بوابة الاقتصاد الجزائري

اتفاق قريب يسمح ل Exxon و Chevron بالبدأ في النشاط في الجزائر

chrome_screenshot_1685727240769.png


 
فهمونا درك . من جهة انتهاء بنسبة 95 % ، و من جهة أخرى بقية 8 كلم من أصل 26 كلم
التأخر في الجسر فقط أما الباقي فتم الإنتهاء منه. أما النسبة المئوية فالله أعلم !!! ربما يقصد بقية 8كلم يقصد بها وضع الخرسانة الزفتية و في هذه الحالة فهي لا تأخذ و قت كبير لأن أعمال التسوية و الضغط و حفر الأنفاق أو الجزء المغطى من الطريق أو و ضع كاسر الأمواج هي من تأخذ وقت ولقد تم الإنتهاء منها و لهذا فالنسبة المئوية متقدمة، هذا والله أعلم.
 
أكثر من 7 مليار دولار قيمة الإستثمارات المصرح بها لدى الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار
 
تنصيب فوج عمل لإعداد حصيلة للأصول العقارية غير المستغلة غدا الأحد

تستعد الجزائر لإعداد حصيلة شاملة للأصول العقارية غير المستغلة التي تخضع للمؤسسات العمومية الإقتصادية في البلاد.

قال وزير المالية لعزيز فايد، أنه سيتم غدا الأحد تنصيب فوج عمل قطاعي مشترك، مهامه تتمثل في التكفل بإعداد حصيلة شاملة للأصول العقارية غير المستغلة التابعة للمؤسسات العمومية الاقتصادية.

وفي هذا السياق، تطرق فايد إلى المزايا وآخر المستجدات التي يتضمنها مشروع القانون المحدد لشروط وكيفيات منح العقار الإقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة والموجهة لإنجاز مشاريع استثمارية.

وفي هذا الشأن، أوضح الوزير أن مشروع القانون يضم إلزامية تهيئة العقار الإقتصادي قبل منحه، إلى جانب التحفيزات الجبائية التي تضمنها قانون الاستثمار كالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة عند استيراد أو اقتناء السلع والخدمات، التي تدخل مباشرة في إنجاز الاستثمار.

تجدر الإشارة، سيشرف على عملية التنصيب الوزير الأول, أيمن بن عبد الرحمان, الذي يهدف إلى تعزيز الحافظة العقارية الاقتصادية الموجهة للاستثمار في الجزائر.
 
وفد من رجال أعمال روسيين في زيارة للجزائر …

يُرتقب أن يحلّ بالجزائر وفد روسي رفيع المستوى، ينشط في مختلف القطاعات الإقتصادية، التي تحتاجها الاقتصادات الناشئة في بلدان العالم، على غرار صناعة السيارات، الطيران، الصناعات الغذائية، صناعات النفط والغاز، البنية التحتية والسكك الحديدية، إلى جانب المعدّات وحلول تكنولوجيا المعلومات.

وذكر بلاغ للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة (CACI)، موجه لفائدة المتعاملين الإقتصاديين، أنّ “الغرفة تتشرف بإبلاغ المتعاملين الإقتصاديين الجزائريين بزيارة الوفد الروسي المتكون من متعامليين اقتصاديين ينشطون في مجالات عديدة ومتنوّعة، وذلك للاجتماعات الثنائية الحصرية B2B”.

وقال البلاغ أن “هذا الوفد يتكوّن من ممثلين من مختلف قطاعات النشاط، صناعة السيارات، وصناعة الأغذية. وتقنيات النفط والغاز، ومعدات CNC، وأنظمة سلامة الطيران، ومحطات الضخ، والمعدات الجلفانية، والبنية التحتية للسكك الحديدية، وحلول تكنولوجيا المعلومات، النفط والغاز، الصناعة، والخدمات النفطية، وإصلاح محركات المروحيات، وغيرها.

وأضاف: “حيث ندعوكم للمشاركة في اجتماعات B2B التي ستعقد يومي 6 و7 جوان في فندق سوفيتيل”، مبرزاً أنّ “هذه فرصة فريدة للقاء لنظيركم الروسي وإقامة شراكات واعدة”.

وسبق وأن نظمت الغرفة الولائية للتجارة والصناعة “مزغنى”، بمقر الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة. وبالتنسيق معها ومع ولاية الجزائر. لقاء للشراكة والتعاون شهد حضور المتعامليين الاقتصاديين الجزائريين على رأسهم رؤساء الغرف الولائية للتجارة والصناعة للجزائر العاصمة. بومرداس والمدية و الوفد الروسي الذي ضم وزير حكومة موسكو، رئيس قسم العلاقات الدولية والاقتصاد الخارجي لحكومة موسكو. ورئيس غرفة التجارة و الصناعة لموسكو وطاقم حكومي.

حيث أكد هذا اللقاء باهتمام الجانبين بتطوير الشراكة والتعاون واستعدادهما للارتقاء بالعلاقات الثنائية في كافة الميادين. الاقتصادية والتجارية. والصناعية والاستثمارية في مختلف القطاعات التي تعود بالمنفعة المشتركة على البلدين.

 
وشي هي الشركة الامريكية لي قلك راح تستثمر في الجزائر و صفقة القرن ومعرف واش
 


كاين حاجة لم افهمها . لماذا عند الغرب و في هذا المثال قانون و نظام تفضيلي يدخل حيز التنفيذ في 19 جوان . لكن عندما يتعلق بقوانين و نظم داخل الجزائر و تخص الجزائريين يقول لك يدخل حيز التنفيذ ابتداء في ربيع 2024 . او في الخمس سنوات المقبلة ووو
 
هل لديك معلومة حول مجال عملها ؟
من عمالقة النفط والغاز في العالم، عندهم تقنيات متطورة في الإستكشاف و التنقيب و خاصة على الغاز و النفط الغير تقليديين (الصخري)، خاصة رفع نسبة الإسترجاع في الحقول الجزائرية لإنها ضعيفة، فمثلا لو نرفع نسبة الإسترجاع ب 1% فقط في حقلي حاسي مسعود أو حاسي رمل المستغلين حصرا من الشركة الوطنية سونطراك فكأننا حققنا إكتشاف ضخم للبترول و الغاز، و للتوضيح أكثر هذا مقال قديم نوعا ما لكن يشرح أهمية تقنيات الإسترجاع
 
كاين حاجة لم افهمها . لماذا عند الغرب و في هذا المثال قانون و نظام تفضيلي يدخل حيز التنفيذ في 19 جوان . لكن عندما يتعلق بقوانين و نظم داخل الجزائر و تخص الجزائريين يقول لك يدخل حيز التنفيذ ابتداء في ربيع 2024 . او في الخمس سنوات المقبلة ووو
بسبب الإقتصاد الليبرالي، يعني لا توجد حواجز و المنافسة مفتوحة للجميع و ثانيا لأن هذه القوانين هي في صالح المستهلك البريطاني اللذي سيحصل على منتوج مطابق للمواصفات و بأسعار تفضيلية بغض النظر عن جنسية المنتوج، أما بالنسبة لحالنا فإقتصادنا يمر بمرحلة إنتقالية فهو حاليا لا هو ليبرالي و لا هو إشتراكي و لتعقيد القوانين و أحيانا القانون موجود لكن النصوص التنفيذية غير موجودة أو يستحيل تطبيقها هذا والله أعلم.
 
كاين حاجة لم افهمها . لماذا عند الغرب و في هذا المثال قانون و نظام تفضيلي يدخل حيز التنفيذ في 19 جوان . لكن عندما يتعلق بقوانين و نظم داخل الجزائر و تخص الجزائريين يقول لك يدخل حيز التنفيذ ابتداء في ربيع 2024 . او في الخمس سنوات المقبلة ووو

اعطني مثال ... لو سمحت
 
عودة
أعلى