بوابة الاقتصاد الجزائري

ملعب الدويرة ثاني ملعب مغطى قيد الانشاء بالجزائر العاصمة إلى جانب المركب الرياضي ببراقي . سوف تكون قدرته الاستيعابية 40.000 متفرج.

بداية وضع السقف.
تطور ملحوظ و تقدم كبير بالاشغال بعد استئنافها منذ 7 أشهر حينها لم تكن سوى الاساسات.

 
سوق الجملة الجهوي بولاية عين الدفلى.

كشف المدير العام لشركة إنجاز وتسيير أسواق الجملة للخضر والفواكه " ماغرو" ، عبد العزيز خطابي، أن أسواق الجملة الـ 43 المتواجدة عبر التراب الوطني تعززت خلال 2016/2017 بـ 8 فضاءات جهوية جديدة منها سوق الجملة الذي يظهر بالفيديو .

 
التعديل الأخير:
فندق توات بعد التجديد بولاية ادرار

1581601475021.png

1581601495063.png

1581601512622.png

1581601537155.png

1581601553000.png

1581601568514.png

1581601588184.png
 
الاولى وطنيا في معدل الاصابة بالمرض بصح لا اسباب واضحة
نفايات نووية من عهد الاستعمار لم تعطي حتى خرائطها للبلاد ٫ اليوم ذكرى التفجيرات النووية برقان
 
فندق ابراج الباهية 5 نجوم ولاية وهران
الاستلام جوان المقبل


1581601907238.png

1581601931248.png
 
نفايات نووية من عهد الاستعمار لم تعطي حتى خرائطها للبلاد ٫ اليوم ذكرى التفجيرات النووية برقان

موجودة مناطق اقرب بكثير من الجلفة .. رقان نفسها فيها السكان اليوم
وهي اقل من ناحية معدل الاصابات بالمرض
 
عيسى بكاي: سنمنع المنتجات المصنعة محليا من الاستيراد


عيسى بكاي: سنمنع المنتجات المصنعة محليا من الاستيراد


تحضر الحكومة لوضع قائمة من المنتجات على اختلاف أنواعها والمنتجة محليا لمنعها من الاستيراد، لتخفيض فاتورة الواردات من الخارج وتشجيع الإنتاج الوطني وتكثيفه ضمانا لاستقرار السوق الوطنية.
وقال عيسى بكاي الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية في تصريح خص به “النهار”، على هامش أشغال ثاني جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية على الوزير الأول، عبد العزيز جراد، من طرف نواب المجلس الشعبي الوطني، بأن كل منتوج وطني تم إنتاجه بجودة وحقق اكتفاء ذاتيا سيوجه للتصدير.
ومن ثمة يتم منع استيراده من الخارج، مشيرا إلى أن المشروع يندرج ضمن برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ويتم التحضير له من أجل الدفع بعجلة الإنتاج الوطني وتحسينه وجعله منافسا، ولا ولن يتم استيراد كل منتوج ذا جودة وحقق اكتفاء ذاتيا من الخارج بغض النظر عن نوعه.
وقد استمر انخفاض فاتورة واردات الجزائر من المواد الغذائية بنحو -8% خلال الثمانية أشهر الأولى لسنة 2019 مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة، حسبما علم لدى المديرية العامة للجمارك.
وأوضحت مديرية الدراسات والاستشراف بالجمارك، أن فاتورة واردات المواد الغذائية بلغت إجمالا5.43 مليار دولار أمريكي، خلال الثمانية أشهر الأولى، للسنة الجارية، مقابل نحو5.90 مليار دولار أمريكي، خلال نفس الفترة لسنة2018، مسجلة بذلك تراجعا بـ 459.5 مليون دولار 80.7 بالمائة ويعود هذا الانخفاض أساسا إلى تراجع واردات الحبوب والحليب ومشتقاته والسكر والخضر.
فيما بلغت الحبوب والطحين التي تمثل88.33%من بنية الواردات الغذائية ما يعادل84.1مليار دولار أمريكي، مقابل15.2مليار دولار في 2018أي انخفاضا بنسبة14.42 بالمائة ومقابل ذلك، تراجعت واردات مشتقات الحليب إلى02.859 مليون دولار أمريكي، مقابل 10.967 مليون دولار، بانخفاض بلغ – 11.18 بالمائة، كما تراجعت أيضا فاتورة واردات السكر والمرطبات لتبلغ 23.476 مليون دولار، مقابل 23.579 مليون دولار أمريكي-17.78 بالمائة.
 
توقيع مذكرة تفاهم بين سونلغاز و"ديزرتيك" الألمانية

13 فبراير 2020 (منذ 22 ساعة) - إ.ش/وأج
2020-02-1314:35:35.343712-enearge.jpg

11646 قراءة



كشف وزير الطاقة، محمد عرقاب، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن توقيع مذكرة تفاهم بين مجمع سونلغاز ومبادرة "ديزرتيك" الصناعية لطاقة الصحراء في أفريل القادم.
وأوضح الوزير في رده على سؤال لوكالة الأنباء الجزائرية، بخصوص التعاون مع مبادرة "ديزرتيك" في مجال الطاقات المتجددة، على هامش مؤتمر الاتحادية الجزائرية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية أنه "سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين المجمع العمومي سونلغاز ومجموعة "ديزرتيك" الصناعية لطاقة الصحراء (المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة) في شهر أفريل المقبل وهي تشمل المجال التقني والتكويني".
تجدر الإشارة، إلى أن التعاون بين مجمع سونلغاز والمجموعة الألمانية "ديزرتيك" يأتي في وقت أكدت فيه الحكومة في مخطط عملها لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون على إعطاء الأولوية للطاقات المتجددة من خلال تسطير برنامج لإنتاج 15 ألف ميغاواط من الكهرباء آفاق 2030.
وكان الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص قد أكد في تصريح سابق أن هناك إرادة في الانضمام مجددا إلى المبادرة ديزرتيك الصناعية لطاقة الصحراء (Dii Desert Energy) المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة.
وكان قد أوضح بهذا الشأن أنه تم تكليف سونلغاز بإنجاز برامج لتطوير الطاقات المتجددة بالنظر إلى أهمية مورد الطاقة الشمسية الذي تتوفر عليه الجزائر وكذا بالنظر إلى شساعة مساحتها.
واعتبر أن التعاون مع "ديزرتيك" الصناعية لطاقة الصحراء يكتسي أهمية كبيرة بالنظر إلى الأهداف الطموحة والواعدة التي سطرتها الجزائر في مجال الطاقات المتجددة .
يذكر، أن وفدا عن قطاع الطاقة يتكون من مسؤولين في لجنة ضبط الكهرباء والغاز وسونلغاز ومحافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية شارك مؤخرا في المنتدى الـ 10 العربي الألماني للطاقة ببرلين (ألمانيا).
وقد تم تنظيم هذا المنتدى بالموازاة مع القمة الـ 10 حول الريادة الطاقوية من تنظيم مبادرة ديزرتيك الصناعية لطاقة الصحراء تحت شعار "الانتقال الطاقوي في العالم العربي".
وكانت وزارة الطاقة قد أكدت بأن الجزائر أبدت اهتمامها بالتعاون مع المجمع الألماني ديزرتاك (Desertec) من أجل تعزيز قدرات إنتاج الطاقة من أصل متجدد وإدماجها بشكل أفضل في النظام الكهربائي الجزائري.
 
زيادة القدرات التجارية للموانئ بثلاثة أضعاف بحلول 2021 (سيربور).


نشر في

ستتضاعف قدرات الموانئ التجارية في مجال حركة الحاويات بثلاثة أضعاف مع حلول سنة 2021 لتصل إلى ستة (06) ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدما مقابل 2 مليون وحدة حاليا, حسبما أكده لوأج رئيس مجمع الخدمات المينائية (Serport), جلول عاشور.



وبذلك ستربح 4 ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدما إضافية بفضل مشاريع إنجاز وتوسعة نهائيات الحاويات الجارية أشغالها.

ويتعلق الامر ببناء نهائي حاويات بجن جن ( ) بقدرة 2 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما إضافة إلى توسعة وتطوير ميناء الذي سيرفع من قدرته إلى 01 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما وكذا توسعة وتطوير ميناء الذي سيرفع من قدرة استيعابه إلى 1,5 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما.
ويضاف إلى ذلك, حسب السيد عاشور, إنشاء (قريبا) نهائي حاويات بميناء بقدرة 600.000 وحدة مكافئة لعشرين قدما إضافة إلى نهائي آخر بميناء ب 300.000 وحدة.
علاوة على ذلك, تجري حاليا أشغال انجاز رصيف منجمي بميناء أرزيو والذي سيعالج عمليات الاستيراد والتصدير لمركب الحديد والصلب توسيالي .
اما بميناء جنحن, فسيدخل خلال الأشهر المقبلة رصيف منجمي حيز الخدمة من اجل التكفل بعمليات مركب القطرية للصلب.
وبخصوص الرصيف المنجمي المسجل ضمن مشروع ضخم للفوسفات, أكد الرئيس المدير العام لسيربور أنه تم منذ شهر إعادة إطلاق المناقصات مؤكدا أن الميزانية متوفرة (75قرض بمليار دج).
وفي مجال نقل المسافرين, أوضح السيد عاشور أن المحطة البحرية الجديدة كشف ذات المسؤول انها ستسلم خلال ثلاثة أشهر. وتبلغ القدرة السنوية لهذه المحطة 700.000 مسافر و 350.000 سيارة .
ويذكر أن محطتين مشابهتين قد دخلتا حيز الخدمة العاصمة سنة 2018 بقدرة استيعابية تقدر بمليون مسافر و 500.000 سارة/سنويا.
وبهدف تحسين الخدمات على مستوى المحطات البحرية, تعتزم سيربور تطوير النقل بسفن الدحرجة (RO-RO) التي تسمح بتخفيض الآجال والتكاليف.
وعليه سيكون بإمكان الموانئ استقبال سفن الدحرجة التي تضمن نقلا نحو وجهاتها في أيام أقل من السفن الحاملة للحاويات إضافة إلى طريقة النقل الاكثر أمانا لعدم امكانية تحريك البضاعة.
ولدى تطرقه للتسهيلات الممنوحة للتصدير, أكد السيد عاشور أن فروع مجمعه اتخذت العديد من التدابير من اجل اغراء المصدرين من ناحية تقليص زمن بقاء البضاعة بالميناء وكذا تخفيض تسعيرات شحن البضاعة من 50 إلى 80 بالمئة علاوة على الأروقة الخضراء الموجودة بكل الموانئ التجارية والامتيازات التي أقرتها السلطات العمومية على المستويين الجمركي والمالي.
وسيتم ارفاق هذه التدابير بإنشاء أرضيات لوجيستية موصولة مباشرة بالموانئ عن طريق السكك الحديدية والتي سيتم فيها تحضير البضاعة (تغليف, توضيب ...).
== نحو إنشاء شركة للتجريف المينائي ==
وبخصوص الشراكات الصناعية الجديدة, كشف الرئيس المدير العام لشركة الخدمات المينائية أنه يجري حاليا دراسة انشاء شركة مختلطة مع مؤسسة وطنية للتكفل بالتجريف على مستوى الموانئ.
و أضاف بالقول "الميناء هو المكان الذي تتواجد فيه نفايات المدن. انها تعتبر مشكلة حادة جدا كون العديد من الموانئ هي ذات قدرة استقبال سفن محدودة بسبب مشاكل الأوحال".
و كان مجمع "سيربور" قد وقع على اتفاقية للتصنيع المحلي للتجهيزات مع الشركة القابضة للتخصصات الكيمياوية و التي تهدف الى زيادة قدرة استقبال و رسو المراكب البحرية على مستوى موانئ الصيد البحري و السياحة و الاستجمام.
و ستسمح هذه الارصفة العائمة, التي تستجيب الى المعايير الدولية, برفع قدرات موانئ الصيد و السياحة و الاستجمام في مجال الرسو لتلبية الطلب المتزايد على الارصفة و ضمان امن السفن على مستوى مختلف الموانئ المتواجدة على التراب الوطني.
و أكد الرئيس المدير العام ان هذه الشراكة من شأنها المساهمة في حل الازمة البيئية المتعلقة بالبلاستيك مع المؤسسة الوطنية للبلاستيك و المطاط التي ستقوم باسترجاع المواد و اعادة تدويرها و استخدامها في تصنيعها.
== افتتاح مدرسة متخصصة في مناجمنت الموانئ شهر يونيو المقبل ==
و في مجال التكوين, اعلن السيد عاشور عن افتتاح مدرسة متخصصة في مناجمنت الموانئ شهر يونيو المقبل و التي ستتكفل, بشكل منتظم و دائم, بتكوين الاطارات
و العمال الاخرين في مجال مناجمنت الموانئ و مرافقة تشبيب التأطير على مستوى فروع القطاع و كذا ضمان تناوب دائم في مجال المناجمنت. و ستقدم المدرسة برامج
مكيفة و تكوين في المجال الدبلوماسي بالتعاون مع المعاهد الاوروبية المختصة".
و ستسمح هذه المدرسة, التي تم انشاؤها على مستوى ميناء , بمعالجة مشكلة العجز فيما يخص الكفاءات في مجال المناجمنت في هذا الميدان (نشاطات الموانئ, الاستغلال, الامن, لوجيستيك الموانئ و الرقمنة ...).
و بخصوص حصيلة نشاطات الموانئ خلال سنة 2019, اوضح الرئيس المدير العام للمجمع ان الزيادة بنسبة 1 بالمئة التي تم تسجيلها فيما يخص حجم السلع المنقولة كانت بسبب ازالة بعض القيود على الاستيراد.
و أشار السيد عاشور بالقول "لقد مرت البلد بظروف صعبة خلال السنة الفارطة, لكن بالرغم من هذا فإننا تفاجئنا بهذه النتيجة. لقد ساهم رفع القيود على الاستيراد في تنشيط نشاطات الموانئ بالاضافة الى زيادة عمليات التصدير لا سيما فيما يخص المنتوجات الصناعية و الاسمنت".
"هذه النتيجة راجعة كذلك الى المخاوف التي ابدتها الموانئ من الوضع الاقتصادي للبلد, حيث قرر العديد من الموانئ تكثيف الجهود و العمل بعد ساعات العمل العادية خوفا من التعرض لأضرار كبيرة بسبب هذا الوضع", يضيف المسؤول.
للتذكير, سجلت المؤسسات التابعة لمجمع سيربور (Serport) و عددها عشر 10 موانئ ارتفاعا طفيفا بنسبة 1 % سنة 2019 من حيث السلع المعالجة أي ما يعادل 120 مليون طن مقابل 119 مليون طن من السلع سنة 2018. حجم السلع المصدرة عبر الموانئ التجارية العشرة قد ارتفعت إلى 75.6 مليون طن أي ما يعادل %63 من حركة السلع المسجلة في سنة 2019.
و تم تسجيل تطور ملحوظ من حيث الحركة الاجمالية للسلع بميناء جنجن (+32% ) و ميناء (+10%) و ميناء (+5%) و ميناء العاصمة (+2%).
 
عرقاب: مخطط عمل الحكومة يهدف لرفع قدرات التكرير الى 35 مليون طن سنويا في آفاق 2024 وانتاج 15 الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية عبر استعمال الطاقات المتجددة بحلول 2035



قال وزير الطاقة ان رئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون، قد اكد على البدء بسرعة في تطوير الصناعات التحولية الى جانب "رفع قدرات التكرير من 27 مليون طن في السنة حاليا الى 35 مليون طن في السنة افاق 2024 قصد تلبية الطلب الوطني على الـمواد البترولية و القضاء على الاستيراد في هذا المجال".

و في مجال الانتقال االطاقوي، اكد الوزير ان الحكومة ستعمل على تنويع الـموارد الطاقوية من خلال برنامج تطوير الطاقات المتجددة يسمح بإنتاج 15.000 ميغاواط في آفاق سنة 2035، منها 4.000 ميغاواط بحلول سنة 2024.

كما اوضح ان مخطط عملا الحكومة يهدف الى التقليل من استعمال الغاز في انتاج الكهرباء مشيرا الى انه يتم استعمال الغاز بنسبة 98 بالمائة في انتاج الكهرباء عبر محطات توليد الطاقة الكهربائية.

و سيسمح اللجوء الى الطاقات المتجددة بتوفير ما يقارب 240 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و بالتالي تجنب انبعاث 200 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون.

و لتجسيد برنامج الطاقات المتجددة، تم تشكيل لجنة قطاعية مصغرة تطبيقا لتعليمة الوزير الاول، عبد العزيز جراد، في هذا الشأن.

و ستعمل هذه اللجنة، التي تتكون من وزراء الطاقة و التعليم العالي و البحث العلمي اضافة الى وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة، على ارساء مخطط للطاقات المتجددة.

كما اكد في هذا الاطار على دور المحافظة الوطنية للطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية من خلال التنسيق بين مختلف القطاعات.

و عن التجسيد الفعلي لبرنامج الطاقات المتجددة، قال الوزير انه سيتم الاعتماد على العنصر البشري الكفء مشيرا الى ان الاتصالات التي اجرتها الوزارة مع الخبراء في مجالات الطاقة ابرزت وجود 2300 تقني و خبير في هذا المجال اضافة الى ان الدراسات اوضحت ان اسعار الكيلواط الساعي للطاقة البديلة تقارب اسعار انتاج الطاقة من الغاز الطبيعي و احيانا اقل منها.


و اضاف ان وزارة البيئة و الطاقات المتجددة ستشرف على انتاج 1000 ميغاواط في افاق 2030 .



الانتاج الحالي يبلغ 21 الف ميغاواط
الاستهلاك البشري 15 الف ميغاواط
4000 ميغاواط اضافية من الطاقة البديلة بحلول 2024

11 الف ميغاواط من الطاقات المتجددة ايضا 2024-2035
اكثر شعب مستهلك للطاقة الكهربائية في القارة الافريقية
 
وزير السكن: القضاء نهائيا على البيوت القصديرية بحلول 2024


وزير السكن: القضاء نهائيا على البيوت القصديرية بحلول 2024



أكد وزير السكن والعمران، كمال ناصري، على التكفل باحتياجات الفئات المحرومة، والمناطق المعزولة، في مجال الإسكان.
وتناول الوزير، في كلمة ألقاها في اجتماع الحكومة مع الولاة بقصر المؤتمرات، اليوم الأحد، برنامج الخماسي “2020-2024″، والمسطر من قبل وزراته.
ويتضمن البرنامج، تسريع وتيرة انجاز السكنات خصوصا مع وجود نسبة كبيرة من المشاريع السكنية، لم تنجز بعد.
ايصال شبكات الكهرباء والغاز بمختلف الوحدات السكنية.
اعداد قوائم السكن الريفي والترقوي، والتكفل بالاجراءات الإدارية، كرخصة التجزئة واجراءات الالغاء فيما يخص السكن الريفي.
الانطلاق في تجسيد برنامج جديد والمتكون من مليون وحدة سكنية. :)
مواصلة استخدام الطاقات المتجددة، واستغلالها في الإنارة العمومية، خاصة في السكنات الريفية.
القضاء نهائيا على البيوت القصديرية، ووضع نظام مراقبة للحد من انتشارها يتضمن استعمال الصور الجوية.
التكفل بالبنايات القديمة، بوضع برامج يشارك فيها أصحاب هذه السكنات.
التسريع في اعداد قوائم المستفيدين من السكنات المنتهية، وإعلان القوائم بكل شفافية.
مراجعة قانون التهيئة والتعمير والمدينة، والرقابة في التعمير، ومحاربة انتشار السكن الهش.
تثمين انتاج الهندسة المعمارية، وتدعيم السياق القانوني لبروز هندسة ذات نوعية، وتشجيع ظهور مشاريع معمارية ذات جودة.
ترقية الانتاج الوطني، وتشجيع تكثيف استعمال المواد المحلية، وتنويع سوق العمل، واستحداث نظام معلومات احصائي لتتبع الطلب على السكن، وكذا رقمنة اجراءات المراقبة لمنح السكن.
ودعا الوزير، للتنسيق بين النشاطات القطاعية، لتسهيل الاجراءات واستحداث الوسائل الازمة لمنح عادل للسكنات، وكذا التكفل برد انشغالات الموطنين على المستوى المحلي.
وأكد الوزير في الأخير، أن انجاح مخطط عمل الحكومة، يعتمد على تعاون الولاة والمسؤولين المحليين.
 
وزير الصناعة: مراجعة عميقة للنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالإستثمار

1581860813677.png


أكد وزير الصناعة والمناجم، فرحات آيت علي إبراهيم، أن الوزارة تعمل حاليا في مراجعة عميقة للنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالإستثمار.
وقال آيت علي، اليوم الأحد خلال عرضه لبرنامج قطاعه في إجتماع الحكومة مع الولاة، أن محاور النظرة الجديدة في القطاع الصناعي ترتكز أساسا على المراجعة العميقة للنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالإستثمار.

وقال وزير الصناعة “نسعى إلى مراجعة عميقة للنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالإستثمار، والتي من شأنها أن تمنح المزيد من الضمانات للمستثمر المحلي والأجنبي وحمايته، من خلال إعداد نظام قانوني شفاف، واضح ومستقر”.

وأضاف ” سيساهم ذلك في إبعاد القرار الإداري نهائيا عن التحكم المباشر في قرارات الاستثمار وانحصار دور الإدارة في تشجيع ومرافقة أصحاب المشاريع”.

وأشار وزير الصناعة في ذات السياق أن “تصور السياسة الجديدة التي سينتهجها قطاع الصناعة ستهدف أساسا إلى بعث الديناميكية الجديدة”.

وقال فرحات آيت علي أن تجسيد هذه السياسة “تتطلب تشخيصا عميقا للقطاع وتسطير استراتجية صناعية جديدة لتحسين مناخ الأعمال والإستثمار في الجزائر”.

مشيرا أن ذلك لن يكون إلا بمرافقة “أصحاب المشاريع، ومعالجة إشكالية العقار الصناعي وعقلنة توزيعه”.

وأوضح وزير الصناعة أن سن النصوص القانونية الجديدة سيكمن من تحديد كيفية إنشاء ومنح الأوعية العقارية على مستوى كل الولايات”.

كما أضاف وزير الصناعة والمناجم من جهة اخرى بضرورة التوجه نحو تثمين “الثروة المنجمية للبلاد، وإعادة بعث النشاطات المنجمية”.
 
وزير التعليم العالي: إنشاء 7 أقطاب امتياز جامعي قريبا


كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور عن إنشاء 7 أقطاب امتياز جامعي قريبا.

وأكد أن ميثاق أخلاقيات المهنة سيدخل حيز التنفيذ شهر سبتمبر المقبل حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.
وجاء هذا على هامش لقاء الحكومة بالولاة المنعقد بقصر الأمم وستكون هذه المدارس مخصصة لأصحاب الكفاءات العلمية العالية.
وسيتم اختيار الطلبة المؤهلين من خلال اجتياز مسابقات وطنية.
وأضاف الوزير أن الجزائر بحاجة إلى 20 ألف متخرج من الجامعة سنويا.
وكشف أن أولى التخصصات في هذه المدارس العليا ستخص الحقوق العلوم الإقتصادية والتكنولوجية ، الرياضيات والذكاء الاصطناعي.
مشيرا إلى أن هذه التخصصات هي مستقبل البلاد.
 
شركة سوناكوم تلتحق بمديرية الصناعات العسكرية


شركة سوناكوم تلتحق بمديرية الصناعات العسكرية




كشف وزير الصناعة والمناجم فرحات أيت علي براهم ان الشركة الوطنية لسيارات الصناعية ستلتحق بمديرية الصناعات العسكرية.
وأوضح الوزير ان شركة سوناكوم خلال شهرين أوثلاثة على أقصى تقدير تدخل في إطار الصناعات العسكرية،
وتصبح تابعة لوزارة الدفاع.
وتدخل هذه العملية إجل إنقاذ الشركة من الإفلاس وأطماع المؤسسات الخاصة.
وللتذكير فإن الشركة الوطنية لسيارات الصناعية والمعروفة بسوناكوم أنشأت سنة 1981 ومختصة في بصناعة الحافلات والشاحنات.


 
الحكومة تسهل اجراءات الحصول على قرض فلاحي وتأمر الولاة باسترجاع الأراضي غير المستغلة


كشف وزير الفلاحة، شريف عماري، اليوم الأحد، عن تسهيلات الحكومة لإجراءات الحصول على قرض فلاحي.

وفي المداخلة التي ألقاها خلال اجتماع الحكومة مع الولاة، أكد وزير الفلاحة على ضرورة رفع الانتاج والانتاجية لدى الفلاحين، وتحسين تنافسية المنتجات الزراعية.
ودعا الوزير الى ضمان تنمية مستدامة للمناطق الريفية، وعصرنة الفلاحة.
كما كشف عماري عزم وزارته تسهيل اجراءات الحصول على قرض فلاحي، واسترجاع الاراضي غير المستغلة.
وقال في السياق “ينتظر من الولاة، تسريع عملية تطهير العقار الفلاحي، وحماية الاراضي الفلاحية من كل اشكال التعدي”.
وأوضح الوزير أن مخطط عمل الحكومة، في شقه الفلاحي، قد تناول تطوير نظام خاص لتكثيف المزروعات والمنتوجات الفلاحية، وانشاء وحدات صغيرة لتربية المواشي، واعادة تاهيل الغابات ومناطق الحلفاء.
 
عودة
أعلى