بوابة الاقتصاد الجزائري

هواوي: تدريب 7000 مهندس وفني جزائري تقنيا خلال عامين

تعمل شركة “هواوي ” ، على تطوير الاقتصاد الرقمي المستقبلي، بإقامة نظام تدريبي جيد للطلاب والمهنيين والموظفين.
وحسب بيان لذات المؤسسة، اليوم الأربعاء، تهدف “هواوي”، من خلال نظامها التدريبي، تكوين المهنيين ، وتزويدهم بأحدث المعارف والتقنيات، في مجال تكنلوجيا الإعلام والاتصال، وكذا زيادة مهاراتهم المهنية.
لذلك نظمت “هواوي ، منذ بداية العام الحالي، أكثر من 30 ورشة عمل لصالح عملائها ومورديها ، بمشاركة أكثر من 700 مهندس وفني ومدير تنفيذي.
وتم تنظيم هذه الدورات، باشراف خبراء “Huawei ، للاستفسار عن آخر وأحدث حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة للشركة.
وسمحت هذه الدورات، بتدريب 7000 مهندس وفني جزائري، في غضون عامين فقط، وتم إعتماد أكثر من 100 منهم من قبل “Huawei”.
للتذكير، قدمت “هواوي”، في عام 2019، سلسلة من البرامج الجديدة المصممة لمساعدة القنوات المحلية، على توسيع أعمالها وبناء قدراتها لتمكينها من تقديم المزيد من المنتجات، والخدمات ذات القيمة المضافة إلى عملائها.
حيث حولت شركة “Huawei Algeria”، مقرها الحديث الكائن بباب الزوار، إلى مركز حقيقي للتدريب والخبرة.
حيث يوجد مختبران، بالإضافة إلى صالة عرض مجهزة بأحدث تقنيات “Huawei”، والعديد من غرف التدريب مفتوحة ومتاحة لشركائها ، من مهندسين وفنيين وخبراء وطلاب.
وتتعاون “Huawei Algeria” اليوم، مع أكثر من 120 شريكًا وتعتزم زيادة هذا الرقم في المستقبل.
تجدر الإشارة، إلى أن شركة “Huawei” قد أكملت بنجاح المرحلة الأولية من بناء النظام البيئي في ، وتدخل الآن حقبة من النمو العالمي.
للتذكير، تستخدم شركة “Huawei Algeria” اليوم، أكثر من 400 شخص ، من بينهم 83٪ جزائريين.
وفي سنة واحدة “2017-2018″، خلقت “Huawei Algeria”، أكثر من 3000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة في ، وتتعاون مع 120 شريكًا و200 مورد جزائري.


المصدر


1563476243632.jpg
 

وضع حجر الاساس لإنجاز مصنع “بيجو سيتروين” بوهران.


113037

تم اليوم، وضع حجر الأساس لمشروع مصنع "بيجو سيتروين"، لتركيب السيارات غرب بلدية طفراوي ، بعد مفاوضات دامت ما يقارب 3سنوات بين السلطات ونظيرتها الفرنسية.
وقد تقرر تكليف شركة "SPA SFMAI "، بأشغال إنجاز مصنع" بيجو" في ، وهي مؤسسة صناعية تقع بغرب البلاد، وتُعتبر متعاملا محليا مهما مؤهلا في مجال المباني الصناعية، وقد تّم الاتفاق على انجاز المشروع بعد مذكرة تفاهم بين الطرفين في نوفمبر 2017 .
وكانت مجموعة "بي أس إي"، قد أبرمت اتفاقية شراكة تهدف لإقامة مصنع إنتاج مع شركائها المتمثلين في شركة" كوندور" للأجهزة الالكترونية، شركة "بالبا برو" والمؤسسة الوطنية لإنتاج الآلات و العتاد (PMO).، ومن المقرر أن يتم تسليم المشروع، في نهاية النصف الأول من عام 2020 .
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 75 الف سيارة سنويًا ، بين موديلات بيجو وسيتروين وأوبل و DS ، وفقًا لخطة التحميل التي قدمتها المجموعة الفرنسية. ومع ذلك ، من المحتمل أن تخفض الأخيرة أهدافها بشكل كبير ، الآن بعد أن قررت الحكومة خفض تصنيف حصص الاستيراد CKD-SKD لتجميع السيارات.


المصدر


 
تركيب شاحنات علامة "فولفو" بداية 2020




1062325

البلاد نت - واج - سيشرع مصنع "سيروفي" لتركيبات الشاحنات بمفتاح ولاية بداية من السنة المقبلة في تركيب الشاحنات من علامة "فولفو السويدية" في خطوة لتوسيع نشاط هذا المصنع الذي شهد خروج أول شاحنة مركبة من نوع "رونو تركس" الفرنسية نهاية شهر مارس المنصرم، حسبما كشف عنه المدير العام للمؤسسة الصناعية، عبد النور حاج توتح.
وأوضح حاج توتح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن مصنع "سيروفي" لتركيبات الشاحنات من الحجم الكبير الذي يعد المصنع الوحيد على المستوى الوطني المتحصل على الإعتماد النهائي لمزاولة هذا النشاط الصناعي سيشرع في إطار الرفع من طاقته الإنتاجية في عملية تركيب الشاحنات التي تحمل علامة "فولفو" السويدية ابتداء من السنة المقبلة.
وأضاف ذات المسؤول أن معدل إنتاج هذا المصنع المجسد في إطار شراكة جزائرية-فرنسية-سويدية يقدر ب2000 شاحنة سنويا مشيرا إلى أنه تم منذ خروج أول شاحنة مركبة من هذا المصنع نهاية شهر مارس المنصرم تسويق نحو 130 شاحنة في السوق الوطنية.
وفي إطار تشجيع المنتج المحلي يتنظر أن يشرع ابتداء من سنة 2021 في استبدال نسبة كبيرة قطع الغيار المستوردة التي يتم تركيبها بالمصنع بأخرى محلية الصنع مشيرا في هذا السياق إلى مباشرة اتصالات مع العديد من المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في هذا المجال.
وفي سياق ذي صلة أكد السيد حاج توتح أن جودة هذه الشاحنات المركبة محليا تعادل تلك المصنوعة بأي دولة أوروبية أخرى نظرا لاستخدام نفس التكنولوجيا المتطورة التي يعتمد عليها الشريك الأجنبي لتصنيع هذا النوع من الشاحنات.
يذكر أن علامة رونو تروكس تتصدر السوق الجزائرية في الوزن الثقيل بحصة تتجاوز30 بالمائة في صنف العربات الصناعية الأكثر من 16 طنا.


المصدر


 
المصادقة على 800 مشروع استثماري
موازاة مع عمليات تطهير العقار بوهران
.

167636


في الوقت الذي تتواصل عمليات تطهير العقار بمختلف بلديات بأمر من والي مولود شريفي، تتواصل عملية دراسة العديد من الملفات الخاصة بالاستثمار في مختلف المجالات الحيوية، التي من شأنها المساهمة الفعلية في توفير مناصب الشغل، واستحداث الثروة، والسعي إلى التقليل من انتشار البطالة، لاسيما بعد عمليات التسريح الكبيرة التي تعرفها العديد من المؤسسات الاقتصادية للعمال، بفعل التطهير الحاصل في هذا المجال.
وأكد والي في هذا الشأن، أن الأعوان المكلفين من قبل مصالح الولاية بدراسة مختلف الملفات حالة بحالة، يتنقلون يوميا إلى عين المكان للحصول على المعلومات اللازمة، قصد اتخاذ القرارات المناسبة بدون التعدي على المستثمرين، الذين يقوم الكثير منهم بعمل جبار في مجال التنمية المحلية، في الوقت الذي تحصّل الكثير من المستثمرين الوهميين على قطع أرضية وأوعية عقارية صناعية لم يستغلوها بعد، في انتظار إعادة بيعها بأسعار خيالية ليحققوا أرباحا طائلة.
وعلى عكس المرات السابقة، قرّر الوالي أن يكون هذه المرة أكثر شفافية، ليعطي للعمل الذي يقوم به على مستوى ولاية ، مصداقية أكثر، من خلال تطرقه لمناقشة وضعية ولاية بالأرقام، مؤكدا أن مصالحه تشرع منذ 13 نوفمبر من السنة الماضية، في القيام بعمليات تحقيق ميدانية، أسفرت عن 12 خرجة ميدانية، مكنت الأعوان ومختلف الإطارات القائمين على متابعة هذه العملية، من إجراء مراقبة فعلية على 375 موقعا استثماريا؛ الأمر الذي مكّن من إلغاء 84 استفادة، واستعادة ما لا يقل عن 110 هكتارات من الأراضي ذات الطابع الصناعي.
ومن جهة أخرى، تمت المصادقة على عدة مشاريع، خاصة في إنجاز ما لا يقل عن 837 مشروعا استثماريا على مساحة إجمالية تعادل 1214 هكتارا من الأراضي على مستوى مختلف بلديات الولاية، علما أن حجم الاستثمارات المالية في هذا الإطار، تعادل، هي الأخرى، ما لا يقل عن 29500 مليار سنتيم؛ الأمر الذي من شأنه توفير ما لا يقل عن 64000 منصب شغل دائم.
وفي نفس السياق، أشار والي إلى تخصيص 700 وعاء عقاري للاستثمار، مُنحت منها 500 قطعة أرضية للمستثمرين الفعليين، في الوقت الذي تتم دراسة بقية الملفات الخاصة بالاستثمار، من أجل منحها لمن يستحقها ويتوفر على الشروط اللازمة لمباشرة الاستثمار فيها بشكل جدّي؛ المستثمرين الفعليين والحقيقيين، الذين بإمكانهم توفير الإضافة المطلوبة في مجال التنمية المحلية.

المصدر

 
استحداث أكثر من 7530 مؤسسة صغيرة منذ إنشاء لونساج بولاية خنشلة.

149242


وفرت قرابة 10 منصب شغل
أفاد المدير المحلي الفرع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب (لونساج) بولاية ، عبد السلام زروال، أول أمس، أنه تم استحداث 7532 مؤسسة صغيرة بمرافقة وتمويل من الوكالة وذلك منذ إنشاء هذا الجهاز سنة 1998.
وأوضح نفس المسؤول في تصريح صحفي ، أن الفرع المحلي لهذه الوكالة قد ساهم منذ أكثر من 21 سنة في مرافقة وتمويل شباب مختلف بلديات الولاية لإنشاء 7532 مؤسسة صغيرة مستحدثة لمناصب الشغل كما ساهمت في إنعاش الاقتصاد المحلي بصفة خاصة.
وأكد المتحدث، أن هذه المؤسسات تمكنت منذ سنة 1998 و إلى غاية منتصف الشهر الجاري من فتح ما مجموعه 9658 منصب شغل دائم لفائدة شباب الولاية وأعداد أخرى من مناصب العمل الموسمية محققة بذلك الأهداف المرجوة من تدعيم مثل هذه المشاريع.
وأضاف نفس المصدر، أن شباب بلدية عاصمة الولاية يحوزون على أكبر عدد من المشاريع الممولة وعددها 2689 مشروعا بنسبة 35.6 بالمائة من مجموع المشاريع الممولة من طرف الوكالة عبر الولاية، يليهم شباب بلدية قايس ب 839 مشروعا أي بنسبة 11.1 بالمائة، في حين يأتي شباب بلدية الولجة الواقعة على بعد 86 كلم عن عاصمة الولاية في المركز الأخير ب 16 مشروعا ممولا أي ما يعادل 0.2 بالمائة من مجمل المشاريع الممولة خلال ال 11 سنة الأخيرة.
وعن طبيعة المشاريع التي تم تمويلها من طرف الفرع الولائي للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بخلال ذات الفترة، أضاف ذات المسؤول أنه تم تمويل 1082 مؤسسة صغيرة تنشط في مجال نقل البضائع على كل المسافات في الوقت الذي تم فيه تمويل 1004 مشاريع لتربية الأبقار تليها 481 مؤسسة لكراء الآليات ومختلف الأجهزة الفلاحية.
وأردف ذات المصدر، أنه تم خلال السداسي الأول من سنة 2019 استقبال 130 ملفا من طرف شباب راغبين في إنشاء مؤسسات صغيرة في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب تم بعد دراستها قبول 106 ملفات منها وتمويل 31 مؤسسة صغيرة من شأنها أن تمكن من استحداث 60 منصب عمل.
وخلص زروال إلى التأكيد على أن العديد من الإدارات والمؤسسات العمومية لا تزال تتجاهل تطبيق قانون الصفقات العمومية الذي يجبرها على منح نسبة 20 بالمائة من المشاريع للشباب المستفيدين ضمن الدعم الممنوح ضمن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب.


المصدر

 
التعديل الأخير:
استزراع 810 ألف من صغار سمك القاجوج بعين الترك بولاية وهران.

149274

عملية أولى تمت خلال ماي الماضي وشملت صغار وذئب وبلح البحر
أعلنت المديرية الولائية للصيد البحري والموارد الصيدية بولاية ، أول أمس، أنه تم استزراع 810 ألف من بلاعيط سمك القاجوج بمزرعة ” أكوا بارك” لتربية المائيات الكائنة “برأس فالكون” ببلدية عين الترك (غرب مدينة ).
وذكر ذات المصدر، أن العملية التي جرت الخميس الماضي تمت على مستوى ثلاثة أقفاص عائمة بمزرعة ” أكوا بارك” التابعة لأحد الخواص، وذلك بمعدل 270 ألف وحدة بكل قفص، ويبلغ وزن هذه البلاعيط 5 غرامات للوحدة الواحدة وتنمو في خلال حولي 14 شهرا لتصل وزنها التجاري وتوجه للاستهلاك.
وكانت نفس المزرعة قد شهدت شهر ماي الماضي استزراع أيضا 810 ألف من بلاعيط القاجوج وذئب البحر على مستوى ثلاثة أقفاص عائمة أخرى.
يذكر أن تربية المائيات بولاية ، حققت السنة الماضية إنتاجا فاق ال 1000 طن من السمك وشمل سمك القاجوج وذئب البحر وبلح البحر.

المصدر
 
الحكومة تقرر إعادة بعث مشاريع المدن الجديدة


نشر في يوم 21 - 07 - 2019


298378

البلاد نت - تراس الوزير الأول نورالدين بدوي اجتماعا لمجلس وزاري مشترك خصّص لدراسة وضعية المدن الجديدة والأقطاب الحضرية وافاق بعثها حيث يتعلق الأمر حسب بيان للوزارة الاولى بكل من مدن سيدي عبد الله ( ) وبوعينان ( ) وبوغزول ( - ) و المنيعة ( ) وحاسي مسعود ( ) والأقطاب الحضرية لعلي منجلي وعين نحاس ( ) وذراع الريش ( ) وأحمد زبانة ( ).
و اورد البيان انه خلال هذا الاجتماع الذي شارك فيه كل من وزراء الداخلية والمالية والطاقة والسكن والموارد المائية والأشغال العمومية والنقل، والبيئة والطاقات المتجددة، تمت دراسة الإشكاليات التي تعترض استكمال انجاز المدن الجديدة والأقطاب الحضرية ببلادنا،
و في تعقيبه على عروض الوزراء، أكد الوزير الأول على أن الحكومة عازمة على رفع كل العراقيل التي تحول دون استكمال بعض المشاريع المسجلة، بتخصيص التمويل اللازم بصورة عقلانية، ووفق مقاربة مدمجة ومرحلية تأخذ بعين الاعتبار تطلعات المواطنين بكل شرائحهم، وخصوصيات كل منطقة، مع الحرص على أن تكون في مصف المدن الحديثة.
كما دعا بدوي إلى ضرورة استكمال المشاريع المرافقة للبرامج السكنية الجاري إنجازها، كالمؤسسات المدرسية وشبكات التهيئة من ربط بالمياه وشبكات الغاز والكهرباء والتطهير، والطرقات بمناسبة الدخول المدرسي الحالي، خاصة على مستوى مدينتي سيدي عبد الله المزمع استلامها 13.000 وحدة سكنية هذه السنة، وبوعينان التي ستتعزز هي الأخرى ب 9.000 وحدة سكنية.
و قرر الوزير الأول في هذا السياق "⁩إنشاء لجنة خاصة (Comité Ad-hoc) على مستوى الوزارة الأولى، تتولى الإشراف على متابعة مشاريع إنجاز المدن الجديدة والأقطاب الحضرية، تتفرع عنها خمسة (05) لجان فرعية، تتولى دراسة المسائل التقنية و المالية والقانونية وكذا تلك المتعلقة بالعقار وبتنظيم وسير المدن الجديدة والأقطاب الحضرية".
كما تم تكليف وزير الداخلية، بمعية الوزراء المعنيين، بالعمل على تسريع عملية تجسيد لامركزة تسيير المدن الجديدة والأقطاب الحضرية، لاسيما من خلال تنصيب المنتدبة الجديدة ومديرياتها التنفيذية بكل من سيدي عبد الله ( العاصمة) وبوعينان ( ) وذراع الريش ( ) وعلي منجلي (قسنطنية) وذلك في أقرب الآجال، مع ضمان التأطير الإداري والتقني اللازم لعملهم.
و امر نور الدين بدوي بتحرير الاستثمار في المرافق الجوارية على مستوى المدن الجديدة والأقطاب الحضرية، من خلال فتح المجال أمام المرقين الخواص للمشاركة في إنجاز هذه المشاريع المهيكلة.


المصدر


 
محصول عنب المائدة بمليوني قنطار بولاية بومرداس


نشر في جريدة يوم 22 - 07 - 2019


148779

بدأت أولى بواكر منتوج عنب المائدة ينزل إلى الأسواق بولاية ، وهي من النوعية التي تنضج مبكرا نهاية شهر جوان وبداية شهر جويلية بسعر يترواح في أسواق التجزئة ما بين 200 إلى 250 دينار، في انتظار المحصول الرئيسي من النوعية الرفيعة الذي يهيمن على هذه الفاكهة الموسمية واسعة الاستهلاك والانتشار بولاية ، ويتعلق بالأمر بنوعية»صابال» و»راد قلوب»، إلى جانب نوعية موسكة وداتي المعروفتين محليا.

يشكّل منتوج عنب المائدة إحدى الشعب الفلاحية الرئيسية بولاية ، إلى جانب شعبة الحمضيات التي تهيمن على محصول الفواكه بمساحة تتعدى نصف المساحة الصالحة للزراعة المقدرة ب 63 ألف هكتار، وبإنتاج سنوي يغطي 45 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية بمردود يزيد عن 2 مليون قنطار سنويا، ما جعلها تحتل صدارة الإنتاج الفلاحي، وتكتسب مزيدا من المساحات الجديدة على حساب باقي الشعب الأخرى، خاصة الحبوب وحتى الأشجار المثمرة وإن عاد لها الاهتمام مرة أخرى من قبل الفلاحين في السنوات الأخيرة بالنظر الى منتوجها الوفير بسبب طبيعة التربة والمناخ.
ورغم حجم المساحة الهائلة التي تهيمن عليها شعبة عنب المائدة بولاية والإقبال المتزايد عليها نتيجة المردودية التجارية العالية، إلا أنها تبقى من الكماليات ولا تشكّل قيمة اقتصادية كبيرة للولاية مقارنة مع باقي المحاصيل الرئيسية والاستراتيجية الأخرى خاصة الحبوب، كما لا تزال تعاني من أزمة التسويق وغياب وحدات التحويل وإنتاج العصائر لامتصاص فائض الإنتاج السنوي، والمحافظة على توازن السوق والأسعار، وبالتالي ضمان ديمومة المنتوج وعدم تعريض المنتجين الى شبح الخسارة والعجز في تغطية التكاليف المرتفعة.
هذه الانشغالات الرئيسية كثيرا ما كانت ضمن المطالب الرئيسية للمنتجين خلال تنظيم مختلف التظاهرات منها المعرض السنوي للعنب الذي احتضنته بلدية سيدي داود شرق عدة مرات باعتبارها معقل الشعبة، خاصة ما تعلق بغلاء المبيدات وغياب وحدات التحويل التي وعد بها الصناعيين، إلى جانب أزمة التسويق وتصريف المنتوج التي تبقى من النقاط السوداء محليا، حيث يضطر المنتج لإيجاد فضاءات للبيع على مستوى أسواق الجملة، فيما يفضّل العشرات من التجار أصحاب الشاحنات إلى اقتناء المنتوج مباشرة من الفلاح بالحقول دون المرور على نقاط البيع المعتمدة، وهي من النقاط السوداء التي لا تزال تميز الشعبة من حيث قلة التنظيم، وعدم الاستفادة الفعلية من الرسم على النشاط.


المصدر

 
مشاريع جديدة في قطاع الشباب والرياضة بولاية الجزائر
%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9-1500x9999-c.jpg


سيتدعم قطاع الشباب والرياضة لولاية الجزائر بمشاريع عدة هذه السنة، منها إنجاز 26 مسبحا حسبما أعلنت عنه مصالح الولاية.
20 منها تندرج ضمن ميزانية الولاية و06 مشاريع أخرى مسجلة في إطار الميزانيات البلدية.
13 مسبحا في طور الإنجاز بكل من بلديات أولاد الشبل، الدويرة، سويدانية، عين طاية، جسر قسنطينة، الرغاية، سيدي موسى، الكاليتوس، تسالة المرجة، بني مسوس، أولاد فايت، الهراوة وبئر مراد رايس.
و13 مسبحا في طور إستكمال الإجراءات المتعلقة بإطلاق المشاريع، تتوزع على مستوى العديد من بلديات العاصمة منها براقي، بوروبة، بن طلحة، عين البنيان، بابا حسن، حسين داي، برج البحري، وادي قريش والمحمدية.
بالإضافة إلى مشاريع لمرافق رياضية أخرى منها قاعتين متعددتي الرياضات بكل من بلديتي وادي قريش والمحمدية.
قاعة رياضة ببلدية الهراوة ودار شباب ببلدية عين طاية.


المصدر


Capture-59.jpg
 
صيانة السدود: الانطلاق في الانتاج محليا للمعدات الخاصة برفع الطمي قبل نهاية السنة و ارتفاع نسبة التخزين عبر التراب الوطني إلى 9م/م3 عبر 80 سد من الحجم الكبير.


الجزائر - ستنطلق الجزائر في انتاج المعدات الخاصة بتنظيف اعماق السدود من الأتربة و الطمي قبل نهاية السنة بعد ان كانت تجلب من الخارج بأثمان باهظة, حسبما أعلن عنه وزير الموارد المائية, علي حمام.
و أوضح السيد حمام في حوار خص به وكالة الانباء الجزائرية (واج) أنه مع نهاية السنة الجارية (2019) ستتمكن الجزائر من إنتاج تلك المعدات محليا من قبل شركة عمومية سميت "أليكو", مضيفا ان ذلك سيصادف انطلاق برنامج جديد لصيانة السدود يمتد الى غاية 2025 و يعني كافة السدود ذات الحجم الكبير و المتوسط عبر التراب الوطني.
و سيسمح إخراج الطمي من السدود بتحسين نوعية المياه و تدعيم قدرتها الاستيعابية حيث تسند هذه العملية الى ثلاث (3) مؤسسات جزائرية باستعمال معدات خاصة كانت تجلب من الخارج بالعملة الصعبة.
و كان من المبرمج - حسب السيد حمام- ان يتم إنتاج أولى المعدات خلال الثلاثي الأول ل2019 غير ان تأخر الامدادات المالية ادى إلى تأجيل العملية لآخر السنة.
و في سياق متصل, ذكر الوزير بالتنفيذ الساري لبرنامج يتضمن تنظيف 10 سدود من الطمي من طرف الوكالة الوطنية للسدود و هي الهيئة التي تتولى تحضير دفتر الشروط والاعلان عن مناقصات لاختيار المؤسسات التي ستقوم بهذا العمل.
و تتوفر الجزائر حاليا- حسب السيد حمام- على 80 سد من الحجم الكبير و ذات قدرة اجمالية تفوق 9 مليار متر مكعب.

مصدر وكالة الأنباء الجزائرية.
 
الصادرات الصناعية لدول شمال افريقيا . للاسف الجزائر بأخر الترتيب

 
الصادرات الصناعية لدول شمال افريقيا . للاسف الجزائر بأخر الترتيب




الجزائر لم تبدأ تركيز صادراتها خارج المحروقات الا منذ حوالي السنتين و بدأت تحاول التوجه نحو بدائل أخرى و زد التسعينات و العشرية السوداء و تدمير البنية التحتية و خاصة الصناعية منها مثلا رجل الأعمال يسعد ربراب حين قرر إنشاء شركة التي بدأت الإنتاج سنة . حققت ميتال سيدار رقم أعمال سنة 1992 ب 6.4 مليار دينار أي ما يعادل آنذاك 300 مليون دولار وبلغ الربح الصافي 33 مليون دولار. في يناير 1995 تسلل 50 إرهابياً داخل المؤسسة، وضعوا 14 قنبلة حولت المجمع إلى حطام، بعد هذه الحادثة قرر ربراب غلق المصنع.و غيره الكثير ممن فقدو استثماراتهم .. إن شاء الله بعد حلحلت الأمور سياسيا الرئيس القادم أمامه الكثير و أدعو الله ألا ترتفع أسعار البترول حتى لا يستعمل نفس سياسة سابقيه بتوزيع الريع و إهمال الاقتصاد الحقيقي.. و التركيز على الصناعة و الزراعة ووضع استراتيجية و لما لا الاستدانة الخارجية مثل المغرب الذي مديونيته قرابة 40 مليار دولار و تونس الذي تعتمد كذلك عليها لتمويل المشاريع الهامة ففي الأخير الجزائر مديونيتها الخارجية لا تساوي شيئا تقريبا.
 
الجزائر تستغني عن استيراد الشعير و ضمنت "اكتفاء ذاتي بـ10 أشهر من القمح الصلب.

1-76.jpg

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شريف عماري مساء اليوم الثلاثاء بقسنطينة بأنه "يمكن للجزائر الاستغناء عن استيراد الشعير هذه السنة" .وأوضح الوزير خلال لقاء صحفي على هامش زيارته لغابة جبل الوحش التي أتت النيران على جزء منها مطلع الشهر الجاري بأن "السوق الجزائري مزود بالشعير بما فيه الكفاية وكل المؤشرات تشير إلى أن البلاد ستستغني عن استيراد هذا المنتوج" .
وفيما يتعلق بإنتاج القمح الصلب أشار الوزير بأن الجزائر تمكنت من ضمان "اكتفاء ذاتي بـ10 أشهر في هذه المادة" مؤكدا بأن هذا المجهود "تعزز بفضل متابعة ومرافقة هذه الشعبة للحصول على نتائج أفضل.
وأشار السيد عماري كذلك إلى أن إنتاج القمح اللين لا يزال يشكل موضوع "ورشة مفتوحة بوزارة الفلاحة مع آفاق تعزيز مردود هذه الشعبة" مضيفا أن استهلاك القمح اللين يشكل قاعدة الكثير من المنتجات الغذائية وبخاصة الخبز وهو ما يستلزم إعادة النظر في استهلاك القمح اللين .
وفي هذا السياق أشار الوزير إلى أنه "يتم يوميا رمي ما لا يقل عن 10 ملايين خبزة" .
ولدى تطرقه لمسألة تخزين الحبوب أكد الوزير تحقيق محصول "تاريخي متوقع" والذي تجاوز الكمية التي تم جنيها خلال الموسم الفلاحي السابق والتي قدرت بـ27 مليون قنطار مشيرا إلى أن الحكومة ستعتمد "قريبا" عدة تدابير للدعم والمرافقة من أجل دعم وتعزيز الإنتاج الوطني من الحبوب.
وفي هذا السياق دعا وزير الفلاحة إلى ضرورة إشراك البحث العلمي في المجال الفلاحي قصد تطوير هذا القطاع الخالق للثروة والضامن للسيادة الوطنية.
وقد استهل السيد عماري زيارته إلى قسنطينة في وقت متأخر من بعد ظهر اليوم الثلاثاء حيث تنقل إلى غابة جبل الوحش التي تعرضت الأسبوع الماضي لحريق مهول.

المصدر

 
الشروع في انجاز مصنع بيجو سيتروان الجزائر ببلدية طفراوي.

peugeot-1500x9999-c.jpg

تم أمس الأحد الشروع في انجاز مصنع بيجو سيتروان الجزائر ببلدية طفراوي (وهران) على مساحة اجمالية تقدر ب 120 هكتار، حسبما أفاد بذلك لوأج المدير العام لمجمع بيجو سيتروان لإنتاج السيارت جيروم فورنيال.
وأبرز جيروم فورنيال في تصريح لوأج أنه " تم اليوم انطلاق ورشة انجاز مصنع بيجو سيتروان الجزائر المتربع على مساحة 120 هكتار بالمنطقة الصناعية بطفراوي (وهران) منها 80 هكتار مخصصة للممونين و40 هكتار لوضع التجهيزات الخاصة بمجمع بيجو ستروان الجزائر".
وسيدخل مصنع بيجو سيتروان الجزائر حيز الإنتاج خلال السداسي الأول من العام القادم 2020 بطاقة إنتاجية تصل إلى 25 ألف مركبة سنويا كمرحلة أولى مع توقعات رفع الطاقة الانتاجية تدريجيا خلال 4 سنوات التي تلي بداية التركيب من 50 ألف مركبة سنويا إلى غاية بلوغ 75 ألف مركبة سنويا ،يضيف نفس المسئول.
وأبرز المدير العام لمجمع بيجو سيتروان لإنتاج السيارات أنه سيتم وضع إمكانات هامة تسمح بإنتاج 10 مركبات في الساعة الواحدة قابلة للارتفاع حسب عدد الفرق، مشيرا إلى أنه سيتم إنتاج المسلسلات الأولى من المركبات نهاية شهر ينايرالمقبل على تليها مرحلة تحسين الإنتاج لبلوع العدد المتفق عليه وفق دفترالشروط.
وسيتم تصنيع ثلاثة أصناف من السيارات دون ذكر العلامات والتي ستراعي السوق الجزائرية والزبون الجزائري مع توفير 1000 منصب شغل مباشر وحوالي 4000 منصب شغل غير مباشر
وأبرز نفس المسؤول أنه سيتم بلوغ نسبة إدماج تصل 15 بالمائة في السنة الثالثة من دخول المصنع حيز الاستغلال على أن تصل 40 بالمائة خلال السنة السادسة.
الجدير بالذكر أن المصنع يقام بشراكة بين مجموعة بن حمادي و الشركة الوطنية لإنتاج الماكينات-الأدوات وشركة صيدلانية والشريك الفرنسي وفق قاعدة 51/49.
من جهته أكد مدير عام بوزارة الصناعة والمناجم حمودي مصطفى لوأج أن هذا المشروع سيسمح باستحداث مناصب شغل جديدة وإضفاء قيمة مضافة على الاقتصاد الوطني من جهة وخلف أفاق لتصدير المركبات وقطع الغيار من جهة أخرى ،مشيرا الى أن صناعة السيارات من أولويات السلطات العمومية.
وبدوره أكد نائب رئيس مجمع بيجو سيتراون لمنطقة الشروق الأوسط وإفريقيا جون ميشال كيمار في ندوة صحفية أن المجمع مستعد لإنتاج عدد أكبر من أنواع السيارات وذلك بعد موافقة السلطات مبرزا أن المجمع يحترم دفتر الشروط والقوانين المعمول بها في هذا المجال .

المصدر

 

دخول جامعي 2017-2018: نحو إستلام أزيد من 80 ألف مقعد بيداغوجي جديد ليصل العدد إلى 1.4 مليون مقعد جامعي و 700 ألف سرير للإقامات الجامعية موزعين عبر جامعات 48 ولاية

كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن إمكانية استلام أزيد من 80 ألف مقعد بيداغوجي جديد خلال الموسم الجامعي 2017 -2018 ليرتفع العدد الاجمالي للمقاعد البيداغوجية بمختلف الجامعات الجزائرية الى 1.4 مليون. وأضاف السيد حجار في مداخلته بمناسبة الندوة الوطنية للجامعات المخصصة للتحضير للدخول الجامعي القادم أنه باستلام هذه "سيرتفع العدد الإجمالي للمقاعد لبيداغوجية إلى أزيد من 1.4 مليون مقعد بيداغوجي و700.000 سرير". و بناء على ذلك -- يضيف الوزير -- فإن توفير هذه الوسائل من شأنه المساهمة في تسهيل عملية استقبال الطلبة الجدد خلال الموسم الجامعي المقبل ,خاصة في ظل "التزايد المستمر في عدد الناجحين في شهادة البكالوريا". وبخصوص العدد الإجمالي المتوقع لخريجي طوري الليسانس و الماستر للسنة الجامعية الحالية ,قال الوزير أن القطاع يتوقع تخرج 324.000 طالبا منهم 169.000 لسانس و 139.500 ماستر و 15.500 من النظام الكلاسيكي". وفيما يتعلق بمجال التكوين فقد تم فتح تخصصات في الهندسة الصناعية والصيانة (جامعة منتوري بقسنطينة) وتسيير المؤسسات و الإدارة (جامعة بن بلة بوهران) وفي تقنيات التسويق في الصناعة الغذائية (جامعة سعد دحلب بالبليدة) وفرعين للغة الروسية في كل من جامعتي وهران و الجزائر2. أما بالنسبة للتأطير البيداغوجي, فقد أبرز الوزير أنه عدد المؤطرين بلغ حوالي 60 ألف استاذ منهم 20 بالمائة من ذوي المصف العالي. وفي موضوع آخر, يتعلق بالإجراءات الخاصة باستقبال المتحصلين على شهادة البكالوريا لدورة جوان 2017, أبرز السيد حجار سعي الوزارة إلى تحديد معدل وطني ثابت في جميع التخصصات, مذكرا بالإجراء القاضي بتقليص عدد الرغبات المقترحة إلى أربعة رغبات بدلا من ستة. وفيما يتعلق بالخدمات الجامعية , أبرز الوزير أن طلبات الإيواء ستعالج "لأول مرة عبر النظام الرقمي لتفادي تنقلات الطلبة". من جانب آخر, جدد السيد حجار التأكيد على ضرورة توفير حو من الاستقرار و الهدوء في الحرم الجامعي , مبرزا أن توفير هذا الجو يستوجب "تعزيز الحوار الهادف كسبيل وحيد و أوحد في التعامل بين كل مكونات القطاع وفي التكفل بكل المسائل المهنية و الاجتماعية المشروعة في آنها". وفي هذا الصدد , دعا السيد حجار الأسرة الجامعية إلى "العمل في جو يسوده الثقة و الاحترام المتبادل لتمكين الجامعة من التفرغ لنشاطاتها البيداغوجية و العلمية و التركيز على تحسين مردودها و الارتقاء بدورها لتكون قاطرة المجتمع في النمو و الازدهار".

المصدر

 
من جامعات الجزائر /

  • بالولاية الرابعة أم البواقي.
تضم جامعة العربي بن مهيدي أربع مجمعات و ملحقة تتكون من : سبع كليات و ثلاث معاهد.

  • كلية العلوم والعلوم التطبيقية
  • كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة
  • كلية الحقوق والعلوم السياسية
  • كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
  • كلية الأداب واللغات
  • كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية
  • كلية علوم الأرض والهندسة المعمارية
  • معهد تسيير التقنيات الحضرية
  • معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
  • معهد التكنولوجيا.
  • جامعة التكوين المتواصل ( UFC ).

 
سيتدعم بوحدات للتلحيم والطلاء وصناعة المحركات وعجلات "إيريس"
مصنع “باييك” يكشف عن أرخص شاحنة بأقل من 100 مليون سنتيم (100 ألف دينار جزائري)
-9999x9999-c.jpg



أعلن مصنع “باييك” بباتنة عن التحضير قريبا لتركيب أرخص شاحنة صغيرة في الجزائر والوطن العربي، والتي ستسوق بأقل من 100 مليون سنتيم، وستحمل لأول مرة شعارا واسما جزائريين، وذلك بعد نجاحه في تركيب أرخص سيارة جزائرية شهر ديسمبر الماضي، ويواصل مصنع باييك مفاجآته باعتباره أحدث مصنع لتركيب السيارات في الجزائر، بإعلانه اعتماد وحدات جديدة خاصة بالتلحيم والطلاء وفي مرحلة ثانية وحدة لتصنيع المحركات وهذا ما سيرفع من نسبة الإدماج ويؤسس لصناعة حقيقية للسيارات بالجزائر.

وحسب بيان لـ”بايك”، استقبل سرياك نور الدين، الرئيس المدير العام لشركة بايك للصناعة العالمية الجزائر، وفدا معاينا من الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، أبدى ارتياحاً كبيراً عقب زيارته لمصنع بايك في باتنة، وتعهد بالمشاركة في بناء ملحقات جديدة بالمصنع، لاستيعاب وحدات اللحام والطلاء، وفقا لاتفاقات التنمية الموقعة مع شركة بايك الصينية العملاقة، كما تعهد الوفد الصينى الذى يضم كبار المسؤولين من الحكومة الصينية والشركة المصنعة باييك بالمشاركة في المرحلة القادمة في إنشاء وحدات لتصنيع المحركات من خلال ضمان تنفيذ جميع التسهيلات اللازمة، فضلا عن الدعم من حيث تدريب الموظفين على مستوى المصنع.
b-2.png

ويهدف مصنع باييك بباتنة إلى رفع نسبة الإدماج التي بدأت بـ26 بالمائة بفضل العديد من الاتفاقيات مع مناولين محليين، على غرار شركة إيريس لتصنيع العجلات وشركة محلية متخصصة في تصنيع أسلاك و”كوابل” السيارات، وسيتم رفع نسبة الإدماج قريبا إلى 34 بالمائة بفضل توسعة المصنع واعتماد وحدات جديدة للتلحيم والطلاء وصناعة المحركات، وتم تحقيق معدل التكامل هذا أيضا من خلال رمز تعريف الجهة المصنعة المعين من قِبل شركة SAE الدولية وهي منظمة عالمية مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، هذه التعريفة التي تسمح لمصنع باييك الجزائر بنقش رقم الهيكل أو رقم تعريفتها المحدد الخاص بها بصفة حصرية لمركبات باييك التي يتم تركيبها في الجزائر.
ويعتبر مصنع باييك أول مصنع جزائري لتركيب السيارات الصينية من نوع “سي كا دي”، حيث شرع شهر ديسمبر الماضي في تركيب خمسة نماذج متنوعة موجهة لمختلف الشرائح والأعمار، وتبدأ هذه النماذج من أرخص سيارة جزائرية وتنتهي بسيارات فخمة ذات الدفع الرباعية وسيتم تدعيم المصنع بخط إنتاج جديد لتركيب أرخص شاحنة صغيرة في الجزائر والوطن العربي بأقل من 100 مليون سنتيم، وستكون أول طراز للمركبات التي تحمل شعارا واسما جزائريين ويعمل مصنع باييك بالشراكة مع مجموعة باييك الصينية والتي تمتلك حصة أقلية لا تتجاوز 10 بالمائة، ويتربع مصنع باييك بباتنة على مساحة قدرها ثلاثة هكتارات، بمساحة مبنية تقدر بـ8 آلاف متر مربع.


المصدر

 
مصنعة من طرف مؤسسة MEDITERRANEE POLYESTER
“أفريكا” أول حافلة جزائرية خاصة بنسبة إدماج 65 بالمائة
car-2-9999x9999-c.jpg



كشفت المؤسسة الجزائرية MEDITERRANEE POLYESTER الرائدة في تصنيع الشاحنات والحافلات وبواخر الصيد، الثلاثاء، عن تركيب أول حافلة جزائرية خاصة بنسبة إدماج 65 بالمائة..





وهي أول حافلة جزائرية يتم إنتاجها من طرف مؤسسة خاصة بأعلى نسبة إدماج على الإطلاق، حيث يتم تصنيع هيكل الحافلة وزجاجها الخلفي والأمامي ومقاعدها وواجهتها الأمامية والخلفية مع العديد من أجزائها في الجزائر من طرف مؤسسة MEDITERRANEE POLYESTER التي تعتبر أول مؤسسة جزائرية متخصصة في إنتاج العديد من الحافلات ذات الدفع الرباعي والتي يصل عدد ركابها إلى المائة، وتعتبر حافلة “أفريكا” التي تم الكشف عنها أمس والتي تحتوي على 36 مقعدا خلاصة تجربة هذه الشركة التي تعمل منذ سنوات طويلة على تصنيع قطع الغيار للعديد من المصانع الجزائرية المتخصصة في تركيب الحافلات على غرار مصنع المؤسسة الوطنية للمركبات الصناعية.
وفي هذا الإطار أكد مدير مؤسسة MEDITERRANEE POLYESTER السيد حمزة سعيد خلال ندوة صحفية أنهم مستعدون لتغطية الطلب الوطني إذا ما توفرت التسهيلات، خاصة في ظل التضييق الذي تعاني منه المؤسسة في منعها من إدخال المادة الأولية المحجوزة في الميناء منذ أزيد من شهر ونصف وهو ما يؤثر على سمعة المؤسسة وعلاقتها مع شركائها.


المصدر


 
سيسمح لها بإنتاج وتسويق مادة الاسمنت البترولي
إسمنت عين الكبيرة تحصل على اعتماد من المعهد الأمريكي للبترول (API)



تحصلت شركة الإسمنت لعين الكبيرة (ولاية سطيف) على اعتماد من المعهد الأمريكي للبترول (API) وهو اعتماد يمنح للشركات الرائدة عالميا في ميدان الإدارة والتنظيم (Q1) وكذلك جودة المنتوج (10A)..

حيث تحصلت الشركة على هذه الشهادة بعد عام من الفحص والتدقيق وفقا لمعايير أمريكية صارمة جدا.
ويسمح هذا الاعتماد العالمي للشركة بإنتاج وتسويق مادة الاسمنت البترولي كأول شركة في الجزائر، مما يتيح التخلص من استيرادها والعمل على تصديرها خارج الوطن.
ويعدّ الاسمنت البترولي مادة حيوية تستعمل بكثافة من طرف شركات التنقيب البترولي في آبار البترول.
وبهذا أصبحت شركة الاسمنت لعين الكبيرة تقدم أربعة منتجات مهمة اسمنت عادي 42.5 CPJ. اسمنت CPA اسمنت مقاوم للأملاح CRS واسمنت بترولي.
67768287_1444068525732638_7477065358235402240_n (1).jpg
68255945_2335163063422947_5449284746582425600_n.jpg




المصدر


 
عودة
أعلى