بوابة الاقتصاد الجزائري

سونطراك تحضر للعودة لليبيا واستثمارات ضخمة قريبا …

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، رغبة الجزائر الجادة للمساهمة والاستثمار في قطاع النفط والغاز في ليبيا، والعودة لاستكمال الأنشطة في القطع الاستكشافية التي تحصلوا عليها في جولة الاستكشاف السابقة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير النفط والغاز الليبي، محمد عون، رفقة محافظ ليبيا لدى أوبِك مصطفى عبد الله بن عيسى مع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، والوفد المرافق له والذى ضم الرئيس والمدير العام لسوناطراك، توفيق حكار، ومحافظ الجزائر لدى منظمة أوبِك، أشرف بن حسين، ومدير عام شركة اقوستا لتكرير النفط، سمير المدني.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد على هامش اجتماع وزراء النفط للدول الأعضاء في منظمة الاقطار المصدرة للنفط (أوبِك) مناقشة العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين فى مجال النفط والغاز، وكان على رأسها عودة شركة سوناطراك وغيرها من الشركات الأخرى الوطنية للعمل في ليبيا.

وتطرق الاجتماع أيضا إلى التعاون بين الجزائر وليبيا في الصناعة النفطية الواعدة، وهي النفط الصخري، حيث يزخر البلدان بمخزون هائل من النفط والغاز الصخري الذى يحتاج إلى تقنية متطورة ومختلفة عن تلك المستخدمة في إنتاج النفط والغاز بالطرق التقليدية المعروفة.

واستعرض وزير النفط والغاز الليبي آفاق تطوير قطاع النفط والغاز فى ليبيا، وبرامج الاستكشاف فى المرحلة القادمة، وحث الجانب الجزائري على العودة السريعة لليبيا واستكمال الأعمال الإستكشافية وتطوير اكتشافهم للنفط، والمشاركة والمساهمة فى المرحلة القادمة.

وفى نهاية الإجتماع، أتفق الطرفان على تكثيف الجهود للتواصل والتعاون المشترك بين البلدين، وكبداية لهذا، سيقوم فى الأسابيع القادمة وفد من الجزائر بزيارة للمؤسسة الوطنية للنفط بليبيا لتسهيل عودة مدير فرع سوناطراك لليبيا وذلك لمتابعة سير تطور العمليات النفطية بليبيا ووضع جدول زمني لعودة نشاط شركة سوناطراك بأسرع وقت.

 

يا حسراه هاذ الولاية كانت رائدة في إنتاج اليقطين الأحمر ذو الحجم الكبير للأسف تراجع الإنتاج كثيرا مع هذا مزال الطعام أو الكسكس البسكري (غرب بسكرة) حاليا ولاية أولاد جلال يحضر باليقطين
 
يا حسراه هاذ الولاية كانت رائدة في إنتاج اليقطين الأحمر ذو الحجم الكبير للأسف تراجع الإنتاج كثيرا مع هذا مزال الطعام أو الكسكس البسكري (غرب بسكرة) حاليا ولاية أولاد جلال يحضر باليقطين
مازالت بسكرة رائدة في إنتاج الكابويا ( اليقطين) ربما لاستهلاكه بكثرة في المنطقة لا يصل لبقية الوطن؟! و هي رقم واحد وطنيا في البيوت البلاستيكية ، هذا الفيديو للمزرعة النموذجية للمستثمر طهراوي ، تخيل لو تعمم هذه الفكرة على المستوى الوطني مزارع نموذجية تعمل بطرق علمية و موجهة للتصدير
 
وزير الفلاحة الجزائري ، و نظيره الإيطالي ، يفتتحان معرض صناعات التعليب و التغليف الغذائي Djazagro .

🔹 كنا تكلمنا من قبل و ربطنا ان إيطاليا ، شيئا فشيئا ، تريد ربط جزء من امنها الغذائي بالجزائر ..و تحديدا الزراعة و الفلاحة الصحراوية الجزائرية .





 
وزيرة الصحة الأرجنتينية تزور مؤسسات صناعية صيدلية بالجزائر ..و تم امضاء اتفاق بين الوزارة الجزائرية و نظيرتها الأرجنتينية في مجال الصناعات الصيدليه


 
🔹 صناعة المنسوجات و خيوط البوليمر

chrome_screenshot_1685997411012.png


🔹 ماكينات ايطالية تم توريدها و تركيبها في مجمع " صناعة تك "، شركة فرع لهولدينغ " مدار " العمومي .
 
وزير الفلاحة الجزائري ، و نظيره الإيطالي ، يفتتحان معرض صناعات التعليب و التغليف الغذائي Djazagro .

🔹 كنا تكلمنا من قبل و ربطنا ان إيطاليا ، شيئا فشيئا ، تريد ربط جزء من امنها الغذائي بالجزائر ..و تحديدا الزراعة و الفلاحة الصحراوية الجزائرية .






 
جمع 20 مليون دولار لإنشاء فرع لشركة طيران “فلاي ويستاف” في الجزائر

شركة فلاي واستاف تضمن رحلات منخفضة التكلفة من الجزائر نحو عدة وجهات في العالم الصورة: موقع فلاي واستاف
يقترب مشروع إنشاء أوّل شركة طيران خاصة، منخفضة التكلفة (Low Cost) في الجزائر نحو التجسيد فعلياً، بعدما تمكنت شركة “فلاي واستاف – Fly Westaf” التي سبق لها وأن أعلنت عزمها على الإستثمار في هذا المجال في الجزائر، جمعها مبلغ 20 مليون دولار للشروع في هذا المشروع.
طائرة-واستاف.png

طيران فلاي واستاف الراغبة في الإستثمار في الجزائر الصورة: (ح/م)

وبحسب م صرّح به شكيب زياني شريف، الرجل الذي يقف وراء مشروع إنشاء أوّل شركة طيران منخفضة التكلفة في الجزائر. لموقع “+Africa Business” أنه “تمكّن فعلاً من جمع المبلغ الخاص بالإستثمار، والمقدر بـ 20 مليون دولار، مما يسمح بالشروع في إنشاء أوّل شركة طيران جزائرية خاصة”.

وأعلنت شركة الطيران “فلاي واستاف” الإسبانية، إطلاق فرع لها بالجزائر، في إطار التحضير للدخول للإستثمار رسمياً. وفي جانفي 2022، أعلنت عن تسجيلها في المركز الوطني للسجل التجاري في الجزائر. كشركة ذات أسهم، مما سيجعلها منافساً شرساً لشركة “الخطوط الجوية الجزائرية” العمومية، في عدة خطوط. بما فيها المدن الفرنسية التي يقطن فيها عدد معتبر من المغتربين الجزائريين.

بإعلان “فلاي واستاف” حيازتها للتسجيل في السجل التجاري بالجزائر، تكون الشركة أوّل مؤسسة طيران في الجزائر بنظام منخفض التكلفة (Low Cost). تتأسس في نقل المسافرين وشحن البضائع في الجزائر. في إطار البرنامج الهادف إلى تعزيز نشاط النقل الجوي، والرفع من تنافسيته، إلى جانب تخفيض الأسعار.

وقالت الشركة في ملصق نشرته على موقع “فيسبوك”: “اصرف أقل وسافر أكثر”، وهو الشعار الذي اختارته “فلاي واستاف” للترويج لخدماتها. باغتنام تدني تكلفة السفر المقترحة من أجل زيارة عدة وجهات في العالم”.

رحلات منخفضة التكلفة نحو أوروبا وبلدان إفريقيا

وسبق لموقع “Air Journal” المتخصّص في النقل الجوي، إعلانه عزم شركة الطيران “فلاي واستاف – Fly Westaf ” إطلاق شركة جديدة تابعة لها في الجزائر. تقوم على توفير رحلات جوية “بتكلفة منخفضة Low Cost”، تقدم مبدئيًا في وهران أربع وجهات جوية، فرنسية وإسبانية. إلى جانب خمسة خطوط داخلية من الجزائر العاصمة، وخمسة خطوط محلية أخرى.
فلاي-واستاف-1024x831.jpg

شركة فلاي واستاف تضمن رحلات منخفضة التكلفة من الجزائر نحو عدة وجهات في العالم
الصورة: موقع فلاي واستاف

وأوضح أن الشركة الناشطة في توفير رحلات منخفضة التكلفة على الإطلاق لصالح المسافرين والسياح (Low Cost). تعتزم في إطار برامجها الإستثمارية كذلك تقديم عرض تأجير يستهدف بشكل أساسي بلدان غرب ووسط إفريقيا.

ولكن أيضًا بتكلفة منخفضة أخرى في مدينة بانجول في غامبيا”، مشيراً إلى أنّ “شركة “Fly Westaf” للطيران. كانت قد وضعت الجزائر ضمن أجندتها للدخول والاستثمار في عام 2016، ولكن حينها الظروف لم تكن مواتية للمضي قدماً في هذا المشروع”.

 
عودة
أعلى