بوابة الاقتصاد الجزائري


توقيع عقد شراء الطائرات رسميا الجميل في صفقة إيرباص أننا سنتسلم كل الطائرات بعدد 7 من طراز A-330-900 و A-350-1000 في ظرف سنتين إبتداء ل 2025 حتى 2026 على عكس طائرات بوينغ ماكس 9 التي سنبدأ إستلامها إبتداء من 2027
 

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين سوناطراك ومجمع WEG البرازيلي​


أشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، يوم الأربعاء 31 ماي 2023، على حفل توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة سوناطراك ومجمع WEG البرازيلي.
وقع على هذه المذكرة من جانب سوناطراك، السيد محمد سليماني، نائب الرئيس المكلف بنشاط الاستكشاف والإنتاج، ومن جانب مجمع WEG S.A، السيد هاري شميلزر جونيور، الرئيس المدير العام. حضر الحفل سفير البرازيل لدى الجزائر وممثلون من وزارة الطاقة والمناجم، ومن الجانبين، سوناطراك و WEG
تأتي هذه المناسبة في إطار تعزيز العلاقات التعاونية بين الجزائر والبرازيل في مجالات الطاقة والمناجم.
وتأتي أيضًا بعد الاجتماع الذي عقده وزير الطاقة والمناجم مع مسؤولي WEG في جويلية 2022.
وتهدف مذكرة تفاهم للتعاون إلى بداية المناقشات واستكشاف فرص التعاون، لا سيما في مجال الكفاءة الطاقوية ، وتنمية رأس المال البشري والتكوين، وكذا رقمنة تشغيل معدات WEG المتواجدة على مستوى منشآت سوناطراك ، وتحديد الفرص المشتركة لـترقية المحتوى المحلي والإدماج الوطني ، بالإضافة الى إجراء التقييم الاقتصادي لإنجاز منشأة تصنيع وصيانة WEG S.A في الجزائر، وتطوير سلسلة التوريد المحلية، وكذلك في مجال صيانة المعدات الكهربائية، ولا سيما دراسة الجدوى لإنشاء مركز صيانة بالجزائر.
وعلى هامش حفل توقيع مذكرة التفاهم هذه ، تحادث وزير الطاقة والمناجم ، السيد محمد عرقاب ، مع الرئيس المدير العام لمجمع WEG ، السيد هاري شميلزر جونيور ، بحضور السيد الرئيس المدير العام لسوناطراك، والسيد رئيس سلطة ضبط المحروقات واطارات من وزارة الطاقة والمناجم ومن سوناطراك و WEG.
ورحب الطرفان، خلال هذا اللقاء، بنتائج زيارات مسؤولي WEG إلى الجزائر والتبادلات العديدة مع الشركات في قطاع الطاقة والمناجم ، والتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون مع سوناطراك.
كما ركزت المناقشات على دراسة الفرص الجديدة لتطوير علاقات التعاون وآفاقها بين شركات القطاع ومجمع WEG في مجال الطاقة والمناجم.
كما ناقش الطرفان مختلف المجالات التي تُتاح فيها فرص لتطوير الشراكات وتبادل الخبرات وإيجاد حلول للاهتمامات المشتركة، ولا سيما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة ( الطاقة الريحية )، والتكوين ونقل التكنولوجيا.
ومن جانبه، أكد السيد شميلزر جونيور ، إنه “متفائل جدًا بشأن تطوير شراكة مفيدة للشركتين” ورحب أيضًا بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع سوناطراك ، وأعرب عن رغبة WEG لتعزيز وجودها في الجزائر و إنشاء شراكات متبادلة المنفعة مع الشركات الجزائرية.
 
من مخرجات إجتماع الحكومة الأسبوعي الإنطلاق في إنجاز خطوط السكة الحديدية لمشروعي الفوسفات بتبسة و الحديد بغار جبيلات تندوف
.....في مجال المناجم والأشغال العمومية والنقل:

في إطار متابعة وضعية تقدم مشاريع خطوط السكك الحديدية المنجمية لغار جبيلات ومشروع الفوسفات المندمج، وكذا مركب الحديد ببشار، استمعت الحكومة لعروض قدمت من طرف الوزراء المكلفين بالمناجم والأشغال العمومية والنقل.

لقد سمحت التحضيرات المتبعة ببرمجة، ابتداء من شهر جوان المقبل، انطلاق انجاز مقاطع خطوط السكة الحديدية التي تربط عنابة ببوشقوف (54 كم)، واجتناب تبسة – تينوكلة (43 كم) وكذا ربط المنجم الجديد لبلاد الحدبة (23 كم)، وهذا زيادة عن خط واد الكبريت – جبل العنق على مسافة 177 كم الذي سيتم استلامه قبل نهاية السنة الجارية.

كما تم عرض مدى تقدم ملف انجاز الميناء المنجمي بعنابة، وكذا الدراسات المتعلقة بإنجاز الجزء الأول من خط السكك الحديدية لمنجم غار جبيلات، على مسافة 200 كم انطلاقا من بشار، الذي ينطلق إنجازه قبل نهاية شهر جوان 2023.

وفي مجال الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، قدم وزير القطاع مشروع مرسوم تنفيذي يعدل المرسوم التنفيذي رقم 18 ـ 312 المؤرخ في 10 ديسمبر 2018، والمتضمن التصريح بالمنفعة العمومية للعملية المتعلقة بإنجاز ازدواج وتحديث وتصحيح خط السكة الحديدية المنجمي شرق.

 
تم ترسيم عقد بين إيطاليا ، النمسا و المانيا ..فيما يخص خط الهيدروجين النابع من الجزائر 🇩🇿 ، المار عبر تونس و البحر المتوسط الى إيطاليا ...التي تكلفت بربطه مع النمسا و ألمانيا .

🔹 SoutH2 سيكون فعالا في سنة 2030 او قبلها .

مشاهدة المرفق 587413
مشاهدة المرفق 587414


🔹 الخط المباشر الرابط بين الجزائر 🇩🇿 و إيطاليا 🇮🇹 ...المار عبر جزيرة سيردينيا ... سيكون الخط الثاني للهيدروجين ...و سيمر عبر سويسرا 🇨🇭 الى ألمانيا 🇩🇪


بالمختصر المفيد ..

- SoutH2 سيكون لاوروبا الشرقية
- GALSI الجديد ، سيكون نحو قلب اوروبا و اوروبا الشمالية .

كلاهما سيكون نابع من الجزائر 🇩🇿

🔹 في انتظار اتضاح الرؤية السياسية بين الجزائر 🇩🇿 مع اسبانيا 🇪🇸 ...المربوطتان بخط MEDGAZ الذي بدأت تجارب الهيدروجين عليه هته السنة 2023 ..حسب الاعلان المنشور من شركة ميدغاز مطلع 2023 .
من أين حصلت الجزائر على الهيدروجين الأخضر؟
 
ومن تجدث عنه اقرا جيدا هيدروجين فقط
بل هيدروجين أخضر الجزائر راح تستثمر أكثر من 25مليار دولار لإنتاجه هذا بدون الاستثمارات الخارجية بالتعاون مع ألمانيا و إيطاليا و البرتغال
 

نفس الشركة أقامت مشروع بسطيف لصناعة 1,2 مليون محرك كهربائي سنويا للغسالات مع سيفيتال ، يبدوا أن الشركة إختارت الجزائر للتموقع في المنطقة
 
نفس الشركة أقامت مشروع بسطيف لصناعة 1,2 مليون محرك كهربائي سنويا للغسالات مع سيفيتال ، يبدوا أن الشركة إختارت الجزائر للتموقع في المنطقة
واه أتذكر الخبر هذاك مصنع أصلا راح يقام و 60٪ من الإنتاج راح يتجه للتصدير
 
1685717594900.png
 
عودة
أعلى