بوابة الاقتصاد الجزائري

مبروك ل Rail Logistic .. عقد خدماتي استراتيجي مدى الحياة مع الجزائرية -القطرية للصلب .
مداخيل هذا العقد ، ستمنح الشركة اللوجستيك عبر السكة الحديدية ، لتطوير مشاريعها ، خصوصا ، برنامجها لانشاء محطات و مراكز لوجستيك على نقاط عديدة عبر الوطن.

chrome_screenshot_1674298824592.png

الشركة الوطنية للدراسات و الانجازات المسؤولة على انجاز الخط Anserif 👇


مثال ل مراكز لوجستيك ل Rail Logistic ..
 
تصدير الخدمات

ورشات الصيانة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية ،Air Algérie , بدات تستقبل طلبات صيانة لطائرات تابعة لشركات اوروبية .
 
القطاع الخاص

المجمع الفرنسي Castel يستحوذ على وحدة انتاج الزجاج " Alver " كانت تابعة لمجمع
Condor Electronics.
المجمع الفرنسي لديه ثلاثة مصانع بالجزائر و باستحواذه على Alver... يعلل ب:

" من خطط المجمع التوسع و جعل من وحداته بالجزائر ، قاعدة تصنيع 💯 محلية ، و التوسع اقليميا في اسواق افريقيا الغربية و اوروبا "

زيادة اسعار الطاقة ، اثرت على صناعات الألمنيوم ، و السلسلة البعدية في صناعات التعليب التي تعتمد على الألمنيوم ، ك Cannette en aluminium ، هته الازمة غيرت النمط و فرضت الرجوع الى الزجاج ...لانه منتوج سهل التدوير و صديق بالبيئة.

Avec l’acquisition d’Alver, le groupe Castel explique qu’il entend « renforcer ses capacités de production ainsi que le développement de ses ventes de bouteilles en Algérie et de faire de cette dernière une de ses bases pour l’exportation vers l’Afrique de l’Ouest et l’Europe ». Il assure aussi que la production du verre de l’usine Alver se fera « essentiellement au travers d’intrants locaux, en particulier le sable ».



⚠️ خطة الدولة في إعادة إحياء المجمع العمومي لتصنيع الزجاج الى الانتاج ..ليس من عبث .... الطلب و الظرفية ..تساعد اعادة بعثه من جديد .
 
Weather Forecast
تساقطات ثلجية على حوالي 22 ولاية بالجزائر .

20230121_140917.jpg


اللهم لك الحمد والشكر .
 
زيارة ميلوني للجزائر تبدأ غدا ملف الطاقة على الطاولة
هذه هي المهمة الأولى لرئيس الحكومة إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا والتي أصبحت المورد الأول للغاز لإيطاليا والشريك الرئيسي في إفريقيا.
21 يناير 2023

meloni.jpg


تبدأ غدا 22 يناير زيارة رئيس الوزراء جيورجيا ميلوني للجزائر ، وهي أول بعثة لرئيس الحكومة إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا والتي أصبحت المورد الأول للغاز والشريك الرئيسي لإيطاليا في إفريقيا. ومن المنتظر وصول ميلوني إلى الجزائر العاصمة بعد ظهر الأحد وسيعقد خلال اليومين اجتماعات مؤسسية مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.، والنظير الجزائري أيمن بن عبد الرحمن. ستعقد ميلوني أيضًا اجتماعات مع مجتمع الأعمال الإيطالي الموجود في البلاد. أثناء إقامته في الجزائر العاصمة ، سيصعد ميلوني أيضًا على متن سفينة Carabiniere التابعة للبحرية الراسية في ميناء الجزائر العاصمة وسيحيي شخصية إنريكو ماتي من خلال توقف رمزي في الحديقة التي تحمل اسم رجل الأعمال الإيطالي في قلب العاصمة. افتتح العاصمة الجزائرية في نوفمبر 2021 من قبل رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا .

تعتبر زيارة رئيس الوزراء ذات أهمية خاصة في تحديد معالم الشراكة بين البلدين ليس فقط في قطاع الغاز ، ولكن أيضًا في مجال مصادر الطاقة المتجددة وصناعة السيارات والتعاون العسكري والزراعة والبناء والأشغال العامة. وبحسب ما تم التوصل إليه ، سيتم توقيع سلسلة من الاتفاقيات خلال مهمة رئيس الوزراء ، بما في ذلك بعض الاتفاقيات الخاصة الجديدة. وبحسب ما أوردته مصادر جزائرية لـ "نوفا" فإن على شركة الطاقة سوناطراك وإيني توقيع عقدي تشغيل. تهدف مهمة ميلوني إلى تأكيد منظور إيطاليا كمركز للطاقة ليس فقط للغاز ، ولكن في المستقبل أيضًا للهيدروجين الأخضر في البحر الأبيض المتوسط ، والذي يعمل كجسر بين إفريقيا وأوروبا.

الجزائر ، التي تفوقت على روسيا في عام 2022 كأكبر مورد للغاز الطبيعي لإيطاليا ، هي في قلب "خطة ماتي" .عن إفريقيا أعلنه ميلوني خلال خطابه الاستيطاني نهاية أكتوبر في مجلس النواب. تم التأكيد على مفهوم أيضًا في 3 ديسمبر في مؤتمر Med Dialogues في روما. قال ميلوني: "نحن بحاجة إلى خطة ماتي لأفريقيا ، مع وضع غير مفترس ولكن تعاوني". العناصر التي تربط بين إيطاليا والجزائر كثيرة. ومن بين هؤلاء ، شخصية إنريكو ماتي ، "صديق الثورة الجزائرية ، المدافع العنيد والمقتنع عن الحرية والقيم الديمقراطية ، الملتزم باستقلال الشعب الجزائري واستكمال سيادته" ، حيث يحمل النقش على الشاهدة النصب التذكاري. باللغتين العربية والإيطالية من حديقة ماتي. في الجزائر ، من المعروف على نطاق واسع أن إنريكو ماتي يلعب دورًا داعمًا كبيرًا للغاية ،(1954-1962) . في الواقع ، دعم ماتي تاريخيًا كلاً من جبهة التحرير الوطني والحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ، والتي قدم لها مساهمة كبيرة في مفاوضات اتفاقات إيفيان. يذكر اسمه أيضًا العدد الكبير من الطلاب الجزائريين وكوادر المستقبل ومديري صناعة النفط والطاقة ، الذين تدربوا على مبادرته في مدارس إيني في سان دوناتو ميلانو . إن تسمية مكان عام في الجزائر العاصمة على اسم ماتي - وهو الأول من نوعه في البلاد - يقر إقامة مكان مرموق يحمل اسم الروح الإيطالية والإيطالية في قلب العاصمة.

وفقًا للبيانات التي عولجت من قبل سنام ، في الفترة من 1 يناير إلى 13 ديسمبر 2022 ، استوردت إيطاليا ما مجموعه 22.1 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب ترانسميد الذي ينقل الغاز الجزائري إلى إيطاليا ويصل إلى مازارا ديل فالو. في عام 2021 بأكمله ، تم نقل حوالي 21 مليار متر مكعب من الغاز عبر شركة ترانسميد ، وفي الفترة 2022-3 ، تتوقع روما ما يصل إلى 9 مليارات متر مكعب إضافية ، تصل إلى 30 مليارًا. تم تسمية خط الأنابيب على اسم إنريكو ماتي ، وتم بناؤه بين عامي 1978 و 1983 ويبدأ رحلته من حقل حاسي الرمل الكبير ، الثامن عشر في العالم لاحتياطيات الغاز (في محافظة الأغواط الصحراوية). تبلغ السعة القصوى لخط الأنابيب حوالي 30 مليار متر مكعب سنويًا ويعبر الجزائر لمسافة 550 كيلومترًا إلى الحدود مع تونس ، حيث يستمر لمسافة 370 كيلومترًا ليصل إلى شبه جزيرة كيب بون ويعبر البحر الأبيض المتوسط إلى صقلية.

قطاع الطاقة هو ما يملي الخط في العلاقات بين إيطاليا والجزائر ، ومع ذلك ، فإن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تفتخر بفرص أخرى للاقتصاد الإيطالي. تمثل المعرفة الإيطالية في بناء السفن ، المدنية وقبل كل شيء العسكرية ، في الأغذية الزراعية ، سواء في المواد الخام أو في صناعة التحول ، ولكن أيضًا في السياحة وتعزيز التراث الأثري ، مجرد أمثلة قليلة على الإمكانات غير المعلنة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين. دون نسيان الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والابتكار كأداة ممكنة لمنع هروب المواهب وتسريع التنمية الاقتصادية ومعالجة جذور تدفقات الهجرة غير الشرعية من إفريقيا إلى أوروبا. الجزائر ، مثل العديد من البلدان النامية الأخرى ، تعاني مما يسمى بهجرة الأدمغة. الوقاية من هذه الظاهرة يصعب التعامل معها. يتحدث الكثيرون عن التنمية المستدامة للحفاظ على المواهب داخل البلاد. ما نفعله كل يوم هو مساعدة مواهبنا على النجاح في الجزائر. إن تنمية المواهب أمر مهم للغاية. لا يوجد تنمية بدون موهبة. نأمل أن نتمكن ، بمساعدة إيطاليا في هذا المجال المحدد ، من تسريع التنمية ويكون لنا تأثير إيجابي على الهجرة "، وزير اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والشركات الصغيرة في الجزائر ، لا يوجد تنمية بدون موهبة. نأمل أن نتمكن ، بمساعدة إيطاليا في هذا المجال المحدد ، من تسريع التنمية ويكون لنا تأثير إيجابي على الهجرة "، وزير اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والشركات الصغيرة في الجزائر ، لا يوجد تنمية بدون موهبة. نأمل أن نتمكن ، بمساعدة إيطاليا في هذا المجال المحدد ، من تسريع التنمية ويكون لنا تأثير إيجابي على الهجرة "، وزير اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة والشركات الصغيرة في الجزائر ،ياسين المهدي وليد على هامش مؤتمر حوارات البحر المتوسط.

على المستوى التجاري ، بلغت قيمة التجارة الإيطالية الجزائرية في عام 2021 ما يعادل 7.33 مليار يورو ، منها 5.57 مليار من الواردات الإيطالية و 1.76 مليار من الصادرات. في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 ، بلغت الواردات 12.2 مليارًا ، ارتفاعًا من 4 مليارات في نفس الفترة من العام السابق. بالنسبة للصادرات ، ارتفع الرقم من 1.2 مليار في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021 إلى 1.6 مليار في نفس الفترة من العام الماضي. تتكون واردات روما إلى حد كبير من الغاز ، بينما تصدر إيطاليا بشكل أساسي الآلات والمنتجات البترولية المكررة والكيماويات ومنتجات الحديد والصلب. بجانب قطاع المحروقاتتقدم الجزائر أيضًا فرصًا استثمارية في مجال الطاقة من المصادر المتجددة وكفاءة الطاقة ، في قطاعات الأدوية والميكانيكية والصناعات الزراعية والسياحة وقطاعات الشركات الناشئة. بالإضافة إلى الشروع في عملية التنويع الاقتصادي ، اعتمدت الجزائر قانونًا جديدًا للاستثمار العام الماضي يهدف ، كما أشار تبون نفسه ، إلى فتح الفرص الاقتصادية أمام المستثمرين المحليين والأجانب. من بين الأحكام ، يبرز تطوير الوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمارات ، والتي سيكون لها دور المروج والميسر ، بينما تتمثل إحدى نقاط القوة في "تمديد فترة الضمان" للمبالغ المستثمرة من قبل المستثمرين الأجانب. في البلاد. وينص القانون على فرض عقوبات شديدة على كل من يتدخل في عمليات الاستثمار بغض النظر عن مركزه وطبيعة مسؤوليته. كما تقرر إنشاء متجر متكامل ذو كفاءة وطنية موجه نحو المشاريع الكبيرة والاستثمارات الأجنبية.

لطالما كانت إيطاليا حاضرة في الجزائر مع مجموعات أعمال كبيرة. في أكتوبر 2022 ، وصلت علامة فيات التجارية لمجموعة Stellantis إلى السوق الجزائرية باتفاقية إطارية لإنتاج 90 ألف سيارة سنويًا في وهران ، ثاني أكبر مدينة في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. وأوضحت مصادر جزائرية لـ "نوفا".أن الاتفاقية تنص على أن يتم تجميع "نسبة كبيرة" من مركبات فيات بمكونات محلية. هدف الرئيس التنفيذي لشركة Stellantis ، كارلوس تافاريس ، هو جلب سيارات متطورة تقنيًا وآمنة وبيئية وبأسعار معقولة إلى السوق الجزائرية. وصرح المحلل الاقتصادي الجزائري محمد طرار أن "ذلك سيشجع دخول شركات إيطالية أخرى متخصصة في قطاع مكونات السيارات في قطاع المقاولات من الباطن إلى السوق الجزائرية". ستحضر إيطاليا بجناحين خاصين بها في أهم معرضين تجاريين ينظمان في الجزائر: المعرض الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العامة (باتيميك) ، الذي يعتبر المعرض التجاري الأكثر تمثيلاً في القارة الأفريقية فيما يتعلق بهذا القطاع

 
صور لبدء عملية نقل الحديد الخام إلى مصنع الحديد للشركة الجزائرية 🇩🇿القطرية🇶🇦 للحديد والصلب عبر خط السكة الحديدية الجديد المزدوج ميناء جن جن-بلارة
1674317592712.jpg



1674317588784.jpg
1674317595982.jpg
 
مالطا تبحث عن شحنات مسال جزائرية.
chrome_screenshot_1674319042607.png

Malta is exploring the possibility of importing liquefied natural gas from Algeria and collaborating on renewal energy following talks between top government officials in Algiers.

Energy was one of the areas discussed between Christopher Cutajar, permanent secretary in the foreign affairs ministry, and his counterpart Abdelkrim Aouissi, during a recent visit to Algeria.

Algeria has become a country of interest for the EU as the bloc seeks to diversify its gas imports following the war in Ukraine.

Algeria is Africa’s biggest gas producer and accounted for 10% of Europe’s gas imports before the Ukraine war when it was the third largest supplier after Russia and Norway. It exports gas via pipelines to Spain and Italy and by tankers from two LNG terminals.

The Maltese and Algerian officials discussed bilateral cooperation in the field of energy with particular focus on LNG and renewable energy. Cutajar was accompanied for this meeting by Abigail Cutajar, advisor within the Energy Ministry.

Cutajar also held talks with other senior Algerian government officials during which avenues to enhance trade relations between both countries were explored.

Discussions also touched upon regional and international issues of mutual concern, with both sides reiterating their shared commitment for a stable and secure Mediterranean region.

During his visit, Cutajar was accompanied by Malta’s ambassador to Algeria Philo Meli and other members of the diplomatic corps.

مالطا 🇲🇹 المسكينة ...كانت مركز تجارة النفط الروسي ...تتحول..الى الفقر الطاقوي بسبب العقوبات الأوروبية .
 
سبحان الله 7 ملاعب في الشرق اضف اليهم ملعب عنابة و قسنطينة و 5 جويلية مقابل ملغب واحد في الغرب. ما هذا الجهوية. الا تستحق مدن كتلمسان و مستغانم و سيدي بلعباس و شلف ملاعب جديدة . ظلم كبير جدا لفرق الغرب
 
تصدير الخدمات

ورشات الصيانة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية ،Air Algérie , بدات تستقبل طلبات صيانة لطائرات تابعة لشركات اوروبية .


لازم مسابقة باللغة العربية و الكلام باللغة العربية و التفكير باللغة العربية لصيانة كل أنواع الطيارات. هههه
 
التعديل الأخير:
سبحان الله 7 ملاعب في الشرق اضف اليهم ملعب عنابة و قسنطينة و 5 جويلية مقابل ملغب واحد في الغرب. ما هذا الجهوية. الا تستحق مدن كتلمسان و مستغانم و سيدي بلعباس و شلف ملاعب جديدة . ظلم كبير جدا لفرق الغرب
هناك مشروع لملعب بولاية بشار .

في المركز الثاني في سلم الأولوية تاتي
ولاية شلف ..تستحق ملعب كبير لفريقها المحلي ، او اعادة تهيئة جديدة لملعبها الحالي.

اعادة تهيئة ملاعب :

- وهران ..ممكن في المستقبل البعيد ، يتم اعادة تهيئة ملعب Ahmed ZABANA

- ولاية سيدي بلعباس ، اعادة تهيئة لملعب 24 فيفري 1956
 
سبحان الله 7 ملاعب في الشرق اضف اليهم ملعب عنابة و قسنطينة و 5 جويلية مقابل ملغب واحد في الغرب. ما هذا الجهوية. الا تستحق مدن كتلمسان و مستغانم و سيدي بلعباس و شلف ملاعب جديدة . ظلم كبير جدا لفرق الغرب

تبنى الملاعب حسب نتائج النوادي . و في الغرب الجزائري و لا نادي وصل إلى مستوى عالي في المنافسات القارية على غرار وفاق سطيف و شبيبة القبائل
 
تبنى الملاعب حسب نتائج النوادي . و في الغرب الجزائري و لا نادي وصل إلى مستوى عالي في المنافسات القارية على غرار وفاق سطيف و شبيبة القبائل
باتنة و بجاية و قسنطينة هما لي وصلو و راهم يتوجو كل سنة بالالقاب.
انا لست ضد هذه المدن بل بالعكس جد سعيد لها و اتمنى ان تبنى ملاعب عالمية في كافة الولايات و لكن هاذ الفارق الكبير في العدك بين ولايات الوسط و الشرق من جهة و و لايات الغرب من جهة لهو امر مريب و يدل على عدة أشياء اتمنى الا تكون صحيحة
 
تلمسان مثلا تعتبر اجمل و اعرق مدينة في الجزائر بدون منازع و هي كمدينة كبيرة جدا و عدد سكانها كبير و كولاية ايظا كبيرة و تضمن دوائر كبرى على غرار مغنية و ندرومة و غزوات و سبدو و رمشي و غيرها. الا تستحق ملعب جديد. للعلم انا لست من تلمسان انا فقط قول يجب ان يكون هناك توازن في المشاريع و لكن ان تبنى 7 ملاعب جديدة في الوسط و الشرق مقابل ملعب وحيد في الغرب فالامر غير منطقي
 
هناك مشروع لملعب بولاية بشار .

في المركز الثاني في سلم الأولوية تاتي
ولاية شلف ..تستحق ملعب كبير لفريقها المحلي ، او اعادة تهيئة جديدة لملعبها الحالي.

اعادة تهيئة ملاعب :

- وهران ..ممكن في المستقبل البعيد ، يتم اعادة تهيئة ملعب Ahmed ZABANA

- ولاية سيدي بلعباس ، اعادة تهيئة لملعب 24 فيفري 1956
انا نقولك توازن في بناء المنشآت الجديدة و انت تقولي تستحق و يمكن في مستقبل اعادة تجديد يا اخي كونك منطقي. هناك عدم توازن في توزيع المنشآت الرياضية بين الشرق و الوسط من جهة و الغرب مع اني و كل جزائري يتمنى الافضل لاي منطقة في الوطن و لكن نطالب فقط بالمساواة. على الاقل ملاعب جديدة في تلمسان مستغانم بلعباس و شلف و اعادة تهيئة الملاعب الكبرى المتبقية .
 
عودة
أعلى