيز مكانة المجموعتين ودورهما في إحلال الأمن والسلام في العالم، وخدمة تطلعات الشعوب في التنمية وصيانة كرامة المواطن العربي والإفريقي".

وأضاف أن "تشبث تلك الدول بهذه المبادئ كان ولا يزال قويا بنفس القدر الذي حرصت به على التقيد بالضوابط المشتركة التي سمحت بإعادة إطلاق الشراكة العربية الإفريقية عبر القمة الثانية التي عقدت في سرت سنة 2010 والقمة الثالثة التي التأمت في الكويت سنة 2013".

وذكر البلاغ بأن المملكة المغربية ومعها دول عربية وإفريقية أخرى "حرصت على توفير جميع وسائل الدعم وجميع الظروف الملائمة لإنجاح القمة العربية الإفريقية الرابعة التي تحتضنها جمهورية غينيا الاستوائية، وهي تجدد التقدير الكبير لهذا البلد الإفريقي الصديق، رئيسا وحكومة وشعبا، على المجهودات الجبارة التي قام بها في هذا الشأن
 
ماهي نتائج القمة? هل من توصيات ما? هل سوف تطبق مثلا? ماهي اليات تطبيقها? ما هي اللجان اللتي ستشتغل على مشروع ما? لاشيء, صفر على الورق وعلى الواقع, الافارقة لن يستغنوا ابدا عن طريقة المغرب العملية جدا, خلونا من الشعارات ورشاوى النفط والغاز للجيران فهي لن تنفع افريقيا في شيء,
 
نحن كنا ولازلنا ندعم وحدة المغرب الشقيق حكومأ وشعبأ حتي ان لم ننسحب
فنحن ايضا نعاني من الارهابيين في دارفور الانفصاليين وسابقا في الجنوب
المغرب دولة شقيقه ومحترمه ولم نري منهم الا كل خير

السودان الان يقود حربا في الاتحاد الافريقي لطرد المرتزقه ولتنظيم الاعراف في الاتحاد الافريقي الهش جدأ
واعتقد ان الاشقاء في المغرب يشاركوننا نفس الهدف
بالتوفيق للمغرب حكوما وشعبا

السودان الشقيق يشتغل في الكواليس طبعا و يقود حربا في الاتحاد الافريقي لطرد المرتزقه منه
 
من وقف مع المغرب فله الشكر وهو واجب علينا كعرب ان نقف مع اخوتنا وان ننصر قضيتهم ..
وهو ما امرنا به ديننا الحنيف .. اما من لم يقف مع المملكة المغربية فهذا لا يضيرها بشيء وانما
في المواقف تظهر المعادن .. المهم في هذه القمة من وجهة النظري ان القوى العربية الكبرى والمؤثرة
انسحبت من الاجتماع واضرت بشكل كبير في اسم البوليساريو واعلنت نهايتها القريبة بإذن الله
من هنا الى حين ذلك الوقت دعواتي للآمة الاسلامية بكل الانتصارات .. لكم ودي واحترامي​
 
الحل هو الاعتراف بأن حزب الاخوان المسلمين حزب عربي اسلامي والغاء تصنيفه حزب ارهابي في بعض الدول العربيه خل الدول العربيه تجرب الممتاعه والاعتدال وتدعم هذا المكون ;);););)

لا اعتقد ان الحكومات الخليجية والاردنية والمغربية بهذه السذاجة .. هذه الحكومات تسير على
نهج واضح ودراسة عقلانية محتومة ، اما السياسة البرغماتية والمصالح واعطيني اطبل لك توقف عني
ابعد عنك والابتزازات فهي ليست بأسلوب سياسي تنتهجه هذه الدول مهما كلفها الامر .. والرد
لن يكون بسيط فالمغرب عزيز جداً على قلوب العرب .. كيف لا وهو الاخ الذي لا يغيب في السراء والضراء
لكم ودي واحترامي​
 
اخي الكريم .. الكويت هي الرئيسة للجلسة فمن المستحيل ان تنسحب ، للتبين فقط لا اكثر !!
ولا اعتقد ان الكويت تخالف التشكيل الخليجي مهما حصل ، انما هي لا تستطيع الانسحاب وهي الرئيسة ..
لك ودي والاحترام​

نعم أخي الكريم نعرف جيدا موقف أشقائنا الكويتيين و السودانيين
أنا قلت أن البعض هو من طرح السؤال و أنا أجبت فقط
 
نعم أخي الكريم نعرف جيدا موقف أشقائنا الكويتيين و السودانيين
أنا قلت أن البعض هو من طرح السؤال و أنا أجبت فقط
ولماذا لم تلوموا السودان علي موقفها بعدم الانسحاب حبيبك يبلعلك الزلط
 
ولماذا لم تلوموا السودان علي موقفها بعدم الانسحاب حبيبك يبلعلك الزلط


السودان من الدول 29 التي وقعت على وثيقة المطالبة بطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي والرئيس السوداني حضر إلى المغرب قبل أيام للمشاركة في قمة المناخ وقمة افريقيا للعمل
 
5 أسباب منعت انسحاب السيسي من القمة العربية الأفريقية

860.jpg


المملكة العربية السعودية، قادت سرب الخليج المنسحب باستثاء دولة الكويت التي وصلت طائرة أميرها الشيخ الصباح الأحمد تزامنا مع وصول طائرة الرئيس المصري.

وسط هذه الأزمة خرجت أصوات داعية لضرورة انسحاب مصر تماهيا مع الموقف العربى، وبدأت بعض الدوائر السياسية في طرح سؤال شائك متعلق بعدم انسحاب السيسي من القمة على غرار موقف الدول المنسحبة..وخلال التقرير التالى ترصد "فيتو" 5 أسباب مهمة تمنع الرئيس المصري من اتخاذ قرار الانسحاب.

أولا، مشاركة مصر في القمة جاءت رفيعة المستوى على المستوى الرئاسي، ولم تقتصر على الوفد المرسل عن القاهرة يسهل إعلان انسحابها أو استمراره في لحظة عصبية دبلوماسية، وحال اتخذ الرئيس قرار العودة بطائرته من غينيا إلى مصر سوف يخلف الموقف أزمة سياسية هائلة بين البلدين تعيد للأذهان قطيعة الرئيس الأسبق حسنى مبارك مع القارة الأفريقية بسبب محاولة اغتيالها في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" عام 1995.

ثانيا، قرار الانسحاب من شأنه أيضا صبغ القرار المصري بالتبعية وعدم الاستقلال، وهو الأمر الذي حرص رأس الدولة المصرية على تأكيده في أكثر من مناسبة بقوله: "القرار المصري مستقل".

ثالثا، مصر دولة عربية في القارة الأفريقية، واتخاذ قرار الانسحاب من فعاليات القمة يكلفها ثمنا سياسيا غاليا في عمقها الأفريقي، الذي سعى النظام المصري إلى معالجة أوجه القصور فيه التي تراكمت عبر عقود بعدما بدد مبارك ميراث جمال عبدالناصر في دول القارة.

رابعا، صحيح أن المملكة المغربية دولة عربية شقيقة، لكن من الرجاحة السياسية تفرض على القاهرة البحث عن مصالحها الشعبية وسط عواصم ساندتها في كبوتها الاقتصادية والسياسية بالعكس من المغرب الذي اكتفى بموقع المشاهد للزلزال السياسي في مصر، وخرج علينا التليفزيون الرسمي بها بتقرير مسيء للسيسي بسبب زيارة أجراها نشطاء لا يمثلون الدولة الرسمية للصحراء المغربية والتقاء عناصر من جبهة البليساريو في سياق نشاط حقوقى تبنته الجزائر وقتها.

خامسا، اتباع دبلوماسية الإهمال للقارة الأفريقية لا يصب في الصالح المصري لما تمثله من أهمية أمن قومى في العمق الجنوبى، وترك المساحة خالية لتمدد المشاريع الإسرائيلية والصينية والإيرانية في ظل غياب القاهرة وابتعادها بهدف ترضية دولة واحدة في مقابل معاداة كيان كامل يتوفر داخله مناخ استثمار مشجع على اختراقه والعمل على اقتناص فرصه الهائلة.

رجاء من الادارة مثل ما سمحتم باستمرار الخبر هذا بالتحديد من حقنا ان نعقب على الخبر وهذا حق يكفله الدستور البشري عاد


سؤال للاعلام المصري
النقطة الاولى
((( ثانيا، قرار الانسحاب من شأنه أيضا صبغ القرار المصري بالتبعية وعدم الاستقلال، وهو الأمر الذي حرص رأس الدولة المصرية على تأكيده في أكثر من مناسبة بقوله: "القرار المصري مستقل". ))))

هل ذكر موضوع التبعية بين اتخاذ قرار يدعم اخوانك من العرب يعتبر تبعية ؟؟
يعني مصر ايام حسني مبارك لما كان قائم بواجبات الجامعة العربية والدور العربي هل كان العرب تابعين لمصر؟؟
بان القرار العربي تابع ومتبوع يعني نتبع حكام مصر فيما يختاروه وعندما تبرز دولة اقوا سياسياً في الوقت الحالي تتولى ادارة شؤون الدول العربية يصبح القرار تبعية واستقلال في قضايا الامة العربية
يعني المغرب لما انسحب اصبحت السعودية والاردن ودول الخليج وكل الدول االي انسحبت تابعة للمغرب هذا تفسير الكلام في الخبر
وليس تأيد ودعم لاخ وشقيق عربي لنا

النقطة الثانية
(( رابعا، صحيح أن المملكة المغربية دولة عربية شقيقة، لكن من الرجاحة السياسية تفرض على القاهرة البحث عن مصالحها الشعبية وسط عواصم ساندتها في كبوتها الاقتصادية والسياسية بالعكس من المغرب الذي اكتفى بموقع المشاهد للزلزال السياسي في مصر، وخرج علينا التليفزيون الرسمي بها بتقرير مسيء للسيسي بسبب زيارة أجراها نشطاء لا يمثلون الدولة الرسمية للصحراء المغربية والتقاء عناصر من جبهة البليساريو في سياق نشاط حقوقى تبنته الجزائر وقتها.))
وهذا اتهام صريح بتخلي المغرب عن مصر في ازماته من قبل الاعلام المصري

يتفضل احد يفصلنا كلام الخبر


ويا ادارة انتم تركتم الموضوع ولما قلت عنه عهر ((يعني فجور وهي كلمة عربية قح وليست من المريخ)) اعلامي حذفتم ردي ومع العلم لم اسيئ الادب حتى الآن ولم اتهجم على احد
اذا كنتم سوف تحذفون ردي رجاء احذفو عضويتي معه
 
يا اخي لا تتعب نفسك ارضاء الناس غاية لا تدرك

مصر دولة معتدلة لا مع هذا ولا مع ذاك ، غيابها من القمة سيضرها كثيرا لذا فضلت الحل الوسط
الوقت كفيل باظهار ما هو مضر وما هو صحي. الرهان على الدول الافريقية هو رهان خاسر.
وهى مصر اللى دعت الصحراء
وهى مصر من ادخلتها الاتحاد الافريقى كعضو
على المغرب التهديد بتعليق عضويتها احتجاجا على ذلك
دى مشكلة مين ؟؟
مصر لا تعترف بهذه الدولة اصلا
الحق احق ان يتبع
فهمت الموضوع غلط اخي العزيز، نحن لا نطالبكم ولا نلزمكم بشيء، لكن الحزن على فقدان سند من اكبر دولة عربية كانت حتى وقت قريب تعتبر القلب النابض للعرب...حاليا اصبحت القلب النابض لمخططات ضد الدول العربية...على العموم وكما قلت الوقت كفيل باظهار هل هذه السياسة ناجحة ام فاشلة...النتائج الاولى تظهر ابتعاد الكثير من الدول العربية المؤثرة وهذا بحد ذاته خسارة لمصر...
 
لا اتفق مع الاعضاء الذين يلومون مصر

كان يمكن لوم مصر لو كان هناك دور للجامعة العربية بقرار مشترك بالانسحاب

لا يوجد سوى دول مجلس التعاون وهذه حالة خاصة التي يعتبر الشذوذ عن قرار الاغلبية مستهجن ومرفوض​
 
السيسي: مصر لا تعترف بالبوليساريو .. والجبهة عضو بالاتحاد الإفريقي


sissiune_951076796.jpg


بعد الجدل الذي أثارته مشاركة عبد الفتاح السيسي في أشغال القمة العربية الإفريقية، بالرغم من انسحاب ثمانية بلدان عربية تضامنا مع المغرب الذي احتج على مشاركة وفد البوليساريو، أكدت الرئاسة المصرية أن القاهرة لا تعترف بما يسمى "الجمهورية الصحراوية الديمقراطية".

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية، اليوم الأربعاء، بأن جمهورية مصر لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية"، ولكنها "تحظى بوضعية دولة عضو في منظمة "الاتحاد الإفريقي"، وذلك في توضيح رسمي لمشاركة السيسي في أشغال قمة الرؤساء بمالابو، عاصمة غينيا الاستوائية.

وأورد علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، ضمن ذات البيان، أن "مشاركة السيسي في القمة الإفريقية العربية، جاءت لتعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الإفريقي العربي المشترك، من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ومواجهة مختلف التحديات".

وأضاف يوسف أنه "من منطلق المسؤولية الخاصة التي تضطلع بها مصر كدولة عربية إفريقية، فقد حرصت على المشاركة في القمة العربية الإفريقية، خاصة أنها هي التي دشنت الشراكة الإفريقية ـ العربية الهامة من خلال استضافة القمة الأولى عام 1977".

التوضيح المصري جاء ليبرر مشاركة السيسي في القمة الإفريقية العربية الرابعة، التي انعقدت اليوم، في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، وسط مقاطعة ثماني دول عربية، احتجاجا على مشاركة جبهة البوليساريو الانفصالية، المتمثل في وفد ما يسمى "الجمهورية الصحراوية".

وعقدت القمة العربية الإفريقية فعالياتها في ظل غياب ثمانية دول أعلنت انسحابها وهي المغرب، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والأردن، واليمن، والصومال، حيث شهدت الجلسة الافتتاحية التي اقتصرت القمة عليها، مشاركة 17 رئيس دولة إفريقية وعربية.

واعترض الوفد المغربي، الذي يقوده أنيس بيرو، على مشاركة وفد "البوليساريو" في أشغال القمة العربية الإفريقية، ووضع علمها على طاولة اجتماعات الوفود الحاضرة، بالرغم من كونها ليست عضوا في جامعة الدول العربية، ولا هي عضو في منظمة الأمم المتحدة.

وحضر القمة المذكورة عدد من رؤساء الدول العربية، منهم أمير الكويت، والرئيس السوداني، عمر البشير، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بالإضافة إلى رؤساء عدد من الدول الأفريقية، منهم تشاد، ونيجيريا، وزامبيا، والكونغو، وزيمبابوي، وكوت ديفوار.

وكان السيسي قد ألقى زوال اليوم خطابا قال فيه، من ضمن ما قاله، إنه منذ القرن الماضي، تبلورت وحدة المصالح العربية الإفريقية من خلال الاتفاق على بدء تحرر شعوبنا من الاستعمار، حيث التف الأفارقة والعرب حول مبادئ حق تقرير المصير، ثم تطورت إلى الحق في التنمية المستدامة، وإتاحة فرص عادلة للدول النامية لتحقيقها،
 
لا اتفق مع الاعضاء الذين يلومون مصر

كان يمكن لوم مصر لو كان هناك دور للجامعة العربية بقرار مشترك بالانسحاب

لا يوجد سوى دول مجلس التعاون وهذه حالة خاصة التي يعتبر الشذوذ عن قرار الاغلبية مستهجن ومرفوض​


ليس قرار خليجي .. الصومال والاردن واليمن انسحبوا ايضا
 
الرئاسة المصرية تعلق على عدم انسحاب السيسي من القمة العربية الأفريقية
تاريخ النشر:23.11.2016 | 19:16 GMT |

آخر تحديث:23.11.2016 | 19:20 GMT |

أكدت الرئاسة المصرية، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، أن مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، ولكنها تحظى بوضعية دولة عضو بالاتحاد الافريقي.

وقال علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القمة الإفريقية العربية، جاءت لتعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الأفريقي العربي المشترك من أجل تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة مختلف التحديات التي تواجه الشعوب العربية والأفريقية في هذا الخصوص.


وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إلى أن السيسي تابع الاتصالات التي تمت قبل انعقاد القمة لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة التي شهدها الاجتماع الوزاري، الثلاثاء، بخصوص مشاركة الجمهورية الصحراوية.

وأضاف علاء يوسف، "من منطلق المسؤولية الخاصة التي تضطلع بها مصر كدولة عربية أفريقية، فقد حرصت على المشاركة في القمة، كونها دشنت الشراكة الأفريقية العربية الهامة من خلال استضافة القمة الأولى عام 1977".

وبين أن القاهرة تحرص على إرساء آليات لتعزيز العلاقات بين الأمة العربية والقارة الافريقية في مرحلة تستدعى تكاتف جميع الجهود من أجل وحدة الصف والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة.

 
الرئاسة المصرية تعلق على عدم انسحاب السيسي من القمة العربية الأفريقية
تاريخ النشر:23.11.2016 | 19:16 GMT |

آخر تحديث:23.11.2016 | 19:20 GMT |

أكدت الرئاسة المصرية، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، أن مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، ولكنها تحظى بوضعية دولة عضو بالاتحاد الافريقي.

وقال علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القمة الإفريقية العربية، جاءت لتعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الأفريقي العربي المشترك من أجل تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة مختلف التحديات التي تواجه الشعوب العربية والأفريقية في هذا الخصوص.


وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إلى أن السيسي تابع الاتصالات التي تمت قبل انعقاد القمة لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة التي شهدها الاجتماع الوزاري، الثلاثاء، بخصوص مشاركة الجمهورية الصحراوية.

وأضاف علاء يوسف، "من منطلق المسؤولية الخاصة التي تضطلع بها مصر كدولة عربية أفريقية، فقد حرصت على المشاركة في القمة، كونها دشنت الشراكة الأفريقية العربية الهامة من خلال استضافة القمة الأولى عام 1977".

وبين أن القاهرة تحرص على إرساء آليات لتعزيز العلاقات بين الأمة العربية والقارة الافريقية في مرحلة تستدعى تكاتف جميع الجهود من أجل وحدة الصف والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة.



حتى وان كانت بوليساريو عضو في الاتحاد الافريقي
من واجب مصر الانسحاب دعما للمغرب ادا كانت بالفعل تدعم المغرب
القيادة المصرية تعلم جيدا حساسية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب
و ان قضية الصحراء قضية مصيرية و عليها ترتكز سياسة خارجية للمغرب
في هذا مواضيع هناك حلان لا ثالث لهما
هل انت مع موقف المغرب او ضده
للاسف رد الرئاسة المصرية مبهم و غير واضح
و مثل هذه مواقف تخدم اعداء المغرب للاسف
 
الاتحاد الافريقي لم يوجه لدعوة للمرتزقة فمن فعل اذن ؟

15202695_10209630440670912_827905924299581621_n.jpg
 
السلام عليكم

لنضع بعض النقاط لننضم الحوار بشكل اكثر حضارية و لتسوده روح الاخوة

الموضوع عن انسحاب دول عربية من قمة عربية - افريقية و عليه سنناقش

- اسباب الانسحاب
- مواقف الدول العربية المنسحبة و تلك التي لم تنسحب
- الترتبات على مختلف الاصعدة الناتجة عن الوضع الحالي

و هذا بالضرورة سيحيلنا على عدد من القضايا المترابطة بالمواقف الدبلوماسية للدول العربية

و هنا انوه الى ان كل دولة عربية اننا تتحرك وفق مصالحها و بالتالي يمنع التجريح او التبخيس من كل موقف و ان كان متناقضا مع مصالح الدول الاصلية للاعضاء بل علينا ان نمارس حرية التعبير المكفولة في هذا المنبر لانتقاد السياسات وفق ضوابط الاخوة و حسن الظن و مناقشة الصورة الكبيرة للواقع الجيوسياسي العربي ككل و انعكاس الاحداث على مختلف القضايا الفارضة نفسها على الساحة العربية

و عليه ارجو الالتزام بهذه الخطوط و المشاركة و فقها و اي خروج عن الضوابط في المشاركات اللآحقة سيحظر صاحب المشاركة من الرد نهائيا في الموضوع

في أمان الله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى