بوابة الاقتصاد الجزائري

204797




204798
 
? بتروكيماويات: توقيع عقد شراكة بين سوناطراك و"رونسانس" التركية




بتروكيماويات: توقيع عقد شراكة بين سوناطراك ورونسانس التركية



الجزائر- يقوم وزير الطاقة، محمد عرقاب، بزيارة الى العاصمة التركية، إسطنبول، الخميس المقبل لحضور حفل توقيع عقد انشاء مجمع للبتروكيماويات بين مجمع سوناطراك و شركة "رونسانس" التركية، حسبما أفاد به يوم الثلاثاء بيان للوزارة .
و يعمل هذا المجمع المرتقب استحداثه على تحويل مادة البروبان الى البوليبروبلين بتركيا يضيف ذات المصدر.
و تصل القدرة الانتاجية لهذا المشروع الضخم المرتقب انشاؤه في منطقة كايهان بمحافظة عدنة التركية، الى 450.000 طن من مادة بوليبروبلين سنويا .
و سيسمح هذا المشروع للشركة الوطنية للمحروقات "سوناطراك" بضمان منفذ لغاز البروبان الجزائري على المدى الطويل الى غاية 2040، كما يسمح أيضا بتنويع و تثمين مواردها الغازية.

وكالة الأنباء الجزائرية
 

? معرض "وورلد فود" موسكو 2019 : توافد روسي وأجنبي كثيف على الجناح الجزائري


1569663910194.png




موسكو - استقطب الجناح الجزائري في معرض الصناعات الغذائية "وورلد فود موسكو 2019 " أعدادا كبيرة من المتعاملين الاقتصاديين و الزوار من مختلف الجنسيات للتعرف عن قرب على تشكيلة المنتجات المعروضة و ذلك منذ الساعات الأولى من افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية الدولية.
و من ضمن المؤسسات الجزائرية التي أثارت بمنتجاتها اهتمام المستثمرين و الموزعين الروس والأجانب تلك الناشطة في قطاع انتاج و تحويل التمور.
في هذا الصدد أوضح وزير التجارة سعيد جلاب أن " اتصالات ما بين مصدري التمور الجزائريين و الموزعين الروس جارية حاليا و يرتقب أن تكلل بإبرام اتفاقيات تجارية بين الطرفين خلال هذا المعرض".
و على غرار منتجي التمور فان الشركات المتخصصة في صناعة العجائن كانت ايضا محل اهتمام منقطع النظير من طرف شركات روسية متخصصة في التوزيع الواسع حيث من المتوقع أن تسفر المفاوضات الجارية بين عدد منها مع متعاملين و روس و آخرين من دول اوربية أخرى على توقيع اتفاقيات تجارية تصبح بمقتضاها العجائن الجزائرية متاحة في السوق الروسي و عدد من البلدان الاخرى من منطقة شرق أوروبا .

بدورها سجلت شركات انتاج زيت الزيتون و مختلف أنواع الزيوت الغذائية الأخرى سيما الطبيعية " بيو" حضورا قويا عزز من مكانتها كشركات قادرة على كسب معارك التصدير حيث سجلت اجنحتها في المعرض توافدا كبيرا من طرف الزوار و المتعاملين المحترفين الذين انبهروا لجودة هذه المنتجات و نوعيتها و خصوصا فوائدها الصحية .

في هذا السياق قال المدير العام للشركة الجزائرية للمعراض و التصدير " سافكس" الطيب زيتوني أن المنتوج الجزائري اخذ في التطور تدريجيا و اصبح محل اهتمام المتعاملين الاقتصاديين الأجانب بالنظر الى العديد من العوامل أهمها عامل الجودة و تنافسيته من حيث الاسعار و كذا تكاليف النقل على اعتبار أن الجزائر تتمتع بموقع استراتيجي يتوسط القارتين أوروبا و افريقيا .
و اضاف السيد زيتوني أنه وقف خلال زياراته المستمرة الى أجنحة الشركات الجزائرية المشاركة في هذا المعرض على اهتمام كبير من طرف كبريات شركات التوزيع في روسيا و عدد من الدول الأوربية الاخرى التي ابدت استعدادها لمفاوضة صفقات مع الجانب الجزائري.


و تابع يقول أنه وعلى سبيل المثال لا الحصر يرتقب أن تكلل مفاوضات شركة "سوزام" المتخصصة في صناعة العجائن مع شركة توزيع روسية بالتوقيع على عقد تجاري خلال هذا المعرض.

و الى جانب شركات التمور و العدائن و الزيوت سجلت شركات انتاج العسل و منتجات خلايا النحل حضورا متميزا في هذا المعرض ، سيما أن منحنيات استهلاك منتوج العسل في اوروبا تسجل ارتفاعا من سنة لأخرى و هي فرصة - حسب ممثلي العديد من العارضين الناشطين في هذه الشعبة - لبحث صفقات تجارية تمكن العسل الجزائري من احتلال مكانة له في مراكز التسوق الأوربية .



وكالة الأنباء الجزائرية

 
? تواجد وفد لشيفرون الأمريكية بالجزائر لدراسة سبل الشراكة مع سوناطراك


1569664181733.png


الجزائر - يتواجد بالجزائر منذ 23 سبتمبر الجاري وفد من مسؤولين وخبراء للشركة النفطية الامريكية شيفرون بهدف دراسة مع نظرائهم من الشركة النفطية الجزائرية سوناطراك سبل الشراكة المحتملة بين الطرفين، حسب ما جاء يوم الاربعاء في بيان للشركة الوطنية.

و قد تم -حسب ذات المصدر- عقد مجموعة من ورشات العمل التقنية لتحديد واستكشاف فرص الشراكة المختلفة بين طرفين.
و جاء في بيان انه "بعد العروض المختلفة التي قدمها خبراء سوناطراك، اظهر وفد شيفرون اهتماًما كبيًرا بإمكانيات القطاع المنجمي الجزائري حيث تم تحديد قطاعات الشراكة".
كما تم الاتفاق على أجندة الخطوات القادمة والنهج المتبع من قبل الشركتين، اضاف ذات المصدر.

وكالة الأنباء الجزائرية
 
? الجزائر - منطقة التبادل الحر الافريقية : الإجماع على ضرورة اغتنام الفرصة لتنمية القارة

1570483335971.png


الجزائر- أكد العديد من الوزراء و المسؤولين الأفارقة, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة, على ضرورة إغتنام الفرصة التي تمنحها منطقة التبادل الافريقية الحرة لتنمية القارة.

و أعرب المسؤولون الأفارقة على اجماعهم خلال الندوة الوطنية حول رهانات منطقة التبادل التجاري الحر في القارة الافريقية و الاستراتيجية الوطنية المنتهجة في هذا الشأن المنعقدة اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة بحضور وزراء جزائريين و أفارقه و سفراء و ممثلين عن مؤسسات افريقية و خبراء و جامعيين جزائريين و أجانب.

و خلال مداخلته في الندوة, اعتبر الوزير المالي للاندماج الافريقي, بابر غانو أن اطلاق منطقة التبادل الافريقية الحرة يعد مرحلة "حاسمة" للقارة الافريقية, مضيفا أن فضاء التبادل الحر يشكل أداة اضافية لتعزيز التعاون و التبادلات بين الدول الافريقية لا سيما و انها تحوز على قدرات هائلة في عديد المجالات على غرار الثروات الطبيعية و الزراعة و الموارد المنجمية و تربية المواشي.

و اكد في ذات السياق أن السلطات المالية و الجزائرية توحد جهودها للرقي بالعلاقات الاقتصادية و المبادلات إلى مستوى العلاقات السياسية, مشيدا "بالمجهودات التي بذلتها الجزائر لتسوية النزاع في مالي".

من جهته, حيا وزير التجارة لدولة النيجر, سادو سيدو "مبادرة عقد الندوة التي اطلقتها الجزائر و المواضيع الهامة التي ستناقشها", مذكرا ان الندوة الافريقية لمنطقة التبادل الحر تعكس "التزاما قويا" لكل الدول الافريقية على انشاء سوق افريقية تساهم في تشجيع التصنيع.

و يرى السيد سيدو في هذا السياق أنه دون التصنيع فإن القارة الافريقية وما تملكه من خيرات طبيعية "لن تتمكن من احراز التنمية", مضيفا أن التحولات التي تعتزم منطقة التبادل الافريقية احداثها "صعبة" اذا ما نظرنا لوضعية القارة لكنها تبقى ممكنة من خلال المتعاملين الاقتصاديين الذين يجب ان تتوفر لهم الأموال اللازمة عن طرق المؤسسات الاقليمية المخولة للاستثمار في بلدان من اختيارهم".

و بدوره أشار وزير التجارة التونسي عمار الباهي إلى أن منطقة التبادل الحر الافريقية ستكون "اكبر منطقة حرة في العالم", مؤكدا أن بلده "التزمت تماما بتطوير علاقاتها الاقتصادية و شراكاتها مع الدول الافريقية في مختلف مجالات النشاط".

و تابع السيد الباهي قائلا أن نجاح منطقة التبادل الافريقية مرتبط بمواجهة تحديات جبارة و تطوير الخطوط الجوية بين هذه الدول و التقرب من أهم المؤسسات المالية لتمويل المشارع الاقتصادية.

و وصفت مديرة مكتب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا في شمال افريقيا, السيدة ليليا هاشم نعاس اتفاق انشاء هذه المنطقة بخطوة "كبيرة" للاندماج الافريقي, مؤكدة أن هذه المنطقة تمنح للدول الافريقية الفرصة لرفع التحديات الكبرى على غرار خلق مناصب الشغل و تنويع الاقتصاد و تحقيق اهداف النمو حسب أجندات معينة.

و أضافت السيدة ليليا نعاس أن منطقة التبادل الافريقية ستسمح بإدخال التصنيع و احراز التنمية و التحول الهيكلي للقارة, موضحة أن الجزائر ستكون من بين مجموعة ال27 دولة افريقية التي ستشارك في حكامة منطقة التبادل الحر.

تمثل منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية فضاء يسمح بحرية تنقل السلع و الخدمات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي.

وكانت 44 دولة افريقية قد وقعت على الاتفاق المتضمن انشاء منطقة التبادل الحر في القارة الافريقية عند اطلاقها في مارس 2018 بكيغالي (رواندا). و دخل الاتفاق حيز التطبيق في 30 مايو 2019.

و يُنتظر أن تكون منطقة التبادل التجاري الحر في القارة الافريقية عملية فعليا ابتداء من يوليو 2020.


وكالة الأنباء الجزائرية
 
? الجزائر تحتضن المنتدى الـ 22 للدول المصدرة للغاز في نوفمبر 2020

الجزائر تحتضن المنتدى الـ 22  للدول المصدرة للغاز في نوفمبر 2020


الجزائر - تحتضن الجزائر الاجتماع الوزاري الثاني و العشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز في نوفمبر 2020 و ذلك بعد قبول اقتراح الجزائر بهذا الشأن خلال الاجتماع الوزاري الـ 21 لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد بالعاصمة الروسية موسكو يومي 2 و 3 اكتوبر الجاري، حسبما أفاد به يوم الخميس بيان لسوناطراك.
اشار ذات البيان أنه "تم تعيين وزير الطاقة السيد محمد عرقاب، رئيسا للاجتماع الوزاري لعام 2020 وتم قبول الاقتراح بعقد الاجتماع الوزاري الحادي والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر في نوفمبر 2020 ".

بالإضافة إلى ذلك، اعتمد الاجتماع الوزاري بالإجماع الاقتراح الجزائري الخاص بالقانون التأسيسي لمعهد بحوث الاستكشاف الغازي التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF) الذي أنشئ في الجزائر .

من جهة اخرى، بحث الاجتماع الوزاري ال 21 لمنتدى الدول المصدرة للغاز ظروف السوق الغازي وآفاقه على المدى القصير والمتوسط والطويل. كما اعتمد برنامج عمل وميزانية المنتدى لسنة 2020.

و شاركت الجزائر في الاجتماع الوزاري الحادي والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF) و كذا في فعاليات اسبوع الطاقة الروسي بوفد من اطارات قطاع الطاقة بالجزائر ترأسه الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، السيد رشيد حشيشي الذي كان مرفقا بالرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص.

و عقدت على هامش هذا الاجتماع محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولي الشركات الروسية لتحديد فرص التعاون والشراكة ، يضيف بيان سوناطراك.


وكالة الأنباء الجزائرية
 
? المنتجات الجزائرية: تقدم نوعي يفتح آفاقا جديدة للتصدير


1570706797387.png


الجزائر- استطاع عديد المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين من فرض انواع جديدة من المنتجات في اسواق خارجية بدءا من صناعة اطار العجلات الى الاجهزة التلفزيونية مرورا بالبلاط الى المنتجات الكهربائية وهو ما يفتح آفاق جديدة للصادرات الجزائرية.

في هذا الصدد اكد المدير العام المساعد لشركة ساتيراكس جمال قيدوم في تصريح ل/واج بمناسبة مشاركته في صالون المنتجات الجزائرية الموجهة للتصدير "جزائر-تصدير" ان مؤسسته صاحبة علامة إيريس قامت بحر الاسبوع الفارط بأول عملية لها لتصدير الاطارات المطاطية لعجلات المركبات نحو اسبانيا.

و اضاف السيد قيدوم ان "الامر يتعلق بأول عملية تصدير لإطارات المطاطية لعجلات المركبات في الجزائر" مشيرا الى ان الشريك الاسباني ينشط كذلك في السوقين البرتغالية و المغربية.

اما بخصوص المواد الالكترونية و الكهرومنزلية و الهاتف النقال فقد اكد السيد قيدوم ان منتجات ساتراكس حاضرة بكل من تونس و ليبيا و المغرب و بعض الاسواق الاوروبية.

و تابع يقول "اننا قمنا مؤخرا بفرض كمية من اجهزتنا التلفزيونية بألمانيا و ان ردود الفعل الاولية جد إيجابية".


و اضاف ان مؤسسة البلاط تصدر منذ اكثر من سنتين الى السنغال و تلقت طلبات مؤكدة من موريتانيا.
كما تمكنت هذه الشركة في السنوات الاخيرة من ضمان تموين عدة مشاريع بالجزائر سيما لحساب المسجد الجزائر الكبير "جامع الجزائر" و محطات ميترو الجزائر و ترامواي مستغانم و تجديد ارضيات كبريات انهج الجزائر العاصمة.

اما مؤسسة بي ام اس للكهرباء المختصة في صناعة الأجهزة و المستلزمات الكهربائية فقد استطاعت تدريجيا توسيع سوقها الخارجي حيث تصدر حاليا نحو تسعة بلدان افريقية هي تونس و ليبيا و مالي و النيجر و موريتانيا و الكاميرون و السنغال و بوركينا فاسو و تشاد.

في هذا الصدد اوضح المكلف بالتسويق لدى المؤسسة محمود وازع "اننا شرعنا في اولى عمليات التصدير سنة 2006 و نحن الان حاضرون على مستوى تسعة بلدان بنسبة 80 % من منتجاتنا".

في حين ان مؤسسة الصناعات الكهربائية المختصة في صناعة المحولات فهي تسعى الى دخول اسواق جديدة على الصعيد الدولي.
فقد قامت في هذا السياق بتصميم محولات خاصة لموريتانيا انطلاقا من مصنعها المتواجد بعزازقة (تيزي وزو).
كما استطاعت هذه المؤسسة العمومية إقامة مشروع مع الشركة الهندية "فيجاي الكتريكلز" بالشراكة مع سونلغاز من اجل انجاز مصنع لصناعة المحولات ذات طاقة تصل الى 315 ميغافولط امبير.
و ينوي المصنع الجديد الذي سينطلق في الانتاج سنة 2021 تخصيص جزء من انتاجه للتصدير، حسب تأكيدات ممثلي المؤسسة في الصالون.


كما أبدت مؤسسة "سوبروف" الجزائرية المختصة في شاحنات رونو تراكس "تحمسها للتصدير" نحو السوق الافريقية، بصفة خاصة.
ويعمل مركب رونو تراكس الكائن ببلدية مفتاح (البليدة) إلى مضاعفة طاقته الانتاجية المقدرة ب 1000 وحدة سنويا من أجل تلبية احتياجات السوق الوطنية و الانطلاق آجلا في التصدير، حسب توضيحات المسؤول التجاري فؤاد بن جلول.
وقال في هذا الصدد، إن مشاركتنا في معرض المنتجات الجزائرية الموجهة للتصدير كانت فرصة لنا للالتقاء بعدة وفود افريقية الذين تأكدوا من أن منتجاتنا مصنعة بنفس المعايير المعتمدة في أوروبا.



وكالة الأنباء الجزائرية
 
? الشبكة الفرنسية : "الجوية الجزائرية" الأكثر إنضباطا في مواعيدها مقارنة بالشركات المغاربية .


1570707417374.png



الجزائر- صنفت شركة الخطوط الجوية الجزائرية ضمن الشركات الأكثر احتراما لمواعيد الرحلات مقارنة بشركات الطيران الأخرى في المنطقة المغاربية الناشطة في الشبكة الفرنسية و ذلك خلال الثلاثي الثالث لسنة 2019 ، حسبما افاد به يوم الاربعاء بيان للشركة.

و يستند ذات البيان على بيانات مؤسسة "أواي جي" الممون العالمي للمعلومات الرقمية الخاصة بالرحلات الجوية التي نشرت في شهر اكتوبر الجاري معطيات حول الفترة الممتدة ما بين "يوليو وسبتمبر 2019 " متعلقة بانتظام و دقة مواعيد الرحلات لشركات الطيران الناشطة ما بين فرنسا و الجزائر و دول المنطقة المغاربية.

و اضاف البيان أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية
جاءت في "تصنيف جيد" حيث احتلت المرتبة الاولى على الصعيد القاري (شبكة فرنسا-دول المنطقة المغاربية) بمعدل انتظام و دقة في مواعيد الرحلات بأزيد +8ر67 بالمئة.
و اضاف البيان ان "التنافسية على اشدها بين شركات الطيران مند سنوات في الشبكة الفرنسية للنقل الجوي هذا الامر يحفزنا من اجل القيام بعروض افضل فيما يخص الأسعار و الامتعة" . رؤيتنا ترتكز على الخروج من النموذج التقليدي و هذا باقتراح اشكال اخرى من الخدمات التي تتماشى و تطلعات مختلف الزبائن".


وكالة الأنباء الجزائرية
 
? الجزائر-تركيا: التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية


الجزائر-تركيا: التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية

الجزائر - تم التوقيع اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية بين الجزائر و تركيا بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها الى الجزائر وزير الشؤون الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو .

وخلال حفل التوقيع على هذه المذكرة برئاسة وزيري الشؤون الخارجية الجزائري و التركي صبري بوقدوم و مولود جاويش أوغلو تم التأكيد على أن هذه المذكرة تندرج في اطار "التطوير المستمر للعلاقات الثنائية الجزائرية-التركية".
وحسب بطاقة تقنية تخص هذه المذكرة التي اقترحها الجانب الجزائري على الجانب التركي في سنة 2014 فان "الجانبين، و وعيا منهما بضرورة الحفاظ و تطوير و تسيير الموارد المائية، اتفقا من خلال وسيلة التعاون هذه، على تبادل المعلومة و تقاسم تجاربهما و تحويل التكنولوجيا من أجل تحقيق أهدافهما في هذا المجال".

وجاء في نفس البطاقة أن التعاون سيخص "معالجة المياه المستعملة و تحسين أنظمة الري الفلاحي و بناء سدود و تطوير برامج بحث تطبيقية في مجال المياه و التعاون العلمي و التقني في تكنولوجيات معالجة المياه اضافة الى تقاسم التجارب في مجال تسيير الموارد المائية المتعلق بنظم الأنهار.
وحسب الوثيقة فان التعاون سيتمحور أيضا حول "مجال تطوير التقنيات المستعملة في التربة من أجل زيادة مستوى المياه المخزنة في الأرض و تنظيم زيارات الى مواقع و تبادل الآراء بين خبراء البلدين و أثر التغير المناخي على الموارد المائية و تسيير ظاهرة الجفاف و متابعة نوعية و كمية المياه و اعادة استعمال مياه الصرف المعالجة في السقي الفلاحي".
ولدى وصوله الى الجزائر أمس الثلاثاء في زيارة عمل تدوم يومين (الثلاثاء و الأربعاء)، صرح السيد جاويش أوغلو أن بلده تولي اهتماما " بالغا" لعلاقاتها مع الجزائر أين تنشط مئات المؤسسات التركية.


وكالة الأنباء الجزائرية
 
? الجزائر - الدنمارك: تحديد قرابة ثلاثين مشروع شراكة في مجالي الفلاحة والصناعات الغذائية .

الجزائر - الدنمارك: تحديد قرابة ثلاثين مشروع شراكة في مجالي الفلاحة والصناعات الغذائية

الجزائر - أكد مدير مركزي بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري اليوم الثلاثاء انه تم تحديد قرابة ثلاثين مشروع شراكة بين متعاملين جزائريين و دانماركيين في قطاعي الفلاحة و الصناعات الغذائية و التي ستجري بشأنها مفاوضات بين الطرفين.

وأوضح لوأج السيد يحياوي زين الدين مدير مركزي مكلف بالبرمجة والاستثمارات و الدراسات الاقتصادية و التعاون بوزارة الفلاحة "اننا قمنا بتحديد قرابة ثلاثين مشروع شراكة في قطاعي الفلاحة و الصناعات الغذائية و حتى الصيد البحري و التي سنعرضها على مؤسسات دانماركية و دراسة امكانيات تجسيدها".
و جاء هذا التصريح على هامش ندوة جزائرية دانماركية حول فرص التعاون و الشراكة في مجالات الفلاحة و الغابات و الصيد البحري نظمت بمناسبة الزيارة التي يقوم بها الى الجزائر من 7 الى 9 اكتوبر الجاري وفد من عشر (10) مؤسسات دانماركية رائدة في قطاعي الفلاحة و الصناعات الغذائية من اجل استكشاف فرص شراكة و مشاريع مشتركة مع نظرائهم الجزائريين.
وأضاف السيد يحياوي انه سيتم على هامش هذا الحدث تنظيم لقاء مشترك بين متعاملين جزائريين و دانماركيين و التي سيتم من خلالها دراسة المشاريع المحددة، مؤكدا انه سيتم مواصلة الاتصالات و متابعة تقدم المفاوضات حول تلك المشاريع حتى بعد عودة الوفد الدنماركي الى بلاده.

كما اكد المسؤول نفسه ان المشاريع المعنية تخص مختلف الفروع الحيوانية و النباتية مشيرا خاصة الى زراعة الخضراوات و تربية و انتاج اللحوم و جمع و انتاج الحليب و البذور و الغابات و انتاجها الخشبي و غير الخشبي و النباتات العطرية و الطبية و الصيد البحري و كذا الانتاج و التحويل في مجال الصناعات الغذائية.
أما سفيرة الدانمارك الجديدة بالجزائر، فانيسا فيقا ساينز التي حضرت الندوة فقد اكدت على وجود "فرص كبيرة من اجل تعزيز التعاون بين الجزائر و الدنمارك سيما في المجال الفلاحي الذي يكتسي اهمية كبرى في الاقتصاد الدانماركي بما ان 25 % من صادراتها هي ذات مصدر فلاحي".

كما أعربت السيدة ساينز عن "ارتياحها" للزيارة الاولى التي يقوم بها الى الجزائر وفد دانماركي في مجالي الفلاحة و الصناعة الغذائية موضحة ان هذا الحدث يعد ثمرة تعاون "ثري" بين المجلس الدانماركي للفلاحة و الغذاء و وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري الجزائري و كذا سفارة مملكة الدانمارك بالجزائر.
وتابعت قولها ان قطاع الصناعة الغذائية الدانماركي يوفر الغذاء ل15 مليون شخص اي بحوالي ثلاث مرات عدد سكان الدنمارك كما اكدت السفيرة ان المؤسسات الدانماركية تنقلت للجزائر "و الامل يحذوها لكي تربط او تطور شراكات ذات منفعة متبادلة بالجزائر".
وعبرت السيدة ساينز في ذات السياق عن "قناعتها" بان تلك الشراكات سيكون لها اثر ايجابي على الانتاج الوطني و توفير مناصب الشغل في كلا البلدين و المساهمة ايضا في تطوير العلاقات بين الجزائر و الدانمارك.
من جانبه اعتبر رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة، دوبي بونوة لعجال ان هذا اللقاء يكتسي "اهمية كبرى بالنظر الى الامكانيات التي يوفرها للمتعاملين الاقتصاديين لكلا البلدين من اجل ربط اتصالات و التفاوض حول شراكات محتملة و مشاريع مشتركة في مختلف الفروع التابعة لقطاع الفلاحة و الصناعات الغذائية.

كما تم خلال هذه الندوة تقديم عدة عروض حول الانجازات و الامكانيات في قطاعي الفلاحة و الصناعة الغذائية و الصيد البحري و كذا القوانين و التنظيمات السارية في المجالات الصحية و البيطرية و الصحة النباتية بالجزائر.
كما سيقوم ممثلو المؤسسات الدانماركية خلال اقاماتهم بالجزائر بزيارة الصالون الدولي لتربية المواشي والتجهيز الفلاحي SIPSA-FILAHA 2019 الذي يجري خلال الفترة الممتدة بين 7 و10 اكتوبر الجاري بقصر المعارض بالجزائر.
ويجري هذا الصالون المنظم تحت شعار "من أجل فلاحة ذكية لمواجهة تحدي الامن الغذائي و الصحي المستدام"، بحضور ما لا يقل عن 450 عارضا من بينهم 180 عارض اجنبي يمثلون 23 بلدا فضلا عن توقع حضور 25000 زائر من 45 بلدا.


وكالة الأنباء الجزائرية
 
"سوزوكي" ترغب في تركيب سياراتها في الجزائر



Tamazirt_Suzuki-696x522.jpg
ا

أعلنت وزارة الصناعة و المناجم أمس السبت أن مصنع السيارات الياباني سوزوكي أبدى رغبته في إنشاء مصنع لتركيب السيارات في الجزائر.

و ذكرت وزيرة الصناعة و المناجم جميلة تامازيرت، التي استقبلت وفدا ياباني من ممثلي وزارة الخارجية اليابانية و ممثلين عن شركة سوزوكي، ترأسه سفير اليابان في الجزائر، أن المصنع الياباني الذي دخل في شراكة مع المجمع طحكوت لتركيب السيارات، في مصنع بمدينة سعيدة، لم يتلق بعد الضوء الأخضر من طرف المجلس الوطني للاستثمار لمباشرة عملية تركيب السيارات.

و ختمت وزارة الصناعة بيانها بأن "شركة سوزوكي أكدت رغبتها في تجسيد مشروع مصنع لتركيب سياراتها في الجزائر الذي سيحقق مناصب عمل كثيرة و يساعد على تحويل التكنولوجيا".



 
مجمع توسيالي الجزائر: أول عملية تصدير لأنابيب النقل الكبرى نحو بلجيكا... و صادرات بقيمة 120 مليون دولار لعديد الوجهات.


نشر في يوم 13 - 10 - 2019

477821

يعكف مركب توسيالي للحديد والصلب ببطيوة ( شرق ) على عملية شحن من أجل تصدير أنابيب النقل الكبرى لأول مرة بالجزائر وذلك نحو ، حسبما علم يوم الأحد لدى مسؤولي هذه المؤسسة الخاضعة للقانون الجزائري.
ويتعلق الأمر بعملية تصدير 3 ألاف طن من أنابيب النقل الكبرى (أنابيب سبيرال) المصنوعة من الحديد والتي يمتد مجموع طولها الى نحو 2.000 متر بقطر يتجاوز 1300 ملمتر وبغلاف سمكه 25 ملمتر، وفق ما تم تقديمه من شروحات من قبل مسؤولي المؤسسة على هامش عملية شحن الأنابيب.
وتقدر قيمة صفقة تصدير هذه البضاعة المصنوعة محليا نحو ، بحوالي 3 مليون دولار حيث يتم طلبها في إطار تجسيد مشاريع انجاز الموانئ ومشاريع الري.
كما تتواصل عملية شحن البضاعة المعنية بهذه العملية على مستوى سفينة بميناء ، حيث انطلقت يوم الجمعة لتنتهي صبيحة يوم الثلاثاء القادم، بينما يتم نقل هذه الأنابيب التي يتراوح طولها ما بين 24 و25 مترا بواسطة شاحنات من وحدة إنتاجها بمركب توسيالي الى غاية الميناء.
وتجدر الإشارة الى أن مركب الحديد والصلب ببطيوة قد انطلق في إنتاج هذا النوع من الهياكل الحديدية منذ قرابة ثلاثة أشهر، حيث بلغ إنتاجها لحد الآن زهاء 5 ألاف طن من هذه الأنابيب، بينما تقدر الطاقة الإجمالية للوحدة المختصة في هذا النوع من المنتوج بحوالي 300 ألف طن سنويا.
وتأتي هذه الوحدة كتجسيد للشطر الثالث لهذا الاستثمار المجسد من قبل متعامل تركي حيث تتطلع هذه الوحدة الى إنتاج 100 ألف طن من هذا الصنف من الأنابيب (سبيرال) خلال السنوات المقبلة، حيث تعتزم تطوير نشاطاتها التصديرية لاسيما من خلال مشاريع صفقات تصدير 10 عمليات، بمجموع 200 ألف طن والتي من المتوقع أن يتم تصديرها لبلدان عديدة مهتمة بكل من إفريقيا وأوروبا .
كما ينتظر أن ترافق هذه الوحدة مشاريع استثمارية وطنية مهمة لا سيما بالنسبة لقطاعي الري والمحروقات.
ويشار الى أن مركب توسيالي قد أنجز عدة عمليات استثمارية لهياكل الحديد الموجه للبناء (حديد الخرسانة) نحو وكندا حيث صدر إجمالي 125 ألف طن منذ بداية السنة الجارية كما يستعد لانجاز ثامن عملية استيراد لنفس المادة هذا الأسبوع عبر ميناء .
وتقدر قيمة مجموع هذه البضاعة الجزائرية المصدرة الى الخارج بنحو 120 مليون دولار، وفق ما ذكره ل/وأج مدير التجارة الخارجية ومتابعة الاستثمارات، رمزي عزي، مبرزا أن عملية الإدماج الوطني بهذا المركب الصناعي ترتفع بشكل تصاعدي على أن تبلغ 100 بالمائة مع دخول المرحلة الرابعة من هذا الاستثمار حيز الخدمة .
ويتم تجسيد هذا الشطر الرابع من خلال وحدة ستختص في انجاز صفائح الحديد المسطحة والموجهة لصناعة السيارات والصناعة الكهرومنزلية.
 
دخول خط جديد الخدمة :
انطلاق أول رحلة للقطار السريع كوارديا ابين تقرت من الجنوب نحو العاصمة


نشر بوساطة في يوم 13 - 10 - 2019

658602

انطلقت مساء اليوم الأحد أول رحلة للقطار الجديد الذي يربط بين مدينتي تقرت (160 كلم شمال ) العاصمة.
و يضمن هذا القطار الذي أعطيت إشارة انطلاق أول رحلة له بحضور السلطات المحلية, ثلاث رحلات في الأسبوع (أيام الأحد و الثلاثاء و الخميس )، حسبما صرح مدير محطة تقرت للنقل بالسكك الحديدية.
و يعبر هذا القطار عدة مناطق بالجنوب الشرقي للوطن منها جامعة والمغير و مرورا بعين التوتة و و ثم البويرة و وصولا إلى محطة آغا العاصمة، مثلما أضاف السيد لطفي حاج سعيد.
ويكتسي فتح هذا الخط الجديد للنقل بالسكك الحديدية أهمية كبرى لكونه يربط مدن الجنوب الشرقي بالشمال و بالعاصمة تحديدا، مثلما شرح ذات المسؤول، مبرزا في ذات الوقت المزايا الخدماتية والإجتماعية والإقتصادية التي سيوفرها لفائدة المنطقة .
وستسمح هذه الخدمة الجديدة للنقل بالسكة الحديدية لسكان المنطقة بالسفر إلى العاصمة في ظروف مريحة لقضاء حاجياتهم، مثلما أشير إليه .
و كشف السيد لطفي حاج سعيد بالمناسبة أن هذا القطار يضم عربات تتوفر على كافة شروط الراحة، أنه يمكن التفكير في زيادة عدد رحلاته مستقبلا , وقد تصبح رحلات يومية في حالة ما إذا يسجل إقبالا كبيرا للمسافرين .
يذكر أن هذا القطار يتوفر على عربة لخدمات الإطعام، و مقاعد بنحو 280 مقعدا للجالسين (درجة أولى وثانية )، وحوالي 160 سريرا للنوم (درجة أولى وثانية).
FB_IMG_1570997473277.jpg
FB_IMG_1570997488014.jpg
FB_IMG_1570997470520.jpg
FB_IMG_1570997475432.jpg
FB_IMG_1570997482607.jpg
FB_IMG_1570997484473.jpg
 
"مبادلة" تبيع حصتها بخط أنابيب ميدغاز لـ"ناتورجي" و"سوناطراك"

اتفق كل من شركة سوناطراك التي تتخذ من الجزائر مقرا لها، و مجموعة ناتورجي إنرجي الإسبانية على شراء حصة صندوق مبادلة للاستثمار في خط أنابيب ميدغاز بقيمة قُدرت بمبلغ 1.9 مليار يورو شاملة الديون.

وعقب اتمام الصفقة، سوف تملك شركة "سوناطراك" حصة نسبتها 51 بالمائة، فيما ستملك مجموعة "ناتورجي إنرجي" نسبة ال 49 بالمائة المتبقيين، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وذكرت ناتورجي إنرجي أنها ستدفع 445 مليون يورو لشركة مبادلة مقابل استحواذها على 34 بالمائة، مضيفة أنها تتوقع بإغلاق الصفقة بنهاية شهر مارس/آذار من العام المقبل.

يُشار إلى أنه قبل مناقشة الصفقة كانت حصة صندوق مبادلة للاستثمار التابع لحكومة أبوظبي في خط أنابيب ميدغاز تبلغ 42.09 بالمئة.

وفيما يتعلق بآخر مستجدات شركة مبادلة، فقد أعلنت شركة مبادلة للاستثمارات المالية، ذراع الاستثمار المالي لشركة مبادلة للاستثمار خلال الأسبوع الماضي

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري،
 
"مبادلة" تبيع حصتها بخط أنابيب ميدغاز لـ"ناتورجي" و"سوناطراك"

اتفق كل من شركة سوناطراك التي تتخذ من الجزائر مقرا لها، و مجموعة ناتورجي إنرجي الإسبانية على شراء حصة صندوق مبادلة للاستثمار في خط أنابيب ميدغاز بقيمة قُدرت بمبلغ 1.9 مليار يورو شاملة الديون.

وعقب اتمام الصفقة، سوف تملك شركة "سوناطراك" حصة نسبتها 51 بالمائة، فيما ستملك مجموعة "ناتورجي إنرجي" نسبة ال 49 بالمائة المتبقيين، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وذكرت ناتورجي إنرجي أنها ستدفع 445 مليون يورو لشركة مبادلة مقابل استحواذها على 34 بالمائة، مضيفة أنها تتوقع بإغلاق الصفقة بنهاية شهر مارس/آذار من العام المقبل.

يُشار إلى أنه قبل مناقشة الصفقة كانت حصة صندوق مبادلة للاستثمار التابع لحكومة أبوظبي في خط أنابيب ميدغاز تبلغ 42.09 بالمئة.

وفيما يتعلق بآخر مستجدات شركة مبادلة، فقد أعلنت شركة مبادلة للاستثمارات المالية، ذراع الاستثمار المالي لشركة مبادلة للاستثمار خلال الأسبوع الماضي

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري،

سوناطراك لديها اصلا حصة في شركة ناتورجي الاسبانية.
 
عودة
أعلى