بوابة الاقتصاد الجزائري

سنستلم مركب «بلارة» بشكل كامل قبل نهاية السنة الجارية»
المدير العام المساعد بالمؤسسة الجزائرية القطرية للصلب يؤكد:



أكد المدير العام المساعد بالمؤسسة القطرية للصلب سفيان شايب ستي أمس لدى نزوله ضيفا على برنامج «ضيف الصباح» الذي يبث عبر أثير القناة الإذاعية الأولى أن مشروع مركب الحديد والصلب لبلارة الذي وضع حجره الأساسي في 2015 وصلت نسبة الأشغال فيه 96 بالمائة على أن يكون الاستلام النهائي خلال السنة الجارية بعد الانتهاء من وحدة الاختزال المباشر ذات التكنولوجية .كما أكد سفيان شايب أن تكلفة المشروع لم تصل حتى الآن إلى التكلفة التي قدرتها دراسة أنجزها مكتب دراسات عالمي في 2014 والمقدرة ب2.1 مليار دولار، معتبرا ذلك أمرا مشجعا خصوصا أن غالبية المشاريع في لا تنجز إلا بميزانيات إضافية حسب تعبيره.ورغم ذلك باشر المركب الإنتاج منذ سنتين وبالتحديد منذ شهر أكتوبر 2017 ليصل بعد التشغيل الكامل لجميع وحداته إلى إنتاج مليوني طن من الحديد والصلب وهو يسعى لإنتاج مليوني طن إضافية بعد دخول المرحلة الثانية من المشروع. وقال نفس المتحدث إن من بين الأمور المشجعة الأخرى أنه ساهم بتشغيل حوالي 5000 عامل عملوا خلال فترة إنجاز المشروع منهم حوالي 1500 أجنبي، و يشغل حاليا حوالي 1000 عامل 98 بالمائة منهم من ساكنة المنطقة، مضيفا أن توقعات إدارة المركب هي الوصول لتشغيل 1800 عامل بصفة مباشرة وحوالي 6000 عامل بطريقة غير مباشرة، معتبرا ذلك تحديا كبيرا والتزاما من المديرية العامة للمشروع. مشددا في نفس الوقت على أهمية توفير الوسائل اللوجيستية لنجاح المشروع، لافتا إلى أنه يتم حاليا إنجاز نهائي حديد على أن يدخل الإنجاز المرحلي بعد شهرين، فضلا عن إنجاز خط سكة حديد ثان يربط المركب بميناء جن جن، الأمر الذي من شأنه أن يسهل عملية جلب المادة الخام والتصدير لاحقا.أما فيما يتعلق بالمادة الخام التي تدخل في إنتاج الحديد، أوضح المدير العام المساعد لمركب «بلارة» أن الحتمية تقتضي اللجوء في البداية لاستيراد المادة الخام لافتقار الحديد الموجود للخصائص المطلوبة ، مشيرا إلى أن غار «جبيلات» ببشار سيكون مصدرا مهما للمركب بعد الانتهاء من أشغال إنجازه وفصل مادة الحديد عن الفوسفور.


المصدر.


 
الجزائر باعت 97 مليار متر مكعب من الغاز في 2018


قدر إنتاج الغاز الذي تم بيعه من طرف في سنة 2018 ب 97 مليار متر مكعب مما يجعلها المنتج العاشر عالميا، حسبما أفاد به يوم الأجد بوهران الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك.
وأشار رشيد حشيشي في افتتاح المنتدى السادس للجمعية لصناعة الغاز المنظم حول موضوع "الغاز الطبيعي في صلب التنويع الطاقوي" الى أن انتاج الغاز الذي تم بيعه من طرف في سنة 2018 بلغ 97 مليار متر مكعب مبرزا أن "هذه الأرقام تجعل أحد الفاعلين الذي لا يستغنى عنه في السوق الغازية العالمية".
وفي تقديمه للوضعية العالمية المتميزة بطلب متزايد سواء من طرف أو أو أوروبا ذكر نفس المسؤول أنه يتعين على أن تستفيد من تطور المشهد الغازي العالمي وكذا موقعها الجغرافي المتميز في قلب حوض المتوسط وعلى أبواب أوروبا.
"ولهذا يتعين مواصلة تموين أوروبا بالغاز لا سيما أننا نقدم بديلا هاما في تنويع مصادر التموين وكذا الحفاظ أيضا على حجم صادراتنا عبر خطوط الأنابيب أو في شكل غاز طبيعي مميع"، حسب نفس المسوؤل.
وأشار الى أن "البحث عن اتفاقات جديدة وتمديد العقود الموجودة حاليا حول التسليم السنوي للغاز من شأنه تعزيز موقعها كفاعل أساسي في الساحة الطاقوية"، مضيفا أنه "يستوجب كذلك كسب أسواق جديدة في طور النمو".
وأبرز السيد حشيشي في هذا الصدد أن "أنظارنا تتجه نحو آسيا وكذا إفريقيا وأمريكا اللاتينية".
وفيما يخص الاحتياجات الداخلية ذكر نفس المسؤول أنها في "تطور مما يتطلب ترشيد هذا الارتفاع من خلال الاستفادة من القدرات التي توفرها أشعة الشمس مع إشعاع سنوي بمعدل 2000 كيلوواط في المتر المربع. وتمثل الطاقة الشمسية التي نتحصل عليها في المتر المربع أكثر من برميل مكافئ بترول".
وسيساهم التنويع الطاقوي في أفاق 2030 -وفق نفس المسؤول- في اقتصاد محتمل للغاز الطبيعي في السوق الوطنية. و"يتعين علينا بالموازاة السعي الى نجاعة طاقوية أفضل والاستغلال الرشيد لمواردنا في السوق الوطنية" يضيف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك.
ومن جهة أخرى أشار الى أن الرفع من الأداء العملياتي للحقول المتوفر يعد في قلب الانشغالات. وقد برمجت مبادرات في هذا الشأن على غرار الرفع من أداء تنقيب الاستكشاف والتطوير.
وابرز أنه "بمساحة تفوق 100 ألف كلم مربع وشريط ساحلي يقدر ب1200 كلم يبقى المجال المرتبط بالمحروقات في عرض البحر غير مستغل كما يجب وقد أدرج مجمع سوناطراك هذا الجانب في استراتيجيته لتعبئة موارد جديدة في المدى القريب والمتوسط والبعيد" مشيرا الى أنه "قد تم الشروع في أشغال التنقيب الجيولوجي الثلاثي الأبعاد بالجهة الشرقية".
وقد تم رصد ميزانيات هامة لجانب التنقيب-الانتاج على المدى المتوسط، أزيد من 42 مليار دولار كاستثمار في المجال للفترة 2019-2023 منها حوالي 10 مليار للتنقيب الجيولوجي ثلاثي الأبعاد (الحفر والتنقيب والدراسات)، يضيف نفس المتحدث، مؤكدا أن المجمع "عازم على استغلال كل الفرص المتاحة من طرف السوق الوطنية للغاز والتي تعرف تغيرا من أجل ضمان المزيد من النمو الوطني ومواصلة دوره كمحرك للاقتصاد".

المصدر

 
توقع استهلاك 48 مليار متر مكعب من الغاز سنة 2025


يتوقع أن يبلغ استهلاك الغاز في السوق الداخلية حوالي 48 مليار متر مكعب في سنة 2025، حسبما أبرزه أمس الأحد بوهران الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز.
وذكر شاهر بولخراص في افتتاح المنتدى السادس للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز المنظم حول موضوع "الغاز الطبيعي في صلب التنويع الطاقوي"، أن نموذج الاستهلاك الطاقوي الوطني لا يزال يمنح مكانة متميزة للغاز الطبيعي. ويتوقع أن يبلغ استهلاك الغاز في السوق الداخلية حوالي 48 مليار متر مكعب في 2025.
كما ينتظر أيضا معدل نمو سنوي يقدر ب 4.5 بالمائة خلال نفس الفترة، مضيفا، أنه لتلبية هذه الاحتياجات "يتعين انجاز قرابة 13 ألف كلم من شبكة النقل وأزيد من 100 ألف كلم من شبكة التوزيع".
وأضاف نفس المسوؤل أنه "بنسبة ربط تقدر ب 60 بالمائة فإنه لا ينبغي للنمو المتميز للغاز الطبيعي أن يخفي اشكالية توفره كون هذه الطاقة ثمينة وغير متجددة ويتعين التفكير في استهلاكها بشكل ناجع وكذا الاستثمار لا محالة في الطاقات المتجددة كموارد لا تنضب ولا غنى عنها" مشيرا إلى تسطير استراتيجية تتعلق بتثمين موارد لا تزول مثل الطاقة الشمسية لتنويع موارد الطاقة والتحضير للمستقبل.
ويشمل هذا البرنامج الذي تم تحديده كأولوية وطنية في وضع موارد متجددة في السوق الوطنية واقتصاد بالتالي الطاقات لكافة القطاعات بإدراج نماذج جديدة للاستهلاك على غرار الإنارة الناجعة والعزل الحراري والوقود النظيف والتجهيزات الصناعية الناجعة وفق الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز.

المصدر

 
تجديد العقد لعشر سنوات أخرى
نشر في يوم 27 - 06 - 2019


العقد الغازي الجزائري-الإيطالي:
تجديد العقد لعشر سنوات أخرى
وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك أمس الأربعاء بالجزائر على اتفاق مع المجمع الطاقوي الايطالي اينيل (ENEL) يتعلق بتجديد لعشر سنوات أخرى عقدهما بيع/شراء الغاز الطبيعي.
وتم التوقع بالأحرف الأولى على العقد من طرف نائب رئيس مجمع سوناطراك المكلف بنشاطات التسويق أحمد مزيغي والمدير التجاري لمجمع اينيل كلاوديو ماكيتي بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك رشيد حشيشي.
وبموجب هذا الاتفاق يؤكد الطرفان ويعززان شراكاتهما التاريخية التي تعود لسنة 1991.
ويضمن هذا الاتفاق الممتد على 8 سنوات وسنتين عمليتين تموين ب3 مليار متر مكعب سنويا.

المصدر



 
خلال حملة الحصاد والدرس
توقع إنتاج‮ ‬755‮ ‬ألف قنطار من الحبوب بسكيكدة.


من المتوقع أن تحقق ولاية في‮ ‬نهاية حملة الحصاد و الدرس للموسم الفلاحي‮ ‬الحالي‮ ‬إنتاجا من الحبوب‮ ‬يصل إلى‮ ‬755‭.‬292‮ ‬قنطار،‮ ‬حسب تقديرات المديرية المحلية للمصالح الفلاحية‮. ‬وافاد المكلف بالإعلام والاتصال بالمديرية المذكورة،‮ ‬رابح‮ ‬مسيخ،‮ ‬في‮ ‬تصريح،‮ ‬أن من المتوقع إنتاج‮ ‬590‮ ‬ألف قنطار من القمح الصلب بمردود‮ ‬22‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار وأكثر من‮ ‬58‮ ‬ألف قنطار من القمح اللين بمردود‮ ‬يصل إلى‮ ‬20‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار‮. ‬وتوقع أيضا أن‮ ‬يصل إنتاج الشعير إلى‮ ‬100‮ ‬ألف قنطار بمردود‮ ‬19‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار و7‮ ‬آلاف قنطار من الخرطال بمردود‮ ‬12‭ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار‮. ‬وقد سخرت المديرية كافة الوسائل المادية والبشرية اللازمة لأجل إنجاح حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي‮ ‬الجاري‮ ‬مع متابعة ومرافقة الفلاحين خلال حملة الحصاد والدرس عن طريق الحملات التحسيسية لتفادي‮ ‬حدوث خسائر في‮ ‬المحاصيل جراء الحرائق،‮ ‬وفقا لنفس


المصدر

 
البليدة‮ ‬
توقع إنتاج‮ ‬230‮ ‬الف قنطار من الحبوب‮ ‬.


تتوقع المصالح الفلاحية لولاية تحقيق خلال حملة الحصاد والدرس التي‮ ‬ستنطلق قريبا بالولاية،‮ ‬إنتاج أزيد من‮ ‬230‭.‬000‭ ‬قنطار من الحبوب،‮ ‬حسبما أفاد به والي‮ ‬الولاية‮. ‬وأوضح‮ ‬يوسف شرفة خلال اجتماع المجلس الولائي‮ ‬الذي‮ ‬خصص للتحضير لحملة الحصاد والدرس التي‮ ‬ستنطلق في‮ ‬15‮ ‬من الشهر الجاري،‮ ‬أنه‮ ‬يتوقع ارتفاع الإنتاج خلال الموسم الفلاحي‮ ‬2018‭/‬2019‭ ‬الى أكثر من‮ ‬230‭.‬000‮ ‬قنطار من الحبوب مقارنة بالموسم الفارط الذي‮ ‬سجل انتاجا‮ ‬يقدر ب217‭.‬858‮ ‬قنطار من الحبوب‮). ‬وأرجع الوالي‮ ‬أسباب ارتفاع الإنتاج خلال هذه السنة خاصة بالنسبة للشعير الى وفرة الامطار وسقوطها في‮ ‬الوقت المناسب،‮ ‬مشيرا الى ان المساحة الاجمالية المزروعة على مستوى كامل إقليم الولاية تقدر ب8100‮ ‬هكتار‮. ‬ودعا مسؤولي‮ ‬كافة القطاعات‮ (‬الفلاحة والنقل والأشغال العمومية والحماية المدنية وغيرها‮) ‬لبذل أقصى الجهود لإنجاح حملة الحصاد والدرس التي‮ ‬ستختتم في‮ ‬نهاية جويلية المقبل،‮ ‬وتوفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة من آلات وشاحنات لنقل المنتوج،‮ ‬بالإضافة الى تهيئة الطرق الغابية وتوفير كافة أجهزة مكافحة الحريق وصهاريج المياه‮. ‬وأعطى شرفة تعليمات صارمة لمراقبة كافة الآلات القديمة وتصليحها قبل انطلاق العملية لتجنب اشتعال النيران‮ (‬لأنه‮ ‬غالبا ما تكون الات الحصاد والدرس القديمة سببا في‮ ‬تسجيل خسائر في‮ ‬المحصول بفعل احتراقها‮)‬،‮ ‬كما قال‮. ‬وبخصوص تخزين المنتوج تم توفير‮ ‬يضيف‮- ‬سبعة نقاط لتخزين و جمع الحبوب بطاقة استيعاب تقدر ب519‭.‬000‮ ‬هكتار‮.‬

المصدر

 
توقع إنتاج ثلاثة مليون و300 ألف قنطار بميلة.


تشمل مختلف أنواع الحبوب
توقع إنتاج ثلاثة مليون و300 ألف قنطار بميلة
تتوقع المصالح الفلاحية لولاية ميلة تحقيق خلال الموسم الفلاحي الجاري إنتاجا من الحبوب يصل إلى 3مليون و300 ألف قنطارحسب ما علم على هامش انطلاق حملة الحصاد و الدرس من المزرعة النموذجية الشهيد يوسف مراد ببلدية شلغوم العيد وهوما اكده المدير المحلي للمصالح الفلاحية مسعود بن في الشروحات التي قدمها بعين المكان لسلطات الولاية التي أشرفت على العملية بأن المعطيات الأولية تشير إلى تحقيق منتوج وفير من القمح بنوعيه (الصلب و اللين)وكذا الشعيرحيث أن المساحة المزروعة من الحبوب هذا الموسم تعدت 114ألف و800هكتارأي أنها فاقت المساحة المنجزة الموسم الماضي والمقدرة ب109آلاف و700 هكتارحققت 3مليون و162ألف قنطار.
من جهة أخرى تشيرالتوقعات في شعبة البقول الجافة أن يتعدى الإنتاج ماتحقق الموسم المنقضي بعد أن تم إنجاز مساحة ب5575 هكتار أغلبها من العدس يتوقع أن تحقق أكثرمن 74ألف و 524قنطارمقابل 73ألف و524 قنطارا الموسم الماضي على مساحة قدرت ب5476 هكتارا استنادا لذات المسؤول الذي افاد انه و في إطارحملة الحصاد والدرس للموسم الجاري تم تسخيرأزيد من 4آلاف جرار فلاحي مع 8076 من لواحقها إلى جانب 617آلة حاصدة منها 37 آلة تابعة للتعاونية المحلية للحبوب والبقول الجافة.
من جهته يأكد والي ميلة محمد عميري بالمناسبة أن الولاية ستتعززخلال شهر اوت المقبل بمخزن جديد للحبوب ببلدية التلاغمة ما سيرفع قدرات التخزين بها مؤكدا في ذات السياق أنه تم ضبط كل الترتيبات الضرورية لاستقبال الإنتاج عبر مخازن الولاية بهدف تسهيل الأمور على الفلاحين و بخصوص تشجيع الفلاحين على رفع الإنتاج في مختلف الشعب بما فيها شعبة الحبوب والبقول الجافة أكد الوالي على منح التسهيلات اللازمة لرفع المساحات المسقية من خلال الترخيص للفلاحين بحفرالآبار لسقي محاصيلهم.


المصدر


 
تعاونية الحبوب والبقول الجافة
توقع جمع‮ ‬600‮ ‬ألف قنطار من الحبوب بالأغواط‮.


يتوقع جمع حوالي‮ ‬600‮ ‬ألف قنطار من الحبوب من طرف تعاونية الحبوب والبقول الجافة بولاية مع نهاية حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي‮ ‬2018‮ / ‬2019،‮ ‬حسب ما علم من مديرية المصالح الفلاحية‮. ‬ وستجمع هذه الكمية في‮ ‬حال تحصيلها كإنتاج لولايتي‮ وغرداية ليعاد توزيعها على الفلاحين والموالين،‮ ‬كما أوضحت ذات المصالح على هامش إعطاء إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس للموسم الجاري‮ ‬التي‮ ‬احتضنتها بلدية سيدي‮ ‬مخلوف‮. ‬ومن المنتظر أن‮ ‬يتم تحقيق مردود متوسط قدره‮ ‬45‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار الواحد و35‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار الواحد لكل من القمح الصلب واللين على التوالي،‮ ‬وكذا‮ ‬55‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار الواحد بالنسبة للشعير وذلك بولاية . ‬ويأتي‮ ‬بلوغ‮ ‬هذه الكميات التي‮ ‬تعد قياسية مقارنة بالمواسم الفلاحية الفارطة كنتيجة لزيادة مساحة الأراضي‮ ‬المستغلة والتي‮ ‬وصلت إلى نحو‮ ‬30‮ ‬ألف‮ ‬هكتار،‮ ‬مثلما أشير إليه‮.‬ وبهدف توفير ظروف نجاح هذه الحملة،‮ ‬سخرت تعاونية الحبوب والبقول الجافة بولاية الحاصدات والآلات اللازمة ووضعها وفق الاحتياجات المسجلة تحت تصرف الفلاحين عبر كافة تراب الولاية وفق برنامج مسطر‮. ‬من جهتهم،‮ ‬عبر فلاحو منطقة سيدي‮ ‬مخلوف عن ارتياحهم لظروف انطلاق حملة الحصاد والدرس وللتسهيلات والمرافقة التي‮ ‬يتلقونها من طرف مسؤولي‮ ‬قطاع الفلاحة بالولاية‮.‬



المصدر

 
خلال الموسم الفلاحي‮ ‬الحالي‮ ‬
جني‮ ‬300‮ ‬ألف قنطار من القمح الصلب بأدرار.


حققت ولاية أدرار،‮ ‬خلال حملة الحصاد المتواصلة بالمحيطات الفلاحية،‮ ‬محصولا أوليا قوامه‮ ‬310‭.‬000‭ ‬قنطار من القمح الصلب،‮ ‬حسب ما علم من مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة بأدرار‮.‬ وتشمل الحصيلة الأولية لهذه الحملة‮ ‬250‭.‬000‭ ‬قنطار من القمح الصلب بالمحيطات الفلاحية الولاية،‮ ‬منها‮ ‬24‭.‬000‮ ‬قنطار ستخصص كبذور لحملة الحرث المقبلة،‮ ‬والتي‮ ‬شرع في‮ ‬تنقيتها مباشرة بعد حصدها لضمان وفرتها وجاهزيتها لعملية التوزيع على الفلاحين مع منتصف الشهر المقبل،‮ ‬حيث بلغت الكمية التي‮ ‬تمت تنقيتها من البذور لحد الآن‮ ‬7‭.‬000‭ ‬قنطار والعملية متواصلة،‮ ‬مثلما أوضح مختار حمداني‮. ‬كما تتضمن الكمية الأولية المحصلة من حملة الحصاد أيضا‮ ‬60‭.‬000‮ ‬قنطار من القمح الصلب تم تحقيقها بشمال الولاية بإقليم المقاطعة الادارية تيميمون على مستوى المستثمرة الفلاحية التابعة لتعاونية خاصة لإنتاج وتسويق الحبوب والبقول الجافة والتي‮ ‬تكفلت بدورها بتخزين محصولها بصوامع التخزين الخاصة بها،‮ ‬في‮ ‬حين‮ ‬يتم توجيه كمية من محصولها لمحطة تنقية البذور بعاصمة الولاية‮.‬ وتتواصل حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي‮ ‬عبر المحيطات الفلاحية وشمال الولاية،‮ ‬حيث قدرت المساحة الإجمالية المستهدفة ب12‭.‬761‭ ‬هكتار منها‮ ‬7‭.‬305‮ ‬هكتار بالمنطقة للولاية و5‭.‬456‮ ‬هكتار بالمستثمرة الفلاحية للتعاونية الخاصة المشار إليها،‮ ‬حسب المتحدث ذاته‮.‬ وقد تم تسخير إمكانيات مادية معتبرة لسير حملة الحصاد واستكمالها في‮ ‬أسرع وقت من خلال تخصيص‮ ‬28‮ ‬آلة حصد تابعة لتعاونية الحبوب،‮ ‬إلى جانب‮ ‬18‮ ‬آلة حصاد تابعة‮ ‬للخواص‮. ‬كما جرى في‮ ‬السياق ذاته تخصيص‮ ‬27‮ ‬شاحنة بحمولة‮ ‬20‮ ‬و10‮ ‬طنا للتكفل بنقل المحصول من المحيطات الفلاحية نحو مستودعات وصوامع التخزين‮.‬ ونظرا لتباعد المسافات بين مختلف المحيطات الفلاحية ومستودع التخزين بتعاونية الحبوب والبقول الجافة بأدرار،‮ ‬فقد عمدت هذه الأخيرة إلى وضع مستودعات احتياطية للتجميع بمحاذاة هذه المحيطات تسهل على الفلاحين وضع محصولهم فيها،‮ ‬ليتم نقلها فيما بعد لمستودع التخزين بالتعاونية وإلى مستودعات التخزين مباشرة من المحيطات الفلاحية نحو تعاونيات الحبوب خارج الولاية عندما‮ ‬يفوق الإنتاج طاقة الاستيعاب المحلية‮.‬ وقد بلغ‮ ‬عدد المستثمرين الفلاحين الذي‮ ‬تم تسجيلهم لهذا الموسم‮ ‬170‮ ‬مستثمر فلاحي‮ ‬عبر مختلف أقاليم الولاية،‮ ‬في‮ ‬حين بلغ‮ ‬متوسط المردودية الإنتاجية بأزيد من‮ ‬40‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار الواحد،‮ ‬وقد وصل إلى‮ ‬80‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار في‮ ‬بعض المحيطات الفلاحية خاصة بمنطقة تسابيت شمال الولاية‮. ‬كما تم تسجيل تحسن في‮ ‬جودة الحبوب خلال هذا الموسم والذي‮ ‬تعد حالة استثنائية مقارنة بالمواسم السابقة،‮ ‬نظرا لتوفير البذور في‮ ‬الوقت المطلوب والالتزام بتقنيات الإرشاد الفلاحي‮ ‬فيما‮ ‬يتعلق باحترام المسار التقني‮ ‬لدورة المنتوج ومعايير التسميد والسقي‮ ‬بالطريقة الأنجع‮.‬ للإشارة،‮ ‬فإن عملية الحصاد المتواصلة بأدرار قد بلغت نسبة‮ ‬98‮ ‬بالمائة بمحيطات الولاية و30‮ ‬بالمائة بالجهة الشمالية نظرا لعامل المناخ الذي‮ ‬يؤخر نضج الحبوب بها مقارنة بالجهة . ‬وتتوقع المصالح ذاتها أن‮ ‬يصل إجمالي‮ ‬محصول القمح الصلب بولاية أدرار لهذا الموسم إلى‮ ‬560‭.‬000‮ ‬قنطار،‮ ‬حيث ستحقق زيادة ملحوظة مقارنة بحملة الحصاد للموسم الماضي‮ ‬التي‮ ‬أسفرت عن تحصيل‮ ‬340‭.‬000‭ ‬قنطار،‮ ‬حسب ما أشير إليه‮.‬


المصدر

 
تسلم شهادة من العملاق الكوري الجنوبي "هيونداي"
“غلوبال غروب” أول مجمع يقتحم التصنيع الفعلي للسيارات بالجزائر
توظيف 5 آلاف عامل بمصنع باتنة ابتداء من نوفمبر 2019

hyundai-5-9999x9999-c.jpg


افتك مجمع غلوبال غروب الجزائري، من شريكه عملاق صناعة السيارات الكوري الجنوبي هيونداي موتور غروب لقب “البلد السابع عشر من حيث إمكانيات التصنيع الفعلي للسيارات” بعد ثلاث سنوات من الشراكة بين الطرفين، لتنتقل بذلك الجزائر من مرحلة التركيب إلى مرحلة التصنيع الفعلي.
وأفاد بيان لمجمع “غلوبال غروب” تسلمت “الشروق” نسخة منه، أن المصنع الأول من نوعه في الجزائر والوحيد في إفريقيا، الموجه لتصنيع هياكل السيارات، سيوظف 5000 عامل، وسيساهم في امتصاص البطالة بولاية باتنة ابتداء من شهر نوفمبر 2019.
ولفت البيان إلى أن المرحلة المقبلة ستكون كلها آفاق للمجمع، الذي نجح في الانتقال من التركيب إلى التصنيع بإنشاء مصنع لتصنيع هياكل جميع أنواع وعلامات السيارات الأخرى في السوق الجزائرية بالإضافة إلى عتاد التلحيم والطلاء أغلبها روبوتات عصرية ومتطورة.
وأوضح البيان أن المصنع يتربع على مساحة 80 هكتارا، ويقع بالمنطقة الصناعية لبلدية جرمة ولاية باتنة، وهو استثمار يسمح برفع نسبة الإدماج الوطني التي ستفوق الـ 50 بالمائة، والمساهمة في صناعة محلية من شأنها الحد من فاتورة الاستيراد بنسبة 30 بالمائة.
وأشار البيان إلى أن ولاية باتنة ستكون قاعدة التصنيع في الجزائر وبوابتها نحو التصدير إلى إفريقيا وأوروبا وفقا للاتفاقية العالمية التي وقعها مجمع غلوبال غروب مع شريكه الكوري الجنوبي في ديسمبر 2018، لتطوير نشاطها الصناعي وجلب الخبرة الأجنبية، وبذلك سيدخل غلوبال غروب والجزائر مرحلة التصنيع الفعلي رسميا في نوفمبر 2019.
للإشارة، فإن مجمع “غلوبال غروب” شرع في تركيب شاحنات العلامة هيونداي بولاية باتنة في 2016، ثم سيارات العلامة الكورية الجنوبية “كيا” في 2018.



 
خلال حملة الحصاد و الدرس‮ ‬
توقع جمع‮ ‬2مليون قنطار من الحبوب بعنابة.


تم برسم حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي‮ ‬الجاري‮ ‬بولاية ،‮ ‬تهيئة منشآت لتخزين الحبوب تتمثل في‮ ‬مخازن تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالإضافة إلى مستودعات للتخزين تابعة للقطاع الخاص تفوق قدرتها الإستيعابية‮ ‬2‮ ‬مليون قنطار،‮ ‬حسب ما علم من المديرية المحلية للمصالح الفلاحية‮. ‬ وستوجه هذه المخازن لإستقبال الحبوب المجمعة‮ (‬القمح بنوعيه الصلب واللين‮) ‬لولايات والطارف وقالمة وسوق أهراس وفقا لذات المصدر،‮ ‬الذي‮ ‬أوضح بأن محاصيل الحبوب المتوقع تجميعها بولايتي‮ والطارف لحملة الحصاد والدرس الجارية تقدر بنحو‮ ‬800‮ ‬ألف قنطار من مختلف أنواع الحبوب‮. ‬ وتم في‮ ‬إطار حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي‮ ‬الجاري‮ ‬بولاية تخصيص خمس نقاط لتجميع الحبوب ببلديات الحجار وسيدي‮ ‬عمار وبرحال وعين الباردة ،‮ ‬وفق ذات المصدر،‮ ‬الذي‮ ‬أشار إلى أن عمليات تجميع الحبوب التي‮ ‬انطلقت منذ أسبوع بهذه الولاية،‮ ‬قد مكنت إلى حد اليوم من تجميع‮ ‬57‮ ‬ألف قنطار من مختلف أنواع الحبوب‮. ‬ولضمان السير الحسن لهذه الحملة فقد تم تسخير‮ ‬29‮ ‬آلة حصاد من بينها‮ ‬16آلة تابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة بالإضافة إمكانيات أخرى متوفرة لدى الخواص على مستوى المجاورة‮. ‬و قد خصصت ولاية ،‮ ‬خلال الموسم الفلاحي‮ ‬الحالي‮ ‬مساحة بحوالي‮ ‬14‮ ‬ألف هكتار لإنتاج الحبوب بمردود‮ ‬يتجاوز ال35‮ ‬قنطار في‮ ‬الهكتار الواحد كما تمت الإشارة إليه‮.‬

المصدر

 
تسلم شهادة من العملاق الكوري الجنوبي "هيونداي"
“غلوبال غروب” أول مجمع يقتحم التصنيع الفعلي للسيارات بالجزائر
توظيف 5 آلاف عامل بمصنع باتنة ابتداء من نوفمبر 2019

hyundai-5-9999x9999-c.jpg


افتك مجمع غلوبال غروب الجزائري، من شريكه عملاق صناعة السيارات الكوري الجنوبي هيونداي موتور غروب لقب “البلد السابع عشر من حيث إمكانيات التصنيع الفعلي للسيارات” بعد ثلاث سنوات من الشراكة بين الطرفين، لتنتقل بذلك الجزائر من مرحلة التركيب إلى مرحلة التصنيع الفعلي.
وأفاد بيان لمجمع “غلوبال غروب” تسلمت “الشروق” نسخة منه، أن المصنع الأول من نوعه في الجزائر والوحيد في إفريقيا، الموجه لتصنيع هياكل السيارات، سيوظف 5000 عامل، وسيساهم في امتصاص البطالة بولاية باتنة ابتداء من شهر نوفمبر 2019.
ولفت البيان إلى أن المرحلة المقبلة ستكون كلها آفاق للمجمع، الذي نجح في الانتقال من التركيب إلى التصنيع بإنشاء مصنع لتصنيع هياكل جميع أنواع وعلامات السيارات الأخرى في السوق الجزائرية بالإضافة إلى عتاد التلحيم والطلاء أغلبها روبوتات عصرية ومتطورة.
وأوضح البيان أن المصنع يتربع على مساحة 80 هكتارا، ويقع بالمنطقة الصناعية لبلدية جرمة ولاية باتنة، وهو استثمار يسمح برفع نسبة الإدماج الوطني التي ستفوق الـ 50 بالمائة، والمساهمة في صناعة محلية من شأنها الحد من فاتورة الاستيراد بنسبة 30 بالمائة.
وأشار البيان إلى أن ولاية باتنة ستكون قاعدة التصنيع في الجزائر وبوابتها نحو التصدير إلى إفريقيا وأوروبا وفقا للاتفاقية العالمية التي وقعها مجمع غلوبال غروب مع شريكه الكوري الجنوبي في ديسمبر 2018، لتطوير نشاطها الصناعي وجلب الخبرة الأجنبية، وبذلك سيدخل غلوبال غروب والجزائر مرحلة التصنيع الفعلي رسميا في نوفمبر 2019.
للإشارة، فإن مجمع “غلوبال غروب” شرع في تركيب شاحنات العلامة هيونداي بولاية باتنة في 2016، ثم سيارات العلامة الكورية الجنوبية “كيا” في 2018.




المعدات بدا المصنع الجديد باستلامها

184920


184923


184926


184927



184929


184930
 
قلوبال قروب بالجزائر يحدث ثورة في عالم التصنيع
 
سنستلم مركب «بلارة» بشكل كامل قبل نهاية السنة الجارية»
المدير العام المساعد بالمؤسسة الجزائرية القطرية للصلب يؤكد:



المصدر.


نسبة امتلاك الجزائر للمشروع هي 51 % ?????????????
 
لماذا أخي هل تظن أنها نسبة ضئيلة!!!!! كما قال الأخ فوف كل القطاعات يجب أن يكون الجزائري صاحب الأغلبية لتفادي المشاكل مستقبلا..
صراحة اتمنى ان يتغير القانون على الأقل في القطاعات الغير إستراتيجية بالنسبة للدولة الجزائرية و يصبح منفتح أكثر على الأقل في القطاع السياحي و الخدمات و حتى الزراعة و تبقى القاعدة سارية على قطاعات المحروقات و المعادن.
 
تربية المائيات بسيدي‮ ‬بلعباس
توقع إنتاج‮ ‬3‮ ‬ملايين‮ ‬يرقة بمفرخة الطابية‮ ‬.


يتوقع تحقيق إنتاج‮ ‬يفوق‮ ‬3‮ ‬ملايين‮ ‬يرقة على مستوى المفرخة الجهوية لإنتاج أسماك المياه العذبة للطابية‮ (‬ولاية سيدي‮ ‬بلعباس‮)‬،‮ ‬حسب ما علم لدى المدير المحلي‮ ‬للصيد والموارد الصيدية‮.‬ وأوضح حمو فاطمي،‮ ‬على هامش إطلاق الحملة المحلية للموانئ والسدود الزرقاء في‮ ‬طبعتها السابعة على مستوى سد‮ ‬سارنو‮ ‬،‮ ‬أنه في‮ ‬إطار تشجيع تربية المائيات المدمجة مع القطاع الفلاحي‮ ‬سيتم توزيع هذا الإنتاج الهام على فلاحين‮ ‬ينشطون عبر عشرين ولاية من‮ ‬غرب وجنوب‮ ‬غرب البلاد‮. ‬وتم في‮ ‬إطار هذه الحملة التي‮ ‬تهدف لتعميم تربية الأسماك وتشجيع دمجها في‮ ‬القطاع الفلاحي‮ ‬من أجل الاستفادة منها في‮ ‬تخصيب التربة طبيعيا وتوزيع صغار السمك على الفلاحين،‮ ‬حسب ما أضافه ذات المسئول،‮ ‬مشيرا إلى أنه في‮ ‬خطوة أولى تم‮ ‬توزيع‮ ‬15‮ ‬ألف‮ ‬يرقة من صغار الأسماك على‮ ‬15‮ ‬فلاحا أي‮ ‬بمعدل ألف‮ ‬يرقة لكل مستفيد‮. ‬وأفاد ذات المسؤول،‮ ‬أن المستفيدين من صغار الأسماك تلقوا تكوينا تخصصيا في‮ ‬تربية الأسماك على مستوى مدرسة التكوين التقني‮ ‬لبني‮ ‬صاف‮ (‬عين تموشنت‮)‬،‮ ‬والتي‮ ‬ساهمت بشكل فعال في‮ ‬تكوين فلاحين لإنجاح مشاريع تربية المائيات المدمجة في‮ ‬الفلاحة‮.‬ كما عرفت هذه الفعاليات التي‮ ‬جرت بمشاركة مختلف الفاعلين بالقطاعات المعنية إطلاق حملة للاستزراع السمكي‮ ‬بسد‮ ‬سارنو‮ ‬،‮ ‬تحت إشراف المفرخة الجهوية لإنتاج أسماك المياه العذبة للطابية،‮ ‬فضلا عن تنظيم حملة واسعة لتنظيف هذا السد وإجراء مناورة لإنقاذ‮ ‬غريق من طرف مصالح الحماية المدنية‮.‬ للإشارة،‮ ‬تضمنت هذه الحملة المنظمة بمبادرة للمديرية المحلية للصيد البحري‮ ‬والموارد الصيدية تجسيدا للمبادرة الوطنية لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري‮ ‬لسنة‮ ‬2019‮ ‬تنظيم عدة فعاليات،‮ ‬منها معرض متنوع لمختلف نشاطات الهيئات المشاركة مع تنظيم مسابقات في‮ ‬طهي‮ ‬أسماك المياه العذبة وفي‮ ‬الصيد الترفيهي‮ ‬الرياضي‮.‬


المصدر

 
توقع إنتاج 3 ملايين و600 ألف قنطار من الحبوب.


حملة الحصاد والدرس متواصلة
أعلنت مديرية المصالح الفلاحية بولاية ، أول أمس، أنه يتوقع أن يحقق انتاج الحبوب حوالي 3 ملايين و600 ألف قنطار في أعقاب حملة الحصاد و الدرس للموسم الفلاحي 2018-2019.
وصرح مدير المصالح الفلاحية، عبد المالك عكوش، على هامش إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لحملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي، بحضور سلطات الولاية، بالمزرعة النموذجية المختصة في إنتاج البذور، بمنطقة “الحشيشية” ( )، أن القطاع يتوقع تحقيق إنتاج “قياسي” لم يسبق تحقيقه منذ الاستقلال بإقليم ولاية ، في مجال إنتاج الحبوب الشتوية، قد يصل إلى 3 ملايين و600 ألف قنطار، على مساحة مزروعة تقدر ب 198 ألف و175 هكتارا.
وأضاف ذات المسؤول أن تساقط الأمطار الوفير وبصفة منتظمة على غير العادة على المنطقة للولاية، عاملا من شأنه أن يرفع محصول إنتاج الحبوب، ويعزز ريادة ولاية المعروفة بإنتاج الحبوب، مشيرا إلى أن حملة الحصاد، تجري في ظروف “حسنة” من جميع النواحي على غرار تخصيص 750 حاصدة دارسة و15 مركزا لجمع المحصول عبر الولاية.
من جهته شدد والي ولاية ، على ضرورة توسيع المساحات المزروعة بالحبوب لما لها من دور فعال في دفع عجلة التنمية الفلاحية بالمنطقة

المصدر

.
 
لماذا أخي هل تظن أنها نسبة ضئيلة!!!!! كما قال الأخ فوف كل القطاعات يجب أن يكون الجزائري صاحب الأغلبية لتفادي المشاكل مستقبلا..
صراحة اتمنى ان يتغير القانون على الأقل في القطاعات الغير إستراتيجية بالنسبة للدولة الجزائرية و يصبح منفتح أكثر على الأقل في القطاع السياحي و الخدمات و حتى الزراعة و تبقى القاعدة سارية على قطاعات المحروقات و المعادن.
:eek::eek::eek::eek:
راك منيتك خونا ولا غير تتمسخر
مزية مادروكش وزير كن راك هدرتها مالطرف لطرف هههههههه
 
:eek::eek::eek::eek:
راك منيتك خونا ولا غير تتمسخر
مزية مادروكش وزير كن راك هدرتها مالطرف لطرف هههههههه

قطر استثمرت مليار دولار يعني نصف المشروع واش حبها تدي 1%
انت تدخل شركة مع واحد و تحط النص شحال تدي!؟! ؟

علاه ؟؟؟ يجي واحد اجنبي حاب يبني فندق مثلا 4 نجوم (يشغلك حوالي 50 شخص) و يزيد يخلص الضرائب التي هي اصلا مرتفعة مقارنة مع دول الجوار و تحوس يزيد يعطيك نصف ارباحو هاي أوروبا مثلا معندهمش هاد القاعدة تستثمر تدي أرباح تشغل ناس و تخلص حقك تاع الضرائب و زيد بما انه راح يبنيلك فندق يعني راح يزيد في البنية التحتية لبلدك لي فوقنا فالقارة العجوز علاه حنا زعما فاهمين عليهم و زيد يعطوك الخبرة و يكونولك يد عاملة مؤهلة.

واش قلت. و تبقى فالأمور الاستراتيجية فالمشاريع الكبرى الخاصة بالدولة و الشركات الأجنبية لي تكون مع القطاع العمومي و الباقي أطلق طاق على من طاق.
 
عودة
أعلى